الحكومة تتسلم 1.1 مليار دولار من شركات الاتصالات من قيمة رخص 4G

HOT information

HOT information

سددت شركات الاتصالات الأربعة نحو 1.1 مليار دولار أمريكى، وهى تمثل نسبة 50% من قيمة رخص وترددات الجيل الرابع للمحمول، حيث كانت الحكومة ممثلة فى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهاز القومى لتنظيم الاتصالات قد منحوا الشركات مهلة تصل إلى شهر لسداد القيمة الدولارية للترخيص تنتهى فى 14 من نوفمبر، فى حين سددت شركات الاتصالات الأربعة نحو 10 مليارات جنيه مصرى وهى تمثل باقى قيمة الترخيص بالعملة المحلية وفقا لمصدر مسئول بوزارة الاتصالات.

 

وقد يسهم هذا الأمر فى زيادة احتياطى البنك المركزى من العملة الأجنبية والذى ارتفع وفقا لتصريحات محافظ البنك طارق عامر إلى 23.5 مليار دولار بعد موافقة صندوق النقد الدولى على إقراض مصر، حيث تصل الدفعة الأولى 2.75 مليار دولار.

ويعد قطاع الاتصالات قطاعا داعما لخزينة الدولة والعمود الفقرى للاقتصاد، لاسيما بعد أن ورد لخزينة للدولة فى إحدى السنوات نحو 35 مليار جنيه قيمة رخصة المحمول الثالثة وترددات الجيل الثالث وبعض استثمارات أخرى، كما يصل حجم الانفاق على الاتصالات لنحو 45 مليار جنيه سنويا، منها 33 مليار جنيه لسوق المحمول، فضلا عن أنه من أكثر القطاعات دفعا للضرائب.

 

من جهة أخرى فقد كشف مصدر رفيع المستوى بالجهاز القومى لتنظيم الاتصالات أن بدأ خدمات الجيل الرابع للمحمول ستكون فى الربع الأول من 2017، حيث تعمل الشركات على الانتهاء من اتفاقيات تجارية مع الشركة المصرية للاتصالات لتبادل الخدمات، التى سيراقب عليها الجهاز لضبط السوق.

كما شدد المصدر فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع”، أن الجهاز سيراقب على جودة الخدمة وسيصدر تقاريره فى هذا الاتجاه مرجحا أن يتم إطلاق الخدمة بأسعار فى متناول المشتركين.

 

كان المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قد أكد إن قيمة رخصة الجيل الرابع 1.1 مليار دولار و10 مليارات جنيه مصرى، حيث تم تقييمها بالدولار الأمريكى على أن يتم سداد 50% بالعملة المحلية والباقى بالدولار الأمريكى، حيث وصل سعر الرخص بالدولار الأمريكى إلى 2.1 مليار دولار.

 

وتعمل الحكومة على إخلاء الترددات للشركات، كما أوقف الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات تجارب الجيل الرابع لبعض الشركات بعدما أثرت على جودة الخدمة فى بعض المناطق، فيما تتنافس الشركات على تقديم الخدمة بسرعة وجودة عالية للمشتركين وبأسعار تنافسية.

 

وتسعى شركات الاتصالات الأربعة تقديم خدمات متكاملة لأحدث تكنولوجيات فى العالم، حيث تأخرت مصر فى تقديم خدمات الجيل الرابع لمدة 5 سنوات، كما تعد ضمن 6 دول لم تقدم خدمات الجيل الرابع من 154 دولة فى العالم، وتعطى تكنولوجيا الجيل الرابع سرعات أعلى، وتقدم عروض الفيديو أكثر وضوحاً، حيث تتيح سرعة نقل البيانات تصل إلى 150 ميجابت/ث ما يعادل 10 مرات سرعة إنترنت الجيل الثالث الذى يعتمد بالأساس على التطبيقات.

عن اليوم السابع

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s