HOT information

أسعار الثوم

قال حسين عبد الرحمن نقيب عام الفلاحين، إن أسعار الثوم ارتفعت بشكل كبير هذه الأيام، حيث وصل سعر كيلو الثوم الأبيض في أسواق الجملة لـ25 جنيها، وسعر كيلو الثوم الصيني، لأكثر من 30 جنيه، فيما وصل سعر طن الثوم في التصدير لنحو 48 ألف جنيه.

وأوضح عبد الرحمن، أنه حذر في غضون شهر أبريل الماضي من الإفراط في التصدير، حتي لا تخرج الأسعار عن الطبيعي، وهو ما حدث بالفعل، لافتا أن السبب الاساسي في ارتفاع اسعار الثوم، قلة المعروض مع كثرة الطلب، نتيجة للإفراط في التصدير، حيث تخطت صادارت الثوم حتي الآن 34 ألف طن، مما أدي لارتفاع الأسعار.

وأضاف نقيب الفلاحين، أن ارتفاع أسعار الثوم حاليا، لا يستفيد منها الفلاحين، لأن الثوم المخزن حاليا عند التجار، وأن أكثر الفئات المتضررة  حاليا من الارتفاع الجنوني لأسعار الثوم هم الفلاحين، لأنهم اكثر المصريين استهلاكا للثوم، في نظم الطعام، ولحاجتهم إليه الآن كتقاوي للزراعة، حيث يزرع الثوم البلدي «الأبيض» في أول سبتمبر في الوجه البحري، ومنتصف شهر سبتمبر، في الوجه القبلي، ويزرع الثوم الصيني «سدس40» في الوجه البحري، في أول أكتوبر، وفي الوجه القبلي في منتصف أكتوبر.

ومن بين أسباب ارتفاع أسعار الثوم، انتهاء موسم تقليع الثوم، وبدء الموسم الجديد، واحتياج الفلاحين لرؤوس الثوم، لاستخدامها كتقاوي، بالإضافة إلى زيادة الطلب على الثوم المصري محليا وعالميا، لفوائده الكبيرة في تقوية مناعة الجسم ضد أمراض البرد.

وأكد عبد الرحمن، أنه وللحد من ارتفاع أسعار الثوم حاليا، يجب وقف تصديره لحين نصج المحصول الجديد، والقيام بحملات تفتيشيه علي مخازن ومناشر تجار الثوم، لطرح ما لديهم في الأسواق وتشديد الرقابة على باعة التجزئة.

عن أخبار اليوم

Open chat
%d bloggers like this: