“الفيروسات الكبدية” تعلن فحص 4.8 مليون ضمن مبادرة الرئيس “100 مليون صحة”

HOT information

HOT information

كشف الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أنه سيتم التعاقد مع 18 شركة محلية لتوريد أدوية علاج فيرس سى إلى وزارة الصحة لعلاج المصابين بالمرض، مؤكدا أنه تم تأمين المخزون الاستراتيجى للأدوية بما يكفى عاما على الأقل.

وقال رئيس اللجنة القومية لعلاج الفيروسات الكبدية، لـ”اليوم السابع”، إن إجراءات مسح فيرس سى والأمراض غير المعدية ضمن مبادرة الرئيس السيسى 100 مليون صحة تسير بشكل منتظم فى جميع المحافظات، مؤكدا تزايد نسب الإقبال على العيادات الخاصة بالمسح، لافتا إلى أن محافظة البحيرة من أعلى المحافظات حتى الآن فى نسب الإقبال.
وتابع دوس أنه تم الانتهاء من فحص 4.8 مليون مواطن فى 9 محافظات حتى الآن، مضيفا أن 40 ألف مريض حتى الآن أجرى تحليل الــ “بى سى آر” للكشف عن إصابتهم بالفيروس فعليا أم لا وتوفير العلاج لهم.
وأوضح أن المرحلة الثانية للكشف ستبدأ أول ديسمبر المقبل فى 11محافظة بالجمهورية وهى شمال سيناء والبحر الأحمر والقاهرة والإسماعلية والسويس وكفر الشيخ والمنوفية وبني سويف وسوهاج والاقصر وأسوان، وتابع دوس:”المرحلة الثانية ستستغرق 45 يوما” وستشمل 23 مليونا، مشيرا إلى أن المرحلة الثالثة تشمل 21 مليون مواطن وستتم فى محافظات والوادى الجديد الجيزة والغربية والدقهلية والشرقية والمنيا وقنـا.
وأوضح الدكتور وحيد دوس أنه سيتم عمل مسح صحى للكشف عن فيرس سى بين طلاب أولى وثانية وثالثة ثانوى أزهرى وفنى وعام أول يناير المقبل، وتابع أنه بإنتهاء هذه الإجراءات سنكون أنهيا فحص ما يقرب من 60 مليون مواطن .
وأضاف أن المرحلة الثانية من مسح فيرس سى والأمراض غير المعدية ستتم فى 2000 نقطة تقريباً، لافتاً إلى أن منظمات المجتمع المدنى لديها رغبة كبيرة فى التدخل لصالح توسيع المظلة وإتاحة الخدمة لجميع المصريين، مضيفا أن جميع المرضى سيقومون بصرف الأدوية فى وقت واحد وبدون تأخير ولن يكون هناك أى تأخير أو قوائم انتظار.
واستكمل: “لن نستعين بأى أدوية أجنبية فى البرتوكولات العلاجية إلا مع المرضى الذين يعانون مشاكل تستوجب تدخل بأدوية جديدة تستطيع من شأنها التغلب على الصعوبات العلاجية التى تواجه المرضى”، مؤكدا أن الاجتماعات مستمرة لضبط الأداء وتكثيف العمل، كما أن مسألة علاج الأطفال المصابين بفيرس سى سيتم فى يناير المقبل بالمجان على نفقة التأمين الصحى بعقار الهارفونى.
ومن جانبها، قالت الدكتورة منال حمدى السيد عضو لجنة الفيروسات الكبدية المدير الإكلينيكى لمشروع أطفال بدون فيروس سى، الذى تشرف عليه لجنة الفيروسات الكبدية وتموله الجمعية المصرية لرعاية مرضى الكبد، أن معدل الإصابة بالفيروس تحت سن 15 سنة هى 0.5%، موضحة أن نسبة انتقال فيروس سى من الأم لوليدها من 5 إلى 7%.
وفى ذات السياق أوضح الدكتور شريف راشد خبير برامج الرعاية الصحية أن الشركات حاليا مستعدة لتوفير جميع الكميات الدوائية الخاصة بعلاج فيرس س لعلاج الأطفال والكبار وتابع: “هناك إقبال كبير من الجمهور على مبادرة الرئيس السيسى 100 مليون صحة لعلاج فيرس سى والأمراض غير المعدية، أن التوريد سيكون فى وقت قريب للغاية على أن يتم علاج جميع المرضى فى وقت واحد، وأنه سيتم تشكيل فرق لمراقبة ومتابعة المرضى الذين حصلوا على العلاج من الدولة للتأكد من انتظامهم فى تناول الجرعات منعا لحدوث أخطاء فى البروتوكولات العلاجية المتبعة”.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s