أسعار النفط اليوم الثلاثاء 15-5-2018 برنت يسجل 79.02 دولار للبرميل

HOT information

HOT information

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء 15-5-2018 ، حيث بلغ خام القياس العالمى برنت فى العقود الآجلة 79.02 دولار للبرميل، فيما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى فى العقود الآجلة 71.36 دولار للبرميل.

وحقق خام القياس العالمى مزيج برنت أعلى مستوياته منذ نوفمبر 2014 ، فيما يظل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى قريبا من أعلى مستوى منذ نوفمبر 2014 عند 71.89 دولار للبرميل الذى بلغه الأسبوع الماضى.

ارتفاع الأسعار بسبب اتفاق أوبك  والعقوبات على إيران

 

ويأتى ارتفاع أسعار النفط العالمية مع استمرار تخفيضات الإنتاج التى تنفذها منظمة أوبك بالتعاون مع عدد من المنتجين المستقلين، بالإضافة إلى العقوبات الأمريكية الوشيكة على إيران والتى هددت بتقليل المعروض فى السوق وسط إشارات على استمرار الطلب القوى، حيث تعانى الأسواق العالمية من شح فى المعروض بعد أن اقتطعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)  وروسيا نحو 1.8 مليون برميل يوميا من الامدادات مع بداية شهر يناير 2017 بهدف رفع أسعار النفط.

وأسعار الخام الأمريكى منخفضة بشكل حاد عن برنت بعد ارتفاع إنتاج النفط بالولايات المتحدة أكثر من 25 % إلى 10.7 مليون برميل يوميا لتتلقى السوق الأمريكية إمدادات جيدة، وقال خبراء إن أسعار الخام مدعومة جيدا فى ظل التجديد الوشيك للعقوبات الأمريكية على إيران العضو فى أوبك.

وقال وليام أولوخلين المحلل الاستثمارى لدى ريفكين للأوراق المالية ”التزام السعودية وباقى أعضاء أوبك بتخفيضات الإنتاج عامل رئيسى فى دعم السعر فى اللحظة الحالية، بالإضافة إلى احتمال انخفاض الواردات من إيران بسبب العقوبات، تأتى تخفيضات أوبك والعقوبات الوشيكة وسط طلب قوى على النفط

وأظهرت بيانات يوم الثلاثاء ارتفاع معدلات تشغيل مصافى التكرير فى الصين، أكبر مستورد للنفط فى العالم، 12 % فى أبريل مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، إلى 12.06 مليون برميل يوميا، فى ثانى أعلى مستوى مسجل على أساس يومى.

العراق يدعو لتقديم عروض بناء مصفاة نفط فى الديوانية

 

من ناحية أخرى قالت وزارة النفط العراقية فى بيان يوم الثلاثاء إن لدى المستثمرين المهتمين بتقديم العروض لبناء مصفاة تكرير نفط بطاقة 70 ألف برميل يوميا فى الديوانية جنوبى بغداد حتى 31 يوليو لتقديم عروضهم.

والمصفاة واحدة من عدة مشاريع لمعالجة النفط الخام يعرضها العراق فى إطار خطة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من المنتجات النفطية.

والعراق ثانى أكبر منتج للنفط الخام فى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد السعودية.

عن اليوم السابع

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s