شعبة الدواجن تؤيد منع تداول الفراخ الحية فى القاهرة والجيزة

HOT information

HOT information

قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن فى غرفة القاهرة التجارية، إن قرار منع تداول الدواجن الحية بالقاهرة والجيزة طالبنا به وتحدثنا عنه منذ مده طويلة ونؤيده تماما، لكن إذا كنا نريد نجاحه يجب أن تكون هناك آليات لهذا النجاح منها التنبيه علي مدريات الطب البيطرى والمعامل الفرعية على أخذ عينه ما قبل البيع مع الالتزام بتصاريح الإدارات البيطرية.
وأكد على أهمية أن تكون المجازر كلها جاهزة بكامل طاقتها لكى توفر ما تحتاجه المحلات لأنه من الضرورى جاهزية المجازر لتسهيل تطبيق هذا القرار.
وتابع، “نحن نريد النظام الذى لا يضر ولكن ينتفع من خلاله الجميع والحفاظ على البيئة والصحة العامة وليعلم الجميع، مشيرا إلى أنه حتى الآن  انفلونزا الطيور لم تختفى من العالم.
وعلى جانب آخر أكد رئيس شعبة الدواجن، ضرورة وجود آليات لتفعيل دور بورصة الطيور والدواجن وهى آليات موجودة لدى وزارة الزراعة وليس لدى المنتجين، مشيرا إلى أنه لو تم تفعيل بورصة الطيور سيتم بشكل يومى نشر تكاليف الإنتاج وتوفير شبكة معلوماتية وحصر شامل لأمهات الطيور والتسمين والبياض وكذلك تشمل البورصة بيان بأسعار الأعلاف والبيض لنشر التكلفة الحقيقية على أرض الواقع لمواجهة ارتفاع أسعار الفراخ، إلى جانب أنها وسيلة لحصر المنتجين ومواجهة الأمراض بصورة متوازنة وبتنسيق مع كافة الجهات وليس بصورة منفردة من المنتجين.

وكانت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية، قد أكدت أن الدواجن والطيور الحية لن تدخل إلى القاهرة والجيزة، بهدف منع انتشار الأمراض، مضيفة أنه سيتم توفير كافة الإمكانيات لتغيير نشاط العاملين فى مجال الدواجن إلى العمل فى الدواجن المبردة والمجمدة، مؤكدة أن عدد المجازر كاف.

وذكرت أن قانون تنظيم تداول وبيع الدواجن الحية كان معمولا به فى عامى 2009 و2010 ثم توقف عقب 2011 وهو قانون مهم لأن معظم الأمراض تتناقل بسبب الذبح خارج الأماكن المخصصة.

عن اليوم السابع

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s