أهمية مراكز خدمات المستثمرين

HOT information

مراكز خدمات المستثمرين

افتتح اللواء أشرف الداودى، محافظ قنا، والمستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أول مركز متكامل لخدمات المستثمرين بالمحافظة، بحضور قيادات المحافظة والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والذي يعد المركز رقم 12 على مستوى الجمهورية.
وتتولى مراكز خدمات المستثمرين تطبيق نظام لتيسير وتبسيط إجراءات حصول المستثمر على جميع الموافقات والتصاريح والتراخيص اللازمة لمشروعه الاستثمارى، خلال المدد القانونية المنصوص عليها فى قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017.
ونصت المادة 21، من قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017 ولائحته التنفيذية، على أن تنشأ بالهيئة وفروعها لتبسيط الإجراءات وتيسيرها، وحدة إدارة تسمى مركز خدمات المستثمرين، وبناء على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى بالمتابعة المستمرة لمستوى الخدمات المقدمة للمستثمرين من خلال المراكز من أجل ضمان أعلى مستويات الجودة فى تقديم الخدمات لعملاء المركز، وتقييم وضع الشركات ما بعد التأسيس.
وتضمن برنامج عمل الحكومة، محور التطوير المؤسسى لدعم مناخ الأعمال وجذب الاستثمارات من خلال تبسيط إجراءات تأسيس وتعديل الشركات وميكنة الإجراءات، وإتمام إجراءات التأسيس والتعديل الإلكترونى‪.‬
وتقدم تلك المراكز، كافة الخدمات للمستثمرين فى كل مراحل عمل الشركة منذ تأسيسها مرورًا بمراحل إصدار الموافقات والتراخيص اللازمة لبدء النشاط، ويقدم كافة الخدمات المالية والمصرفية والتمويلية من خلال العديد من البنوك والجهات الممثلة بالمركز، ويتم التواصل مع الشركات ومتابعتها منذ لحظة تأسيسها وتذليل كافة التحديات التى تواجهها، كما يتيح عرض الفرص الاستثمارية المتاحة فى كافة القطاعات والمحافظات من خلال الخريطة الاستثمارية.
وتتولى المراكز تقديم مجموعة من الخدمات القانونية كتأسيس الشركات واعتماد محاضر مجالس الإدارة والجمعيات العامة العادية، والجمعيات العامة غير العادية والتعديلات وزيادة رأس المال وتغيير النشاط وأعمال التصفية وغيرها من المسائل المتصلة بالشركات، وإنشاء فروع الشركات الأجنبية ومكاتب التمثيل، كما تتولى المراكز تقديم مجموعة من الخدمات الفنية كشهادات الاستيراد والتصدير والإعفاءات الجمركية والنشر فى صحيفة الاستثمار والإقامات وتصاريح عمل الأجانب، وخدمات التراخيص كتحديد تاريخ بدء الإنتاج ولجان الموقف التنفيذى للشركات‪.‬
كما تتولى المراكز، تلقى طلبات المستثمرين لإصدار الموافقات والتصاريح وتخصيص العقارات والتراخيص اللازمة، بأنواعها لإنشاء المشروعات الاستثمارية وإدارتها، والبت فيها طبقًا للقوانين واللوائح خلال المواعيد المنصوص عليها فى هذا القانون، وتقدم تدريجيًا وفى أسرع وقت ممكن خدمات المركز بطريقة مميكنة وآلية وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية من خلال شبكات الربط الإلكترونى وغيرها من الوسائل الفنية اللازمة.
ويضم كل مركز، ممثلين عن الجهات المختلفة المختصة بحسب القوانين المنظمة، ويخضع ممثلو تلك الجهات لإشراف الهيئة خلال فترة وجودهم بمركز خدمات المستثمرين ويلتزمون بالقواعد والضوابط التى يضعها مجلس إدارة الهيئة لتنظيم عمل المركز‪.‬
وتنتشر مراكز خدمات المستثمرين، فى معظم محافظات الجمهورية فى القاهرة، والإسماعيلية والعاشر من رمضان والإسكندرية وبورسعيد وأسيوط وسوهاج والسادس من أكتوبر وجمصة والمنيا وقنا وجنوب سيناء، والسويس، وبعضها تحت الإنشاء.

الأحد المقبل.. آخر موعد لتقديم طلبات التظلم لمن تم رفضه فى الإعلان الرابع عشر للإسكان

HOT information

الإسكان الاجتماعي

أكدت مى عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن الأحد المقبل ، آخر فرصة للتقدم بطلبات تظلم لمن تم رفضه فى الإعلان الرابع عشر بمشروع الإسكان الاجتماعى، بسبب عدم استيفاء المُستندات المطلوبة وغير المُكتملة لتعديل موقفهم من غير منطبق إلى منطبق.
وأوضحت أنه تم الانتهاء من الدفعة الأولى للفرز والفحص المبدئي للمُستندات والبيانات المُسجلة بواسطة المواطنين عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للصندوق، وشملت أكثر من 90% من إجمالي طلبات الحاجزين المُسددين والمُسجلين بعدد 276340 طلبا، لتحديد المُنطبق عليهم الشروط وغير المُنطبق عليهم الشروط، وفقاً للضوابط المُعلن عنها سابقاً بالإعلان وكراسة الشروط.
وأضافت أن نتائج الفرز حتى تاريخه لطلبات العملاء ممن قاموا بسداد مُقدم جدية الحجز للوحدات السكنية وقاموا بتسـجيل طلباتهم على الموقع الإلكتروني للصندوق، قد أسفرت عن مطابقة 187471 طلبا للشروط بشكل مبدئي، وعدم مطابقة 88869 طلبا للشروط بشكل مبدئي، وجار الانتهاء من فحص وفرز المستندات لـ27632 طلبا، لتحديد مدى مطابقتهم للشروط بشكل مبدئي.
وأشارت مى عبدالحميد، إلى أنه يُمكن الاستعلام عن نتيجة الفرز والفحص من خلال وسيلتيـن: الأولى من خلال الدخول على الرابط الإلكتروني (https://cservices.shmff.gov.eg/complaints)، حيث يقوم الحاجز بإدخال رقمه القومى، والضغط على “نتيجة الفرز” لمعرفة موقفه الذى ينحصر بين 3 احتمالات، أولها: “مُنطبق”، وثانيها: “غير مُنطبق” وأسباب عدم الانطباق، وثالثها: “الرقم غير مُسجل”، وذلك للمواطنين الجاري الانتهاء من فحص وفرز مُستنداتهم حتـى تاريخه، أما الوسيلة الثانية فستكون من خلال قيام المواطن بإرسال رسالة نصية تحتوي على رقمه القومي إلى رقم “9311”، وذلك مقابل رسوم الخدمة التي تبلغ 3 جنيهات، وسيقوم الصندوق بإرسال رسائل نصية للمواطنين غير المنطبق عليهم الشروط تتضمن نتيجة الفرز والإجراءات اللاحقة المتبعة من جانبهم. 
وأكدت الرئيس التنفيذي للصندوق، عدم قبول تظلمات المواطنين الذين يتبين عدم انطباق كل من شرط السن والدخل عليهم (الحد الأدنى والأقصى) وقت التقديم والمُعلن عنهما سابقاً بكراسات الشروط، أما ما دون ذلك فيمكن للمواطن استيفاء المُستندات أو البيانات غيـر المُكتملة خلال الفترة المحددة لتلقى التظلمات، أو التوقيع على الإقرار واستمارة الحجز في حالة عدم استيفاء التوقيعات، ويتم إرسال طلب التظلم إليكترونياً فقط – وليس من خلال أي وسيلة أخرى – عن طريق إدخال الرقم القومي للحاجز غير المنطبق عليه الشروط صاحب الطلب على الرابط (https://cservices.shmff.gov.eg/complaints)، مرفقاً به المستندات المطلوبة، وسيقوم الصندوق بدراسة التظلم المُرسل ومراجعة المستندات والبيانات المطلوب استكمالها ونشر النتيجة فوراً أو بعد انقضاء شهر من غلق باب التظلم كحد أقصي.
وأضافت أنه في حالة قبول طلب التظلم للمواطنين غيـر المُنطبق عليهم الشروط حالياً أو خلال الفترة القادمة، يتم سداد الدفعة الأولى من الدفعات ربع السنوية المُستحقة قبل نهاية شهر مايو المُقبل 2021، وعلى من يرغب في مزيد من التفاصيل أو أى تساؤل أو استفسار الاتصال على الأرقام الهاتفية الخاصة بمركز خدمة عملاء الصندوق: 5999 – 5777 – 1188 من أي تليفون محمول ورقم 090071117 من أي خط أرضي من الساعة التاسعة صباحاً وحتـى الخامسة مساءً طوال أيام الأسبوع عدا يومي الجمعة والسبت.
وأشارت مى عبدالحميد، إلى أنه سبق الإعلان عن فتح باب الحجز بالمرحلة الأولى للمُبادرة الرئاسية – سكن لكل المصريين (1) لمُنخفضي ومتوسطي الدخل، من يوم الأحد الموافق 1 نوفمبر 2020 وحتـى يوم الخميس الموافق 31 ديسمبر 2020، وقد فاق حجم الطلب والإقبال على الإعلان جميع التوقعات، حيث بلغ عدد المواطنين المُسددين لمُقدمات جدية الحجز ما يزيد عن عدد 312 ألف مواطن، وقام بسداد مُقدمات جدية الحجز والتسـجيل على الموقع الإلكتروني للصندوق ما يقرب من 304 آلاف مواطن.

البنوك بدأت العمل بمواعيد شهر رمضان

HOT information

البنوك المصرية

تبدأ اليوم الثلاثاء، تطبيق مواعيد العمل التي أعلنها البنك المركزى المصرى، لشهر رمضان المبارك، وذلك لمدة 4 ساعات يوميا، حيث من المقرر أن تمتد ساعات العمل بالنسبة للجمهور من التاسعة والنصف صباحًا إلى الواحدة والنصف بعد الظهر.

وبالنسبة للموظفين العاملين بالبنوك، من المقرر أن تبدأ البنوك عملها فى التاسعة صباحًا إلى الثانية بعد الظهر.

عن اليوم السابع

الحجر الزراعى: زيادة الصادرات بـ2021 لـ2.2 مليون طن وتكويد مزارع التصدير

HOT information

الحجر الزراعى

أكد المهندس السيد عباس، مدير المكتب الفنى بالحجر الزراعى، زيادة الصادرات الزراعية لعام 2021 بنسبة 10% وصلت إلى 2.2 مليون طن، لافتا إلى أنه تم البدء بتكويد المزارع التصديرية، لسهولة رصد الأماكن التى يحدث بها خلل.
وأضاف مدير المكتب الفني بالحجر الزراعى، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن زيادة الصادرات الزراعية خطوة مهمة ومبشرة جدا فى ظل أزمة تفشى فيروس كورونا، موضحا أنه يتم العمل بالحجر الصحى خلال 24 ساعة يوميا من خلال دورات عمل من أجل زيادة التصدير الزراعى.
وقال مدير المكتب الفني بالحجر الزراعى، إن دول العالم أصبحت على ثقة كبيرة من قدرات الحجر الزراعي في مصر وقدرته على اتخاذ الإجراءات التصحيحية الكفيلة بوصول شحنات مطابقة لهم.

زيادة ملحوظة فى حركة التداول بمينائى السخنة والأدبية

HOT information

مينائى السخنة والأدبية

أصدرت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بياناً عن الحركة الملاحية لموانئ المنطقة الجنوبية لشهر مارس2021، والذى شهد حركة تداول ملحوظة بمينائى السخنة والأدبية وزيادة فى حركة التداول مقارنة بشهر مارس 2020.

واستقبل ميناء الأدبية 37 سفينة بضائع، تشمل 11 سفينة بضائع عامة، 7 سفن صب جاف، 16 سفينة صب سائل، و3 سفن حاويات، حيث بلغ إجمالى حركة تداول البضائع 595777.38 طن بزيادة قدرها 5.23% مقارنة بمارس 2020 الذى وصل إجمالى التداول فيه نحو 565684.1 طن.

أما ميناء العين السخنة فقد شهد استقبال 42 سفينة، حيث سجل الميناء دخول عدد 2 سفينة بضائع عامة و11 صب جاف و6 سفن صب سائل و23 سفينة حاويات، بإجمالي حمولات 1818220.07 طن، بعدد حاويات 83900 حاوية بزيادة ملحوظة مقارنة بنفس الفترة مارس 2020 الماضى، حيث بلغ إجمالى عدد الحاويات 42605 حاوية بإجمالى حمولات بضائع قدرها 878125 طن.

وذكر البيان أنه يتم التنسيق الدائم بين الجهات المعنية بالموانئ التابعة لتسهيل كافة الإجراءات الخاصة بدخول وخروج السفن من وإلى الموانئ واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة.

عن اليوم السابع

أسعار النفط

HOT information

أسعار النفط

سجلت أسعار النفط اليوم، 63.60 دولار للبرميل وذلك للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت ، وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 59.99 دولار للبرميل . 
وذكرت تقارير إعلامية عالمية، بأن أسعار النفط اليوم جاءت مدعومة بصدور بيانات تشير لارتفاع نمو  واردات الصين من النفط. 
كانت مجموعة “أوبك +”  قد توصلت إلى اتفاق على زيادة تدريجية فى إنتاج النفط اعتبارًا من مايو، وذلك بزيادة الإنتاج 350 ألف برميل يوميًّا في مايو، ومثلها في يونيو، ثم 400 ألف برميل يوميًّا في يوليو.
وتخفض مجموعة  “أوبك+ ” الإنتاج نحو سبعة ملايين برميل يوميًّا لدعم الأسعار.

البورصة تكشف صفقات كبار رجال الأعمال في الربع الأول من 2021

HOT information

الشركات المدرجة بالبورصة المصرية

كشفت تقارير إفصاح عن مجلس الإدارة وهيكل المساهمين لعدد من الشركات المدرجة بالبورصة المصرية، تنفيذاً للمادة رقم 30، عن تحركات لعدد من كبار المساهمين لزيادة حصتهم بهذه الشركات، منها رفع المساهم شركة أسماك حصتها بمجموعة بورتو القابضة – بورتو جروب من 69.6 مليون سهم تعادل 5.952% إلى 134.8 مليون سهم تعادل 11.51%، ورفع المساهم هاشم حسين غنيم من 110 مليون سهم تعادل 9.399% إلى 119.952 مليون سهم تعادل 10.25%، كما رفعت المساهمة مروة محمد الأمين حصته من 79.436 مليون سهم تعادل 6.788% إلى 79.436 مليون سهم تعادل 6.79%، فيما تراجعت حصة المساهم عبد السلام مسعود عبد الكريم من 164.1 مليون سهم تعادل 14.021% إلى 98.98 مليون سهم تعادل 8.46%، وتخارج المساهم محمود لاشين بعدما باع حصته البالغة 58.6 مليون سهم تعادل 5.003%.
وبقطاع الخدمات المالية غير المصرفية، رفع المساهم مصطفى إسماعيل عارف رزق حصته بالشركة المصرية العربية (ثمار) لتداول الأوراق المالية من 6.935 مليون سهم تعادل 10.087% إلى 7.527 مليون سهم تعادل 10.95%، فيما استقرت نسب باقي المساهمين عادل عبد الفتاح عند 51.16%، وتراجعت حصة ابنته مايا من 1.367 مليون سهم تعادل 1.989% إلى 1.313 مليون سهم تعادل 1.91%، كما استقرت حصص نبيل عبد الفتاح، محمد عبد الفتاح، أسامة عبد الفتاح، سهام عبد الفتاح، عند 1.2%، 0.10%، 0.10%، 2%، على التوالي، واستقرت حصة شركة إثراء كابيتال عند 22.6%.
وبقطاع الرعاية الصحية والأدوية، رفع المساهم أحمد بن حسن بن أحمد فتيحي حصته بشركة مستشفى النزهة الدولي من 2.613 مليون سهم تعادل 18.582% إلى 2.743 مليون سهم تعادل 19.506%، واستقرت حصة المساهم حازم محمد بيومي سمور عند 9.244%.
وبنفس القطاع، تراجعت حصتا محمود لاشين وشريف علاء الزيات بشركة سبيد ميديكال من 282 مليون سهم تعادل 25.43% إلى 266.5 مليون سهم تعادل 24.028% للأول، و55.458 مليون سهم تعادل 5% إلى 45.17 مليون سهم تعادل 4.073% للثاني، وتخارج المساهم هاشم حسين غنيم بعدما باع حصته 55.574 مليون سهم تعادل 5.011%، واستقرت حصص المساهمان حازم الفار وإسماعيل جاد الله عند 10.252%، 5.366%، على التوالي.

أخبار البورصة يوم الثلاثاء 13-4-2021

HOT information

أخبار البورصة

تنوعت أخبار البورصة المصرية خلال جلسة تداول اليوم الثلاثاء 13-4-2021، وجاءت أبرزها إنهاء البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، وأولى جلسات شهر رمضان، بتراجع جماعي للمؤشرات، بعد صعودها خلال الـ3 جلسات الماضية، بضغوط مبيعات المتعاملين الأجانب، وخسر رأس المال السوقي 8.7 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 644.471 مليار جنيه.

إيقاف تداول 19 شركة

أعلنت إدارة البورصة المصرية، إيقاف التداول على 19 سهمًا لمدة 10 دقائق لتجاوزها نسبة الـ5% صعوداً أو هبوطاً خلال جلسة تداول اليوم الثلاثاء، وهم؛ الإسكندرية للزيوت المعدنية-أموك، العربية للمحابس، البويات والصناعات الكيماوية-باكين، راية القابضة للاستثمارات المالية، العربية لاستصلاح الأراضي، سبيد ميديكال، بيراميزا للفنادق والقرى السياحية، السويدي إليكتريك، شركة النصر للأعمال المدنية، العربية للمحابس، مجموعة بورتو القابضة-بورتو جروب، العبور للاستثمار العقاري، مطاحن ومخابز شمال القاهرة، الجيزة العامة للمقاولات والاستثمار العقاري، ريكاب للاستثمارات المالية، روبكس العالمية لتصنيع البلاستيك والاكريلك، القاهرة للإسكان والتعمير، الأهرام للطباعة والتغليف، دلتا للإنشاء والتعمير.

البورصة تخسر 8.7 مليار جنيه

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، وأولى جلسات شهر رمضان، بتراجع جماعي للمؤشرات، بعد صعودها خلال الـ3 جلسات الماضية، بضغوط مبيعات المتعاملين الأجانب، وخسر رأس المال السوقي 8.7 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 644.471 مليار جنيه.

وبلغ حجم التداول على الأسهم 399.8 مليون ورقة مالية بقيمة 996 مليون جنيه، عبر تنفيذ 33.3 ألف عملية لعدد 186 شركة، وسجلت تعاملات المصريين 66.47% من إجمالي التعاملات، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 3.85%، والعرب على 29.67% خلال جلسة تداول اليوم، واستحوذت المؤسسات على 46.68% من المعاملات فى البورصة، وكانت باقى المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 53.31%.
  
ومالت صافي تعاملات الأفراد المصريين والمؤسسات الأجنبية للبيع بقيمة 7.6 مليون جنيه، 138.3 مليون جنيه، على التوالي، فيما مالت صافي تعاملات الأفراد العرب والأجانب والمؤسسات المصرية والعربية للشراء بقيمة 7.3 مليون جنيه، 2.2 جنيه، 119.3 مليون جنيه، 16.9 مليون جنيه، على التوالي.
تراجع مؤشر “إيجى إكس 30” بنسبة 1.38%، ليغلق عند مستوى 10305 نقطة، وهبط مؤشر “إيجى إكس 50” بنسبة 1.69% ليغلق عند مستوى 1994 نقطة، وانخفض مؤشر “إيجى إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 1.12% ليغلق عند مستوى 12750 نقطة، ونزل مؤشر “إيجى إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 1.52% ليغلق عند مستوى 3949 نقطة.
كما تراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجى إكس 70 متساوى الأوزان” بنسبة 2.4% ليغلق عند مستوى 1922 نقطة، وهبط مؤشر “إيجى إكس 100 متساوى الأوزان”، بنسبة 1.97% ليغلق عند مستوى 2854 نقطة، ونزل مؤشر بورصة النيل بنسبة 1.15% ليغلق عند مستوى 1221 نقطة.
وصعدت أسهم 20 شركة مقيدة بالبورصة فى ختام التعاملات، وانخفضت أسهم 123 شركة، ولم تتغير مستويات 43 شركة.

تعاملات الداخليين

تباينت تعاملات الداخليين والمساهمين الرئيسيين والمجموعات المرتبطة بهم خلال جلسة أمس الاثنين، إذ باع مجلس إدارة شركتي العربية للخزف-سيراميكا ريماس، الشركة العربية لإدارة وتطوير الأصول، 10 آلاف سهم، 1.5 مليون سهم، على التوالي، وباعت مجموعة مرتبطة بشركتي العربية للخزف-سيراميكا ريماس، الشركة العربية لإدارة وتطوير الأصول، 3535 سهم، 500 ألف سهم، على التوالي، كما باع مساهم رئيسي بالمجموعة المصرية العقارية 700 ألف سهم.

فيما اشترى مجلس إدارة شركات المنصورة للدواجن، مطاحن وسط وغرب الدلتا، مطاحن مصر العليا، بالم هيلز للتعمير، الأهلي للتنمية والاستثمار، سي اي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، مجموعة بورتو القابضة-بورتو جروب، 15 ألف سهم، 30 سهم، 15 سهم، 968 ألف سهم، 13756 سهم، 326.5 ألف سهم، 2 مليون سهم، على التوالي، كما اشترت مجموعة مرتبطة بشركات المنصورة للدواجن، المجموعة المصرية العقارية، بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية، المصرية للمنتجعات السياحية، فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، ام ام جروب للصناعة والتجارة العالمية، 106.7 ألف سهم، 680 ألف سهم، 66 ألف سهم، 375 ألف سهم، 325 ألف سهم، 100 ألف سهم، على التوالي.

أسهم خزينة 

أعلنت شركتا مدينة نصر للإسكان والتعمير، الشرقية (ايستيرن كومباني)، بيع الأولى عدد 192.4 ألف سهم في السوق المفتوح خلال جلسة أمس الاثنين، وبذلك يكون إجمالي ما تم بيعه حتى تاريخه عدد 4.922 مليون سهم من إجمالي عدد 7.26 مليون سهم وتبقى عدد 2.337 مليون سهم، وبيع الثانية 970 ألف سهم خلال جلسة تداول أمس الاثنين.

مستشفى كليوباترا 

أعلنت شركة مجموعة مستشفى كليوباترا، عن نيتها المبدئية غير الملزمة للاستحواذ على حصة بنك أبو ظبي التجاري، والتي تمثل نسبة 51.5% من أسهم شركة الإسكندرية للخدمات الطبية (المركز الطبي الجديد-الإسكندرية)، وذلك من خلال تقديم خطاب نوايا مبدئي غير ملزم للمستشار المالي للبائع (سي أي كابيتال)، وجاري التفاوض مع المستشار المالي للبائع بخصوص الشروط الواردة في خطاب النوايا.

فيما أعلنت شركة وادي كوم امبو لاستصلاح الأراضي، رسو عملية تشغيل محطات المراشدة 1و2و3 من مصلحة الميكانيا والكهرباء على الشركة، بقيمة إجمالية 1.964 مليون جنيه.

أسعار الأسهم بالبورصة المصرية يوم الثلاثاء 13-4-2021

HOT information

اسهم البورصة

ينشر “اليوم السابع” أسعار أسهم أكبر 5 شركات حققت ارتفاعًا، وأسعار أسهم أكثر 5 شركات انخفاضًا، بالبورصة المصرية فى ختام تعاملات اليوم الثلاثاء 13-4-2021.
وأنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، وأولى جلسات شهر رمضان، بتراجع جماعي للمؤشرات، بعد صعودها خلال الـ3 جلسات الماضية، بضغوط مبيعات المتعاملين الأجانب، وخسر رأس المال السوقي 8.7 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 644.471 مليار جنيه.

إيقاف تداول 19 شركة

وأعلنت إدارة البورصة المصرية، إيقاف التداول على 19 سهمًا لمدة 10 دقائق لتجاوزها نسبة الـ5% صعوداً أو هبوطاً خلال جلسة تداول اليوم الثلاثاء، وهم؛ الإسكندرية للزيوت المعدنية-أموك، العربية للمحابس، البويات والصناعات الكيماوية-باكين، راية القابضة للاستثمارات المالية، العربية لاستصلاح الأراضي، سبيد ميديكال، بيراميزا للفنادق والقرى السياحية، السويدي إليكتريك، شركة النصر للأعمال المدنية، العربية للمحابس، مجموعة بورتو القابضة-بورتو جروب، العبور للاستثمار العقاري، مطاحن ومخابز شمال القاهرة، الجيزة العامة للمقاولات والاستثمار العقاري، ريكاب للاستثمارات المالية، روبكس العالمية لتصنيع البلاستيك والاكريلك، القاهرة للإسكان والتعمير، الأهرام للطباعة والتغليف، دلتا للإنشاء والتعمير.

البورصة تخسر 8.7 مليار جنيه

وبلغ حجم التداول على الأسهم بجلسة البورصة اليوم، 399.8 مليون ورقة مالية بقيمة 996 مليون جنيه، عبر تنفيذ 33.3 ألف عملية لـ186 شركة، وسجلت تعاملات المصريين 66.47% من إجمالي التعاملات، بينما استحوذ الأجانب على نسبة 3.85%، والعرب على 29.67% خلال جلسة تداول اليوم، واستحوذت المؤسسات على 46.68% من المعاملات فى البورصة، وكانت باقى المعاملات من نصيب الأفراد بنسبة 53.31%.
ومالت صافي تعاملات الأفراد المصريين والمؤسسات الأجنبية للبيع بقيمة 7.6 مليون جنيه، 138.3 مليون جنيه، على التوالي، فيما مالت صافي تعاملات الأفراد العرب والأجانب والمؤسسات المصرية والعربية للشراء بقيمة 7.3 مليون جنيه، 2.2 جنيه، 119.3 مليون جنيه، 16.9 مليون جنيه، على التوالي.
وتراجع مؤشر “إيجى إكس 30” بنسبة 1.38%، ليغلق عند مستوى 10305 نقطة، وهبط مؤشر “إيجى إكس 50” بنسبة 1.69% ليغلق عند مستوى 1994 نقطة، وانخفض مؤشر “إيجى إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 1.12% ليغلق عند مستوى 12750 نقطة، ونزل مؤشر “إيجى إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 1.52% ليغلق عند مستوى 3949 نقطة.
كما تراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “إيجى إكس 70 متساوى الأوزان” بنسبة 2.4% ليغلق عند مستوى 1922 نقطة، وهبط مؤشر “إيجى إكس 100 متساوى الأوزان”، بنسبة 1.97% ليغلق عند مستوى 2854 نقطة، ونزل مؤشر بورصة النيل بنسبة 1.15% ليغلق عند مستوى 1221 نقطة.
وصعدت أسهم 20 شركة مقيدة بالبورصة فى ختام التعاملات، وانخفضت أسهم 123 شركة، ولم تتغير مستويات 43 شركة.

وضمت الأسهم المرتفعة:

– الإسكندرية للزيوت المعدنية-أموك بسعر إغلاق 3.130 جنيه بنسبة ارتفاع بلغت 15.07%.
– بيراميزا للفنادق والقرى السياحية-بيراميزا بسعر إغلاق 25.330 جنيه بنسبة ارتفاع بلغت 7.79%.
– العبوات الطبية بسعر إغلاق 0.765 جنيه بنسبة ارتفاع بلغت 2.96%.
– العربية لاستصلاح الأراضي بسعر إغلاق 24.040 جنيه بنسبة ارتفاع بلغت 2.30%.
– العربية للمحابس بسعر إغلاق 2.092 جنيه بنسبة ارتفاع بلغت 1.90%.

وضمت الأسهم المتراجعة:

– العبور للاستثمار العقاري بسعر إغلاق 61.140 جنيه بنسبة تراجع بلغت 9.27%.
– سبيد ميديكال بسعر إغلاق 2.430 جنيه بنسبة تراجع بلغت 8.99%.
– راية القابضة للاستثمارات المالية بسعر إغلاق 2.820 جنيه بنسبة تراجع بلغت 8.44%.
– مطاحن ومخابز شمال القاهرة بسعر إغلاق 14.620 جنيه بنسبة تراجع بلغت 8.28%.
– القاهرة للإسكان والتعمير بسعر إغلاق 19.160 جنيه بنسبة تراجع بلغت 7.66%.

مصر تشكل لجنة لوضع استراتيجية لاستخدامات الهيدروجين

HOT information

الوقود الهيدروجيني

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن الهيدروجين أحد المصادر الهامة كوقود ويحظى بدعم المؤسسات الدولية والاتحاد الأوروبي، وتسعى مصر أن يكون لها دور هام في إنتاجه وتصديره، وتم تشكيل لجنة لوضع استراتيجية لاستخدامات الهيدروجين.

وبحسب بيان من وزارة التعاون الدولي اليوم الثلاثاء، أضاف الوزير أن مصر أطلقت استراتيجية للطاقة المستدامة حتى عام 2030 تهدف إلى خفض غازات الاحتباس الحراري وزيادة مساهمة الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة المصري.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية رفيعة المستوى، والتي استضافتها وزارة التعاون الدولي، ضمن منتدى التمويل من أجل التنمية، الذي ينظمه سنويًا المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة “ECOSOC”؛ وعُقدت الجلسة تحت عنوان “دفع النظام الاقتصادي والاجتماعي جامع الأطراف ذات الصلة من خلال التعاون الإنمائي”.

وذكر وزير البترول أن أهمية الغاز الطبيعي برزت كوقود انتقالي هام لما يتمتع به من خصائص صديقة للبيئة، وتوسعت الحكومة المصرية في مشروعات عديدة لتعظيم استخدامات الغاز في المنازل وتموين السيارات وغيرها.

وأوضح أن منتدى غاز شرق المتوسط وضع خارطة طريق لخفض الانبعاثات في مشروعات الغاز الطبيعي إدراكاً منه بأن هناك تحولا عالميا في سياسات الوقود الأحفوري.

وشدد على أن ذلك يأتي في إطار جهود مصر للحفاظ على البيئة وخفض انبعاثات الكربون بالتوافق مع الاتفاقيات الدولية في هذا الشأن خاصة اتفاقية باريس للمناخ ومبادرة البنك الدولى لخفض الانبعاثات.

وقال الملا إن قطاع البترول أطلق استراتيجية متكاملة تتمثل في مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول لتطوير كافة أوجه صناعة البترول والغاز في مصر، وتبنى نظام متقدم لجذب الاستثمارات مما نتج عنه جذب شركات عالمية جديدة للعمل في مصر لأول مرة مثل شركتي إكسون موبيل وشيفرون.

وتابع: “لدينا حالياً أكثر من 60 شركة عالمية تعمل في مجال البترول والغاز في مصر، وفي العام الماضي ساهم قطاع البترول بـ 24% من الناتج المحلي الإجمالي”.

وأضاف الوزير أن مصر أطلقت مبادرة في عام 2018 لإجراء حوار استراتيجي مشترك بين دول شرق المتوسط ونتج عنها إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط بهدف وضع أسس لكيفية التعاون والتكامل فيما بينهم كدول منتجة ومستهلكة ودول عبور وتحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من البنية التحتية ومواجهة التحديات المشتركة واستغلال الموارد المتاحة من الغاز الطبيعي في أسرع وقت ممكن.

وذكر أنه تم توقيع ميثاق المنتدى في سبتمبر 2020 ودخول أنشطة المنتدى حيز التنفيذ ونجح المنتدى في جذب أنظار العالم؛ وتم بالفعل الموافقة على انضمام فرنسا كعضو دائم والولايات المتحدة بصفة مراقب.

وفيما يتعلق بمشاركة القطاع الخاص في المنتدى، أشار الوزير إلى أنه تم تشكيل لجنة استشارية للغاز تضم 29 عضوا من شركات ومؤسسات عالمية، ومن المأمول أن تحقق اللجنة نجاحات في عدة مجالات بالمنتدى ليس فقط على مستوى الحكومات ولكن أيضاً على مستوى الشركات والمؤسسات.

وخلال كلمتها، شددت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، على ضرورة مشاركة كافة الأطراف ذات الصلة والتنسيق بينهم في الشراكات التنموية لتمهيد الطريق نحو النمو الاقتصادي المستدام.

وأوضحت أنه في ظل التداعيات الاقتصادية والاجتماعية التي خلفتها جائحة كورونا بات ضروريًا العمل وفق رؤية ومبادئ جديدة لإعادة البناء بشكل أفضل، وهنا جاءت وثيقة النظام الاقتصادي والاجتماعي جامع الأطراف ذات الصلة التي تدفع في اتجاه تكاتف الأطراف ذات الصلة بما يعزز فاعلية الخطط التنموية، وإعادة صياغة سياسات اقتصادية شاملة وتحفيز التكامل الاقتصادي والالتزام بالحوكمة الرشيدة والمرنة والمعايير البيئية والاجتماعية.

وذكرت الوزيرة أن مبادئ وثيقة النظام الاقتصادي والاجتماعي جامع الأطراف ذات الصلة مُطبقة بالفعل في الخطط التنموية التي تسعى مصر لتنفيذها، حيث تسعى الدولة لتحفيز مشاركة القطاع الخاص في الجهود التنموية من خلال المشروعات المنفذة في مختلف القطاعات، واعتماد المعايير البيئية والحوكمة الرشيدة في كافة المشروعات الاستثمارية.

وذكرت أن هذه المبادئ تدعم جهود مكافحة الآثار الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا وتدفع نحو نمو شامل يضمن عدم تخلف أحد عن ركب التنمية، وقامت وزارة التعاون الدولي بمطابقة مبادئ وثيقة النظام الاقتصادي والاجتماعي جامع الأطراف ذات الصلة مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة.

كما أشارت وزيرة التعاون الدولي إلى أهمية الدور الذي تقوم به البنوك متعددة الأطراف ومؤسسات التمويل الدولية لإتاحة مزيد من أدوات التمويل المختلط التي من شأنها تعزيز الاستثمار في سوق رأس المال المحلي، وتحفيز خلق فرص العمل والدمج الاقتصادي.

وأكدت ضرورة إعادة تدشين التعاون متعدد الأطراف القائم على الحوار والشفافية، بما يدعم تحقيق التحول نحو الاقتصاد الأخضر المرن والشامل.

وأضافت الوزيرة أن وزارة التعاون الدولي استطاعت من خلال مبادئ الدبلوماسية الاقتصادية خلال 2020 على إبرام اتفاقيات تمويل تنموي بقيمة 9.8 مليار دولار، من بينها 6.7 مليار دولار لمختلف قطاعات الدولة، و3.2 مليار دولار للقطاع الخاص.

وكانت وزيرة التعاون الدولي أعلنت في وقت سابق أن عام 2021 سيكون عامًا لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية وإتاحة دور أكبر من خلال الشراكات الدولية، التي تسعى وزارة التعاون الدولي لتنفيذها لتحقيق التعاون الإنمائي الفعال.

وذكرت المشاط أن مصر استطاعت أن تتجاوز صدمة جائحة كورونا خلال عام 2020، وأن تمضي قدمًا في أجندة التنمية الوطنية، رغم تداعيات الوباء، وتستهدف الدولة الاستمرار في الإصلاح بما يعزز تحقيق الأهداف التنموية في مختلف القطاعات، وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص باعتباره شريكًا رئيسيًا في التنمية.

وشارك في الجلسة أيضا سيرجيو بيمنتا، نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية، وميريك دوسيك، رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنتدى الاقتصاد العالمي، وعدد كبير من مسئولي وخبراء مؤسسات التمويل الدولية والقطاع الخاص؛ وأدار الجلسة، الإعلامية ضحى الزهيري.

وناقش المتحدثون السياسات والحوافز والإجراءات التي يجب اتخاذها لتعزيز مشاركة القطاع الخاص بما يدعم أجندة التنمية الوطنية التي تتسق مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، من خلال مبادئ النظام الاقتصادي والاجتماعي جامع الأطراف ذات الصلة، والخطوات التي تقوم بها الدولة لدفع التحول نحو الاقتصاد الأخضر بما يحقق النمو المستدام.

ومن جانبه أكد نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية أن بناء المستقبل يعني إعادة البناء بشكل أفضل وذلك من خلال الدمج والتعافي الأخضر.

وأضاف: “بصفتنا مؤسسة التمويل الدولية، نحن نحاول إعادة تنظيم دعمنا للتأكد من أننا أكثر حضورًا في هذا السياق وأننا نساعد الاقتصادات خلال هذه الأزمة”.

وقال ميريك دوسيك، رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنتدى الاقتصاد العالمي، إن فيروس كورونا كان بمثابة جرس إنذار للجميع.

وأضاف أنه نظرًا لأن المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة أصبحت أكثر أهمية للشركات، فإن مبادئ النظام الاقتصادي والاجتماعي جامع الأطراف ذات الصلة أصبحت أساسية.

وقال: “نحن في مشهد جيو-اقتصادي متغير عالميًا، ولكن مع ذلك فإننا نشهد انفتاحًا على أشكال وأنماط تعاونية جديدة بين القطاعين العام والخاص”.

وكانت مجموعة العمل الإقليمية المشتركة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي، أعلنت العام الماضي، وثيقة مبادئ النظام الاقتصادي والاجتماعي جامع الأطراف ذات الصلة، ووقع عليها عدد من قادة المنطقة من بينهم الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي.

وتستهدف الوثيقة الدفع نحو تحقيق انتعاش شامل ومستدام ومرن للمنطقة ووضع خطوط عريضة تدعو إلى تعزيز أهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص، وفقا للبيان.

الضرائب العقارية: تسلمنا أكثر من 3 ملايين إقرار من المواطنين بالموسم الأخير

HOT information

الضرائب العقارية

قال أنور فوزي، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، لمصراوي، إن عدد الإقرارات التي تم تقديمها خلال موسم تقديم الإقرارات الأخير والذي انتهى بنهاية الشهر الماضي وصل إلى 3 ملايين و55 ألف إقرار.

وكانت مصلحة الضرائب العقارية أتاحت للمواطنين المكلفين تقديم إقراراتهم الضريبية عن الوحدات العقارية التي يملكونها أو يستغلونها أو ينتفعون بها سواء عبر المأموريات التابعة للمصلحة المنتشرة في جميع المحافظات أو عبر بوابة مصر الرقمية، وذلك خلال الفترة من أول يوليو 2020 وحتى نهاية مارس 2021.

وكان من المفترض انتهاء موسم تقديم إقرارات الضرائب العقارية في نهاية ديسمبر الماضي ولكن الدكتور محمد معيط أصدر قرارا بمد مهلة تقديم الإقرارات حتى نهاية مارس الجاري.

وينص قانون الضريبة على العقارات المبنية على تقديم إقرارات الضريبة العقارية في النصف الثاني من العام السابق لإجراء الحصر والتقييم للعقارات المبنية في مصر والمقرر قانونا أن يتم كل 5 سنوات.

ولكن عند تغيير وضع ملكية أي عقار على المواطن المستفيد من الوضعية الجديدة سواء بامتلاك أو استغلال أو الانتفاع بالعقار التقدم بإقرار لمصلحة الضرائب العقارية قبل نهاية العام الذي حدث فيه هذا التغيير.

كما ينص القانون على غرامة تتراوح قيمتها بين 200 و2000 جنيه لمن يتخلف عن تقديم إقرار الضريبة العقارية سواء كان معفيًا أو غير معفى، ولكن وزارة المالية لم تطبق هذه الغرامة فعليا في موسم الإقرارات الماضي في عام 2012.

وكان رئيس مصلحة الضرائب العقارية، قال لمصراوي في بداية الشهر الجاري، إن عدد الإقرارات الضريبية التي تم تقديمها للمصلحة من الممولين إلكترونياً عبر منصة مصر الرقمية وصل إلى نحو 84.8 ألف إقرار وذلك بنهاية مهلة تقديم الإقرارات.

بيتكوين تسجل قمة تاريخية جديدة بعد تحطيم مستوى 63 ألف دولار

HOT information

عملة بيتكوين الرقمية

واصلت عملة بيتكوين الرقمية جذب اهتمام الأوساط الاقتصادية العالمية، حيث سجلت اليوم رقما قياسيا جديدا من خلال تحطيم مستوى 63 ألف دولار خلال تعاملات اليوم الثلاثاء.

وبحسب منصة كوين ماركت كاب، سجلت عملة بيتكوين خلال تعاملات اليوم مستوى 63.253 ألف دولار، وذلك قبل أن يتراجع في وقت لاحق إلى 62.669 ألف دولار في الواحدة و20 دقيقة ظهرا بتوقيت القاهرة، بنسبة ارتفاع 4.29% خلال آخر 24 ساعة.

وقالت وكالة رويترز إن هذا الارتفاع يأتي قبل يوم من إدراج أسهم لكوينبيس، أكبر منصة أمريكية للعملات المشفرة، على المؤشر ناسداك غدا الأربعاء، وهو ما يعتبر انتصارا تاريخيا لمناصري العملات المشفرة.

وكانت شركات كبرى أبدت قبولها للعملات المشفرة أو استثمرت فيها، منها بي.إن.واي ميلون وماستركارد وتسلا.

بدء أعمال لجنة تحديد مواقع محطات شحن السيارات الكهربائية بالجيزة

HOT information

محطات الشحن العامة للسيارات الكهربائية

 

أعلن هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، عن بدء أعمال لجنة تحديد مواقع محطات الشحن العامة للسيارات الكهربائية بمحافظة الجيزة، يليها على مدى 4 أسابيع محافظات القاهرة والإسكندرية والقليوبية.

وأوضح الوزير، أن عدد محطات الشحن المستهدف يبلغ نحو 3000 محطة مزدوجة، وذلك في إطار رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لصناعة السيارات الكهربائية.

وتوقع توفيق بدء إنتاج السيارة “نصر E70” الكهربائية بالكامل في منتصف عام 2022.

وتضم اللجنة ممثلين عن وزارة قطاع الأعمال العام والمحافظات الأربع وشركة إنفينيتي وجمعية مالكي وسائقي التاكسي الأبيض.

وأضاف الوزير، في تصريحات صحفية، أنه يمكن شحن السيارة الكهربائية بشواحن متباينة السرعات، أبطأها الشواحن المنزلية بقدرة ٢.٣ كيلو وات ساعة والتي يتم توفيرها مع السيارة ولا تحتاج إلى أي تجهيزات كهربائية، وأخرى بقدرة ٧.٣ كيلووات ساعة تحتاج إلى تجهيز بسيط لتوفير مخرج كهرباء ( ٣٠-٤٠ أمبير) وثمنها حوالي ٥ آلاف جنيه، والأخيرة قادرة على شحن كامل البطارية في (٦-٧ ساعات (، وتتيح الشحنة الكاملة لبطارية السيارة E70 السير لمسافة ٤٠٠ كيلو متر.

أما النوع الثاني من الشواحن، والذي يتم استخدامه في أغلب المحطات العامة في العالم سرعته ٢٢ كيلو وات ساعة، وهو قادر على شحن كامل البطارية للسيارة E70 في أربع ساعات.

وأخيرًا فإن النوع الثالث من الشواحن يكون بسرعة تتعدى الـ٥٠ كيلو وات ساعة على التيار المباشر DC ، بخلاف النوعين الأول والثاني اللذان يعتمدان على التيار المتردد AC، وهذا النوع قادر على شحن كامل البطارية في ٣٠-٤٠ دقيقة، ويتم استخدامه فقط في حال الطوارئ داخل المدن أو على الطرق السريعة نظرًا لنواحي فنية، حيث يؤدي استمرار استخدامه لتقليل عمر البطارية على المدى الطويل، كما أن تكلفة الشحن تكون ٢-٣ ضعف التكلفة للنوع الأول/الثاني.

يذكر أن التكلفة التشغيلية للسيارة E70 على مدى ٣٠٠ ألف كيلومتر توفر ما يقارب الـ٢٠٠ ألف جنيه عن السيارة المسيرة بالبنزين ٩٢.

تفاصيل أول شحنة برتقال للسوق الياباني

HOT information

مجموعة دالتكس الزراعية

قال الدكتور سمير النجار رئيس مجموعة دالتكس الزراعية، لمصراوي، إن الشركة نجحت في تصدير أول شحنة للبرتقال المصري إلى السوق الياباني لأول مرة بعد محاولات دامت 7 سنوات خلال الموسم الزراعي الحالي.

ويبدأ موسم التصدير في شهر سبتمبر من كل عام وينتهي في أغسطس من العام التالي.

وأعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، دخول أول شحنة برتقال إلى اليابان الثلاثاء الماضي بنجاح بعد تنفيذ جميع طلبات الحجر الزراعي الياباني، واستيفاء المواصفات الفنية اليابانية الشديدة، والتي تعتبر هي الأصعب على مستوى العالم.

وأضاف القصير، في بيان صحفي أن جميع إجراءات الفحص في الميناء الياباني على البرتقال المصري تمت بنجاح، وجاءت كلها مطابقة لكل الاشتراطات اليابانية والمقاييس الدولية، وذلك بشهادة اليابانيين الذين أشادوا بالمنظومة الرقابية التي ينفذها الحجر الزراعي المصري على الصادرات.

وذكر النجار، أن هذه الشحنة تعتبر أول شحنة في التاريخ لدخول سلعة إلى السوق الياباني بعد تجارب سنوية كانت تقام بين كلا من وزراة الزراعة والحجر الزراعي ووجود خبراء من اليابان على مدار 7 سنوات مضت.

ووفقا لقول رئيس الشركة، فإن الموافقة على تصدير البرتقال لليابان جاءت إلى مصر بنهاية العام الماضي، مشيرا إلى أنه بدأت بعدها رحلة البحث عن المواصفات التي طلبتها اليابان.

وقال النجار، إن السوق الياباني من الأسواق الصعبة في مواصفات دخول السلع له، في طلب نوعيات معينة من السلع بجودة وبطريقة تعبئة مختلفة، وتأخذ هذه المواصفات وقتًا طويلًا لكي تنفذ.

وأوضح النجار، أن حجم الشحنة المصدرة لم يكن كبيرًا، مشيرا إلى أن الفكرة ليست بالكميات ولكن بدخول السلعة المصرية لسوق صعب مثل اليابان.

وتعتبر الموالح من أهم صادرات مصر في قطاع الحاصلات الزراعية، حيث بلغت صادرات مصر الإجمالية من الموالح في الموسم الماضي (2019-2020) حوالي 1.5 مليون طن بقيمة 707 ملايين دولار.

وتمثل قيمة صادرات الموالح حوالي 33% من إجمالي صادرات مصر من الحاصلات الزراعية التي بلغت في الموسم الماضي حوالي 2.2 مليار دولار بحسب بيانات المجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

وكان عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، قال في وقت سابق إنه في حالة تصدير 100 أو 200 طن وهي كمية صغيرة ونالت جودة البرتقال المصري إعجاب الجانب الياباني، سيبدأ الاتجاه للاستيراد من مصر في السنوات القادمة بكميات أكبر.

وذكر النجار، فإنه في حالة النجاح في دخول سلعة جيدة إلى السوق الياباني سيفتح لمصر الباب في التحدث مع الجانب الياباني لدخول سلع أخرى غير البرتقال.

وبحسب رئيس شركة دالتكس، فإن هناك طلبا كبيرا من الشركات اليابانية على كميات أخرى من البرتقال المصري، ولكن لم يتم خروج شحنات أخرى بعد الشحنة الأولى.

وتعد شركة دالتكس، سادس أكبر شركة في مصر مصدرة للموالح، وتصدر للعديد من الدول على مستوى العالم منها دول أوروبية والصين والهند.

تراجع عجز الميزان التجاري البترولي 93 % بالنصف الأول من العام الجاري

HOT information

البنك المركزي المصري

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري تحسن مستوى العجز في الميزان التجاري البترولي خلال النصف الأول من العام المالي الجاري بنسبة 92.6% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019-2020.

وبحسب بيان من المركزي عن أداء ميزان المدفوعات، سجل العجز في الميزان التجاري البترولي نحو 54.2 مليون دولار خلال النصف الأول من العام المالي 2020-2021 مقابل نحو 733.3 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

وأرجع المركزي انخفاض العجز إلى تراجع المدفوعات عن الواردات البترولية بنحو 2.1 مليار دولار لتسجل نحو 3.64 مليار دولار انعكاسا لتراجع الأسعار العالمية للبترول تأثرا بجائحة كورونا، وتراجع الكميات المستوردة من المنتجات البترولية والبترول الخام.

كما تراجعت حصيلة الصادرات البترولية بنحو 1.5 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري لتسجل نحو 3.59 مليار دولار، نتيجة لانخفاض قيمة صادرات كل من البترول الخام والغاز الطبيعي والمنتجات البترولية.

وأوضح أن انخفاض قيمة الصادرات جاء كمحصلة لتراجع الأسعار العالمية من جهة، ومن جهة أخرى اختلاف تأثير الكميات المصدرة، حيث انخفضت من البترول الخام والغاز الطبيعي، بينما ارتفعت من المنتجات البترولية.

وأشار المركزي إلى أن ارتفاع الصادرات من المنتجات البترولية يعود إلى التطوير الذي شهدته مصافي التكرير، وبما يمثل قيمة مضافة للاقتصاد المصري.

فودافون تجري مناقشات مع تنظيم الاتصالات لتشغيل الجيل الخامس بالعاصمة الجديدة

HOT information

الجيل الخامس من فودافون

قال أيمن عصام رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بفودافون مصر، إن الشركة تجري الآن مناقشات مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بشأن تشغيل شبكة الجيل الخامس في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف لمصراوي، أن الشركة ستقدم مقترحات لتنظيم الاتصالات حول تطبيقات تقنية الجيل الخامس في العاصمة الجديدة، وما إذا كانت هناك مناطق معينة في العاصمة سيتم تطبيق بها حلول تكنولوجيا معينة معتمدة على الجيل الخامس.

قال أيمن عصام رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بفودافون مصر، إن الشركة تجري الآن مناقشات مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بشأن تشغيل شبكة الجيل الخامس في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف لمصراوي، أن الشركة ستقدم مقترحات لتنظيم الاتصالات حول تطبيقات تقنية الجيل الخامس في العاصمة الجديدة، وما إذا كانت هناك مناطق معينة في العاصمة سيتم تطبيق بها حلول تكنولوجيا معينة معتمدة على الجيل الخامس.

عن مصراوي

جنوب السودان تستورد الدواجن المصرية ومنتجاتها

HOT information

الدواجن المصرية

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بفتح أسواق خارجية جديدة أمام المنتجات المصرية وأيضا تعميق التعاون بين مصر ودولة جنوب السودان الشقيق، وافق رياك ماشار النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان على استيراد الدواجن ومنتجاتها من مصر.

جاء ذلك بعد أن قام القصير باستعراض الانجازات التي حققتها مصر في مجال الثروة الداجنة والتي أسفرت على اعتماد منظمة الصحة الحيوانية لعدد 14 منطقة خالية من انفلونزا الطيور في مصر

وجاري اعتماد 16 منشأة اخرى جديدة ووصول مصر إلى الاكتفاء الذاتى من الدواجن وبدء التصدير للخارج وهو الأمر الذي عززته وزير الزراعة والأمن الغذائي بجمهورية جنوب السودان عقب زيارتها الأخيرة لمصر.

والجدير بالذكر أن وزير الزراعة كان قد قام الأسبوع الماضي بزيارة إلى دولة جنوب السودان لبحث وزيادة آفاق التعاون الزراعي بين البلدين وتقديم كافة أوجه الدعم الفني للأشقاء في جنوب السودان.

وخلال الزيارة قام القصير بتوقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مزرعة مصرية متكاملة للإنتاج الزراعي والحيواني والداجني والسمكي.

عن أخبار اليوم

مواعيد التداول بالبورصة المصرية خلال رمضان

HOT information

إدارة البورصة

أعلنت إدارة البورصة المصرية، عن مواعيد التداول خلال شهر رمضان المقبل.

عن أخبار اليوم

سبب فرض رسوم على واردات بعض منتجات الألمونيوم

HOT information

استيراد الالومنيوم

كشف إبراهيم السجيني، مساعد وزيرة الصناعة والتجارة للشؤون الاقتصادية سبب فرض تدابير وقائية نهائية على الواردات من صنف منتجات الألومنيوم التي تشمل القوالب والسلندرات والسلك لمدة ثلاث سنوات مؤكدا أنه سبق وأن وافقت وزيرة التجارة والصناعة خلال شهر أبريل الماضي على توصية اللجنة الاستشارية وفقًا للنتائج والتوصيات التي توصل إليها قطاع المعالجات التجارية ببدء تحقيق إجراءات وقائية ضد الزيادة الكبيرة في الواردات من صنف منتجات الألمونيوم التي تشمل القوالب والسلندرات والسلك، وتم نشر إعلان بدء التحقيق بالوقائع المصرية.

وأوضح «السجيني» أن القطاع قام بإرسال قوائم الأسئلة ونسخة من النص غير السري للشكوى وإعلان بدء التحقيق للأطراف المعنية ومنحهم 37 يوماً للرد، مشيراً إلى أن القطاع تلقى تعليقات الأطراف المعنية على الشكوى المقدمة وكذا الردود على قوائم الأسئلة، وتم عقد جلسة استماع علنية بحضور الأطراف المعنية.

وأضاف مساعد الوزيرة للشؤون الاقتصادية أنه تم إجراء زيارات تحقق ميدانية للصناعة المحلية للتحقق من البيانات المقدمة من خلال الدفاتر والسجلات المالية، لافتاً إلى أنه تم إعداد تقرير بالحقائق الأساسية والنتائج وإرساله الى الأطراف المعنية وتلقي ردودها على التقرير وتحليلها في ضوء البيانات والمعلومات التى حصل عليها القطاع من خلال تعليقات الأطراف المعنية وردودها على قوائم الأسئلة، وكذا زيارة التحقق للصناعة المحلية.

وأشار «السجيني» إلى أن القطاع توصل إلى أن هناك زيادة كبيرة فى الواردات من صنف منتجات الألومنيوم التي تشمل القوالب والسلندرات والسلك قد ألحقت ضرراً جسيماً بالصناعة المحلية مما يتطلب معه فرض تدابير وقائية نهائية على تلك الواردات، حيث أعد القطاع تقريراً نهائياً بما توصل إليه للعرض على اللجنة الأستشارية.

وأشار إلى أن اللجنة الاستشارية عقدت اجتماعاً خلال شهر مارس الماضي لدراسة التقرير النهائي الذي أعده القطاع وانتهت بإجماع الآراء الى الموافقة على توصية القطاع بفرض تدابير وقائية نهائية متدرجة على الواردات من منتجات الألومنيوم من بنود القوالب والسلندرات والسلك لمدة ثلاث سنوات وذلك وفقاً لأحكام اتفاق الوقاية وقانون حماية الاقتصاد القومي من الآثار الناجمة عن الممارسات الضارة في التجارة الدولية ولائحته التنفيذية.

ولفت «السجيني» إلى أن القطاع قام بإخطار لجنة الوقاية بمنظمة التجارة العالمية بقرار فرض التدابير الوقائية النهائية وتاريخ ومدة سريان تلك التدابير وفقاً للاتفاق الدولى للوقاية.

تحصين أكثر من مليون رأس ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام

HOT information

تحصين المواشي

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا من الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، حول إجمالي ما تم تحصينه ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام والتي بدأت يوم 3 ابريل 2021 بجميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.

حيث أوضح التقرير، أنه تم تحصين مليون و39 ألف و301 رأس ماشية ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام بينهم ” 800 ألف و626 رأس أبقار، 208 ألف و302 رأس أغنام، 30 ألف و373 رأس ماعز” خلال 8 أيام.

عن أخبار اليوم

مشروعات تنموية جديدة تعكس روح التعاون بين مصر والسودان

HOT information

مصر والسودان

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية،  في ختام زيارته الرسمية الناجحة إلى العاصمة السودانية الخرطوم، إننا نتطلع أن تنعكس روح التعاون البنَّاء بين البلدين خلال المرحلة المقبلة في مشروعات تنموية جديدة.

عن أخبار اليوم

التخطيط تفتتح ندوة تحديات تمويل التنمية المستدامة

HOT information

التنمية المستدامة

افتتحت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية التي تنظمها الوزارة بالتعاون مع جامعة الدول العربية بعنوان «تحديات تمويل التنمية المستدامة: ما قبل وما بعد انتشار جائحة الكورونا»، وذلك على هامش فعاليات المنتدي العالمي لتمويل التنمية ٢٠٢١.

عن أخبار اليوم

البورصة المصرية تختتم بتراجع رأس المال السوقي 8.7 مليار جنيه

HOT information

البورصة المصرية

 

ختتمت البورصة المصرية تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء منتصف جلسات الأسبوع أول جلسة بشهر رمضان المبارك، بتراجع جماعي للمؤشرات، بضغوط مبيعات المتعاملين الأجانب، وتراجع رأس المال السوقي 8.7 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 644.471 مليار جنيه.

تراجع مؤشر “EGX 30” بنسبة 1.38%، ليغلق عند مستوى 10305نقطة،وتراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “EGX 70متساوى الأوزان” بنسبة 2.4% ليغلق عند مستوى 1922 نقطة، وهبط مؤشر “EGX 100متساوى الأوزان”، بنسبة 1.97% ليغلق عند مستوى 2854 نقطة.

وهبط مؤشر “EGX 50” بنسبة 1.69% ليغلق عند مستوى 1994 نقطة، وانخفض مؤشر “EGX 30محدد الأوزان” بنسبة 1.12% ليغلق عند مستوى 12750 نقطة، ونزل مؤشر “EGX 30للعائد الكلي” بنسبة 1.52% ليغلق عند مستوى 3949 نقطة.

ويشار إلى أن إدارة أعلنت البورصة المصرية مواعيد التداول خلال شهر رمضان المقبل.

وتكون مواعيد جلسة التداول اليومي بالبورصة للسوق الرئيسي وكذلك سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة (بورصة النيل) من الساعة 10 صباحاً إلى الساعة 1.30 ظهراً، وتسبقها الجلسة الاستكشافية من الساعة 9.30 صباحاً.

بينما تكون مواعيد جلسة التداول للأوراق المالية غير المقيدة (سوق الاوامر خارج المقصورة) يومي الاثنين و الاربعاء فقط من كل اسبوع من الساعة 11.30 صباحاً إلى الساعة12 ظهراً.

أما عن مواعيد جلسة التداول للاوراق المالية غير المقيدة ” سوق الصفقات خارج المقصورة” من الساعة ٩،٣٠ صباحا إلى الساعة الساعة ١،٣٠ ظهرا.

عن أخبار اليوم

أسعار مواد البناء بنهاية تعاملات الثلاثاء 13 أبريل

HOT information

مواد البناء

شهدت أسعار مواد البناء المحلية، من «حديد وجبس وأسمنت» حالة من  الاستقرار في الأسواق،  الثلاثاء 13 أبريل 2021، وجاءت أسعار الجملة لمواد البناء المحلية من حديد وأسمنت وجبس بالأسواق كالتالي.

أسعار الذهب في مصر بختام تعاملات اليوم 13 أبريل

HOT information

أسعار الذهب

استقرت أسعار الذهب في مصر، في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء 13 أبريل 2021.

عن أخبار اليوم

الإدارة العامة لمشروعات تطوير الرى بغرب الدلتا بدمنهور

Hot Information

Hot Information

مناقصة عامة لعملية

تأهيل ترعة الكفر الجديد بطول 6.680كم

بهندسة رى الرحمانية بزمام إدارة رى غرب البحيرة

(فئة التصنيف الرابعة شعبة أشغال عامة ومحطات الرى أو الأعمال البحرية والنهرية والتكريك او أعمال الطرق والممرات ومهابط الطائرات)

عن جريدة الجمهورية

Hereby AO Atomstroyexoon

Hot Information

Hot Information

Hereby AO Atomstroyexoon

notifies ofopen single-stage request for

quotations, without pre-qualification for

the right to sign the contractfor the

delivery of office furniture

 for the personnel of ASE branch in the Arab Republic of Egypt.

The documents are located on official

web-site of Rosatom state corporation:

http://zakupki.rosatom.ru  

procedure 210408/05361413

and on the website

http://zakupki.gov.ru  

 procedure  No 32110170991

Date and time of the deadline

 for submission of applications by participants

on April 20,2021 at 10 0’clock

 

جهاز تنمية مدينة سوهاج الجديدة

Hot Information

Hot Information

إستدراك

بالإشارة الى الإعلان المنشور بتاريخ 25/3/2021

بشأن طرح المناقصة الأتية :

عملية شبكات ” طرق فرمة – مياه – صرف صحى – بمنطقة الشريط المميز بعرض 100م2 بالمدينة

يتم تعديل الاتى

فئة التصنيف المناسبة للمناقصة لتكون الفئة الخامسة ” أعمال محطات وشبكات المياه والصرف الصحى

بدلا من الفئة السادسة أعمال وشبكات المياه والصرف الصحى

وباقى شروط الإعلان  كما هى

عن جريدة الأخبار

الإدارة العامة لصرف بني سويف

Hot Information

Hot Information

مناقصة عامة لعملية

هندستى الواسطى – ناصر

صيانة وتطهير المصارف بالإدارة العامة

لصرف بنى سويف

مدة تنفيذ العملية 24 شهرا

 (يتم توريد التأمين الإبتدائى بالبنك فى اليوم السابق لفتح المظاريف على النموذج الخاص

بمدفوعة المواطن بالتحصيل الإلكترونى على حساب الإدارة العامة لصرف بنى سويف رقم 31800103

أو خطاب ضمان غير مشروط سارى المفعول لمدة مائة وعشرون يوما على الأقل وفئة التصنيف السابعة شعبة أشغال عامة)

عن جريدة الأخبار

شركة صرف صحي الاسكندرية

Hot Information

Hot Information

مناقصة عامة رقم 32 ت/2020/2021 لعملية

توريد الإحتياجات السنوية لقطاع المعامل والبحوث والجودة من الكيماويات

 (يقدم العطاء بموجب خطاب ضمان سارى لمدة 120 يوم)

عن جريدة الأهرام

الجهاز القومى لتنظيم الإتصالات

Hot Information

Hot Information

ممارسة عامة رقم 20/2020/2021 لعملية

الاستعانة باحدى الشركات المتخصصة للقيام بأعمال النظافة وتوريد مستلزمات الرعاية الصحية

لبعض مقرات الجهاز

محطة المراقبة اللاسلكية بالجيزة –

ومقرى مدينة نصر

(تعقد جلسة الإستفسارات الخميس 22/4/2021)

عن جريدة الأهرام

أسعار العملات الأجنبية اليوم 13 أبريل

HOT Information

أسعار العملات الأجنبية

تباينت أسعار العملات الأجنبية، أمام الجنيه المصري في البنوك، بداية تعاملات، اليوم الثلاثاء 13 أبريل، في أول أيام شهر رمضان المبارك.

وتنشر «بوابة أخبار اليوم»، أسعار العملات الأجنبية أمام الجنيه المصري، في البنوك العاملة في السوق المحلية.

ووصل سعر اليورو نحو 18.56 جنيه للشراء، 18.73 جنيه للبيع، بينما سعر الجنيه الإسترليني نحو 21.44 جنيه للشراء، 21.62 جنيه للبيع.

وسجل سعر الفرنك السويسري 16.88 جنيه للشراء، و17.04 جنيه للبيع، بينما انخفض سعر الـ100 ين ليسجل نحو 14.23 جنيه للشراء، 14.37 جنيه للبيع.

وشهدت أسعار العملات الأجنبية حالة من التباين على مدار تعاملات الفترة الماضية، ما بين الارتفاع والانخفاض، وذلك وفقًا لآلية العرض والطلب التي تتبعها البنوك العاملة في السوق المحلية، منذ تحرير سعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية تحريرًا كاملًا.

عن أخبار اليوم

أسعار العملات العربية اليوم 13 أبريل

HOT Information

أسعار العملات العربية

تباينت أسعار معظم العملات العربية، أمام الجنيه المصري، في البنوك العاملة في السوق المحلية، اليوم الثلاثاء 13 أبريل 2021، في أول أيام شهر رمضان المبارك. 

وتنشر «بوابة أخبار اليوم» أسعار العملات العربية، وفقًا لأحدث أسعار البنك الأهلي المصري وبنك مصر.

وسجل سعر الريال السعودي، نحو 4.15 جنيه للشراء، و 4.19 جنيه للبيع.

وتراجع سعر الدينار الكويتي ليسجل نحو 48.96 جنيها للشراء، و 52.10 جنيه للبيع.

وبلغ سعر الدرهم الإماراتي، نحو 4.25 جنيه للشراء، و 4.28 جنيه للبيع.

وكانت أسعار العملات العربية، شهدت حالة من التباين بين الارتفاع والانخفاض خلال تعاملات الفترة الماضية، وفقا لآلية العرض والطلب التي تتبعها البنوك في تحديد أسعار العملات الأجنبية والعربية أمام الجنيه المصري منذ تحرير سعر الصرف في 3 نوفمبر 2016.

عن أخبار اليوم

سعر الدولار اليوم 13 أبريل

HOT Information

سعر الدولار الأمريكي

استقر سعر الدولار الأمريكي، مقابل الجنيه المصري، في البنوك المصرية في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء 13 أبريل 2021.

وانخفض سعر الدولار الأمريكي، أمام الجنيه المصري، خلال تعاملات أمس الأول، بقيمة بلغت قرشين في بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، بينما تراجع في البنك المركزي المصري بقيمة تراوحت بين قرشين و3 قروش.

وسجل سعر الدولار الأمريكي، اليوم نحو 15.62 جنيه للشراء، 15.72 جنيه للبيع، في بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة.

وسجل السعر الرسمي المعلن من البنك المركزي المصري، للدولار نحو 15.62 جنيه للشراء، 15.75 جنيه للبيع، فيما بلغ متوسط سعر البيع نحو 15.63 جنيه للشراء، 15.73 جنيه للبيع.

وشهد سعر الدولار الأمريكي، حالة من الاستقرار أمام الجنيه المصري، خلال تعاملات الأسبوع الأول من شهر أبريل 2021.

وعالميا.. ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي، للأسبوع الثالث على التوالي نتيجة لارتفاع عوائد السندات، وتحسن النظرة المستقبلية للاقتصاد وكذلك البيانات الإيجابية لتقرير الوظائف الأمريكي.

علاوة على ذلك، أثرت قوة الدولار سلبًا على عملات الأسواق الناشئة حيث انخفض مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة «MSCI» بنسبة 0.11%.

عن أخبار اليوم

أسعار الأسمنت اليوم 13 أبريل

HOT information

أسعار الأسمنت

استقرت أسعار الأسمنت المحلية بالأسواق، مع بداية تعاملات الثلاثاء 13 أبريل 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 900 جنيه.

ونرصد أسعار الأسمنت بمختلف أنواعه وفقا لاحدث أسعار الجملة في الأسواق:

«الأسمنت المسلح»

سجل سعر الأسمنت المسلح 925 جنيهات للطن، وبلغ متوسط سعر أسمنت أسوان 695 جنيهاً للطن، وأسمنت المخصوص 895 جنيهاً للطن، وأسمنت شورى 785 جنيهاً للطن، بينما بلغ سعر أسمنت الصخرة 855 جنيهاً للطن، والسويدي 923 جنيهاً للطن، وحلوان 915 جنيهاً للطن، وسعر أسمنت مصر بني سويف 898 جنيهاً للطن، وأسمنت العسكري 850 جنيهاً للطن، وأسمنت النصر 880 جنيهاً للطن، وأسمنت السويس 915 جنيها للطن وأسمنت سيناء 838 جنيها.

«الأسمنت الأبيض»

سجل متوسط سعر الأسمنت الأبيض 2400 جنيه، وسعر الأسمنت الأبيض العادة 2500 جنيه، وسوبر سيناء نحو 2460 جنيهاً، ورويال العادة 2430 جنيهاً للطن، أما الواحة الأبيض فبلغ سعره 2425 جنيهاً للطن.

«الأسمنت المخلوط»

كما سجل متوسط سعر الأسمنت المخلوط 775 جنيهاً للطن، وأسمنت ايه وان 753 جنيهاً للطن، وسجل أسمنت الواحة 765 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدي 770 جنيهاً للطن.

«الأسمنت المقاوم»

فيما سجل متوسط سعر الأسمنت المقاوم للملوحة 900 جنيه للطن، وأسمنت قاهر البحار 890 جنيهاً للطن، وأسمنت السويس «سي ووتر» 928 جنيهاً للطن، وأسمنت السويدى المقاوم 935 جنيهاً للطن.

«الجبس»

واستقرت أسعار الجبس، حيث سجل جبس العامرية 650 جنيهاً للطن، وجبس الدولية 640 جنيها للطن، وجبس المعمار 690 جنيهاً للطن، وجبس مصر سيناء 650 جنيهاً للطن، وجبس السويس 580 جنيهاً للطن. 

عن أخبار اليوم

أسعار الحديد اليوم 13 أبريل

HOT Information

أسعار الحديد

شهدت أسعار الحديد المحلية، حالة من الاستقرار بالأسواق، مع بداية تعاملات الثلاثاء 13 أبريل 2021، وبلغ متوسط سعر الطن 13 ألف جنيه.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أحدث أسعار الجملة للحديد، المتداولة في السوق المصرية، خلال السطور التالية:-

سجل سعر حديد المصريين، 13 ألفا و500 جنيه للطن، فيما سجل حديد عز 13 ألفًا و700 جنيه، وحديد العتال 13 ألفا و450 جنيها للطن، وحديد عطية 13 ألفًا و400 جنيه، وسجل سعر حديد بشاي 13 ألفًا و500 جنيه، وحديد المراكبي 13 ألفًا و300 جنيه للطن، أما حديد سرحان فسجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، بينما حديد المعادي سجل 13 ألفًا و300 جنيه للطن، حديد مصر ستيل يسجل 13 ألفًا و300 جنيه.

يذكر أن أسعار الحديد المحلية، شهدت حالة من الاستقرار في الأسواق منذ مطلع عام 2020، وارتفعت خلال شهر نوفمبر وديسمبر، وكانت مصلحة الجمارك المصرية طبقت القرار الوزاري رقم 346 لسنة 2019 الصادر بشأن فرض رسوم على استيراد الحديد والبيليت، ليعود تطبيق القرار كما جاء في نصه بفرض رسوم متدرجة، وذلك بعد انتهاء فترة الستة أشهر التي قررتها وزارة الصناعة والتجارة باستمرار الرسوم الجمركية على الحديد والصلب كما هي.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة، قررت أبريل الماضي تمديد العمل بالرسوم المفروضة حاليًا على واردات مصر من الحديد والبليت والمقررة 25% على الحديد تام الصنع، و16% على البيليت حتى 11 أكتوبر 2020 بدلًا من 11 إبريل 2020.

عن أخبار اليوم

أسعار الذهب اليوم 13 أبريل

HOT Information

أسعار الذهب

استقرت أسعار الذهب في مصر، في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء 13 أبريل 2021.

وتنشر«بوابة أخبار اليوم» أسعار الذهب في مصر، والتي قد تختلف من محل صاغة لآخر، طبقًا للنطاق الجغرافي على مستوى محافظات الجمهورية.

وسجلت أسعار الذهب في مصر اليوم، عيار 21 نحو 758 جنيهًا، وعيار 18 نحو 650 جنيهًا، وعيار 24 نحو 866 جنيهًا، والجنيه الذهب سجل نحو 6064 جنيها.

وشهدت أسعار الذهب في مصر، حالة من التذبذب بين الارتفاع والانخفاض خلال تعاملات الأسبوع الأول من أبريل، مالت إلى الارتفاع بشكل طفيف بالمقارنة بأسعار بداية تعاملات الأسبوع.

وزادت أسعار الذهب في مصر، بقيمة بلغت جنيهان بسعر الجرام الواحد دون المصنعية، بينما تراجع الجنيه الذهب بقيمة بلغت نحو 16 جنيها.

عن أخبار اليوم

أسعار الخضروات اليوم 13 أبريل

HOT Information

أسعار الخضروات

شهدت أسعار الخضروات في سوق العبور، حالة من الثبات خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 13 أبريل 2021، في أول شهر رمضان المبارك.

وتتراوح أسعار الطماطم منا ما بين ١.٢٥ و٢.٤ جنيه للكيلو، والبطاطس من ١.٥٠ إلى ٢.٧ جنيه، والبصل من ١.٥٠ إلى ٤.٥٠ جنيه، فيما وصل سعر كيلو الكوسة من ٢ إلى ٥.٥ جنيه، والفاصوليا ما بين ٥إلى ٨ جنيهات، والفلفل الرومي بـ4.50 جنيه، والثوم بـ27 جنيهًا والبسلة 3 إلى 5 جنيهات.

أما عن سعر كيلو الباذنجان البلدي، فتراوح ما بين ٢.٥٠ و٥.٥٠ جنيه، ووصل البنجر إلى 4 جنيهات، وسجل الخيار البلدي 1.50 إلى 3.50 جنيه، والملوخية 6 إلى 9 جنيهات، وتراوح سعر كيلو الليمون البلدي من 5 إلى 16 جنيهًا.

وتتميز الخضروات بأنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة «نحو 35 سُعر لكل 100 جرام في المتوسط»، ولهذا فهي من المواد الغذائية التي يجب أن تؤكل يوميّاً، وتمد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية والبروتينات الضرورية والنشويات والدهنيات البروتين الغنية بالسُعرات الحرارية «دهنيات: 900 سُعر/ 100 جرام، نشويات وبروتين: 400 سعر / 100 جرام».

عن أخبار اليوم

أسعار الفاكهة اليوم 13 أبريل

HOT information

أسعار الفاكهة‌

شهدت أسعار الفاكهة‌ في سوق العبور، اليوم الثلاثاء 13 أبريل 2021، حالة من الثبات في الأسعار في أول أيام شهر رمضان.

وتنشر «بوابة أخبار اليوم» أسعار الفاكهة، ويتراوح البرتقال السكري بين 3 و5 جنيهات، والبرتقال البلدي 2.5 و3.50 جنيهًا والبرتقال «أبو سرة» 4 و8 جنيهات، والتين البرشومي ما بين 6 و9 جنيهات للكيلو واليوسفي بـ٤ إلى ٧ جنيهات للكيلو والجوافة من 4 إلى 8 جنيهات والفراولة 4 إلى 6 جنيهات.

ووصل سعر التفاح المصري بين 10 إلى 16 جنيهًا، والتفاح الإيطالي ما بين 17 و23 جنيهًا، والكنتالوب بين 5 و6 جنيهات، والبطيخ من 4 إلى 6 كيلوجرامات بلغ سعرها من 12 إلى 18 جنيهًا.

عن أخبار اليوم

أسعار الأسماك اليوم 13 أبريل

HOT information

أسعار الأسماك

شهدت أسعار الأسماك في سوق العبور، اليوم الثلاثاء ١٣ أبريل 2021، حالة من الثبات في بعض الأسعار بأول أيام شهر رمضان المبارك. 

وتراوحت أسعار الأسماك البلطي بجميع درجاته، بين ١٨.٥٠ إلى ٢٢جنيهًا، وقشر البياض ما بين ٩٠ إلى ١١٠ جنيهًا.

وتراوح سعر فيليه البلطي بين 30 و110 جنيهات، وسجل البياض البلدي 90 إلى 120 جنيهًا، أما البلطي الأسواني فوصل لـ37 جنيهًا، فيما بلغ سعر الماكريل 35 جنيهًا وتراوح سمك الوقار بين 80 و100 جنيه.

وسجل سعر الجمبري المجمد 85 جنيهًا، أما القراميط فبلغ 20 جنيهًا، والمكرونة السويسي 65 جنيهًا، والبوري الممتاز فتراوح بين 32 إلى 48 جنيهًا، كما تراوح سعر سمك كاليماري بين 110 إلى 160 جنيهًا، فيما بلغ سعر السردين المجمد من 15 إلى 25 جنيهًا.

عن أخبار اليوم

Open chat
%d bloggers like this: