اخبار الاقتصاد المصرى اليوم الاثنين 10-9-2018

HOT information

HOT information

تنوعت اليوم الاثنين 10-9-2018 اخبار الاقتصاد المصرى ، حيث شهدت اخبار الاقتصاد المصري اليوم العديد من اللقاءت والاتفاقيات بين مصر وامريكا وكذلك العديد من الفعاليات الاقتصادية الهامة تعرف على تفاصيلها 

مصر وأمريكا توقعان اتفاق لدعم المناطق الريفية فى 7 محافظات بالصعيد

وقعت مصر وأمريكا، اليوم الاثنين ، المرحلة الثانية لدعم البنية الاساسية باجمالى منح بقيمة  65 مليون دولار.

وقام بالتوقيع كل من الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وشيرى كارلين، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالقاهرة.

وأكدت الدكتورة سحر نصر، أن هذا هو الاتفاق هو تأكيد على العلاقة الاستراتيجية بين مصر وأمريكا، والتعاون الاقتصادى بين البلدين، مشيرة إلى أنه يأتى فى إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالاهتمام بتلبية احتياجات المواطنين ودعم البنية الاساسية، إلى ما يقدر بنحو 1.1 مليون شخص من الشريحة السكانية الأكثر احتياجا والتى تعاني اقتصاديا فى المناطق الريفية وتشمل محافظات الصعيد وهي أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر واسوان وبنى سويف والمنيا، من خلال تحسين البنية الاساسية وتحسين معالجة المياة واستبدال خطوط الانابيب القديمة التالفة، إضافة إلى تنفيذ الصرف الصحى فى المناطق الريفية، بهدف زيادة استخدام محطات المعالجة الموجودة حاليا وبناء أنظمة جمع مياه الصرف الصحي.

وذكرت الوزيرة أن هذا الاتفاق سيساهم فى الحد من انتشار أمراض الاسهال والكوليرا وحمى التيفود مع ضمان تنفيذ البعد البيئ.

وأوضحت الوزيرة أن هذا الاتفاق بهدف رفع جودة الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال الاهتمام بالخدمات الأساسية لمناطق وقري ظلت محرومة من هذه الخدمات طوال عشرات السنين السابقة وهو ما يساهم في تقليل انتشار الأمراض وتحقيق الرعاية الصحية اللازمة والذي يعد أيضا استثمارا في العنصر البشري.

بشرة خير.. بدء التشغيل التجريبى لمشروع كيما 2 لإنتاج الأسمدة بـ11 مليار جنيه

قال المحاسب عماد الدين مصطفى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، إنه تم بالفعل التشغيل التجريبى لبعض وحدات مشروع كيما 2، والذى تكلف نحو 11 مليار جنيه.

وأضاف عماد الدين مصطفى لـ”اليوم السابع” إنه تم تشغيل بعض وحدات الغاز والغلايات تمهيدا لتشغيل محطة الكهرباء، لافتا أن وحدة التحكم جاهزة تماما للعمل.

ونوه مصطفى أن المشروع سيتم تشغيله وفق الجدول الزمنى المقرر، وخلال الربع الأول من العام المالى الجارى مما يعد إضافة قوية للصناعة فى مصر.

يذكر أن المشروع يقام على مساحة 60 فدانا، ومستهدف إنتاج 1575 طن يوريا يومياً، اضافة إلى 1200 طن امونيا، وسنويا ينتج 570 ألف طن يوريا و220 ألف طن امونيا كما سيوفر 150 ميجا كهرباء سيتم ضخها فى الشبكة العامة.

وزير البترول يطالب باستمرار تطوير مستودعات شحن وتداول الوقود

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن استراتيجية وزارة البترول تولى أهمية قصوى لتأمين امدادات الوقود للسوق المحلى من خلال تطوير وتحسين كفاءة نشاط تسويق المنتجات البترولية فى السوق المصرى انطلاقاً من كونه أحد أهم الأنشطة البترولية التى تمس الاحتياجات اليومية للمواطنين، مشيراً إلى أن خطة العمل الحالية تأتى ضمن برنامج تطوير وتحديث قطاع البترول والذى أصبحت نتائجه ملموسة فعلياً على أرض الواقع.

جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول للجمعية العامة لشركتى التعاون ومصر للبترول لاعتماد نتائج أعمال العام المالى 2017 /2018 بحضور اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول، والمهندس أسامة البقلى رئيس الشركة القابضة للغازات، ومحمد جبران رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول، ووكيل أول الجهاز المركزى للمحاسبات وممثلى وزارات المالية والتجارة والصناعة والتخطيط والمتابعة والاصلاح الإدارى ومركز معلومات قطاع الأعمال العام.

وخلال الاجتماع شدد الملا على ضرورة الاستمرار فى تطوير مستودعات شحن وتداول الوقود التابعة لشركات القطاع العام ورفع كفاءتها بما يساهم فى تلبية احتياجات المستهلكين بسهولة ويسر، بالإضافة إلى تحديث آليات الرقابة على حركة التوزيع والتوسع فى اقامة محطات ومنافذ الخدمة وتموين السيارات بالوقود لتحقيق الانتشار على الطرق والمحاور الرئيسية والطرق السريعة، فضلاً عن الالتزام الصارم بإجراءات السلامة والأمان الصناعى والعمل على تقديم كافة الخدمات بمحطات خدمة وتموين السيارات بالوقود بأعلى مستوى من الجودة ، كما شدد على أهمية استمرار توسع شركات بترول القطاع العام فى تقديم خدمات تموين الطائرات والسفن بالوقود بهدف تنويع أنشطتها وفتح مجالات عمل جديدة وخلق موارد إضافية.

ووجه الوزير بضرورة زيادة عدد المحطات التى تستخدم الطاقة الشمسية فى إطار خطط ترشيد استهلاك الطاقة ، كما وجه الشركات بالعمل على تطوير وزيادة المبيعات من الكيماويات خاصة انها متميزة عن المنتجات مثيلاتها فى السوق.

“الإحصاء” يعلن انخفاض أسعار الأرز فى أغسطس الماضى بعد قرار فتح باب الاستيراد

شهدت أسعار الأرز تراجعاً خلال شهر أغسطس الماضى، وبحسب الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، انخفضت أسعار  المنتج بنسبة “- 0.7%”.

ومن جانبها أرجعت مصادر بجهاز الإحصاء، انخفاض أسعار الأرز خلال أغسطس، إلى قرار الدولة بفتح باب الاستيراد للمنتج فى 8 يوليو الماضى، والمتوقع أن يساهم فى خفض الأسعار الفترة المقبلة.

وأوضحت المصادر لـ “اليوم السابع”، أن تراجع الأسعار جاء بشكل طفيف، لأنه مجرد بداية، خاصة أن استيراد أول شحنة من الأرز كان لم  يمر عليها شهر عند رصد أسعار المنتج فى أغسطس.

يذكر أن أول شحنة أرز مستورد استقبلتها مصر، كانت فى 31 يوليو الماضى من الصين، بينما ترصد أسعار السلع من قبل جهاز الإحصاء بين الفترة 1- 28 من الشهر الذى يعلن معدل التضخم خلاله.

عن اليوم السابع

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s