رئيس شركة فوسفات مصر: 8 مليارات طن احتياطى مصر من الخام

HOT information

HOT information

قال المحاسب خالد الغزالى حرب رئيس شركة فوسفات مصر: إن احتياطى مصر من خام الفوسفات يقدر بحوالى 8 مليارات طن فى مناطق أبوطرطور والبحر الأحمر ووادى النيل، وما يتم استخراجه سنوياً من الشركات المنتجة فى حدود 6 ملايين طن سنوياً تغطى احتياجات السوق المحلى وتصدير الفائض المقدر بحوالى 4 ملايين طن سنوياً.

وأوضح رئيس شركة فوسفات مصر فى تصريحات صحفية، أن تطور مشروع فوسفات أبوطرطور من خلال شركة فوسفات مصر وتحويل الخسائر إلى أرباح، مشيرا إلى أن التحول من التعدين تحت السطحى إلى التعدين فوق السطحى حجر الزاوية فى هذا تحقيق الأرباح.

وأشار “حرب” إلى أن التفكير فى إقامة شركة وطنية لتسويق الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية يأتى بغرض تنظيم سوق الفوسفات كمرحلة مهمة فى مجال التصدير للخارج ومنع التضارب السعرى الذى كان لصالح المستورد الخارجى.

وأوضح أن اختلاف أسعار البيع لخامات الفوسفات فى السوق العالمى طبقاً لكل نوعية وأنه يحدث تنافساً بين الشركات المصرية للاستحواذ على تصدير كميات لبعض الأسواق، حيث يتم العرض على نفس المستهلك من أكثر من مصدر من مصر، مما يؤدى إلى تخفيض سعر البيع دون أسباب خارجية مؤثرة على الأسعار العالمية وبذلك يفقد المنتج المصرى جزءاً من السعر لصالح هذه الأسواق.

عن اليوم السابع

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s