تخصيص الثالث من مارس سنويا للاحتفال بيوم المهندسة العربية

HOT information

HOT information

استقبلت اليوم نقابة المهندسين المصرية اجتماع لجنة المهندسات العربيات الاتحادية والذي يتم عقده للمرة الثانية بالقاهرة خلال الفترة من 2ـ3 مارس 2019 كبداية انطلاق ليوم المهندسة العربية .

ورحب المهندس هاني ضاحي نقيب المهندسين المصريين خلال كلمته باستضافة نقابة المهندسين لهذا الحدث معتبرا أنه بداية انطلاق لتبوء المهندسة العربية أعلى المناصب.

وأضاف ضاحي أن نقابة المهندسين المصرية كصرح كبير يعتبر اكبر تجمع هندسي حيث يضم 700 ألف مهندس ومهندسة يسعى في ظل منظومة عمل داخل جمهورية مصر العربية أن يرتقى بدور المهندسة المصرية بصفة خاصة والعربية بصفة عامة.

وأكد أن هناك العديد من النماذج التي يحتذي بها لمهندسات عربيات كان لهم دورا كبيرا ومؤثرا في المجال الهندسي وقد تشرفت نقابة المهندسين المصرية بأن أحد تلك النماذج من أبناءها وهى المهندسة زينب عفيفي – أمين عام مساعد نقابة المهندسين والتي أطلق عليها أم المهندسات نظرا لدعمها المتواصل للمرأة في المجال الهندسي .

وأشاد ضاحي بدور المرأة العربية لقدرتها على تحديد أهدافها ووضع أولوياتها بأن تكون مهندسة وزوجة وأم.

وفى نهاية كلمته أكد ضاحي أنه يأمل أن يكون لهذا الاجتماع نتائج ملموسة تتحقق على أرض الواقع تحقق أهداف المرأة العربية .

وقالت المهندسة صباح مشالي – رئيس لجنة المهندسات المصرية “وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ورئيس الشركة القابضة التوزيع”. إن السيدات العربيات قد واجهن تحديات كبيرة نحو القيود التي فرضتها عليهم العادات والتقاليد وبرغم ذلك استطاعوا كسر هذه القيود والسماح لبناتهن بالارتقاء في التعليم ولم تكتفي نسبة كبيرة من السيدات العربيات بالتعليم فقط ولكن صممن على دخول مجال العمل ليس فقط لاكتساب المال أو تحدى للزملاء العاملين في نفس مجال العمل ولكن لتحقيق أمالهن وطموحاتهن .

وأضافت مشالي أن المجال الهندسي كان يعتبر حكراً على الرجال فقط ولكن المرأة المصرية كانت من أول السيدات فى العالم العربي لاختراق هذا المجال.

وجاءت كلمة المهندس عادل الحديثي – أمين عام اتحاد المهندسين العرب والذي أكد أن تأسيس لجنة المهندسات العربيات في 2010 جاء من أجل دعم المهندسات وأن دور المهندسة العربية لا يتوقف على العمل فقط ولكن دورها الأكبر في بناء نشئ يمكن الاعتماد عليه في المستقبل معلنا أن الثالث من مارس سيتم إطلاق يوم المهندسة العربية.

وأعربت المهندسة حنان بادي عواد – رئيس لجنة المهندسات العربيات عن مدى سعادتها بأن هذا الاجتماع ضم العديد من ممثلات الدول العربية مؤكدة على الدعم المتواصل من نقابة المهندسين المصرية واتحاد المهندسين العرب للجنة.

وأضافت بادي أن الهدف الأساسي للجنة هو تعزيز العمل العربي المشترك والسعي لإيجاد منظومة واحدة تحتضن إبداعات مهنة الهندسة وتعظيم قدرات أعضائها لتصل للتنافسية وأن لجنة المهندسات العربيات هي البناء بشقيه , بناء الإنسان وهذا ما تقوم به الأم المهندسة والشق الثاني المساهمة في بناء مجتمعها من خلال تصاميم ومشاريع أصبحت حقيقة على الأرض وشواهد لإنجازاتها.

وخلال الاجتماع جاء تكريم المهندسة زينب عفيفي والتي طالبت بأن يكون للمهندسة المصرية أكثر من مقعد في لجنة المهندسات العربيات , مضيفة أن المرأة طالما استطاعت العطاء دائما فعلى المجتمع أن يذلل لها كل العقبات.

وفى نهاية الاجتماع تم استعراض الأهداف العامة والتشغيلية للخطة الإستراتيجية للجنة المهندسات العربيات ومناقشة البرنامج الزمني للجنة .

عن أخبار اليوم

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s