أكثر من 695 رخصة تشغيل لمشروعات الثروة الحيوانية والداجنة خلال أسبوع

HOT information

اسعار مواد البناء

واصلت أسعار مواد البناء المحلية من «الحديد والجبس والأسمنت»، حالة من الاستقرار في الأسواق،  مع نهاية التعاملات اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020.

البنك المركزي يوافق على تعيين شريف سامي رئيسا للبنك للتجاري الدولي

HOT information

البنك التجاري

وافق البنك المركزي، على قرار مجلس إدارة البنك التجاري الدولي بتعيين الدكتور شريف سامي عضو مجلس إدارة البنك والرئيس السابق لهيئة الرقابة المالية، رئيساً غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك.

وقد اجتمع محافظ البنك المركزي مع مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، والذي تعهد بإعداد خطة إجراءات تصحيحية لتدارك الملاحظات الرقابية للبنك المركزي على الأخص فيما يتعلق بالرقابة الداخلية ومخاطر الائتمان والعمليات المصرفية، وأكد محافظ البنك المركزي خلال الاجتماع على ثقته في مجلس الإدارة وتوفير كامل الدعم للبنك ومجلس إدارته بما يحافظ على سلامة المركز المالي للبنك وأموال المودعين.

ويأتي ذلك في إطار سياسة البنك المركزي تطبيقاً للإجراءات الوقائية والاستباقية والتأكد من تنفيذ أعلى مستويات الممارسات المصرفية السليمة، وإن البنك المركزي لن يتردد في التدخل بموجب صلاحياته الرقابية كلما تطلب الأمر في إطار التزامه بحماية أموال المودعين في البنوك المصرية طبقا لأحكام القانون والأعراف المصرفية السليمة حفاظاً على استقرار وسلامة الجهاز المصرفي وقدرته على تحقيق أهداف الدولة من أجل الاستقرار المالي والتنمية الاقتصادية.

عن أخبار اليوم

ضخ 19 مليار جنيه ضمن مبادرة السداد الفوري لمستحقات المصدرين

HOT information

صندوق تنمية الصادرات

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن المبادرة الجديدة للرد الفوري للمستحقات المتأخرة للمصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات ستتيح لهؤلاء المصدرين نحو 19 مليار جنيه قبل نهاية العام الحالي.

وأوضح الوزير  أن المبادرة الجديدة والتي تم إعدادها بالتعاون بين وزارتي المالية والصناعة والتجارة تأتي تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بمساندة الشركات المصدرة المحلية والأجنبية العاملة فى مصر، ورد الأعباء التصديرية المتراكمة لتوفير سيولة إضافية لقطاعى الصناعة والتصدير، بما يُسهم فى توفير سيولة نقدية تُمكن هذه الشركات من الوفاء بالتزاماتها والحفاظ على العمالة فى ظل أزمة كورونا، وتشجيعها على التوسع فى أنشطتها الاستثمارية؛ من أجل خلق المزيد من فرص العمل، وتعظيم قدراتنا الإنتاجية، وتوسيع القاعدة التصديرية، وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية فى الأسواق العالمية على النحو الذى يساعد فى دفع عجلة الاقتصاد القومى، ورفع معدلات النمو، وجذب استثمارات جديدة، وتعظيم الإيرادات العامة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة فى مختلف القطاعات للارتقاء بمستوى معيشة المواطنين من خلال زيادة أوجه الإنفاق على تحسين الخدمات العامة.

وأوضح وزير المالية أنه سيتم تنفيذ هذه المبادرة بالتعاون مع القطاع المصرفي حيث تصدر وزارة المالية ضمانة لدى البنك المركزي لتوفير هذه المستحقات المتأخرة حتى نهاية سبتمبر الماضي للشركات المصدرة الراغبة في الحصول على كامل مستحقاتها فورًا بخصم تعجيل سداد يبلغ ١٥٪، ثم تتولى الوزارة سداد هذه المبالغ والفوائد على مدى 3 سنوات للبنوك المشاركة فى هذه المبادرة، لافتًا إلى أن هذه المبادرة تعكس المشاورات الدائمة مع المجالس التصديرية وكبار المصدرين.

وأكد الوزير أنه تم سداد نحو 6 مليارات جنيه من المتأخرات المستحقة للمصدرين خلال العام المالي الماضي2019/2020، بينما تم سداد نحو 2 مليار جنيه لهم منذ بداية العام المالي الحالي في أول يوليو 2020وحتي منتصف أكتوبر الحالي.

عن أخبار اليوم

المشروع القومى لتحديث وميكنة المنظومة الجمركية

HOT information

ميكنة المنظومة الجمركية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أننا نسابق الزمن للانتهاء من المشروع القومى لتحديث وميكنة المنظومة الجمركية بجميع موانيء مصر البرية والبحرية والجوية، وفقًا لأحدث الخبرات العالمية، تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية.

رصدت «بوابة أخبار اليوم»، 13 معلومة عن المشروع القومى لتحديث وميكنة المنظومة الجمركية.

1- الانتقال من بيئة العمل الورقية إلى الرقمية، وإرساء دعائم منظومة النافذة الواحدة القومية للتجارة الخارجية، من أجل تبسيط الإجراءات الجمركية، وتقليص زمن الإفراج، ومن ثم تقليل تكلفة السلع بالأسواق المحلية.

2- يساعد فى تحسين تصنيف مصر بمؤشرات أداء الأعمال الدولية المهمة، «التنافسية العالمية، وممارسة الأعمال، وبيئة الاقتصاد الكلى ».

3- تشغيل المراكز اللوجستية بالقاهرة وغرب وشرق بورسعيد والعين السخنة، ومن المستهدف تشغيل المراكز اللوجستية بدمياط خلال نوفمبر المقبل والدخيلة في يناير، والإسكندرية فى نهاية الشهر الحالى.

4- تتم إدارة أكثر من ٩٠٪ من الصادرات والواردات إلكترونيًا خلال ثلاثة أشهر بنهاية يناير المقبل؛ بما يُسهم فى دفع حركة التجارة الدولية.

5- تساعد علي تحسين ترتيب مصر بمؤشر أداء الخدمات اللوجستية.

6- المستهدف تقليص زمن الإفراج الجمركي بموانئ «السخنة وشرق وغرب بورسعيد» إلى أقل من ٣ أيام بنهاية السنة الحالية، وبقية موانيء مصر قبل نهاية العام المقبل.

7- سيتم اكتمال تشغيل منظومة «النافذة الواحدة» بالجمارك فى أكبر موانئ على مستوى الجمهورية، قبل نهاية يونيه المقبل، باعتبارها نقطة التقاء لتبادل المعلومات والمستندات من جميع الأطراف المشاركة في التجارة والنقل.

8- توفر آليات لتسهيل إجراءات التجارة الخارجية، وتوحيد النماذج اللازمة للإفراج عن البضائع والفواتير وتطبيق نظام المدفوعات الرقمية، وتطوير مؤشرات الأداء ونظم المراقبة والإنذار المبكر.

9- تخفيض عدد المستندات والإجراءات المطلوبة ودمج عدد من الموافقات الرقابية معًا والتوسع في نظام الإفراج المسبق وتطبيق نظام المعلومات المسبق قبل نهاية يونيه المقبل.

10- سيتم تطبيق «النافذة الواحدة» بميناء الإسكندرية، خلال شهر ونصف الشهر بنسبة تغطية ١٠٠٪، باعتبارها من أكثر المحافظات الجاهزة للتحول إلى المنظومة الجديدة، من حيث القوة البشرية والبنية التحتية، بمراعاة الاستفادة من تجربتى «القاهرة وبورسعيد» فى سرعة تجاوز التحديات عند الانتقال إلى الموانئ الأخرى.

11- يتم تشكيل لجنة مشتركة دائمة أو أكثر، في ساحات الكشف والمعاينة بكل منفذ جمركي، وساحات الفحص بالموانئ البحرية والجوية والبرية والجافة، تختص بوضع آلية واضحة، وجدول زمني مُحدد لفتح الحاويات، أو الطرود التي تتضمن البضائع المستوردة، أو المزمع تصديرها، مرة واحدة فقط لجميع الجهات الرقابية، لأغراض المعاينة الجمركية لهذه البضائع، وفحصها والرقابة عليها، وسحب العينات إذا لزم الأمر، بما يُسهم في تقليل زمن الإفراج وتكاليف التخليص الجمركي.

12- تضم اللجنة، ممثلًا أو أكثر لمصلحة الجمارك، والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، والهيئة القومية لسلامة الغذاء، وباقي الجهات الأخرى المختصة بمُعاينة وفحص البضائع المستوردة أو المصدرة والرقابة عليها طبقًا للقوانين والقواعد المقررة.

13- تم إنشاء وحدة تتبع رئيس مصلحة الجمارك مباشرة لمتابعة شئون  البضائع المهملة بشكل يومى، وتتولى رصد موقف حاويات المواد الخطرة ورواكد «المهمل» بالموانئ والمخازن الجمركية ووضع آليات لرفع كفاءة التخلص منها، بما يسهم في تسهيل إجراءات التصرف في هذه الحاويات ومنع تكدسها بالموانئ والمنافذ الجمركية.

ارتفاع الصادرات الزراعية لأكثر من 4.4 مليون طن

HOT information

الموالح المصرية

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى أكثر من 4.4 مليون طن حتى الآن.

أسعار مواد البناء خلال تعاملات الجمعة

HOT information

مواد البناء

واصلت أسعار مواد البناء المحلية من «الحديد والجبس والأسمنت»، حالة من الاستقرار في الأسواق،  مع نهاية التعاملات اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020.

عن أخبار اليوم

مباحثات مصرية روسية لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري

HOT information

مصر وروسيا

استضاف جهاز التمثيل التجاري، جلسة المباحثات الموسعة، التي عقدها الدكتور أحمد مغاوري، وكيل أول الوزارة ورئيس الجهاز، مع فاسيلي أوسماكوف، نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي، والوفد المرافق له، ويأتي ذلك تحت رعاية نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، وضم الاجتماع ممثلي كبرى الشركات الروسية، المتعاونة مع مصر، في مجالات توريد عربات السكك الحديدية والنفط والغاز، والتطوير الصناعي، بحضور مسئولي المكتب التجاري الروسي بالقاهرة.

وقال مغاوري، إن هذه الزيارة تأتي في إطار جلسة المباحثات، التي عقدتها نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، مع السفير الروسي بالقاهرة، خلال شهر سبتمبر الماضي، والتي تم خلالها الإتفاق على زيارة الوفد الروسي للقاهرة.

وأشار إلى أن الاجتماع، تناول بحث موضوعات التعاون المشترك بين البلدين، خاصة في ظل الإعداد لعقد الدورة الثالثة عشر، من اجتماعات اللجنة المصرية الروسية المشتركة، والمقرر عقدها خلال شهر نوفمبر المقبل، بالعاصمة الروسية موسكو، حيث تغطى أعمال اللجنة، كافة موضوعات التعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني، مؤكداً حرص الجانبين على الخروج بنتائج مثمرة، وخطة عمل واضحة، لتعزيز التعاون المشترك خلال المرحلة المقبلة.

ولفت «مغاوري»، إلى أن انشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر، تصدر جلسة المباحثات، حيث تعد هذه المنطقة والمقرر إنشاؤها في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، نواة لجذب استثمارات روسية ضخمة، تستغل موقع مصر كمحور ارتكاز، لانطلاق المنتجات الروسية إلى مختلف الأسواق العالمية، وبصفة خاصة السوق الأفريقي.

ونوه رئيس جهاز التمثيل التجاري، إلى أنه تم أيضاً خلال المباحثات، التأكيد على أهمية الانتهاء من المفاوضات الجارية بين مصر ودول تجمع الاتحاد الأوراسي، والتي تضم إلى جانب روسيا، كل من : «بيلاروسيا وأرمينيا وكازاخستان وقيرغيرستان»، بهدف التوصل إلى إتفاق تجارة حرة، يسهم في تعزيز حركة التبادل التجاري، بين مصر ودول التجمع، فضلاً عن أهمية تضافر جهود مسئولي البلدين، لتذليل المعوقات التي تقف حائلاً أمام انسياب حركة التجارة، ومن بينها تسجيل بعض المنتجات، ومنها الألبان والأسماك المصرية.

ومن جانبه، أشار فاسيلي أوسماكوف، نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي، إلى أن زيارته لمصر، على رأس وفد من كبريات الشركات الروسية، يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه روسيا لمصر، باعتبارها أحد أهم الشركاء الإستراتيجيين لروسيا، بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، لافتاً إلى أن هناك العديد من الشركات الروسية، المهتمة بالاستثمار في السوق المصري، خلال المرحلة المقبلة.

ولفت «أوسماكوف»، إلى أن الجانب الروسي، قام بتوريد 103 عربة قطار حتى الآن، وذلك في إطار تنفيذ صفقة الـ1300 عربة قطار، لصالح هيئة السكك الحديدية المصرية، من خلال تحالف الشركات الروسية المجرية، بهدف المساهمة في تطوير شبكة السكك الحديدية المصرية.

أسعار الذهب في مصر اليوم

HOT information

أسعار الذهب

استقرت أسعار الذهب في مصر، في بداية تعاملات اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020.

أسعار الأسماك 23 أكتوبر

HOT information

أسعار الأسماك

شهدت أسعار الأسماك في سوق العبور، اليوم الجمعة ٢٣ أكتوبر، حالة من الثبات.

عن أخبار اليوم

أسعار اللحوم اليوم ٢٣ أكتوبر

HOT information

أسعار اللحوم

وسجلت محافظة الإسكندرية، الأعلى سعرًا في اللحم البتلو، وتراوح سعر الكيلو ما بين 100 إلى 180 جنيهًا، وبلغ سعر كيلو لحم الضأن، ما بين 100 إلى 180جنيهًا لتصبح محافظة الإسكندرية الأعلى سعرًا.

وتراوح سعر كيلو الكندوز، ما بين 80 إلى 165 جنيها، لتسجل محافظة الإسكندرية الأعلى سعرًا.

وتراوح سعر لحوم البتلو بالعظم في محافظة الجيزة ما بين 80 إلى 170 جنيهًا، وكيلو لحم الضأن بالعظم ما بين 90 إلى 170 جنيهًا، لتكون محافظة الجيزة هي الأعلى سعرًا.

والجدير بالذكر أن اللحوم الحمراء هي مصدر قوي للحديد وتحتوي على بروتينات و كميات من الكرياتين وتحتوي أيضا على معادن مثل الزنك والفوسفور وتحتوي على فيتامينات منها فيتامين ب1 و فيتامين ب2، وهي أغنى مصدر لحامض الألفا ليبويك وهو عبارة عن مضاد قوي للأكسدة.

ويساعد البروتين الموجود في اللحوم في بناء وإصلاح أنسجة الجسم وتحسين نشاط العضلات، فالأنسجة والعضلات مصنوعة من البروتين وهذا هو السبب في أن الأفراد الذين يبنون قوة العضلات يتناولون البروتين بشكل كبير.

وتحتوي أشكال اللحوم المختلفة على نسبة عالية من محتوى الزنك، ما يساعد على تعزيز المناعة، ونظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة، فإن الزنك مسئول عن إنشاء أجسام مضادة لمحاربة الجذور الحرة التي تعرضنا لخطر الأمراض المزمنة.

ويوفر اللحم أحماض أمينية أساسية تساعد على الهضم، نظرًا لأن جسمنا لا يمكنه إنتاج هذه المواد بنفسه، فيجب الحصول عليها من الطعام، هناك تسعة أحماض أمينية أساسية هي: الهستيدين، والليوسين، والليسين، والإيسوليوسين، والميثيونين، والفينيل ألانين، والثريونين، والتربتوفان، والفين، واللحوم توفر كل الأنواع التسعة، وبالتالي تسمى البروتين الكامل، كما يساعد فيتامين (د) في عظام قوية وهو أمر حيوي لامتصاص الكالسيوم والتمثيل الغذائي.

أسعار الدواجن اليوم ٢٣ أكتوبر

HOT information

أسعار الدواجن

شهدت أسعار الدواجن، حالة من الاستقرار في الأسواق المحلية على مستوى المحافظات، اليوم الجمعة ٢٣ أكتوبر 2020.

أسعار الفاكهة‌ اليوم ٢٣ أكتوبر

HOT information

أسعار الفاكهة‌

شهدت أسعار الفاكهة‌ في سوق العبور، اليوم الجمعة 23 أكتوبر، حالة من الاستقرار.

ووصل سعر التفاح المصري بين 10 إلى 16 جنيهًا، والتفاح الإيطالي ما بين 17 و23 جنيهًا، والكانتلوب بين 5 و6 جنيهات، والبطيخ من 4 إلى 6 كيلوجرامات بلغ سعرها من 12 إلى 18 جنيهًا.

أشهر 7 حقول غيرت بها مصر خريطة الغاز في العالم

HOT information

حقل ظهر

تملتلك مصر عددا كبيرا من الاكتشافات الغاز بمصر خلال الفترة الأخيرة مما ساعدت على تغير خريطة مصر للغاز بالعالم كله وابرزهم حقل ظهر الأكبر  على مستوى الشرق الأوسط حتى الآن.

عن أخبار اليوم

نقابة المهندسين تناقش ملف الاستثمار وإعادة الهيكلة والتحول الرقمي

HOT information

التحول الرقمي

عقد المهندس هاني ضاحي نقيب المهندسين، وهيئة مكتب النقابة العامة، اجتماعا مع أعضاء  المكتب الفني للنقابة برئاسة الدكتور حماد عبدالله حماد، وعضوية الوزراء: دكتور مهندس ابراهيم فوزي وزير الصناعة الأسبق، ومهندس شريف هداره وزير البترول الأسبق، ومهندس علاء فهمي وزير النقل الأسبق، ودكتور مهندس شريف حماد وزير البحث العلمي الأسبق، ودكتور مهندس رؤف درويش، ودكتور مهندس حكيم العفيفي.

واختتم الاجتماع بملف مستشفى المهندسين بمدينة بدر على أن يتم خلال 15 يومًا إعداد مستندات الطرح لمشروع المستشفى ودعوة المستثمرين للمشاركة في المشروع.

مبادرة حياة كريمة تستهدف 1000 قرية خلال ثلاث سنوات

HOT information

مبادرة حياة كريمة

اختتمت منذ قليل، الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية زيارتها لمحافظة سوهاج لافتتاح المرحلة الثانية من مشروعات التنمية المتكاملة التي ينفذها صندوق تحيا مصر لتطوير القرى الأكثر احتياجًا بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير، يرافقها اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

عن أخبار اليوم

حالة عدم التسجيل الضريبي للممولين

HOT information

التسجيل الضريبي للممولين

تقدم «بوابة أخبار اليوم»، خدمة جديدة لقرائها بعنوان «أنت تسأل والضرائب تُجيب»، من خلالها على كافة استفسارات المواطنين، المتعلقة بالضرائب على الدخل و الضرائب العقارية وضريبة القيمة المضافة، وغيرها.

رصدت “بوابة أخبار اليوم” في حالة عدم تسجيل الممولين والمكلفين للتسجيل الضريبى بـقانون الإجراءات الضريبية الموحدة وذلك من الباب الثالث التسجيل الضريبى بالفصل الأول التسجيل بالمادة 25 وهي كالتالي :

– فى حال عدم تقديم الممول أو المكلف طلب التسجيل المشار إليه تقوم المأمورية بتسجيله بناء على ما يتوافر لديها من بيانات أو معلومات، مع إخطاره بالتسجيل خلال خمسة أيام عمل، وذلك مع عدم الإخلال بالمسؤولية الجنائية.

– يلتزم غير المكلفين ممن لم تبلغ مبيعاتهم حد التسجيل المقرر قانوناً بالتسجيل على المنظومة الإلكترونية بالمصلحة مقابل رسم سنوى يحدده وزير المالية بما لا يتجاوز خمسمائة جنيهاً ويتوقف تحصيل هذا الرسم عند بلوغ حد التسجيل.

عن أخبار اليوم

أداء البورصة المصرية خلال الأسبوع المنتهى

HOT information

البورصة المصرية

شهدت البورصة المصرية، خلال الأسبوع الماضي، الكثير من الأحداث، وفي التقرير التالي ترصد «بوابة أخبار اليوم»، حصاد البورصة خلال الأسبوع المنقضي.

عن أخبار اليوم

انتهاء إسقاط الضريبة العقارية عن المنشآت السياحية نهاية ديسمبر

HOT information

المنشآت السياحية

أكد د. محمد معيط وزير المالية أن الحكومة تدرك الآثار والتداعيات السلبية التي ألقت بظلالها على القطاعات الاقتصادية، بسبب أزمة «كورونا»، وقد انعكس ذلك في حزمة الإجراءات الداعمة للاقتصاد المصري.

قرار الحجز الإداري لا يصدر إلا بعد التواصل مع صاحب النشاط

HOT information

الحجز الإداري

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن قرار الحجز الإداري لا يصدر إلا بعد التواصل مع صاحب النشاط واطمئنان عقيدة اللجنة العليا المختصة بالوزارة التي يرأسها نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، واعتماد الوزير لقرار هذه اللجنة؛ بما يجعل الأمر أكثر إنصافًا.

عن أخبار اليوم

توافق اتحاد المستثمرين والصناعات حول قواعد تطبيق الضريبة العقارية

HOT information

الضريبة العقارية

وجَّه الدكتور محمد معيط وزير المالية بتشكيل لجنة دائمة مشتركة بين وزارة المالية واتحاد المستثمرين، واتحاد الصناعات، تنعقد بشكل دورى؛ لبحث كل التحديات التى قد تواجه المستثمرين، ودراستها بشكل جيد، تمهيدًا لاتخاذ قرارات فورية بإزالة أى عقبات؛ بما يضمن تهيئة البيئة المواتية للاستثمار.

أسعار الحديد الجمعة 23 أكتوبر

HOT information

أسعار الحديد

تنشر «بوابة أخبار اليوم»، أسعار الحديد في الأسواق المحلية، مع تعاملات اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020، وفقًا لأحدث أسعار الجملة المتداولة في السوق المصرية.

وزارة الزراعة تعلن حصاد أنشطة الوزارة في أسبوع

HOT information

وزارة الزراعة

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، «الانفوجراف الاسبوعي»  التاسع، حول الحصاد الاسبوعي لأهم أنشطة الوزارة، خلال الاسبوع الماضي في الفترة من ١٦ وحتى ٢٢ اكتوبر، وذلك بالتعاون مع المكتب الاعلامي للوزارة.

 حصاد أنشطة وزارة  الزراعة في الفترة من ١٦ إلى ٢٢ اكتوبر
حصاد أنشطة وزارة الزراعة في الفترة من ١٦ إلى ٢٢ اكتوبر

عن أخبار اليوم

رفع حالة الطوارئ القصوى لمواجهة مخاطر الأمطار والسيول

HOT information

مخاطر الأمطار والسيول

ترأس الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الاجتماع الثانى، للجنة إدارة الأزمات بوزارة الإسكان، لمتابعة استعدادات شركات مياه الشرب والصرف الصحى على مستوى الجمهورية، وأجهزة المدن الجديدة، لمواجهة مخاطر الأمطار والسيول بموسم الشتاء المقبل، وآثارها السيئة على المناطق العمرانية، من أجل حماية المواطنين من تلك الأخطار، والحفاظ على الاستثمارات والثروة العقارية، وذلك بحضور قيادات الوزارة، وقيادات قطاع مرافق المياه والصرف.

وأكد الوزير ضرورة إعداد قاعدة بيانات جغرافية بمكونات منظومة صرف الأمطار، ومعرفة المناطق الساخنة بالمحافظات والمدن لتجمع مياه الأمطار، ووضع حلول عاجلة، وحلول دائمة للتعامل معها، موجها بتكليف رؤساء أجهزة المدن الجديدة، بحصر المناطق الساخنة لتجمع مياه الأمطار بكل مدينة، وتنفيذ حلول عاجلة للتعامل معها، مع مراعاة تأثير تجمعات مياه الأمطار على الطرق الإقليمية المحيطة، والعمل على تخفيف هذه التأثيرات.

وأشاد الدكتور عاصم الجزار، بنجاح فكرة آبار الشحن الجوفى، فى امتصاص المياه الزائدة، وتسريبها إلى طبقات الأرض، وكذا استغلال الجزر الوسطى بالطرق الرئيسية، وبعض المناطق الخضراء، كمسطحات لتخزين مياه الأمطار، بمدينة القاهرة الجديدة، حيث يتم تنفيذ هذه الأفكار لأول مرة بمصر لاستيعاب مياه الأمطار، مطالباً بتعميمها بالمدن الجديدة، والاستفادة منها بمختلف المحافظات على مستوى الجمهورية، فهى ليست فقط حلولاً دائمة لتجميع مياه الأمطار، بل إنها تُضيف لمسة حضارية وجمالية، ويُمكن استخدام هذه المسطحات كأماكن ترفيهية للسكان.

وقال المهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، إنه تم إصدار حزمة من التوجيهات لشركات مياه الشرب والصرف الصحى، التابعة للشركة القابضة، على مستوى الجمهورية بشأن الاستعدادات للتعامل مع سقوط مياه الأمطار بموسم الشتاء، ومراجعة المناطق الساخنة التى قد تشهد تجمعات لمياه الأمطار، حيث تم التأكيد على ضرورة رفع حالة الاستنفار الكامل حتى للشركات التي لا يتوقع سقوط أمطار بها لتكون مستعدة للدفع بأي مساعدات للشركات الأخرى طبقا للاحتياج، والتوجيه برفع درجة الاستعداد بجميع الشركات سواء المتوقع سقوط أمطار بها أو غير متوقع سقوط أمطار بها، والتعاون مع الشركات التى بها أمطار فى حالة الحاجة إلى ذلك، وتطهير شبكات الصرف وشنايش الأمطار، والتأكد من جاهزية المحطات والروافع، وتوافر الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية والمعدات، ومراجعة إجراءات السلامة والأمان لمنع حدوث أي مشكلات، والتأكد من جاهزية جميع المعدات أثناء سقوط الأمطار لحين الانتهاء من التغيرات والتقلبات الجوية الحالية.

وأضاف رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أنه تم التوجيه أيضاً بالتنسيق مع جميع الأجهزة المعنية، والمتابعة الدقيقة للبيانات الصادرة عن هيئة الأرصاد الجوية، وتشكيل غرف طوارئ مركزية بجميع الشركات التابعة، ومراجعة وتفعيل خطط التشغيل لفرق التشغيل والصيانة بالعمل بنظام النوبتجيات، بالإضافة إلى تسخير جميع الإمكانيات من أفراد أو معدات وسيارات الكسح والنافورى للتعامل مع أى مواقف طارئة.

واستعرض المهندس ممدوح رسلان، جهود شركات مياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظات على مستوى الجمهورية فى الاستعداد للتعامل مع سقوط مياه الأمطار بموسم الشتاء، حيث تم تفعيل غرفة العمليات المركزية بالشركة القابضة والمتابعة المستمرة لغرف الأزمات والطوارئ بالشركات التابعة بالمحافظات، والتنسيق المستمر مع جميع الجهات المعنية، وحصر النقاط الساخنة وتوقيعها على خرائط (GIS)، ورفع درجة التأهب بالخط الساخن 125 ومراكز خدمة العملاء، وتشكيل فرق متابعة ميدانية على مدار 24 ساعة.

وأضاف، أنه تم رفع حالة الاستعداد لجميع الوحدات والمكونات والمعدات بالمواقع المحددة وفقا للخطط بمختلف المحافظات، وتطهير بيارات محطات الرفع والشبكات، وتطهير جميع الشنايش والبالوعات الخاصة بالأمطار، ومراجعة جاهزية الأنفاق ووحدات الرفع الخاصة بها، ومراجعة وتأمين المولدات وتوفير مستلزمات تشغيل إضافية، ومراجعة جاهزية المعدات وتفعيل الخطة لضمان التوزيع الأمثل لتغطية المناطق الساخنة.

وأكد رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أنه تم رفع حالة الاستعداد لجميع المعدات بالمواقع المحددة وفقا للخطة بمختلف المحافظات، ومراجعة خطط الطوارئ بجميع الشركات التابعة، وتوفير وحدات احتياطية متحركة لاستخدامها في حالة تعطل المولدات بالروافع، وشراء معدات وسيارات، وإنشاء بالوعات أمطار جديدة، والقيام بمحاكاة وتدريب والتأكد من فاعلية الخطط الموضوعة.

كما استعرض المهندس عبدالمطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن، إجراءات الهيئة وأجهزتها لمجابهة سقوط أمطار بكميات كبيرة، حيث تم العمل فى 3 محاور متوازية «رفع كفاءة عناصر منظومة صرف الأمطار – عناصر إدارة الأزمات والطوارئ – وحدات التدخل السريع».

واستطرد نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن، فى شرح الإجراءات التى تم اتخاذها بكل محور، حيث يتم تنفيذ عدد من الحلول غير التقليدية، بالمناطق المختلفة الأكثر تأثراً بمياه الأمطار، بالمدن الجديدة، لتجميع مياه الأمطار وتخزينها، والاستفادة منها سواء عن طريق آبار الشحن الجوفى، وكذا إعادة استخدامها فى ري المسطحات الخضراء بالمدن الجديدة، بجانب التطهير الدوري والمستمر لبالوعات صرف الأمطار القائمة، وإضافة بالوعات بأماكن تجمعات الأمطار، وإنشاء بالوعات صرف أمطار بمواصفات جديدة لتتماشي مع حجم المياه المتجمعة، والتطهير الدوري والمستمر لخطوط الانحدار ومطابق الصرف الصحى، ومراجعة مدى استيعاب خطوط شبكات الصرف الصحي للتصرفات الكبيرة لمياه الأمطار وذلك من خلال تدعيم أجزاء من خطوط الصرف الصحي، وتغيير مسار بعض الخطوط الفرعية.

وأكد المهندس عبدالمطلب ممدوح، أنه تم تنفيذ روافع الصرف الصحي المستهدفة بكامل طاقتها، ويتم التأكيد بصفة مستمرة على سلامة جميع الطلمبات بالروافع، والتأكد من عملها بكامل طاقتها، وكذا استكمال توفير مصادر تغذية كهربية إضافية للروافع لتكون مصدرين على الأقل بالإضافة الى المولدات، والتأكيد على جاهزية المولدات وتوافر الوقود المطلوب، موضحاً أنه تم حصر جميع نقاط تجمع المياه بالمدن الجديدة ووضع الحلول لها، وتمت دراسة الحركة المرورية عند النقاط الحرجة وتحويل المسارات المرورية عند تلك الطرق لمنع حدوث أي تكدسات مرورية وعدم إرباك المعدات، وتم مراجعة أوجه القصور في تنفيذ خطط مواجهة الأمطار الغزيرة السابقة والعمل على تلافيها، والتنسيق بشكل كامل مع المسئولين بـ«الشركات التابعة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي – شركات توزيع الكهرباء – الدفاع المدني والإسعاف».

وأشار نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية وتطوير المدن، إلى أنه تم تكليف أجهزة المدن الجديدة بضرورة عمل الصيانة الدورية والوقائية لجميع المعدات المستخدمة في مجابهة الأمطار وجعلها دوما على أهبة الاستعداد، وإعداد خطط الطوارئ لمجابهة أي أمطار غزيرة أو سيول، وتتضمن ما يلى «تحديد النقاط الأكثر تضرراً من تجمعات المياه – تحديد نقاط تمركز المعدات بمواقع متوسطة من أماكن الخطورة – تحديد أطقم العمل وطرق التواصل المختلفة بينهم ومع غرفة العمليات الفرعية بالأجهزة – حصر جميع المعدات المملوكة للشركات العاملة بالمدينة والتنسيق مع تلك الشركات للاستعانة بهم حالة الطوارئ – المخاطر المتوقعة وطريقة مجابهتها والخطط البديلة».

كما تم إنشاء غرفة عمليات مركزية بالهيئة، للقيام بالمهام التالية (المتابعة المستمرة لحالة الطقس من خلال هيئة الأرصاد الجوية، والمتابعة مع غرف العمليات الفرعية بأجهزة المدن الجديدة، والتنسيق بين أجهزة المدن المختلفة لتبادل المعدات وأطقم الصيانة حسب الحاجة، والتواصل مع الجهات الخارجية ونقل صورة صحيحة ومتكاملة عن الأوضاع).

وقال المهندس عبدالمطلب ممدوح: تم تشكيل فرق عمل ثابتة محددة الأهداف والمهام، وتم إنشاء هيكل متكامل لإدارة الأزمات وتزويده بسبل الاتصال اللاسلكي، وإعداد قاعدة بيانات متكاملة عن جميع العاملين بالمنظومة ومهامهم المكلفين بها، ووضع خطط الاستدعاء والتأكد من فاعليتها بعمل المحاكاة بشكل مفاجئ ومستمر، كما تم توريد بعض المعدات الجديدة لتدعيم وحدات التدخل السريع، وتم وجارٍ تزويد المعدات بأجهزة التتبع (GPS)، لتتبع حركتها وتوجيهها أثناء التعامل مع مياه الأمطار.

أسعار الأسمنت في الأسواق الجمعة

HOT information

أسعار الأسمنت

واصلت أسعار الأسمنت المحلية، حالة الاستقرار في الأسواق، مع بداية التعاملات الصباحية، اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020.

سجل متوسط سعر الأسمنت الأبيض 2400 جنيه، وسعر الأسمنت الأبيض العادة 2500 جنيه، وسوبر سيناء نحو 2460 جنيهًا، ورويال العادة 2430 جنيهًا للطن، أما الواحة الأبيض بلغ سعره 2425 جنيهًا للطن.

الأسمنت المخلوط

وسجل متوسط سعر الأسمنت المخلوط 625 جنيهًا للطن، وأسمنت النخيل 623 جنيهًا للطن، وسجل أسمنت الواحة 638 جنيهًا للطن، وأسمنت التوفير 625 جنيهًا للطن.

الأسمنت المقاوم

وسجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 745 جنيهًا للطن، وأسمنت قاهر البحار 745 جنيهًا للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 743 جنيهًا للطن، وأسمنت السويدي المقاوم 748 جنيهًا للطن.

الجبس

واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهًا للطن، وجبس الدولية 700 جنيه للطن، وجبس المعمار 690 جنيهًا للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهًا للطن، وجبس السويس 580 جنيهًا للطن.

الحديد

وسجل سعر حديد المصريين 9 آلاف و500 جنيه للطن، مقابل 9 آلاف و750 جنيها لحديد عز، و9 آلاف و550 جنيها للطن للعتال، وحديد عطية 9 آلاف و500 جنيه.

وسجل سعر حديد بشاي 9 آلاف و550 جنيها، وحديد المراكبي 9 آلاف و500 جنيه للطن، أما حديد سرحان فسجل 9 آلاف و500 جنيه للطن، بينما حديد المعادي سجل 9 آلاف و500 جنيه للطن، وكان متوسط سعر طن الحديد خلال شهر سبتمبر الماضي، نحو 11 ألفًا و500 جنيه، ومتوسط سعر الحديد خلال شهر أكتوبر، نحو 10 آلاف جنيه.

الرقابة المالية تقرر إعادة التداول على أسهم البنك التجاري الدولي

HOT information

البنك التجاري الدولي

قررت الهيئة العامة للرقابة المالية، إعادة التداول على أسهم البنك التجاري الدولي – مصر، إعتبارا من بداية جلسة تداولات الأحد المقبل، في ضوء قيام البنك بنشر بيان توضيحي حول تعديلات مجلس الإدارة على أن يقوم البنك بإرسالها إلى البورصة لنشرها على شاشات التداول قبل بدء التعاملات.

وكانت هيئة الرقابة المالية قد قد طلبت إيقاف التداول على أسهم البنك التجاري الدولي – مصر قبل بدء تداولات أمس الخميس.

وأعلن البنك التجاري الدولي –مصر اليوم في بيان له تعيين شريف سمير سامي رئيسا غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك، خلفا لهشام عز العرب.

وقال شريف سامي الرئيس غير التنفيذي للبنك التجاري الدولي، إن البنك سيستمر في ترسيخ مكانته والتأكيد على تنفيذ الممارسات السلمية والفعالة للحوكمة والعمل على دعم مبادرات الدولة والاستمرار في تبني أفضل الممارسات المصرفية المتبعة عالميا.

وقفزت أسعار شهادات البنك التجاري الدولي – مصر المتداولة ببورصة لندن خلال تعاملات اليوم الجمعة بنسبة 15 في المائة لتسجل 4.10 دولار للشهادة، بعد تداول 23 مليون شهادة بقيمة تجاوزت 89 مليون دولار، بعد هبوطها أمس بنسبة 17%.

وقال أحمد عبد الحميد العضو المنتدب لشركة وثيقة لتداول الأوراق المالية إن الهبوط الذي سجلته شهادات البنك التجاري الدولي- مصر أمس ببورصة لندن، كان هبوطا وقتيا، وكان بكميات تداول ضعيفة للغاية لم تتجاوز قيمتها 5 ملايين دولار، وهو ما أكد عدم رغبة المستثمرين في فقدان ما يملكونه من شهادات وأسهم في البنك.

أسعار العملات الأجنبية 23 أكتوبر

HOT information

العملات الأجنبية

استقرت أسعار العملات الأجنبية، بشكل جماعي أمام الجنيه المصري، في البنوك في بداية تعاملات اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020.

سعر الدولار اليوم 23 أكتوبر

HOT information

سعر الدولار

استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري اليوم 23 أكتوبر 

وارتفع سعر الدولار الأمريكي، أمام الجنيه المصري، في ختام تعاملات الأربعاء، بقيمة تراوحت بين قرشًا واحدًا و3 قروش في البنك المركزي المصري، ونحو قرشين في البنك التجاري الدولي- مصر.

وبلغ السعر الرسمي المعلن من البنك المركزي، للدولار نحو 15.64 جنيها للشراء، 15.76 جنيه للبيع، فيما بلغ متوسط سعر البيع نحو 15.65 جنيه للشراء، 15.75 جنيه.

وسجل سعر الدولار، نحو 15.65 جنيه للشراء، 15.75 جنيه للبيع، في بنوك بنكي الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة.

وبلغ سعر الدولار، في البنك التجاري الدولي- مصر، نحو 15.65 جنيه للشراء، 15.75 جنيه للبيع.

وكان سعر الدولار الأمريكي، يشهد حالة من الاستقرار أمام الجنيه المصري، خلال فترة تجاوزت الشهرين، قبل أن يصعد بقيمة بلغت 11 قرشا خلال تعاملات الأسبوع الثالث من شهر مايو الماضي.

وزادت أسعار العملات الأجنبية، بشكل جماعي أمام الجنيه المصري، في البنوك في اليوم الثلاثاءوارتفع مؤشر الدولار خلال الأسبوع حيث توقفت تجربتا لقاح بشكل مؤقت، كما تعثرت المحادثات بشأن التحفيز المالي في الولايات المتحدة الأمريكية، مما أضعف معنويات الأسواق.

تراجع الجنيه الإسترليني بعد أن حذر رئيس الوزراء بوريس جونسون من أن المملكة المتحدة ستضطر إلى الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق قائلاً إنه لن يكون هناك المزيد من المحادثات التجارية أو الأمنية ما لم يتبنى الاتحاد الأوروبي “تغييرًا جوهريًا في النهج”.

وانخفض اليورو وكذلك الذهب على خلفية ارتفاع الدولار، وكما هبط مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM بنسبة طفيفة، لينهي تعاملات الأسبوع على انخفاض بنسبة 0.07%.

وارتفعت سندات الخزانة الأمريكية خلال الأسبوع وسط تعثر المحادثات المتعلقة بإقرار حزم للتحفيز المالي وارتفاع أعداد الإصابة بفيروس كورونا مرة أخرى في جميع أنحاء العالم.

وتعكس الأسعار الحالية للسوق احتمالات بنسبة 4.8% بأن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بخفض الفائدة بنهاية العام، دون تغيير عن الأسبوع الماضي.

عن أخبار اليوم

أسعار العملات العربية 23 أكتوبر

HOT information

العملات العربية

استقرت أسعار  العملات العربية، أمام الجنيه المصري، في البنوك العاملة في السوق المحلية، في بداية تعاملات اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020.

بعد ارتفاعها إلى 56.5 مليار جنيه.. كيف تتكون نقود الاحتياطي

HOT information

نقود الاحتياطي

ارتفعت نقود الاحتياطي بمقدار 56.5 مليار جنيه، بمعدل 6.6% خلال شهر يوليو 2020 لتبلغ قيمتها 912.1 مليار جنيه، في نهاية يوليو 2020.

عن أخبار اليوم

بنك القاهرة يحصل على رخصة للسداد الإلكتروني

HOT information

بنك القاهرة

أعلن طارق فايد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة، الحصول على رخصة البنك المركزي المصري للسداد الإلكترونى عبر ماكينات الـ POS، والتي تعد إضافة جديدة لباقة المدفوعات الرقمية التي يطرحها البنك لعملائه وتنوع مصادر القبول الإلكتروني.

جامعة كفر الشيخ

Hot Information

Hot Information

مناقصة عامة رقم 17/2020/2021 لعملية

توريد أجهزة ومعدات لقسم الهندسة الميكانيكية

بكلية الهندسة

عن جريدة الجمهورية

نادي النادي شيراتون بمصر الجديدة

Hot Information

Hot Information

مزايدة علنية عامة رقم 4 لعملية

تأجير مساحة 680م تقريبا لإقامة كافتيريا

أعلى مبنى البنوك بالنادي شيراتون بمصر الجديدة

لمدة 5 سنوات

(جلسة الإستفسارات يوم الأحد 8/11/2020)

عن جريدة الأخبار

جامعة القاهرة

Hot Information

Hot Information

مزايدة علنية عامة لعملية

تأجير عدد من الأماكن داخل وخارج الحرم الجامعي

(1) عدد 1 كافتيريا بكلية العلوم

(2) عدد 1 كافتيريا بكلية دار العلوم

(3) عدد 1 كافتيريا بكلية التربية والطفولة المبكرة

(4) عدد 1 كافتيريا بكلية الهندسة “خلف مبنى عمارة”

(5) عدد 1 بوفيه بمنى الإدارة بكلية الهندسة

(6) عدد 2 مكتبة بكلية الطب البشري بالقصر العيني مكتبة رقم “6, 7”

(يتم سداد ثمن الكراسة عن طريق الدفع الإلكتروني ويرفق مع المستندات الصحيفة الجنائية)

عن جريدة الأهرام

Open chat
%d bloggers like this: