HOT Information

HOT Information

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه تم تخصيص 10.9 مليار جنيه بمشروع موازنة العام المالي المقبل للتأمين الصحي وعلاج غير القادرين على نفقة الدولة، مع استمرار التوسع التدريجي بمنظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظات، بحسب بيان من وزارة المالية اليوم الاثنين.

وأضاف الوزير، خلال إلقائه البيان المالي لمشروع الموازنة العامة للدولة 2022-2023 اليوم بمجلس النواب، أنه تم أيضا تخصيص 18.5 مليار جنيه للأدوية والمستلزمات الطبية بمشروع الموازنة.

وأشار إلى استمرار دعم مبادرات “100 مليون صحة للقضاء على فيروس سي”، و”القضاء على قوائم الانتظار”، ورفع كفاءة المستشفيات، وإطلاق المبادرة الرئاسية لزيادة أسرة العناية المركزة وحضانات الأطفال.

وذكر الوزير أنه تم تخصيص 191 مليار جنيه لصناديق المعاشات، بما يسمح بتمويل زيادة المعاشات بتكلفة سنوية 38 مليار جنيه، وتكلفة إضافية 8 مليارات جنيه عن الفترة من أبريل حتى يونيو 2022، بشكل يستفيد منه 10 ملايين من أصحاب المعاشات، والمستحقين عنهم.

وأوضح أنه تم أيضا تخصيص 90 مليار جنيه لدعم السلع التموينية ورغيف العيش لضمان توافرها لنحو 71 مليون مواطن، و22 مليار جنيه لزيادة المستفيدين من “تكافل وكرامة” و”الضمان الاجتماعي” لأربعة ملايين أسرة.

كما تم تخصيص 3.5 مليار جنيه لتوصيل الغاز الطبيعي لنحو 1.2 مليون وحدة سكنية العام المالي المقبل، وتخصيص 7.8 مليار جنيه لتمويل مبادرات الإسكان الاجتماعي، وفقا للوزير.

وأكد الوزير أنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية تمت زيادة مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية إلى 356 مليار جنيه في مشروع الموازنة العامة الجديدة؛ بما يُسهم في مساندة القطاعات والفئات الأكثر تضررًا من تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة.

وقال إن ذلك يأتي على نحو يُساعد في الحد من الآثار السلبية لهذه الأزمة، التي تتشابك فيها موجة تضخمية غير مسبوقة في أعقاب جائحة كورونا، مع تحديات الأزمة الأوكرانية.

%d bloggers like this: