إي تاكس توقع مذكرة تفاهم مع مايكروسوفت لدعم التحول الرقمي بالضرائب

HOT Information

التحول الرقمي

وقعت شركة تكنولوجيا تشغيل الحلول الضريبية “إي تاكس E-Tax”، التابعة لوزارة المالية بالتعاون مع شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، مذكرة تفاهم مع شركة مايكروسوفت لإتاحة استغلال تقنيات الذكاء الاصطناعي في حلول النظم الضريبية المصرية في إطار دعم التحول الرقمي والشمول المالي.

وبحسب بيان من المصلحة اليوم الثلاثاء، قالت رشا عبد العال، معاون رئيس مصلحة الضرائب، إنه بموجب المذكرة سيتم تدعيم جهود التحول المالي الرقمي في مصر من خلال توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي وذكاء الأعمال في النظام الضريبي.

وأضافت رشا عبد العال أن المذكرة تستهدف أيضا تمكين شركة “E-Tax” من تعزيز دورها في تطوير القدرات الأساسية اللازمة للتحول الرقمي لمصلحة الضرائب المصرية بما يشمل مشروعات الفاتورة الإلكترونية ومقدم خدمة الفاتورة الإلكترونية وتقارير الأعمال الذكية في مجال الضرائب والتهرب الضريبي.

ومن جانبه، أكد رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن المصلحة تسير بخطى ثابتة وقوية وناجحة، وتحقق تقدمًا ملحوظًا في سبيل تنفيذ المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الضريبية.

وقال عبد القادر إن منظومة الإجراءات الضريبية الموحدة المميكنة، والتي تم تطبيقها فى أول يناير ٢٠٢١، بمراكز كبار ومتوسطى الممولين، وكبار المهن الحرة، ومن المقرر تعميمها على باقي المأموريات بمختلف أنحاء الجمهورية تُعد ترجمة حقيقية لجهود دمج وتبسيط وميكنة إجراءات ربط وتحصيل الضرائب.

وأضاف أن ذلك يأتي على نحو دقيق يُراعي الخصوصية الفنية لكل ضريبة، ويُسهم في بناء نظام رقمي متكامل، وإتاحة الخدمات للممولين إلكترونيًا دون الحاجة للذهاب إلى المأموريات، مشيرًا إلى أن منصة الفاتورة الإلكترونية التي تم تنفيذها تُعد بمثابة عبور جديد إلى مصر الرقمية.

وذكر عبد القادر أن شركة “E- TAX” تُعد ضمانة قوية لإدارة وتشغيل وتطوير المنظومات الضريبية الإلكترونية على النحو الأمثل، ومنها منظومة مُقدم الخدمة للفاتورة الإلكترونية والإيصال الإلكتروني والبوابة الموحدة لمصلحة الضرائب، والدعم الفني الميداني للمشروعات، والخدمات المتخصصة للممولين في مجال المنظومة الضريبية، وخدمات الاستشارات والحلول التكنولوجية لمصلحة الضرائب العقارية.

وأكد أنه بناءً على توجيهات الدكتور محمد معيط وزير المالية ومتابعته الدؤوبة والمستمرة لتطوير المنظومات الضريبية كان النجاح الذي تحقق في تطوير مصلحة الضرائب من خلال مشروعات عالية التقنية تؤكد مدى الجهد غير المسبوق الذي تم خلال الفترة الماضية.

وتابع: “نسعى نحو إدارة ضريبية على أعلى مستوى تعتمد على التكنولوجيا؛ بما يُؤدي إلى تبسيط الإجراءات وميكنتها، والتيسير على الممولين أو المكلفين، على النحو الذي يضمن خلق منظومة ضريبية تضاهي البلدان المتقدمة وتشجع الاستثمار”.

وأشاد إبراهيم سرحان، رئيس مجلس إدارة شركة “E-Tax” بمشروعات التحول الرقمي التي تقوم بها وزارة المالية في الوقت الراهن لتطوير المنظومة الضريبية الإلكترونية الحالية والارتقاء بالإدارة الضريبية، بما يعمل على تعزيز الحصيلة الضريبية والتيسير على المتعاملين مع مصلحة الضرائب المصرية من خلال اتباع أحدث الوسائل الإلكترونية.

وقال سرحان إن “الشراكة مع مايكروسوفت ستمكننا من الاستفادة من خبراتها الواسعة وخدماتها المتطورة على نحو يتوافق مع بلوغ رؤيتنا خلال الفترة المقبلة”.

وعبرت ميرنا عارف مدير عام مايكروسوفت في مصر عن أهمية هذه الاتفاقية قائلة: “أثبتت جائحة كوفيد-19 بما لا يدع مجالاً للشك بأن التحول الرقمي هو الطريق الوحيد نحو تحقيق استدامة الأعمال والخدمات في ظل الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لتحقيق التحول الرقمي في جميع المجالات”.

وأضافت ميرنا عاطف: “نحرص على تقديم كل الجهود والخدمات من أجل تحقيق الهدف المنشود لوزارة المالية للتحول الرقمي للمنظومة الضريبية على الوجه الأمثل”.

وقال محمود الشافعي، رئيس القطاع التكنولوجي بشركة “E-Tax”، إن استغلال أحدث تقنيات علوم البيانات وخدمات الذكاء الاصطناعي أصبح جزءًا لا يتجزأ من جهود التحول الرقمي وأداة ناجحة لامتلاك استراتيجية بيانات حديثة قادرة على تقديم أفضل تنظيم للبيانات وربطها بكفاءة، وهو ما يضمن لوزارة المالية ومصلحة الضرائب اتخاذ أفضل القرارات وتحقيق الأهداف المنشودة.

وأضاف أن من بين هذه الأهداف الحفاظ على الموارد الضريبية، وزيادة متحصلاتها، وكشف حالات التهرب الضريبي وعدم الالتزام، خاصة في ظل تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية والتي استطاعت وزارة المالية ومصلحة الضرائب نتيجة لجهودهما أن تمضي هذه المنظومة بنجاح في مراحلها المختلفة.

عن مصراوي

التعاون الدولي تطلق ملتقى “جينيريشن نيكست” لريادة الأعمال

HOT Information

ملتقى Generation Next

تُطلق وزارة التعاون الدولي، وشركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار “Egypt Ventures”، يوم السبت المقبل، تحت رعاية الدكتور مُصطفى مَدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ملتقى “Generation Next الاستثمار في المستقبل”، بحسب بيان من الوزارة اليوم الثلاثاء.

وقالت الوزارة إن الملتقى يستهدف تسليط الضوء على الالتزام الحكومي بتعزيز بيئة ريادة الأعمال والاستثمار في الشركات الناشئة من خلال شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار.

وأضافت أن الشركة تعمل على تنمية وتعزيز ثقافة الشركات الناشئة في الاقتصاد المصري وتحفيز تطوير بيئة ريادة الأعمال، وبناء القدرة التنافسية للاقتصاد، التي تدفع نمو الناتج المحلي الإجمالي من خلال الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة.

ويُعقد الملتقى بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وأحمد جمعة، العضو المنتدب لشركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار، وأكثر من 400 من ممثلي مجتمع ريادة الأعمال والشركات الناشئة فضلا عن شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، وفقا للبيان.

ومن بين المشاركين في الملتقى أيضا حسن العطاس، ممثل الصندوق السعودي للتنمية، ومالين بلومبرج، الممثل المقيم للبنك الأفريقي للتنمية في مصر، وليزلي ريد، مدير مكتب الوكالة الأمريكية للتنمية في مصر، بالإضافة إلى أيمن إسماعيل، المؤسس والمدير الإداري لحاضنة أعمال الجامعة الأمريكية، ووائل أمين، الشريك المؤسس في سواري فينشرز، والعديد من رواد الأعمال وشركات التكنولوجيا الناشئة.

ويبحث الملتقى من خلال الحلقات النقاشية العديد من المحاور من أهمها دور مؤسسات التمويل الدولية في تنمية بيئة عمل شركات التكنولوجيا الناشئة، ودور الشراكات مع شركاء التنمية لتيسير الوصول إلى التمويل وتعزيز الحوكمة وتحقيق المعايير البيئية والمجتمعية وأهداف التنمية المستدامة من خلال الشركات الناشئة.

كما يناقش الملتقى كيفية تعزيز مكانة مصر كوجهة جاذبة للاستثمار في الشركات الناشئة، بالإضافة إلى خلق روابط فاعلة بين الشركات الكبرى والناشئة لتحفيز الابتكار لاسيما من خلال المشروعات التنموية.

وقالت وزيرة التعاون الدولي إن شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار “Egypt Ventures”، التي تأسست عام 2017، هي أول شركة مصرية بمساهمة حكومية متخصصة في الاستثمار ودعم وتشجيع ريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا.

وأشارت إلى الاهتمام الحكومي بدعم بيئة ريادة الأعمال في مصر والشركات الناشئة من خلال شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار، لاسيما أن تطوير بيئة ريادة الأعمال واستدامتها يكون له تأثير مُضاعف على خلق فرص العمل وتحقيق اقتصاد المعرفة.

وأضافت الوزيرة أن الشركة تتيح فرصًا لتعزيز التعاون مع المؤسسات الدولية المهتمة بمجال ريادة الأعمال، كما تمتلك ميزة تنافسية من خلال استهداف مراعاة المعايير البيئية والحوكمة في مجالات الاستثمار بالشركات الناشئة.

وذكرت المشاط أن الشركات الناشئة تلعب دورًا حيويًا في ظل عصر الثورة الصناعية الرابعة في دفع خطط التنمية، وكان لها دور كبير في دعم استمرارية الأعمال خلال جائحة كورونا، موضحة أن محفظة التعاون الإنمائي لوزارة التعاون الدولي تضم 34 مشروعًا في مجال الابتكار والرقمنة وريادة الأعمال بقيمة مليار دولار تسهم في تحقيق 13 هدفًا من أهداف التنمية المستدامة.

وأكدت أن مصر تعد مركزًا إقليميًا واعدًا للشركات الناشئة، وأن تجربة شركة مصر لريادة الأعمال تعكس التزام الدولة بتعزيز هذه التجربة.

ووصل حجم الاستثمار في الشركات الناشئة في مصر خلال عام 2020 إلى نحو 190 مليون دولار في 114 صفقة بزيادة 30% مقابل 2019، وتحتل مصر المرتبة الثانية في 2020 بمنطقة الشرق الأوسط بعد دولة الإمارات العربية المتحدة.

من ناحيته، قال أحمد جمعة، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار، إن الشركة، تستهدف الاستثمار في شركات التكنولوجيا والشركات المدعومة بالتكنولوجيا المملوكة لمؤسسين مصريين محليًا ودوليًا التي يقع مقرها في مصر.

وأضاف أن الشركة تسعى من خلال خطتها قصيرة المدى لإتاحة فرص تمويلية بديلة لرواد الأعمال المصريين، وفتح فرص استثمار محلية للمصريين ذوي الخبرات المقيمين بالخارج، وإقامة روابط معهم لنقل المعرفة والخبرة وفتح أبواب التعاون مع رواد الأعمال المقيمين في مصر.

كما تسعى الشركة إلى دعم الشركات للتوسع الإقليمي والعالمي مع خلق قيمة مضافة في الشركات لتحقيق عوائد عالية للاستثمار تدعم الناتج المحلي الإجمالي، وفقا لجمعة.

وأوضح جمعة أن الخطة طويلة المدى تستهدف أن تصبح مصر مركزًا للابتكار وريادة الأعمال بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وجذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية في صناعة شركات التكنولوجيا والشركات المدعومة بالتكنولوجيا، وزيادة فرص العمل المباشرة وغير المباشرة وتطوير بيئة ريادة الأعمال المصرية.

وتأسست شركة مصر لريادة الأعمال في سبتمبر 2017، برأسمال مدفوع بلغ 451 مليون جنيه، بمشاركة وزارة التعاون الدولي والصندوق السعودي للتنمية وشركة إن آي كابيتال القابضة.

وتركز الشركة على الاستثمار في شركات التكنولوجيا والمدعومة بالتكنولوجيا لأنها لا تحظى بالاهتمام الكافي من حيث سبل التمويل المتاحة وبالأخص التمويل المصرفي وهو ما يتيح فرصة كبيرة للتوسع وتحقيق عوائد استثمار مرتفعة، وفقا لبيان الوزارة.

عن مصراوي

أوبر مصر تكشف لمصراوي تفاصيل اختبار السيارة نصر إي 70 الكهربائية في يوليو

HOT Information

نصر E70

قال أحمد خليل، مدير عام شركة أوبر في مصر، إن الشركة ستستلم السيارات الكهربائية E70 في شهر يوليو المقبل لبدء الاختبارات عليها.

والسيارة الكهربائية E70 هي الطراز المقرر إنتاجها في شركة النصر للسيارات، بعد التأكد من ملائمتها للطرق في مصر، وإجراء التعديلات المطلوبة.

وأعلن وزير قطاع الأعمال الأسبوع الماضي إطلاق السيارة الكهربائية نصر E70 وذلك من خلال استيراد 13 سيارة، منهم 9 سيارات ستخضع للتجارب عن طريق شركة أوبر، وذلك تمهيدا لتصنيعها في مصر بمصانع شركة النصر للسيارات.

وأضاف خليل لمصراوي أن فترة تجربة السيارات من قبل السائقين على منصة أوبر تستمر لمدة 3 أشهر كاملة، بهدف تحقيق رحلات يبلغ إجمالي مسافاتها ٣٠ ألف كيلومتر لكل سيارة من السيارات.

ويعقب فترة الاختبار الاجتماع بالمهندس هشام توفيق وزير قطاع الأعمال والمسؤولين بشركة النصر لصناعة السيارات لمناقشة نتائج فترة اختبارات السيارات وتقييمها تقييم شامل، بحسب خليل.

أوضح خليل أن السائقين سيجرون رحلات من خلال تطبيق أوبر باستخدام السيارات الكهربائية في الشوارع المصرية، وذلك لاختبار قدرة تحمل السيارة وتقييم جودتها، ويتضمن ذلك كفاءة البطارية من حيث قياس مسافة التحرك بشحنة واحدة، ومدة الشحن المطلوبة، واختبار وسائل الأمان.

وتعقد أوبر جلسات لمناقشة ملاحظات وتعليقات السائقين والمهندسين بصورة مستمرة على مدار فترة التجربة وهي 3 أشهر، وفقًا لخليل.

وأضاف أن فترة الاختبار تهدف لاستخدام السيارات الكهربائية واختبار أدائها في الظروف اليومية من قبل السائقين، والتي سيتم مناقشة نتائجه مع وزير قطاع الأعمال كما سيكون تقييم السائقين على منصة أوبر ومهندسي شركة النصر خلال فترة التجربة من أحد العوامل التي يعتمد عليها قرار تصنيع السيارات الكهربائية في مصر وملاءمتها للسوق المحلي.

وقال خليل إن الشركة اختارت عددًا من السائقين بالفعل لتجربة السيارات، ومن أهم الأشياء التي يتميزون بها هي حصولهم على تقييم مرتفع وذلك لقيامهم بآلاف الرحلات والتي من خلالها حققوا ملايين الكيلومترات على منصة أوبر.

وأضاف أن السيارات التي ستخضع للتجربة قد تُعرض على السائقين عقب انتهاء التجارب بتكلفة مخفضة، بحيث يصبحون من أوائل الممتلكين للسيارات الكهربائية في مصر، وبذلك نكون قد ساهمنا في تحقيق رؤية الحكومة المصرية لعام 2030 لخلق نظام بيئي متكامل ومستدام.

ويأتي هذا ضمن تعهد شركة أوبر على مستوى العالم بالعمل على تسهيل رحلات خالية من الانبعاثات الضارة عبر وسائل تنقُّل كهربائية بالكامل في جميع الأسواق التي تعمل بها أوبر بحلول عام 2040.

يذكر أن اللون المتاح حالياً هو اللون الأبيض، وستضيف الشركة المصنعة ألوانًا أخرى في المستقبل القريب.

عن مصراوي

بعد قفزات البترول هل ترفع الحكومة أسعار البنزين مجددا في يوليو

HOT Information

البنزين

تباينت توقعات المحللين بشأن قرار لجنة تسعير الوقود خلال اجتماعها المقبل لتحديد الأسعار الجديدة التي سيبدأ العمل بها في يوليو ولمدة 3 أشهر، وذلك بالتزامن مع زيادة أسعار البترول في الربع الثاني من 2021 مواصلة الارتفاعات التي بدأتها منذ بداية العام.

وتعقد لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية اجتماعها الثالث هذا العام مطلع الشهر المقبل بعد أن رفعت أسعار البنزين 25 قرشاً للتر خلال اجتماعها الأخير في أبريل الماضي، بينما ثبتت أسعار السولار.

ووصلت أسعار البنزين بعد قرار اللجنة في أبريل إلى 6.50 جنيه للتر بنزين 80، و7.75 جنيه للتر بنزين 92، و8.75 جنيه للتر بنزين 95، بينما تم تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر، وكذلك تثبيت سعر المازوت للقطاع الصناعى عند 3900 جنيه للطن.

وفي إشارة إلى الزيادة الملحوظة التي تشهدها في الأيام الأخيرة، واصلت أسعار البترول العالمية ارتفاعها اليوم، حيث تجاوز سعر برميل خام برنت مستوى 75 دولارا قبل أن يتراجع مجددا تحت هذا المستوى بشكل طفيف في وقت لاحق من تعاملات اليوم ليصل إلى مستوى 74.75 دولار.

وارتفعت أسعار البترول العالمية منذ نهاية مارس الماضي وحتى اليوم نحو 11.37 دولار بنسبة 17.9%، وذلك بعد أن زاد السعر خلال الربع الأول بنحو 11.74 دولار بنسبة 22.7%، ليصل مجموع الزيادة منذ بداية العام إلى 22.95 دولار بنسبة 44.3%.

ولكن عند النظر إلى متوسط سعر برميل البترول خلال الربع الثاني من العام الجاري فإنه لم يختلف كثيرا مقارنة بما كان عليه في شهري فبراير ومارس الماضيين، عدا شهر يونيو، حيث لم يتجاوز مستوى 70 دولارا إلا مع بدايته ليستمر فوقه منذ ذلك الحين، وهو ما قد يقود بعض المحللين إلى تثبيت أسعار البنزين في الاجتماع المقبل خاصة بعد زيادتها في أبريل.

وفي المقابل تشهد أسعار الدولار استقرارا مقابل الجنيه منذ بداية العام وبالتالي لم تحدث حركة كبيرة في المحدد الثاني لأسعار الوقود في مصر.

توقعات بالتثبيت

توقعت عالية ممدوح كبيرة الاقتصاديين في بنك استثمار بلتون، أن تثبت لجنة التسعير التلقائي للوقود أسعار البنزين والسولار خلال اجتماعها الشهر المقبل.

وهو ما اتفقت معه إسراء أحمد محللة الاقتصاد ببنك استثمار فاروس، متوقعة أيضاً تثبيت الأسعار خلال الاجتماع المقبل للجنة.

وقالت عالية ممدوح، لمصراوي، إن توقعاتها تعود إلى أن الزيادة التي أقرتها اللجنة في أسعار البنزين المرة السابقة كافية في الوقت الحالي خاصة مع استمرار قوة الجنيه المصري، وذلك حتى التأكد من اتجاه أسعار البترول.

واستقر متوسط أسعار الدولار في البنوك منذ بداية أبريل وحتى اليوم بين مستوى 15.60 و15.66 جنيه للشراء، و15.70 و15.76 جنيه للبيع، بحسب بيانات البنك المركزي المصري.

وأضافت عالية: “إذا استمرت أسعار البترول عالميا في الارتفاع قد نرى ارتفاعا طفيفا (في أسعار البنزين بمصر) في اجتماع أكتوبر”.

وقالت إسراء أحمد، لمصراوي، “أتوقع أن تقوم لجنة التسعير بتثبيت أسعار الوقود للربع الأول من العام المالي الجديد عند المستويات الحالية، وذلك بالرغم من ارتفاع الخام عالميا، وذلك استنادا إلى الزيادة الأخيرة التي قامت بها في مطلع الربع الحالي”.

وأضافت: “إلا أنها (اللجنة) قد تلجأ لرفع أسعار المنتجات البترولية في اجتماع لاحق إذا استمر خام برنت في الارتفاع واحتفظ بمتوسط أسعار مرتفع عند مستويات الـ ٧٠ دولارا (للبرميل)”.

ولم تستبعد إسراء تماما أن ترفع اللجنة أسعار البنزين في اجتماع الشهر المقبل لكنها رهنت ذلك بحدوث ارتفاع قوي جديد في أسعار البترول العالمية خلال الفترة منذ الآن ولحين موعد الاجتماع.

رفع جديد محتمل

تتوقع منى بدير كبيرة الاقتصاديين ببنك استثمار برايم أن ترفع لجنة التسعير التلقائي للوقود أسعار البنزين خلال اجتماعها الشهر المقبل في حدود بين 3 و5% وبما لا يتجاوز 50 قرشا للتر.

وقالت منى بدير، لمصراوي، إن توقعاتها تعود إلى ارتفاع أسعار البترول الخام خلال الفترة الأخيرة حيث زاد أكثر من 15% منذ نهاية مارس الماضي، ومن المتوقع أن يواصل الصعود حتى نهاية العام الحالي مع استمرار انخفاض المعروض مقابل الزيادة السريعة في الطلب.

وأضافت أن أسعار البترول الحالية أعلى من المستهدف بالموازنة العامة للدولة ولكن الموازنة محمية بعقود التحوط التي وقعتها الحكومة ضد ارتفاع أسعار البترول، لحماية فاتورة الدعم الحالية المحدودة والتي يدخل فيها سولار المخابز وغيره.

وكانت وزارة المالية، بحسب بيانات التقرير نصف السنوي عن الأداء الاقتصادي والمالي خلال عام 2020-2021 الصادر في مارس الماضي، عدلت تقديراتها لمتوسط سعر برميل البترول لخام برنت خلال العام المالي الحالي إلى بين 52 و56 دولارا مقارنة بتقديراتها في موازنة العام مع بداية تطبيقها في يوليو الماضي عند 61 دولارا.

وتوقعت وزارة المالية أن يبلغ متوسط سعر برميل خام برنت 60 دولارًا خلال العام المالي المقبل، وفقًا لما أظهره البيان المالي لموازنة العام الجديد 2021- 2022.

ورغم أن الموازنة محمية بعقود التحوط، فإن منى بدير ترى أن توقعاتها برفع أسعار البنزين تعود إلى أن جزءا كبيرا من الزيادة يستهدف أن تحافظ الهيئة العامة للبترول على فائض الموازنة الذي تحوله لوزارة المالية.

وأشارت إلى أن ذلك يأتي في إطار الحفاظ على بعض من حيز المجال المالي الذي يوفر فيه فرص موارد مالية للموازنة في النطاق المسموح به لأن هذه الزيادة في أسعار الوقود من غير المتوقع أن تتولد عنها ضغوط تضخمية كبيرة.

عن مصراوي

تفاصيل العرض الأوكراني لإعادة الحديد والصلب من التصفية

HOT Information

شركة الحديد والصلب المصرية

كشف خالد الخضري وكيل شركة فاش ماش الأوكرانية في مصر، تفاصيل العرض المقدم من الشركة لتطوير وتأهيل وإدارة شركة الحديد والصلب المصرية – تحت التصفية.

وأعلنت الشركة القابضة للصناعات المعدنية، في بيان اليوم الثلاثاء، أنها تلقت عرضًا من الشركة الأوكرانية، لتأهيل وتطوير وإدارة شركة الحديد والصلب المصرية – تحت التصفية – بنظام المشاركة في الإيراد، وأنه تحت الدراسة.

وكان هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، قال إن العرض المقدم يتم دراسته في الشركة القابضة المعدنية، مشيرا إلى إمكانية إعادة الشركة من التصفية حال كان العرض جديا.

وقال الخضري، في تصريحات لمصراوي، إن العرض المقدم من شركته يتضمن عرضا فنيا وماليا لتطوير الشركة، باستثمارات نحو ربع مليار دولار.

ولا يتضمن عرض التطوير مديونيات شركة الحديد والصلب أو أي التزامات على الشركة، كما لا تتضمن استمرار عمالة الشركة بالوضع الذي كانت عليه قبل التصفية، وفقا لوكيل الشركة الأوكرانية.

وقال الخضري إن “العرض المقدم يتعلق بتطوير شركة الحديد والصلب بعد تسوية مديونياتها، لأن أي التزامات على الشركة قبل التصفية لا تتعلق بالشريك الذي سيتولى تطوير المصنع، كما أن العمالة الفائضة والتي أغلبها عمالة إدارية لا يمكن للشريك تحمل استمراريتها، لكننا سنعمل بالعمالة الفنية بالشركة بالتأكيد”.

وبحسب ما قاله الخضري فإن العرض المقدم يتضمن، تطوير المصنع داخل أسوار الشركة حيث أن مساحة المصنع لا تصل إلى 60% من إجمالي الأراضي المملوكة للشركة، والتطوير لا يعني تملكها أو تملك أي شيئ في المصنع، وهذا يتطلب مزيد من إجراءات الضمانات من جانب شركة الحديد والصلب، وشكل التعاون بين الشركتين، قبل بدء توريد معدات ضمن التطوير.

ما بين 2019 و2021

سبق أن تحفظت الشركة “فاش ماش”، على المشاركة في الدعوة التي طرحتها شركة الحديد والصلب خلال عام 2019، لأنها كانت تطالب بعروض لتطوير الشركة للوقوف عند مرحلة “الصب قبل الدرفلة” فيما تريد الشركة الأوكرانية استكمال عملية الإنتاج إلى مرحلة الدرفلة والمنتجات النهائية، بحسب الخضري.

أما الآن، تطلب الشركة القابضة للصناعات المعدنية، في آخر خطاب تلقته شركة فاش ماش، منتصف الشهر الماضي، أن تكون الشراكة بحصول الشركة القابضة على 10% من الإيرادات، وتحمل المطور كافة المصاريف التشغيلية بما فيها المواد الخام، وتحمل المطور تكاليف استخراج التراخيص مع “احتمالية: المساعدة فيه، وضمان بنكي بنسبة 10% من قيمة الاستثمارات المقرر ضخها في المشروع، والتزام المطور باستمرار 4 آلاف عامل من عمال الشركة، وفقا لوكيل فاش ماش.

ويقول الخضري، إن تقديم عرض تطوير لشركة الحديد والصلب بعد التصفية يختلف تماما عن تقديم العرض في 2019، حيث أن الشركة المالكة للمناجم لم تعد هي ذات الشركة الأم، بل تم فصل المناجم في شركة مستقلة، ما يعني أن الشراكة بين الوزارة والأوكرانيين، سيكون مختلفا.

“في 2019 كانت شركة الحديد والصلب ستشارك في التطوير من خلال توريد الخامات، لكن حاليا شركة الحديد والصلب بحلوان ستشتري خامات الحديد من شركة المناجم، وهذا يعني أن الشريك المصري – القابضة المعدنية- لن تتحمل أي عبئ في المصروفات التشغيلية كما كان مطروحا قبل سنتين”، وفقا للخضري.

وأضاف أن الشركة القابضة طالبت الشريك باستيعاب عمالة تقدر بنحو 4 آلاف عامل من أصل 7 آلاف عامل من شركة الحديد والصلب المصرية ضمن عرض التطوير وهذا ليس مناسبًا لأن أغلب العمالة في الحديد والصلب إدارية، فيما ترتكز عملية التطوير على استيعاب واستفادة المطور من العمالة الفنية فقط، وهي لن تصل إلى هذا الرقم.

وقال وكيل الشركة الأوكرانية في مصر، إن عدم مشاركة الحديد والصلب في عملية التطوير بجزء من المصروفات التشغيلية “توريد الخامات” يغير شكل التعاون المقترح من المشاركة في الإيراد الذي طرح في 2019، إلى شراكة بنسبة في صافي الربح، وهو ما طرحته فاش ماش في عرضها الحالي.

مستقبل العرض

تنتظر شركة فاش ماش الأوكرانية، ردًا من الشركة القابضة للصناعات المعدنية، يحدد موعدًا لجلسة حوار تفاوضية بشأن النقاط محل الخلاف في العرض المقدم، فيما ستعتبر المراسلات الإلكترونية عدم جدية من القابضة تجاه عرضها.

يقول الخضري:”خلال الفترة الماضية كان يتم التعامل مع الشركة القابضة من خلال بريد إلكتروني لرئيس القابضة، نحن تقدمنا عرضين مالي وفني، ونرغب في مناقشة نقاط الاختلاف والتوصل لاتفاق مع الشركة، إذا تلقينا دعوة للنقاش، لكن إذا استمر التعامل من خلال المراسلات فإن هذا لا يعد وسيلة للتفاوض”.

وأضاف :”نحن نطلب من الشركة القابضة، كذلك إيضاح الموقف القانوني لتواجد شركة فاش ماش حال تطوير الحديد والصلب، هل ستخضع الشركة بعد تطويرها لقانون الشركات 195، وما هي ضمانات توريد ماكينات للمصنع وستدخل باسم من، وكيف يمكن للشركة الأوكرانية تحويل أرباحها للخارج”.

عن مصراوي

رئيس جهاز المنافسة يدعو أجهزة أفريقيا للحد من الممارسات الاحتكارية العابرة للحدود

HOT Information

حماية المنافسة في أفريقيا

شارك اليوم الثلاثاء، الدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية؛ في الجلسة النقاشية الأولى للمؤتمر الدولي حول قوانين حماية المنافسة في قارة أفريقيا، والتي عُقدت تحت عنوان “أولويات الإنفاذ والتطورات الحالية الخاصة بقوانين وسياسات المنافسة”، حيث استعرض التجربة المصرية في هذا الشأن.

وتحدث الدكتور محمود ممتاز عن الأدوات التي نصَّ عليها قانون حماية المنافسة المصري رقم 3 لسنة 2005 لإرساء قواعد المنافسة الحرة وتطبيقها والعمل على تطويرها، وتحسين بيئة ممارسة النشاط الاقتصادي، ونشر وتعزيز سياسات المنافسة ومكافحة الممارسات الاحتكارية، مستعرضًا التطور والتعديلات التشريعية التي جرت على القانون ليصبح أكثر فاعلية، كما تحدث عن عمل الجهاز فيما يتعلق بالحد من التشريعات والقرارات المناهضة للمنافسة وتعزيز السياسات والتشريعات الداعمة لها وضمان الحياد التنافسي، مشيرًا إلى أن الجهاز أصدر دليل التوافق مع أحكام القانون لخلق الوعي بقواعد المنافسة الحرة وتنميته، والفهم الواضح للأحكام والقواعد التي ينص عليها القانون، ولمساعدة كافة الأشخاص التي تمارس نشاطًا اقتصاديًّا في السوق المصري على التوافق مع أحكام القانون، ويعمل الجهاز على تحديثه بشكل مستمر، داعيًا كافة أجهزة المنافسة بالدول الأفريقية لإصدار مثل هذا الدليل كأحد سبل تعزيز ثقافة المنافسة.
ودعا الدكتور محمود ممتاز أجهزة المنافسة بدول القارة لتوحيد الجهود والتكاتف للحد من الممارسات الاحتكارية العابرة للحدود خاصة وأن تلك الممارسات أضحت أكثر تطورًا وتتم على المستوى الإقليمي، وهو ما يستلزم التعاون والتكامل والبحث عن الأدوات والطرق الحديثة لمواجهتها، مشيرًا إلى وجود فرصة حقيقية لتوحيد الجهود خاصة مع تفعيل اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية، والتي نصت في مادتها الرابعة على إدراج سياسات المنافسة وإزالة العوائق أمام التجارة فيما بين البلدان الأفريقية بشكل تدريجي، وهو ما يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية لدول القارة، ويعود بالنفع على مواطني تلك الدول.
وأكد الدكتور محمود ممتاز حرصه على المشاركة المستمرة في كافة المؤتمرات والفعاليات التي تجمع دول القارة الأفريقية لتبادل الخبرات، والعمل المشترك لمواجهة أية ممارسات احتكارية على المستوى القاري، والتعاون والتكامل مع أجهزة المنافسة الأفريقية سواء من خلال التكتلات والتجمعات الاقتصادية المشتركة، أو اتفاقيات التعاون الثنائية،  مشيرًا إلى أن الجهاز على استعداد لتقديم كافة سبل الدعم الفني والبشري وما يملكه من خبرات في هذا المجال، وفي إطار رؤية الدولة المصرية بالسعي نحو التعاون والتكامل مع دول القارة في كافة المجالات خاصة المجالات الاقتصادية.

نستله تعلن عن استراتيجية جديدة لتجديد واستعادة الغابات وتعزز استخدامها للأقمار الصناعية لمتابعتها

HOT Information

نستله

أعلنت نستله اليوم عن التوجه إلى استعادة وتجديد الغابات ومساعدتها على الازدهار بدلاً من الاكتفاء بحمايتها والحفاظ عليها  فقط، في خطوة تأتي ضمن جهودها الرامية إلى تحقيق هدفها المتمثل في صافي الانبعاثات يصل الى نسبة صفر بحلول العام 2050. وفي هذا الإطار، تتبنى الشركة استراتيجية جديدة بعنوان ” مستقبل إيجابي للغابات”، إضافة إلى مواصلة سعيها لتعزيز سبل العيش المستدامة واحترام حقوق الإنسان.
وتمثل هذه الخطوات ثمرة عقد من العمل المتواصل للحد من ممارسات إزالة الغابات ضمن عمليات إنتاج منتجات نستله التي تعتمد على الغابات. وفي واقع الأمر، خلصت التقييمات في شهر ديسمبر 2020 إلى أن 90% من عمليات إنتاج المكونات الرئيسية لمنتجات نستله التي تضم زيت النخيل والصويا واللحوم والورق وعجينة الورق، خالية تماماً من ممارسات إزالة الغابات. وقد استخدمت نستله أدوات عدة منها تخطيط سلاسل التوريد وشهادات الاعتماد وعمليات التحقق الميدانية وخدمات الرصد عبر الأقمار الصناعية مثل ” Starling ” و”” Global Forest Watch  لتحقيق هذه النتائج. وعلاوة على ذلك، تعاونت الشركة مع المزارعين والمجتمعات الزراعية والموردين المعنيين لهذه الغاية.
وفي هذا السياق، قال مجدي بطاطو، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس العمليات في نستله: “يتعين على الإنتاج الزراعي تحقيق نمو بمعدل النصف مقارنة بمستويات العام 2013 لتلبية الاحتياجات الغذائية في عام 2050. وتأتي مواجهة هذا التحدي لتضفي أهمية غير مسبوقة على حماية النظم الطبيعية، الأمر الذي يستدعي تجاوز المساعي المعهودة والتحول إلى استعادة الغابات للحفاظ عليها للمستقبل”. وأضاف بطاطو إن استراتيجية “مستقبل إيجابي للغابات” تمثل مرتكزاً رئيسياً لإنتاج المزيد من المحاصيل باستخدام ذات المساحة من الأرض وكذلك تجديد أنظمة مياه الري وصحة التربة وتخزين الكربون.
وتزامناً مع هذه الاستراتيجية، ستعمل نستله على تسريع جهودها المتعلقة بوقف إزالة الغابات بالكامل ضمن سلاسل توريد زيت النخيل والسكر والصويا واللحم والورق وعجينة الورق بحلول العام 2022. وتعتزم الشركة تحقيق ذات الهدف ضمن سلاسل توريد القهوة والكاكاو بحلول العام 2025.
من جهته، قال لوران فريكس ،المدير التنفيذي لشركة نستله في الأمريكيتين: “ساهم استخدام صور الأقمار الصناعية في دعم جهودنا الرامية لوقف ممارسات إزالة الغابات. وها نحن اليوم نوسع نطاق استخدامنا لهذه التقنية لمتابعة سبل توريد القهوة والكاكاو، وهما اثنان من المكونات بالغة الأهمية لمنتجاتنا التي يعشقها الجميع”. وبالاستفادة من خدمات المتابعة عبر الأقمار الصناعية، تعتزم نستله تقييم المخاطر في المناطق التي تستورد منتجاتها منها. وبدءاً من الأمريكيتين إلى مختلف أرجاء العالم، سيتيح ذلك لشركة نستله اتخاذ إجراءات سريعة وفعالة للحصول على هذه المواد الأولية بأسلوب مستدام.
وأوضح فريكسي: ” لا يمكن تحقيق مستقبل إيجابي للغابات إلا عندما يكون الإنتاج الزراعي وتجديد الغابات في وئام، ومن شأن تغيير أساليب الزراعة والتوريد والاستهلاك أن يضمن لنا سلامة الموارد الغذائية وكفايتها في المستقبل. وبالتالي، يتعين علينا تحقيق ذلك عبر إثراء المساحات التي تغطيها الأشجار، ومساعدة المناخ على الاستقرار وتحسين حياة المزارعين والمجتمعات”.
وضمن سلسلة توريد زيت النخيل التابعة لها، أتمت نستله Forest Footprint pilot  تجربة بصمة الغابات في مقاطعة آتشيه في سومطرة الشمالية، أندونيسيا. واستهدفت التجربة رصد ممارسات إزالة الغابات واكتساب فهم أفضل للمخاطر المحدقة بالغابات وأراضي الخث، وكذلك حقوق الشعوب الأصلية والمجتمعات المحلية. ومن خلال فهم هذه العوامل المؤثرة والقضايا، تتمتع الشركة بقدرة أفضل على تطبيق استراتيجيات ذات كفاءة عالية ومواتية للمستقبل.
وستعمل نستله على نشر نهج” مستقبل إيجابي للغابات” بين مورديها لتحويل المخاطر إلى فرص وتأسيس موارد طبيعية وسبل عيش مستدامة، حيث ستقوم بمكافأة الموردين على جهودهم البيئية من خلال شراء كميات أكبر وعبر عقود طويلة الأمد ودفع الأقساط والمشاركة في الاستثمارات ضمن برامج تعزز جهود الحفاظ على الغابات واستعادتها.
واختتم بطاطو: ” لا يمكن تحقيق مبادرة ’مستقبل إيجابي للغابات‘ الا اذا تعاوننا مع المزارعين والمجتمعات المحلية، وشركائنا في القطاع، والمؤسسات الحكومية والجهات المناصرة للطبيعة، لإطلاق حلول شاملة على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية. وسيعود هذا التعاون بالعديد من الفوائد، ومنها تأسيس مجتمعات وسبل عيش أكثر مرونة، وأنظمة غذائية أكثر استدامة، والوصول في نهاية المطاف إلى كوكب أكثر صحة وعافية”.

البنك التجاري الدولي يشارك في ملتقى استراتيجيات التحول نحو الاقتصاد الأخضر

HOT Information

الاقتصاد الأخضر

شارك البنك التجاري الدولي – مصر (CIB) – أكبر بنك قطاع خاص في مصر – في فعاليات الدورة السنوية الثالثة من ملتقى استراتيجيات التحول نحو الاقتصاد الأخضر والتي انعقدت في 14يونيو 2021 تحت عنوان “التمويل المستدام والاستثمار الأخضر” باعتباره شريكًا للتمويل المستدام.
ويهدف الملتقي في نسخة العام الحالي إلى خلق الفرص وعقد الشراكات الفعالة بين الأطراف المعنية والمهتمة بتحقيق التنمية المستدامة في مصر ودفع عجلة التحول نحو الاقتصاد الأخضر لمواجهة المخاطر المستقبلية.
وفي هذا السياق، قالت الدكتورة داليا عبد القادر، رئيس قطاع التمويل المستدام بالبنك التجاري الدولي أن التمويل المستدام هو أحد المحاور الرئيسية لاستراتيجية البنك وأن سياسات البنك تعمل على توفير خدمات مميزة وملموسة لتشجيع العملاء على المساهمة في دفع عملية التنمية المستدامة في مصر.
كما أعربت عن التزام البنك بموائمة الحلول التمويلية مع المعايير البيئية والاجتماعية ومبادئ الحكومة لتحقيق استراتيجية مصر 2030. وقد قامت الدكتورة داليا عبد القادر بإدارة حلقة النقاش حول “محركات الاقتصاد الأخضر”، والتي شاركت بها الأستاذة هبة عبد اللطيف، رئيس قطاع المؤسسات المالية بالبنك التجاري الدولي، مع مستشار وزارة التخطيط وممثلي مؤسسات التمويل الدولية مثل البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير ومؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي والوكالة اليابانية للتعاون الدولية.
وتمت مناقشة الفرص والتحديات التي تواجه اليات تمويل الاقتصاد الأخضر والبرامج والمنتجات التمويلية المناسبة. ومن ناحية أخرى، أكدت هبة عبد اللطيف، رئيس قطاع المؤسسات المالية بالبنك التجاري الدولي على أن تحقيق التنمية المستدامة يحتاج إلى تكاتف جهود جميع مؤسسات القطاع الخاص. كما أشارت إلى أن البنك التجاري الدولي قام بترسيخ مبادئ الاستدامة وتشجيع الاستثمارات الخضراء، وهو ما ساهم في حدوث نقلة نوعية كاملة داخل البنك.
      
وفي سياق متصل، استعرضت ميسون نبيل، رئيس نظم الاستدامة والإدارة البيئية والمجتمعية  بالبنك التجاري الدولي في الجلسة الخاصة بالتمويل المسؤول ومستقبل الشركات الصغيرة والمتوسطة فرص الاستثمار في مجال التمويل المستدام لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة وذلك من خلال الوصول بالمنتج النهائي للتوافق مع المتطلبات العالمية وتقليل المخاطر، إلى جانب رفع الوعى لدى صغار المستثمرين بضرورة ادماج البعد البيئي والمجتمعي للمشروعات لتسريع عملية التحول نحو الاقتصاد الأخضر، ورصد الفرص المحتملة لتحقيق التنمية في ظل تحديات التغيرات المناخية وقدرة مصر على مواجهة هذه التحديات، بالإضافة إلى امكانية الوصول إلى موارد التمويل المستدامة وأهمية الاستثمارات ذات المردود الإيجابي في دفع عملية التنمية المستدامة، فضلًا عن إسهامات قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق هذا الهدف.
جدير بالذكر أن البنك التجاري الدولي قد قام بتقديم عدة برامج تمويلية خضراء خلال المنتدى والتي تسعى لخدمة العملاء لتمويل التحكم في التلوث الصناعي والطاقة الجديدة والمتجددة والمشاريع الزراعية وما يتصل بها من خدمات وصناعات   وبرنامج تمويل الاقتصاد الأخضر.

ايتيدا تمنح دلتا وفكسيد مصر رخصتان للتوقيع الإلكترونى

HOT Information

ايتيدا

وافق مجلس إدارة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”  في اجتماعه يوم  الأربعاء الماضي على منح شركتين فقط رخص تقديم خدمات و  التوقيع الإلكتروني وهما “دلتا ” و”فكسيد مصر” اللذان تصدرا التقييم، وذلك لمزاولة نشاط تقديم خدمات التوقيع الإلكترونى، متضمنة إصدار شهادات التصديق الإلكتروني والختم الإلكترونى والبصمة الزمنية للجهات والأفراد داخل مصر طبقا  للقانون رقم 15 لسنة 2004 ولائحته التنفيذية والبنود المذكورة بترخيص مزاولة النشاط وما تقره الهيئة في هذا الشأن، و يأتي التوسع في اطار مجهود وزارة الاتصالات فى استخدام التوقيع الإلكتروني لرفع كفاءة العمل الإداري ومستوى أداء الخدمات الحكومية بما يتفق مع إيقاع العصر ويضيف إلى مزايا مصر التنافسية وجاهزيتها الرقمية.
أفصح السيد العضو المنتدب لشركة دلتا عن وجود تحالف مع الشركة المصرية للاتصالات لتحقيق الانتشار وأفضل اداء لتقديم الخدمه للمواطن مع سابق خبرة شركة دلتا في تنفيذ منظومة الفاتورة الإلكترونية والتحصيل الإلكتروني للكهرباء ومنظومة تطوير الامتحانات من علي بعد بالجامعات.
كما أكد السيد العضو المنتدب لشركة فيكسد مصر عن سعادته بالتحالف مع اتصالات مصر وثقته في تقديم أفضل مستوي لخدمة الأفراد والشركات لما لدى الشركى من خبرات من خلال المساهمة الفاعلة في  منظومة التحول الرقمى ومنصة مصر الرقمية.

ايتيدا: نعمل على نشر منظومة التوقيع الإلكتروني

HOT Information

ايتيدا

أكد المهندس عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” أن الهيئة تعلب دور المحفز لنمو قطاع تكنولوجيا المعلومات في مصر من خلال دعم وبناء قدرات الشركات المحلية وتهيئة بيئة ومناخ الأعمال لجذب الشركات العالمية والاستثمارات الأجنبية للقطاع.
وجاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها محفوظ في ملتقى تشبيك الشركات المصرية العاملة في مجال الاتصالات والتكنولوجيات الرقمية مع نظرائها في عدد من الدول الأفريقية والأوروبية والأسيوية وأستراليا، والذي تنظمه جمعية اتصال، وبحضور الدكتور حازم الطحاوي، رئيس مجلس إدارة جمعية اتصال، والدكتور محمد شديد، المدير التنفيذي للجمعية. 
وأكد محفوظ أن الهيئة حريصة على رعاية مثل هذه الفعاليات لتعزيز الشراكات، من خلال فاعليات التشبيك التي من شأنها خلق فرص للأعمال ودفع عمليات نمو القطاع وفتح آفاق للتعاون مع الأسواق الخارجية بما يساهم في تعزيز القدرة التنافسية للشركات المحلية، وزيادة صادرات خدمات تكنولوجيا المعلومات وجذب الاستثمارات الأجنبية.  
وأوضح محفوظ أن الهيئة تدعم المبادرات التي من شأنها مساعدة الشركات المحلية على اختراق الأسواق الخارجية، مشيرا إلى دور الهيئة في رعاية العديد من الفاعليات التي ساهمت في تعزيز تواجد الشركات المصرية في الأسواق الإفريقية والخليجية مثل برنامج Africa Together الذي ساعد الشركات المحلية على خلق فرص تعاون من خلال تنظيم البعثات التجارية وعقد لقاءات مباشرة مع شركاء ووكلاء أعمال في تلك الأسواق.
ونظمت الهيئة في إبريل الماضي مؤتمر Hangout with VCs لتشبيك الشركات المصرية الناشئة الواعدة في مجال التكنولوجيا مع مجموعة من المستثمرين وصناديق رأس المال المخاطر من مختلف البلدان حيث يعتبر الملتقى غير مسبوق في المنطقة، وذلك بالتعاون مع شركة The Next Web العالمية.
وقال محفوظ أن المؤشرات والتقارير الدولية أبرزت تميز وازدهار منظومة ريادة الأعمال في مصر في الآونة الأخيرة في ظل ما حققته من نجاحات كبيرة على المستوى الإقليمي والدولي، وهو ما جاء في تقرير صادر عن مؤسسة ماجنت والذي أشار إلى أن 32⸓ من الاستثمارات في الشركات الناشئة المصرية استثمارات خارجية، بما يعكس ثقة المستمر الأجنبي في بيئة ريادة الأعمال المصرية. 
وأكد محفوظ أن إيتيدا تشجع ثقافة النمو المبنية على الشراكات لبناء علاقات عمل مثمرة وخلق فرص لإقامة المشروعات المشتركة من خلال دمج الشركات الأجنبية مع الصناعة المصرية، وكذلك إتاحة فرص التصدير للشركات المصرية مع الأسواق المستهدفة.
وأشاد محفوظ بالخطى الواثبة لعملية التحول الرقمي في مصر والتي تجري على قدم وساق وبشكل متسارع خلال جائحة كورونا، حيث أشار إلى جهود الهيئة للتوسع في نشر منظومة التوقيع الإلكتروني والتي تعتبر أحد ركائز عمليات التحول الرقمي.
وقال محفوظ أن استراتيجية الهيئة ترتكز على ثلاثة محاور أساسية تتمثل في فتح أسواق جديدة للقطاع، وتنمية المهارات، وتحفيز الإبداع التكنولوجي. كما استعرض محفوظ البرامج التي تقدمها الهيئة لدعم نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات.
وأعرب محفوظ عن سعادته بما تحققه مصر من إنجازات وتقدم ملموس في مجال خدمات التعهيد والخدمات العابرة للحدود واستمرار ريادتها في المنطقة وذلك نتيجة المزايا التنافسية المتعددة التي تتمتع بها مصر بالإضافة إلى الأداء القوي للقطاع، حيث جاءت مصر في المرتبة الأولي بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، الخامسة عشر (15) على مستوى العالم في “مؤشر مواقع الخدمات العالمية” الصادر عن مؤسسة “كيرني” الاستشارية العالمية لعام 2021.
وأكد محفوظ أن مصر متفوقة في مجال خدمات تعهيد تكنولوجيا المعلومات عالية القيمة مثل تطوير تطبيقات الحوسبة السحابية والبرمجيات المدمجة.
 وأشاد محفوظ بالمهارات المحترفة التي تتمتع بها مصر، وأكد أن مصر تعتبر سوق واعدة لتعهيد الخدمات بلغات متعددة مثل الإنجليزية والفرنسية والألمانية. 
وأشار محفوظ إلى أن التكلفة التنافسية والتعدد اللغوي هي من أهم عوامل جذب شركات تكنولوجيا المعلومات وخدمات التعهيد العالمية للعمل في مصر، حيث يعتبر دخل العاملين في هذا القطاع منخفض مقارنة بنظرائهم في الدول المنافسة، ويصل متوسط الدخل السنوي لمطور البرمجيات حديث التخرج يبلغ نحو 7500 دولار فقط.  
وشارك في هذا الملتقى 150 من ممثلي وقيادات شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمصر وبنين، الكاميرون، كينيا، جنوب افريقيا، نيجيريا، فنلندا، ألمانيا، أوكرانيا، لاتفيا، مقدونيا، رومانيا، أستراليا، سيريلانكا، تايوان، وعدد من جمعيات ومنظمات المجتمع المدني في مصر الذي يمثل الشركات العاملة بالقطاع.

البريد المصرى يشارك باجتماعات مجلس إدارة اتحاد البريد الأفريقى الشامل بزيمبابوى

HOT Information

اتحاد البريد الأفريقي الشامل

يشارك البريد المصري في أعمال الدورة الـ 39 لمجلس إدارة اتحاد البريد الأفريقي الشامل بزيمبابوي بوفد رفيع المستوي برئاسة الدكتور شريف فاروق رئيس مجلس إدارة البريد المصري وذلك خلال الفترة من 21 إلى 25 يونيو 2021.
قال الدكتور شريف فاروق رئيس مجلس إدارة البريد المصري أن مشاركة البريد المصري في مثل هذه الاجتماعات تأتي في إطار حرص الدولة المصرية على التواجد المؤثر في الساحة الإفريقية وتعزيز العلاقات وترسيخ التعاون الاستراتيجي ورفع مستويات التنسيق في القضايا البريدية الإقليمية بهدف استعادة دورنا الريادي بأفريقيا ونقل خبراتنا فى مجالات تقديم الخدمات البريدية واللوجستية وتطبيق الشمول المالي إلى مختلف البلدان الشقيقة.
وأشار الدكتور شريف فاروق إلى أن هذه الاجتماعات تتميز بأهمية كبرى حيث أنها ستتناول العديد من الموضوعات الهامة التي تخص مستقبل العمل البريدي بأفريقيا والتي تمس الجوانب التشغيلية والتقنية والأمن البريدي والشمول المالي وتطوير الخدمات البريدية والتحول الرقمي للمؤسسات البريدية، وكذلك القضايا ذات الصلة بملامح استراتيجية الاتحاد البريدي الأفريقي الشامل المستقبلية خلال الدورة القادمة والتي ستستمر لمدة 4 سنوات، بالإضافة إلى تحديث عدد من الاتفاقيات الإفريقية الخاصة بالاتحاد الافريقي البريدى الشامل لتنظيم العمل البريدي داخل الاتحاد خلال الفترة المقبلة.
هذا وقدم الدكتور شريف فاروق رئيس مجلس إدارة البريد المصري بصفته رئيس منتدى المديرين التنفيذيين للمؤسسات البريدية “تعاون جنوب – جنوب” خلال جلسة مجلس إدارة الاتحاد الأفريقي البريدي الشامل تقرير عن أعمال المنتدى استعرض خلاله ما تم تحقيقه من إنجازات خلال العام الماضي في مشروعات تتعلق بالتجارة الإلكترونية وتطبيق التحول الرقمي للمؤسسات البريدية الإفريقية في مجالات الشمول المالي والتكنولوجيا المالية والخدمات اللوجستية حيث قام مجلس إدارة اتحاد البريد الافريقي الشامل باعتماد التقرير وما تضمنه من نتائج ستؤثر على ملامح استراتيجية الاتحاد المستقبلية  من حيث تبني استراتيجية تعزز التوجه نحو التحول الرقمي والشمول المالي والأمن السيبراني .

وزارة الصناعة والتجارة تقرر السماح باستيراد فضلات الزجاج

HOT Information

فضلات الزجاج

أصدرت وزارة الصناعة والتجارة قرار رقم 281 لسنة 2021 ، للسماح باستيراد صنف فضلات ونفايات الزجاج كبند جديد بالمحلق رقم 2 والخاص بالسلع المسموح باستيرادها مستعملة بلائحة القواعد المنفذة لأحكام القانون رقم 118 لسنة 1975 في شأن الاستيراد والتصدير والصادرة بالقرار الوزاري 770 لسنة 2005 علي النحو المبين في الجدول التالي :

صافولا للأغذية تتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا

HOT Information

شركة صافولا للأغذية

أبرمت شركة صافولا للأغذية التابعة لمجموعة صافولا السعودية اتفاقية تعاون مشترك مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بهدف تشجيع المبتكرين المصريين، على تطوير إنتاج السمن النباتى غير المهدرج استناداً على البحث العلمي والتكنولوجيا للارتقاء بصحة وسلامة المجتمع المصري.

وكانت الشركة أطلقت حملة في أبريل الماضي للتوعية بمخاطر السمن المهدرج بـ11 محافظة من محافظات الدلتا وصعيد مصر.

وقالت هانيا سري، مدير عام قطاع الأغذية وتطوير الأعمال بشركة صافولا للأغذية، إن التعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، يأتي في اطار اهتمام الشركة بتطوير المنتجات والبحث العلمي، حيث تمتلك أكبر مركز لأبحاث تطوير الغذاء في مصر والشرق الأوسط.

وأضافت أن الشركة أطلقت مسابقة “التصنيع الاقتصادي لسمن خالي من الزيوت المهدرجة”من خلال منصة (بنك الابتكار المصري) الحكومية والذي كان منتدى الشباب عام 2017 نواة لانطلاقها.

وسيتم اختيار أفضل 3 حلول بحثية تسهم في تصنيع سمن نباتي غير مهدرج كبديل للمنتجات المهدرجة، كما ستكرم كل من صافولا للأغذية وأكاديمية البحث العلمي الفائزين بجوائز مادية تتراوح ما بين الـ10 آلاف والـ30 ألف جنيه مصري وشهادة تقدير مسجل بها عنوان الابتكار.”

وقال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، إن منصة بنك الابتكار المصري أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي في منتدى الشباب فى جامعة القاهرة وتم تكليف الأكاديمية بتنفيذ المبادرة بحيث تصبح المنصة بمثابة سوق سنوى دائم للابتكار.

عن مصراوي

شركات بريطانية تستكشف فرص الاستثمار بقطاع الطاقة المتجددة في مصر

HOT Information

الطاقة المتجددة

نظمت إدارة التجارة الدولية (DIT) في السفارة البريطانية بالقاهرة منتدى افتراضي للمستثمرين البريطانيين (BIF)، حيث جمعت المستثمرين البريطانيين الرئيسيين مع مسئولين من الحكومة المصرية لاستكشاف فرص الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة المتنامي في مصر، ومعالجة تغير المناخ وتوسيع اقتصاد مصر الأخضر.

لجنة التجارة الداخلية بالمستوردين: تطالب بتأجيل قرار التسجيل المسبق للشحنات

HOT Information

التسجيل المسبق للشحنات

طالب المهندس متي بشاي رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية بالمستوردين، مصلحة الجمارك ووزارة المالية بتأجيل تطبيق قرار التسجيل المسبق للشحنات (ACI) حتي نهاية العام على الأقل لتتمكن الشركات من عمليات التسجل على النافذة.

التنظيم والإدارة يعقد مؤتمرًا حول مواجهة جائحة كورونا

HOT Information

مواجهة كورونا

يعقد الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة غدًا، مؤتمر دور الإدارة العامة العربية في مواجهة تحديات جائحه كورونا، بمناسبه الاحتفال باليوم العالمي للخدمة العامة بالأمم المتحدة.

اتحاد المشروعات الصغيرة والمتوسطة يدعو لتسهيل إجراءات قيد البورصة

HOT Information

اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة

طالب اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة بضرورة تسهيل إجراءات قيد الشركات الصغيرة والمتوسطة في البورصة المصرية وتفعيل دورها كأداة استثمار وأداة تمويلية هامة لدعم نمو هذا القطاع .

وأوضح علاء السقطي رئيس الاتحاد ونائب رئيس اتحاد المستثمرين أن عدد الشركات المقيدة ببورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لا يتجاوز 30 شركة فقط في حين أن حجم المشروعات المتوسطة والصغيرة يقدر بنحو3.5 مليون منشأة مما يشير إلى أن هناك عزوف من تلك الشركات عن القيد في البورصة رغم أهميتها ودورها الهام في الاقتصاد المحلي.

وأكد السقطي على ضرورة قيام الهيئة العامة للرقابة المالية وإدارة البورصة المصرية بتذليل العقبات وتخفيف أعباء القيد على الشركات الصغيرة والمتوسطة ومنح حوافز تشجيعية لها مع العمل على إطلاق حملات توعية للشركات بفرص النمو والتوسع في الأعمال عند القيد في البورصة.

وأَضاف أن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة شهد طفرة خلال الفترة الماضية ومن المتوقع مضاعفتها خلال العام القادم بعد إقرار الحوافز الضريبية الجديدة إلا أن ضمان استمرارية نجاح تلك المشروعات يحتاج الى مزيد من الجهد وتوفير مصادر تمويل منخفضة التكاليف لزيادة رأس المال وتطوير الأعمال .

واقترح السقطي تدشين مؤشر صناعي في بورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومساعدة المصانع الصغيرة والمتوسطة على القيد به مؤكدا أن تلك الخطوة من شأنها فتح آفاق استثمار جديدة أمام تلك المصانع لإنشاء وتطوير خطوط الإنتاج وإعطاء شهرة وأهمية لمنتجاتهم على المستوى المحلى والدولي بالإضافة إلى أن هذا المؤشر سيمثل مرآه تعكس تطورات القطاع الصناعي ويساهم في تنفيذ رؤيـة مـصر 2030.

وقال أن تشجيع الدولة للشركات الصغيرة والمتوسطة على القيد في البورصة سيرفع الكفاءة الاقتصادية لتلك المشروعات وسيساعدها على تطبيق قواعد الحوكمة والإدارة من خلال الالتزام بقواعد ومتطلبات الإفصاح عن القوائم المالية وتقييم الأداء بصورة دورية وهو الأمر الذي سيؤدى في النهاية إلى تعظيم عوائد هذا القطاع بشكل ممنهج وعلمي .

عن أخبار اليوم

ارتفاع المؤشر الرئيسى للبورصة بنسبة 1.44% بختام تعاملات جلسة منتصف الأسبوع

HOT Information

البورصة المصرية

تباينت مؤشرات البورصة المصرية، بختام تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، إذ ارتفع مؤشرا إيجي إكس 30 وإيجي إكس 100، فيما تراجع مؤشر إيجي إكس 70 هامشيًا، وسط مشتريات أجنبية، وربح رأس المال السوقي 4.8 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 649.015 مليار جنيه.
وارتفع مؤشر “إيجى إكس 30” بنسبة 1.44%، ليغلق عند مستوى 10206 نقطة، وصعد مؤشر “إيجى إكس 50” بنسبة 0.41% ليغلق عند مستوى 2219 نقطة، وقفز مؤشر “إيجى إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 1.56% ليغلق عند مستوى 12800 نقطة، وزاد مؤشر “إيجى إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 1.63% ليغلق عند مستوى 3998 نقطة.
فيما تراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجى إكس 70 متساوى الأوزان” بنسبة 0.45% ليغلق عند مستوى 2360 نقطة، وصعد مؤشر “إيجى إكس 100 متساوى الأوزان”، بنسبة 0.17% ليغلق عند مستوى 3322 نقطة.

موعد حجز وشراء السيارة الكهربائية الجديدة

HOT Information

السيارة الكهربائية

كشفت شركة النصر لصناعة السيارات، أنه سيتم فتح باب حجز شراء السيارة الكهربائية الجديدة E70 ، التى سيتم تصنيعها أول يناير العام المقبل وليس فى شهر ديسمبر المقبل، حيث سيتم البدء فى تدشين منصة الحجز، حيث بدأت اختبارات السير لأول سيارة كهربائية في مصر فى مختلف الأجواء. 
وكشف المهندس هانى الخولى الرئيس التنفيذي العضو المنتدب لشركة النصر للسيارات لـ”اليوم السابع” أن الشركة تعول كثيرا على السيارة الجديدة لخدمة قطاع كبير من المصريين ولا سيما في ظل التوجه نحو تخفيف الانبعاثات الضارة وحماية البيئة، لافتا إلى أنه سيتم تدشين موقع حجز السيارة الجديدة في شهر ديسمبر المقبل، بحيث يكون متاحا بشكل تام مطلع يناير 2022.
وأضاف هانى الخولى، أنه سيتم تحديد جدية حجز للسيارات سيتم تحديده، موضحا أن سعر السيارة الجديدة سيكون ما بين 300 ألف إلى 360 ألف جنيه، وهو سعر أقل كثيرا من سيارات الكهرباء في العالم.
وقال إنه يتم حاليا تأهيل المصنع، تمهيدا لتصنيع السيارة وانتظارا لوصول خبراء شركة دونج فينج الصينية مطلع يوليو المقبل، كاشفا أنه سيتم إتاحة 3 أنواع من السيارة الكهربائية الجديدة فى مصر وفقا لقدرة البطاريات.
وأشار إلي أنه سيتم تصنيع البطارية أولا فى الصين مع دراسة إمكانية تصنيعها فى مصر الفترة المقبلة، لافتا إلى أن نسبة المكون المحلى تتراوح من 50‎%‎ لـ55‎%‎.
أوضح أن السيارة ستخضع لعمليات تجارب لمدة تتراوح من 3 إلى 4 أشهر فى مختلف الأجواء المصرية ومع مختلف السائقين، وكذلك مع مختلف البيئات للاطمئنان على كفاءتها وقدرتها ولا سيما إنه لأول مرة تخرج هذه السيارة من الصين وتصل سرعتها لـ145 كيلو متر فى الساعة والشحنة الواحدة تصل قدرتها لـ400 كيلو متر.

فوز 4 شركات مصرية بجائزة الابتكار الصناعى 2020

HOT Information

جائزة الابتكار الصناعي

أعلنت المراكز التكنولوجية التابعة لوزارة التجارة والصناعة عن فوز أربع شركات بجائزة الابتكار الصناعي 2020، وذلك بالتعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي GIZ واتحاد الصناعات المصرية، خلال الحفل الختامي لجائزة الابتكار الصناعي 2020 -عبر الفيديو كونفرانس -بهدف تشجيع الشركات التي لديها القدرة على الابتكار،ونشر الوعي بثقافة الابتكار ودورها في النمو الصناعي،وذلك تحت رعاية وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع.
وقال أحمد رضا، معاون الوزيرة لشئون الصناعة والمشرف العام على المراكز التكنولوجية في بيان لوزارة التجارة والصناعة اليوم الثلاثاء إن هذا الحدث يأتي في إطار استراتيجية الابتكار في الصناعة بالتعاون بين وزارة التجارة والصناعة ومشروع تنمية القطاع الخاص، والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع وكالة التعاون الألماني بهدف تعزيز دور الابتكار في تحسين تنافسية الصناعة المصرية وزيادة قيمتها المضافة، فضلاً عن تشجيع ريادة الأعمال، وإنشاء مشروعات صناعية جديدة، وتوفير فرص عمل منتجة للشباب.
وأكد أن الابتكار الصناعي هو الطريق نحو مواكبة الثورة الصناعية الرابعة في ظل التحولات، التي يشهدها العالم في جميع المجالات نتيجة الأفكار الجديدة المبتكرة، وأصبح على الشركات الصناعية تشجيع الابتكار الصناعي والعمل على الاستعانة بمختلف التقنيات. 
وأضاف أن الابتكار يعد أداة أساسية لتحقيق أهداف مبادرة “حياة كريمة” من خلال الارتقاء بالمجتمعات وتحسين الظروف المعيشية للمواطن المصري، وهو أيضاً محرك للنمو الاقتصادي، وللإنتاجية والكفاءة، ويساعد في إيجاد فرص عمل.
من جانبه، أكد أوڤى جيلين، رئيس قسم التعاون التنموي بالسفارة الألمانية بالقاهرة أهمية الابتكار للشركات الصغيرة والمتوسطة ،وتأثيره على نمو الاقتصاد وذلك لمساهمة الابتكار الصناعي بشكل كبير في النمو الاقتصادي خاصة في أوقات الأزمات، لافتاً إلى أن البحث عن أفكار وفرص جديدة يعد أمرًا ضروريًا لتنمية الأعمال التجارية واستدامتها، وأهمية إضفاء الطابع المصري على الابتكارات التي تقوم الشركات بتطويرها وتنفيذها. 

الغرفة التجارية بالجيزة: نسعى لحوكمة الغرفة لضمان الشفافية المطلقة فى الأداء

HOT Information

الغرفة التجارية بالجيزة

أعلنت الغرفة التجارية بالجيزة عن مشروع توقيع اتفاقية ” بروتوكول” مع مركز المديرين المصري التابع لهيئة الرقابة المالية للبدء في تطبيق مبادئ الحوكمة في الغرفة التجارية بالجيزة. 
وجاء ذلك وفقا لما تسعي له الدولة خلال الفترة الأخيرة وتماشيا مع رؤية الرئيس القائد عبد الفتاح السيسي والتي تهدف إلى تطبيق نظم الحوكمة في شتى الهيئات والمؤسسات.
وقام الدكتور محمد مصطفي مدير مركز المديرين التابع لهيئة الرقابة المالية ومساعده محمد رياض بزيارة رئيس الغرفة في حضور عادل رزين امين عام الغرفة وذلك بعد ان قام رئيس الغرفة بزيارة للهيئة والمركز للاعداد لمشروع البروتوكول .
وتضمن مشروع الاتفاقية أن يتولى مركز المديرين تقديم الاستشارات الفنية والتدريبية والتأهيلية للعاملين بالغرفة وذلك للبدء في تطبيق نظم الحوكمة والتي تتضمن التحكم في دور مجالس الادارات الحالية والقادم في ظل العلاقة التنظيمية التي توفرها الحوكمة، بالإضافة إلى تقديم برامج تدريبية وتأهيلية للموظفين وعملاء وأعضاء الغرفة التجارية لنشر مفهوم الحوكمة ودورها في رفع كفاءة العمل المؤسسي. 
وأكد محمد إمبابي رئيس الغرفة التجارية بالجيزة أن توجه الغرفة لتطبيق نظم الحوكمة خلال الفترة القادمة يهدف إلى تشديد آليات الرقابة ومتابعة العاملين بالمؤسسة وأعضاء مجالس الإدارة بما يحقق الشفافية الكاملة ويحافظ علي حقوق الكافة وذلك وفق القواعد التي سيتم إصدارها بالاتفاق مع مركز المديرين مما يضمن للمنتسبين من أعضاء الغرفة توفير إدارة حكيمة للغرفة بما يضمن تحقيق اكبر قدر من الشفافية وتوفير آليات رقابية على العاملين ومجالس الإدارة. 
والجدير بالذكر أن الحوكمة هي مجموعة القواعد واللوائح التي تضبط عمل الشركات وتحقق الرقابة الفعالة على مجالس ادارات الهيئات والمؤسسات وتنظم العلاقة بين أصحاب المصالح بما يضمن تحقيق اكبر قدر من الشفافية والعدالة ومكافحة الفساد.

إقبال لبنانى للاستثمار في مصر بالمطاعم والسياحة والصناعة

HOT Information

الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال

أكدت الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، أن مصر في 7 سنوات الأخيرة شهدت نهضة إنشائية وعمرانية واصلاح اقتصادي جرئ كان الدفع الرئيسي لتحقيق العديد من الإنجازت علي المستوي الاقتصادي والاجتماعي والتنموي في اصعب السنوات التي مرت علي العالم كله بسبب تداعيات جائحة كورونا.
جاء ذلك خلال الندوة الرقمية التي نظمتها لجنة العلاقات الاقتصادية بالجمعية المصرية اللبنانية لرجال بعنوان:«فرص الاستثمار المباشر والتكامل المصري اللبناني» بمشاركة مروان زنتوت رئيس اللجنة الاقتصادية بالجمعية، احمد زهير مدير عام قطاع الترويج الخارجى بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، نور عطوى الملحق الاقتصادي لدى السفارة اللبنانية، تامر السيد رئيس مكتب التمثيل التجاري بالسفارة المصرية بلبنان، بجانب عدد من المستثمرين الجدد، ونظم الندوة عمرو فايد المدير التنفيذي للجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال.
وأضافت أن التكامل المصري اللبناني والعربي يشكل اليوم ضرورة ملحة لمواجهة المخاطر العالمية، وفي هذا الإطار تسعي الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال إلي دفع التكامل بين اجهزة الدولة ومنظمات الأعمال، نحو آفاق أكبر لفرص الاستثمار العربي وخاصة اللبناني في مصر، بالعمل على زيادة التبادل التجارى واقامة مشروعات استثمارية مشتركة وتذليل كافة العقبات واستغلال الفرص  والامكانيات والطاقات الإنتاجية في مختلف القطاعات بالدولة.
وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية، المهندس فتح فوزي أن الجمعية المصرية اللبنانية تضع إمكانياتها وخبراتها لدعم لبنان الشقيقة للخروج من أزماتها في إطار مساندتها للأشقاء والأخوة من رجال الأعمال اللبنانيين، مضيفاً:«نتمنى ان تجد الازمة اللبنانية طريقا للحل، ونحن علي ثقة تامة بانه في النهاية، ستبقي لبنان بأبنائها قبلة السياحة والثقافة والأعمال. ، معربا عن أمله بعودة استقرار الأوضاع في لبنان في اقرب وقت. 
من جانبه قال مروان زنتوت رئيس اللجنة الاقتصادية بالجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال،ان لبنان قادرة علي تجاوز أزماتها وستعود الي سابق عهدها بالاصطفاف الوطني واعلاء مصالح الوطن.
واضاف زنتوت، أن بالنظر الي ما تشهده المنطقة العربية من ازمات وتحديات يبقي الشعار الذي نرفعه كمجتمع اعمال ان التكامل الحقيقي بين القطاع الخاص والمسؤولين والدبلوماسيين يبقي الأمل في تجاوز الأزمات الاقتصادية والسياسية التي تلاحق لبنان ومجتمعاتنا العربية وبالتكامل والتعاون نستطيع ان نحول الأزمات إلى فرص حقيقية.
وأشار إلى ان مصر شهدت عملية اصلاح جريئة واكبر حركة بناء وتنمية في تاريخها الحديث، لافتا أن ضخ استثمارات ضخمة في مشروعات البنية التحتية يوضح كم الفرص المتاحة لرؤوس الاموال العربية والاجنبية في مختلف المجالات.
وقال رئيس اللجنة الاقتصادية، أن بالنظر الي المؤشرات الدولية حول معدلات النمو في مصر دليلا على أنها ارض الفرص الكبيرة لعدد من الاعتبارات أهمها علي الإطلاق الامن والامان والاستقرار وبيئة الاعمال التي علي الرغم من بعض الصعوبات الا انها الاكثر جذبا والاكثر تحقيقا لمعدلات الربحية في المنطقة العربية.
وقال احمد زهير مدير عام قطاع الترويج الخارجى بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن مصر ولبنان يربطها علاقات وثيقة علي جميع المستويات، متمنياً عودة لبنان لعهدها السابق.
واكد زهير، أن الاستثمارات الأجنبية في مصر شهدت طفرة كبيرة خلال الفترة الماضية، كما ان هناك زخم كبير لرجال الاعمال اللبنانين لبحث فرص الاستثمار في مصر، لافتاً أن الاستثمار اللبناني يتركز في القطاع الصناعي والمطاعم ، مشيراً ان حجم الاستثمارات اللبنانية تقدر بنحو 5 مليار دولار في قطاعات مختلفة علي رأسها التمويل وفي القطاع الصناعي والخدمي والتشييد.
 واضاف، كما افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة يوفر العديد من فرص العمل والمشروعات اللبنانية خاصةً مع انتقال الحكومة وكافة الوزارات والهيئات في يناير المقبل.
ولفت إلي أن الخريطة الاستثمارية، بها كافة الفرص سواء مشروعات خدمية أو استثمارية، ويمكن للمستثمرين اللبنانيين من خلال الاطلاع على الفرص المتاحة للاستثمار في مصر.
واشار إلي الهيئة العامة للاستثمار اتخذت منحي جديداً وسياسات مختلفة لتشجيع الاستثمار المباشر في مصر من خلال العمل علي توفير فرص الاستثمار والعمل لمختلف الشركات خارج مصر في ظل ما أصبحت تتمتع به العديد من الشركات من حيث القدرة والخبرة لتوسيع نشاطها في الخارج ومنها توفير فرص إعادة الإعمار.
وحول القطاعات ذات الأولوية للدولة في المرحلة المقبلة، اكد مدير عام قطاع الترويج الخارجى بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن أزمة كورونا غيرت بوصلة اهتمامات الدول في العالم كله، مشيراً ان قطاع الصحة حالياً على رأس أولويات الدولة المصرية سواء لمشاريع تحسين المنظومة الصحية وجودة الخدمات والمعامل الصحية أو التطعيمات والامصال والأدوية، حيث نستهدف تصنيع لقاحات سينا فارما محليا.
وأضاف زهير، فيما يأتي قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومشروعات التحول الرقمي في المرتبة الثانية في أولوية الدولة لجذب المستثمرين، مشيراً أن قطاع IT   من القطاعات الجاذبة للاستثمار، حيث من المستهدف تداول أكثر من  500 مليار جنيه سنويا من خلال بطاقات الائتمان والدفع الإلكتروني، متوقعا ضخ استثمارات إجمالية في هذا المجال تقدر بنحو 1.5 مليار دولار بداية من العام المقبل.
وقال تامر السيد رئيس مكتب التمثيل التجاري بالسفارة المصرية بلبنان، أن التمثيل التجاري يعمل بالتوازي مع زيادة حجم التجارة البينية والاستثمار المباشر، يقوم أيضا بدورا هاما بالتنسيق مع الحكومة والوزارات المعنية للعمل علي إيجاد حلولا للمشكلات التي تتعرض لها التجارة البينية ومنها أزمة تصدير الألومنيوم الي لبنان بسبب فرض رسوم الإغراق حيث تم التواصل مع مدير عام وزارة التجارة والصناعة وجاري العمل على حلها.
واضاف، كما يساهم مكتب التمثيل التجاري والسفارة المصرية في لبنان في عمليات إعادة إعمار مرفأ بيروت بالتنسيق مع الجهات المصرية حيث تم زيارة المنطقة وحصر الدمار الذي تسبب عنه الإنفجار خارج المرفأ وجميع الأعمال المطلوبة من مشروعات للمرافق والطرق والبنية التحتية المطلوبة.
وأكد السيد، أن التجارة البينية تأثرت بشكل ملحوظ نتيجة لتقلبات سعر الدولار وضعف القوة الشرائية للبنانيين حيث انخفضت الصادرات المصرية الي لبنان بنسبة 50٪ بينما انخفضت الصادرات اللبنانية لمصر بنسبة 40٪ في 2020.
وفي مجال الاستثمار المباشر أشار إلى أن قطاع المطاعم يشهد طلب متزايد للاستثمار اللبناني في مصر، مؤكداً أن هناك حركة قوية لوفود رجال الأعمال والمستثمرين اللبنانيين لمصر في 4 شهور الماضية لبحث فرص الاستثمار.
وقالت نور عطوى، الملحق الاقتصادي لدى السفارة اللبنانية بالقاهرة ، أن ميزان التبادل التجاري بين البلدين علي مر التاريخ يصب في مصلحة مصر بإجمالي صادرات مصرية تقدر بنحو 300 مليون دولار، مقابل 85 مليون دولار حجم الصادرات اللبنانية، وهي ارقام لا تتناسب مع حجم العلاقات بين البلدين.
واضافت عطوي، بينما في مجال الاستثمارات المباشرة، يحظي قطاع المطاعم باهتمام اللبنانيين في مصر في الفترة الحالية بجانب الصناعة والسياحة.
 وأشارت إلى الهدف الأول للسفارة اللبنانية هي الحفاظ ومساندة استمرارية الاستثمارات وحركة التجارة اللبنانية في الوقت الحالي من خلال الاستفادة بالعلاقات الطيبة مع جميع الهيئات المصرية حيث أبدت وزارة التجارة والصناعة وهيئة الاستثمار اهتمام كبيرا لمساعدة المستثمرين اللبنانيين بالعمل على إيجاد حلولا للمشكلات وفرص عمل جديدة للنمو والتوسع.
وقالت رانيا ملّي من المستثمرين الجدد، أن حجم العمل بالمشروعات التنموية والقومية في مصر والذي يوفر فرص ضخمة للنمو الشركات اللبنانية كانت الدافع للاستثمار في القطاع الصناعي بمجال الرخام.

الصكوك السيادية أداة تمويل لتنويع قاعدة المستثمرين وليست لرهن أصول الدولة

HOT Information

المركز الاعلامى لمجلس الوزراء

كشف المركز الاعلامى لمجلس الوزراء انه انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن اعتزام الدولة إصدار الصكوك السيادية كأداة لرهن الأصول المملوكة للدولة مقابل الاقتراض، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة المالية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإصدار الصكوك السيادية كأداة لرهن الأصول المملوكة للدولة مقابل الاقتراض، مُوضحةً أن الهدف من إصدار الصكوك السيادية، هو خلق أداة تمويل جديدة لتنويع قاعدة المستثمرين، بما يساهم في تحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية والتنموية، وتوفير المخصصات المالية اللازمة للمشروعات الاستثمارية بشكل يتماشى مع جهود الدولة في تعزيز أوجه الإنفاق على تحسين مستوى معيشة المواطنين، وبما يتسق مع مبادئ الشريعة الإسلامية، دون رهن أو بيع أي من الأصول المملوكة للدولة، حيث سيتم إصدارها على أساس الأصول المملوكة للدولة ملكية خاصة، عن طريق بيع حق الانتفاع بهذه الأصول دون حق الرقبة، أو عن طريق تأجيرها، على أن يحظر الحجز أو اتخاذ إجراءات تنفيذية على تلك الأصول التي تصدر على أساسها الصكوك، وبطلان أي إجراء أو تصرف مخالف لذلك، وتقرير عقوبة جنائية على المخالفين.
وفي سياق متصل، سيتم تحديد الأصول الثابتة والمنقولة المملوكة للدولة “ملكية خاصة” التي تصدر على أساسها الصكوك، بحيث تكون هناك آلية لتقييم حق الانتفاع بتلك الأصول التي تصدر على أساسها الصكوك أو مقابل تأجيرها لهذا الغرض، وسيتم إصدار الصكوك في شكل شهادة ورقية أو إلكترونية بالمواصفات التي تحددها اللائحة التنفيذية للقانون، وتكون اسمية، ومتساوية القيمة، وتصدر لمدة محددة بالجنيه المصري أو بالعملات الأجنبية عن طريق طروحات عامة أو خاصة بالسوق المحلية أو بالأسواق الدولية.
كما سيتم إنشاء شركة مملوكة للدولة لإدارة وتنفيذ عملية “تصكيك” الصكوك السيادية الحكومية التي تكون وكيلاً عن مالكي الصكوك، على أن يتم الإصدار طبقًا لأى من الصيغ المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية التي تقرها لجنة الرقابة المنصوص عليها بالقانون، وعلى أساس عقد الإصدار، ويخضع إصدارها، وتداولها واستردادها للضوابط والقواعد والإجراءات المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية.
WhatsApp Image 2021-06-22 at 11.47.02 AM

مصر ترسل التقرير الطوعى الوطنى الثالث فى يونيو الجارى إلى الأمم المتحدة

HOT Information

وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية

شاركت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ممثلة في وحدة التنمية المستدامة؛ في ورشة العمل الافتراضية العالمية الثالثة للدول التي قامت بتقديم التقارير الوطنية الطوعية لعام 2021، وذلك في إطار التحضيرات الجارية النهائية التي تقوم بها مصر لتقديم تقريرها الطوعي الوطني الثالث في المنتدى السياسي رفيع المستوى في يوليو 2021.
وشارك في الورشة شريف داوود، نائب رئيس وحدة التنمية المستدامة،  وأية نوار، نائب رئيس وحدة التنمية المستدامة، و لورين حبيب، محلل سياسات أول بالوحدة، وعالية خالد، محلل سياسات بالوحدة، وندى يعقوب، باحث اقتصادي بالوحدة.
وخلال الورشة قدمت إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة لمحة عامة عن برنامج المنتدى السياسي رفيع المستوى وترتيبات تقديم العروض التقديمية  للتقارير الوطنية الطوعية خلال المنتدى، كما تمت الإشارة إلى المنصة الإلكترونية لعرض إجراءات ومبادرات تسريع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة (SDG Acceleration Actions) وكيفية تقديم الدول لمبادراتها التي تم إدراجها على تلك المنصة خلال عروض المراجعة الوطنية الطوعية.
وفي ذات السياق تمت الإشادة بما قدمته مصر من مبادرات تم إدراجها على المنصة، مثل مبادرة “حياة كريمة”، وجهود الدولة والإجراءات المتخذة لتطوير المناطق العشوائية بهدف تأمين السكن الآمن للجميع.
وخلال الورشة أشادت إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة بمشاركة مصر؛ المجتمع الدولي في تقريرها الطوعي الثالث بخطوات نجاح البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي والذي يهدف إلى إرساء الأسس لاقتصاد أكثر مرونة ومجتمع قادر على تحمل الصدمات غير المتوقعة مثل جائحة كورونا، كما أشاد الحضور بالتجربة المصرية في توطين أهداف التنمية المستدامة على المستوى المحلي.
وأشار ممثلو وحدة التنمية المستدامة إلى أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ستمثل مصر في عرض التقرير الطوعي الوطني الثالث في الاثنين الموافق 12 يوليو القادم في المنتدى السياسى رفيع المستوى، بالإضافة إلى تنظيم حدث جانبي على هامش المنتدى حول “كيفية إسهام عملية توطين أهداف التنمية المستدامة في عدم ترك أحد خلف الركب” والمزمع عقده يوم الخميس 8 يوليو 2021.
وركزت ورشة العمل على توضيح التوقعات العامة من عروض التقارير الوطنية الطوعية في المنتدى السياسي رفيع المستوى 2021، بما في ذلك محتوى العروض التقديمية وكيفية استخدام العناصر المرئية والوسائل الداعمة الأخرى، والشكل والمتطلبات الفنية لعروض البث المباشر خلال المنتدى، وما هي الإجراءات اللازمة لإرسال العروض التقديمية. بالإضافة إلى الإرشادات حول السيناريوهات الخاصة بالعروض التي سيتم إعدادها جنبًا إلى جنب مع جهات تنسيق المراجعة الوطنية الطوعية لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية، وترتيب العروض التقديمية، واستخدام العناصر المرئية. 
ونظم ورشة العمل الافتراضية إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية (UN-DESA) بهدف  مناقشة الإجراءات والتحضيرات النهائية التي تقوم بها كل دولة لعرض تقريرها الطوعي الوطني بالمنتدى السياسي رفيع المستوى لهذا العام.
جدير بالذكر أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية كانت قد قامت بإرسال تقريرها الطوعي الوطني الثالث في الموعد المحدد الموافق 11 يونيو الجاري إلى الأمم المتحدة.

الرقابة المالية تعتمد تعديل لائحة العاملين ببنك الاستثمار القومي

HOT Information

الهيئة العامة للرقابة المالية

أصدر المستشار رضا عبد المعطي نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، قرارين رقمي 635 و587 لسنة 2021، باعتماد تعديل لائحة النظام الأساسي لصندوقي التأمين الخاص للعاملين ببنك الاستثمار القومي، بالشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات.
ونص القرارين، اللذين نشرا بالجريدة الرسمية في عددها رقم 139 الصادر اليوم الثلاثاء على :
11
22
33
44
55
66
77
88
99
1010
1111
1212
يذكر أن صندوق التأمين الخاص هو كل نظام فى أى جمعية أو نقابة أو هيئة أو من أفراد تربطهم مهنة واحدة أو عمل واحد أو أية صلة اجتماعية أخرى تتألف بغير رأس مال ويكون الغرض منها وفقا لنظامه الأساسى أن تؤدى إلى أعضائه أو المستفيدين منه تعويضات أو مزايا مالية أو مرتبات دورية أو معاشات محددة.
وبلغ عدد صناديق التأمين الخاصة المسجلة بالهيئة العامة للرقابة المالية 756 صندوقًا فى نهاية عام 2020، بلغ العامل منها 686 صندوقًا بالإضافة إلى 70 صندوق تحت التصفية، يستفيد منها حوالي 5 ملايين عضو، بإجمالي اشتراكات سنوية 9.7 مليار جنيه في نهاية عام 2020، وتقدر قيمة استثمارات صناديق التأمين الخاصة بنهاية عام 2020 قيمة 83.4 مليار جنيه بمعدل نمو نسبته 10% مقارنة بالعام السابق.

التخطيط: 80 مليار جنيه تكلفة تجديد الشبكة الوطنية للقنوات المائية

HOT Information

القنوات المائية

شاركت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالحوار رفيع المستوى حول الأمن الغذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعنوان “الأمن الغذائي في أعقاب أزمة كوفيد19 : المسارات من الأزمة إلى الانتعاش” عبر الفيديو كونفرانس، والذي نظمه البنك الدولي ضمن سلسلة الأحداث التي تم تنظيمها من أجل اجتماعات الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.
وتناولت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الحديث حول الاستثمارات والإصلاحات المستقبلية في النظام الغذائي في مصر، موضحة أن  قطاع الغذاء في مصر نجح في التصدي لآثار الجائحة حيث لم تشهد الدولة نقصًا في الغذاء أو تراجع في أي من المحاصيل الاستراتيجية، كما تمكنت من حماية الأمن الغذائي للفئات الأكثر فقرًا، متابعه أن تم تحقيق ذلك من خلال العديد من الإجراءات المالية والنقدية لتي اتخذتها الحكومة المصرية على الفور للحد من الأثار الاقتصادية لجائحة كورونا.
وأشارت السعيد إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة متضمنه سياسات تحفيزيه من خلال حزمة مالية من 100 مليار جنيه مصري بمعدل 1.8% من الناتج المحلي الإجمالي، بالإضافة إلى مبادرات البنك المركزي بتمديد برنامجه البالغ 100 مليار جنيه لتغطية الإقراض بأسعار تفضيلية للقطاع الزراعي، فضلًا عن توسيع نطاق التحويلات النقدية لتشمل المزيد من الأسر الفقيرة والأكثر عرضة للتأثر بالوباء خاصة الفئات العاملة في القطاع غير الرسمي.
وأوضحت السعيد أن نظام الأغذية الزراعية في مصر يأخذ في الاعتبار الزراعة وتجهيز الأغذية وكذلك المدخلات ذات الصلة والنظم التجارية، بنسبة 24.5% في الناتج المحلي الإجمالي وبنسبة 23.2٪ في القيمة المضافة للعمالة في مصر، موضحة أن الإنتاج الزراعي والغذائي أحد أكثر الفرص الاستثمارية جاذبية في مصر، إضافة إلى التربة والظروف المناخية في مصر وموقعها الجغرافي بالقرب من الدول العربية وأوروبا، والمشاركة الكبيرة في الاتفاقيات التجارية، بما تمثل عوامل تساهم في الارتقاء بالإنتاج  الزراعي والغذائي.
وأكدت السعيد إدراك الحكومة للدور الحاسم وإمكانات القطاع من حيث دوره الحيوي في خلق فرص العمل والرفاهية العامة للمواطنين، مشيرة إلى إطلاق الحكومة المصرية لبرنامج الإصلاح الهيكلي “، والذي يركز على رفع القدرة الإنتاجية والقدرة التنافسية للاقتصاد الحقيقي مع التركيز بشكل خاص على الصناعة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والزراعة، إضافة إلى جانب تركيز البرنامج بشكل كبير على العناصر المتعلقة بالأمن الغذائي مثل الاقتصاد الأخضر وحماية البيئة ومواجهة تحدي الزيادة السكانية وضرورة التحكم في معدلات النمو السكاني وندرة المياه.
وأشارت السعيد إلى أن الحكومة المصرية تستهدف زيادة مساهمة قطاع الزراعة في الناتج المحلي الإجمالي لتصل إلى 12% بحلول عام 2024، فضلًا عن زيادة الإنتاج الزراعي بنسبة 30% بحلول عام 2024، بالإضافة إلى خلق فرص عمل جيدة في هذا القطاع وزيادة دخل صغار المزارعين، وزيادة صادرات المحاصيل والصناعات الزراعية بمضاعفة حصة القطاع في الصادرات من 17% عام 2020 إلى 25% عام 2024.
وأوضحت السعيد أن الحكومة المصرية تسعى إلى استكشاف طرق بديلة لزيادة حصتها من المياه، سواء من خلال تحلية مياه البحر، وترشيد الاستهلاك من خلال تحديث تكنولوجيا الري، وتحسين بنيتها التحتية من خلال تجديد الشبكة الوطنية للقنوات المائية بتكلفة 80 مليار جنيه، وتوفير مصادر مياه جديدة مثل إعادة استخدام مياه الصرف الصحي في الزراعة وتعظيم استخدام المياه الجوفية.
كما أشارت السعيد إلى قيام الحكومة المصرية بتنفيذ مشروع استصلاح الأراضي وزراعة 1.5 مليون فدان، لتحقيق الأمن الغذائي بشكل أفضل، فضلًا عن تبني الحكومة نهجًا تشاركيًا لإعادة تأهيل المناطق الريفية من خلال أحد أكبر برامج الحماية الاجتماعية مبادرة (حياة كريمة) باستثمارات تبلغ 45 مليار دولار أمريكي (700 مليار جنيه مصري)، موضحة أن البرنامج يهدف إلى تحديث البنية التحتية الريفية، وتقديم الخدمات الأساسية والاجتماعية إلى 4700 قرية ويغطي أكثر من 50٪ من سكان مصر.
وتناولت السعيد الحديث حول الاقتصاد الأخضر مشيرة إلى إصدار مصر السندات الخضراء بقيمة 750 مليون دولار لمدة خمس سنوات في أول بيع لتلك السندات من قِبل حكومة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بما يؤكد تركيز الحكومة المصرية والتزامها بالاستدامة.
وأضافت السعيد أن رؤية مصر تتسق مع الاتجاه العالمي حيث من المتوقع أن يرتفع سوق الدين الأخضر العالمي هذا العام مشيرة إلى توقع مبادرة سندات المناخ بأن تصل السندات الخضراء العالمية والقروض والصكوك إلى 400-450 مليار دولار أمريكي، يتبعه النمو القياسي لسوق السندات الخضراء لعام 2020، حيث تجاوز الإصدار 269.5 مليار دولار أمريكي.
وتابعت السعيد أن مصر تواجه تحديين رئيسيين بالإضافة إلى تحدي جائحة كورونا وهما تغير المناخ وندرة المياه، متابعه أن القطاع الخاص يمثل مكونًا رئيسًا في المساعي الوطنية والإقليمية لتعزيز الأنظمة الغذائية، مشيرة إلى دور الصندوق السيادي المصري كأداة رئيسة تساعد في تعزيز دور القطاع الخاص.
وشارك بالمؤتمر فريد بلحاج نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشئون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، وواعد عبد الله باذيب وزير التخطيط والتعاون الدولي باليمن، وإلياس موسى دوالي وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالصناعة والتخطيط في جيبوتي، وعزيز أخنوش، وزير الزراعة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالمغرب، وكارولا فان ريجينزبر  سفير التنمية المستدامة بوزارة الخارجية ومدير برنامج النمو الأخضر الشامل، وكليمينز بريسينجر رئيس معهد سياسات الغذاء الدولي، ولويس لحود مدير عام وزارة الزراعة بلبنان، ومارتن فان نيوكوب مدير الممارسة العالمية للزراعة بالبنك الدولي، ومريم المهيري وزير الدولة للأمن الغذائي بالإمارات العربية المتحدة، وعلي أبو سبع مدير عام المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)، وآيات سليمان المدير الإقليمي لإدارة التنمية المستدامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمجموعة البنك الدولي.

سنقدم مصر فى إكسبو دبي 2020 كوجهة استثمارية رائجة بالمنطقة

HOT Information

معرض إكسبو دبي

استقبلت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار بمقر الوزارة لبحث مستجدات الترتيبات الخاصة بالمشاركة المصرية فى معرض إكسبو دبي 2020 المقرر عقده خلال شهر أكتوبر المقبل ويستمر لمدة 6 أشهر.
وشارك في الاجتماع الدكتور أحمد مغاوري، رئيس التمثيل التجاري والمفوض العام للمشاركة المصرية بإكسبو دبي 2020، ولمياء كامل، مساعد وزير السياحة والآثار لشؤون الترويج، والدكتور الطيب عباس مساعد الوزير لشئون المتحف الكبير، ونيڤين نزار، معاون الوزير لتطوير الخدمات في المواقع الأثرية. 
وقالت الوزيرة إن هذا اللقاء يأتى فى إطار التنسيق والتعاون بين الوزارة وكافة أجهزة الحكومة لإنجاح المشاركة المصرية في معرض إكسبو دبي 2020 لتعكس مكانة مصر وثقلها على الساحتين الإقليمية والدولية، خاصة وزارة السياحة والآثار لما تمتلكه من إمكانات وخبرات كبيرة فى هذا المجال وبصفة خاصة بعد تنظيم موكب المومياوات الملكية الذي ساهم في رفع سقف توقعات الدول المشاركة في معرض إكسبو دبي 2020 والجمهور حول العالم عما ستقدمه مصر خلال المعرض.
ولفتت إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي أشاد بالجناح المصري بالمعرض ووجه بتقديم كافة أوجه الدعم له ليحقق الأهداف المنشودة للجناح المصري بالمعرض التي تتضمن إبراز مفهوم التكامل مع العالم لتحقيق مستقبل أفضل، من خلال مبادرات مصر التنموية العملاقة في كافة مناحي الحياة.
وأوضحت جامع أنه سيتم تقديم مصر في المعرض كوجهة استثمارية رائجة بالمنطقة لما تتمتع به من مشروعات قومية ضخمة في البنية التحتية وإجراءات لجذب الاستثمارات الأجنبية ومدن ذكية ومناطق صناعية إلى جانب المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث يقع الجناح المصرى فى منطقة الفرص والتي تعتبر أهم منطقة بإكسبو دبي، بجوار جناح دولة الإمارات العربية المتحدة وهو ما يعكس أهمية مصر ولا سيما لما تتميز به من خبرات وتتمتع به حضارتها العريقة وتنفرد به الشخصية المصرية من سمات متميزة عبر التاريخ.
وأشارت إلى أن الجناح المصري بالمعرض سيشهد طوال مدة المعرض إقامة 106 فعالية ما بين ورش عمل ولقاءات نقاشية ولقاءات أعمال وصالونات ثقافية، إلى جانب 9 معارض متخصصة في مجالات الآثار والتعليم والاستثمار العقاري ومعرض تراثنا، فضلاً عن الفعاليات الترفيهية والثقافية لجذب أكبر عدد ممكن من جمهور وزائري المعرض. 
ومن جانبه أوضح الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار أن هذا اللقاء يأتي استكمالاً لسلسلة اللقاءات التي عقدها مع وزيرة التجارة والصناعة في أعقاب تفقده للجناح المصري المشارك بمعرض إكسبو دبي 2020 خلال شهر مايو الماضي، خاصةً وأن وزارة التجارة والصناعة تعد صاحبة الريادة في تنظيم المشاركة المصرية في هذا المعرض، مشيداً بالمجهود الكبير المبذول في تصميم الجناح المصري بالمعرض بالداخل والخارج الذي يبرز هوية مصر من خلال الرسومات الفرعونية ورموز الكتابة الهيروغليفية على واجهة الجناح، حيث سيكون هذا المعرض عامل جذب كبير للسياحة الأجنبية لمصر. 
وأكد حرص وزارة السياحة والأثارعلى اختيار الصور والخلفيات والجداريات المعروضة بالجناح المصري بالمعرض بعناية لتعكس جهود المصريين القدماء في مجالات البناء والتشييد والصناعة والحرف وأن تبرز الألوان والتصميمات داخل الجناح المصري الهوية المصرية التي تجمع بين عراقة الماضي وتطور الحاضر واستشراف المستقبل، مشيراً إلى أنه سيتم تنظيم معرض للمستنسخات الآثرية طوال مدة انعقاد المعرض. 
وبدوره أوضح الدكتور أحمد مغاوري، رئيس التمثيل التجاري والمفوض العام للمشاركة المصرية باكسبو دبي 2020 أن الأشهر الماضية شهدت تنسيقاً مستمراً مع كافة الجهات المعنية حيث تم عقد 70 اجتماعاً موسعاً لوضع المحتوى الذي سيُعرض بالجناح المصري بالمعرض بما يتناسب مع عدد وموضوعات الفعاليات بحيث يتم عرض محتوى مختلف كل أسبوع، مشيراً إلى أنه يتم حالياً إجراء التحضيرات اللازمة الخاصة بكافة جوانب المشاركة المصرية لجذب أكبر عدد من الزائرين للجناح المصري، واستعراض إمكانات مصر الثقافية والتراثية والسياحية من خلال مساحات مخصصة لذلك داخل الجناح المصري الأمر الذي سيكون له أثر جيد في دعم جهود زيادة أعداد السائحين الأجانب لمصر.
جدير بالذكر أن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة عقدت العديد من الاجتماعات للجنة الوطنية الخاصة بمشاركة مصر في معرض إكسبو دبي والتي تضم أكثر من 25 وزارة فضلاً عن المؤسسات والهيئات الأهلية وتجمعات رجال الأعمال والبنوك لمتابعة الاستعدادات الخاصة بالمشاركة المصرية فى المعرض ونقل صورة مصر الحالية ورؤيتها المستقبلية إلى العالم في مختلف المجالات وذلك من خلال الجناح المصري المشارك في المعرض.

آخر موعد لتقديم طلبات تقنين الأراضى بمنطقة صحراء الأهرام بالجيزة

HOT Information

هيئة المجتمعات العمرانية

حددت هيئة المجتمعات العمرانية ، يوم الأربعاء بعد المقبل الموافق 30 من الشهر الجارى، كموعد أخير لتقديم طلبات تقنين الأراضى داخل منطقة صحراوي الأهرام ، والتى صدر لها قرار رئاسي بتطويرها، وحمل رقم  566 لسنة 2020، بشأن إعادة تخصيص مساحة 880.99 فدان (منطقة صحراء الأهرام)، ومساحة 21.83 فدان، نقلاً من الأراضي المخصصة لمحافظة الجيزة، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لاستخدامها في إقامة مجتمع عمراني جديد.
وقال المهندس حاتم محمود، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لقطاع الشئون العقارية والتجارية، بأنه تقرر إعادة فتح باب التقدم اعتباراً من يوم الأحد الماضى، ولمدة 10 أيام، تنتهي في يوم  الأربعاء الموافق 30/6/2021، لمدة 10 أيام، لمن سبق لهم التعامل بموجب عقود بيع أو مستندات ملكية للأراضي الواقعة داخل حدود القرار الجمهوري.
وأوضح المهندس حاتم محمود، أنه يتم تقديم الطلبات لجهاز مدينة 6 أكتوبر، على النموذج المُعد لذلك، والذي يتم صرفه مجاناً، ويتم تقديم جميع المستندات الدالة على الملكية (أصل للاطلاع + صورة)، ورفع مساحي من جهة معتمدة، مؤكداً أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، هي الجهة الوحيدة صاحبة الولاية على هذه الأراضي، وأن أي تعامل عليها لا يتم إلا من خلال جهاز مدينة 6 أكتوبر، وذلك بمقتضى أحكام القانون رقم 59 لسنة 1979 في شأن المجتمعات العمرانية الجديدة.
وحذر نائب رئيس الهيئة للشئون العقارية والتجارية، جميع الشركات والجمعيات والأفراد والجهات من القيام بأي تصرفات أو الشروع في إقامة أي منشآت على تلك الأراضي قبل الرجوع لجهاز المدينة، وفي حالة المخالفة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية فوراً، وأي تعامل يتم بالمخالفة لذلك يقع باطلاً بطلاناً مطلقاً، ولا يُعتد به من قبل الهيئة، وذلك حرصاً من الهيئة على الصالح العام، ومصالح المواطنين وحمايتهم من الوقوع في معاملات غير قانونية.

وزير قطاع الأعمال يعقد لقاء مفتوحا مع الشركات لبحث تعديلات القانون الجديدة

HOT Information

قطاع الأعمال

عقد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام لقاء مفتوحا مع رؤساء مجالس الإدارات والأعضاء المنتدبين للشركات القابضة والتابعة الخاضعة لإشراف الوزارة،  لاستعراض أبرز ما ما تضمنته تعديلات قانون شركات قطاع الأعمال العام الصادرة بالقانون رقم 185 لسنة 2020، وكذلك لائحته التنفيذية الصادرة بقرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 948 لسنة 2021، وذلك بحضور سعيد عرفه المستشار القانوني لوزارة قطاع الأعمال العام.

الضرائب: فتح باب التقدم بطلبات التماس على النتيجة النهائية لمسابقة المصلحة

HOT Information

مصلحة الضرائب المصرية

أعلنت مصلحة الضرائب المصرية عن فتح باب التقدم بطلبات التماس على النتيجة النهائية لمسابقة مصلحة الضرائب المصرية (الإعلان رقم ١ لسنة ٢٠٢٠ ) والخاصة بالتعاقد على وظيفة مأمور ضرائب فحص ومأمور ضرائب حصر، وذلك على الموقع الإلكترونى السابق إعلان النتيجة النهائية للمسابقة عليه:HTTPS://JOBS.MOF.GOV.EG .

إيرادات السياحة المصرية في 10 سنوات

HOT Information

السياحة المصرية

حلت إيرادات السياحة في المركز الثالث من بين أكبر 5 مصادر لإيرادات النقد الأجنبي في مصر خلال العشر سنوات الأخيرة في الفترة من 2010/2011 وحتى 2019/2020، حيث بلغت القيمة الإجمالية لإيرادات السياحة نحو 82.6 مليار دولار بنسبة 12.7% من إجمالي حصيلة النقد الأجنبي لمصر خلال 10 سنوات، والتي تخطت الـ نصف تريليون دولار خلال 10 سنوات لتبلغ 648.4 مليار دولار، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وتشير البيانات إلى أن قيمة إيرادات السياحة سجلت 10.6 مليار دولار خلال العام المالي 2010/2011 مقابل 9.4 مليار دولار خلال عام 2011/2012 بنسبة انخفاض قدرها 11%، وارتفعت في العام المالي التالي لتسجل 9.8 مليار دولار بنسبة ارتفاع قدرها 3.5% عن العام المالي 2011/2012، وانخفضت خلال العام المالي 2013/2014 مسجلة 5.1 مليار دولار بنسبة انخفاض قدرها 48% عن العام المالي السابق عليه، وارتفعت خلال العام المالي 2014/2015 لتسجل 7.4 مليار دولار بنسبة ارتفاع قدرها 45.3% عن العام المالي 2013/2014، وسجلت 3.8 مليار دولار خلال العام المالي 2015/2016 بنسبة انخفاض قدرها 48.9% عن العام المالي السابق عليه.

وبلغت قيمة الإيرادات نحو 4.4 مليار دولار عام 2016/2017 بنسبة ارتفاع قدرها 16.2% عن عام 2015/2016، وسجلت 9.8 مليار دولار عام 2017/2018 بنسبة ارتفاع قدرها 123.9% عن عام 2016/2017، وارتفعت عام 2018/2019 لتسجل 12.6 مليار دولار بنسبة ارتفاع قدرها 28.2% عن عام 2017/2018، وسجلت 9.9 مليار دولار خلال العام المالي 2019/2020 بنسبة انخفاض قدرها 21.6% عن العام السابق عليه.

عن اليوم السابع

مارجينز للتطوير العقاري تبدأ أعمال الحفر والإنشاءات بمشروع “زيا” الإداري في العاصمة الجديدة

HOT Information

مارجينز للتطوير العقاري

ـ توقيع  شراكة مع العملاق الإماراتي EFS

لإدارة المشروع

ـ المجموعة تضخ 4 مليارات جنيه استثمارات جديدة في السوق المصرية

‏ ـ MARGINS

تقود توجه جديد بالعاصمة الإدارية لتطوير مشروعات تهتم بالإنسان وصحته بالإضافة إلي رفع العائد الإستثماري للوحدات عن طريق تطبيق معايير “Well” العالمية

ـ قيادات الشركة تُشيد بمشروع العاصمة الجديدة ودعم الدولة للمستثمرين والقطاع العقاري

ـ منصور: “نفخر باختيار (MARGINS)

لشركتنا ونتعهد بتقديم خدمات عالية المستوى بخبرة أكثر من ٩٠ مشروع في مصر والشرق الأوسط

بدأت مجموعة “مارجينز” MARGINS للتطوير العقاري وإدارة المشروعات، أعمال الحفر والإنشاءات لمشروعها الجديد “Zia” التجاري الطبي الإداري، بالعاصمة الإدارية الجديدة الذي يقع علي مدخل ميدان الداون تاون و امام  فندق الماسة والمستشفي المركزي بالعاصمة، باستثمارات تقترب من حاجز المليار جنيه.

يأتي هذا في الوقت الذي وقعت فيه المجموعة، تعاون لإدارة المشروع مع العملاق الإماراتي مجموعة (EFS) والمتخصصة في تقديم الخدمات الرائدة والمتكاملة وإدارة المرافق، حيث تتخصص الشركة في تقديم وإنشاء أسس للحلول المستدامة في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

المهندس أشرف شاهين نائب رئيس مجلس الادارة و العضو المنتدب لمجموعة “MARGINS” مارجينز للتطوير العقاري وإدارة المشروعات، أكد أن الشركة بدأت بالفعل أعمال الحفر والإنشاءات لمشروعها الجديد “Zia” بالعاصمة الإدارية الجديدة، بإجمالي استثمارات تصل إلي مليار جنيه، وهو عبارة عن مشروع تجاري طبي إداري تصل مساحته الإجمالية 18 ألف متر، بإجمالي عدد 176 وحدة، بمساحات تبدأ من 24 متر وحتى 224 متر، وتابع أن قيمة المتر تبدأ من 24 ألف جنيه للإداري والطبي، كما أن الشركة تعتزم تسليم هذا المشروع نهاية عام 2023.

أضاف شاهين أن فكرة مشروع ZIA قائمة على تحقيق التوازن بين بيئة العمل والراحة النفسية وانعكاسها على النشاط الحيوي الازم لأداء أفضل، مشيرًا إلى أن الشركة تطبق معايير منظمة “IWBI” العالمية التي تهتم بجودة المباني وانعكاسها علي صحة شاغليها بالإضافة إلي رفع العائد الإستثماري للوحدات.

وشدد شاهين، على أن الشركة تستهدف تقديم مشروعات تلبي رغبات وطموحات عملائها من خلال طرح وحدات متنوعة المساحات تتناسب مع جميع الإمكانيات مع الأخذ في الاعتبار تحقيق معادلة هامة تضم عناصر أساسية كالموقع المميز، ودقة التصميم، وجودة الأعمال، والسعر المناسب الذي يتماشى مع إمكانيات العميل، بالإضافة إلى صحة الإنسان، يأتي ذلك من كونها كيان قائم على الابتكار والإستعانة بأحدث الأفكار العالمية والأنظمة الحديثة التي تؤهل للشركة الانفراد ان تكون فى مصاف الشركات القويه التى تقود السوق العقارى، موضحًا أن الشركة لديها شركاء يمتلكون خبرة عميقة في العمل الميداني بمشروعات التطوير العمراني والتنمية الصناعية.

وأوضح شاهين، أن المجموعة لديها نية للتوسع في مجالات التطوير العقاري والتنمية الصناعية وإقامة مشروعات سكنية وتجارية وإدارية وطبية، بضخ نحو 4 مليارات جنيه استثمارات جديدة في السوق المصرية، بالإضافة إلى توسيع محفظة الشركة من الأراضي، منوهًا عن أن المجموعة تستعد للاستحواذ على مساحات بالعاصمة الإدارية الجديدة ومساحات جديدة من الأراضي بمدينه العلمين الجديده ، نظرًا لإهتمام المجموعة بالتوسع في العاصمة الإدارية لما له من جدوى اقتصادية.

شاهين، أكد أن السوق المصري أصبحت أكثر جاذبية للاستثمار؛ خاصة في أعقاب إتخاذ الحكومة المصرية تدابير لدعم الاستثمار والمستثمرين فيما يخص إصلاح البنية التشريعية أو الدفع بحوافز استثمارية لجذب المستثمر المحلي والأجنبي ، كما أن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة يعطي للمشروعات قيمة إضافية، بالإضافة إلى أنه  حفز العديد من الشركات للاستثمار داخل العاصمة مما حقق معدلات نمو غير متوقعة، ولم يقتصر الأمر فقط على رجال الأعمال، بل إن اهتمام الدولة بالمشروع جعل الكثير من المواطنين يتسارعون للحصول على وحدات داخل العاصمة الإدارية باعتبارها أحد أفضل الوجهات الاستثمارية في المستقبل.

وأكد شاهين، أن العاصمة الإدارية، كمشروع تنموي تحتفظ خلال الفترة الراهنة بنسبة 70% من حركة المبيعات القائمة بالسوق العقاري، ويأتي ذلك مدعوما بعدة عوامل رئيسية، يتمثل أبرزها في الدعم الحكومي لمشروع العاصمة وإنشاء بنية تحتية ذكية وغير مسبوقة بالمدينة فضلا عن التخطيط الجيد للمشروع، إلى جانب الاستعداد لنقل الحكومة لحي الوزارات بداخل العاصمة وهو ما سيدفع بطفرة حقيقية فى الترويج للمشروع خلال الفتره الحاليه.

في سياق متصل، قال رامي منصور، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة EFS مصر، أن شركته تفخر باختيار مارجنز لشركته كونهم أولوها بثقتهم كي يشاركوا في رحلة نجاح أكبر المشروعات في أهم المدن العمرانية الجديدة التي تعتمد عليها الدولة في خطتها التنموية في المرحلة المقبلة.

وتابع:” نحن نسعد باغتنام الفرصة لتقديم خدمات عالمية المستوى بخبرة اكتسبناها من إدارة أكثر من٩٠ مشروع في مصر والشرق الأوسط في مجال إنشاء المجتمعات السكنية الكبرى، بالإضافة إلى قطاعات الرعاية الصحية، النفط والغاز، والبنوك، والصناعة، والتعليم، والمجمعات الإدارية المتكاملة، والبيع بالتجزئة، فضلا عن مشروعات القطاع العام“.

عن “Zia”

Zia، هو إسم من أصل عربي معناه “ضياء”، وهو مشروع إداري تجاري طبي بالعاصمة الإدارية الجديدة، تصميمات المشروع تعكس إحساسًا بالرقي والحداثة والتطور والذوق الفني المعماري الحديث بالإضافة إلى أنه يعطي إحساسًا بالحيوية ويهتم بصحة شاغليه ويقدم لهم أفضل سبل الرفاهية، بالإضافة إلى مراعاته معايير الخصوصية وسبل الراحة النفسية.

Zia، هو المشروع الأول في مصر الذي يسعى لتطبيق معايير “Well” العالمية الخاصة بالمنظمة العالمية “IWBI”وقد صمم هذا المبني ليواكب عصر الأبنية الجديدة التي تهتم بالتكنولوجيا الحديثة ورفاهية المبنى وانعكاسها على صحة شاغليها، مما يعكس بصمة جديدة ومختلفة وأكثر جاذبية للمشروعات التي تقدمها الشركة في مصر، بما يضمن لها الريادة والسبق في السوق العقاري المصري في تطبيق هذه المعايير.

عن “مارجينز”MARGINS

مجموعة “مارجينز” MARGINS للتطوير العقاري وإدارة المشروعات، إحدى العلامات البارزة في السوق العقاري المصري، تأسست باتحاد مجموعة من الشركات فى مختلف المجالات  المتخصصه فى العقارات و المقاولات و الاستثمار الصناعى و الديكورات و الصناعات الدوائيه.. فالشركة تحمل على عاتقها منذ اليوم الأول لنشأتها أن تكون كيان قوى و بارز له بصمة خاصة ومتميزة في السوق المصري.

مجموعة “مارجينز” MARGINS، هي كيان قائم على الابتكار وأحدث الأفكار العالمية والأنظمة الحديثة التي تؤهل لهم ان تكونفى مصاف الشركات القوية التى تقود السوق العقارى، حيث أن الشركاء لديهم خبرة عميقة في العمل الميداني بمشروعات التطوير العمراني والتنمية الصناعية.

الشركة تعد عملائها بالإلتزام بإنشاء مباني مميزة تضع بصمة مختلفة على طبيعة السوق المصري بما يضيف لها لون مميز على التطوير العمراني، يميزه بالرقي والحداثة والتطور.

بنك التعمير والإسكان يوقع بروتوكول لدعم مبادرة تحول المخابز للعمل بالغاز الطبيعي

HOT Information

المخابز

في إطار توجه الدولة نحو التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديلا عن السولار لترشيد الطاقة وتحقيق الاستفادة المثلي من الموارد الطبيعية للدولة و جهود ومبادرات البنك المركزي للتوسع في تمويل المشروعات الصغيرة

قام بنك التعمير والإسكان بتوقيع بروتوكول تعاون مشترك مع وزارة التموين والتجارة الداخلية وقام بتوقيع البروتوكول الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية والسيد حسن غانم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان وبحضور عدد من قيادات البنك والوزارة.

يهدف هذا التعاون الي تقديم التمويلات اللازمة للسادة أصحاب المخابز في كافة محافظات الجمهورية في إطار مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة بسعر عائد 5% متناقص، للمساهمة في تكاليف احلال الغاز الطبيعي كوقود نظيف وامن للحفاظ على البيئة بديلا عن السولار،

ويأتي دعم بنك التعمير والإسكان لمبادرة تحول المخابز الي الغاز الطبيعي انطلاقا من مساهمات البنك المستمرة كأحد المؤسسات المصرفية الرائدة في مجال دعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة واستكمالا للعديد   من المشروعات التي قام البنك بتنفيذها  بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية.

تستهدف هذه المبادرة تمويل ما يقرب من 30 ألف مخبز علي مستوي الجمهورية للتحول للعمل بالغاز الطبيعي وفقا لمعايير الجودة العالمية وعلى أن يبدأ تنفيذ المرحلة الأولى بتحويل عدد 5625 مخبز.

هذا و قد اعرب حسن غانم، عن اعتزازه بمشاركة البنك في هذه المبادرة التي تعد من اهم المبادرات القومية، وتؤكد على دور القطاع المصرفي الإيجابي في دعم المشاريع القومية وسوف يظل الجهاز المصرفي دائما شريكا فعالاً في تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة وفقا لتوجيهات البنك المركزي.

عن اليوم السابع

توقعات حركة الذهب في الأسواق العالمية ومصر

HOT Information

الذهب

يبدو أن سوق المعادن الثمينة عالميا ينتظر عدد من الأحداث الهامة التي يمكن أن تؤثر على مستقبل حركة الذهب، وهنا نحن نتحدث عن المستقبل القريب، حيث يشهد السوق إعلان عدة تقارير اقتصادية أبرزها خطاب محافظ البنك المركزي في انجلترا.
ومن المقرر أن نشهد اعلان محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية بالاحتياطي الأسترالي ومتوسط الأجور ومعدل البطالة البريطانية وخطاب أندرو بايلي محافظ بنك انجلترا ومبيعات التجزئة الأساسية في الولايات المتحدة، ومؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة والمؤشر التصنيعي لولاية نيويورك والإنتاج الصناعي في الولايات المتحدة ومؤشر أسعار منتجات الألبان في نيوزيلندا اليوم الثلاثاء.
ومن المقرر غدا الأربعاء 16 يونيو، إعلان الإنتاج الصناعي الصيني ومبيعات التجزئة الصينية ومؤشر أسعار المستهلكين البريطاني ومؤشر أسعار المستهلكين الكندي مخزونات النفط الخام الأمريكي، وقرار الفائدة والتوقعات الاقتصادية والمؤتمر الصحفي للاحتياطي الفيدرالي الناتج المحلي الإجمالي النيوزيلندي.
وتشير التوقعات إلى أن سعر الذهب قد يتحرك في قناة سعرية بين 1770 إلي 1790 دولار صعودا وهبوطا خلال اليومين القادمين، وفي مصر تسجل الأسعار متوسط سعر 770 إلي 775 جنيها للجرام من عيار 21.

مشروعات جاري تنفيذها لتحقيق الاكتفاء الذاتي للمنتجات البترولية 2023

HOT Information

المنتجات البترولية

يستهدف قطاع البترول عدد من المشروعات الجاري تنفيذها  بهدف تحقيق الإكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية (سولار وبنزين) خلال العام 2023، وفيما يلي أهم تلك المشروعات، والتي كانت كالتالي..
1-توسعات مصفاة تكرير ميدور بالأسكندرية بهدف زيادة طاقتها التكريرية بنسبة 60%، وتبلغ استثماراته حوالى 3.2 مليار دولار.
2-مجمع انتاج السولار بشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (انوبك) بأسيوط بطاقة تغذية 5.2 مليون طن سنويا من المازوت لتحويله الى منتجات بترولية عالية الجودة ، وباستثمارات حوالى 9.2 مليار دولار .
3-وحدة إنتاج الاسفلت 60/70 بشركة السويس لتصنيع البترول بهدف إنشاء وحدة تقطير تفريغي لإنتاج حوالى 396 ألف طن سنويا أسفلت 60/70 لتغطية احتياجات السوق المحلي باستثمارات حوالي 64 مليون دولار.
4-توسعات شركة السويس لتصنيع البترول بطاقة  1.75 مليون طن سنوياً من المازوت لتعظيم كميات المقطرات الوسطى (خاصة السولار والبوتاجاز والبنزين) للمساهمة في تلبية احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية باستثمارات تقديرية حوالي 1.2 مليار دولار.

كيف ستعمل البوابة المصرية للعمرة

HOT Information

البوابة المصرية للعمرة

صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي على القانون رقم 72 لسنة 2021 الخاص بإنشاء البوابة المصرية للعمرة، وتنفيذ الشركات السياحية رحلات العمرة.
وتجعل البوابة الإلكترونية للعمرة المصرية العلاقة مباشرة بين المواطن وشركات السياحة، وهناك تحكم فى خروج المعتمر والمحافظة على كرامة المواطن فى ظل التواصل الدائم وتحديد سقف لأعداد المعتمرين وما تتيحه البوابة الإلكترونية من متابعة للعملية بأكملها من الأجهزة المعنية، حيث نص القانون على إنشاء بوابة إلكترونية بالوزارة المختصة تسمى “البوابة المصرية للعمرة” تتولى الوزارة إدارتها والإشراف عليها، ورقابتها، على أن تحل هذه البوابة محل بوابة العمرة المصرية المنشأة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1782 لسنة 2019، على أن تؤول إليها كافة أصولها وموجوداتها وحقوقها وتتحمل بجميع التزاماتها.
وتنص المادة 4 من القانون على آلية عمل البوابة، حيث تتولى الغرفة المختصة تسجيل الشركات السياحية، وكذا الشركات والمؤسسات والوكلاء السعوديين على البوابة، وتوثق العقود المبرمة بين الشركات السياحية والوكلاء السعوديين وفقا للقواعد المعمول بها في المملكة العربية السعودية، إلكترونيا على البوابة، وذلك بعد التنسيق مع الغرفة المختصة، وتمنح الوزارة المختصة الشركات السياحية اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة.
وتلتزم الشركات السياحية بوضع برامج العمرة التي تنظمها، وتحميلها على البوابة موضحا بها أسماء المعتمرين المسافرين من خلالها والرقم القومى لكل منهم، وتمنح الوزارة المختصة الشركات السياحية كود تعريف خاص بكل معتمر، وذلك بعد التنسيق مع الغرفة المختصة والجهات المعنية، وترسل الوزارة المختصة بعد إصدار الكود التعريفى، أسماء المعتمرين إلى شركات الطيران أو النقل البرى أو البحرى، بحسب الأحوال، لإصدار تذاكر السفر لهم، وتقوم البوابة بربط كود تعريف خاص بكل معتمر آليًا مع الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية بوزارة الداخلية؛ لإرساله إلكترونيًا لأقسام الجوازات بمنافذ الجمهورية.

صناعة الأسمدة في مصر

HOT Information

الأسمدة

تعد صناعة السماد واحدة من أهم الصناعات على مستوى العالم، فعلاوة على أهميتها الكبيرة للزراعة فإن فائدتها التصديرية كبيرة حول العالم، وتبلغ حصة الشركات العربية من صادرات الأسمدة 33% عالمياً، تمثل 72 مليون طن، في وقت يصل إجمالي صادرات الأسمدة عالمياً إلى 224 مليون طن. تعرف على التفاصيل في 7 معلومات.
1- يبلغ إنتاج الأسمدة وخاماتها عالميا 315 مليون طن.
2- تبلغ حصة إنتاج الوطن العربي 140  مليون طن من الإنتاج العالمي.
3 – مصر تنتج 23 مليون طن سماد أزوتى ويتم استهلاك 9 ملايين طن محليا.
4 –   15 شركة تعمل فى الأسمدة بمصر ويعمل بها نحو 50 ألف عامل. 
5 – مصر تصدر أسمدة  بـ2 مليار دولار.
6 –  صادرات الأسمدة بلغت عالميا  نحو 224.483 مليون طن.
7 – صادرات الأسمدة فى الدول العربية  نحو 72.422 مليون طن.

إصدار سندات خضراء بقيمة 750 مليون دولار

HOT Information

السندات الخضراء

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن مصر قامت بإصدار السندات الخضراء بقيمة 750 مليون دولار لمدة خمس سنوات في أول بيع لتلك السندات من قِبل حكومة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بما يؤكد تركيز الحكومة المصرية والتزامها بالاستدامة.

إدخال شركات التمويل في مبادرات المركزي تجذب المواطنين

HOT Information

المشروعات الصغيرة والمتوسطة

أشاد الخبير المالي حسن حسين، بحرص البنك المركزي على تنفيذ كافة توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تستهدف دعم العديد من القطاعات الاقتصادية المختلفة وإنعاش الأسواق المحلية.

البترول يسجل 75 دولارًا للبرميل لأول مرة منذ أكثر من عامين

HOT Information

البترول

صعد سعر برميل البترول فوق 75 دولارًا لأول مرة منذ أكثر عامين.

ووفقا لبيانات وكالة بلومبرج سجل سعر مزيج برنت في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء 75.10 دولار.

كما ارتفع سعر خام غرب تكساس الأمريكي إلى 73.66 دولار.

عن مصراوي

الحديد والصلب تتلقى عرضًا ماليًا وفنيًا لتطوير وتأهيل وإدارة المصنع

HOT Information

شركة الحديد والصلب المصرية

قالت الشركة القابضة للصناعات المعدنية، إنها تلقت عرضًا فنيًا وماليًا لتأهيل وتطوير وإدارة شركة الحديد والصلب المصرية – تحت التصفية.

وأوضحت القابضة، في بيان لشركة الحديد والصلب للبورصة اليوم الثلاثاء، أن العرض المقدم بنظام المشاركة في الإيراد، وجاري دراسته في الشركة القابضة.

وقال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام لمصراوي، إنه في حال دراسة العرض وإثبات جديته وجدواه الاقتصادية، قد نعود بالشركة من التصفية، لكن هذا قرار الشركة القابضة.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة خاطبت الشركة الأوكرانية، للتقدم بعرض لتطوير الحديد والصلب، بنفس شروط المناقصة التي طرحتها الشركة في عام 2019، وفي حال تلقي عرض جيد يمكن إعادة الشركة للعمل مرة أخرى.

وعينت شركة الحديد والصلب المصرية، الشهر الماضي المصفي العام مصطفى حسن.

ووفقا لتصريحات سابقة للوزير، تبلغ قيمة تعويضات عمال الحديد والصلب الإجمالية نحو 2 مليار جنيه، لكن مصدر بقطاع الأعمال قال لمصراوي، إن هذه القيمة تقديرية حتى التوصل لاتفاق خلال التفاوض.

كما طالبت لجنة القيد بالبورصة المصرية، شركة الحديد والصلب المصرية، بإعلان الجدول الزمني لتعيين المصفي وإنهاء أعمال التصفية، بعدما وافقت لجنة القيد على تخفيض رأس المال المصدر لشركة الحديد والصلب المصرية (الشركة القاسمة ) نتيجة التقسيم إلى شركتين.

عن مصراوي

أكبر 5 دول أفريقية متلقية للاستثمار الأجنبي في 2020

HOT Information

مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية

تصدرت مصر دول قارة أفريقيا كأكبر متلقٍ للاستثمار الأجنبي المباشر خلال 2020 رغم تداعيات فيروس كورونا وتأثيره على الاقتصاد حول العالم، بحسب تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”.

تلقت مصر استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 5.9 مليار دولار لتكون الأولى في القارة وبفارق كبير عن دولة الكونغو التي تلتها.

عن مصراوي

قرارات جديدة لهيئة المتحف القومي للحضارة

HOT Information

هيئة المتحف القومي

عُقد مساء اليوم الاثنين، الموافق 21 يونيو 2021 اجتماع مجلس إدارة هيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، برئاسة الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، وذلك بمقر المتحف بالفسطاط.

وخلال الاجتماع  تم اعتماد اللائحة الخاصة بالتصوير التجاري بهيئة المتحف والتي تضمنت تصوير البرامج الحوارية والأفلام التسجيلة والوثائقية والسينمائية والإعلانية، كما تم التأكيد على استمرار تطبيق الإعفاء على الفئات المعفاه من دفع رسوم تذاكر دخول المتحف ماعدا يومي الجمعة والسبت، وهم: ذوي الاحتياجات الخاصة المصريين مع مرافق واحد مصري، الصحفيين المصريين و الأجانب الحاملين لكارنية المركز الصحفي للمراسلين الأجانب، وأبناء وزوجات الشهداء ومصابي الحروب والمحاربين القدماء، و طلبة كليات كل من الآثار، والسياحة والفنادق قسم إرشاد، والآداب أقسام التاريخ والحضارة و الآثار، والهندسة والفنون الجميلة قسم عمارة، والفنون التطبيقية قسم التصميم الداخلي، وطلبة التربية الفنية قسم تثقيفي، وطلبة ماجستير التراث و إدارة المواقع وعلوم المتاحف، بإلاضافة إلى أعضاء نقابتي الفنانين التشكيليين والمرشدين السياحيين، والمصريين فوق الـ60 عاما وطلاب المدارس الحكومية بمراحل الابتدائي و الإعدادي وجمعيات دور الأيتام بخطاب  مسبق، والاطفال حتى سن 6 سنوات جميع أيام الأسبوع، والسفراء وحرمهم، بالإضافة إلى أطقم الجيش الأبيض والتمريض بحد أقصى 3 مرافقين حتى نهاية عام 2021.

ارتفاع قطاعات البورصة المصرية بجلسة الاثنين

HOT Information

البورصة المصرية

ارتفعت قطاعات البورصة المصرية، خلال تعاملات جلسة يوم الاثنين، على رأسها خدمات النقل والشحن بنسبة 4.86%، أعقبه قطاع الخدمات والمنتجات الصناعية والسيارات بنسبة 4.12%، يليه قطاع العقارات بنسبة 3.22%، ثم قطاع التجارة والموزعون بنسبة 2.2%، ثم قطاعي الأغذية والمشروبات والتبغ والسياحة والترفيه بنسبة 1.96%، 1.93%، على التوالي، وصعد قطاع الطاقة والخدمات المساندة بنسبة 1.8%، ثم قطاع الاتصالات والإعلام وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 1.6%، ثم قطاعي الخدمات المالية غير المصرفية والرعاية الصحي والمنسوجات والسلع المعمرة بنسبة 1.43%، 1.42%، على التوالي.
كما ارتفعت قطاعات الرعاية الصحية والأدوية بنسبة 1.37%، أعقبه قطاع البنوك بنسبة 1.31%، يليه قطاع مواد البناء بنسبة 1.085، ثم قطاع الموارد الأساسية بنسبة 0.87%، ثم قطاع الخدمات التعليمية بنسبة 0.74%، ثم قطاعي المقاولات والإنشاءات الهندسية والورق ومواد التعبئة والتغليف بنسبة 0.45%، 0.44%، على التوالي.
أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الاثنين، بارتفاع جماعي للمؤشرات مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين العرب، وسط أحجام تداول مرتفعة، وربح رأس المال السوقي 11.1 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 644.250 مليار جنيه.
     
وبلغ حجم التداول على الأسهم 600.2 مليون ورقة مالية بقيمة 1.9 مليار جنيه، عبر تنفيذ 58.2 ألف عملية لعدد 195 شركة، وسجلت تعاملات المصريين 81.01% من إجمالي التعاملات، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 11.21%، والعرب على 7.78% خلال جلسة تداول اليوم، واستحوذت المؤسسات على 24.45% من المعاملات فى البورصة، وكانت باقى المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 75.54%.
  
ومالت صافي تعاملات الأفراد المصريين والمؤسسات العربية والأجنبية للبيع بقيمة 44.4 مليون جنيه، 5.5 مليون جنيه، 5.6 مليون جنيه، على التوالي، فيما مالت صافي تعاملات الأفراد العرب والأجانب والمؤسسات المصرية للشراء بقيمة 11.6 مليون جنيه، 2.8 مليون جنيه، 41.2 مليون جنيه، على التوالي.
وارتفع مؤشر “إيجى إكس 30” بنسبة 2.69%، ليغلق عند مستوى 10061 نقطة، وصعد مؤشر “إيجى إكس 50” بنسبة 2.15% ليغلق عند مستوى 2210 نقطة، وقفز مؤشر “إيجى إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 2.45% ليغلق عند مستوى 12603 نقطة، وزاد مؤشر “إيجى إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 2.87% ليغلق عند مستوى 3933 نقطة.
كما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجى إكس 70 متساوى الأوزان” بنسبة 1.8% ليغلق عند مستوى 2371 نقطة، وصعد مؤشر “إيجى إكس 100 متساوى الأوزان”، بنسبة 1.89% ليغلق عند مستوى 3316 نقطة، وزاد مؤشر بورصة النيل بنسبة 1.82% ليغلق عند مستوى 1331 نقطة.
وصعدت أسهم 125 شركة مقيدة بالبورصة فى ختام التعاملات، وانخفضت أسهم 35 شركة، ولم تتغير مستويات 35 شركة.

شعبة الهندسة الكيميائية تعقد ندوة “البتروكيماويات والتنمية” بنقابة المهندسين

HOT Information

نقابة المهندسين

نظمت نقابة المهندسين، شعبة الهندسة الكيميائية اليوم، بإشراف د.م منال جابر العوفي- وكيل الشعبة، ندوة تحت عنوان “البتروكيماويات والتنمية المستدامة” أشرف على تنظيمها المهندس أحمد محمد سليمان- أمين مساعد الشعبة، وحاضر فيها المهندس أسامة كمال- وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق، وشارك فيها المهندس شريف هدارة وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق، والمهندس مصطفى هدهود- محافظ البحيرة الأسبق.

التفاصيل الكاملة لإطلاق الكتالوج الإلكتروني للترويج للمنتجات المصرية عالميا

HOT Information

الكتالوج الإلكتروني

أعلن  هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام عن إطلاق منصة تجميع بيانات ومنتجات الشركات المصرية للعرض على الكتالوج الإلكتروني، المخطط استخدامه بواسطة شركة النصر للتصدير والاستيراد في شكلها الجديد “جسور” التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري –إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام – ليضم كل المنتجات المصرية القابلة للتصدير، بهدف استخدامه في الترويج والوساطة للتجارة الخارجية المصرية في الدول المختلفة، بغاية تعظيم الصادرات المصرية، لاسيما مع دول القارة الأفريقية.

وأوضح وزير قطاع الأعمال ، أن ذلك الهدف بدأ التخطيط له منذ حوالي عامين بإطلاق خدمة الشحن البحري المنتظمة (السخنة – مومباسا)، والتى ترتب عليها شحن العديد من الصادرات المصرية – ليس فقط إلى كينيا، بل العديد من الدول الأفريقية (بلغت حتى الآن حوالى 171 حاوية متكافئة، فى ظل ظروف جائحة كورونا) إلى دول السودان، موريتانيا، تونس، الجزائر، نيجيريا، الصومال، ومدغشقر.

جاء ذلك خلال كلمته في المؤتمر الذي نظمته وزارة قطاع الأعمال العام لإطلاق الكتالوج الإلكتروني للمنتجات المصرية لاستخدامه في الترويج للصادرات المصرية في مختلف دول العالم تحت رعاية السيد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بحضور الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، والفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، والسادة ممثلي اتحادي الصناعات المصرية والغرف التجارية ورؤساء المجالس التصديرية.

وأضاف أن الوزارة والشركة القابضة قد انتهت من إعادة هيكلة شركة النصر للتصدير والاستيراد بمجلس إدارة جديد يتمتع بفكر القطاع الخاص وقيادات تنفيذية قادرة على تنفيذ رؤية التطوير باستخدام أدوات العصر الحديث فى الإدارة والوساطة والترويج والخدمات اللوجستية وغيرها مما يحتاجه المصدر للوصول إلى مستهدفات القيادة السياسية فيما يخص مضاعفة الصادرات المصرية، بالاضافة إلى مراجعة خريطة الفروع الخارجية للوصول إلى كبرى المراكز التجارية العالمية في معظم قارات العالم، من خلال عدد 16 (فرع / نقطة ارتكاز)، للوصول بالصادرات المصرية إلى الدول المحيطة بها (تصل إلى حوالى 40 دولة فى مختلف أنحاء العالم). وقد تحددت دول الارتكاز فى كل من البرازيل، والولايات المتحدة الامريكية، وألمانيا، وفرنسا، وروسيا، ودبى، وماليزيا، والهند، والصين، إلى جانب المغرب، والسودان، وغانا، والكاميرون، وجنوب افريقيا، وفرعين آخرين في شرق أفريقيا بالتعاون مع شركة مشتركة مع القطاع الخاص باسم “Afrigate”، مشيرا إلى أنه يجري اختيار وتعيين فريق عمل محترف من مندوبين مبيعات (وسطاء / مروجين) محليين في الفروع الخارجية المشار إليها.

وتابع “توفيق” في كلمته أنه تمت مراجعة نموذج عمل الشركة ليقوم على التسويق والوساطة، بالإضافة إلى تقديم حزمة متكاملة من الخدمات اللوجستية والمالية للمصدرين تتضمن (النقل البري، النقل البحري، التخليص الجمركي، التجميع (الذي يهم صغار المصدرين من المشروعات المتوسطة والصغيرة)، والتخزين. كما يتم توفير خدمات التأمين على السلع والتمويل والتحصيل، بالتعاون مع المؤسسات المالية الوطنية المتخصصة فى تلك المجالات. وجارى تركيب برنامج إدارة موارد الشركات ERP  لتفعيل أحدث نظم ادارة الشركات بالطرق المميكنة. وتم التعاقد مع شركة أجيليتي لإدارة قطاع الخدمات اللوجستية.

وأشار وزير قطاع الأعمال إلى أنه تم تكوين فريق عمل وإدارة خاصة للكتالوج الالكتروني وخدمة عملائه من الشركات المصرية الأعضاء فى الاتحادات والمجالس التصديرية المختلفة، فضلا عن التنسيق مع كافة المؤسسات التي تجمع بين أعضائها الشركات الكبرى والمتوسطة والصغيرة التي تنتج السلع القابلة للتصدير، حيث تم توقيع بروتوكولات تعاون مع كل من اتحاد الصناعات المصرية، واتحاد الغرف التجارية، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، والهيئة العربية للتصنيع، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والهيئة العامة للاستثمار، وأكثر من عشرة مجالس تصديرية، وتم تنظيم العديد من ورش العمل لشرح كيفية استخدام الكتالوج لتسجيل الشركات والمنتجات بل ومدخلاتها المطلوب استيرادها أيضًا. 

ولفت أيضا إلى أنه تم التنسيق مع مصلحة الضرائب المصرية ووزارة الاتصالات، لعمل ربط بين الكتالوج الالكتروني ومصلحة الضرائب عن طريق المحول الرقمي (G 2 G)  بهدف التحقق من صحة ودقة البيانات الخاصة بالشركات المسجلة على الكتالوج، عن طريق رقم التسجيل الضريبي. وذلك ضماناً للتأكد من مصداقية الشكرتا وجودة المنتجات التى ستعرض على الكتالوج أمام الأسواق العالمية.

من جانبه، أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أهمية مشروع الكتالوج الإلكتروني الذي يأتي في ظل نمو التجارة الرقمية من 14 إلى 17%  نتيجة جائحة كورونا. 

كما أكد على أن الكتالوج يأتي في إطار جهود بناء مصر الرقمية الأمر الذي يستلزم تضافر جهود كافة الوزارات والهيئات في الدولة، مشيرا إلى أن التجارة الالكترونية تتيح للشركات والمصنعين فرصة الوصول إلى أسواق يصعب الوصول إليها بالطرق التقليدية، لذلك يتوجب على المصعنين وضع منتجاتهم على المنصات الإلكترونية. 

وأضاف أن الكتالوج الإلكتروني هذا المشروع الرائد يسهم في تعزيز ونمو التجارة البينية بين مصر والدول العربية والأفريقية، لافتا إلى أن وزارة الاتصالات لديها خطة لحوكمة و تنظيم التجارة الإلكترونية، كما قامت بإنشاء مركز لوجستي على أحدث التقنيات بمطار القاهرة لتقديم خدمات التجارة الإلكترونية. 

من جانبه، أكد الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع أن مصر تعيش الثورة التكنولوجية الرابعة، لافتا أن حجم التطور الذي تشهده مصر كبير جدا علي كافة الأصعدة والقطاعات الإقتصادية والصناعية ، والتحول الرقمي أحد أهم المتغيرات الحديثة وهو أسلوب حياة اهتمت به القيادة السياسية في استراتيجية الدولة الرقمية.

وأضاف: “نعيش عهد الجمهورية الجديدة والتي تعد عصرا ذهبيا لمصر، والصناعة المصرية”، مشيرا إلي توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتعميق التصنيع المحلي وتوطين التكنولوجيا الحديثة وفقا لآليات الثورة الصناعية الرابعة.

وأوضح “التراس” أن الهيئة العربية للتصنيع تبنت استراتيجية التحول الرقمي وتدريب الكوادر البشرية وتوطين تكنولوجيا التصنيع الرقمي ، مؤكدا أهمية إصدار كتالوج إلكتروني يضم كافة المنتجات المصرية القابلة للتصدير وايضا بيانات مدخلاتها المطلوب استيرادها من الخارج بهدف استخدامها في الترويج للتجارة الخارجية المصرية في الدول المختلفة، موضحا أن العربية للتصنيع ترحب جدا بالمشاركة في هذا الإصدار الإلكتروني بما يحقق تعظيم الصادرات المصرية لاسيما مع دول القارة الأفريقية.

عن أخبار اليوم

حصاد البورصة المصرية خلال الاثنين

HOT Information

البورصة المصرية

شهدت قطاعات البورصة المصرية خلال  جلسة  الاثنين، ارتفاع كافة القطاعات. 

نصائح لمزارعي المشمش خلال شهر يونيو

HOT Information

المشمش

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول المشمش مراعاتها، خلال شهر يونيه.

وزير التموين يبحث مشكلة توريد محصول البنجر لمصانع السكر بالمحافظات

HOT Information

بنجر السكر

اجتمع الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، مع رؤساء شركات السكر من البنجر (شركة السكر والصناعات التكاملية، الدلتا، الدقهلية، الفيوم، الشرقية وكذا المدير التنفيذي لشركة القناة للسكر ) لاستيعاب كميات محصول بنجر السكر الخاص بتعاقدات شركة القناة وذلك في إطار التنسيق المشترك بين كل من وزارة التموين ووزارة الزراعة بشأن حل مشكلة توريد محصول البنجر في بعض المحافظات وحصر الكميات المطلوب استلامها وتوزيعها على شركات البنجر .

عقد جلسات التدريب حول التخطيط المتكامل خلال أكتوبر المقبل

HOT Information

وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية

تعمل حاليا وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية على الإعداد لعقد مجموعة من الجلسات خلال أكتوبر القادم للتعمق في الترابط بين الثلاث أجندات؛ الوطنية والإقليمية والدولية، وكيفية استخدام التخطيط المتكامل لضمان الاتساق بين رؤية مصر 2030 وبين أجندتي 2030 الأممية و 2063 الأفريقية.

Open chat
%d bloggers like this: