أسعار السلع الغذائية تقود ارتفاع التضخم

HOT information

HOT information

قالت إدارة البحوث لدى “بلتون” المالية، إن معدلات التضخم شهدت ارتفاعًا على أساس سنوي بنسبة 12.7% خلال ينايرالماضي، مقارنة بـ12% في ديسمبر 2018، مما يرتفع التوقعات عند 11.9%. 

وأرجعت “بلتون”، تلك الزيادة إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية بنسبة 12.5% مقارنة بارتفاعها بنسبة 11.2% في ديسمبر، والناتج عن زيادة أسعار الخضروات والحبوب بوجه خاص مع ثبات كافة القطاعات الأخرى على استقرارها، باستثناء قطاع الرعاية الطبية الذي ارتفع بنسبة 5.1% مقارنة بـ4.5% في ديسمبر 2018.

وأضافت “بلتون”: بدأ التضخم الشهري في الارتفاع مرة أخرى،حيث تقدم بنسبة 0.6% بعد شهرين متوالين من التراجع، رغم حفاظه حتى الآن على معدلاته التاريخية.

وتوقعت إبقاء البنك المركزي على أسعار الفائدة كما هى خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي سيعقد، الخميس المقبل.

ورأت “بلتون”، أن الارتفاع الطفيف لقراءة التضخم لا يشكل خطرًا على النظرة المستقبلية للتضخم، متوقعة استمرار احتواء الضغوط التضخمية خلال النصف الأول من العام الجارى 2019، خاصة وأن تسجيل مستوى منخفض جديد للتضخم العام في ديسمبر 2018 سيساعده على البقاء في نطاق 14% -15% خلال عام 2019، نظرًا لاستمرار ارتباط النظرة المستقبلية للتضخم بأسعار السلع الغذائية المتقلبة 2018-2019.

وتعتقد بلتون، أن قراءتي التضخم المقبلة خلال شهري فبراير ومارس من العوامل الأساسية لمتابعتها لمعرفة ما إذا ستكون هناك فرصة لخفض أسعار الفائدة في النصف الأول من عام 2019 أم لا، كما تتضمن العوامل الرئيسية الأخرى الجارى مراقبتها، التدفقات الأجنبية في أدوات الدخل الثابت في فبراير للتأكد من تجدد شهية المستثمرين على سوق أدوات الدخل الثابت، والتي تؤكد ضغوطا محدودة على العملة المحلية ومعدل استنفاذ صافي الأصول الأجنبية لدى البنوك، والذي بدأ في التراجع في ديسمبر 2018، والذي يحدد مدى الحاجة لدعم العملة المحلية.

وتابعت: “نؤكد رؤيتنا باستمرار ارتفاع عائدات سندات الخزانة أعلى من المستويات السابقة لخفض أسعار الفائدة، بصرف النظر عن اتجاه سياسة أسعار الفائدة لأسباب مختلفة”.

عن أخبار اليوم

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s