HOT Information

HOT Information

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة إن البلاد تشهد حالة من التقلبات الجوية السريعة و المؤقتة وذلك وفقاً لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية المصرية يصاحبها سقوط أمطار رعدية على السواحل الشمالية وبعض مناطق سيناء وشمال الدلتا.

وتابع حيث يحدث انكسار واضح فى درجات الحرارة على كل أنحاء الجمهورية لتصل ولأول حول الـ 26 – 27 °م حيث تنشط الرياح على بعض المناطق نتيجة الهواء الهابط من أسفل السحب الساحل الشمالي الغربي ومناطق الدلتا.

وأوضح رئيس مركز معلومات المناخ أن هناك 3 تأثيرات رئيسية منها زيادة التذبذبات الحرارية بين حرارة النهار والليل وبين حرارة الايام وحدوث ارتباك فى عمليات الامتصاص والبناء الضوئي والتمثيل الغذائي داخل النبات وزيادة الرطوبة النسبية والرطوبة الحرة والندى صباحاً وبكثافة بالتالي توفير بيئة مناسبة تماما للأمراض والحشرات.

وتابع كما أن زيادة سرعات الرياح الرطبة بالتبادل مع الجافة بالتالي زيادة حدوث الجروح الدقيقة في الأوراق والأنسجة النباتية.

وشدد الدكتور محمد علي فهيم مستشار وزير الزراعة على ضرورة إتباع عدد من التوصيات الفنية الهامة لمزارعي المحاصيل الشتوية منها .

1- وقف الري تمامًا لكل المحاصيل في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها .

‏2- للمحاصيل الدرنية (البطاطس والبنجر) يتم إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب رية بعد انتهاء موجة عدم الاستقرار.

‏3- اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد العفن الرمادي على أوراق وثمار الفراولة في حال سقوط أمطار على هذه المناطق.

4- بعد توقف سقوط الأمطار ( الخميس) يتم المعاملة بــ اوكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب أو كلوروثالونيل او ازوكسي ستروبين أو جلوكانات النحاس بالمعدلات الموصى بها للمحاصيل المتوقع ظهور الأمراض الفطرية بها .

‏‏5- متوقع عند زيادة كميات الأمطار زيادة معدلات تساقط ثمار البرتقال لذلك يفضل العمل على صرف المياه قدر الإمكان.

6 – توقع بعض الآفات الحشرية الهامة.

وأهمها تربس البصل والثوم ( في الصعيد) وتربس الأزهار في فلفل الصوب والمن علي البطاطس وبعد شوية فراشة الياسمين أو دودة براعم الزيتون .

عن أخبار اليوم

%d bloggers like this: