خبير بترولي: 45 مليار جنيه زيادة في الموازنة بسبب ارتفاع أسعار النفط عالميا

HOT information

HOT information

قال الخبير البترولي وأستاذ هندسة البترول بالجامعة الأمريكية الدكتور جمال القليوبي، أن زيادة أسعار النفط عالميا كلفت مصر 45 مليار جنيه زيادة في الموازنة خلال أخر 3 أشهر.

وأضاف الدكتور جمال القيلوبي, لـ «بوابة أخبار اليوم», أن موازنة مصر لعام 2018/2017 قدرت سعر برميل بـ 67دولار بينما شهدت أسعار النفط عالميا تذبذب في حجم الزيادة وصل إلى 85 دولار للبرميل الواحد وبالتالي حدثت فجوة في السعر المقدر والسعر الحقيقي للبرميل زادت الأعباء المالية على الموازنة بقيمة 45 مليار جنيه.

وأوضح القليوبى أن كل دولار واحد زيادة في سعر البرميل تقابله زيادة بمقدار 3.5 مليار جنيه على الموازنة العامة للدولة.

وتوقع القليوبي أن تستقر أسعار النفط عالميا عند80 دولار للبرميل خلال الشهرين المقبلين بعدا ارتفعت إلى 85 دولار بعد أن تعهدت السعودية وروسيا بتعويض النقص في حصص الدولة المنتجة للنفط في منظمة أوبك على خلفية اجتماع المنظمة رقم 74 في دولة الجزائر وهو الاجتماع الذين فجر الخلاف بين الولايات المتحدة الأمريكية  والمملكة العربية والسعودية وظهر واضحا في التصريحات المتبادلة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وولى عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان  بشأن امن السعودية .

وأوضح  الخبير البترولي أن حجم النقص في النفط يصل إلى مليون و700 ألف برميل يوميا في حالة تطبيق العقوبات على إيران بجانب العقوبات المفروضة على دولة فنزويلا بالإضافة إلى نقص حصة إنتاج ليبيا بمقدار 400الف برميل يوميا ونقص إنتاج العراق بمقدار 800 ألف برميل يوميا بعد الإحداث في منطقة البصرة وكركوك .

وتابع القيلوبي أن روسيا استطاعت زيادة أنتاجها من النفط منذ أربعة أيام بمقدار 30 ألف برميل يوميا عن أنتجاها الفعلي حاليا بالإضافة إلى إعلان السعودية زيادة إنتاجها إلى 1.5 مليون برميل يوميا عن إنتاجها الحالي لتعويض نقص الإنتاج في حصص الدول المنتجة للنفط بسبب العقوبات .

كما تسعى كلا من ليبيا والعراق إلى رفع حجم إنتاجهما بعد استقرار الأوضاع امنيا وإصلاح  الأعطال في أبار إنتاجهما .

وأكد القليوبي أن يتوقع انخفاض سعر النفط عالميا إلى 83 دولار للبرميل في العقود الآجلة مما يؤكد استقرار أسعار النفط خلال الشهرين المقبلين.

عن أخبار اليوم

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s