Booking.com

تكلفة لتر البنزين تتجاوز 9 جنيهات وأسطوانة البوتاجاز 170

Added: May 26, 2018
by: Eng. Mostafa Hamad
HOT information

HOT information

تجاوزت التكلفة الفعلية للسولار والبنزين 9 جنيهات للتر الواحد، فيما ارتفعت تكلفة أسطوانة البوتاجاز لنحو 170، بحسب مصدر بوزارة البترول، مرجعا ذلك للارتفاعات المتتالية لأسعار النفط العالمية، حيث وصل سعر خام برنت إلى 80 دولارا للبرميل قبل أن تنخفض حاليا إلى 79 دولارا للبرميل.

وبحسب المصدر فإنه حينما كانت أسعار خام برنت عند مستوى 51 دولارا – للبرميل  مع بداية العام المالى الحالى – كانت التكلفة الفعلية وقتها للتر بنزين 80 نحو5.50 جنيه، ويباع فى السوق المحلى بـ3.65 جنيه، فيما تبلغ التكلفة الحقيقية للتر بنزين 92، نحو7جنيهات ويباع بـ5 جنيهات، فيما تبلغ التكلفة الحقيقية للتر السولار نحو 6.25 جنيه، ويباع بنحو 3.65 جنيه، فيما تبلغ التكلفة الحقيقية وقتها لأسطوانة البوتجاز 115 جنيها وتباع بـ30 جنيها.

ويبلغ الدعم المقدر للمواد البترولية فى ميزانية العام المالى الحالى 2017-2018  المنتهى فى 30 يونيو المقبل نحو 110 مليارات جنيها، فيما بلغت تقديرات دعم المواد البترولية، وفقا لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى الجديد المقدم للبرلمان نحو 89 مليارا.

وقال المصدر فى تصريحات لـ”اليوم السابع” إن ما يدخل فى تحديد سعر تكلفة المنتجات البترولية أسعار خام برنت، بالإضافة إلى الكميات التى تستوردها مصر من الخارج والمقدرة بنحو 30 -35 % من احتياجاتها من الوقود من الخارج، بالإضافة إلى أسعار صرف الدولار.

وقال المسئول إن الغرض من تحريك أسعار الوقود هو تقليل الفجوة بين سعر التكلفة وسعر بيع المنتج للمستهلك فى السوق المحلى، وليس الوصول إلى الأسعار العالمية.

وكان المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قال فى تصريحات صحفية سابقة، إن المنتجات البترولية مازالت مدعومة على الرغم من رفع الأسعار أكثر من مرة، مشيرًا إلى أن الوزارة تغطى 65% من سعر تكلفة المنتجات البترولية، وأن هناك نسبة 35% مازالت تمثل فجوة بين سعر البيع المحلى وسعر تكلفة المنتجات.

كان مجلس الوزراء قد قرر زيادة أسعار المنتجات البترولية بداية من صباح الخميس 29 يونيو الماضى، حيث شمل القرار زيادة أسعار البنزين 80 من 2.35 إلى 3.65 جنيه/لتر، والبنزين 92 من 3.5 إلى 5 جنيهات/لتر والسولار من 2.35 إلى 3.65 جنيه/لتر والبوتاجاز من 15 إلى 30 جنيها لإسطوانة، بالإضافة إلى تحريك أسعار الغاز الطبيعى للمنازل لشرائح من صفر حتى 30 مترا مكعبا بجنيه واحد للمتر، ومن 30 لـ60 مترا مكعبا بـ175 قرشا للمتر، وفوق 60 مترا مكعبا بـ225 قرشا للمتر.

عن اليوم السابع

Booking.com

:منشورات ذات صلة 

أسعار النفط اليوم 24 ابريل

ارتفعت اليوم أسعار النفط دولارًا للبرميل مع هبوط مؤشر الدولار إلى أدنى مستوياته خلال أكثر من أسبوع. وارتفعت العقود...

read more

طيران اقتصادي جدا
مقارنة كل خطوط الطيران
للوصول لأفضل سعر

ايجار سيارات
20000+
 مدينة حول العالم

HOT information

تطبيق للاتصال بالانترنت 
من أي مكان في العالم
بدون رومينج

Booking.com

احجز اقامتك للعمل أو السياحة
قارن أسعار الفنادق حول العالم

HOT information

جريدة الأعمال

Business Newsletter
Read More

HOT information

أخبار الاقتصاد

Business New
Read More

HOT information

النشر الاليكتروني

Publishing Services
Read More

HOT information

خدمات اعلانية

Media Services
Read More

Discover more from HOT information - هوت انفورميشن

Subscribe now to keep reading and get access to the full archive.

Continue reading