أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأربعاء 6-12-2017

HOT information

HOT information

شهد الاقتصاد المصرى مجموعة متنوعة من الاخبار اليوم الاربعاء 6 ديسمبر 2017، كان على رأسها فرض رسوم إغراق نهائية على الحديد الصينى والتركى والاوكرانى لمدة 5 سنوات، علاوة على اعلان وزير البترول استمرار دعم المنتجات البترولية والتى وصلت فاتورة دعمها خلال الربع الاول الى 23.6 مليار جنيه، وفيما يلى عرض بأهم الاخبار الاقتصادية.

فرض رسوم إغراق نهائية على الحديد الصينى والتركى والأوكرانى لمدة 5 سنوات

أصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قراراً بفرض رسوم نهائية لمكافحة الإغراق على الواردات من صنف حديد التسليح (أسياخ ولفائف وقضبان وعيدان) المصدرة من او ذات منشأ الصين وتركيا واوكرانيا لمدة 5 سنوات.

وقال الوزير إن القرار جاء بعد دراسة متأنية أجراها قطاع المعالجات التجارية بناء على شكوى الصناعة المحلية والتى تضمنت تضررها من الزيادة الكبيرة فى الواردات من صنف حديد التسليح من دول الصين وتركيا وأوكرانيا، حيث قدموا كافة المستندات الدالة على أن هذه الواردات ترد بأسعار مغرقة وأن هناك علاقة بين هذه الواردات المغرقة والضرر المادى الذى لحق بالصناعة المحلية .

 

وزير البترول: 23.6 مليار جنيه دعم الوقود بالربع الأول من العام الجارى

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن قطاع البترول يقوم بدور رئيسى فى دعم خطط تنمية الدولة من خلال توفير المنتجات البترولية لكافة القطاعات الاقتصادية، سواء من خلال الإنتاج المحلى من معامل التكرير المصرية أو عن طريق استيراد بعض المنتجات البترولية من الخارج بالأسعار العالمية.

وأوضح الملا، أن الدعم والذى يمثل الفرق بين سعر بيع المنتجات البترولية بالسوق المحلى وتكلفة توفيرها التى تتحملها الدولة يرتكز على عدد من العوامل الرئيسية، من أهمها حجم الاستهلاك المحلى من المنتجات البترولية وسعر خام برنت عالمياً، وسعر صرف العملات الأجنبية.

 

خسر رأس المال السوقى للبورصة المصرية، نحو 4.3 مليار جنيه بختام تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، ليغلق عند مستوى 793.931 مليار جنيه، وسط تراجع جماعى لكافة المؤشرات، بسبب استمرار عمليات جنى الأرباح.
 
وبلغ  إجمالى قيمة التداول على الأسهم بالبورصة المصرية إلى 1.2 مليار جنيه خلال جلسة تداول اليوم، ومالت صافى تعاملات الأفراد المصريين  والعرب والأجانب والمؤسسات الأجنبية للبيع، بصافى قيمة بلغت 8.9 مليون جنيه، 6.9 مليون جنيه، 3.6 مليون جنيه، 92.7 مليون جنيه على التوالى، فيما مالت صافى تعاملات المؤسسات المصرية والعربية للشراء بصافى قيمة 30.3 مليون جنيه، 79.9 مليون جنيه، على التوالى.

2.5 مليار جنيه إيرادات شركات القابضة للسياحة والفنادق

عقدت اليوم الجمعية العامة للشركة القابضة للسياحة والفنادق، برئاسة الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام، وبحضور ميرفت حطبة رئيس القابضة للسياحة والفنادق وأعضاء الجهاز المركزى للمحاسبات لاعتماد ميزانية العام المالى 2016- 2017،وكشفت المؤشرات المالية أن الشركة القابضة للسياحة حققت إيرادات بلغت 242.3 مليون جنيه.

 

وزير الصناعة: 171 مشروعا كوريا فى مصر بقطاعات النسيج والإلكترونيات والسيارات

كشف المهندس، طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن اجمالى عدد المشروعات الكورية فى مصر يبلغ 171 مشروعا بإجمالى رأسمال 445 مليون دولار فى قطاعات الإلكترونيات والصناعات النسيجية ومكونات السيارات والكيماويات ومواد البناء والطاقة الجديدة والمتجددة والإنشاءات.

وأشار طارق قابيل إلى أهمية تعميق الشراكة الاستثمارية وآليات الحوار المشترك بين مصر وكوريا خلال المرحلة المقبلة بما يسهم فى جذب المزيد من الاستثمارات الكورية للسوق المصرى بحيث تصبح مصر قاعدة لتصدير المنتجات الكورية لمختلف الأسواق الإقليمية والعالمية خاصة مع ارتباط مصر بعدد من اتفاقيات التجارة الحرة مع مختلف الدول والتكتلات الاقتصادية والتى تتيح للصادرات المصرية النفاذ لسوق استهلاكية ضخمة قوامه 2 مليار مستهلك حول العالم.

وزير الاتصالات: نستهدف ان نكون دولة منتجة ومطورة للتكنولوجيا وليست مستهلكة

أكد المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على ان مصر تخطو خطوات ثابتة نحو تفعيل استراتيجية قومية أولوياتها مبنية على الابداع التكنولوجى وريادة الاعمال، وأن تكون عضو مؤثر دولياً منتج ومطور للتكنولوجيا وليس كمستهلك ومستخدم فقط، مشيرا إلى اهتمام الدولة بعدد من المجالات التكنولوجية مثل انترنت الأشياء والذكاء الاصطناعى والبرمجيات المدمجة.

جاء ذلك خلال مشاركة المهندس ياسر القاضى فى مؤتمر قمة مراجعة الاتصالات الذى ينعقد فى دبى، بالإمارات العربية المتحدة خلال يومى 6 و7 ديسمبر الجاري. ويعد الحدث منصة تجمع حشد متميز من كبار القادة والمسئولين المتخصصين فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمديرين التنفيذيين من مختلف القطاعات، وتتيح فرصة التواصل مع المشغلين والموردين المختلفين.

التخطيط: الانتهاء من إنشاء وتطوير 23 بوابة إلكترونية لخدمات المواطنين

أعلنت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” عن إنشاء وتطوير البوابات الإلكترونية للمحافظات، والتى يتم من خلالها إتاحة الخدمات الإلكترونية للمحافظات للمواطن والمستثمر، وتم إطلاق 23 بوابة إلكترونية إلى الآن، وجار العمل فى أربع محافظات.

وذكرت صفحة الوزارة أنه يتم العمل فى إنشاء البوابات الإلكترونية للمحافظات اعتمادًا على إعادة هندسة وتوثيق إجراءات الحصول على الخدمات، تدريب العاملين بمراكز الخدمات، الفصل بين مقدم الخدمة وطالبها، وتوفير بيئة عمل ملائمة.

عن اليوم السابع

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s