تكلفة لتر البنزين تتجاوز 9 جنيهات وأسطوانة البوتاجاز 170

HOT information

HOT information

تجاوزت التكلفة الفعلية للسولار والبنزين 9 جنيهات للتر الواحد، فيما ارتفعت تكلفة أسطوانة البوتاجاز لنحو 170، بحسب مصدر بوزارة البترول، مرجعا ذلك للارتفاعات المتتالية لأسعار النفط العالمية، حيث وصل سعر خام برنت إلى 80 دولارا للبرميل قبل أن تنخفض حاليا إلى 79 دولارا للبرميل.

وبحسب المصدر فإنه حينما كانت أسعار خام برنت عند مستوى 51 دولارا – للبرميل  مع بداية العام المالى الحالى – كانت التكلفة الفعلية وقتها للتر بنزين 80 نحو5.50 جنيه، ويباع فى السوق المحلى بـ3.65 جنيه، فيما تبلغ التكلفة الحقيقية للتر بنزين 92، نحو7جنيهات ويباع بـ5 جنيهات، فيما تبلغ التكلفة الحقيقية للتر السولار نحو 6.25 جنيه، ويباع بنحو 3.65 جنيه، فيما تبلغ التكلفة الحقيقية وقتها لأسطوانة البوتجاز 115 جنيها وتباع بـ30 جنيها.

ويبلغ الدعم المقدر للمواد البترولية فى ميزانية العام المالى الحالى 2017-2018  المنتهى فى 30 يونيو المقبل نحو 110 مليارات جنيها، فيما بلغت تقديرات دعم المواد البترولية، وفقا لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالى الجديد المقدم للبرلمان نحو 89 مليارا.

وقال المصدر فى تصريحات لـ”اليوم السابع” إن ما يدخل فى تحديد سعر تكلفة المنتجات البترولية أسعار خام برنت، بالإضافة إلى الكميات التى تستوردها مصر من الخارج والمقدرة بنحو 30 -35 % من احتياجاتها من الوقود من الخارج، بالإضافة إلى أسعار صرف الدولار.

وقال المسئول إن الغرض من تحريك أسعار الوقود هو تقليل الفجوة بين سعر التكلفة وسعر بيع المنتج للمستهلك فى السوق المحلى، وليس الوصول إلى الأسعار العالمية.

وكان المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قال فى تصريحات صحفية سابقة، إن المنتجات البترولية مازالت مدعومة على الرغم من رفع الأسعار أكثر من مرة، مشيرًا إلى أن الوزارة تغطى 65% من سعر تكلفة المنتجات البترولية، وأن هناك نسبة 35% مازالت تمثل فجوة بين سعر البيع المحلى وسعر تكلفة المنتجات.

كان مجلس الوزراء قد قرر زيادة أسعار المنتجات البترولية بداية من صباح الخميس 29 يونيو الماضى، حيث شمل القرار زيادة أسعار البنزين 80 من 2.35 إلى 3.65 جنيه/لتر، والبنزين 92 من 3.5 إلى 5 جنيهات/لتر والسولار من 2.35 إلى 3.65 جنيه/لتر والبوتاجاز من 15 إلى 30 جنيها لإسطوانة، بالإضافة إلى تحريك أسعار الغاز الطبيعى للمنازل لشرائح من صفر حتى 30 مترا مكعبا بجنيه واحد للمتر، ومن 30 لـ60 مترا مكعبا بـ175 قرشا للمتر، وفوق 60 مترا مكعبا بـ225 قرشا للمتر.

عن اليوم السابع

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s