اخبار الاقتصاد المصرى اليوم السبت 26-5-2018

HOT information

HOT information

تنوعت اخبار الاقتصاد المصرى اليوم السبت 26-5-2018، حيث شهدت اعلان الحكومة عن انتهاء تخصيص 97% من مصانع الروبيكى، علاوة على اعلان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء عن ارتفاع اسعار الملابس خلال ابريل، وفيما يلى عرضا باهم الاخبار الاقتصادية.

فى بداية اللقاء، عرض الوزير تقريراً حول الزيارة التى قام بها الأسبوع الماضى إلى روسيا وما تم بحثه لدعم وتعزيز أوجه التعاون المشترك فى مختلف المجالات وخاصة ما يخص الجانب الاقتصادى وضخ المزيد من الاستثمارات فى مصر، مشيراً فى هذا الصدد إلى ما يتم اتخاذه من خطوات وإجراءات من الجانبين لتنفيذ الاتفاقية التى تم توقيعها بين مصر وروسيا لإنشاء منطقة صناعية روسية بمنطقة محور قناة السويس.

الحكومة: انتهاء تخصيص مصانع وورش الروبيكى بنسبة 97% وتشغيل 47 مصنعا

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة لاستعراض عدد من ملفات العمل داخل الوزارة.

تطرق اللقاء إلى متابعة للمراحل التنفيذية للمشروعات التى تقوم الوزارة بتنفيذها، وفيما يتعلق بمشروع مدينة الجلود بالروبيكى أشار الوزير إلى أنه تم الانتهاء من تخصيص المصانع والورش الخاصة بالمرحلة الأولى بنسبة 97%، وتم تشغيل حوالى 47 مصنعاً، وجارى حالياً استكمال اعمال ترفيق المرحلة الثانية من المدينة وبناء قواعد لعدد 70 مصنعاً آخرين.

الحكومة: استثمارات 220 مليار جنيه حتى 2030 لتحديث مرفق السكك الحديدية

اجتمع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اليوم السبت بمجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل، وذلك في إطار متابعة القرارات الصادرة عن الاجتماع الذي عقده رئيس مجلس الوزراء يوم 7 مايو الجاري مع وزير النقل، ورئيس هيئة السكك الحديدية، والتي تضمنت تكليف رئيس الهيئة بوضع خطة عمل متكاملة بشأن كيفية التعامل مع المشاكل المالية والاقتصادية التي تواجه الهيئة، وتم عرض أبرز ملامح الخطة الاستثمارية التي تستمر حتى عام 2030، وتتضمن استثمارات 220 مليار جنيها، لتحديث المرفق.

وزارة المالية تطرح أذون الخزانة بقيمة 15 مليار جنيه غدًا

يطرح البنك المركزى المصرى، غدًا الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ15 مليار جنيه، ويبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 7.5 مليار جنيه، وأذون بقيمة 7.5 مليار جنيه لأجل 273 يومًا.

ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة، بنهاية العام المالى الجارى، إلى 370 مليار جنيه، ويتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزى لأذون وسندات خزانة، أدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.

انخفاض استهلاك البوتاجاز 33.5 ألف طن خلال شهر مارس الماضى

كشف مصدر مسئول بقطاع البترول والثروة المعدنية عن انخفاض استيراد البوتاجاز نحو 5000 طن خلال شهر مارس الماضى بالمقارنة مع نفس الشهر من العام الماضى، حيث بلغ حجم الاستيراد فى مارس 2018 نحو 273.1 ألف طن، بالمقارنة مع 278.7 ألف طن خلال مارس 2017.

“التنمية الصناعية” تطرح 4 ملايين متر أرض أمام المستثمرين مطلع يونيو

بعد أن وصلت معدلات النمو الصناعى لمصر ارتفاعها غير المسبوق وحققت أعلى معدلات نمو فى العالم خلال آخر 8 أشهر، بحسب تصريحات المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، وكذلك ارتفاع قيمة الإنتاج الصناعى خلال الربع الثالث من 2017 بنسبة 7.2% لتسجل 145.3 مليار جنيه، طالب مستثمرون بإتاحة المزيد من الأراضى الصناعية من أجل التوسعات الاستثمارية فى الفترة المقبلة.

وفى هذا الإطار تعتزم الحكومة ممثلة فى الهيئة العامة للتنمية الصناعية طرح 4 ملايين متر مربع من الأراضى أمام المستثمرين فى القطاعات الاقتصادية المختلفة مطلع يونيو المقبل، بنظام التمليك، وذلك فى أول طرح للأراضى الصناعية هذا العام عقب طرح أكثر من 28.5 مليون متر مربع على مدار العامين الماضيين أمام المستثمرين.

الإحصاء: ارتفاع أسعار الملابس والأحذية بنسبة 24% أبريل الماضى

أعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن أسعار الملابس والأحذية شهدت ارتفاعاً خلال شهر إبريل الماضى، بنسبة 24%، مقابل 19.5% ارتفاع فى تلك الأسعار خلال الشهر المماثل من العام الماضى “2017”، أى أن معدل الزيادة فى أسعار الملابس والأحذية ارتفع فى أبريل 2018 مقارنة بمثيله من 2017.

وأوضح الجهاز فى نشرته المعلوماتية لشهر مايو الجارى، أن من السلع التى شهدت ارتفاعاً فى أسعارها خلال شهر أبريل الماضى، الأطعمة والمشروبات، ولكن بالرغم من ارتفاع أسعار الأطعمة والمشروبات بنسبة 10.8%، إلا أن معدل الزيادة فى تلك الأسعار تراجع كثيرا، مقارنة بشهر أبريل 2017، والذى بلغت خلاله نسبة الارتفاع فى أسعار الطعام والمشروبات 44.3%.

شعبة المواد الغذائية: صرف 100٪ من سلع شهر مايو التموينية بـ3.5 مليار جنيه

كشفت فاطمة عبد المقصود، عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، انتهت من صرف نحو 100٪ من سلع شهر مايو التموينية المدعمة للمواطنين بقيمة 3.5 مليار جنيه قيمة مخصصات السلع التموينية الأساسية شهريا مثل السكر والزيت والمكرونة والجبن والمسلى بجانب العديد من السلع الأخرى.
وأضافت عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالقاهرة، خلال تصريحات صحفية، إنه سيتم بدء صرف مقررات تموين شهر يونيو المقبل للبقالين ومنافذ جمعيتى، غدا الموافق 27 مايو الجارى، لصرفها على المواطنين بدءًا من الشهر المقبل.

عن اليوم السابع

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s