Booking.com

حوالي 170 مليار جنيه.. البنك الإسلامي: دعم مشروعات الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

Added: May 14, 2023
by: Ahmad Pharaoan
HOT Information

HOT Information

أكد الدكتور محمد بن سليمان الجاسر رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، أن مجموعة البنك تعمل على تلبية الجهود التنموية المستدامة في مجموعة الدول الأعضاء وفق لاحتياجات تلك الدول.

وأضاف الدكتور محمد الجاسر رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» خلال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية التي تعقد بمحافظة جدة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود تحت عنوان «إقامة الشراكات درءً للأزمات»، أن البنك حافظ على تصنيفة الائتماني لمدة 20 عاما متواصلة عند مستوي aaa.

نمط التمويل الإسلامي

وأكد الدكتور محمد الجاسر، “أن العالم يشهد حاليا نموا كبيرا في نمط التمويل الإسلامي وهو ما ساعد البنك في امتلاك القدرة على تمويل مشروعات التنموية في الدول الاعضاء”، مضيفا أن البنك يعمل على تحقيق شركات تواجه المخاطر في الدول الأعضاء.

وأكد أن البنك أطلق العديد من البرامج ومشاريع التمويل والشراكة مع القطاع الخاص ساعدت كثيرا في تحقيق زيادة حجم التجارة بين الدول الأعضاء والتجارة البنية العربية فيما يتوافق بشكل كبير مع الدول الأعضاء حول احتياجاته التنمية بكل دولة على حدة .

وأضاف الدكتور محمد الجاسر، أن أولويات التنمية تحددها كل دولة وفق احتياجاتهم التنموية والتي تهتم في البنية التحتية.

وأضاف أن البنك الإسلامي، يتعامل بالدينار الإسلامي في تقيم منح التمويلات وهو ما يحقق الاستقرار النسبي للدول الأعضاء والبنك في تمويل أي مشروعات التنمية في ظل ما يعانيه العالم من تقلبات في سعر الصرف وتغير في مستوى سعر الفاىدة خلقت صعوبات اقتصادية كبير على كل اقتصاديات العالم .

مشروعات الأمن الغذائي ومحاربة الفقر

وأضاف أن البنك عمل على زيادة حجم التمويلات التي توجه إلي مشروعات الأمن الغذائي ومحاربة الفقر ودعم جهود التنمية المستدامة والبنية التحتية والنهوض بالتعليم وجهود مواجهة التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية والتكيف مع المناخ ودعم مشروعات الكهرباء والطاقة والنهوض بالتعليم ودعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

وأضاف ان هناك مناقشات واسعة بين الدول الأعضاء للوقوف على الاحتياجات وتحديد الأولويات، مضيفا  “أريد طمانتكم أن البنك لن يدخر جهدا في تمويل كافة المشروعات التنموية”.

كما أكد أن حجم تمويلات البنك بلغت 170 مليار دولار لكل القطاعات منها 40% خصص لقطاع الصناعة وحدها.

وذكر رئيس البنك، أن البنك الإسلامي للتنمية قام بدعم مشروعات الربط الكهربائي بين مصر والسعودية وتمويل العديد من المشروعات التنمية، مؤكدا أن استراتيجية التعاون مع البنك تحددها الدولة وحدها وليس البنك.

دعم الاقتصاد الرقمي

وأضاف أن دعم الاقتصاد الرقمي يتوقف على طلب الدولة العضو لتمويل هذا القطاع الاقتصادي، لافتا أن التحديات كبيرة وبالتالي يهدف البنك الإسلامي إلى زيادة القدرة على التمويل المشروعات.

واضاف أن الدول الأعضاء ساهموا في زيادة رأس مال البنك عن طريق الاكتتاب في زيادة رأس المال، وأن البنك يبذل جهود كبيرة في دعم الجهود التنمية في كل الدول الأعضاء.

الاجتماعات السنوية

ويذكر أنه على مدى أربعة أيام، شهدت الاجتماعات السنوية حضور 4452 مشاركاً من 90 بلداً، إضافة إلى مشاركة 89 منظمة شريكة دولية وإقليمية، بهدف الارتقاء بجهود التنمية المستدامة في الدول الأعضاء بالمجموعة، كما تضمنت إطلاق العديد من المشاريع الهامة، وتوقيع اتفاقيات تمويلٍ مع 24 بلداً عضواً بقيمة 5,4 مليار دولار من أجل معالجة التحديات الشديدة التي يواجهها جنوب العالم مع التركيز على قطاعات الرعاية الصحية، والزراعة، والأمن الغذائي، والشركات الصغيرة والمتوسطة، والتعليم، والدعم الإنساني، وغيرها.

وأضاف الدكتور محمد بن سليمان الجاسر، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، قائلاً ” تباحثنا مع بلدانِنا الأعضاء وشركائِنا خلال الأيام الأربعة الماضية حول طائفة واسعة من الموضوعات الإنمائية، وتداولنا بشأن عددٍ من القضايا بالغة الأهمية المتعلقة بمستقبل مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، واتخذنا العديد من القرارات المهمة. وستمكِّن النتائج التي تمخضت عنها هذه الاجتماعات السنوية من تمهيد الطريق لمزيد من النجاح بإذن الله تعالى”.

وقد أطلقت مجموعة البنك الإسلامي للتنمية خلال الاجتماعات السنوية سبعة مشاريع رئيسية، ووقعت عدداً من الاتفاقيات لتترجم التزامها بتمويل ستة مشاريع في مجال التنمية المستدامة بقيمة تزيد على 558 مليون دولار تركز على دعم النمو الشمولي، وتطوير البنى التحتية في الدول الأعضاء بالبنك.

كذلك، شهدت الاجتماعات السنوية المجموعة تحديثاً لاستراتجية الشراكة القطرية لأوزباكستان، وباكستان، والنيجر، والتي سيتم من خلالها تفعيل آلية التفاعل القطري بين الدول الثلاث بهدف دعم معدلات التنمية والنمو متعدد الأطراف.

وفيما يتعلق بالمساعدة الإنسانية المقدَّمة في إطار الصندوق الاستئماني الإنساني لأفغانستان، الذي يتولى البنك إدارته بتكليف من وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، وقعت المجموعة سبع اتفاقيات لمشاريع تتعلق بالتنمية المستدامة في أفغانستان بقيمة تبلغ 8,098,180 مليار دولار، تشمل منحاً من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

صندوق العيش والمعيشة

من جهة أخرى، أطلقت البنك الإسلامي للتنمية وشركاؤه الدوليون في التطوير المرحلة الثانية من صندوق العيش والمعيشة الذي يديره البنك، وذلك في إطار تجديد موارد الصندوق، حيث التزم البنك بتقديم مساهمة بمقدار 325 مليون دولار كقروض ميسَّرة للغاية. ليصل إجمالي مساهمة مجموعة البنك من المنح المقدَّمة للصندوق إلى 200 مليون دولار.

هذا، وقد تنوعت أعمال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية 2023 ما بين الجلسات الحوارية، والنقاشات التفاعلية، والندوات الفنية، والتي بحثت طيفاً واسعاً من القضايا الملحة؛ مثل: الحد من الفقر، وتطوير البنى التحتية، وتمكين المرأة والشباب، وتغير المناخ.

Booking.com

:منشورات ذات صلة 

طيران اقتصادي جدا
مقارنة كل خطوط الطيران
للوصول لأفضل سعر

ايجار سيارات
20000+
 مدينة حول العالم

HOT information

تطبيق للاتصال بالانترنت 
من أي مكان في العالم
بدون رومينج

Booking.com

احجز اقامتك للعمل أو السياحة
قارن أسعار الفنادق حول العالم

HOT information

جريدة الأعمال

Business Newsletter
Read More

HOT information

أخبار الاقتصاد

Business New
Read More

HOT information

النشر الاليكتروني

Publishing Services
Read More

HOT information

خدمات اعلانية

Media Services
Read More

Discover more from HOT information - هوت انفورميشن

Subscribe now to keep reading and get access to the full archive.

Continue reading