معرض ريل جيت للعقارات يقدم تجربة افتراضية فريدة للتغلب على قيود السفر

HOT information

معرض ريل جيت للعقارات

انطلاقاً من حالة النشاط التى يشهدها السوق العقاري المصرى ووتيرة التحول الرقمي المتزايدة، يقام معرض ومؤتمر “ذا ريل جيت” للعقارات للمرة الأولى في مصر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية بمفهوم جديد في الفترة من 25 – 27 مارس المقبل بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة. يهدف المعرض لعرض الفرص الاستثمارية الواعدة للقطاع العقارى فى مصر من خلال المشروعات التى يقدمها كبار المطورين العقاريين. ومن خلال هذا الحدث الكبير الذى تنظمه شركة إيه سي جي سي بي إيه وهي تحالف بين كل من شركة إيه سى جي أى تى إف لتنظيم المعارض والمؤتمرات وكولدويل بانكر مصر الشركة الرائدة في مجال الاستشارات العقارية والتي تتمتع بخبرة واسعة في هذا المجال، سيتم إقامة المعرض ايضاً بشكل افتراضى عبر الإنترنت لتتاح الفرصة أمام المهتمين بالعقار المصري فى جميع انحاء الجمهورية بالاضافة الي المصريين المقيمين بالخارج أو المهتمين بالاستثمار فى العقارات بمصر فرصة زيارة المعرض والتعرف علي العروض المختلفة للشركات المشاركة.

ويأتى المعرض كنتيجة طبيعية ومباشرة لما يشهده سوق العقارات فى مصر من حالة تطور مستمر، واتجاه العديد من الشركات العاملة فى القطاع العقارى إلى التحول الرقمى والاعتماد على الحلول الإلكترونية الحديثة التى توفر الوقت والمجهود ، والتى تسهم في تعزيز الجهود التسويقية للشركات والوصول لعدد أكبر من المستهلكين ودعم جهود تصدير العقار للخارج وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية لمصر، بالإضافة إلى سهولة جمع المعلومات والمقارنة بين المشروعات، خاصة فى ظل إلغاء عدد من معارض العقارات فى مصر والدول العربية التى تعتبر احد اهم الادوات التسويقية للشركات بسبب الإجراءات الاحترازية والتغلب على احتياج السوق العقارى إلى تجمع للشركات العقارية وتنشيط القطاع من خلال تقديم عروض خاصة فى هذه الفتره لتنشيط المبيعات وعرض المشروعات الجديدة.

ومن جانبه، أوضح أحمد غزي رئيس شركة إيه سى جي أى تى إف لتنظيم المعارض والمؤتمرات: “لقد اتجهنا لإقامة هذا النوع من المعارض والذى سيتم إقامته بشكل افتراضى الى جانب المعرض الذى سيقام على ارض الواقع بمركز مصر للمعارض، فى ظل حاجة الشركات العقارية لأساليب جديدة وغير تقليدية في ظل حالة الزخم العمرانى فى كافة ربوع مصر، والتى دفعت الفكر الى عقد المعرض عبر الواقع الافتراضى وشبكات الإنترنت والاستفادة من البنية التحتية الرقمية ومواكبة التحول الرقمى فى كافة المجالات.”

وأضاف أحمد غزي أن المعرض بمفهومه الفريد يتوافق مع اتجاه العديد من شركات التطوير العقاري لإنشاء مدن ذكية وإدخال أحدث الأساليب التكنولوجية فى مجال البناء، مشيرا الى ان المعرض سيوفر الفرصة أمام العميل والمطور العقارى للالتقاء معا دون وسيط على “موقع المعرض الإلكترونى” وسهولة الحصول على كافة المعلومات المهمة عن المطور العقاري والخاصة بكل مشروع وذلك من خلال مجموعة من اللقاءات الحصرية، بالإضافة إلى إيجابيات التحول الرقمي التي تسهم في بناء مجتمع معلومات رقمي متكامل يُسهِّل عملية تبادل البيانات بكفاءة وسرعة ودقة عالية بين الأطراف المختلفة، وذلك لمواكبة التوجه العالمي في هذا الصدد.

يعد معرض ومؤتمر “ذا ريل جيت” للعقارات الأول من نوعه في السوق المصري والذي يجمع بين إقامة الفعاليات علي أرض الواقع وبصورة افتراضية في نفس الوقت بهدف الوصول لعدد أكبر من المستثمريين والعملاء من خلال منصة رقمية آمنة تقوم بعرض كافة المشروعات مع امكانية التواصل مع ممثلي الشركات من أجل تجربة أكثر سهولة وأماناً. ومن الجدير بالذكر أن المعرض الافتراضي سوف يستمر علي الموقع الرسمي لعدة ايام بعد انتهاء فعاليات المعرض بمركز مصر للمعارض الدولية بهدف اعطاء المطورين المزيد من الوقت لعرض مشروعاتهم واعطاء العملاء وقت أطول لدراسة العروض المختلفة واتخاذ قرار الشراء.

يشارك فى المعرض أكثر من 35 عارضاً يمثلون كبرى شركات التطوير العقاري وهم : سوديك، كولد ويل بانكر، دار الخبرة للاستثمار العقاري، ماونتن فيو، مصر إيطاليا العقارية ، صروح للتطوير العقاري، العتال هولدنج، إعمار مصر، آكام مصر للتطوير العقاري، إمكان مصر للتطوير العقاري، التعمير العربية ، الأهلي صبور للتنمية العقارية، إنرشيا العقارية، أورا ديفلوبرز ، ايدج هولدنج ،بالم هيلز للتعمير، بري ديفيلوبمنتس، تطوير مصر، خزام للتطوير العقارى، ذا لاند ديفيلوبر، ذا ووتر واى للتطوير العقارى ، فاوندرز، كابيتال جروب بروبرتيز، كريو للتطوير العقاري، لاند مارك للتطوير العقاري،  ليفينج ياردز للتطوير العقاري ، مراكز للاستثمار العقاري، نيو سيتى للتنمية العقارية.وذلك لعرض مشروعاتهم المختلفة فى جميع أنحاء الجمهورية، سواء بالمحافظات أو المدن الجديدة لتعكس بصورة واضحة مستقبل العقار في مصر خلال السنوات القادمة.

عن اليوم السابع

التموين تخفض أسعار 15 سلعة في معارض أهلا رمضان

HOT information

أهلا رمضان

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية على تخفيض أسعار 15 سلعة ، وذلك بمعارض «أهلا رمضان» التي ستبدأ أبريل القادم.

وأكد الدكتور على المصلحي، وزير التموين والتجارة، أن معارض «أهلا رمضان» هذا العام  سوف تقدم  تخفيضات كبيرة تصل إلى 35 %، بالإضافة إلى دخول 15 سلعة حيز التخفيض هذا العام، مضيفا أن الأسعار ستكون  ثابته في كل السلاسل والسوبر ماركت التي سوف تدخل المعرض هذا العام.

وطالب المصلحي، رؤساء السلاسل التجارية بوجود ركن داخل كل سلسلة وسوبر ماركت تحت إسم «أهلا رمضان»، بحيث يشمل كل السلع الأساسية واحتياجات المواطنين من السلع الرمضانية.

كما طالب المصلحي، بتجهيز شنط رمضان بأسعار متفاوتة تبدأ من 75 جنيه، و100 جنيه و150 جنيه، تشمل كل السلع المتفق عليها سابقا.

وأوضح المصلحي، أن الوزارة سوف تقوم بعمل كوبونات للقادرين بفئات مالية مختلفة طبقا لقدرة المتبرعين بها للمواطنين لصرفها من المجمعات الاستهلاكية كالعام السابق.

مصر تستضيف مؤتمرا عن الأراضي بالتعاون مع الأمم المتحدة والبنك الدولى اليوم

HOT information

المؤتمر العربي الثاني للأراضي

تستضيف حكومة جمهورية مصر العربية اليوم المؤتمر العربي الثاني للأراضي، الذي تستمر فعالياته على مدار 3 أيام، ويجري تنظيمه تحت رعاية وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري. ويأتي المؤتمر كجهد تعاوني لشركائه المنظمين وهم: المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء الذي يُمثله معهد التدريب والدراسات الحضرية بالشراكة مع برنامج موئل الأمم المتحدة، والشبكة العالمية لأدوات الأراضي (GLTN)، والبنك الدولي، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، ودائرة الأراضي والأملاك في دبي، وشبكة التميز لإدارة الأراضي في إفريقيا (NELGA).

يعقد المؤتمر  بحضور عددًا من الوزراء الإقليميين والمسؤولين وممثلي الشركاء الذين سيشاركون في جلسات ومناقشات رفيعة المستوى منهم السفير جمال الدين جاب الله- مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية، جامعة الدول العربية و الدكتور عاصم الجزار- وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مصر و  إيلينا بانوفا  منسق الأمم المتحدة المقيم في مصر ومحمد اشتية- رئيس الوزراء، فلسطين و محمد شراقة- رئيس هيئة تسوية الأراضي والمياه، فلسطين   ومانع يسلم بن يمين- وزير الاشغال العامة والطرق، اليمن و سالار عبد الستار محمد- وزير العدل، العراق ويحيى الكسبي- وزير الأشغال العامة والإسكان، الأردن وشيلان عارف حمه- نائب وزير العدل اقليم كردستان العراق ومحمد داودية- وزير الزراعة، الأردن

ووفقا لبيان المؤتمر ” يمثل هذا المؤتمر علامة بارزة في خارطة الطريق نحو إقامة حوكمة رشيدة للأراضي في المنطقة العربية، ويوفر منصة لمناقشة تجارب البلدان، وتقديم البحوث جديدة، وتعزيز الالتزام على مستوى عالٍ لتحسين إدارة الأراضي، وتمكين وتطوير قدرات أصحاب المصلحة في الأراضي في المنطقة.

عن اليوم السابع

وزير الإنتاج الحربى يستقبل عددا من ممثلي الشركات العالمية في آيدكس 21

HOT information

IDEX 2021

استقبل  المهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي ممثلو عددا من الشركات المشاركة بمعرض «IDEX 2021» المقام بمدينة أبو ظبى بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 21-25 فبراير الحالي.

وقام الوزير، بزيارة جناح شركة تاليس وألتقي باتريس كين رئيس مجموعة شركات تاليس الفرنسية  وذلك خلال فعاليات اليوم الثاني من المعرض.

وتمثلت اللقاءات في قيام ممثلو  شركة “ED PRO”  الصربية بزيارة جناح وزارة الإنتاج الحربى حيث قام ممثلوا الشركة الصربية باستعراض إمكانياتها التصنيعية من خلال إجراء عرض تقديمي عن أبرز منتجاتها من ( الذخائر والمحركات ) وغيرها من المنتجات العسكرية ومشاركتها في المعارض الدولية المتخصصة.

وأشاد  مرسي،  بما شاهده من منتجات حربية للشركة الصربية مواكبة لأحدث التكنولوجيات المستخدمة حول العالم، مشيرا إلى العلاقات التاريخية القوية بين الشركات الصربية وشركات الإنتاج الحربى، حيث تهتم الوزارة بتعزيز التعاون بين شركاتها التابعة والشركات العالمية في مختلف مجالات التصنيع العسكري وتحقيق الشراكة الاستراتيجية التي تعود بالمنفعة المشتركة على كلا الجانبين.

كما استقبل وزير الدولة للإنتاج الحربي، وفد شركة  “هيونداى الكورية” التي تعمل في صناعة المدرعات واطلع سيادته على معروضات الشركة من المعدات العسكرية.

وأعرب مرسي، خلال اللقاء عن تطلعه من خلال هذا المعرض إلى عقد شراكات مع الشركات العالمية في مجال الأنظمة الدفاعية المتطورة، ودعا الشركة لتبادل الزيارات والوفود مع شركات الإنتاج الحربي للإطلاع على التكنولوجيا المتوفرة لدى الجانبين، وتحديد مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك.

عقب ذلك قامت شركة ” أكس كلابر” بزيارة جناح وزارة الإنتاج الحربى وأطلع الوزير والوفد المرافق على منتجات هذه الشركة العاملة في مجال محركات المدرعات، كما دعا ممثلو الشركة لزيارة شركات وزارة الإنتاج الحربى للإطلاع عن كثب علي الإمكانيات التكنولوجية المتوافرة بالشركات وتحديد اوجه للتعاون علي ارض الواقع.

كما التقى وزير الدولة للإنتاج الحربي بوفد من البحرين لبحث سبل التعاون المشترك.

وفي ختام فعاليات اليوم الثاني  بالمعرض قام المهندس  محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي بزيارة جناح شركة تاليس الفرنسية والتقي بالسيد باتريس كين رئيس مجموعة شركات تاليس، حيث قام مرسي في بداية اللقاء بإجراء عرض تقديمى عن شركات ووحدات الإنتاج الحربى وكذلك الإمكانيات التكنولوجية والتصنيعية والفنية والبشرية المتوفرة بتلك الشركات.

وأشاد  مرسي، بقوة العلاقات التي تجمع بين الطرفين وضرورة العمل على تعزيزها، وعن فخره بما شاهده من إمكانيات تكنولوجية للشركات الفرنسية  المشاركة في المعرض، والتي تسعى وزارة الإنتاج الحربي إلى الإطلاع عليها عن كثب من خلال إيفاد وفود من الأطقم الفنية والمتخصصين بشركات الإنتاج الحربي لنقل التكنولوجيات الحديثة إلى مصر وتحديد أوجه التعاون المشترك بين الطرفين.

من جانبه أشاد باتريس كين رئيس مجموعة شركات تاليس الفرنسية بما شاهده من إمكانيات تكنولوجية وفنية متطورة بجناح وزارة الإنتاج الحربي بالمعرض، والتي تعكس قوة مصر وتقدمها في مجال الصناعات العسكرية، معربا عن تطلعه لزيادة التعاون بين شركة تاليس  وشركات وزارة الإنتاج الحربى نظرا لما تمتلكه شركاتها من مقومات تكنولوجية وبشرية تساهم في إقامة شراكة صناعية ناجحة.

كما تفقد وزير الدولة للإنتاج الحربي عددا من أجنحة الشركات الأخرى المشاركة بالمعرض للاطلاع على أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا العالمية في مجال أنظمة التسليح، ووجه الدعوة لعدد من الشركات للمشاركة في معرض «EDEX 2021» المقرر إقامته في مصر نهاية هذا العام.

التصديري للصناعات الغذائية يشارك في فعاليات معرض جلفود بدبي

HOT information

Gulfood 2021

أعلن المجلس التصديري للصناعات الغذائية، عن مشاركته في معرض جلفود المقام في دبي بداية من اليوم الأحد، ويستمر حتى الخميس المقبل.

وبحسب بيان المجلس اليوم، يعتبر هذا المعرض أول معرض يقام بعد توقف دام قرابة عام بسبب أزمة كورونا.

ويشارك في المعرض ٥٥ شركة مصرية من كبري الشركات المصرية المُصدرة للصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية.

ووفقا للبيان، يُعد جلفود من أكبر المعارض المُتخصصة فى مجال الصناعات الغذائية عربياً وعالمياً، نظراً لكونه ملتقى إستراتيجى للمصنعين والموردين والموزعين من مختلف أنحاء العالم.

وتتواجد الشركات المصرية في أربع قاعات بالمعرض نظراً لتنوع المنتجات حيث توجد قاعة الشيخ مكتوم والتي تضم شركات المجمدات زيوت الطعام، المخللات، الزيتون وزيت الزيتون، السناكس و المقرمشات والحلويات، والعصائر، والعسل والمربات، والمكرونات، والصوصات وإضافات الأغذية مكونات الخبز، والوجبات سريعة التحضير، وصلصة الطماطم.

كما تتواجد بقاعة ٢ شركات الألبان ومنتجاتها، وقاعة ٣ الشركات العاملة لمصنعات اللحوم والدواجن، وقاعة زعبيل ٢ الشركات العاملة بمجال البقوليات والحبوب.

وقد قام المجلس التصديرى للصناعات الغذائية بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري المصري ومكتب التمثيل التجاري بدبي بدعوة المُستوردين من مختلف الدول المُتواجدة بالمعرض لزيارة الشركات المصرية المشاركة لبحث سبل التعاون المختلفة، كما تم الإعلان عن التواجد المصرى بمختلف أرجاء أرض المعرض.

ومن الجدير بالذكر أن مصر تُعتبر من أولى الدول التي شاركت بمعرض جلفود دبى لتستمر المشاركة لأكثر من ٢٠ عام دون انقطاع و يتواجد نُخبة من أفضل الشركات المصرية المُصدرة العاملة بقطاع الصناعات الغذائية، ويُعد السوق الإماراتي أحد أهم الأسواق المُستوردة للمنتجات الغذائية المصرية بقيمة بلغت ١٣٤ مليون دولار عام ٢٠٢٠.

وزير الإنتاج الحربي يشارك في افتتاح معرض آيديكس 21 بأبو ظبي

HOT information

IDEX 2021

شارك المهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي في فعاليات افتتاح معرض الدفاع الدولي IDEX 2021” والمقام بمدينة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 21 إلى 25 فبراير الجاري، وقد عكس الافتتاح التنظيم الفريد والمتميز للمعرض مع تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لضمان صحة وسلامة المشاركين، كما عكس افتتاح المعرض التقدم الهائل الذي وصلت إليه دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال التصنيع العسكري بالاستعانة بأحدث التكنولوجيات المتطورة.

وخلال فعاليات اليوم الأول من المعرض قام الوزير بجولة بالمعرض تفقد خلالها عدد من أجنحة الدول المشاركة من مختلف الدول حيث قام بالاطلاع على المنتجات والمعدات العسكرية المعروضة، وذلك في إطار المشاركة الثالثة على التوالي لوزارة الإنتاج الحربي في المعرض، حيث كان للوزارة مشاركة متميزة في نسختيّ عام 2017 و2019، كما التقى وزير الدولة للإنتاج الحربي على هامش اليوم الأول بـ طارق نوبار ممثل شركة “Rolls Royce” ، و Mile Pejcic ممثل شركة “TRB” بالبوسنة والهرسك والتي تعمل في مجال الأسلحة الصغيرة والطابات والقنابل 40 مم.

كما تم استقبال جون مارك بيدان رئيس شركة تاليس الدولية بالشرق الأوسط العاملة في مجال تصنيع أجهزة الاتصال ذات التكنولوجيا العالمية داخل جناح «الإنتاج الحربي» بالمعرض.

جدير بالذكر أن وزارة الإنتاج الحربي تشارك فى الجناح المصري بمعرض  « IDEX 2021» من خلال منتجاتها العسكرية المختلفة من أسلحة وذخائر ومعدات والتي تقوم بتصنيعها شركات الإنتاج الحربي بأعلى دقة وكفاءة.

وإلى جانب زيارة الوزير«مرسي» للأجنحة المختلفة بالمعرض من المقرر أن يلتقي وزير الدولة للإنتاج الحربي خلال أيام المعرض عدد من القيادات العسكرية حول العالم ورؤساء عدد من الشركات المشاركة في  « IDEX 2021» الذي يمثل فرصة هامة لوزارة الإنتاج الحربي لعقد شراكات إستراتيجية وفتح مجالات وآفاق جديدة للتعاون العسكري الدولي مع كبرى الشركات الإقليمية والعالمية في مجال الأنظمة الدفاعية المتطورة، وذلك من خلال عرض إمكانيات شركات ووحدات الإنتاج الحربي التصنيعية والتكنولوجية والفنية فى مجال التصنيع العسكري إلى جانب الإطلاع على أحدث ما توصلت إليه الدول المشاركة فى المعرض من تكنولوجيات حديثة فى مجال أنظمة التسليح والدفاع، كما سيتم دعوة الشركات إلى المشاركة بالمعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية  « IDEX 2021» المقرر إقامته فى مصر نهاية العام الجاري وذلك بعد النجاح الذي حققه فى دورة عام ٢٠١٨.

عن أخبار اليوم

ندوة بمركز تحديث الصناعة لعرض خطة مشاركته في حياة كريمة

HOT information

مركز تحديث الصناعة

عقد المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة المهندس محمد عبد الكريم، ندوة تعريفية لفريق عمل المركز، عبر تقنية الفيديو كونفرنس، وذلك لاستعراض ملامح مبادرة حياة كريمة التي أطلقها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لتطوير القرى الأكثر فقرًا في مختلف المحافظات لتشمل 4209 قرية بإجمالي 175 مركز على مستوى 20 محافظة.

وناقش المهندس عبد الكريم خلال الندوة توجهات وزارة التجارة والصناعة بمختلف هيئاتها، للمساهمة في هذا المشروع القومي الكبير الذي يستهدف تحسين جودة الحياة لملايين المصريين في عدد كبير من القرى على مستوى محافظات مصر.

وأشار المهندس محمد عبد الكريم إلى أن الخطة التي يتم تنفيذها برعاية رئاسة مجلس الوزراء ووزارة التجارة والصناعة والتي تستهدف تجميع الأماكن الحكومية في مكان موحد لخدمة أهالي القري وإنشاء تجمعات صناعية صغيرة داخل كل وحدة محلية تقوم على الموارد المتاحة بالقرية.

وتحدث «عبد الكريم» عن الدور الذي سيقوم به المركز عبر فروعه الـ15 المتواجدة بالمحافظات المختلفة في البدء في حصر المصانع في الصناعات المختلفة، استعدادا للمشاركة بالمبادرة، ودراسة مايمكن تقديمه من خدمات الدعم الفني المختلفة وتوفير العمالة الفنية.

وأكد على التوجه الرئاسي بان تكون جميع مكونات ومنتجات المشروع من الصناعة الوطنية، حيث سيعمل المركز على التواصل مع مختلف المصانع لتحديد حجم الطاقات الانتاجيه الحالية لحين تحديد الكميات المطلوبة، حيث إن هناك تواصل دائم مع مجموعات العمل المشكلة من كافة الوزارات الخاصه بهذا المشروع القومي الكبير والذي يعتبر داعم للصناعة الوطنية والاقتصاد القومي.

كما أكد المدير التنفيذي للمركز أن مبادرة «حياة كريمة» تعد فرصة ذهبية لإعادة إحياء الصناعة من خلال تفضيل المنتج المحلي عبر توريد المستلزمات المطلوبة لتنفيذ المبادرة.

عن أخبار اليوم

انطلاق قمة مصر للأفضل برعاية رئيس الوزراء.. 28 فبراير

HOT information

قمة مصر للأفضل

تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، تنطلق في 28  فبراير الجاري الدورة السادسة لـ «قمة مصر للأفضل» التي تنظمها مجلة أموال الغد الاقتصادية، ووكالة إكسلانت للعلاقات العامة وتنظيم المؤتمرات والمعارض، التابعين للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، لتكريم الشخصيات والشركات الأكثر تأثيرًا في الاقتصاد المصري لعام 2020، والمحققين لنجاحات استثنائية في ظل التحديات والأوضاع الجديدة التي فرضتها جائحة كورونا.

وتضم قائمة المكرمين هذا العام فئات رئيسية، تشمل أفضل 100 شركة فى السوق المصرية و المقيدة في البورصة، و أبرز 50 سيدة تأثيرًا في الاقتصاد المصري، والمتفوقين من رواد الأعمال، والمبدعين من ذوي الاحتياجات الخاصة، والمؤسسات الأفضل في مجال المسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة، حيث تحرص مجلة “أموال الغد” سنويًا على إجراء بحوث وتصنيفات دقيقة لصدور قوائم المكرمين في إطار حرصها على الحياد والشفافية، واتباع المناهج العلمية التي تعتمدها بالتعاون مع مؤسسات بحثية ومالية رائدة.

وتعبر نتائج القمة، عن مدى نجاح ونفاذ الإجراءات التي تبنتها القيادة السياسية والحكومة خلال العام الماضي لتعزيز قدرات الاقتصاد المصري لعبور آثار وباء كورونا العالمي والمضي قدمًا نحو تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة، خاصة مع تنوع التوزيع القطاعي لقائمة المكرمين والمحققين لنجاحات استثنائية، والتي تضم القطاع المالي والمصرفي، والصناعة والتجارة، والطاقة، والقطاع العقاري، والمرافق، والمواد الخام، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتحتضن القمة هذا العام العديد من الوزراء والمسئولين ورؤساء المؤسسات التمويلية الكبرى والمستثمرين والعديد من دوائر المال والأعمال المحليين والاقليميين، إلى جانب مشاركة موسعة من سيدات المال والأعمال، لإلقاء الضوء على النجاحات التي يشهدها الاقتصاد على المستوى الحكومي والقطاع الخاص وأيضا إجراء حوار مجتمعي شامل حول تحفيز الاستثمار في القطاعات الحيوية، ودفع حركة التنمية والتجارة، وأيضا تعزيز التكامل بين القطاع الخاص والحكومة، لتأسيس اقتصاد حديث يتلائم مع المتغيرات العالمية والمستجدات التي فرضتها جائحة كورونا.

وقامت مجلة أموال الغد بإجراء تصنيف الشركات الأفضل في السوق المصرية، معتمدة فى تصنيفها على دراسة عميقة لأكبر وأهمّ الشركات المدرجة فى البورصة المصرية، عبر مقاييس أساسية متضمنة القيمة السوقية للشركة والعوائد الإجمالية وتطور الإيرادات والأرباح.

وتسلط فعاليات القمة بشكل خاص، الضوء على دور المرأة المصرية في الاقتصاد والحياة العامة خاصة دورها الرئيسي في دعم الدولة في مواجهة تداعيات جائحة كورونا على كافة المستويات، وذلك بهدف طرح وصياغة رؤى شاملة للقوى النسائية المصرية أمام مجتمعات الأعمال والحكومة في ظل توقيت تحتاج فيه الدولة المصرية إلى كافة الأفكار والمقترحات لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة، و إفساح المجال لمزيد من الاستحقاقات للمرأة المصرية.

وتكمل الدورة الجديدة للقمة النجاحات التي حققتها الدورات السابقة من اكتشاف العديد من القيادات النسائية وتكريمها تمهيدًا لدمجها داخل الرؤى الرئيسية للدولة المصرية، بالإضافة إلى المساهمة فى إجراء ترابط وتواصل بين الأجيال المختلفة من القيادات النسائية، حيث شهدت الدورات السابقة للقمة تكريم أكثر من 250 سيدة تكنوقراط ، منهم وزيرات فى الحكومة المصرية ورؤساء مؤسسات فى القطاعات المالية والمصرفية والاقتصادية، وأيضًا متفوقات في مجالات الحياة المختلفة مثل الخدمة المجتمعية والرياضية وريادة الأعمال . 

من جانبها قالت دينا عبد الفتاح رئيس تحرير مجلة أموال الغد ورئيس قمة مصر للأفضل، أن القمة تنطلق هذه العام في ظرف استثنائي وحيوي فرضته جائحة كورونا، للتأكيد على حجم الإنجاز الذي قدمته سواعد العديد من الشخصيات المصرية على كافة المستويات خلال العام الماضي رغم التحديات الصعبة التي مرت على الاقتصاد العالمي بسبب الجائحة، وهو ما يجب أن يتم إظهاره وإلقاء الضوء عليه للتعبير عن كامل الدعم لكافة المشاركين في إحداث ثورة تشغيل وتنمية الاقتصاد المصري.

وأشارت إلى أن القوائم التي أعدتها مجلة أموال الغد لأقوى الشركات والشخصيات الاقتصادية وأيضا المؤثرات من القيادات النسائية في مصر لعام 2020، تعتمد على معايير علمية في الاختيار لمراعاة الدقة والشفافية، حيث يعتبر التقييم والتصنيف أحد المهام الرئيسية في الإدارة الحديثة، باعتبار أن مصر تتبع نظام اقتصاد السوق الحر الذي يكفل للجميع حرية العمل والإنتاج ويكفل للدولة حق وضع السياسات الاقتصادية اللازمة، وهو مايتطلب تقييم السياسات الاقتصادية المختلفة وانعكاسها على مجالات الاستثمار والإنتاج والتوظيف والربحية، وكذلك كأداة رئيسية من أدوات التنبؤ بالمستقبل.

ولفتت دينا عبد الفتاح، إلى أن القمة تستهدف سنويًا، تصنيف أقوي 50 سيدة تأثيرًا في مؤسسات الأعمال للتأكيد على تفوق المرأة المصرية خلال السنوات الأخيرة على كافة المستويات القيادية، وتبنيها العديد من المبادرات المجتمعية الفاعلة التي شهدت رعاية ودعم من القيادة السياسية ممثلة في فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيرة إلى أن معايير اختيار الخمسين سيدة تخضع إلى لجنة نوعية تضم قيادات شركات وخبراء فى الاستدامة من مجموعة واسعة من القطاعات، ويشترط أن تفى السيدة المرشحة لقائمة الخمسين بأحد أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDG)، ومدى نفاذها فى تحقيق رؤية مصر 2030.

ونوهت إلى أن مناقشات القمة هذا العام ستركز على مستقبل الاقتصاد المصري في ضوء التغيرات الجوهرية التي طرأت على الاقتصاد العالمي، بواقع يشير إلى ضرورة طرح أفكار جديدة للاستثمار تتلائم مع المتغيرات الجديدة وتطور أساليب الإنتاج، والتقدم المذهل في اقتصاد البيانات والذكاء الاصطناعي، وما يترتب على ذلك من تغير كبير في هيكل التوظيف حول العالم، فضلاً عن تحديات أمام الاقتصاديات الإنتاجية التي تعتمد على أساليب تقليدية.

وتراعي القمة في دورتها الجديدة تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والضوابط الوقائية، التى أقرتها الحكومة ضمن خطة الدولة لمواجهة جائحة فيروس كورونا، وأيضا اتباع كافة التدابير والتوصيات الصحية التي أقرتها وزارة الصحة والسكان، والتي تشمل بوابات تعقيم آلي، وقياس درجة حرارة الزائرين عند البوابة الخارجية وكاميرات حرارية، وأقنعة وجه ومطهرات، مع الالتزام بتعقيم مختلف جنبات القاعة بشكل دوري، إلى جانب الالتزام بالعدد المقرر والمسافات الآمنة  بين الحاضرين .

وضمت الدورة السابقة للقمة لفيف رفيع من السادة الوزراء والمسئولين، منهم الراحل الدكتور محمد العصار وزير الدولة السابق للإنتاج الحربي، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، والدكتور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام،والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية.

تعد «قمة مصر للأفضل»، أحد أبرز الفعاليات الكبرى التى تحتفى سنويًا بالناجحين فى كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية، وانطلقت أولى فعالياتها فى 2015 وتنعقد سنويًا تحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء وتشهد مشاركة لفيف من السادة الوزراء والمسئولين والقيادات التنفيذية لكبريات المؤسسات العاملة فى مصر.

عن أخبار اليوم

وزير الاتصالات يلتقي برواد العمل الحر بمراكز مصر الرقمية في المحافظات

HOT information

مراكز إبداع مصر الرقمية

قال عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن تنمية مهارات الشباب في مجالات العمل الحُر والعمل عن بٌعد تعد هدفا استراتيجيا لخطط التدريب التي تنتهجها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل تمكين الشباب في سوق العمل الحر عبر الإنترنت.

وأكد على حرص الوزارة على نشر مراكز إبداع مصر الرقمية في مختلف المحافظات لتنمية المهارات الرقمية للشباب وتحفيز العمل الابتكاري والريادي لديهم وهو الأمر الذي سينعكس إيجابيا على النهوض بصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

جاء ذلك خلال لقاء عمرو طلعت بنماذج من خريجي معهد تكنولوجيا المعلومات من رواد العمل الحر الذين حصلوا على التدريب في مراكز إبداع مصر الرقمية “كريتيفا” بمحافظات الدقهلية والمنوفية والمنيا وسوهاج وقنا وأسوان والذي عُقد عبر تقنية الفيديو كونفرانس أثناء زيارته لمعهد تكنولوجيا المعلومات بالقرية الذكية.

وأوضح وزير الاتصالات أن العمل الحر يتيح فرص للكثير من الشباب لاكتساب مهارات والعمل في تخصصات جديدة وعدم التقيد بمجال الدراسة خاصة وأن معهد تكنولوجيا المعلومات والمعهد القومي للاتصالات لديهم العديد من البرامج في مجالات التكنولوجيات الرقمية الحديثة لصقل المهارات وتعميقها.

واستعرض الشباب من رواد العمل الحر أهم التخصصات والمسارات التدريبية التي اجتازوها بمراكز إبداع مصر الرقمية بالمحافظات والتي ساهمت في تطوير مهاراتهم واكتساب خبرات كبيرة في العمل الحر عبر الإنترنت في مجالات تكنولوجية كما أهلت العديد منهم للحصول على تقييمات عالية في منصات العمل الحر العالمية وبموجبها حظوا على فرص عمل غير تقليدية ومن أماكنهم كمهنيين مستقلين في الأسواق الإقليمية والعالمية بعائد مادى مجزى يبدأ خلال الشهور الاولى من العمل بما لا يقل في المتوسط عن 500 دولار في الشهر، ومنها على سبيل المثال شركات في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيجيريا والهند وأوكرانيا والسعودية.

ويذكر أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد أطلقت خلال العام الماضي العديد من المبادرات لبناء قدرات الشباب في مجال العمل الحر والتي من بينها مبادرة “شغلك من بيتك” التي ينفذها معهد تكنولوجيا المعلومات وتتضمن المحتوى التقني ومحتوى مهارات العمل الحر، وقاعدة من الخبراء من شركاء الصناعة، والشراكة مع منصات العمل الحر؛ ولقد بلغ عدد المسجلين على هذه المنصة حتى الآن ما يزيد عن 50 ألف، فيما بلغ عدد من أتم التدريب المؤهل منهم ما يقرب من 3.9 ألف متدرب.

وتعمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على نشر مراكز مصر الرقمية في المحافظات؛ ويتم من خلالها تنفيذ العديد من البرامج من خلال معهد تكنولوجيا المعلومات ITI، والمعهد القومي للاتصالات NTI، ومركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال TIEC؛ وذلك في اطار عدة محاور وهى استشارات المسارات المهنية، وتوفير برامج تدريبية تقنية وتطبيقية في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتدريب سفراء التكنولوجيا من هيئة التدريس بالجامعات، وإتاحة الخدمات والشهادات المعتمدة بالتعاون مع القطاع الخاص، ودعم أعمال العمل الحر، ودعم مهارات الإبداع وريادة الأعمال، وإتاحة بيئة تكنولوجية تطبيقية داعمة لتوجهات التكنولوجية الحديثة.

وقالت هبة صالح رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات خلال فعاليات الزيارة إلى استحداث شرط الحصول على فرص فعلية للعمل الحر في التخصصات التدريبية القائمة وذلك كمؤشر ضروري من مؤشرات إنهاء التدريب في هذا البرنامج.

وقد شهدت الزيارة استعراض المبادرات التي أطلقها معهد تكنولوجيا المعلومات خلال العام الأخير وآلية حوكمتها ومتابعتها، والأعداد المخططة لها وما تم إنجازه والتي شملت على سبيل المثال مبادرات التدريب على أمن المعلومات مع شركة بالو ألتو العالمية ومبادرات الذكاء الاصطناعي مع كل من شركة جوجل، وكلية علوم الحاسب والتكنولوجيات المتقدمة الفرنسية.

والتقى وزير الاتصالات على هامش الجلسة عبر تقنية الفيديو كونفرنس برئيس قطاع المهارات التكنولوجية بمؤسسة “ناسكوم” الهندية لمناقشة مقترح لتطوير إطار عام ومعايير للكفاءات الرقمية والمهن في مجال العمل الحر وذلك لدعم المهنيين المستقلين وخاصة في مجالات الأعمال الرقمية، وتطوير لغة واحدة للعاملين في القطاع من حكومة وقطاع خاص والمهنيين المستقلين وذلك بالتعاون مع كبرى مؤسسات التكنولوجيات الرقمية العالمية التي توظف المهنيين المستقلين بكثرة.

انطلاق أهلاً رمضان أبريل المقبل وسط الإجراءات الاحترازية

HOT information

أهلاً رمضان

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن معارض أهلاً رمضان ستبدأ أبريل المقبل، وستقدم تخفيضات تتراوح من 25 إلى 30%،مع التزام كافة المشاركين من سلاسل تجارية أو شوادر بالاجراءات الاحترازية المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا.

عن أخبار اليوم

مشروع الإستثمارات الزراعية المستدامة وسبل المعيشة (SAIL)

HOT Information

HOT Information

مشروع الإستثمارات الزراعية المستدامة وسبل المعيشة (SAIL)

والممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD)

ومقره المركز الدولي بالعامرية

تدعو إدارة المشروع السادة المقاولين والموردين

خاصة في مجال إنشاء المدارس وتبطين الترع

وتوريد وتركيب وحدات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية

وموردي العدد والالات الخاصة بالورش وماكينات الخياطة

والمهتمين بصفة عامة

وذلك لحضور جلسة تعريفية بأنشطة المشروع ومزايا العمل مع المشروع

وكذلك إجراءات المشريتات والتعاقدات التي يتبعها المشروع

وشرح مفصل عن كيفية تحضير وتجهيز وملء المستندات (كراسة الشروط والمواصفات)

الخاصة بمناقصات الأعمال التي ينوي المشروع طرحها في الفترة المقبلة

ميعاد جلسة الشرح يوم الإثنين 22/2/2021 الساعة 11 ص بمقر المشروع بالعامرية

العنوان: الكيلو 34 طريق الإسكندرية/ القاهرة الصحراوي – المركز الدولي – العامرية – الإسكندرية

ت/ف: 034584302 – 034584303 – 034584405

Sail.eg@hotmail.com

عن جريدة الأهرام

معرض الأهرام العقاري

HOT Information

HOT Information

معرض الأهرام العقاري

AQARI Al-Ahram Real Estate Exhibition

بنادي جزيرة الورد – المشاية – مدينة المنصورة

في الفترة من 18 إلى 21 مارس 2021

ت: 01025665553 – 01000600001

Facebook/ Aqariahram

عن جريدة الأهرام

معرض عاصمة الأمل 2

HOT Information

HOT Information

معرض عاصمة الأمل 2

العاصمة الإدارية الجديدة

4 – 6 مارس 2021

بفندق دوسيت – التجمع الخامس

انتظر أهم فرص الإستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة

باقي 13 يوم على أكبر خصومات وتسهيلات سداد لعقارات العاصمة الإدارية الجديدة

وحدات سكنية – إدارية – تجارية – طبية

لمزيد من المعلومات: 01020622485 – 01001616070 – 01223128341

www.asematalamal.com

عن جريدة الأهرام

أهم فعاليات قمة الدول الصناعية الكبرى السبع

HOT information

قمة الدول الصناعية الكبرى السبع

حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على المشاركة في فعاليات قمة الدول الصناعية الكبرى السبع بمدينة «بيارتيز» الفرنسية في 2019، والرئاسة المشتركة مع رئيس وزراء اليابان «شينزو آبي» لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا «التيكاد» الذي استضافته مدينة «يوكوهاما»، وألقى خلال الفعاليتين كلمات دعا فيها إلى توسيع التعاون الدولي مع الدول الأفريقية وزيادة الاستثمارات فيها، كما التقى مع العديد من زعماء العالم ورؤساء الشركات. 

ونرصد أهم فعاليات قمة الدول الصناعية الكبرى السبع بمدينة «بيارتيز»  بحضور الرئيس السيسي.

1- «قمة الدول السبع» تناولت قضايا الإرهاب وتمكين المرآة والاتجار بالبشر.

2- «السيسي» يؤكد على قوة العلاقات الإستراتيجية مع الولايات المتحدة.

3- «السيسي» يؤكد دعم مصر لإيجاد حلول للقضية الفلسطينية بمرجعيات شرعية.

4- «السيسي» الشراكة في إطار «التيكاد» حققت قدرا كبيرا من الإنجازات.

5- تكثيف التعاون العلمي والتنموي للاستفادة من قُدرات القارة الأفريقية الطبيعية.

6- الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الأفريقي تضفي بُعداً استراتيجياً هاماً لإسهام مصر الفاعل.

7- السيسي يشيد بـ «نموذج الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا».

تناولت قمة الدول السبع عددا من الموضوعات، من بينها قضايا الأمن الدولي ومكافحة الإرهاب والتطرف، ومواجهة استخدام الإنترنت للأغراض الإرهابية، وسبل مواجهة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، ومكافحة عدم المساواة ودعم تمكين المرأة خاصة في أفريقيا، فضلاً عن قضايا البيئة والمناخ والتنوع البيولوجي، وتطورات النظام الاقتصادي والمالي العالمي.

وشارك الرئيس السيسي في جلسة عمل حول «الشراكة بين مجموعة الـ٧ وأفريقيا»، بحضور الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وقادة دول مجموعة الـ٧.

وبحثت الجلسة إطلاق شراكة متوازنة بين الجانبين لتعزيز القدرة على مواجهة التحديات السكانية والاقتصادية والمناخية، ومناقشة القضايا التي تؤثر على الاستقرار السياسي والاقتصادي في القارة الأفريقية.

«السيسي» يؤكد على قوة العلاقات الإستراتيجية مع الولايات المتحدة 

وألقى الرئيس السيسي كلمة أمام قمة شراكة مجموعة السبع وأفريقيا، باعتباره رئيس الاتحاد الأفريقي، تناولت عرض الرؤية الأفريقية إزاء سبل تحقيق السلام والتنمية المستدامة، وترسيخ أسس الشراكة العادلة بين أفريقيا ودول مجموعة السبع في إطار المصالح المشتركة والمتبادلة.

وعلى هامش قمة الدول السبع التقي الرئيس السيسي مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، حيث أكد الرئيس السيسي قوة وعمق العلاقات الإستراتيجية التي تربط بين مصر والولايات المتحدة، مشيدا بما تشهده تلك العلاقات من تطور إيجابي متواصل خلال إدارة الرئيس “ترامب”، مشيرا إلى حرص مصر على الاستمرار في الارتقاء بأطر التعاون المشترك في جميع المجالات، فضلاً عن مواصلة التنسيق والتشاور مع الإدارة الأمريكية حول سبل ترسيخ السلام والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، في ضوء تعدد الأزمات التي تعاني منها المنطقة وخطورتها.

«السيسي» يؤكد دعم مصر لإيجاد حلول للقضية الفلسطينية بمرجعيات شرعية

وأكد الرئيس السيسي دعم مصر لجميع الجهود المخلصة التي تهدف لإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، على أساس مرجعيات وقرارات الشرعية الدولية، بما يسهم في إعادة الاستقرار وفتح آفاق جديدة تستفيد منها جميع شعوب المنطقة.

السيسي ونظيره الفرنسي يبحثان تسوية الأوضاع في ليبيا والقضاء على الإرهاب

والتقى الرئيس السيسي نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، حيث اتفقا على مواصلة الجهود لتسوية الأوضاع في ليبيا على نحو يسهم في القضاء على التنظيمات الإرهابية.

كما التقى مع المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل”، حيث أكد حرص مصر على مواصلة تعزيز أطر التعاون الثنائي كافة، وتعزيز التشاور السياسي بين البلدين إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

تعاون مشترك بين الجانب المصري والبريطاني في مختلف المجالات

والتقى الرئيس السيسي أيضا مع رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون”، حيث أعربا عن التوافق والتطلع المتبادل لأن تشهد الفترة المقبلة خطوات فعالة لتطوير العلاقات الثنائية بين مصر وبريطانيا وتفعيل أطر التعاون المشترك في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والسياسية والأمنية والسياحية.

ثم التقى رئيس الوزراء الإيطالي “جوزيبي كونتي” ، حيث تم بحث تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية بين البلدين.

وشارك الرئيس السيسي في جلسة عمل حول «المناخ والتنوع البيولوجي والمحيطات» في إطار قمة مجموعة الـ٧، وألقى كلمة أوضح فيها وجهة نظر القارة الأفريقية تجاه قضايا البيئة وتغير المناخ.

«السيسي» الشراكة في إطار «التيكاد» حققت قدرا كبيرا من الإنجازات

ثم توجه الرئيس السيسي إلى اليابان ، حيث قام بالرئاسة المشتركة مع رئيس وزراء اليابان “شينزو آبي” لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا “التيكاد”، الذي يعد أهم المحافل الدولية للتعاون التنموي بين الدول الأفريقية واليابان والمؤسسات الدولية.

وعقد الرئيس السيسي مباحثات قمة موسعة مع رئيس وزراء اليابان “شينزو آبي”، بحضور وفدى البلدين، حيث أشاد آبي بما حققته مصر على صعيد التنمية، لاسيما في إطار الإنجازات الملموسة الجارية على مستوى الإصلاح الاقتصادي، وتنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى، وهو ما ساهم في تحفيز الشركات اليابانية على العمل في مصر للاستفادة مما تتيحه تلك المشروعات من فرص استثمارية واعدة، مؤكدا أن اليابان تولي لعلاقاتها مع مصر أهمية خاصة على صعيدي التعاون الثنائي والتشاور السياسي لمحورية دور مصر في محيطها الإقليمي ومنطقة الشرق الأوسط. 

وأكد الرئيس السيسي الحرص على زيارة اليابان لترؤس قمة «التيكاد»، وذلك في إطار العمل على استمرار وتعزيز علاقات التعاون والشراكة الإستراتيجية بين البلدين، فضلا عما تمثله المشاركة بين اليابان وأفريقيا من أهمية في ظل أنها تهدف إلى تعزيز التنمية الشاملة، وتحقيق تطلعات الشعوب الأفريقية في الاستقرار والرخاء.

 وأكد الرئيس أن الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الأفريقي تضفي بُعداً استراتيجياً هاماً لإسهام مصر الفاعل في تلك المشاركة، لا سيما في ظل ما أبدته طوكيو من حرص على التنسيق الوثيق مع أفريقيا لتحقيق أولوياتها التنموية، مشيرا إلى الحرص على التعاون بين البلدين في أفريقيا وتوظيف إمكانات مصر وقدراتها لدعم المشروعات التنموية المطروحة في إطار المشاركة بين الجانبين وتوسيع نطاق إسهامها في تعزيز التنمية المستدامة.

وألقى الرئيس السيسي كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لـ«قمة التيكاد» السابعة، أكد فيها أن الشراكة في إطار التيكاد حققت قدرا كبيرا من الإنجازات، وتفاعلت بالإيجاب مع المعطيات الدولية والإقليمية.

ودعا الرئيس إلى تكثيف التعاون العلمي والتنموي للاستفادة من قُدرات القارة الأفريقية الطبيعية في تنويع مصادر الطاقة، من خلال دعم مشاريع الطاقة المُتجددة والنظيفة، بما يُسهم في تخفيف الآثار البيئية لظاهرة تغير المُناخ، كما دعا الشركات الدولية إلى الاستثمار في القارة الأفريقية التي تحفل بفرص واعدة، خاصة في مجال تطوير البنية التحتية الأفريقية.

وشهد الرئيس السيسى مراسم التوقيع على مذكرة تعاون بشأن برنامج التعاون الفني الثلاثي المصري الياباني بين الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي «جايكا».

وتفقد الرئيس برفقة رئيس وزراء اليابان شينزو آبى الجناح المصري بمعرض منظمة اليابان للتجارة الخارجية “جيترو”.

وافتتح الرئيس السيسى ورئيس الوزراء اليابانى “شينزو آبى” جلسة حوار الأعمال بين القطاعين العام والخاص والتي تعقد في إطار مؤتمر «التيكاد»، وألقى السيسي كلمة نوه فيها بالدور الحيوي للقطاع الخاص لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية نظرا لما يتمتع به من إمكانات كبيرة تؤهله للقيام بدور فعال في شتى المجالات الاقتصادية والاجتماعية، حيث يعد القطاع الخاص بمثابة المحرك الرئيسي لتوفير فرص العمل الدائمة، وزيادة مستوى الدخل بما يسهم في الخروج من دائرة الفقر، بالإضافة إلى أنه يسهم بشكل كبير في تزايد النمو الاقتصادي على المدى الطويل.

ودعا كافة مؤسسات القطاع الخاص الياباني للتعرف على الفرص الاستثمارية التي تقدمها أفريقيا بهدف تحقيق الشراكة المأمولة بين القطاعين العام والخاص.

وشارك الرئيس السيسي في منتدى الأعمال الأفريقي الياباني وألقى كلمة أوضح فيها أن دول الاتحاد الأفريقي تدرك جيدا أن جهود الإصلاح والتحديث وتنفيذ الأجندة التنموية الطموحة 2063 لن تُكلل بالنجاح دون رفع كفاءة البنية الأساسية وتطويرها في القارة الأفريقية من خلال مشروعات عملاقة عابرة للحدود في إطار برنامج تنمية البنية التحتية في أفريقيا.

ودعا كافة شركاء أفريقيا للاستفادة من الإمكانات الكبيرة وفرص الاستثمار الموجودة في القارة الأفريقية، والمساهمة في تنفيذ مشروعات الطرق والسكك الحديدية والربط الكهربائي والربط الملاحي وتنمية الموانئ.

مصر تتطلع للشراكة مع اليابان في مشروع النقل العام «بطاقة الغاز»

والتقى الرئيس السيسي مع “هيروشيجي سيكو” وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني، حيث أشار الرئيس إلى الفرص الاستثمارية الواعدة أمام المستثمرين اليابانيين في مصر في مختلف القطاعات، خاصةً المشروعات القومية العملاقة، وتطلع مصر للشراكة مع اليابان في المشروع القومي المصري الخاص بوسائل المواصلات والنقل العام التي تعمل بطاقة الغاز وكذلك قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة.

والتقى أيضا “شينيتشي كيتاوكا” رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولى «چايكا»، حيث أعرب عن التطلع للتعاون مع الجايكا من أجل الانتهاء من المزيد من المشروعات التنموية في مصر، لا سيما مشروعات الطاقة والنقل والمواصلات وكذلك الطاقة الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى مشروع المتحف المصري الكبير.

كما التقى الرئيس السيسي “ماسومي كاكينوكي”، رئيس مجلس إدارة شركة “ماروبيني”، وهي واحدة من أكبر الشركات اليابانية متعددة الأنشطة التجارية والصناعية والخدمية، حيث رحب بتوسع الشركة في أنشطتها بمصر، مؤكدا الفرص الواعدة التي تتوافر فيها والتي يمكن للشركة مضاعفة استثماراتها من خلالها، لا سيما في إطار المنطقة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس وما تضمه من موانئ ومناطق صناعية ومراكز لوجيستية.

«السيسي يتطلع لمواصلة مصر لتمويل تطبيق أجندة التنمية المستدامة 2030»

والتقى على هامش «التيكاد» أنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة، حيث أكد الرئيس السيسي تطلع مصر لمواصلة التعاون والتنسيق مع المنظمة الأممية لتعزيز دورها الأساسي في معالجة الملفات ذات الأولوية للدول النامية، وتمويل تطبيق أجندة التنمية المستدامة 2030، وتم خلال اللقاء بحث جهود تعزيز التعاون والتنسيق بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

والتقى الرئيس السيسي مع نظيره الأوغندي “يوري موسيفيني”، حيث تم بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

كما التقى نظيره الزامبي “إدجار لونجو”، حيث أكد أن مصر تولي أهمية خاصة لتعزيز أوجه التعاون المشترك مع زامبيا من خلال اجتماعات اللجنة المشتركة التي تجمع البلدين على مختلف الأصعدة، واستقبال المزيد من الكوادر الزامبية للمشاركة في برامج بناء القدرات التي تشرف على تنفيذها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في المجالات المختلفة.

السيسي يشيد بـ «نموذج الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا»

والتقى أيضا “ميتسو أوتشي”، رئيس جامعة هيروشيما، حيث أكد اهتمام الدولة المصرية بتطوير قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، مشيدا في هذا الصدد بنموذج الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وذلك باعتبارها من أهم مشاريع التعاون الثنائي بين البلدين.

وفي كلمة الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي الختامي لقمة التيكاد السابعة، أكد أن القمة مثلت منجزا كبيرا لكافة الأطراف، لما شهدته من توفير منصة للحوار المباشر بين القطاعين العام والخاص، وتركيزها على عدد من الموضوعات ذات الأولوية بالنسبة لدول الاتحاد الأفريقي، وعلى رأسها قطاعات البنية التحتية والصناعة والزراعة والصحة وتطبيقات التكنولوجيا الحديثة، فضلاً عن قضايا السلم والأمن.

كما أكد أن الاتحاد الأفريقي حريص على التعاون والتنسيق مع اليابان وكافة الشركاء المنظمين للتيكاد لضمان تنفيذ مخرجات القمة بما يحقق آمال وطموحات شعوب قارتنا الأفريقية، بالاضافة إلى أهمية مواصلة مسيرة التيكاد في دعم التنمية الشاملة والمستدامة في القارة الأفريقية، وضرورة وجود آليات متابعة فعالة تحقق الرؤية التنموية الأفريقية. 

وأشاد رئيس وزراء اليابان في كلمته الختامية للمؤتمر بجهود الرئيس السيسي من خلال رئاسته المشتركة في إنجاح قمة التيكاد السابعة.

عن أخبار اليوم

العربي: 117% زيادة في الصادرات المصرية للسوق اليابانية

HOT information

مجلس الأعمال المصرى – اليابانى

أعلن المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس مجلس الأعمال المصرى – اليابانى أنه بالرغم من التأثيرات الاقتصادية السلبية لجائحة كورونا على أداء الاقتصاد العالمي خلال العام الماضي الا أن إجمالي التبادل التجارى بين مصر واليابان قد شهد نموا بلغ حوالي 22% بما ليصل إلى حوالي مليار وثلاثمائة مليون دولار.

كما ارتفعت الصادرات المصرية للسوق اليابانية بنسبة بلغت حوالي 117%  بينما ارتفع حجم الواردات المصرية من اليابان بحوالي  5%  خلال العام الماضي مقارنة بالعام 2019 .

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها خلال اجتماع المائدة المستديرة لمجلس الأعمال المصري الياباني الذي عقد بمبادرة كريمة من السفير أيمن كامل سفير مصر فى اليابان وبمشاركة السفير اليابانى فى مصر ماساكى نوكى وبحضور رئيس مركز تحديث الصناعه ورئيس قطاع الترويج بهيئة الإستثمار ومسئولى بنك اليابان للتعاون الدولى JBIC ووكالة التعاون الدولى اليابانيه JICA وهيئة التجارة الخارجيه اليابانيه JETRO .

وأوضح العربي عقب انتهاء جلسات مجلس الاعمال المشترك أن الجانبان قد بحثا أليات العمل المشترك لدعم العلاقات الإقتصاديه بين البلدين فى ظل تداعيات جائحة كورونا والتي تتطلب مجهودا مضاعفا، 
ومن جانبه عرض المهندس محمد عبد الكريم رئيس مركز تحديث الصناعة فرص التعاون المشترك التى يوفرها المركز للشريك اليابانى ، وقام الأستاذ أحمد زهير بعرض حوافز ومزايا الاستثمار والإجراءات التى اتخذتها الحكومة المصرية لتشجيع وتنمية الاستثمارات المحلية والدولية في إطار خطة الإصلاح الاقتصادي والإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها الحكومة لدعم الاقتصاد الوطني والذي حقق نمواً شهدت له مؤسسات التصنيف الدولىة بما أنعكس علي ثقة المستثمر الأجنبى فى السوق المصرية.

ودعي ” بنك اليابان للتعاون الدولى ” البنوك والمؤسسات الماليه المصرية للتعاون في تنفيذ المشروعات الاقتصادية المشتركة التي عرضتها هيئة التجارة الخارجية اليابانية جيترو علي الشركات المصرية الخاصة، بما يؤكد على التقدم الإيجابي الذي تشهده بيئة الاستثمار والأعمال فى مصر، ويعطي تقييما يابانيا ايجابيا لما يشهده الاقتصاد المصري من تقدم ونمو مع استمرار تنفيذ المشروعات القومية العملاقة بمشاركة العديد من الكيانات الاستثمارية العالمية .

عن أخبار اليوم

التعاون الدولي تطلق الاجتماعات التحضيرية للإعداد للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة

HOT information

مصر والاردن

انطلقت بمقر وزارة التعاون الدولي صباح اليوم، الاجتماعات التحضيرية على المستوى الوزاري للإعداد لانعقاد اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة التاسعة والعشرين.

حيث اجتمعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ورئيس الجانب المصري في الاجتماعات التحضيرية، مع المهندسة مها علي، وزيرة الصناعة والتجارة والتموين، ورئيس الجانب الأردني، والمهندسة هالة زواتي، وزيرة الطاقة والثروة المعدنية والسفير أمجد العضايلة، سفير المملكة الأردنية الهاشمية، بجانب الوفد الفني الأردني المرافق، وممثلي 9 وزارات وجهات حكومية مصري هي وزارات الخارجية والتجارة والصناعة والطيران المدني والنقل والبترول والثروة المعدنية والصحة والسكان والتموين والتجارة الداخلية والزراعة واستصلاح الأراضي والهيئة العامة للرقابة المالية .

وتأتي الاجتماعات التحضيرية في ضوء جلسة المباحثات التي عُقدت مؤخرًا بين السيد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والسيد الدكتور بشر الخصاونة، رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية، وتم التوافق خلالها على انعقاد اجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة في النصف الأول من مارس المقبل، في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، والتعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق.

في بداية الاجتماع رحبت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، بالجانب الأردني والوفد المرافق له في بلدهم الثاني مصر، مؤكدة على أهمية الاجتماع الوزاري التنسيقي واجتماعات الخبراء في الإعداد والترتيب لاجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، والاتفاق على التفاصيل والملامح الفنية للوثائق المقترح توقيعها في شتى المجالات، لاستكمال مسيرة التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين التي بدأت منذ ثامنينيات القرن الماضي، ونتج عنها انعقاد 28 دورة للجنة العليا المشتركة كان آخرها في القاهرة يوليو 2019، ساهمت في تدعيم علاقات التعاون الاقتصادي في شتى المجالات.

وأكدت «المشاط»، على أهمية تفعيل آلية اللجان الفنية الثنائية التي تعقد بشكل دوري بين ممثلي كافة الجهات لما لها من أثر كبير في حل أي مشكلات أو عقبات قد تطرأ على سير التعاون المشترك، واقتراح آليات جديدة لتطوير التعاون المشترك، وبالتالي ضرورة الاتفاق على مواعيد محددة لانعقاد كافة اللجان الثنائية، مشيرة إلى أهمية وضع مقترحات واضحة لتفعيل مشروعات التعاون الثلاثي التي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماعات السابقة بين مصر والأردن والعراق، لكي يتم الاتفاق خلال اجتماع التعاون الثلاثي المزمع عقده على هامش أعمال اللجنة العليا المشتركة، على كافة الإجراءات اللازمة للبدء في تنفيذ هذه المشروعات.

من ناحيتها، وجهت المهندسة مها علي، وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، الشكر للجانب المصري على حفاوة الاستقبال والاستضافة، والتحضير على مستوى كافة الجهات المعنية لأعمال اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة لتعزيز التعاون الثنائي، وكذلك بحث ملفات التعاون الثلاثي بين الأدرن ومصر والعراق في ضوء توجيهات قادة البلدان الثلاثة، والاجتماعات على مستوى الوزراء، متطلعة إلى انعقاد أعمال اللجنة العليا منتصف مارس المقبل وفقًا لما تم التوافق عليه من قبل رئيسي وزراء البلدين، وأن يتم التوصل لرؤية مشتركة وواضحة في ملفات التعاون بين البلدين لإنجازها والتوقيع عليها خلال أعمال اللجنة بما يعزز من أواصر التعاون بين البلدين الشقيقين .

وبحث الجانبان المصري والأردني الوثائق ومجالات التعاون المقترحة في عدة قطاعات من بينها الري والإسكان والجمارك والتعاون الدولي والطيران والهجرة، كما تطرقت المباحثات إلى آليات ومشروعات التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق في مجالات الربط الكهربائي، والبترول والغاز، والصحة والأمن الغذائي والمناطق اللوجيستية، والتكامل الصناعي وغيرها.

وخلال الاجتماع تبادل ممثلو الوزارات المختلفة من الجانب المصري ونظرائهم من الجانب الأردني المناقشات والآراء والملاحظات حول الملفات العالقة والجوانب الفنية التي يجب إنجازها لإتمام كافة تفاصيل الوثائق المزمع التوقيع عليها قبل انعقاد أعمال اللجنة العليا، ومن المقرر أن يعقد الوفد الأردني اجتماعات ثنائية مع نظرائهم في الحكومة للاتفاق على آليات التعاون المشترك والموضوعات المقترحة خلال أعمال اللجنة العليا .

وتعتبر اللجان العليا المشتركة أحد أهم أدوات الدبلوماسية الاقتصادية لوزارة التعاون الدولي، وأكثرها فاعلية لفتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي بين جمهورية مصر العربية وشقيقاتها من الدول العربية، وتشرف وزارة التعاون الدولي على الإعداد والتحضير لهذه اللجان على مستوى الخبراء والمستوى الوزراي.

وكانت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، قد التقت وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني وسفير الأردن لدى القاهرة، خلال فبراير 2020، في إطار التحضير لاجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، وتعد اللجنة المصرية الأردنية أول لجنة عربية مشتركة، فقد بدأ نشاطها منتصف الثمانينيات، كما أنها تعتبر من أكثر اللجان العليا انتظاما في مواعيد عقد دوراتها المتعاقبة سواء في القاهرة أو في عمان، بالإضافة إلى حجم الإنجازات التي حققتها على مدى ثلاثين عامًا.

وجدير بالذكر أنه تم عقد أعمال اللجنة العليا المشتركة المصرية العراقية الأولى منذ نحو 30 عامًا خلال الفترة من 28-31 أكتوبر الماضي، برئاسة رئيسي مجلسي الوزراء في البلدين، وتم توقيع 15 وثيقة في مجالات متنوعة لتعزيز التعاون المشترك بين الجانبين، وتتواصل اللقاءات الثنائية بين مسئولي الدولتين لتفعيل ما تم الاتفاق عليه في اللجنة العليا .

افتتاح ورشة عمل لمكافحة التواطؤ في التعاقدات بأسوان

HOT information

جهاز حماية المنافسة

بدأت، اليوم الثلاثاء، فعاليات ورشة العمل التي يعقدها جهاز حماية المنافسة، ومنع الممارسات الاحتكارية بالتعاون مع محافظة أسوان، وذلك بحضور الدكتور محمود ممتاز- رئيس جهاز حماية المنافسة؛ واللواء أشرف عطية- محافظ أسوان.

وتستمر الورشة، على مدار يومين لتدريب العاملين بإدارات التعاقدات والإدارات القانونية والهندسية بكافة الجهات الحكومية بمحافظة أسوان على كيفية مواجهة عمليات التواطؤ التي قد تتم بين الأشخاص المتنافسة أثناء طرح العمليات التعاقدية بأشكالها المختلفة من: مناقصات ومزايدات وممارسات وغيرها.

وأكد الدكتور محمود ممتاز، أن الجهاز يولي أهمية كبرى لمكافحة عمليات التواطؤ التي قد تتم بين الأشخاص المتنافسة من خلال الاتفاق على الأسعار أو تقسيم الأسواق أو العملاء، والتي تعد من أخطر أنواع الجرائم لتأثيرها السلبي على إجمالي الناتج المحلي، وإهدار المال العام، وهو ما أكدته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD بشأن مكافحة التواطؤ في المشتريات العامة للدولة.

أضاف، أن الدستور نصَّ في مادته رقم 27 على أن النظام الاقتصادي يعمل على دعم محاور التنافسية ومنع الممارسات الاحتكارية، كما أن أحد أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 هو تحقيق اقتصاد تنافسي ومتنوع، وبالتالي فإن ورشة العمل تتضمن التعريف بقانون حماية المنافسة وبالمواد القانونية التي تحظر عمليات التواطؤ في التعاقدات الحكومية، والأشكال الشائعة لممارسات التواطؤ وطبيعتها القانونية، وسبل وكيفية الكشف عنها ومواجهتها، وإجراءات إخطار جهاز حماية المنافسة.

وأكد أن الجهاز، كونه أحد الأجهزة الرقابية فإن دوره تكاملي مع موظفي الدولة العاملين بإدارات التعاقدات والإدارات القانونية والهندسية والمسئولين عن عمليات التعاقدات والمشتريات الحكومية، وبالتالي يجب أن يكونوا على دراية كاملة بما نص عليه قانون حماية المنافسة وتنظيم التعاقدات؛ وذلك بهدف الحفاظ على المال العام، وضمان العدالة بين المتنافسين، وتعزيز ثقة المستثمرين في الجهات الحكومية، خاصة وأن كل التجارب والدراسات العالمية أكدت أن عمليات التواطؤ التي قد تتم في المناقصات والمزايدات الحكومية قد تؤدي إلى زيادة السعر بنسبة قد تصل إلى 50% وهو ما يتسبب في إهدار المال العام.

الجدير بالذكر، أنه تم تبادل الدروع الخاصة بجهاز حماية المنافسة ومحافظة أسوان، وقد أثنى الدكتور ممتاز على حسن التنظيم ومجهودات المحافظة بالمساهمة في نشر الوعي بثقافة المنافسة بين العاملين بالجهات الحكومية المختلفة بالمحافظة، وهو الأمر الذي يعود بالنفع على الدولة المصرية ككل.

ويعمل الجهاز، على نشر وتعزيز ثقافة المنافسة والتوعية بأحكام القانون وإنفاذه، ودعم القرارات والقوانين التي ترتقي بمستوى المنافسة في الأسواق، وذلك في إطار الخطة الاستراتيجية التي وضعتها الدولة لتحقيق مبادئ وأهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

عن أخبار اليوم

مصر تحتضن الدورة الأولى لمعرض ومؤتمر ذا ريل جيت العقارى فى الفترة من 25-27 مارس المقبل

HOT information

ذا ريل جيت

يقام معرض ومؤتمر “ذا ريل جيت” للعقارات لأول مرة في مصر وذلك في الفترة من 25 – 27 مارس المقبل بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة. يقوم بتنظيم المعرض شركة إيه سي جي سي بي إيه وهي تحالف بين كل من  شركة إيه سى جي أى تى إف لتنظيم المعارض والمؤتمرات وكولدويل بانكر مصر الشركة الرائدة في مجال الاستشارات العقارية والتي تتمتع بخبرة واسعة في هذا المجال.

ويشارك فى المعرض أكثر من 40 عارضا يمثلون كبرى شركات التطوير العقاري، لعرض مشروعاتهم السكنية والسياحية والإدارية والتجارية والترفيهية، فى جميع أنحاء الجمهورية، سواء بالمحافظات أو المدن الجديدة تعكس بصورة واضحة مستقبل العقار في مصر خلال السنوات القادمة.

ويتيح معرض ومؤتمر”ذا ريل جيت” للعقارات فرصا استثمارية كبرى طبقا لما يشهده سوق العقارات المصرى من تطور مستمر، بفضل الطلب المتزايد على العقارات والذي بلغ ما يقرب من 900 ألف وحدة سنوياً خاصة فى خطة التنمية العمرانية التى تنفذها الدولة المصرية ضمن استراتيجية التنمية المتكاملة والتي تهدف لبناء 20 مدينة جديدة بالإضافة إلى تطوير 23 مدينة موجودة بالفعل ورؤية مصر 2030، والتى تعتبر شركات التطوير العقاري جزء منها فى ظل حجم المشروعات العقارية المنتشرة في ربوع مصر وخاصة فى المناطق الجديدة ومدن الجيل الرابع.

ومن جانبه، أوضح السيد/ أحمد غزي رئيس شركة إيه سى جي أى تى إف لتنظيم المعارض والمؤتمرات، أن الدولة المصرية تهتم بالتنمية العمرانية فى جميع انحاء الجمهورية، كما تعكس الرؤية الثاقبة للقيادة السياسية التي تولى القطاع العقاري اهتماما كبيرا يظهر فى حركة التنمية العمرانية وتخطيط المدن الجديدة، وإتاحة فرص استثمارية كبرى في مناطق عديدة. واضاف انه تم تنظيم معرض ومؤتمر “ذا ريل جيت” للعقارات ليكون رائدًا في القطاع العقاري ومنصة للمطورين العقاريين كأحد أهم الأدوات التسويقية التي يمكن أن تساعد الشركات في تحقيق أهدافها وتلبية الطلب علي العقار كملاذ آمن للاستثمار.

وسيتيح المعرض تقنية جديدة وحديثة تقدم لأول مرة بالسوق المصري، فبالإضافة إلى المعرض المقام علي مدار ثلاثة أيام بمركز مصر للمعارض الدولية، يمكن لجميع المهتمين بالعقارات والمشروعات المصرية في جميع أنحاء العالم ومن مختلف المحافظات المصرية زيارة ومشاهدة المعرض بكافة تفاصيله بصورة افتراضية عبر شبكة الإنترنت ووسائل الاتصال الحديثة وإمكانية التنقل بين الأجنحة الخاصة بالعارضين والمشروعات المختلفة وايضا المناطق محل اهتمام المستهلك العقارى الأجنبى او من المصريين المقيمين بالخارج.

ويأتي ذلك فى ظل التطور الكبير الذي يشهده القطاع العقاري في مجال التحول الرقمي خاصة في مجال التسويق وخدمة العملاء فى ضوء ما فرضته ازمة كورونا من قيود علي الحركة وتوقف حركة الطيران والتنقل بين الدول.

يوفر معرض ومؤتمر”ذا ريل جيت” للعقارات فرصة فريدة لربط أصحاب المشاريع والمطورين المصريين بعملائهم ومستثمريهم في جميع أنحاء العالم والعمل علي جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية للسوق العقاري المصري.

عن اليوم السابع

التسجيل المسبق للشحنات.. ندوة بغرفة ملاحة الإسكندرية

HOT information

غرفة ملاحة الإسكندرية

اتفق محمد مصيلحي رئيس غرفة ملاحة الإسكندرية، ومدحت القاضي رئيس شعبة خدمات النقل الدولي واللوجستيات بالغرفة التجارية بالإسكندرية، بالتعاون مع مصلحة الجمارك المصرية برئاسة السيد نجم وكيل أول الوزارة رئيس مصلحة الجمارك علي تنظيم ندوة لأعضاء الجمعية العمومية لكلا من الشعبة وغرفة ملاحة الإسكندرية. 

وأضاف مصيلحي، أن الندوة ستكون عبر تقنية الفيديو كونفرنس وذلك يوم الأربعاء الموافق 17 فبراير 2021 وتختص الندوة  بمناقشة  المعلومات المتعلقة بمنظومة التسجيل المسبق للشحنات  (ACI) هو نظام جمركي جديد يعتمد علي إتاحة بيانات و مستندات الشحنة (الفاتورة التجارية و بوليصة الشحن النهائية او المبدئية) قبل الشحن ب 48 ساعة علي الأقل لتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر حيث تضع الدولة المصرية أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيها، فيما سيحضر  الندوة السيد نجم وكيل أول الوزارة ورئيس  مصلحة الجمارك والشحات غتوري رئيس الادارة المركزية للمكتب رئيس المصلحة .

ومن ناحيته أفاد مدحت القاضي رئيس شعبه خدمات النقل الدولي واللوجستيات بالغرفه التجاريه بالاسكندريه،  بأن حماية المواطن المصري من البضائع مجهولة الهوية أوالمصدر وتقليل زمن الإفراج و من ثم تكلفة الإفراج عن البضائع وكذا  إستخدام البيانات و المستندات الإلكترونية و الإستغناء عن المستندات الورقية و الحد عن الزج بالتوكيلات الملاحية و مرحلي البضائع في قضايا تهريب بدون ذنب و كذا القضاء علي ظاهرة المهمل بالموانئ.

واوضح  القاضي، أنه من المعروف أن المرحلة الأولى- مرحلة تشغيل تجريبي إعتباراً من الأول من إبريل 2021 ثم تليها المرحلة الثانية- مرحلة التشغيل الإلزامى إعتباراً من الأول من يوليو2021. 

الجدير بالذكر أن الندوه سيشارك فيها  نخبة عظمي من السادة المسئولين بالمصلحة للتعريف بالنظام بكافة تفاصيلة والرد علي الاستفسارات الواردة من الحضور.

قريباً معرض بشرم الشيخ للحاصلات الزراعية

HOT information

الغرفة التجارية بالقاهرة

قال أحمد الباشا إدريس عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة، أنه يجري الآن الأستعداد لإقامة معرض عالمي ضخم للحاصلات الزراعية والبقوليات والأغذية تحت مظلة غرفة القاهرة والاتحاد العام للغرف التجارية.

وأوضح إدريس، أن المعرض سيقام بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة المقبلة، وسيتم مخاطبة سيضم 108 دولة عربية وأجنبية، ومن المستهدف مشاركة نحو 2500 إلي 3000 شركة مصرية وأجنبية .

وأشار إلي أن هذا المعرض يأتي تماشياُ مع استراتيجية الدولة التي تضع التصدير على رأس أولويتها، فضلاً عن إيمانها بالفرص الواعدة بالسوق العربية والإفريقية والأوربية.

وأكد إدريس أن المعرض سيكون منصة استثنائية لتنشيط صادرات وواردات قطاع البقوليات والحاصلات الزراعية وكذلك الصناعات الغذائية وفتح المزيد من الأسواق أمام المنتجات المصرية خاصةً في إفريقيا لموقعها الاستراتيجي والمركزي للعالم.

وأضاف أن رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المهندس ابراهيم العربي، يعطي لهذا المعرض اولوية كبيرة، وسيتم خلال الايام المقبلة الاعلان عن التفاصيل وكيفية الاشتراك في هذا المعرض الضخم، الذي لن يقل اهمية عن المعارض الدولية الاخري، وسيتيح فرص امام المصدرين والمستورين المصريين اللقاء بنظائرهم من الشركات العربية والعالمية، وعقد لقاءات بي تو بي لعقد اتفاقيات تجارية بين مصر والدول الاخري.

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ينظم ندوة للغرف التجارية حول ضوابط العمل بالسوق

HOT information

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

نظم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ندوة تعريفية لممثلي الاتحاد العام للغرف التجارية بمحافظات الإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح حول مهام ودور الجهاز في ضبط وحوكمة سوق الاتصالات.

شارك بالندوة، نواب وسكرتيري عموم المحافظات الثلاثة ورؤساء الغرف التجارية ورؤساء شعب الاتصالات، وأكثر من 50 من المستوردين والتجار وأصحاب منافذ البيع.

وقال الجهاز، إن ذلك في إطار قيام الجهاز بدورة في حوكمة سوق الاتصالات ورفع الوعي لدى أطراف السوق المختلفة بأهمية تعزيز التعاون المشترك لإنجاز الأعمال الخاصة بضبط آليات العمل بالسوق.

تعد هذه الندوة جزء من سلسلة ندوات تعريفية ينفذها الجهاز بمختلف محافظات الجمهورية لتوضيح وشرح الأطر التنظيمية والحوكمية التي يعمل بها الجهاز فيما يتعلق باستيراد وتداول أجهزة الاتصالات وبيع وشراء خطوط التليفون المحمول مما يساعد على ضبط آليات العمل بالسوق المصري.

وأضاف أن هذا يهدف إلى ضمان تيسير الأعمال التجارية وتعظيم الاستفادة من التحول الرقمي في التداولات الاستثمارية، وتجنب الممارسات التي قد تكون مخالفة لهذه الضوابط والقوانين، والتي بدورها تنعكس سلبياً على إنجاز الأعمال التجارية وعلى جودة الخدمات المقدمة بالسوق.

وخلال فعاليات الندوة، أوضح الجهاز أهمية استخدام البوابة الرقمية الجديدة لخدمات الاستيراد والتراخيص والتي تعمل على توفير الجهد والوقت للحصول على الخدمات، حيث أطلق الجهاز بوابته الرقمية بداية العام الحالي لخدمة أكثر من 5000 عميل (شركات / أفراد) يتعامل مع كافة انواع معدات الاتصالات التي تغطي احتياجات السوق المصري سنوياً، والتي يمكن من خلالها انهاء كافة الإجراءات الخاصة بالتصاريح والتراخيص والافراجات الجمركية والحصول على خدمات الجهاز بشكل الكتروني، ويأتي ذلك في إطار دور الجهاز في دعم استراتيجية الدولة في سرعة التحول الرقمي.

وتناولت الندوة حلقات نقاشية حول موضوعات الجريمة الإلكترونية وآثارها السلبية وكيفية الحماية منها وذلك بالتعاون مع شرطة الاتصالات، كما تناولت الحلقات النقاشية أهمية سرعة بناء الأبراج بالتعاون مع الأحياء في المحافظات لما لها من تأثير إيجابي في جودة وانتشار خدمات الاتصالات.

وناقشت الندوة كيفية عمل منظومة تلقي وحل شكاوى المستخدمين وما تم بها من تطوير للتيسير على المواطنين وضمان حل شكواهم فترة زمنية أقل.

وأوضح الجهاز خلال الندوة أنه بجانب إطلاق البوابة الرقمية لخدمات التراخيص والاستيراد، والتي تعمل على توفير الجهد والوقت للحصول على الخدمات، فإنه يقوم بدوره الاشرافي والتنظيمي لضبط السوق سواء عن طريق مطابقة معدات الاتصالات المستخدمة بالسوق المصري للمواصفات الفنية المعتمدة من الجهاز، أو عن طريق تنفيذ الضبطيات القضائية.

وتعاون الجهاز مع شرطة الاتصالات بتنفيذ سلسلة من الضبطيات القضائية بمختلف محافظات الجمهورية على منافذ البيع للوقوف على التزامها بالإجراءات والتعليمات الصادرة من الجهاز من تداول أجهزة غير مطابقة للمواصفات وغير مصرح بها، والتي أسفرت عن ضبط عدد كبير من أجهزة الاتصالات الغير مطابقة للمواصفات والتي دخلت البلاد بشكل غير شرعي، وخطوط محمول مخالفة تباع في غير نقاط البيع الرسمية للشركات بالمخالفة للقانون.

ويوضح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بأن عقد مثل هذه الندوات التعريفية يأتي في إطار دور الجهاز التوعوي والهادف إلى تيسير التداولات التجارية في السوق المصري فيما يتعلق بأجهزة الاتصالات وخطوط التليفون المحمول بما لا يتعارض مع الأطر التنظيمية والتعليمات الصادرة من جانبه، لتلافي الظواهر السلبية التي قد تؤثر على جودة الخدمات المقدمة.

معهد الصحة الحيوانية ينظم ورش عمل بـ9 محافظات حول منتجات الألبان

HOT information

معهد بحوث الصحة الحيوانية

ينظم معهد بحوث الصحة الحيوانية، التابع لوزارة الزراعة، من خلال مركز التدريب والتعلم والاستشارات المعتمد دوليا بتنفيذ مجموعة من ورش العمل اعتبارا من يوم الأحد القادم 14 فبراير إلى الثلاثاء 16 فبراير بعنوان «كيفية التعرف على غش الألبان ومنتجاته» في 9 محافظات في وقت واحد وهي محافظة البحيرة، كفر الشيخ، أسيوط، بنى سويف، الفيوم، المنوفية، القليوبيية، الإسكندرية والدقهلية.

يأتي ذلك إنطلاقا من اهتمام الدولة بتوفير الأمن الغذائي للمواطن المصري وخاصة في قطاع الألبان وفي إطار توجيهات القيادة السياسية بتطوير مراكز تجميع الألبان وعددها 862 مركزا موزعة على مستوى الجمهورية وتكليفه لجميع الجهات ذات الصلة للوصول إلى منتج غذائي آمن للمواطن المصري.

وتعقد ورش العمل تحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع مراعاة تنفيذها في ظل إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والتدابير الإحترازية للوقاية من فيروس «كورونا»، ويحاضر في هذه الورش  مجموعة من الأساتذة المتخصصين بالمعهد ومعامله.

وقال محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، إن هذه الدورات تأتي في إطار دور المركز الخدمي والمجتمعي لخدمة قطاع منتجي الألبان بالمحافظات المختلفة.

وأشاد د. مدير المعهد ممتاز شاهين بأهمية الاهتمام بقطاع الألبان بجميع أنحاء الجمهورية والتي تميز معهد بحوث الصحة الحيوانية لوجود معامل له بجميع محافظات الجمهورية مما تمكنه من الوصول إلى قطاع كبير من المربيين.

عن أخبار اليوم

انطلاق مؤتمر الاتحاد الأفروأسيوى للتأمين بمشاركة 20 دولة أبريل المقبل

HOT information

الاتحاد الأفروأسيوى للتأمين

ينظم الاتحاد الأفروأسيوى للتأمين وإعادة التأمين بالتعاون مع جمعية وسطاء وخبراء التأمين الأفروأسيوي، وتحت رعاية الهيئة العامة للرقابة المالية المؤتمر الإقليمى” الإرتقاء عن تحديات 2020″ وبرعاية وزير قطاع الأعمال العام وبمشاركة ممثلين عن 100 منظمة وشركة تأمين من أكثر من 20 دولة، يومى 5 و6 أبريل المقبل، فى حضور كبار مسئولى الدولة المصرية المعنيين بملف الخدمات المالية غير المصرفية فى مصر، وفى مقدمتهم رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية وقيادات شركات التامين المصرية.
ويشير د. عادل منير أمين عام الاتحاد، أن استضافة القاهرة لذلك الحدث الاقتصادي تأتي في توقيت بالغ الأهمية في أعقاب جائحة فيروس كورونا، وما سببته من تعطيل للأعمال في مختلف القطاعات بشكل عام، مما وضع صناعة التأمين ضمن الصفوف الأمامية لمواجهة الخسائر الناجمة عن هذه الجائحة، حيث يتناول العنوان الرئيسي للمؤتمر استراتيجيات التغلب على توابع الجائحة واستعادة معدلات النمو، والاعتبار من تلك الظروف وتحويلها إلى دافع لمزيد من التقدم واكتساب المناعة ضد مختلف الظروف والمخاطر المستقبلية.
كما يؤكد د.عادل منير، أن الاتحاد الأفروأسيوى للتأمين وإعادة التأمين أن هذا المؤتمر يعد استكمالا لمسيرة زيادة الوعي والارتقاء بحرفية تسويق التأمين بما يخدم جميع الأطراف المشاركة في عملية التأمين بشكل خاص ومن ثم المجتمع بشكل عام، حيث أن هذا الحدث هو الثالث بعد نجاح كلا المؤتمرين السابقين “عالم من الفرص” في 2017 والذي سلط مزيدا من الضوء على فن تسويق التأمين، و”تسويق التأمين: استراتيجيات النمو والابتكار” في 2019 والذي قدم استعراض وطرح مختلف أساليب تسويق التأمين وأحدث ابتكاراتها من مختلف الأسواق الأفروأسيوية بالإضافة للتأكيد على تبني التقنيات الحديثة والتسويق الرقمي في صناعة التأمين، وتحمس لطرح التسويق الرقمي أحد أكثر المواضيع نموا في السنوات الأخيرة ليصبح ركيزة أساسية لجذب العملاء والتفاعل معهم، وبناء علاقة ممتدة معهم لما يميزه من قلة تكاليف وقدرة على قراءة سلوك الجمهور المستهدف، إضافة إلى قدرة أدوات التسويق الرقمي على توفير إحصائيات ومؤشرات تساعد الشركات على تقسيم السوق والوصول إلى الجمهور المستهدف بتكاليف أقل من التسويق التقليدى، ومساهمته في مراقبة جودة وسمعة العلامات التجا ية في كافة القطاعات المصرفية وغير المصرفية وفى مقدمتها نشاط التأمين. 
ويمثل المؤتمر منصة حوار هامة لأكثر من 12000 وسيط تامين طبيعي، و100 شركة وساطة و40 شركة تأمين يعملون في صناعة التامين المصرية يمثلون حلقة الوصل بين العميل سواء كان فرداً أو مؤسسة من جهة وشركات التأمين من جهة أخري، يتبادلون في جلسات المؤتمر خبرات التحول الرقمى فى صناعة التأمين، ومناقشة حقيقة أن التكنولوجيا الرقمية أصبحت عاملا حيويا لاستمرار الأعمال والأنشطة في ظل انغلاق دول العالم والاتجاه إلى التباعد الاجتماعي والعمل عن بعد من خلال الإنترنت.
كما يستعرض المؤتمر سيناريوهات البيع ومستجداتها وفرص تطويرها، متناولا أهمية الجهات الرقابية والاتحادات والجمعيات في تنظيم صناعة التأمين بما يضمن المزيد من النمو مع حماية حقوق كلا من الشركات والأفراد والعملاء.
وليستمر المؤتمر في دوره كمنصة لإثراء الثقافة التأمينية ومحفزا لمزيدا من العمل البناء والمثمر عبر جميع دوراته، يستضيف عدد من خبراء صناعة التأمين لمشاركة خبراتهم وقصص كفاحهم التي تكللت بالنجاح لتسفيد الأجيال الجديدة من هذه الخبرات في إدراك فرص النجاح والتغلب على مختلف العقبات التي قد تواجههم.
ويختتم المؤتمر جلساته بخلاصة تجارب العملية التأمينية عبر استضافة عملاء تأمين على المنصة في مواجهة ممثلين عن شركات تأمين مباشر ووساطة تأمينية، لمناقشة حقائق العملية التأمينية وتحديد العوامل التي تعرقل نجاح العملية التأمينية بين جميع الأطراف.

ندوة بـالجمعية المصرية اللبنانية حول صناعة الكفاءات وتأهيل الشباب

HOT information

الاكاديمية الوطنية للتدريب

أعلنت رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، عن برنامج جديد  يتيح لطلاب المدارس والجامعات المصرية الإلتحاق ببرامج الاكاديمية من عمر 15 عاماً إلي 21 عاماً تحت اسم البرنامج الرئاسي لتأهيل الصغار للقيادة ومن المنتظر اطلاقه خلال شهر سبتمبر القادم.

وأضافت «راغب»  تعمل الاكاديمية حالياً علي مشروع تدريب  كافة العاملين بالإدارات والموظفين التابعين لوزارة التنمية المحلية في مختلف المحافظات. 

جاء ذلك خلال ندوة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال عبر تقنية «الفيدوكونفرانس»   بمشاركة المهندس فتح الله فوزي رئيس مجلس ادارة الجمعية وفؤاد حدرج نائب رئيس الجمعية، ونظم اللقاء عمرو فايد المدير التنفيذي للجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال.

وفي بداية اللقاء استعرضت رشا راغب، تاريخ نشأت الاكاديمية والبرامج التي تقدمها، مشيرة إلي أن الاكاديمية أنشئت في 28 أغسطس 2017 طبقاً لقرار رئيس الجمهورية لتكون قبلة التطوير والتعلم في مصر، ومنارة التنمية وقاطرة بناء الإنسان ونهضته بالعلم والمعرفة، على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

واشارت أن الهدف من الاكاديمية تحقيق متطلبات التنمية البشرية للكوادر الشبابية بكافة قطاعات الدولة والارتقاء بقدراتهم ومهاراتهم.

وأضافت، أن البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة أحد أهم البرامج الرئيسية لإنشاء الاكاديمية الوطنية للتدريب، وتقدم عدد من البرامج منها البرامج الرئاسية وبعض البرامج التعاقدية والتكلفيات لتدريب موظفي الدولة والجهات الحكومية وبرامج بنظام المسابقة بشروط محددة.

وأشارت أن البرامج الرئاسية تشمل 5 برامج وهي البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة ومدته عاما ويقبل من سن 20 إلي 30 عاماً من ذوي الكفاءات الواعدة في مصر حيث بلغ عدد 3 دفعات وتم تدريب نحو 1525 شاب من إجمالي مستهدف 1500 شاب متدرب، بالاضافة إلي البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة ومدته عاما من سن 30 إلي 40 عاما، وتقدم للدفعة الثانية 11 الف متدرب، بينما وصل في الدفعة الثالثة 8 الاف متقدم.

وأضافت، البرامج يشمل ا البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الافريقي للقيادة مدة الدراسة 5 اسابيع ويقبل من سن 18 الي 30 عاماً وتم تخريج 279 من إجمالي مستهدف 1000 متدرب في 3 دورات بجانب البرنامج الرئاسي لتأهيل الباحثين للقيادة ومدة الدرسة فيه 92 يوم تدريبي ولا يزيد سن المتقدم عن 30 عاماً بجانب البرنامج الرئاسي لتأهيل الصغار للقيادة ومدة دراسته 5 اسابيع من سن 15 إلي 21 عاما والذي من المقرر ان يتم اطلاقه خلال سبتمبر القادم.

وتابعت، وتقدم الاكاديمية برامج دولية، منها برنامج تأهيل القيادات التنفيذية الأفريقية والذي يستهدف القيادات التنفيذية العليا من مختلف دول القارة وتم تخريج نحو 107 متدرب، من أجمالي مستهدف 250 متدرب في 4 دورات بإجمالي 40 يوم تدريبي.

 

واشارت الى أن من بين الجهات التي حصلت علي برامج الاكاديمية من العاملين بالدولة من هيئة الرقابة الإدارية، ومجلس الدولة، والنيابة الإدارية، ووزارة العدل وقطاع الأعمال منها مصر للطيران ومترو الانفاق، بالاضافة إلي العاملين بالجهاز الإداري للدولة مثل الدعاة والمتحدثين الرسمين، ونواب المحافظين، وممثلي المكاتب الخارجية.

وأوضحت أن الاكاديمية قدمت 117 برنامجاً لنحو 9362 متدرب في 4311 يوم فيما يبلغ عدد المتدربين المستهدف 18303 متدرب، مشيرة أن جميع البرامج تستهدف ايضا تنمية المهارات الشخصية والتواصل مع الأخرين والتعامل الصحيح وفقا للقوانين والدساتير علي حسب كل وظيفة ومعرفة المحاذير القانونية بالاضافة إلي إلمامه بالشئون القانونية بما يهدف إلي التعامل مع المواطنين ومشروعات الدولة بإرتياحية وبدون أيادي مرتعشة، كما تركز برامج التدريب علي تطبيق التكنولوجيات المختلفة.

ولفتت أن الاكاديمية بجانب البرامج التي تقدمها اطلقت عدد من المبادرات القومية لرفع كفاءة المتدربين لتأديت الوظائف بطريقة اكثر احترافية مما يسهم في تعزيز ثقة المواطن بالدولة، ومن أهمها المسئول الحكومي المحترف من شاغلي الشباك الامامي من موظفي الدولة الذين لهم تعامل يومي مع المواطنين حيث تم تدريب  نحو 6450 موظف من 13 محافظة منها القاهرة والجيزة والشرقية والاسكندرية وكفر الشيخ و الاسماعلية ومحافظات الصعيد.

وتابعت، من بين المبادرات، “ديوان كفء” وتستهدف العاملين بدواويين عام المحافظات وبلغ اجمالي المتدربين 106 في 5 محافظات بكفر الشيخ، الغربية، الاسكندرية والوادي الجديد واسوان.

واشارت أن الاكاديمية الوطنية للتديب تقدم ايضا خدمات الاستشارات حيث تعد جهة معتمدة في تقديم الاستشارات في مجالات الإدارة العامة وإدارة الموارد البشرية، ونظم وتكنولوجيا المعلومات وغيرها من المجالات للافراد والجهات المختلفة طبقا للمادة الثانية من القرار الجمهورية.

وأضافت  أن منذ توليها العمل بالإكاديمية في مايو 2018، أولت الاكاديمية اهتماماً بالعوامل المؤثرة الاخري في العلمية التعليمية بجانب البرامج، ومنها البيئة المحطية من تصميمات للمباني وإعادة تصميم الواجهات واستبدال الحوائط الخرسانية وإلغاء زوايا 90 درجة في المباني التي تقدم خدمات التدريب، لافتة إلي أن الاكاديمية أول صرح تعليمي في افريقيا والشرق الاوسط صديق للبيئة ومصمم هندسياً وفقاً للأكواد العالمية للمباني التعليمية الخلاقة والمبدعة.

من جانبه أكد المهندس فتح الله فوزي رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، ان الجمعية تساند الدور الوطني الذي تقوم به الاكاديمية الوطنية للتدريب تأكيداً علي أن القطاع الخاص الشريك الاساسي للدولة في البناء والتنمية.

واضاف «فوزي»، نتوجه بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية علي اهتمامه بالشباب بإطلاقه 2016 عاماً للشباب وما لمسانه كقطاع خاص من ثمار حقيقية لهذا التوجه والذي تعد الاكاديمية الوطنية للتدريب احد ركائزه المهمة لتحويل طاقات الشباب إلي سواعد تبني وعقول تبتكر، تعتمد علي التأهيل العلمي والعملي بعدما تقلد الشباب مناصب قيادية في الدولة.

وأشار أن الإكاديمية الوطنية للتدريب بمثابة مصنعا للكفاءات، وخط الإنتاج المتطور الذي يثقل مهارات وخبرات الشباب أهم ثروات مصر لتغير الواقع وبناء المستقبل.

وقال: «فخورين بتجربة الإكاديمية ومتفائلين بالنتائج المبشرة التي من أهمها وجود 6 من خريجي الإكاديمية في مجلس النواب و6 اعضاء في مجلس الشيوخ، ومن قبلها 8 نواب محافظين وغيرهم من التنفيذيين والمديرين المشاركين في صنع مستقبل مصر.

من جانبه قال فؤاد حدرج، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، ان القطاع الخاص المصري واللبناني يتابع الدور المهم الذي تقوم به الاكاديمية الوطنية للتدريب والتي تزامن ظهورها وتعاظم دورها مع الاهتمام الكبير من القيادة السياسية والدولة المصرية بالشباب، ثروة مصر الحقيقية والذين قدموا نماذج عربية مشتركة فى كل المجالات, فى الطب والهندسة والعلوم وفى الفنون والاقتصاد .

وأضاف «حدرج» أن القطاع الصناعي في أشد الحاجة إلي التوسع في انشاء مراكز التدريب المتطورة وخاصة في مجالات إدارة الإنتاج والتخطيط والإدارة بإعتباره عصب التنمية والمشغل الاكبر للعمالة والتى تحتاج دائما الى التدريب والتطوير والى رفع الكفاءات البشرية التى تعتبر الاساس فى اى تقدم  فى شتى مجالات الحياة.

وقال، «مصر ينقصها الإدارات الفنية خاصة في المصانع التي تعاني من قلة إنتاجية العامل البشري ولذلك في احتياج إلي إدارات فنية قوية لرفع الانتاجية ومستوي الجودة خاصة وان الرئيس عبدالفتاح السيسي إعطاء للتطوير والإبداع الأولوية والرعايا الكاملة، فلقد آن الأوان لنضع يدينا معاً لمساندة الرئيس لهذا التوجه».

عن أخبار اليوم

المجلس التصديري للصناعات الغذائية ينظم ندوة عن فرص التنمية بالصين

HOT information

المجلس التصديري للصناعات الغذائية

ينظم المجلس التصديري للصناعات الغذائية بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري، ندوة إلكترونية بعنوان “فرص تنمية الصادرات الغذائية المصرية إلى الصين” الأربعاء المقبل، بمشاركة مستشار الشؤون الاقتصادية لسفارة الصين.

وأوضح المجلس – في بيان اليوم الأحد – أنه سيتم إلقاء الضوء على السوق الصينى المهم الذى يبلغ تعداد سكانه حوالى 1.4 مليار نسمة، كما تعد الصين ثانى أكبر مستورد فى العالم للسلع بقيمة بلغت حوالى 2 ترليون دولار تمثل نسبة 10.8% من قيمة الواردات العالمية.

عن أخبار اليوم

افتتاح منتدى الأعمال المصري الكازاخي بشرم الشيخ

HOT information

منتدى الأعمال

افتتح المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، منتدى الأعمال الأول “مصر – كازاخستان” بشرم الشيخ، بحضور اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، وألماس عيدروف، نائب وزير الخارجية الكازاخية، والمهندس إبراهيم العربي، رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية، ومشاركة ممثلي الشركات المصرية و60 شركة كازاخية،  بالإضافة إلى عدد من الجهات الاقتصادية الرسمية وهيئات تنمية الصادرات والاستثمار بالبلدين.

قال عبد الوهاب إن مصر تشهد اليوم تغيرات جذرية، تنقلها إلى مصاف الدول الأكثر جاذبية للاستثمار في شتى المجالات وذلك في إطار خارطة طريق اقتصادية، شهدت لها كبرى المؤسسات الاقتصادية الدولية بالنجاح.

واستعرض المستشار محمد عبد الوهاب جهود الحكومة المصرية في تحديث العديد من التشريعات المعنية بتيسير اجراءات الاستثمار، وتنفيذ مشروعات عملاقة تفتح المجال نحو فرص استثمارية واعدة، مما جعل مصر ضمن أكثر 25 دولة عالمياً من حيث عدد الإصلاحات، كما حافظت مصر على مركزها كأكبر متلقٍ للاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا.

واستعرض الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة كافة الإجراءات التي اتخذتها الهيئة لتفعيل قانون الاستثمار، وكان أهمها إنشاء وحدة الرخصة الذهبية لمنح الرخصة الذهبية للشركات التي تؤسس لإقامة مشروعات استراتيجية أو قومية تسهم في تحقيق التنمية، كما تم إقرار ضوابط جديدة لتنظيم إقامة المستثمرين الأجانب في مصر لمدة خمس سنوات متصلة، كما وضعت الهيئة خطة عمل لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، من خلال استهداف كبرى الشركات العاملة في مصر التي ترغب في التوسع وضخ استثمارات جديدة، وقد أعلنت بالفعل العديد من الشركات عن خططها للتوسع خلال العام الحالي في مختلف القطاعات.

وأكد المستشار محمد عبد الوهاب على حرص الحكومة المصرية على دعم العلاقات الثنائية بين البلدين بحيث يتناسب حجم الاستثمارات الكازاخية مع عمق العلاقات الثنائية، وأن تكون مصر نافذة كازاخستان للاستثمار في أفريقيا، وأن تكون كازاخستان نافذة مصر الاستثمارية في دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

ووقع المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والسيد/ جليم أوزبكوف، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للاستثمار “كازاخ انفيست” بجمهورية كازاخستان، مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات الاستثمارية الثنائية وتطوير التعاون في مجال الاستثمار بين مصر وكازاخستان.

وتعتبر الشركة الوطنية للاستثمار “كازاخ انفيست”  هي مؤسسة التنمية الوطنية في الترويج للاستثمار  والمسؤولة عن تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة لجمهورية كازاخستان.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار إن مذكرة التفاهم  ستنشئ إطار عملي لتعزيز التعاون الثنائي وتبادل الخبرات وتعزيز مناخ الأعمال، مما يساعد في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في كلا البلدين، وتتضمن إطلاع مجتمعات الأعمال بكلا البلدين على فرص الاستثمار والقوانين واللوائح المتعلقة بالاستثمار، وأنشطة وخدمات ترويج الاستثمار بهدف تحديد مجالات وإمكانات التعاون المحتملة، بهدف زيادة التدفقات الاستثمارية بين البلدين وإنشاء مشروعات مشتركة جديدة.

من جانبه أكد السيد/ جليم أوزبكوف على قوة العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى حرص قيادة كازاخستان على زيادة تواجد الشركات الكازاخية في مصر في مشروعات تعود بالفائدة على الجانبين، مع التركيز على المشروعات كثيفة العمالة ومرتفعة القيمة المضافة.

وعقد المستشار محمد عبد الوهاب لقاء ثنائي مع رئيس الوفد الكازاخي ايداروف ألماس – نائب وزير خارجية كازاخستان حيث ناقش الجانبان اطلاق منظومة لتبادل المعلومات حول الفرص الاستثمارية والخدمات المُقدمة للمستثمرين بالبلدين، وتشجيع تبادل وفود الأعمال، والتنظيم والترويج للفعاليات المشتركة المتعلقة بالاستثمار، وتبادل الخبرات الفنية وفرص التدريب، وزيادة التواصل بين الجهات الحكومية وجمعيات رجال الأعمال بالدولتين.

كما عقد رئيس هيئة الاستثمار لقاءات ثنائية مع ممثلي كبرى الشركات الكازاخية المشاركة بالمنتدى، وقدم لهم شرح للفرص الاستثمارية المتاحة في عدد من المجالات ذات الأولوية والتي تشمل الصناعات الدوائية، والإنشاءات، والصناعات الغذائية، وتطرقت هذه اللقاءات مع كوتشيرباييف روستمبيك، رئيس مجلس إدارة مجموعة أر. تي. إيه، المتخصصة في الصناعات الدوائية  على تفعيل مجالات التعاون مع الشركات المصرية في هذا القطاع، كما التقى المستشار محمد عبد الوهاب مع اسكات تورغانباييف، رئيس مجلس إدارة شركة قازاق للسياحة، وبعض الشركات المصرية بغرض الترويج للسياحة في كلتا البلدين.

ودعا الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار ممثلي كبرى الشركات الكازاخية والتي تعمل في مجال تصنيع مواد البناء وانتاج الآلات الهندسية لدراسة فرص الاستثمار في مصر، والاتفاق على تنظيم زيارات ميدانية لبعض المشروعات القومية بمصر، وذلك للتعرف على الفرص المتاحة للاستثمار واستعراض ما تم إنجازه لتطوير البينة التحتية والتشريعية التي تخدم أغراض الاستثمار.

هل يؤثر إلغاء المعارض الدولية على الشركات المصدرة

HOT information

المعارض الدولية

تعرضت العديد من المؤتمرات والمعارض الدولية للإلغاء بسبب أستمرار تداعيات جائحة كورونا على مختلف دول العالم، وهو ما يمثل عائقا أمام بعض الشركات لزيادة صادراتها للخارج واالدخول إلى سوق المنافسة العالمية.

وتشارك مصر فى العديد من المعارض الدولية خاصة فى ألمانيا،وايطاليا واسبانيا وفرنسا والتى تحتضن معارض مؤتمرات للصادرات الزراعية والفاكهة الطازجة والصناعات الغذائية وكذلك صناعة السجاد والمفروشات والملابس، وغيرها من الصناعات الهامة خاصة فى المانيا، سواء فى برلين معرض فروت لوجستيكا وفرانكفورت معرض هايم تكستايل أو هانوفر وهامبورج، وغيرها من الولايات الألمانية.

ونظرا لأن هذه المعارض هى المعارض الأهم فى العالم، فإن مئات الشركات المصرية تشارك فيها، ولكن هذا العام وللعام الثانى على التوالى يتم إلغاء هذه المعارض مما وضع بعض الشركات فى مأزق ولا سيما الشركات التى دخلت إلى سوق التصوير حديثا.

وتتبلور أهمية تلك المعارض فى اكتساب عملاء ‏جدد للشركات الحديثة، وبالتالى هذه الشركات قطعا سوف تتأثر سلبيا بإلغاء هذه المعارض فى حين أن هناك اتجاه أن الشركات لن تتأثر.

أما الشركات ذات الخبرة الطويلة فى مجال الصادرات فإنها لن تتأثر نظرا لوجود عملاء بالفعل لديها يقومون باستيراد منتجات تلك الشركة ويثقون فيها من خلال معاملة تمتد لسنوات طويلة.

السؤال الذى يطرح نفسه كيف تتجنب الشركات المصدرة الاثار السلبية لوقف المعارض والمؤتمرات الدولية؟.

دون شك فإن الاعتماد على التسويق الإلكترونى والتواصل عبر‏ الآليات الحديثة سواء عن طريق برامج التواصل مع العملاء من خلال عقد لقاءات ثنائية معهم أو من خلال عقد لقاءات مجمعة أيضا عبر الإنترنت هى الوسيلة المثلى لتجنب خسائر الشركات.

هذا بجانب أهمية اللجوء إلى شركات متخصصة فى الدعاية فى الدول المستهدفة للترويج لمنتجات الشركات المصرية والسعى لزيادة الصادرات.

عن اليوم السابع

انطلاق تحدي مصر لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي للعام الخامس

HOT information

الإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي

انطلق اليوم تحدي مصر الإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي للسنة الخامسة على التوالي والذي ينظمه مجمع الإبداع برج العرب بالشراكة مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ممثلة في هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات (NTRA).

وقال محمد شديد، الرئيس التنفيذي لمجمع الإبداع التكنولوجي برج العرب، في بيان صحفي اليوم السبت إن استمرار التحدي للعام الخامس على التوالي مع التطور الكبير في الفعاليات والتوسع على المستوى الإقليمي والدولي يؤكد نجاح تجربة ومشروع مجمع الإبداع ببرج العرب والذي تأسس بدعم ورعاية من (إيتيدا) ونجح على مدار الأربع سنوات الماضية في تحقيق كثير من الأهداف التي تأسس من أجلها هذا المجمع.

وقال حسام عثمان نائب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات إن تكنولوجيا إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي جزء من الثورة الصناعية الرابعة، مشيرا إلى أن التحدي يحتوي على محركات الإبداع المتكاملة بداية من طلاب المدارس وطلاب الجامعات إلى مرحلة الشركات الناشئة.

وبحسب رامي أحمد، رئيس الإدارة التنفيذية لتخطيط الثورة الصناعية الرابعة بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، فإن الجهاز يعكف دائما على دعم جهود الدولة نحو التحول الرقمي ويعمل على خلق مناخ صحي جاذب للاستثمار وداعم لتطوير ونشر الخدمات الرقمية الرائدة بكافة أنواعها.

ويعد تحدي مصر لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي هو برنامج قومي على مستوى الدولة يستهدف طلاب الجامعات والشركات الناشئة ومشاريع طلاب مسار المتفوقين (ستيم) الذين لديهم أفكار ومشروعات مبتكرة في مجال تكنولوجيا إنترنت الأشياء (IoT) وتطبيقات الذكاء الاصطناعي(AI) والمجالات ذات الصلة.

انطلاق ملتقى الأعمال المصري الكازاخستاني بمدينة شرم الشيخ الجمعة

HOT information

مجلس الأعمال المصري الكازاخستاني

أعلن إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد الغرف التجارية الأفريقية، تنظيم ملتقى مجلس الأعمال المصري الكازاخستاني بمدينة شرم الشيخ بعد غدٍ الجمعة وعلى مدار 3 أيام وبمشاركة 250 شركة مصرية و110 شركات كازاخية.

وبحسب بيان من اتحاد الغرف التجارية اليوم الأربعاء، يشارك في الملتقى أيضا عدد كبير من الجهات الاقتصادية الرسمية وهيئات تنمية الصادرات والاستثمار في كلا البلدين، وأعضاء مجلس الأعمال المشترك.

وقال إبراهيم العربي إن الملتقى سيناقش فرص تنمية التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين والتشريعات والإجراءات التي من شأنها تسهيل وتنمية التجارة البينية، كما سيتم بحث آليات تنمية التعاون الاقتصادي، وآليات التمويل المتاحة لتنمية الاستثمارات المشتركة.

وأضاف أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة كازاخستان كان دافعا كبيرا لمضاعفة حجم الصادرات المصرية للأسواق الكازاخية خلال السنوات الثلاث الماضية حيث بلغت في عام 2017 نحو 50 مليون دولار وفي عام 2018 نحو 67.3 مليون دولار، وفي عام 2019 نحو 84.3 مليون دولار مع ميل الميزان التجاري لصالح الصادرات المصرية.

وذكر العربي أن التقارير المبدئية تشير إلى أن صادرات مصر إلى كازاخستان خلال الربع الأول من عام 2020 بلغت 18.5 مليون دولار، بينما بلغت خلال الربع الثاني نحو 21 مليون دولار.

وأوضح أن الصادرات المصرية لأسواق كازاخستان يتركز أغلبها في منتجات الأدوية، والفواكه والخضروات، والزيوت العطرية والكيماويات، بينما هناك فرصا كبيرة لمنتجات السيارات والأجهزة الإلكترونية والمنتجات البلاستيكية المصرية لدخول أسواقها في المستقبل.

وأشار العربي إلى أن العلاقات التجارية الحالية لا ترتقي إلى عمق العلاقات المشتركة مع كازاخستان إلا أن المنتجات المصرية تمتلك فرصا هائلة في ذلك السوق الذي وصفه بالصديق.

وقال إن التمثيل الكازاخي خلال فعاليات مجلس الأعمال المزمع انعقاده يؤكد إصرار الجانب الكازاخي على دفع العلاقات الاقتصادية مع مصر، وتنمية العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة.

وأضاف أن اقتصاد كازاخستان شهد نموا كبيرا خلال الأعوام القليلة الماضية على المستويين الإقليمي والدولي، كما تعتبر طرفا هاما في مبادرة “الحزام والطريق” بما يضع فرصا واعدة للتعاون الاقتصادي المستقبلي.

أسوان تستضيف الندوة الفنية الأولى للاتحاد للعربي للأسمدة

HOT information

الاتحاد العربي للأسمدة

تستضيف مدينة أسوان الندوة الفنية الأولى في 2021 لصناعة الأسمدة في الفترة  ما بين 3-4 فبراير الجاري والتي ينظمها الاتحاد العربي للأسمدة.

قال الدكتور شريف الجبلي، عضو مجلس إدارة الاتحاد العربي للأسمدة- ممثل صناعة الأسمدة المصرية بمجلس إدارة الاتحاد إن صناعة الأسمدة تعتبر أحد أهم روافد  التنمية الاقتصادية في جمهورية مصر العربية حيث تحظى مصر بتوافر مخزون الغاز الطبيعي والفوسفات بجانب المدخلات الأساسية الأخرى.

في حين أن إنتاج الأسمدة هو مجال كثيف الطاقة وبالتالي فإن توفير الطاقة من العوامل الهامة لتحسين اقتصاديات مصانع الأسمدة وينعكس علي تقليل كلف الإنتاج وبالتالي سعر المنتج مما يؤدي إلى زيادة استخدام الأسمدة بالطرق الرشيدة ومن ثم زيادة الإنتاجية الزراعية، وذلك أيضا تماشياً مع سياسة الاتحاد والتي تهدف إلى تعزيز ثقافة ومفهوم الاستدامة في مصانع الأسمدة والتفاعل مع الشركات الأعضاء  لتبادل الخبرات وعقد الورش والبرامج التدريبية المتخصصة التي تتواكب مع متطلبات هذه الصناعة المهمة.
ومن جهة أخري صرح المهندس رائد الصعوب  أمين عام الإتحاد العربي للأسمدة، أن الاتحاد يتوجه إلي رؤية غير مسبوقة من خلال فعالياته والتي تمتد على مدار العام 2021 و تتسم برؤية عملية تخدم أعضائه على النحو الذي يحقق الأهداف المعرفية وتعزز حلقات التواصل بين أعضائه من أقطار وبلدان متعددة لتجتمع من خلال رؤية فعالة وتطبيقات تكنولوجية عصرية بهدف توفير تواصل آمن وتبادل معرفي بين الخبراء والمهتمين بتكنولوجيا صناعة الأسمدة بما في ذلك آخر المستجدات العالمية المتعلقة بهذا الشق الصناعي الهام، وهي أيضا فرصه متميزة للاطلاع على الجديد في تكنولوجيا صناعه الأسمدة والموضوعات ذات الصلة، وتبادل الخبرات سواء مع الخبراء من الشركات الدولية أو بين المهندسين والفنيين من الشركات العربية وبعضها البعض، حيث يشارك بالندوة أكثر من 100 مشاركاً.

جدير بالذكر أن المشاركة (عن بعد) ستكون متاحة من خلال منصة متكاملة يوفرها الاتحاد لإدارة الندوة والتي تتضمن المحاضرات ومعرض مصاحب وإمكانية التواصل بين المشاركين وعقد الاجتماعات والمناقشات.
يشارك بالندوة عدد من الشركات العربية والعالمية من 21 دولة حول العالم، فيحين تشارك 36 شركة من البلدان التالية مصر، الجزائر، البحرين، العراق،الأردن، ليبيا، المغرب، باكستان، بلجيكا، كندا، فرنسا، ألمانيا،  سويسرا، أسبانيا، الهند، اليابان، هولندا، روسيا، السويد، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية مما يعكس التطلعات الكبيرة لتلك الشركات والمستمدة من قيمة هذا الحدث بالإضافة للأهمية التي تتمتع بها أنشطة الإتحاد بشكل عام من حيث مشاركة المنتجين العرب والذي يخلق لها خصوصية وتفرد على المستوى العالمي. 

وستناقش الندوة موضوعات هامة منها  
-التعافي من جائحة كورونا وتحويل التحديات إلى فرص لمصنعي الأسمدة، الاستدامة في صناعة الأسمدة وتوافقها مع خطط الدول والحكومات 2030، والجديد في تكنولوجيا صناعة الأسمدة تكنولوجيا الأسمدة المتخصصة وتنامي أهميتها،  
– ترشيد استهلاك الطاقة
– إعادة تأهيل الوحدات الإنتاجية
– التطورات في العوامل المساعدة والكيماويات وأثرها على زيادة الإنتاجية وخفض التكاليف
 – الأمونيا الخضراء: مستقبل الطاقة
– معالجه التآكل في صناعه حامض النيتريك
–  رفع إنتاجية حامض الفوسفوريك والتخلص من الشوائب الرئيسية
– الفوسفوجبسم: نظره إلى المستقبل والجديد في إعادة استخدامه.

معرض عاصمة الأمل 2

HOT Information

HOT Information

معرض عاصمة الأمل 2

العاصمة الإدارية الجديدة

في الفترة من 4 إلى 6 مارس

بفندق دوسيت – التجمع الخامس

واعرف تفاصيل مواعيد التسليم – المساحات

الأسعار – الخصومات – تسهيلات السداد

لمزيد من المعلومات

ت: 01020622485 – 01001616070 – 01223128341

عن جريدة الأهرام

الضرائب تنظم الندوة السابعة للتوعية بمنظومة الميكنة الموحدة

HOT information

مصلحة الضرائب المصرية

قال رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الموحدة والتي يتم تطبيق المرحلة الأولى منها أول يناير الجاري على مراكز كبار ومتوسطى الممولين وكبار المهن الحرة تعد من أهم مشروعات تحديث وميكنة منظومة الإدارة الضريبية.

وأضاف أنه يتم من خلال هذه المنظومة ميكنة ٦٤ إجراءً فرعيًا من الأعمال الضريبية الرئيسية على مرحلتين ، بما يُسهم فى التيسير على الممولين أو المكلفين، بما يوفر الوقت والجهد، ويحقق أعلي درجات الدقة، وتسهم فى الحد من التدخل البشرى، وإرساء دعائم العدالة الضريبية.

جاء ذلك خلال الندوة السابعة التى نظمتها مصلحة الضرائب المصرية لتوعية الهيئات العامة وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام والشركات القابضة والتابعة لها بمنظومة الإجراءات الضريبية المميكنة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وحضر الندوة، هيئة قناة السويس وهيئة العامة للبترول وهيئة موانئ البحر الاحمر، وهيئة موانئ الاسكندرية، وشركة الرباط و الأنوار، و شركة النصر للبترول وشركة الموانئ الأعمال البحرية ،وشركة بتروجيت، وشركة التمساح للأعمال البحرية، وشركة المنشأت البحرية، وشركة البتروكيماويات، وشركة ترسانة السويس البحرية، وشركة قناة السويس للاستثمار، وشركة القناة للحبال .

وحاضر بالندوة وائل السيد مدير عام المكتب الفنى لقطاع البحوث والاتفاقيات الدولية والدكتور محسن الجيار مدير إدارة مساعدة المسجلين بمصلحة الضرائب، وتضمنت الندوة شرح التسجيل بمنظومة الإجراءات المميكنة وكيفية التعامل معها، وإقرار ضريبة المرتبات، ونماذج الخصم والتحصيل والسداد الالكتروني، و ضريبة القيمة المضافة (نموذج 10- نموذج 111) ، وتم خلال الندوة الرد على كافة الاستفسارات والتساؤلات.

وأشار رئيس المصلحة، إلى أن وزارة المالية والضرائب، تحرصان على توعية ممولي مراكز كبار ومتوسطي الممولين ومركز كبار المهن الحرة، ومنهم الهيئات العامة وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام والشركات القابضة والتابعة لها بمنظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الجديدة وذلك من خلال تنظيم سلسلة ندوات توعية عبر تقنية الفيديو كونفرانس .

وأضاف ياسر تيمور مستشار وزير المالية للتطوير الضريبي، أن منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة تعتبر جزء من محاور التطوير التى تشهدها مصلحة الضرائب المصرية حاليًا والتى تعمل على ميكنة الأعمال الضريبية الخاصة بالممولين والمحاسبين القانونيين.

وأوضح أنه سيتم نشر هذه المنظومة بباقى مأموريات مصلحة الضرائب المصرية على مستوى الجمهورية خلال عامين على أربع مراحل بدءًا من يناير الجاري.

وأشار إلى أن هذه المرحلة يتم من خلالها إتاحة مجموعة كبيرة من الوظائف الضريبية منها الإقرارات والمدفوعات والتسجيل والحالات الخاصة بالطعون الضريبية، كما تم إطلاق إقرارات القيمة المضافة والدخل، والخصم تحت حساب الضريبة ضريبة التصرفات العقارية في هذه المنظومة.

وأكد أن مصلحة الضرائب قامت بتوفير خدمة المكاتب الأمامية (خدمة العملاء ) ، تيسيرًا على مجتمع الأعمال بالثلاثة مراكز المطبق عليها المرحلة الأولى لمنظومة الإجراءات الضريبية المميكنة.

وأوضح أن المكاتب الأمامية تعتمد على فكرة أن الممول يتعامل مع شباك واحد فقط حيث يقوم الممول بإختيار نوع الخدمة التي يريد الحصول عليها من خلال الحصول على رقم لشباك، وكل شباك مخصص لتقديم خدمة أو الرد على استفسار محدد، ويقوم بالتعامل مع الممول من خلال هذه المكاتب مجموعة من العاملين المتخصصين فنيًا وإدارياً وتكنولوجيا بالمصلحة.

وأشار إلى أن الخدمات التى ستقدم من خلال خدمة المكاتب الأمامية فى مرحلتها الأولى تتمثل فى تلقى الإقرارات الإلكترونية، وإجراءات التسجيل، والاستفسار عن المدفوعات الإلكترونية أو التسويات الضريبية .

وقالت مها على رئيس وحدة الإعلام بمكتب رئيس المصلحة، إنه وفقًا لوجيهات وزير المالية، ورئيس مصلحة الضرائب المصرية، فإن المصلحة حريصة على تنظيم سلسلة ندوات توعية ضريبية مجانية لمنظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الجديدة وغيرها من الموضوعات الضريبية عبر تقنية الفيديو كونفرانس وذلك تيسيرًا على الممولين، يتم من خلالها تقديم شرح واف للمنظومة،وكيفية التعامل معها، كما يتم الرد على الاستفسارات وتقديم الحلول والمعالجات للمشكلات التى تواجه الممولين.

وأشارت إلى أنه يتم الإعلان عن هذه الندوات من خلال الصفحة الرسمية للمصلحة على الفيسبوك، ويمكن للممولين الحجز لحضورها من خلال الاتصال بالخط الساخن 16395 .

انطلاق الدورة الرابعة من مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار بالرياض

HOT information

مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار بالرياض

تنطلق اليوم الأربعاء ولمدة يومين الدورة الرابعة من مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار، في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وهو المؤتمر الذي يعرف بـ “دافوس الصحراء”.

وبحسب الموقع الإلكتروني للمبادرة، سينطلق المؤتمر تحت شعار “النهضة الاقتصادية الجديدة” ليجمع القادة والمستثمرين وصناع السياسات بهدف إعادة تصور الاقتصاد العالمي في ظل تفشي جائحة فيروس كوفيد 19.

ويقام المؤتمر بمشاركة فعلية وافتراضية لنخبة من المتحدثين في الرياض ونيويورك وباريس وبكين ومومباي عن طريق البث المباشر.

ويناقش المؤتمر أهم القضايا الاقتصادية والاجتماعية العاجلة التي يواجهها العالم ووضع تصور للاقتصاد العالمي وسط جائحة كورونا.

وتستمر فعاليات المؤتمر خلال يومي الأربعاء والخميس 27 و28 يناير الجاري، بمشاركة أكثر من 150 مُتحدثًا من صانعي السياسات والقادة والمستثمرين في المنطقة والعالم.

وكان من المقرر أن تعقد هذه الدورة من المؤتمر في أكتوبر 2020 لكنها تأجلت بسبب جائحة كورونا.

ويعد المؤتمر ملتقى عالميا يجمع بين المستثمرين والمبتكرين والحكومات، بهدف الارتقاء بالبيئة الاستثمارية والتنموية والاقتصادية، بالإضافة إلى تقديم المشورة للحكومات والشركات حول مستقبل الاستثمار.

ومن المقرر أن يفتتح فعاليات المؤتمر ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار.

ومن مصر تشارك رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في فعاليات الدورة الرابعة من المؤتمر عبر جلستين الأولى اليوم الأربعاء تحت عنوان “كيفية تعزيز الشراكات الاستثمارية والتجارية بما يعكس الأوضاع الجيوسياسية السائدة”، والثانية غدا الخميس تحت عنوان “حلول مجتمع الأعمال لتمكين المرأة وتحقيق المساواة”.

وبحسب موقع العربية، سيستعرض رئيس وزراء إيطاليا السابق، عضو مجلس أمناء مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار السيناتور ماتيو رينزي، خلال المؤتمر، نظرته الخاصة حول النهضة الاقتصادية التي سيشهدها العالم، وفي وقت يسعى الاقتصاد العالمي إلى الخروج من أعمق ركود أصابه منذ الحرب العالمية الثانية.

كما سيستعرض ياسر الرميان، ورئيس مجلس الإدارة المشارك ومدير الاستثمار في بريدج “ووتر أسوشيتس” راي داليو، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي “لبلاك روك”، والرئيس التنفيذي لمجموعة “كريدي سويس” توماس جوتستين، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة “جولدمان ساكس” ديفيد سولومون، السبل التي تمكن الجهات الاستثمارية الدولية للاستفادة من حالة الهبوط الاقتصادي لبناء مستقبل أقوى وأكثر استدامة للجميع.

وسيتناول المتحدثون في اليوم الأول السبل التي ستساعد الرؤساء التنفيذيين على إعادة ابتكار طرق العمل في عالم ما بعد الجائحة، والاستثمار في العقد المقبل من الصحة العالمية، وما إذا كان عام 2021 هو العام الذي سيصبح فيه الاستثمار المسؤول هو الطريق الأساسي والشائع في الاستثمار.

وفي اليوم الثاني، سيتطرق المتحدثون إلى نوع الاستثمارات التي قد توجد جيلا من رواد الأعمال في مجال الفضاء، وعما إذا كان الذكاء الاصطناعي سيقود إلى إعادة إحياء الاقتصاد العالمي، وستبحث إحدى الجلسات دور الجائحة في تعزيز العملات الرقمية والأساليب المالية المبتكرة في أنحاء العالم.

وأصدرت المبادرة كتاباً بالتواكب مع انطلاق المؤتمر تناولت فيه المحور الرئيسي للدورة الرابعة “النهضة الاقتصادية الجديدة”، بالإضافة إلى استرجاع لمحات من فعاليات المبادرة السابقة، وعرض ما تطمح المبادرة إلى تحقيقه في المستقبل.

وقالت المبادرة في هذا الكتاب إنه منذ إطلاقها في عام 2017، واجه العالم مجموعة من التحديات الخطيرة، من ارتفاع معدلات الطقس المتطرفة وحرائق الغابات إلى الاضطرابات الاجتماعية ووباء كوفيد 19العالمي.

وأضافت أنه رغم ذلك هناك الكثير من أسباب التفاؤل، حيث ساهمت الابتكارات في التكنولوجيا والعلوم والثقافة والحوكمة في تحسين رفاهية الإنسان على الرغم من الرياح المعاكسة التي يواجهها العالم.

وأشارت إلى أنه مع اقتراب العالم من التعافي في عام 2021 ، فهو على أعتاب إنجازات كبيرة عبر مجموعة من المجالات بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والطب التجديدي والتعليم والتكنولوجيا النظيفة، والتي يمكن أن تغذي عقدًا من التجديد.

التصديرى للصناعات للغذائية يبحث فرص تنمية الصادرات إلى تنزانيا الأربعاء المقبل

HOT information

المجلس التصديرى للصناعات الغذائية

يعقد المجلس التصديرى للصناعات الغذائية بالتعاون مع جهاز التمثيل التجارى ندوة إلكترونية بعنوان “فرص تنمية الصادرات الغذائية المصرية إلى تنزانيا” الأربعاء المقبل عبر الفيديو كونفرانس، وتهدف الندوة إلى توعية الشركات المصرية ومُصدرى الصناعات الغذائية المصريين بأهمية السوق التنزانى، حيث سيقوم المجلس بإستعراض تطور الصادرات المصرية خلال السنوات السابقة وأهم السلع المصرية التى يتم تصديرها. 
كما سيقوم المكتب التجارى المصرى فى دار السلام تنزانيا باستعراض تركيب السوق التنزانى وآليات النفاذ إلى هذا السوق الإفريقى الهام، بالإضافة إلى الرد على استفسارات المشاركين الخاصة بالسوق التنزانى. 
وشهدت صادرات الصناعات الغذائية المصرية نموا إيجابيا خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2020  بقيمة صادرات بلغت 3.2 مليار دولار محققة نسبة نمو 1% بالمقارنة بصادرات نفس الفترة من عام 2019، وتمثل صادرات الصناعات الغذائية نسبة 13.2% من إجمالي الصادرات المصرية غير البترولية وتحتل المركز الثالث في قائمة اهم القطاعات التصديرية المصرية خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2020.  
كما بلغت صادرات شهر نوفمبر 2020 قيمة 246 مليون دولار بنسبة تراجع بلغت 8% مقارنة بصادرات نفس الشهر من عام  2019، كما بلغت صادرات شهر أكتوبر 2020 حوالى 270 مليون دولار بنسبة تراجع 12% عن صادرات أكتوبر 2019، وبلغت صادرات شهر سبتمبر 2020 حوالى 314 مليون دولار بنسبة نمو 3% مقارنة بصادرات سبتمبر 2020، وتعد صادرات شهر يونيو أعلى قيم صادرات غذائية حتى الان في 2020 بقيمة بلغت 345 مليون دولار بنسبة نمو 42% بالمقارنة بنفس الشهر من عام 2019.  
وتربعت الصادرات إلى الدول العربية قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية  بقيمة 1722 مليون دولار تمثل 54% من إجمالي الصادرات الغذائية خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2020 محققة نسبة تراجع بلغت 2%، يليها الاتحاد الأوروبي بقيمة 448 مليون دولار محقق نسبة نمو 6% وتمثل 14% من إجمالي الصادرات، الدول الافريقية غير العربية بقيمة 368 مليون دولار وتمثل 12% من إجمالي الصادرات، الولايات المتحدة الامريكية بقيمة 186 مليون دولار وتمثل 5% من إجمالي الصادرات، باقي المجموعات الدولية بقيمة 489 مليون دولار والتي تمثل 15% من إجمالي الصادرات الغذائية المصرية خلال نفس الفترة.  

انطلاق المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس 2021 غدا افتراضيا

HOT information

دافوس 2021

يجتمع أكثر من 2000 من القادة والمسؤولين ورجال الأعمال في المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس 2021″، والذي يعقد بشكل افتراضي بدءا من غدٍ الاثنين وحتى يوم الجمعة المقبل تحت شعار “عام حاسم لإعادة بناء الثقة”.

ومن المنتظر أن يشارك في المنتدى حوالي 25 رئيس دولة وحكومة وذلك في إطار تلبية الحاجة الملحة للتعاون العالمي، كما ينتظر أن يشارك أكثر من نحو 600 رئيس تنفيذي لتمثيل القطاع الخاص في نحو 140 جلسة مذاعة للجمهور.

كما ينتظر مشاركة عدد من قادة المجتمع المدني، والأكاديميين والفنانين والمثقفين وأيضا الشباب في المنتدى.

ويأتي انعقاد المنتدى في ظل تأكيد جائحة كوفيد 19 على الحاجة إلى تعاون عالمي أكبر، حيث من المنتظر مشاركة الرئيس الصيني شي جين بينج، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونغ، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، بحسب الموقع الإلكتروني للمنتدى.

ومن أبرز المشاركين في المؤتمر أيضا، رئيس كوريا الجنوبية، ورئيس وزراء إيطاليا، ورئيس وزراء إسبانيا، ورئيس وزراء إسرائيل، ورئيس الأرجنتين، ورئيس وزراء اليابان، ورئيس غانا، ورئيس رواندا، ورئيس كولومبيا، ورئيس كوستاريكا، ورئيس وزراء اليونان.

كما سيشارك في المنتدى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، وكريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي، وأنطونيو غوتيريش الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، وكريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي، وناريندرا مودي رئيس وزراء الهند، ورجل الأعمال الأمريكي بيل جيتس.

ويشارك من المنطقة العربية أيضا الملك الأردني عبد الله بن الحسين، وعبد الله بن طوق وزير الاقتصاد الإماراتي، وأنس الفارس رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا، وإبراهيم المعجل الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الصناعية السعودي،

وسيتناول المنتدى كيف أعاد الفيروس تشكيل المجتمع وما هي السياسات اللازمة للمضي قدمًا في عام 2021 ، مع التركيز على الموضوع الرئيسي “عام حاسم لإعادة بناء الثقة”.

ووفقا للموقع، تخضع الموضوعات التي سيتم مناقشتها خلال المنتدى إلى 7 مجالات رئيسية خلال المنتدى تتضمن “كيفية إنقاذ الكوكب”، و”اقتصادات عادلة”، و”التكنولوجيا من أجل الخير”، و”المجتمع ومستقبل العمل”، و”الأعمال الأفضل”، و”مستقبل الصحة”، و”ما وراء الجغرافيا السياسية”,

وقال كلاوس شواب، المؤسس والرئيس التنفيذي للمنتدى: “إن إعادة بناء الثقة وزيادة التعاون العالمي أمران حاسمان لتعزيز الحلول المبتكرة والجريئة لوقف الوباء وتحقيق تعافٍ قوي”.

وأضاف: “سيكون هذا الاجتماع الفريد فرصة للقادة لتحديد رؤيتهم ومعالجة أهم القضايا في عصرنا، مثل الحاجة إلى تسريع خلق فرص العمل وحماية البيئة”.

وبحسب الموقع الإلكتروني للمنتدى، سيكون لكل يوم تركيزه المتعمق، مع التركيز على إحداث تأثير حقيقي من خلال سياسات ملموسة وتطلعية.

وففي اليوم الأول سيكون التركيز على تصميم أنظمة اقتصادية متماسكة ومستدامة ومرنة، وفي اليوم الثاني على موضوع قيادة التحول الصناعي المسؤول والنمو، وفي اليوم الثالث تعزيز الإشراف على المشاعات العالمية، والرابع تسخير تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، والخامس تعزيز التعاون العالمي والإقليمي.

وعقد المنتدى اجتماعه الأول في عام 1971، والذي تم إنشاؤه لتعزيز الفكرة التي طرحها كلاوس شواب بأن الأعمال يجب أن تخدم جميع أصحاب المصلحة (العملاء والموظفين والمجتمعات والمساهمين).

وتم التأكيد مجددا على هذه الفكرة في “بيان دافوس” خلال عام 1973، وهي وثيقة تصيغ أعمال المنتدى منذ ذلك الحين.

الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة تنظم دورة تدريبية بجنوب السودان

HOT information

الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة

قامت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بالتنسيق مع السفارة المصرية بجنوب السودان، بإرسال وفد لجوبا، عاصمة جنوب السودان، لتنظيم دورة تدريبية للموظفين بوزارات الاستثمار والمالية والتجارة. 
صرح بذلك المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة، مضيفا: تهدف الدورة إلى نقل الخبرات والتجارب المصرية في مجال جذب الاستثمارات الخارجية للأشقاء بجنوب السودان، وتتضمن الترويج للاستثمار وخطة الاصلاح الاقتصادي والتشريعي التي اتخذتها مصر، وعلى رأسها قانون الاستثمار، وأيضا نظم الاستثمار كالمناطق الحرة والاستثمارية، بالإضافة لمركز خدمات المستثمرين. 
وقام الدكتور محمد قدح، سفير جمهورية مصر العربية لدى جنوب السودان، والدكتور إبراهام معمار، وكيل وزارة الاستثمار بجنوب السودان نائبا عن وزير الاستثمار، بافتتاح أعمال الدورة التدريبية التي تستمر من 18 يناير حتى 22 يناير الجاري.
وأعرب وكيل وزارة الاستثمار بجنوب السودان عن بالغ التقدير للحكومة المصرية لتنظيمها هذه الدورة، ورغبة جنوب السودان في الاستفادة القصوى من التجربة المصرية على كافة الاصعدة.

المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة يعقد غدًا جلسته الحوارية الثانية

HOT information

المعهد القومي للحوكمة

يعقد المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، غدًا الأربعاء، جلسته الحوارية الثانية حول الحوكمة والتنمية المستدامة؛ وذلك عبر تقنية  zoom، وتتناول الجلسة الحوارية مقدمة عامة عن الحوكمة، والتعرف على أحد تطبيقات الحوكمة (مكافحة الفساد)، ومقدمة عامة عن التنمية المستدامة.

وأوضحت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس أمناء المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، أن المعهد يستهدف تيسير الإجراءات وتطوير القواعد المنظمة للتعامل مع مؤسسات الدولة وأجهزتها المختلفة والتنسيق بين الجهات المعنية ذات الصلة سواء على المستوى المركزي أو المحلي، وذلك طبقا لمعايير الحوكمة الرشيدة، إلى جانب رصد ومتابعة وضع مصر في مؤشرات الحوكمة والتنافسية والتنمية المستدامة الإقليمية والدولية، ووضع استراتيجية قومية وخطة عمل وطنية لتحسينها بالتنسيق مع مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة.

من جانبها أشارت الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، إلى أن الجلسات الحوارية التي يعقدها المعهد تأتي في إطار التوعية والتعريف بالحوكمة والتنمية المستدامة، مشيرة إلى أن اللقاءات متاحة للمشاركة من قبل العاملين بالقطاعات من المختلفة في الجهاز الاداري للدولة والقطاع العام والخاص والمجتمع المدني، ويقدم الجلسات الحوارية عدد من الممارسين الفاعلين في مجال تنفيذ السياسات المعنية بالحوكمة والتنمية المستدامة.

 وأكدت شريف، أن جلسات التوعية تظهر أهميتها في كونها توضح ماهية الحوكمة بأنها السياسات والنظم والعمليات الضامنة لكفاءة العمل والإدارة الجيدة للموارد والتوجية والرقابة، مشيرة إلى أن الحوكمة هي الأساس لتحقيق حكم قائم علي الشفافية والمساءلة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وبالتالي تحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي بالدول.

عن أخبار اليوم

غداً.. انطلاق المعرض الأول لتحويل السيارات للعمل بالطاقة النظيفة

HOT information

المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة

تبدأ غداً الاثنين، فعاليات المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، والذي يقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمركز مصر للمعارض الدولية خلال الفترة من 4-6 يناير الجاري.

وقالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، في بيان اليوم الأحد، أن المعرض يتضمن عقد 11 ورشة عمل للجمهور والمختصين لمناقشة عدد من الموضوعات الهامة، التي توفر كافة المعلومات حول مبادرة إحلال وتحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي وخطوات اتمام التحويل.

وأشارت الوزيرة إلى أن ورش العمل تناقش أيضاً فوائد استخدام الغاز الطبيعي للسيارات، وكيفية الاستفادة من مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة والمتجددة، إلى جانب إلقاء الضوء على آليات التمويل المتاحة في إطار المبادرة.

ولفتت الوزيرة إلى إن ورش العمل تضم عدد من ممثلي الوزارات، والجهات المعنية المحلية والدولية، والخبراء، والمسئولين، ورجال الصناعة، وممثلي البنوك، وشركات تصنيع السيارات، وشركات الغاز الطبيعي.

وأوضحت جامع، أن المعرض سيشهد أيضاً توقيع عدد من مذكرات التفاهم وعقود التمويل في مجالات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي وتعزيز صادرات السيارات المصنعة محلياً للأسواق الخارجية.

ووفقا لبيان وزارة التجارة والصناعة، فإنه سيتم خلال افتتاح المعرض إطلاق مبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي والتوعية بالفوائد الاقتصادية والبيئية الناتجة عن تعزيز استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات، فضلاً عن عرض نماذج حقيقية للسيارات العاملة بالغاز الطبيعي أو المعدلة والتي تشمل سيارات سيدان و اتوبيسات وميكروباصات ونقل وكذا نماذج لسيارات تعمل بالكهرباء.

جهاز حماية المنافسة يختتم ورشة عمل مواجهة عمليات التواطؤ في التعاقدات بقنا

HOT information

جهاز حماية المنافسة

اختتمت، اليوم الأربعاء، فعاليات الورشة التدريبية التي عقدها جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وتم خلالها تدريب كافة العاملين بإدارات التعاقدات والإدارات القانونية والهندسية بمحافظة قنا.
جاءت ورشة العمل التي استمرت لمدة 3 أيام بالمحافظة، في إطار الحملة التي أطلقها جهاز حماية المنافسة والتي تهدف لمواجهة عمليات التواطؤ التي قد تتم بين الأشخاص والشركات المتنافسة أثناء طرح الجهات الحكومية للعمليات التعاقدية بأشكالها المختلفة من؛ مناقصات ومزايدات وممارسات وغيرها.
ارتكز البرنامج التدريبي وفعاليات ورشة العمل التي ألقاها كلٌّ من الدكتورة أميرة عبد الغفار – مدير عام البحوث القانونية بالجهاز،  محمود عبد الله – مدير إدارة مكافحة التواطؤ في التعاقدات العامة بالجهاز، على التعريف بقانون حماية المنافسة وبالمواد القانونية التي تحظر عمليات التواطؤ في التعاقدات الحكومية، والأشكال الشائعة لممارسات التواطؤ وطبيعتها القانونية، وسبل وكيفية الكشف عنها ومواجهتها، وإجراءات إخطار جهاز حماية المنافسة، وبحضور وإشراف الدكتور حازم عمر – نائب محافظ قنا، وكافة العاملين بإدارات التعاقدات والإدارات القانونية والهندسية بالمحافظة.
وتم تسليم درع الجهاز لمحافظ قنا، اللواء أشرف الداودي، والذي أثنى على الجهود التي بذلها جهاز حماية المنافسة لتوعية العاملين بالمحافظة من أجل مواجهة أية ممارسات ضارة بموارد الدولة، والحد من عمليات التواطؤ التي قد تتم أثناء طرح المناقصات والمزايدات بالمحافظة، وذلك بحضور المهندسة فاطمة إبراهيم السكرتير العام المساعد للمحافظة.
يذكر أن تلك الحملة تأتي لمواجهة أية ممارسات ضارة بالمنافسة ومخالفة للقانون كعمليات التواطؤ والاحتيال والفساد والاحتكار، والتي من شأنها تقييد عملية المنافسة بين الشركات المتقدمة للجهات الإدارية، خاصة في ظل الآثار والتداعيات الاقتصادية لأزمة فيروس كورونا المستجد Covid-19، حيث تعتمد غالبية الجهات الحكومية لتلبية احتياجاتها؛ على عمل مناقصات وممارسات للحصول على أفضل عرض مقدم من قبل الشركات والسعر الأقل من حيث القيمة المالية للوصول إلى تلبية احتياجاتها بفاعلية وكفاءة، والحفاظ على المال العام، وضمان العدالة بين المتنافسين وتعزيز ثقة المستثمرين في الجهات الحكومية، وتقوم على عدة محاور أبرزها؛ إقامة ورش العمل لجميع العاملين بالإدارات الحكومية ذات الصلة بإجراء التعاقدات الحكومية، على أن تجوب محافظات.

اجتماع لزعماء الاتحاد الأوروبى والصين لمناقشة اتفاق استثمارى

HOT information

الاتحاد الأوروبي والصين

من المقرر أن يجتمع زعماء من الاتحاد الأوروبي والصين اليوم الأربعاء للموافقة على اتفاق استثماري يكفل لشركات التكتل وصولا أكبر إلى الأسواق الصينية.

واستغرق إعداد الاتفاق ستة أعوام ويشكل جزءا من علاقة الاتحاد الأوروبي الجديدة مع الصين التي يعتبرها شريكة لكنه يراها في الوقت نفسه منافسة.

وتسارعت وتيرة المفاوضات، التي بدأت في 2014، هذا العام وأصبحت قيد الاستكمال بإعلان سياسي خلال اجتماع عبر الإنترنت بين الرئيس الصيني شي جين بينج ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل اليوم الأربعاء.

كما من المقرر أن يتحدث شي على نحو منفصل مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

ومن المرجح أن يستغرق الاتفاق بين الصين والاتحاد الأوروبي عاما قبل أن يبدأ سريانه، وسيتيح لشركات الاتحاد الاستثمار في قطاعات جديدة وإلغاء بعض متطلبات المشروعات المشتركة.

عن اليوم السابع

المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي يناير المقبل

HOT information

سيارات الغاز

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أنه يجرى حاليا الإعداد لتنظيم المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، والمقرر انطلاقه خلال شهر يناير المقبل، تحت رعاية رئيس الجمهورية.

ويشارك في المعرض كبريات شركات السيارات العاملة في السوق المصري والمنتجة للسيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي وكذا الوكلاء والمستورودن للسيارات ذات الوقود المزدوج (بنزين – غاز) إلى جانب عدد من الشركات المنتجة للصناعات المغذية للسيارات فضلاً عن الجهاز المصرفي ممثل في عدد كبير من البنوك بالإضافة إلى جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته الوزيرة مع 40 من رؤساء وممثلى كبريات الشركات المنتجة للسيارات ووكلاء الشركات العالمية في مصر لبحث الترتيبات الخاصة بالمعرض ، وذلك بحضور المهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات والمهندس حسام عبد العزيز مستشار رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وحاتم العشرى مستشار الوزيرة للاتصال المؤسسي ، والمهندس محمد عبد الكريم المدير التنفيذى لمركز تحديث الصناعة .

وقالت الوزيرة إنه سيتم خلال فعاليات المعرض إطلاق المبادرة الرئاسية لتحويل وإحلال السيارات والتي تستهدف الارتقاء بنمط حياة المواطن المصري ودعم الصناعة الوطنية فضلاً عن تعظيم الاستفادة من توافر واكتشافات الغاز الجديدة في مصر مؤخرًا، ودعم توجهات الدولة لاستخدام الغاز كوقود بديل عن السولار والبنزين، مشيرةً فى هذا الإطار إلى أن هذه المبادرة تلقى إهتمام كبير من دولة رئيس مجلس الوزراء والذى وجه بأهمية تضافر جهود كافة أجهزة الدولة لإنجاح المبادرة والتى ستتيح للمواطن المصرى إقتناء سيارة جديدة بأسعار تتناسب مع مستوى دخل المواطن .

وأوضحت جامع، أن هذا المعرض يستهدف التوعية بالفوائد الإقتصادية والبيئية التي يمكن أن تعود على المستهلك من استخدام السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، والتوعية ببرامج التمويل المتاحة للمواطنين لتسهيل عمليات تحويل السيارات، بالإضافة إلى استعراض الطرازات المتاحة من السيارة المحولة للعمل بالغاز الطبيعي وخاصة السيارات المجهزة للعمل بالغاز الطبيعي، فضلاً عن تعزيز التواصل بين الأطراف المعنية بالبرامج من جهات حكومية ومجتمع أعمال والمستهلكين، وإعطاء رسالة لشركات السيارات المحلية والأجنبية بشأن دعم الدولة للتوجه القائم على تعزيز الاعتماد على تكنولوجيا الغاز في السيارات المستخدمة بالسوق المحلي، إلى جانب بحث سبل تعزيز التعاون المشترك مع الشركات الأجنبية في هذا المجال لتعميق التصنيع المحلي، والتوعية بالخطوات المتخذة لتوفير البنية التحتية اللازمة لخدمة السيارات العاملة بالغاز الطبيعي.

وأضافت أن عقد هذا المعرض يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بأهمية التوسع في استخدام المركبات التي تعمل بالغاز الطبيعي والبدء في تنظيم معرض بمشاركة كبريات الشركات المصنعة للسيارات يتضمن أحدث ما تم التوصل إليه في هذا المجال، فضلاً عن منح حافز نقدي ملائم للمواطنين من مالكي السيارات المتقادمة، والراغبين في إحلالها بأخرى جديدة تعمل بطاقة الغاز، وذلك كدعم للإجراءات التمويلية للتعاقد.

ولفتت جامع، إلى أن المعرض سيتضمن عدداً من الفعاليات تشمل عرض نماذج حقيقية للسيارات العاملة بالغاز الطبيعي أو المعدلة، ووجود جناح خاص لاستلام طلبات تسجيل المواطنين الراغبين في الاستفادة من البرنامج، إلى جانب عقد ورش عمل بهدف شرح البرنامج وخطوات إتمام التحويل، وكيفية التغلب على العقبات الفنية، لدي مالكي السيارات، وعرض الخطوات التنفيذية المتخذة من الحكومة لدعم خطط التوسعات على الطرق ومحطات التموين بالغاز الطبيعي ومراكز الخدمة، بالإضافة إلى مشاركة ممثلي الشركات الأجنبية من خلال جلسات عمل افتراضية لتقديم تجارب ونماذج السيارات المنتجة، وبحث فرص التعاون المشترك بين ممثلي مراكز البحث العلمي ذات الصلة بالصناعات الهندسية مع شركات السيارات العالمية وفرص تعميق التصنيع المحلي.

ومن جانبه، أشاد المهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات بالجهود الكبيرة التى تبذلها وزارة التجارة والصناعة لدعم وتنمية الصناعة المصرية ، مؤكداً أهمية مبادرة تحويل واحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعى والتى تقدم دعم كبير لصناعة السيارات فى مصر ، حيث تمثل خطوة هامة نحو تعميق هذه الصناعة الحيوية محلياً ومن ثم جذب استثمارات جديدة سواء فى مجال تصنيع السيارات أومكوناتها وهو التوجه الذى يدعمه اتحاد الصناعات ووزارة التجارة والصناعة وكافة أجهزة الدولة المعنية.

جدير بالذكر أن وزيرة التجارة والصناعة قد قامت بعقد سلسلة لقاءات موسعة خلال الفترة الماضية شملت الشركات المنتجة للسيارات فى مصر والوكلاء والمستوردون وكافة الأجهزة والوزارات المعنية ومنها وزارات الداخلية والنقل والبترول والبيئة والكهرباء والتعليم العالى والبحث العلمى والمالية والتنمية المحلية والإنتاج الحربي بالإضافة إلى الهيئة العربية للتصنيع والبنك المركزى والبنوك التجارية ذات الصلة وذلك بهدف التوصل إلى رؤية شاملة لكافة التفاصيل المتعلقة بهذه المبادرة القومية.

عن أخبار اليوم

عشر توصيات بجلسة السياسات المالية والنقدية بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي

HOT information

مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي

أعلن مقرر جلسة السياسات المالية والنقدية فى مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي نتائج الجلسة والتوصيات الى توصلت اليها والتي جاءت كالتالى:

عن أخبار اليوم

مؤسسة أخبار اليوم تستجيب لدعوة المطور العقار هشام طلعت مصطفى

HOT information

طلعت مصطفى

استجابت مؤسسة اخبار اليوم لدعوة المطور العقارى هشام طلعت مصطفى الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، الخاصة بعقد مؤتمر اقتصادية لمناقشة مشكلات العقارى وسبل زيادة تصدير العقار.

جاء ذلك خلال جلسة “صناعة العقار وتحديات التصدير” بمؤتمر اخبار اليوم الاقتصادى السابع “الاقتصاد المصرى إنجازات وتحديات فى ظل جائزة كرونا”، حيث تقرر على المؤتمر خلال شهر مارس المقبل.

عن اليوم السابع

مؤتمر أخبار اليوم منتدى سنوي لتجمع رجال الاعمال والصناعة ومنصة اقتصادية فريدة

HOT information

مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى

أكد المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة أن مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى في نسخته السابعة، تحت عنوان ” الاقتصاد المصرى.. إنجازات وتحديات في ظل جائحة كورونا” وعلى مدار الست سنوات الماضية أصبح بمثابة منتدى سنوي لتجمع رجال الاعمال والاقتصاد المصريين والعرب وأصبح منصة اقتصادية فريدة لعرض أبرز التحديات والمشاكل الاقتصادية وطرح الرؤى والحلول بحثا عن واقع استثمارى واقتصادى أفضل..

إيتيدا تنظم ملتقى للشركات عن مستقبل العمل في مصر

HOT information

إيتيدا

نظمت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” ملتقى للشركات عبر الإنترنت تحت عنوان “مستقبل العمل في مصر” بالتعاون مع منصة “يوداستي” العالمية الرائدة في مجال التعلم عبر الإنترنت، وموقع “فري لانسر” العالمي للعمل الحر.

وقالت هيئة إيتيدا إن هذا الملتقى يأتي بهدف تعزيز الوعي لدى مجتمع الأعمال والشركات والتعرف على التحديات والتطورات التي سيشهدها سوق العمل في المستقبل، وتقديم آليات ونماذج عمل جديدة تتلاءم مع المتغيرات العالمية والتي تعتمد بشكل كبير على المرونة وتبني كافة آليات التحول الرقمي.

وتناولت جلسات الملتقى أفضل الممارسات ونماذج العمل التي تتبناها المؤسسات، وتقديم خارطة طريق للمسارات المستقبلية للعمل، وكذلك البرامج التدريبية اللازمة لتأهيل وإعداد الشباب المصري لسوق العمل في المستقبل، واستشراف سوق العمل الحر على الإنترنت والترويج له من خلال عرض القيمة المضافة والعائد على الشركات من تبني هذا المنهج.

وقال عمر محفوظ، الرئيس التنفيذي للهيئة في كلمته الافتتاحية بالمتلقى، إن جائحة كورونا فرضت نماذج عمل واستراتيجيات جديدة على المؤسسات والشركات وأكدت على حتمية الإسراع في عمليات الرقمنة.

وأشار إلى دور الهيئة في هذا الصدد من خلال رعايتها وتنفيذها للعديد من المبادرات التدريبية على مهارات العمل الحر ووظائف المستقبل والتي تخدم بقوة استراتيجية الدولة للتحول الرقمي وبناء مصر الرقمية، وتساهم في خلق فرص عمل غير تقليدية للشباب المصري.

وأضاف محفوظ أن مصر تجني ثمار الاستثمارات التي ضختها في مجالات البنية التحتية سواء في قطاع الكهرباء، أو في قطاع البنية التحتية التكنولوجية، بما ساهم في استمرارية الأعمال بكفاءة، وتعزيز مكانة مصر في السوق العالمي لخدمات تكنولوجيا المعلومات، وزيادة القدرة والمرونة على تنبي نماذج رقمية للتدريب، والعمل الحر، والعمل من المنزل.

وخلال الملتقى، أشاد مسؤولو منصة “فري لانسر” العالمية بكفاءة المهارات المصرية وامتلاك الشباب المصري للمهارات التكنولوجية الحديثة، حيث أشارت الشركة إلى أن عدد المهنيين المستقلين على منصتها من المصريين بلغ 767 ألفا، كما بلغ عدد الأعمال التي أنجزتها على المنصة حوالي 137 ألف مشروع ومهمة عمل.

بينما بلغت عدد الأعمال المطروحة من قبل أصحاب العمل والشركات المصرية حوالي 76 ألف مشروع، وفقا لما نقله البيان عن مسؤولي المنصة.

رئيس البورصة يستعرض جهود تطوير سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة

HOT information

جمعية رجال الأعمال

ألقى الدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية كلمة رئيسية، خلال ورشة عمل نظمتها لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجمعية رجال الأعمال المصريين، بعنوان” بورصة الشركات الصغيرة والمتوسطة فرص للنمو والانطلاق”.

عن أخبار اليوم

السفير الياباني بالقاهرة يدعو مجتمع الأعمال للمشاركة بمعرض اكسبو 2025

HOT information

EXPO2025

أكد نوكي ماساكي سفير اليابان بالقاهرة، حرص بلاده على تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر باعتبارها دولة محورية بمنطقة الشرق الأوسط وقارة افريقيا، مشيراً إلى أهمية تفعيل العمل المشترك بين الجانبين لتنمية العلاقات الاقتصادية بين القاهرة وطوكيو كى ترتقى لمستوى العلاقات السياسية التاريخية التي تربط البلدين.

عن أخبار اليوم

Open chat
%d bloggers like this: