رئيس “أكديما”: ضخ 671 مليون جنيه استثمارات جديدة للقضاء على نقص الأدوية

HOT information

HOT information

كشفت الدكتورة ألفت غراب رئيس مجلس إدارة “أكديما” التابعة لوزارة الصحة، أنه تم ضخ استثمارات جديدة بقيمة 671 مليون جنيه فى عام 2017، مقابل 39 مليون جنيه عام 2016، مؤكدة أن الشركة هدفها توفير كافة الأدوية للمجتمع المصرى والتصدير للخارج.

وقالت ألفت غراب فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، إن إجمالى استثمارات الشركة تبلغ 800 مليون جنيه من خلال الشركات والمساهمات فى الشركات الأخرى.

وأضافت أن هناك زيادة فى حصص مساهمات “أكديما” فى الشركات بشكل مستمر من خلال شراء أسهم شركات تساهم فيها، مثل أيبكوا وأكتوبر فارما، لافتة إلى أن أكديما استحوذت على شركة “تى ثرى ايه” للأدوية بقيمة مالية بلغت 400 مليون جنيه، لافتة إلى أنه تم شراء مصنع وجميع المستحضرات المتعلقة بالشركة.

وأوضحت ألفت غراب، أن أكديما تساهم فى 19 شركة ومصنع، وهناك 6 شركات تساهم فيها بنسب تتخطى الـ50٪؜، وباقى الشركات بنسب من 25 إلى 50 %، مؤكدة أنه سيتم اعتماد ميزانية الشركة وحساباتها الختامية اليوم بحضور وزير الصحة.

وتابعت الدكتورة ألفت عراب، أن الشركة انتجت أدوية بمبلغ 7 مليار و308 مليون جنيه، بينما بلغ إجمالى مبيعاتها 7 مليارات و353 مليون جنيه، فيما كان صافى الأرباح مليار و157 مليون، وبلغت قيمة الأجور 958 مليون جنيه، وتابعت يعمل بالشركة 12 ألف و555 عامل وموظف.

وأشارت إلى أن الشركة ساهمت فى سد نواقص الأدوية خلال الفترة الماضية، مثل الأنسولين والبنسلين وأدوية التخدير والمحاليل والهرمونات وألبان الأطفال وأدوية فيروس سى، لافتة إلى أن الشركة قامت بالتبرع بمبلغ 260 مليون جنيه لصندوق دعم الدواء.

وقالت إن الشركة تخطط لتنفيذ مجموعة من المشروعات الكبرى، وفى مقدمتها مشروع إنتاج مشتقات البلازما، والتى تساهم فيه بمبلغ مليار جنيه، كما ستقوم بتصنيع اللاكتوز من “شرش الجبنة” بإجمالى استثمارات تبلغ 650 مليون جنيه.

وتابعت أن أكديما تعتزم توفير كافة الأدوية الحيوية التى يحدث بالأسواق من وقت لآخر أزمات بسبب عدم توفرها، مؤكدة أن السوق المصرى كبير والمنافسة فيه متاحة للجميع، مضيفة: نأمل فى الفترة المقبلة أن يحدث توفير كامل للأصناف الدوائية.

وأوضحت الدكتورة الفت غراب أن أكديما دخلت فعليا فى المساهة بتوفير ألبان الأطفال خاصة لوزارة الصحة بالإضافة إلى السوق المحلى، وتابعت أنه لن يكون هناك أزمات فى توفيره الفترة المقبلة.

عن اليوم السابع

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s