ماذا حدث في اقتصاد مصر بعد أسبوع من التعويم ورفع أسعار الوقود؟

HOT information

HOT information

يرصد مصراوي في إطار الخدمة الأسبوعية التي يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

 

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، صندوق النقد يوافق على قرض مصر، مؤسسات التصنيف الائتماني تعلق على التعويم، زيادة عائد شهادات قناة السويس ورفع فائدة البريد وتوفير 22 مليار جنيه بعد رفع الوقود.

صندوق النقد يوافق على قرض مصر

وافق صندوق النقد الدولي مساء أمس الجمعة، على قرض الـ 12 مليار دولار لمصر.

وقال صندوق النقد الدولي إن مجلسه التنفيذي وافق على حزمة إنقاذ لمصر قدرها 12 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات، لدعم اقتصاد البلاد المتعثر.

وأكد الصندوق – وفقًا لبيان صادر عنه – أن البرنامج يهدف إلى مساعدة مصر “استعادة استقرار الاقتصاد الكلي وتعزيز النمو الشامل”، موضحًا أن مصر سوف تتلقى أول شريحة بقيمة 2.75 مليار دولار بحد أقصى الأربعاء القادم.

احتياطي مصر سيرتفع بعد القرض

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، إن الدفعة الأولى من صندوق النقد الدولي والمقدرة بـ 2.75 مليار دولار ستسهم في زيادة احتياطي البنك من العملة الأجنبية إلى 23.5 مليار دولار.

وكان أعلن البنك المركزي المصري، أن صافي احتياطي النقد الأجنبي انخفض بنحو 564 مليون دولار خلال شهر أكتوبر الماضي مقارنة بشهر سبتمبر.

وأوضح البنك المركزي، أن صافي الاحتياطات الدولية بلغت 19.041 مليار دولار بنهاية شهر أكتوبر، مقابل نحو 19.592 مليار دولار بنهاية شهر سبتمبر الماضي.

مؤسسات التصنيف الائتماني تعلق على التعويم

وفي خطوة إيجابية؛ قامت مؤسسة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني، بتعديل نظرتها المستقبلية للديون السيادية المصرية إلى مستقرة من سلبية، وقالت “إن التصنيفات الخاصة بمصر ما زالت يكبحها “العجز المالي الواسع النطاق والدين العام المرتفع ومستويات الدخل المنخفضة والهشاشة المؤسسية والمجتمعية”.

وتوقعت “ستاندرد آند بورز”، أن يبدأ النمو الاقتصادي المصري التعافي في 2018-2019 بدعم من الاستثمارات والاستهلاك المحلي، كما تتوقع أن يتجاوز نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لمصر 4 بالمئة بحلول 2019.

زيادة عائد شهادات قناة السويس

أعلن عمرو الجارحي وزير المالية، عن رفع فائدة شهادات استثمار قناة السويس إلى 15,5 بالمئة، للأعوام الثلاث المتبقية من فترة الشهادات.

وقال عمرو الجارحي، إن هذا القرار تم اتخاذه بالتشاور والتنسيق مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس وطارق عامر محافظ البنك المركزي.

البريد يرفع أسعار الفائدة على أموال المودعين

قررت الهيئة القومية للبريد زيادة أسعار الفائدة على أموال المودعين في صندوق توفير البريد لتبلغ 10.25 بالمئة.

وكانت أسعار الفائدة قبل هذا القرار تبلغ نسبة 8 بالمئة، وفقًا لمصدر بالبريد.

وتبلغ حجم الودائع والأموال المستثمرة لدى الهيئة تقدر بنحو 184 مليار جنيه مصري موزعة على منتجات الهيئة المختلفة.

توفير 22 مليار جنيه بعد رفع الوقود

قال طارق الملا وزير البترول، إن إجمالي الدعم الآن وصل إلى 64 مليار جنيه وذلك نتيجة ارتفاع أسعار البترول وتعويم الجنيه، موضحًا أن رفع الدعم عن المحروقات الخميس الماضي، وفر 22 مليار جنيه تقريبًا.

وأوضح الملا، أن 51 مليار جنيه تكلفة الدعم لعام (2015-2016)، وأن العام الحالي تكون قيمة الدعم فيه 35 مليار جنيه، موضحا أن تخفيض قيمة الدعم هو بداية لسلسة من الإجراءات المقبلة بهدف ترشيده.

حصيلة الدولار بالبنوك

نقلت صحيفة الأخبار، عن مصادر مصرفية، أن حصيلة التنازلات عن الدولار بالبنوك خلال الأسبوع الماضي قاربت المليار دولار، مؤكدة أن هذه الحصيلة أدت إلى قيام العديد من البنوك الكبرى بتلبية طلبات المستوردين في المواني ومن بينهم البنك التجاري الدولي برئاسة هشام عز العرب ما يؤكد وجود حصيلة كبيرة بالدولار لدى البنوك.

حقيقة رفع الحد الأدنى للأجور

نفى الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، ما تردد من أنباء عن زيادة الحد الأدنى للأجور لـ1500 جنيهًا، مؤكدا أن ما تم تداوله حول هذا الأمر لا أساس له من الصحة، مضيفًا: “قرار زيادة أسعار المنتجات البترولية أدى لزيادة الدعم المقدم لهذا القطاع من 35 مليار إلى 65 مليارًا”.

وأوضح أن المرتبات زادت في الموازنة العامة للدولة من 85 مليار جنيه إلى 230 مليار جنيه، كما أن دعم الموازنة للمعاشات ارتفع من 3 مليارات جنيه إلى 57 مليار جنيه.

مصر تصدر سندات ببورصة إيرلندا

أعلنت وزارة المالية، أنها قامت يوم الأربعاء الماضي، بإصدار سندات ببورصة إيرلندا بقيمة 4 مليارات دولار من خلال طرح خاص لصالح البنك المركزي المصري.

وقالت المالية، إنه تم إصدار سندات بقيمة 1.360 مليار دولار بعائد سنوي قدره 4.62 بالمئة تستحق في 10 ديسمبر 2017، وسندات بقيمة 1.320 مليار دولار بعائد سنوي قدره 6.75 بالمئة تستحق في 10 نوفمبر 2024، وسندات بقيمة 1.320 مليار دولار بعائد سنوي قدره 7 بالمئة تستحق في 10 نوفمبر 2028.

أسباب تراجع الدولار أمام الجنيه

أرجع يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري، سبب تراجع أسعار الدولار في البنوك منذ تعاملات منتص الأسبوع الماضي عن أعلى سعر سجله يوم الثلاثاء الماضي وهو 18 جنيهًا، إلى الأخبار الجيدة التي شهدها السوق المصري بشأن اقتراب توقيع اتفاق قرض صندوق النقد الدولي.

ووافق صندوق النقد الدولي مساء أمس الجمعة، على قرض الـ 12 مليار دولار لمصر، حيث تبلغ قيمة الشريحة الأولى من القرض المقدم إلى مصر 2.75 مليار دولار.

وأضاف يحيى أبو الفتوح، أن من ضمن أسباب هبوط الدولار أيضًا بدء البنوك العاملة في السوق المصري تدبير احتياجاتها من العملات الأجنبية بعد إقبال العديد على تغيير العملات خلال الأيام الأخيرة، وتوقع “بشكل شخصي” استمرار تراجع الدولار أمام الجنيه خلال الأيام المقبلة ليعود للمستويات التي من المفترض أن يكون عليها، بعد هذا الارتفاع الكبير في أيام قليلة.

أرامكو توقف إمداد مصر بالوقود

أكد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن أرامكو الحكومية السعودية – أكبر شركة نفط في العالم – أبلغت مصر بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية “لحين إشعار آخر”، وفقًا لوكالة رويترز.

كانت السعودية وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريًا لمدة خمس سنوات بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر هذا العام.

”دانة غاز” تهدد مصر

أعلنت شركة دانة غاز الإماراتية العاملة في مجال الغاز الطبيعي، أنها ستراجع خططها الاستثمارية في مصر خلال عام 2017 إذا استمر تأخير سداد دفعات مستحقات الشركة.

ارتفاع قيمة صادرات مصر

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن قيمة العجز في الميزان التجاري بلغت 37.8 مليار جنيه خلال شهر أغسطس 2016 مقابل 38.9 مليار جنيه لنفس الشهر من العام السابق بنسبة انخفاض قدرها 3.1 بالمئة.

ووفقًا للنشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز، ارتفعت قيمة الصادرات بنسبة 22.9 بالمئة، حيث بلغت 16.7 مليار جنيه خلال شهر أغسطس 2016 مقابل 13.6 مليار جنيه لنفس الشهر من العام السابق.

ارتفاع التضخم

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الرقـم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية بلغ (200.9) لشهر أكتوبر 2016 مسجلاً ارتفاعاً قدره (1.8 بالمئة) عن شهر سبتمبر 2016.

وأشار الجهاز، أن معدل التضخم السنوي سجل (14 بالمئة) لشهر أكتوبر 2016 مقارنة بشهر أكتوبر 2015، متراجعًا من 14.6 بالمئة في سبتمبر 2016.

كما أعلن البنك المركزي المصري، أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي ارتفع إلى 15.72 بالمئة في أكتوبر الماضي مقابل 13.93 بالمئة في سبتمبر الماضي.

حقل ”ظهر” للغاز

أعلن طارق الملا وزير البترول، بدء أعمال حفر البئر السابعة “ظهر -7” الذي يعد البئر الأخيرة في مرحلة الإنتاج المعجل والتي تهدف إلى إنتاج الغاز من حقل “ظهر” بمعدل مليار قدم مكعب غاز يومياً من عدد 6 آبار في نهاية عام 2017 لترتفع إلى 2.7 مليار قدم مكعب يوميًا في نهاية عام 2019 بعد استكمال خطة تنمية الكشف.

حقيقة زيادة أسعار اللحوم السودانية

نفت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ما تردد مؤخرًا عن زيادة أسعار اللحوم السودانية الطازجة.

وأكدت التموين، أنها ملتزمة بتقديم اللحوم السودانية الطازجة للمواطنين في منافذها التابعة ومجمعاتها الاستهلاكية المنتشرة بالمحافظات للمواطنين بسعر لن يزيد عن 60 جنيهًا.

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: