Booking.com

التموين في أسبوع

Added: May 6, 2023
by: Mohammad Ahmad
HOT Information

HOT Information

شهدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على مدار الأسبوع الجاري، عدداً من الأحداث و القرارات، التي كانت محل اهتمام المواطنين، وجاء في مقدمتها، ارتفاع أسعار السلع التموينية، وزيادة توريدات القمح المحلي إلى 800 ألف طن، و استمرار صرف الخبز المدعم للمستحقين بخمسة قروش للرغيف، رغم ارتفاع سعر السولار، على أن تتحمل هيئة السلع التموينية الفرق.

ونستعرض في السطور التالية، أبرز الأحداث والقرارات التي شهدتها وزارة التموين والتجارة الداخلية، على مدارأيام الأسبوع الجاري، الذي أوشك على الإنتهاء، وجاءت على النحو التالي:

السبت، 29 أبريل 

عقد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، مؤتمر صحفي ‏للإعلان عن بدء موسم توريد القمح المحلي 2023، والأرصدة الاستراتيجية من ‏السلع الأساسية، وأدلى خلاله بعدد من التصريحات الهامة، حول ارتفاع أسعار السلع التموينية، وطرح الخبز لغير حاملي البطاقات، وإعفاء ذهب المصريين بالخارج من الجمارك، وإضافة المواليد، و إجراءات التموين لتوفير اللحوم الحمراء في ظل التوترات والصراع الحالي بالأراضي السودانية والتي تعتبر أهم مصادر توريد اللحوم.

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال المؤتمرأن مشروع صرف الخبز لغير حاملي البطاقات التموينية قائم، وجاري تأمين البيانات، وأنه سيتم طرح الرغيف بسعر التكلفة، وطرح الأرز الهندي بسعر 20 جنيها للكيلو، وضخ 50 ألف طن إلى الأسواق تباعاً، وزيادة أسعار سلع المقررات على البطاقات التموينية تدريجيا، لضمان استمرار إتاحتها ووصولها للمستحقين.

كما أشار الوزير إلى أنه سيتم تقديم مقترح لمجلس الوزراء بالسماح للمصريين العائدين من الخارج بجلب كميات محددة من الذهب دون جمارك، وأيضا منع تصدير السك،ر و استمرار الإنتاج المحلي حتى يونيو القادم، وعقد اجتماع بين التموين وشركة اتجاهات السودانية لتأمين وصول كميات اللحوم السوداني المتعاقد عليها في ظل الأوضاع الراهنة، وبحث تنويع مصادر استيراد اللحوم، من الصومال والتشاد .

اقرأ أيضا|صرف 25% من مقررات مايو.. والمنافذ تواصل عملها اليوم حتى التاسعة

الأحد، 30 أبريل

أجرت وزارة التموين، بعض التغيرات على قائمة السلع التموينية، والتي تضم 31 سلعة، بعد حذف الجبن 500 جرام من القائمة ،حيث تم تحريك أسعار السلع ليصبح سعر الزيت 800 ملي ب 30 جنيها، بدلا من 25, والسكر والأرز بسعر 12.60 جنيه للكيلو ، بدلا من 10.5 جنيه .

الإثنين 1 مايو

كشف وزير التموين عن أسباب زيادة أسعار السلع التموينية، اعتبارأ من مايو الجاري، وقال إن الأوضاع الحالية ومعدلات التخضم المرتفعة، تدفع الوزارة إلى تحريك أسعار السلع التموينية بشكل تدريجي خلال الفترة المقبلة ،خاصة و أن أسعار السلع التموينية لم يتم تحريكها منذ ديسمبر الماضي.

وأوضح وزير التموين، أن تحريك أسعارمقررات البطاقات التموينية، يهدف إلي توافر السلع وإتاحتها في السوق والقضاء على الخلل السعرى، لافتا إلى أن وجود فروق سعرية بين سلع بطاقة التموين المدعمة، و السلع الحرة بالمنافذ يخلق مشاكل في توفير السلع.

وأوضح المصيلحي أن قيمة سلع المقررات التموينية التي يتم توفيرها شهريا، تبلغ نحو 4 مليارات جنيه ، بالإضافة إلى 833 مليون جنيه لحزمة الدعم الإستثنائي، و الذي يصرف لصالح الفئات الأولى بالرعاية البالغ عددهم 36 مليون مستفيد، و يستمر حتى يونيو.

الأربعاء 3 مايو 

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية ، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، عن تعاقدها من خلال ممارسة عالمية، على شراء 655 ألف طن قمح روسي وروماني، وذلك في إطار استراتيجيتها  لتعزيز أرصدة السلع الأساسية، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

كما أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على ارتفاع معدل توريد القمح المحلي من المزارعين،  إلى 800 ألف طن منذ بداية الموسم، وذلك من خلال 420 نقطة تجميع على مستوى الجمهورية .

و أكدت وزارة التموين، على طرح اللحوم الحمراء السوداني بسعر 195 جنيهًا للكيلو، بدلاً من 165 جنيهًا، وذلك اعتبارًا من مايو الجاري،  و الدواجن المجمدة ب 85 جنيها للكيلو، بدلا من 65 جنيها، وذلك عبر 1350 “مجمع استهلاكي” على مستوى الجمهورية.

الخميس 4 مايو

أكد  الدكتو علي المصيلحي، وزير التموين، أن الدولة ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، ستتحمل فارق تكلفة تصنيع رغيف الخبزالمدعم، المنتج بالمخابز البلدية، والتى تعمل بوقود السولار، وذلك في أعقاب صدور قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، بتحريك أسعار السولار وتثبيت أسعار البنزين.

و شدد وزير التموين، أن المواطن يحصل علي الخبزالمدعم  بسعر 5 قروش فقط، واستمرار تحمل الدولة فرق تكلفة الإنتاج وسدادها لأصحاب المخابز، وذلك فى إطار الحرص على توفير الخبز المدعم على بطاقات التموين وصرفه للمواطنين بشكل منتظم.

عن أخبار اليوم

Booking.com

:منشورات ذات صلة 

طيران اقتصادي جدا
مقارنة كل خطوط الطيران
للوصول لأفضل سعر

ايجار سيارات
20000+
 مدينة حول العالم

HOT information

تطبيق للاتصال بالانترنت 
من أي مكان في العالم
بدون رومينج

Booking.com

احجز اقامتك للعمل أو السياحة
قارن أسعار الفنادق حول العالم

HOT information

جريدة الأعمال

Business Newsletter
Read More

HOT information

أخبار الاقتصاد

Business New
Read More

HOT information

النشر الاليكتروني

Publishing Services
Read More

HOT information

خدمات اعلانية

Media Services
Read More

Discover more from HOT information - هوت انفورميشن

Subscribe now to keep reading and get access to the full archive.

Continue reading