HOT information

أوراسكوم المالية القابضة

أعلنت شركة أوراسكوم المالية القابضة بدء تداول أسهمها في البورصة المصرية مع بداية جلسة اليوم الأربعاء، وذلك بعد الانتهاء من مشروع التقسيم الأفقي لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة وإتمام عملية نقل استثمارات أوراسكوم للاستثمار التي تعمل في مجال الخدمات المالية إلى الشركة.

وبحسب بيان من الشركة للبورصة اليوم الأربعاء، تشمل محفظة الشركة حصة أقلية في شركة ثروة كابيتال التي تعمل في مجال تقديم الخدمات التمويلية المتطورة، وخدمات التمويل للمستهلك، وأيضا حصة أغلبية في شركة بلتون المالية القابضة، وهي بنك استثماري إقليمي ومؤسسة للخدمات المالية.

وذكرت شركة أوراسكوم المالية أنها تخطط إلى تطوير ورفع كفاءة محفظتها الاستثمارية الحالية وزيادة نطاق استثماراتها في مجال التكنولوجيا المالية (FinTech) من خلال مشروعات جديدة وشراكات استراتيجية.

وأوضحت أن فريق العمل بالشركة يتميز بديناميكية وخبرات تمكنه من تطوير صناعة الخدمات المالية في مصر، وكسر الحواجز التي أعاقت وصول الخدمات البنكية إلى مستحقي الخدمة، بالإضافة إلى دعم برنامج الشمول المالي.

وعلق أنسي نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة الشركة قائلا: “نحن متحمسون للوصول إلى هذا الإنجاز الهام ونحن على ثقة من أن فريقنا سيخلق قيمة إيجابية لشركاتنا ومساهمينا ومجتمعنا”.

وكانت لجنة القيد بالبورصة المصرية أصدرت قرارا بالموافقة على إدراج أسهم شركة أوراسكوم المالية تحت رمز (OFH.CA).

وشركة أوراسكوم المالية القابضة هي شركة استثمار في الخدمات المالية المعتمدة على التكنولوجيا، وتسعى إلى الاستمار في الشركات التي تعمل على تحويل صناعة الخدمات المالية التقليدية بمنتجات وخدمات مبتكرة.

وفي نفس الوقت أعلنت إدارة البورصة أنها قررت إعادة التعامل على أسهم شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة اعتبارا من جلسة تداول اليوم الأربعاء 17 فبراير.

وكانت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة تقدمت بطلب إلى إدارة البورصة لإيقاف التعامل على أسهم الشركة اعتبارا من بداية جلسة تداول يوم الخميس الماضي 11 فبراير الجاري، بحسب إفصاح للبورصة اليوم الأحد.

وأشارت الشركة، في طلبها، إلى استمرار وقف التداول على أسهمها إلى حين صدور قرار لجنة القيد بالبورصة بقيد تخفيض رأسمال شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة (الشركة القاسمة) وقيد أسهم شركة أوراسكوم المالية القابضة (الشركة المنقسمة) بجداول البورصة وإعادة التداول على أسهم الشركة القاسمة وبدء التداول على أسهم الشركة المنقسمة.

ونفذت البورصة المصرية، الخميس الماضي، صفقتين من الحجم الكبير لنقل ملكية شركتي بلتون المالية القابضة وثروة كابيتال القابضة إلى شركة أوراسكوم المالية القابضة، بقيمة إجمالية نحو 2.5 مليار جنيه، وذلك في ضوء تقسيم شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة وفقا لأسلوب التقسيم الأفقي بالقيمة الدفترية للسهم.

وتضمنت الصفقتان تنفيذ صفقة من الحجم الكبير على نحو 332.23 مليون سهم من شركة بلتون بقيمة 900.3 مليون جنيه، وتنفيذ أخرى أيضا من الحجم الكبير على 350.09 مليون سهم لشركة ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، بقيمة 1.6 مليار جنيه.

وكان مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، وافق في يوليو الماضي، على تقسيم الشركة لتأسيس شركة جديدة تعمل في مجال الأنشطة المالية، بحسب بيان سابق للشركة أرسلته للبورصة، حيث أوصى الجمعية العامة غير العادية بتقسيم الشركة وفقا لنظام التقسيم الأفقي.

ووفقا لنظام التقسيم الأفقي تظل شركة أوراسكوم للاستثمار (الشركة القاسمة) ويخفض رأسمالها المصدر من خلال خفض القيمة الاسمية لأسهمها.

وستظل شركة أوراسكوم للاستثمار (القاسمة) محتفظة بترخيصها كشركة غرضها الاشتراك في تأسيس كافة الشركات المساهمة أو التوصية بالأسهم التي تصدر أوراقا مالية في زيادة رؤوس أموالها؛ وسوف تتخصص في القيام بأعمالها الاستثمارية المتنوعة.

ونتج عن التقسيم تأسيس شركة جديدة باسم أوراسكوم المالية القابضة وغرضها الاشتراك في تأسيس الشركات التي تصدر أوراقا مالية أو في زيادة رؤوس أموالها التي تعمل في مجال الأنشطة المالية غير المصرفية.

ووافقت الجمعية العمومية غير العادية لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، في أكتوبر الماضي، على تقسيم الشركة وفقًا للأسلوب التقسيم الأفقي بالقيمة الدفترية للسهم.

وتضمنت قرارات الجمعية إعادة هيكلة الشركات التابعة والشقيقة لكل من الشركتين، بحيث تظل تبعية 9 شركات تعمل في مجالات استثمارية متنوعة تابعة للشركة القاسمة، وتحول تبعية شركة بلتون المالية القابضة وشركة ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية إلى الشركة المنقسمة.

وتأسست شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة عام 2011، وهي تابعة لرجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، وتعمل كشركة قابضة تقوم بالاستثمار في مجال الاتصالات والإعلام والتكنولوجيا وأعمال الكابلات.

Open chat
%d bloggers like this: