حصاد الاقتصاد المصرى اليوم 15-9-2018

HOT information

HOT information

شهد الاقتصاد المصرى اليوم السبت 15-9-2018 مجموعة متنوعة من الاخبار فى مقدمتها اعلان وزارة البترول توقيع اتفاقية للتنقيب عن البترول والغاز  بمليار دولار، وفيما يلى أهم الاخبار الاقتصادية اليوم…

وأوضحت الصيرفى، خلال فعاليات ملتقى الإسكندرية الاقتصادى والإدارى فى نسخته السادسة، بمشاركة واسعة لعدد كبير من كبار رجال الدولة والمسئولين فى الوزارات المعنية منها وزارة الاستثمار وزارة المالية والبورصة المصرية وعدد كبير من الخبراء الاقتصاديين المرموقين بجانب حضور عدد من الشركات العالمية العاملة فى السوق المصرية وعدد من البنوك المصرية الكبرى، إلى أن البورصة هى المكان الذى يجمع المدخرات والأموال من أجل تكبير حجم المشروعات والتنافسية، وخلق فرص عمل، ولذا يتم العمل على تعليم كافة الشرائح كيفية الاستثمار فى سوق المال حتى فى المدارس.

“إفصاح البورصة”: الإصلاح الاقتصادى وصل بالبورصة لتريليون جنيه

قالت هبة الله الصيرفى، رئيس قسم الإفصاح بالبورصة المصرية، إن البورصة هى مرآة الاقتصاد فى السوق، مشيرة إلى أن مردود الإصلاح الاقتصادى لمصر وصول البورصة المصرية إلى التريليون جنيه، وارتفع التصنيف الائتمانى للبورصة B positive.

وزير البترول يوقع اتفاقيتين للبحث عن البترول والغاز باستثمارات مليار دولار

وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اتفاقيتين بتروليتين جديدتين للبحث عن البترول والغاز في منطقتين بالمياه العميقة بالبحر المتوسط والصحراء الغربية مع شركات كندية وبريطانية وهولندية وماليزية وكويتية باستثمارات حدها الأدنى حوالى أكثر من مليار دولار ومنحة توقيع مليوني دولار والالتزام بحفر 12 بئراً جديداً.

وزيرة التخطيط تعتمد 1.5 مليار جنيه لمشروعات مياه الشرب والصرف

وافقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، على اعتماد 1.5 مليار جنيه لدعم مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى للعام المالي الجديد 2018-2019، وذلك فى ضوء اهتمام القيادة السياسية بملف إدارة منظومة المياه.
وقالت السعيد إن الاعتماد يمثل استجابة لتوجه الدولة نحو دعم البنية التحتية.. وتوزع هذه الاعتمادات لاستكمال تنفيذ محطات معالجة الصرف الصحي بالوجه القبلي بواقع مليار جنيه التي تساهم بشكل مباشر في حل مشكلة نقص الموارد المائية، فضلًا عن 100 مليون جنيه لتوفير السيارات والمعدات اللازمة لمواجهة السيول في محافظة الاسكندرية والمنطقة الشمالية، و250 مليون جنيه لتمويل أعمال مرافق مياه الشرب والصرف الصحي المتعارضة مع تنفيذ المشروعات القومية بمحافظتى القاهرة والجيزة للإسراع في إنجاز أعمال الطرق و مترو الأنفاق.

وزير قطاع الأعمال يبحث مع الكهرباء والبترول تسوية مديونيات بـ15 مليار جنيه

عقد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، اجتماعين منفصلين مع كل من، المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وذلك لمناقشة آليات الانتهاء من عملية تسوية مديونيات الشركات لصالح قطاعي البترول والكهرباء والتى تبلغ نحو 15 مليار جنيه.

المالية: إلزام المتعاملين مع الحكومة بسداد المستحقات إلكترونيا يناير 2019

أكدت وزارة المالية، اليوم السبت، أن تحصيل المدفوعات المالية الحكومية إلكترونيًا للمتعاملين مع الجهات الحكومية المختلفة سيكون إلزاميًا بدءًا من أول يناير 2019 ، حيث لن يتم قبول الدفع بالشيكات أو السداد النقدى إلا من خلال إحدى وسائل الدفع والتحصيل الإلكترونى .

ويأتى ذلك فى إطار حرص وزارة المالية وجهودها الرامية إلى استكمال منظومة الشمول المالى من خلال التحول من مجتمع نقدى “كاش” إلى تعميم وتفعيل منظومة المدفوعات الإلكترونية.

 اختيار مصر أفضل بلد للاستثمار فى أفريقيا يعزز ثقة المستثمرين

أشادت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، باختيار “بنك راند ميرشانت” مصر أفضل بلد للاستثمار فى عام 2019 فى قارة أفريقيا للعام الثانى على التوالى، خلال تقرير “أين تستثمر في أفريقيا” حيث احتفظت مصر بمركزها في قائمة أفضل 10 دول للاستثمار.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s