المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة يعقد غدًا جلسته الحوارية الثانية

HOT information

المعهد القومي للحوكمة

يعقد المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، غدًا الأربعاء، جلسته الحوارية الثانية حول الحوكمة والتنمية المستدامة؛ وذلك عبر تقنية  zoom، وتتناول الجلسة الحوارية مقدمة عامة عن الحوكمة، والتعرف على أحد تطبيقات الحوكمة (مكافحة الفساد)، ومقدمة عامة عن التنمية المستدامة.

وأوضحت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس أمناء المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، أن المعهد يستهدف تيسير الإجراءات وتطوير القواعد المنظمة للتعامل مع مؤسسات الدولة وأجهزتها المختلفة والتنسيق بين الجهات المعنية ذات الصلة سواء على المستوى المركزي أو المحلي، وذلك طبقا لمعايير الحوكمة الرشيدة، إلى جانب رصد ومتابعة وضع مصر في مؤشرات الحوكمة والتنافسية والتنمية المستدامة الإقليمية والدولية، ووضع استراتيجية قومية وخطة عمل وطنية لتحسينها بالتنسيق مع مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة.

من جانبها أشارت الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، إلى أن الجلسات الحوارية التي يعقدها المعهد تأتي في إطار التوعية والتعريف بالحوكمة والتنمية المستدامة، مشيرة إلى أن اللقاءات متاحة للمشاركة من قبل العاملين بالقطاعات من المختلفة في الجهاز الاداري للدولة والقطاع العام والخاص والمجتمع المدني، ويقدم الجلسات الحوارية عدد من الممارسين الفاعلين في مجال تنفيذ السياسات المعنية بالحوكمة والتنمية المستدامة.

 وأكدت شريف، أن جلسات التوعية تظهر أهميتها في كونها توضح ماهية الحوكمة بأنها السياسات والنظم والعمليات الضامنة لكفاءة العمل والإدارة الجيدة للموارد والتوجية والرقابة، مشيرة إلى أن الحوكمة هي الأساس لتحقيق حكم قائم علي الشفافية والمساءلة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وبالتالي تحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي بالدول.

عن أخبار اليوم

غداً.. انطلاق المعرض الأول لتحويل السيارات للعمل بالطاقة النظيفة

HOT information

المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة

تبدأ غداً الاثنين، فعاليات المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة، والذي يقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمركز مصر للمعارض الدولية خلال الفترة من 4-6 يناير الجاري.

وقالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، في بيان اليوم الأحد، أن المعرض يتضمن عقد 11 ورشة عمل للجمهور والمختصين لمناقشة عدد من الموضوعات الهامة، التي توفر كافة المعلومات حول مبادرة إحلال وتحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي وخطوات اتمام التحويل.

وأشارت الوزيرة إلى أن ورش العمل تناقش أيضاً فوائد استخدام الغاز الطبيعي للسيارات، وكيفية الاستفادة من مبادرة تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة والمتجددة، إلى جانب إلقاء الضوء على آليات التمويل المتاحة في إطار المبادرة.

ولفتت الوزيرة إلى إن ورش العمل تضم عدد من ممثلي الوزارات، والجهات المعنية المحلية والدولية، والخبراء، والمسئولين، ورجال الصناعة، وممثلي البنوك، وشركات تصنيع السيارات، وشركات الغاز الطبيعي.

وأوضحت جامع، أن المعرض سيشهد أيضاً توقيع عدد من مذكرات التفاهم وعقود التمويل في مجالات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي وتعزيز صادرات السيارات المصنعة محلياً للأسواق الخارجية.

ووفقا لبيان وزارة التجارة والصناعة، فإنه سيتم خلال افتتاح المعرض إطلاق مبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي والتوعية بالفوائد الاقتصادية والبيئية الناتجة عن تعزيز استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات، فضلاً عن عرض نماذج حقيقية للسيارات العاملة بالغاز الطبيعي أو المعدلة والتي تشمل سيارات سيدان و اتوبيسات وميكروباصات ونقل وكذا نماذج لسيارات تعمل بالكهرباء.

جهاز حماية المنافسة يختتم ورشة عمل مواجهة عمليات التواطؤ في التعاقدات بقنا

HOT information

جهاز حماية المنافسة

اختتمت، اليوم الأربعاء، فعاليات الورشة التدريبية التي عقدها جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وتم خلالها تدريب كافة العاملين بإدارات التعاقدات والإدارات القانونية والهندسية بمحافظة قنا.
جاءت ورشة العمل التي استمرت لمدة 3 أيام بالمحافظة، في إطار الحملة التي أطلقها جهاز حماية المنافسة والتي تهدف لمواجهة عمليات التواطؤ التي قد تتم بين الأشخاص والشركات المتنافسة أثناء طرح الجهات الحكومية للعمليات التعاقدية بأشكالها المختلفة من؛ مناقصات ومزايدات وممارسات وغيرها.
ارتكز البرنامج التدريبي وفعاليات ورشة العمل التي ألقاها كلٌّ من الدكتورة أميرة عبد الغفار – مدير عام البحوث القانونية بالجهاز،  محمود عبد الله – مدير إدارة مكافحة التواطؤ في التعاقدات العامة بالجهاز، على التعريف بقانون حماية المنافسة وبالمواد القانونية التي تحظر عمليات التواطؤ في التعاقدات الحكومية، والأشكال الشائعة لممارسات التواطؤ وطبيعتها القانونية، وسبل وكيفية الكشف عنها ومواجهتها، وإجراءات إخطار جهاز حماية المنافسة، وبحضور وإشراف الدكتور حازم عمر – نائب محافظ قنا، وكافة العاملين بإدارات التعاقدات والإدارات القانونية والهندسية بالمحافظة.
وتم تسليم درع الجهاز لمحافظ قنا، اللواء أشرف الداودي، والذي أثنى على الجهود التي بذلها جهاز حماية المنافسة لتوعية العاملين بالمحافظة من أجل مواجهة أية ممارسات ضارة بموارد الدولة، والحد من عمليات التواطؤ التي قد تتم أثناء طرح المناقصات والمزايدات بالمحافظة، وذلك بحضور المهندسة فاطمة إبراهيم السكرتير العام المساعد للمحافظة.
يذكر أن تلك الحملة تأتي لمواجهة أية ممارسات ضارة بالمنافسة ومخالفة للقانون كعمليات التواطؤ والاحتيال والفساد والاحتكار، والتي من شأنها تقييد عملية المنافسة بين الشركات المتقدمة للجهات الإدارية، خاصة في ظل الآثار والتداعيات الاقتصادية لأزمة فيروس كورونا المستجد Covid-19، حيث تعتمد غالبية الجهات الحكومية لتلبية احتياجاتها؛ على عمل مناقصات وممارسات للحصول على أفضل عرض مقدم من قبل الشركات والسعر الأقل من حيث القيمة المالية للوصول إلى تلبية احتياجاتها بفاعلية وكفاءة، والحفاظ على المال العام، وضمان العدالة بين المتنافسين وتعزيز ثقة المستثمرين في الجهات الحكومية، وتقوم على عدة محاور أبرزها؛ إقامة ورش العمل لجميع العاملين بالإدارات الحكومية ذات الصلة بإجراء التعاقدات الحكومية، على أن تجوب محافظات.

اجتماع لزعماء الاتحاد الأوروبى والصين لمناقشة اتفاق استثمارى

HOT information

الاتحاد الأوروبي والصين

من المقرر أن يجتمع زعماء من الاتحاد الأوروبي والصين اليوم الأربعاء للموافقة على اتفاق استثماري يكفل لشركات التكتل وصولا أكبر إلى الأسواق الصينية.

واستغرق إعداد الاتفاق ستة أعوام ويشكل جزءا من علاقة الاتحاد الأوروبي الجديدة مع الصين التي يعتبرها شريكة لكنه يراها في الوقت نفسه منافسة.

وتسارعت وتيرة المفاوضات، التي بدأت في 2014، هذا العام وأصبحت قيد الاستكمال بإعلان سياسي خلال اجتماع عبر الإنترنت بين الرئيس الصيني شي جين بينج ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل اليوم الأربعاء.

كما من المقرر أن يتحدث شي على نحو منفصل مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

ومن المرجح أن يستغرق الاتفاق بين الصين والاتحاد الأوروبي عاما قبل أن يبدأ سريانه، وسيتيح لشركات الاتحاد الاستثمار في قطاعات جديدة وإلغاء بعض متطلبات المشروعات المشتركة.

عن اليوم السابع

المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي يناير المقبل

HOT information

سيارات الغاز

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أنه يجرى حاليا الإعداد لتنظيم المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، والمقرر انطلاقه خلال شهر يناير المقبل، تحت رعاية رئيس الجمهورية.

ويشارك في المعرض كبريات شركات السيارات العاملة في السوق المصري والمنتجة للسيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي وكذا الوكلاء والمستورودن للسيارات ذات الوقود المزدوج (بنزين – غاز) إلى جانب عدد من الشركات المنتجة للصناعات المغذية للسيارات فضلاً عن الجهاز المصرفي ممثل في عدد كبير من البنوك بالإضافة إلى جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقدته الوزيرة مع 40 من رؤساء وممثلى كبريات الشركات المنتجة للسيارات ووكلاء الشركات العالمية في مصر لبحث الترتيبات الخاصة بالمعرض ، وذلك بحضور المهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات والمهندس حسام عبد العزيز مستشار رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وحاتم العشرى مستشار الوزيرة للاتصال المؤسسي ، والمهندس محمد عبد الكريم المدير التنفيذى لمركز تحديث الصناعة .

وقالت الوزيرة إنه سيتم خلال فعاليات المعرض إطلاق المبادرة الرئاسية لتحويل وإحلال السيارات والتي تستهدف الارتقاء بنمط حياة المواطن المصري ودعم الصناعة الوطنية فضلاً عن تعظيم الاستفادة من توافر واكتشافات الغاز الجديدة في مصر مؤخرًا، ودعم توجهات الدولة لاستخدام الغاز كوقود بديل عن السولار والبنزين، مشيرةً فى هذا الإطار إلى أن هذه المبادرة تلقى إهتمام كبير من دولة رئيس مجلس الوزراء والذى وجه بأهمية تضافر جهود كافة أجهزة الدولة لإنجاح المبادرة والتى ستتيح للمواطن المصرى إقتناء سيارة جديدة بأسعار تتناسب مع مستوى دخل المواطن .

وأوضحت جامع، أن هذا المعرض يستهدف التوعية بالفوائد الإقتصادية والبيئية التي يمكن أن تعود على المستهلك من استخدام السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، والتوعية ببرامج التمويل المتاحة للمواطنين لتسهيل عمليات تحويل السيارات، بالإضافة إلى استعراض الطرازات المتاحة من السيارة المحولة للعمل بالغاز الطبيعي وخاصة السيارات المجهزة للعمل بالغاز الطبيعي، فضلاً عن تعزيز التواصل بين الأطراف المعنية بالبرامج من جهات حكومية ومجتمع أعمال والمستهلكين، وإعطاء رسالة لشركات السيارات المحلية والأجنبية بشأن دعم الدولة للتوجه القائم على تعزيز الاعتماد على تكنولوجيا الغاز في السيارات المستخدمة بالسوق المحلي، إلى جانب بحث سبل تعزيز التعاون المشترك مع الشركات الأجنبية في هذا المجال لتعميق التصنيع المحلي، والتوعية بالخطوات المتخذة لتوفير البنية التحتية اللازمة لخدمة السيارات العاملة بالغاز الطبيعي.

وأضافت أن عقد هذا المعرض يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بأهمية التوسع في استخدام المركبات التي تعمل بالغاز الطبيعي والبدء في تنظيم معرض بمشاركة كبريات الشركات المصنعة للسيارات يتضمن أحدث ما تم التوصل إليه في هذا المجال، فضلاً عن منح حافز نقدي ملائم للمواطنين من مالكي السيارات المتقادمة، والراغبين في إحلالها بأخرى جديدة تعمل بطاقة الغاز، وذلك كدعم للإجراءات التمويلية للتعاقد.

ولفتت جامع، إلى أن المعرض سيتضمن عدداً من الفعاليات تشمل عرض نماذج حقيقية للسيارات العاملة بالغاز الطبيعي أو المعدلة، ووجود جناح خاص لاستلام طلبات تسجيل المواطنين الراغبين في الاستفادة من البرنامج، إلى جانب عقد ورش عمل بهدف شرح البرنامج وخطوات إتمام التحويل، وكيفية التغلب على العقبات الفنية، لدي مالكي السيارات، وعرض الخطوات التنفيذية المتخذة من الحكومة لدعم خطط التوسعات على الطرق ومحطات التموين بالغاز الطبيعي ومراكز الخدمة، بالإضافة إلى مشاركة ممثلي الشركات الأجنبية من خلال جلسات عمل افتراضية لتقديم تجارب ونماذج السيارات المنتجة، وبحث فرص التعاون المشترك بين ممثلي مراكز البحث العلمي ذات الصلة بالصناعات الهندسية مع شركات السيارات العالمية وفرص تعميق التصنيع المحلي.

ومن جانبه، أشاد المهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات بالجهود الكبيرة التى تبذلها وزارة التجارة والصناعة لدعم وتنمية الصناعة المصرية ، مؤكداً أهمية مبادرة تحويل واحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعى والتى تقدم دعم كبير لصناعة السيارات فى مصر ، حيث تمثل خطوة هامة نحو تعميق هذه الصناعة الحيوية محلياً ومن ثم جذب استثمارات جديدة سواء فى مجال تصنيع السيارات أومكوناتها وهو التوجه الذى يدعمه اتحاد الصناعات ووزارة التجارة والصناعة وكافة أجهزة الدولة المعنية.

جدير بالذكر أن وزيرة التجارة والصناعة قد قامت بعقد سلسلة لقاءات موسعة خلال الفترة الماضية شملت الشركات المنتجة للسيارات فى مصر والوكلاء والمستوردون وكافة الأجهزة والوزارات المعنية ومنها وزارات الداخلية والنقل والبترول والبيئة والكهرباء والتعليم العالى والبحث العلمى والمالية والتنمية المحلية والإنتاج الحربي بالإضافة إلى الهيئة العربية للتصنيع والبنك المركزى والبنوك التجارية ذات الصلة وذلك بهدف التوصل إلى رؤية شاملة لكافة التفاصيل المتعلقة بهذه المبادرة القومية.

عن أخبار اليوم

عشر توصيات بجلسة السياسات المالية والنقدية بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي

HOT information

مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي

أعلن مقرر جلسة السياسات المالية والنقدية فى مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي نتائج الجلسة والتوصيات الى توصلت اليها والتي جاءت كالتالى:

عن أخبار اليوم

مؤسسة أخبار اليوم تستجيب لدعوة المطور العقار هشام طلعت مصطفى

HOT information

طلعت مصطفى

استجابت مؤسسة اخبار اليوم لدعوة المطور العقارى هشام طلعت مصطفى الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، الخاصة بعقد مؤتمر اقتصادية لمناقشة مشكلات العقارى وسبل زيادة تصدير العقار.

جاء ذلك خلال جلسة “صناعة العقار وتحديات التصدير” بمؤتمر اخبار اليوم الاقتصادى السابع “الاقتصاد المصرى إنجازات وتحديات فى ظل جائزة كرونا”، حيث تقرر على المؤتمر خلال شهر مارس المقبل.

عن اليوم السابع

مؤتمر أخبار اليوم منتدى سنوي لتجمع رجال الاعمال والصناعة ومنصة اقتصادية فريدة

HOT information

مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى

أكد المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة أن مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى في نسخته السابعة، تحت عنوان ” الاقتصاد المصرى.. إنجازات وتحديات في ظل جائحة كورونا” وعلى مدار الست سنوات الماضية أصبح بمثابة منتدى سنوي لتجمع رجال الاعمال والاقتصاد المصريين والعرب وأصبح منصة اقتصادية فريدة لعرض أبرز التحديات والمشاكل الاقتصادية وطرح الرؤى والحلول بحثا عن واقع استثمارى واقتصادى أفضل..

إيتيدا تنظم ملتقى للشركات عن مستقبل العمل في مصر

HOT information

إيتيدا

نظمت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا” ملتقى للشركات عبر الإنترنت تحت عنوان “مستقبل العمل في مصر” بالتعاون مع منصة “يوداستي” العالمية الرائدة في مجال التعلم عبر الإنترنت، وموقع “فري لانسر” العالمي للعمل الحر.

وقالت هيئة إيتيدا إن هذا الملتقى يأتي بهدف تعزيز الوعي لدى مجتمع الأعمال والشركات والتعرف على التحديات والتطورات التي سيشهدها سوق العمل في المستقبل، وتقديم آليات ونماذج عمل جديدة تتلاءم مع المتغيرات العالمية والتي تعتمد بشكل كبير على المرونة وتبني كافة آليات التحول الرقمي.

وتناولت جلسات الملتقى أفضل الممارسات ونماذج العمل التي تتبناها المؤسسات، وتقديم خارطة طريق للمسارات المستقبلية للعمل، وكذلك البرامج التدريبية اللازمة لتأهيل وإعداد الشباب المصري لسوق العمل في المستقبل، واستشراف سوق العمل الحر على الإنترنت والترويج له من خلال عرض القيمة المضافة والعائد على الشركات من تبني هذا المنهج.

وقال عمر محفوظ، الرئيس التنفيذي للهيئة في كلمته الافتتاحية بالمتلقى، إن جائحة كورونا فرضت نماذج عمل واستراتيجيات جديدة على المؤسسات والشركات وأكدت على حتمية الإسراع في عمليات الرقمنة.

وأشار إلى دور الهيئة في هذا الصدد من خلال رعايتها وتنفيذها للعديد من المبادرات التدريبية على مهارات العمل الحر ووظائف المستقبل والتي تخدم بقوة استراتيجية الدولة للتحول الرقمي وبناء مصر الرقمية، وتساهم في خلق فرص عمل غير تقليدية للشباب المصري.

وأضاف محفوظ أن مصر تجني ثمار الاستثمارات التي ضختها في مجالات البنية التحتية سواء في قطاع الكهرباء، أو في قطاع البنية التحتية التكنولوجية، بما ساهم في استمرارية الأعمال بكفاءة، وتعزيز مكانة مصر في السوق العالمي لخدمات تكنولوجيا المعلومات، وزيادة القدرة والمرونة على تنبي نماذج رقمية للتدريب، والعمل الحر، والعمل من المنزل.

وخلال الملتقى، أشاد مسؤولو منصة “فري لانسر” العالمية بكفاءة المهارات المصرية وامتلاك الشباب المصري للمهارات التكنولوجية الحديثة، حيث أشارت الشركة إلى أن عدد المهنيين المستقلين على منصتها من المصريين بلغ 767 ألفا، كما بلغ عدد الأعمال التي أنجزتها على المنصة حوالي 137 ألف مشروع ومهمة عمل.

بينما بلغت عدد الأعمال المطروحة من قبل أصحاب العمل والشركات المصرية حوالي 76 ألف مشروع، وفقا لما نقله البيان عن مسؤولي المنصة.

رئيس البورصة يستعرض جهود تطوير سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة

HOT information

جمعية رجال الأعمال

ألقى الدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية كلمة رئيسية، خلال ورشة عمل نظمتها لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجمعية رجال الأعمال المصريين، بعنوان” بورصة الشركات الصغيرة والمتوسطة فرص للنمو والانطلاق”.

عن أخبار اليوم

السفير الياباني بالقاهرة يدعو مجتمع الأعمال للمشاركة بمعرض اكسبو 2025

HOT information

EXPO2025

أكد نوكي ماساكي سفير اليابان بالقاهرة، حرص بلاده على تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر باعتبارها دولة محورية بمنطقة الشرق الأوسط وقارة افريقيا، مشيراً إلى أهمية تفعيل العمل المشترك بين الجانبين لتنمية العلاقات الاقتصادية بين القاهرة وطوكيو كى ترتقى لمستوى العلاقات السياسية التاريخية التي تربط البلدين.

عن أخبار اليوم

مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي جسر تواصل بين الحكومة ورجال الأعمال

HOT information

مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي

استقبلت د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الكاتب الصحفي أحمد جلال رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، والكاتب الصحفي خالد ميري رئيس تحرير جريدة الأخبار، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين الوزارة ودار أخبار اليوم، بحضور الكاتب الصحفي وليد عبدالعزيز، عضو الهيئة الوطنية للصحافة ومدير عام التحرير بجريدة الأخبار.

في مستهل اللقاء، أشادت الوزيرة بحرص مؤسسة أخبار اليوم على تنظيم مؤتمرها الاقتصادي في دورته السابعة، وأكدت أن المؤتمر نجح في عمل جسر تواصل حقيقي بين مجتمع الأعمال والمستثمرين والصناع من جهة والحكومة من جهة أخرى، إضافة إلى المساهمة الفاعلة في حل كثير من المشاكل والتحديات في إطار الحرص على دعم الصناعة الوطنية ودفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام.

وتناول اللقاء بحث تعزيز التعاون بين الجانبين، والاستعداد للمؤتمر الاقتصادي فضلا عن تناول مجمل الوضع الاقتصادي الراهن، وأكدت الوزيرة أنه لولا برنامج الإصلاح الإقتصادي الذي أطلقته الدولة لم نكن نستطيع مواجهة تداعيات أزمة كورونا التى ضربت العالم كله، ونجحت الحكومة في مواجهة تحديات تلك الفترة من خلال تحقيق الاستقرار في كل المجالات والحرص على معدلات التشغيل وتوفير فرص العمل ومساندة الفئات المتضررة ودعم العمالة غير المنتظمة.

وأضافت السعيد أن الدولة اتخذت إجراءات عاجلة مع اشتداد جائحة كورونا عالميا، وبدأت خطوات تنفيذية في إطار دعم الصناعة الوطنية ومواجهة تحديات فرضتها الأزمة فضلا عن حل كثير من المشاكل أمام المصانع المتعثرة حرصا على استمرارها في العمل والحفاظ على العمالة المتواجدة.

وأشارت إلى انه رغم تداعيات تلك الفترة الحرجة التى صاحبت اشتداد أزمة كورونا عالميا خلال الفترة الماضية، نجحت مصر في الحفاظ على معدل نمو معتدل، وأوضحت أن إستراتيجية 2030 تسير بخطى ثابتة على جميع المستويات، وأن الحكومة تمتلك إرادة حقيقية لتنفيذ كل الخطط والمشروعات وفقا للجداول الزمنية المحددة، وأكدت أن الفترة المقبلة ستشهد نموا اقتصاديا أكبر وجني ثمار أكثر نتيجة للإصلاحات الاقتصادية التى تمت ولا تزال.

في سياق متصل، أوضحت الوزيرة أن جهود الإصلاح وما يتميز به الاقتصاد المصري من تنوع في القطاعات قد ساهما في أن يصبح الاقتصاد المصري أكثر مرونة وقدرة على استيعاب الصدمات الاقتصادية الخارجية ومن بينها الأخطار الإقليمية المتزايدة وأزمة فيروس كورونا، لذا جاءت توقعات المؤسسات الدولية إيجابية بشأن الاقتصاد المصري والذي يعتبر الاقتصاد الوحيد في المنطقة الذي حقق معدلات نمو إيجابي في ظل الأزمة.

وأشارت السعيد إلى أن صندوق مصر السيادي أحد الآليات لخلق مزيد من فرص الشراكة الفاعلة بين القطاعين العام والخاص لتنفيذ استثمارات مشتركة، وخلق ثروات للأجيال المستقبلية عن طريق تعظيم الاستفادة من القيمة الكامنة في الأصول المستغلّة وغير المستغلّة في مصر وتحقيق فوائض مالية تعزز جهود تحقيق التنمية المستدامة.

وأكدت أن الصندوق نجح في جذب مستثمرين وشركاء من الداخل والخارج وتوقيع اتفاقيات للدخول في شراكات متعددة بالرغم من التحديات الاقتصادية التي شهدتها الفترة الأخيرة، وقد شهدنا بداية انطلاق النشاط الاستثماري للصندوق وعقد الشراكات الاستثمارية على كافة الأطر محليًا وعربيًا ودوليًا.

عن أخبار اليوم

الثلاثاء.. رئيس البورصة يشرح سوق المشروعات الصغيرة لرجال الأعمال

HOT information

جمعية رجال الأعمال المصريين

تنظم لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجمعية رجال الأعمال المصريين، بعد غداً الثلاثاء، ندوة تحت عنوان “بورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… فرص للنمو والانطلاق” بحضور الدكتور محمد فريد صالح رئيس البورصة المصرية.
وقال المهندس حسن الشافعي، عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالجمعية، أن الندوة تهدف إلى إلقاء الضوء على إجراءات إعادة الهيكلة التي اتخذتها البورصة المصرية لتطوير أداء سوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وأضاف «الشافعي»، في بيان صحفي، كما تستعرض الندوة شروط ومميزات القيد، وشرح فرص التمويل والنمو للشركات من خلال البورصة، مشيراً إلي أن الشركات المستهدفة هي التي يترواح رأسمالها من مليون جنيهاً إلي ما دون الـ100 مليون جنيه.
ويشارك في الندوة حسن حسين رئيس لجنة البنوك والبورصات بجمعية رجال الأعمال المصريين، وهبة الصيرفي مساعد رئيس البورصة لشئون الإفصاح والمشرف علي قطاع الإفصاح، وداليا السواح عضو جمعية رجال الأعمال المصريين والعضو المنتدب للمجموعة المتكاملة للأعمال الهندسية، بجانب لفيف من رجال الأعمال اعضاء الجمعية والشركات الصغيرة والمتوسطة.

وزارة التخطيط تشارك في مؤتمر بيزنكس مصر 2030

HOT information

مؤتمر بيزنكس

شاركت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ممثلًا عنها د. غادة خليل، مدير مشروع رواد 2030 في فعاليات المعرض الدولي للاستثمارات والتوكيلات التجارية في نسخته الثالثة “بيزنكس مصر 2030”.
وخلال كلمتها قالت غادة خليل إن بيانات التعداد الاقتصادي الأخير الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تكشف عن الأهمية البالغة التي تستحوذ عليها المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر داخل الاقتصاد المصري، حيث بلغ إجمالي عدد المنشآت للمشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر 3.653 مليون منشأة ، تتضمن 9.7 مليون فرصة عمل، بإجمالي أجور وصلت إلى 119.2 مليار جنيه، وإنتاج قيمته 1.237 تريليون جنيه، وقيمة مضافة إجمالية بلغت 804 مليار جنيه.
,أضافت خليل أنه وفقًا لآخر مؤشرات أصدرها رواد ميتر، فإن الشركات الناشئة التي جذبت استثمارات خارجية بلغ عددها ٤٠٢ شركة في آخر ١٠ سنوات، بإجمالي استثمارات وصل الى ٣ مليارات جنيه، ووفقا لمؤشرات العام الماضي، فإن مصر استحوذت على ما يقدر من ٢٥٪ من إجمالي الاستثمارات التي تم ضخها في الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
وأشارت د. غادة خليل إلى أن موضوع هذا الملتقى يأتي ضمن توجه الدولة المصرية في الآونة الأخيرة بإتاحة وتمكين فرص الاستثمار وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر ودعم ريادة الأعمال، حيث عملت الحكومة المصرية على دعم وتعزيز دور هذا القطاع من خلال تذليل كافة العقبات والتحديات التي تواجهه، وعلى رأسها اتاحة التمويل، مشيرة إلى أن الحكومة شرعت في ذلك من خلال تقديم العديد من المبادرات بعقد الشراكات بين جهات مختلفة، فضلاً عن إتاحة المجمعات الصناعية على مستوى الجمهورية من أجل زيادة فرص الاستثمار وإيجاد فرص عمل من خلال زيادة نسب التشغيل وأيضًا زيادة الانتاج والقيمة المضافة ومن ثم دعم التنمية الاقتصادية، وذلك بدعم من رجال الأعمال. 
ولفتت خليل إلى أن دعم الدور الريادي في القطاع التجاري سيعمل على دعم سلاسل الإمداد والتوريد بين الشركاء التجاريين وربط السوق المحلي بالسوق الخارجي من الصعيدين الإقليمي والدولي، وهذا شئ في غاية الأهمية للاقتصاد المصري خاصة إذا تم ربطه بالقطاع الصناعي لمزيد من دعم التشابكات داخل الاقتصاد، وخاصة بعد تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والشروع في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية.
وأوضحت مدير مشروع رواد 2030 أن مشروعات ريادة الأعمال القائمة على المعرفة، الابتكار، والبحث والتطوير هي الداعم الرئيس للنمو الاقتصادي الشامل والمستدام، وهي أيضًأ المحرك الرئيسي لزيادة القدرة  التنافسية للاقتصاد، مما يكون له بالغ الأثر في عملية التحول التي يشهدها المجتمع المصري بصفة عامة والاقتصاد المصري بصفة خاصة، وكل هذا سيسهم بطريقة مباشرة وغير مباشرة في زيادة الدخول وتحسين مستويات المعيشة للمواطنين.
وأشارت خليل إلى أن تشجيع ريادة الأعمال يعتبر أحد المداخل الرئيسة التي تعوّل عليها الدولة لتحفيز الإبداع والابتكار ولتحقيق التنمية الاقتصادية وزيادة التشغيل وخلق الوظائف، بما يعزز تمكين الشباب وتعظيم الإستفادة من قدراتهم الإبداعية باعتبارهم الثروة الحقيقية للدولة المصرية، وذلك من خلال التوسع في إنشاء حاضنات الأعمال وتشجيع وترسيخ ثقافة ريادة الأعمال والابتكار في المناهج في المدارس والجامعات المصرية، وتنفيذ عدد من المشروعات الداعمة لهذا التوجه منها مشروع رواد 2030 الذي تشرف على تنفيذه وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بالتعاون مع مختلف الجهات المصرية المعنية والتي من ضمنها عدد كبير من الجامعات والجهات العلمية العريقة داخل مصر وخارجها.
ولفتت خليل إلى إطلاق الوزارة لعدد من الجلسات النقاشية شهر يوليو الماضي، تناولت من خلالها مناقشة مكونات البيئة الداعمة لريادة الأعمال في مصر، وقد تم الخروج بعدد من التوصيات من بينها وضع استراتيجية وطنية تضمن مساهمة ريادة الاعمال في التنمية الاقتصادية و إطلاق منصة ألكترونية تفاعلية مجانية: تكون نقطة الربط بين جميع القطاعات والخدمات التي يتم تقديمها لرواد الأعمال والجهات الحكومية وغير الحكومية التي يتعامل معها العاملون في هذا القطاع، بحيث يتم على هذه المنصة الإعلان عن فرص التمويل المتاحة، واستراتيجيات التكيف مع الأزمات الاقتصادية. 
ومن الممكن أن يتم إشراك رواد أعمال ناجحين من الخبرات الدولية، والذين سبق لهم التعامل مع الأزمات الدولية لدعم رواد الأعمال المحليين، في محاولة لاقتناص خبرات للتصنيع المحلي لمنتجات تناسب الأزمة الحالية، وذلك في ضوء توجه الحكومة المصرية لتوطين بعض الصناعات والإحلال محل الواردات في ظل أزمة كورونا.
وفى نهاية كلمتها قالت د. غادة خليلي إن تعزيز وخلق بيئة داعمة لريادة الأعمال من كافة جوانبها سيعمل على خلق المزيد من المرونة في التعامل مع المستجدات المتعلقة بوظائف ومجالات المستقبل، وخاصة فيما يتعلق بالتخصصات التكنولوجيـة الحديثة وتقنيات الثورة الرقمية، وتأهيل الخريجين في التعامل مع مختلف التحديات.

الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية

Hot Information

Hot Information

الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية

تدعو الغرفة منتسبيها من العاملين في مجال السياحة والمسجلين بها

لحضور دورة تدريبية افتراضية

لمشروع لألئ البحر الأبيض

حول أساليب تصميم والترويج لبرامج السياحة البطيئة

والممول من الإتحاد الأوروبي في اطار برنامج التعاون عبر الحدود

يومي 13, 20 ديسمبر 2020

للتواصل: 4837808 – 01024058848

ف: 4837806

Email: ahmed.aelmonem@yahoo.com

Moustafa.said@gmail.com

عن جريدة الأخبار

معرض بيزنكس 2020.. غدًا

HOT information

بيزنكس 2020

يفتتح الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والمستشار محمد أحمد عبد الوهاب الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة، غدًا الأربعاء 9 ديسمبر، الدورة الثالثة للمؤتمر والمعرض الدولي للاستثمار والتوكيلات التجارية بمصر والشرق الأوسط «بيزنكس 2020».

ويحضر المؤتمر، إبراهيم عشماوي نائب وزير التموين للاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس مجلس إدارة البورصة السلعية المصرية، وهاني محمود مستشار رئيس الوزراء للإصلاح الإداري ووزير التنمية الإدارية الأسبق، المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، وممدوح عفيه رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي المصري، وإسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وقالت ملك العشيرى الرئيس التنفيذي لـ«بيزنكس 2020»، إن المؤتمر سوف يعرض أبرز الفرص الاستثمارية التجارية والصناعية بمشاركة العلامات التجارية المختلفة لهذا العام.

وأضافت في تصريحات صحفية، أن معرض «بيزنكس 2020»، يوفر فرص استثمارية للشباب تبدأ من ١٠٠ ألف جنيه، من خلال كبرى العلامات التجارية المشاركة بالمعرض، كما يقدم المعرض خدمات تسجيل العلامات التجارية والاستحواذ ومراجعة الميزانيات ودراسات الجدوى للزائرين لمشروعاتهم مجانا على مدار أيام المعرض.

وأوضحت «العشيري» أن المعرض يعتبر فرصة حقيقية للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في عدة مجالات مختلفة، في قطاعات الفرانشيز، والتوزيع، والتصنيع، والمطاعم، والكافيهات، والقطاع العقاري التجاري، والإداري، ومقدمي الخدمات الاستشارية المختلفة والمؤسسات التمويلية والبنوك.

وأشارت إلى أن انعقاد المعرض هذا العام يتوافق مع رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة والتحول الاقتصادي، واهتمام الحكومة بتشجيع فرص الاستثمار وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير فرص العمل الحر للشباب، وذلك لقدرة مشروعات الفرنشايز على خلق أسواق جديدة وتوسعة قاعدة أعمال الشركات وعقب النجاح الهائل الذي حققه في دورته الأولى، ليصبح رابع أكبر معرض في مصر.

جلسات بيزنكس 2020 تناقش أبرز قصص نجاح ومشروعات رواد الأعمال

HOT information

بيزنكس 2020

ينطلق الأربعاء المقبل 9 ديسمبر ولمدة يومين، المعرض الدولى للاستثمار والتوكيلات التجارية «بيزنكس 2020» فى دورته الثالثة، تحت رعاية وزارة التموين والتجارة الداخلية، والهيئة العامة للاستثمار، والذى يقدم هذا العام العديد من فرص الاستثمار الدولية والمحلية.

يتيح المعرض فرصة لعرض العلامات التجارية وجذب كل المهتمين بها من المستثمرين ورواد الأعمال، كما يتيح للعارضين والمشاركين ورعاة المعرض فرصة لمقابلة والاجتماع بأصحاب الأعمال بهدف زيادة استثماراتهم وعرض فرص التوسع محليًا ودوليًا.

قالت ملك العشيرى الرئيس التنفيذى لـ«بيزنكس 2020»، إن أولى جلسات المؤتمر الذي يُقام على هامش المعرض تحمل عنوان «من خطوة واحدة لبلد الغريب» يتحدث خلالها علاء شعبان العضو المنتدب لشركة بلد الغريب، والجلسة الثانية بعنوان «مشروعك من الحلم للواقع» والتي يكشف خلالها علي غزلان مؤسس سلسلة مطاعم “ستوماك” خطواته لتحويل حلمه إلى واقع، ويستعرض عماد حامد الرئيس التنفيذي لشركة «فوووم» بالجلسة الثالثة التحديات والفرص في قطاع الأغذية والمشروبات خلال كوفيد-١٩، ويتحدث ماجد عارف الرئيس التنفيذي والمؤسس الشريك لشركة «فاريانس» في الجلسة الرابعة عن الاستثمار في تكنولوجيا التعليم .

وأضافت «العشيري» في تصريحات صحفية، أن المؤتمر يستضيف أيضا في جلسته الخامسة فريق عمل مجموعة محمد مصطفى الكوكاني، يتحدث خلالها محمد الكوكاني مؤسس مجموعة شركات «الكوكاني» لخدمة صيانة السيارات، ضياء عفيفي مدير التسويق لمجموعة شركات «محمد مصطفى الكوكاني»، حنين حمدي مسئول المبيعات لمجموعة شركات «الكوكاني» لخدمة صيانة السيارات، ويتحدثون عن مسيرة نجاح الشركة، وتتناول الجلسة السادسة موضوع «ثلاث أبعاد لتحقيق أقصى عائد استثماري» يتحدث خلالها عادل عبد الرازق المدير التنفيذي لشركة «إس أند إم» للاستشارات التسويقية والخدمات الإعلانية، وأحمد عثمان المدير الإداري والإبداعي للشركة، ويارا يسري مديرة تطوير الأعمال بالشركة .

وأوضحت الرئيس التنفيذى لـ«بيزنكس 2020»، أن الجلسة السابعة تسلط الضوء على «مبادرة فكرتك شركتك»، ويتحدث خلالها المهندس إسلام محمد مدير مشروع «فكرتك شركتك»، وحسام عبد القادر رئيس الإدارة المركزية لريادة أعمال «فكرتك شركتك» بالهيئة العامة للاستثمار، وتتحدث د.ميرنا ميشيل في الجلسة الثامنة عن «ثورة الوعي الصحي»، كما يتناول جون عصمت مستشار وخبيرالتسويق ومؤسس وكالة «جي إي» في الجلسة التاسعة موضوع التسويق الإلكتروني في ٢٠٢١ .

واستكملت «العشيري» أن الجلسة العاشرة تأتي تحت عنوان «طرق تنفيذ امتياز تجاري ناجح» يتحدث خلالها أحمد حافظ الرئيس التنفيذي لشركة «تاون جروب»، و د. أحمد صبحي حميدو عميد المدرسة السويسرية للإدارة في مصر والمملكة العربية السعودية، وهالة القاسم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «كارينا وير»، والمهندس محمد الباز رئيس مجلس إدارة شركة «هيلثي أند تيستي»، نعمان أبو رميلة مستشار الامتياز التجاري والتجزئة وشريك إداري في «جي إس دبليو للاستشارات»، وتأتي الجلسة الحادية عشر والأخيرة تحت عنوان «دور التكنولوجيا والابتكار في المشروعات الناشئة» ويتحدث خلالها د. نزار سامي مستشار إدارة الابتكار والتكنولوجيا .

واختتمت ملك العشيرى الرئيس التنفيذى لـ«بيزنكس 2020»، بأن المعرض يختتم أعماله بمسابقة ريادة الأعمال للمشروعات الناشئة والتي تقدم جائزة مالية وغيرها من الميزات الغير مالية لتأهيل الفائز لتنفيذ مشروعه ودعمه لوجيستيا وماديًا.

انطلاق معرض جيتكس دبي 2020

HOT information

جيتكس دبي

اتخذت إدارة معرض جيتكس دبي 2020 مجموعة من الإجراءات الاحترازية المشددة ضد تفشي فيروس كورونا، مع انطلاق المعرض اليوم الأحد.

وبحسب الموقع الإلكتروني لمعرض جيتكس دبي 2020، أعلنت إدارة المعرض هذا العام عن تطبيق مجموعة من الإرشادات الصحية طبقا لتعليمات سلطة حكومة دبي ومنظمة الصحة العالمية.

وترتكز هذه الإجراءات على مبدأ التباعد الاجتماعي لحماية الزائرين من مخاطر عدوى الإصابة بالوباء على رأسها فحص درجة الحرارة وتطبيق المعاملات غير التلامسية والتأكد من ارتداء جميع رواد المعرض ماسكات طبية وحمل تصاريح الدخول وإلا سيتعرض المخالف لغرامة تصل إلى 3 آلاف درهم إماراتي.

وتعهدت أيضا بتوزيع أدوات مطهرة وتعقيم قاعات المؤتمر من حين لآخر مع اشتراط وجود مسافة فاصلة بين كل شخص وآخر لا تقل عن مترين، واتباع كافة إرشادات النظافة العامة في جميع منافذ بيع المأكولات والمشروبات ودورات المياه، كما ستقوم أيضا باحتساب كثافة عدد الزوار لحظيا داخل القاعات.

وشددت إدارة المعرض أيضا على ضرورة تجنب المصافحات الشخصية وتبادل كروت الأعمال، وضمان تغير معدل دوران الهواء داخل القاعات بواسطة أجهزة شفط مركزية بمعدل 8 مرات يوميا.

وذكر الموقع أنه سيتم تجهيز غرف لعزل الحالات المشتبه في إصابتهم بالفيروس ومعالجتهم طبقا لبروتوكول هيئة الصحة بدبي DHA، وإقامة عيادات لإجراء مسحات طبية PCR عند الضرورة.

يشار إلى أن دورة 2019 من المعرض جذبت أكثر من 100 ألف زائر وأتاحت الفرصة لأكثر من 4500 شركة ومبتكر ينتمون إلى 140 دولة بعرض منتجاتهم وخدماتهم وأفكارهم.

أسبوع جيتكس للتقنية يفتتح أعماله وسط إجراءات احترازية بدبى

HOT information

أسبوع جيتكس للتقنية

تنطلق غدا بإمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة فعاليات”أسبوع جيتكس للتقنية” في دورته الأربعين بمركز دبي التجاري العالمي و يستمر حتى 10 ديسمبر، وسط مشاركة واسعة من شركات التقنية بالعالم و الشركات الناشئة.
يقام المعرض وسط أجراءات احترازية مشددة لحماية المشاركين و الزوار من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19. 
يشهد المعرض عرض تقنيات وتطبيقات 5G و الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، كذلك أشهر الروبوتات العالمية وتقنية البلوكتشين، كما تستعرض حكومة دبي الذكية أحدث تقنياتها في هذا الاتجاه لخدمة المواطنين. 
كما تشارك شركة اتصالات الإماراتية بجناح ضخم يضم أحدث التقنيات َ التطبيقات بمجال الذكاء الاصطناعى والمدن الذكية. 
كما يعقد في المركز بالتزامن مع أسبوع جيتكس للتقنية 4 فعاليات أخرى تشمل معرض جيتكس لنجوم المستقبل، الحدث الحيوي للشركات التقنية الناشئة وعالم ريادة الأعمال، وقمة مستقبل البلوك تشين، ومعرض الخليج لأمن المعلومات “جيسيك” و«ماركيتينج مينيا”. ويعقد أسبوع جيتكس في 20 من قاعات المركز بمشاركة أكثر من 60 دولة عارضة، ويشارك في الحدث كبرى شركات التقنية في العالم. 

وزير الاتصالات يرأس الاجتماع الثاني للمجلس الوطني للذكاء الاصطناعي

HOT information

المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي

عقد المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي اجتماعه الثاني برئاسة عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرنس بمشاركة أعضاء المجلس وعدد من الخبراء المعنيين في المجالات المختلفة، وفقًا لبيان من وزارة الاتصالات اليوم السبت.

واستعرض الاجتماع الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي والتي تهدف إلى توطين التكنولوجيا واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحقيق أهداف مصر التنموية في المجالات الحيوية مثل الزراعة، وإدارة وترشيد المياه، والصحة، والتخطيط الاقتصادي، والثقافة والآثار والصناعة والبنية التحتية وكذلك ترسيخ الريادة المصرية على المستوى الإقليمي والتأكيد على دورها الفعال على المستوى الدولي في هذا المجال.

كما ناقش الاجتماع أهمية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في قطاع الزراعة الذي يعد من القطاعات الاقتصادية الرئيسية في مصر؛ حيث تم التطرق إلى استخداماته لمواجهة التحديات التي تواجه هذا القطاع الحيوي والعمل على ترشيد استخدام المياه والمبيدات الحشرية والحفاظ على خصوبة التربة، فضلاً عن تحسين الجودة الإجمالية للمحاصيل والقدرة التنافسية للمنتجات المصرية في جميع أنحاء العالم.

وتناول الاجتماع الموضوعات الخاصة بالثورة الصناعية الرابعة خاصة وأن الذكاء الاصطناعي يعد أحد المقومات الرئيسية للثورة الصناعية الرابعة؛ وتم التأكيد على ضرورة تشجيع الابتكار والبحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي وغيره لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة وآثارها على مصر.

وأشاد الاجتماع بجهود الحكومة المصرية بجميع مؤسساتها فيما يخص الذكاء الاصطناعي والذي أدى إلى تقدم ترتيب مصر 55 مركزًا عالميًا في مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي لتصبح في المركز الـ 56 عالميًّا من بين 172 دولة، مقارنة بالمركز الـ 111 من بين 194 دولة في 2019، بحسب البيان.

وأكد المجلس على ضرورة دراسة المحاور المختلفة لهذا المؤشر لتحقيق تقدم أفضل في العام المقبل خاصة وأن الذكاء الاصطناعي هو أحد أهم أولويات الحكومة المصرية في الوقت الحالي حيث يعد أحد العوامل المحفزة الرئيسية للتحول الرقمي في مصر.

يذكر أن المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي، أنشئ وفقًا لقرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في نوفمبر 2019 بهدف حوكمة الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي من خلال التنسيق بين الجهات ذات الصلة للخروج باستراتيجية موحدة تعكس أولويات الحكومة وكافة الجهات المعنية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، كما يختص المجلس بالإشراف على تنفيذ هذه الاستراتيجية ومتابعتها وتحديثها بما يتماشى مع التطورات العالمية.

عن مصراوي

وزيرة التخطيط تفتتح قمة مصر الاقتصادية

HOT information

قمة مصر الاقتصادية

قالت هالة السعيد وزيرة التخطيط إن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي بدأته مصر في نوفمبر 2016 مكن الحكومة من مواجهة تداعيات أزمة كورونا.

وأوضحت الوزيرة خلال كلمتها بالقمة الاقتصادية نيابة عن رئيس الوزراء اليوم الأربعاء أنه “إذا لم تكن مصر اتخذت إجراءات الإصلاح الاقتصادي لم يكن سيصبح لديها مساحة مالية تمكنها من مواجهة تداعيات كورونا”.

وقالت الوزيرة إن عدد المواطنين الذين تقدموا للحصول على منحة العمالة غير المنتظمة وصل إلى 6.6 مليون عامل.

وأشارت الوزيرة إلى أزمة كورونا أعادت ترتيب الدول ودعت للاهتمام بقطاعات الصحة والتعليم والتحول الاستراتيجي.

وأوضحت الوزيرة أن الحكومة رفعت حجم استثماراتها خلال العام المالي الحالي بنسبة 70%.

توصيات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي دخلت حيز التنفيذ

HOT information

مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي

قال د.حسين عيسي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن محاور مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السابع متميزة وتغطي قضايا مهمة للغاية.

كيف يؤثر تأجيل معرض الكتاب على مبيعات دور النشر

HOT information

معرض القاهرة الدولي للكتاب

قال مسؤولون بقطاع الورق والطباعة، لمصراوي، إن تأجيل معرض القاهرة الدولي للكتاب سيؤثر على مبيعات دور النشر بشكل كبير هذا العام، مشيرين إلى أن دور النشر تنتظر فترة المعرض لرواج مبيعاتها السنوية.

وكانت الحكومة أعلنت الأسبوع الماضي تأجيل معرض الكتاب إلى 30 يونيو المقبل بدلًا من إقامته في نهاية يناير المقبل كالمعتاد، نتيجة مستجدات أزمة كورونا على مستوى العالم.

وبحسب أحمد جابر، نائب رئيس المجلس التصديري للطباعة وتغليف الورق، فإن قطاع الطباعة من القطاعات التي تضررت بكل فروعها بسبب جائحة كورونا، مشيرا إلى أن تأجيل المعرض سيزيد الضرر وخاصة على أصحاب دور النشر.

وذكر جابر لمصراوي أن معرض الكتاب يحدث رواجًا في مبيعات دور النشر سنويًا، بخلاف أي طلبات للنشر أخرى تأتي لهم خلال العام.

وقال جابر إن إقامة معرض الكتاب في موعده لم يكن مؤكدًا، خاصة في ظل استمرار جائحة كورونا، وفي حالة إقامته كان من المتوقع تراجع مبيعات الكتب، وذلك بسبب عدم رغبة المواطنين في التواجد وسط التجمعات في ظل أزمة كورونا هذا العام.

وبحسب جابر فإن هناك تخوف من أن يحدث تأجيل أخر عن الموعد المحدد حاليًا، وهو ما سيسبب ضررا بالمبيعات أكثر.

وقال وليد السيد رئيس مجلس إدارة مطبعة التحرير لمصراوي، إن إقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب يحدث رواجا بمبيعات دور النشر كل عام، وإقامته في موعد كانت ستقلل من الخسائر التي لحقت بالقطاع بسبب أزمة كورونا.

وعانى قطاع الورق والطباعة بكل فروعه من تباطؤ في حجم الورق الذي تم إنتاجه ولم يتم بيعه من المطابع بسبب كورونا، وخاصة بعد الاتجاه إلى التعليم الإلكتروني والكتب الأون لاين، وفقا لقول السيد.

ووفقًا لما قاله سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، في بيان صحفي سابق إن الوضع في مصر مرتبط بالناشرين الأجانب وليس المصريين فقط، مشيرا إلى أن “ووجدنا أن هناك صعوبة كبيرة في التنقل بين الدول في حال إقامته بفصل الشتاء، لذلك قررنا تأجيله إلى شهر يونيو”.

وشارك في الدورة الـ51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب التي عقدت في يناير الماضي 40 دولة من خلال 900 دار نشر تم عرض أعمالها في 808 أجنحة، إضافة إلى 41 مكتبة من سور الأزبكية، كما احتضن المعرض 3502 فعالية ثقافية وفنية متنوعة، وفقًا لبيان سابق من وزارة الثقافة.

النسخة السابعة لمؤتمر أخبار اليوم تمثل إضافة قوية للاقتصاد المصري

HOT information

مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي

أكد الكاتب الصحفي خالد ميرى رئيس تحرير جريدة الأخبار، تفاؤله بالنسخة السابعة من مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي وخاصة بعد الحضور الكبير الذى تشهده الجلسات التحضيرية من صناع ومستثمرين وخبراء ومسئولين، إضافة إلى الاستعدادات المتميزة والمتواصلة من جانب مؤسسة أخبار اليوم لانطلاقة كبرى للمؤتمر من خلال دورها الوطني المستمر لخدمة الاقتصاد القومي والمساهمة دفع عجلة التنمية إلى الأمام.

عن أخبار اليوم

قمة مصر الاقتصادية بمشاركة وزيري التخطيط والمالية الأربعاء المقبل

HOT information

قمة مصر الاقتصادية

تنطلق قمة مصر الاقتصادية، يوم الأربعاء المقبل، للعام الثاني على التوالي، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وبمشاركة نخبة من الوزراء وكبار المسئولين في الجهات الاقتصادية المختلفة في الدولة، لمناقشة الفرص الاقتصادية في مصر ما بعد أزمة كورونا في عدد من القطاعات المؤثرة والمحورية بالاقتصاد المصري.

عن أخبار اليوم

وزيرة التجارة والصناعة تفتتح معرض صنع في مصر

HOT information

معرض صنع في مصر

افتتحت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة معرض “صنع في مصر” المقام بمقر متحف القوات الجوية ويتضمن المعرض عدد من المنتجات الحرفية والتراثية كالأزياء والاكسسوارات والمجوهرات المصرية إلى جانب بعض التصميمات الفنية والأثاث وسط الطائرات والمروحيات التاريخية بالمتحف.

وقالت الوزيرة إن هذا المعرض يمثل فرصة كبيرة لاستعراض الخبرات والمهارات الفنية في التصميمات والمشغولات الحرفية من خلال مشاركة نحو 70 مصمم وفنان بالإضافة إلى طلاب مركز التصميمات والموضة التابع لوزارة التجارة والصناعة وبنك الكساء المصري.

واشارت جامع الى أن الوزارة تولي اهتماماً بالغاً بتنمية وتطوير الصناعات الحرفية واليدوية وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية للعمل على النهوض بهذا القطاع الحيوي، وحل المشكلات التي تواجهه باعتباره من القطاعات كثيفة العمالة التي تتيح فرص عمل لقطاع كبير من المواطنين، لافتةً إلى أن مصر بها نحو 250 تجمعاً للحرف اليدوية والتراثية تضم 120 حرفة توفر عشرات الآلاف من فرص العمل الدائمة والمؤقتة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ولفتت الوزيرة إلى أن الوزارة ممثلة في مركز تحديث الصناعة أطلقت منذ عامين مشروع “كرييتيف ايجيبت” الذي يضم منتجات تراثية متنوعة من أكثر من 140 مورد إلى جانب حرفيين ومصممين ورواد أعمال وتجمعات حرفية في مختلف محافظات الجمهورية، مشيرةً الى المنصة الالكترونية التى أطلقها البرنامج تضم حتى الان نحو 1500 منتج حرفي ويدوي وهو الامر الذي يسهم في تسويق هذه المنتجات بالسوقين المحلي والخارجي.

وأوضحت جامع أن المشروعات اليدوية قادرة على إحداث نقلة نوعية في الحياة الاقتصادية والاجتماعية لشريحة كبيرة من المواطنين من بينها المرأة التي تتميز بقدرتها على التطوير والتجديد في العمل اليدوي داعيةً العارضين المشاركين بالمعرض للمشاركة بمعرض “تراثنا” الذي ينظمه جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والذي يعتبر أكبر معرض للحرف اليدوية والتراثية، خاصة وانه قد تقرر اقامته 4 مرات سنوياً ليستفيد منه أكبر عدد من أصحاب المشروعات الصغيرة والعاملين بهذا القطاع.

وأشادت الوزيرة بجودة المنتجات المعروضة ورقى التصميمات وكذا التوجه الخيرى لعدد كبير من العارضين بتخصيص عائد البيع لمؤسسات صحية وخيرية لخدمة المجتمع ، مؤكدة أن مثل هذه المعارض تمثل فرصة جيدة لبث الثقة في شباب المصممين وتشجيعهم على خوض غمار مشروعاتهم الصغيرة وبلورة أفكارهم الناشئة لتصبح مشروعاً قائماً على أرض الواقع .

الأربعاء المقبل.. انطلاق قمة مصر الاقتصادية

HOT information

قمة مصر الاقتصادية

تنطلق قمة مصر الاقتصادية للعام الثاني على التوالي يوم الأربعاء المقبل، تحت رعاية مجلس الوزراء المصري برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بحسب بيان من الشركة المنظمة للمؤتمر اليوم الخميس.

ومن المتوقع أن تستقبل القمة هذا العام أكثر من 20 متحدثا من الخبراء وقادة الرأي بالقطاعين الحكومي و الخاص، وذلك لمناقشة الفرص الاقتصادية في مصر ما بعد أزمة كورونا في عدد من القطاعات المؤثرة والمحورية بالاقتصاد المصري.

وتناقش القمة أبرز القضايا التي تتعلق بالاقتصاد المصري ومن المقرر أن تشهد عقد 3 جلسات متخصصة، أولها هي قطاع البنوك والاستثمار وذلك من خلال تسليط الضوء على دور البنوك في مساندة الاقتصاد المصري خلال أزمة كوفيد-19، وفقا للبيان.

وقالت الشركة إن الجلسة الثانية ستناقش دور القطاع العقاري الذي أثبت فعاليته كأحد أقوى القطاعات صمودًا وثباتًا خلال أزمة كورونا، بينما تستعرض الجلسة الثالثة “جلسة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات” مدى استعداد البنية التحتية لخطة التحول الرقمي في مصر في أعقاب أزمة كورونا، والذي بات أحد المحاور الرئيسية في خطة الحكومة.

كما ستحظى القمة بجلسة افتتاحية هامة تستعرض من خلالها الحكومة المصرية آخر التطورات في الاقتصاد المصري في قطاعات البنوك والعقارات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، يليها كلمة ليحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وستُختَتم الجلسة الافتتاحية بكلمة لأيمن سليمان رئيس صندوق مصر السيادي.

وقال جمال صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة POD، الشركة المنظمة لقمة مصر الاقتصادية، إن انعقاد القمة هذا العام له أهمية كبيرة في ظل ظروف صعبة مرت على الاقتصاد العالمي بشكل عام، إلا أن الاقتصاد المصري استطاع الصمود في وجه هذه الظروف.

وأضاف صلاح أن الاقتصاد المصري بشهادة المؤسسات العالمية كان الأكثر تحملاً بفضل الإصلاحات الاقتصادية التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية، واستطاع تحقيق نسبة نمو مرضية.

وذكر أن الدورة الثانية من القمة هي امتداد لنجاحها خلال العام الماضي، ولتكملة الأفكار والمناقشات الجادة التي يتم طرحها من باقة من الخبراء والمهتمين وكبار رجال الأعمال، لرسم خارطة طريق اقتصادية يمكن من خلالها التغلب على الآثار السلبية الناتجة عن جائحة كورونا.

وكانت قمة مصر الاقتصادية عقدت العام الماضي تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وتحت شعار “مستقبل مصر بعد مرحلة الإصلاح الاقتصادي ورؤية مصر 2030″، وحضر القمة العام الماضي ما يقرب من 40 متحدثا وخبيرا في عدة مجالات اقتصادية مؤثرة داخل المجتمع المصري، وفقا للبيان.

هيئة الاستثمار تشارك في معرض بيزنكس 2020 لعرض الفرص الاستثمارية

HOT information

بيزنكس 2020

تشارك الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في المعرض والمؤتمر الدولي الثالث للاستثمار والامتيازات والتوكيلات التجارية “بيزنكس 2020″، والمزمع انعقاده خلال يومي 9 و10 ديسمبر المقبل في دورته الثالثة، بحسب بيان من الشركة المنظمة للمعرض اليوم الأربعاء.

وقال محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، إن الهيئة سوف تشارك في المعرض من خلال تواجد مجموعة عمل للرد على كافة الاستفسارات والإجراءات المطلوبة لتأسيس الشركات وتقديم خدمات ما بعد التأسيس، وفقا للبيان.

وأضاف أن مجموعة العمل ستقوم بعرض فرص استثمارية متكاملة بهدف تسهيل الطريق أمام المستثمرين الذين يتطلعون إلى بحث الفرص الاستثمارية والمزايا التنافسية للبلاد، فضلاً عن مشاركة مركز “فكرتك شركتك” التابع لهيئة الاستثمار لمساعدة الشركات الناشئة وتعريفهم بسبل الدعم الفني المقدم من المركز في هذا الشأن.

وأكد عبد الوهاب حرص هيئة الاستثمار على تهيئة مناخ الاستثمار وجعله أكثر جذبا للاستثمارات المحلية والأجنبية، مشيراً إلى الجهود التي تبذلها الهيئة لتطوير وميكنة الخدمات المقدمة عبر مراكز خدمات المستثمرين.

يذكر أنه من المنتظر أن يشارك في فعاليات معرض ومؤتمر “بيزنكس 2020” الدولي عدد كبير من الشركات المحلية والعالمية في القطاعات المختلفة

عن مصراوي

ندوة قانون الجمارك الجديد بغرفة القاهرة التجارية

HOT information

غرفة القاهرة التجارية

عقدت غرفة القاهرة التجارية برئاسة المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، اجتماعا موسعا مع  رئيس مصلحة الجمارك كمال نجم، وقيادات المصلحة في ندوة حوارية حول قانون الجمارك الجديد، بهدف مناقشة ملاحظات ومقترحات الشعب التجارية المختلفة فيما يتعلق بقانون الجمارك الجديد ولائحته التنفيذية.

وقال عمرو خضر رئيس لجنة الجمارك، إن هذه الندوة تأتى بالتنسيق بين مصلحة الجمارك والغرفة للرد على ملاحظات من منتسبى الغرفة من مصدرين ومستوردين حول قانون الجمارك الجديد، وتوضيح بنود القانون حتى يكون تطبيق هذا القانون صحيحًا ونتفادى السلبيات، موجهًا الشكر إلى مسئولى مصلحة الجمارك على حضور هذه الندوة.

وفى بداية كلمته رحب كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك بقيادات وأعضاء غرفة القاهرة التجارية ، معربا عن سعادته للقاء أعضاء الغرفة وتقديره لجهودهم وحرصه على التواصل والتفاعل والتشاور المستمر مع جميع أطراف المجتمع التجارى والصناعى .

وأكد  كمال نجم أننا نسعى لتحقيق الصالح العام من خلال هذا القانون الجديد ،وأن قانون الجمارك القديم رقم 66 لسنة 1963 أصبح غير متناسب مع العصر الحالى ، وأن قانون الجمارك الجديد رقم 207 لسنة 2020 قد تضمن العديد من المزايا حيث جمع بين قانونى الجمارك والإعفاءات فى قانون واحد وتضمن تعاريفا للمصطلحات ببعض الكلمات ، والعبارات،  في تطبيق أحكام القانون، بما يكفل الوقوف على المقصود منها دون لبس أو غموض لتحديد المقصود ومنع الاجتهادات، كما يسمح القانون بتقسيط سداد الضريبة على السلع الرأسمالية للمصانع وإجراء عمليات التخليص المسبق قبل وصول الشحنة للإفراج عن الشحنات خلال ساعتين من وصولها للتسهيل على المستوردين ، حيث يعتمد على التكنولوجيا الحديثة واعتماد التوقيع الإلكتروني وتبادل المستندات إلكترونيا ونص على الفاعل الإقتصادي المعتمد والمراجعة اللاحقة لتيسير الإجراءات وضمان سرعة وسهولة الإفراج الجمركى، مع تشديد العقوبات على المخالفين .وأن القانون يتضمن حوالى 92 مادة .

ونوه رئيس مصلحة الجمارك عن حرص المصلحة على طرح  اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد التى يتم إعدادها حاليًا للحوار ودراسة مقترحات المجتمع التجارى حولها ، وأنه من المفترض أن تصدر هذه اللائحة خلال 6 شهور من إصدار القانون .

وأوضح الشحات غتوري رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس المصلحة أن القانون الجديد تم فيه مراعاة تبسيط وحوكمة الإجراءات بما يقضي على التهريب وتشديد العقوبة على المهربين ، وأيضاً الإستفادة من التكنولوجيا والتبادل الإلكتروني للمستندات وأنه قد تم النص على ذلك صراحة .

ثم دارت مناقشات حول تخوفات أعضاء الغرفة من المخالفات والغرامات الجديدة بقانون الجمارك الجديد ، وبعض الصعوبات والمشاكل التى تواجه أعضاء الغرفة .

وأشار  الشحات غتورى رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس المصلحة أنه قد تم مخاطبة الجمارك المناطق الجمركية الثلاثة، بناءا على توجيهات من الأستاذ السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك بتعليمات تؤكد عدم سريان احكام قانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 علي الرسائل التي تم شحنها و تحرير قوائم الشحن الخاصة بها قبل سريان لحكامة في 12-11-2020 وأنها تظل خاضعة لأحكام قانون الجمارك رقم 66 لسنة 1963 و تعديلاته. مع استمرار سريان أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك السابق 66 لسنة 1963 الصادر بقرار وزير المالية 10 لسنة 2006 فيما لا يتعارض مع احكام القانون.

وأكد أنه يتم تطبيق أحكام المادة رقم 44 و 45 و 46 و 47 من اللائحة التنفيذية الصادرة بقرار وزير المالية رقم 10 لسنة 2006 أخذا في الاعتبار أن الحالات التي أجازتها أحكام تلك المواد لا تعد مخالفة جمركية تستوجب تحصيل غرامة بشأنها طالما لا تتعارض مع أحكام القانون رقم 207 لسنة 2020 لحين صدور اللائحة التنفيذية.

كما أشار إلى أن الصادرات معفاة من أي غرامات أو مخالفات وأن تطبيق أحكام المخالفات و الغرامات المنصوص فيها في المادة رقم 71/2 من قانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 علي قوائم الشحن والمسئول عن اعدادها و تقديمها و ليس بوالص الشحن .

وعلى هامش الندوة تم إهداء درع غرفة القاهرة التجارية  السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك تكريما لسيادته وتقديرا لجهوده فى دعم التجارة والصناعة والإستثمار .

عن أخبار اليوم

تأجيل معرض القاهرة للكتاب إلى يونيو 2021

HOT information

معرض القاهرة الدولي للكتاب

عقدت اللجنة الإدارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب اجتماعها الأول برئاسة الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، وناقشت المستجدات المطروحة على مستوى العالم وتطورات جائحة كورونا، وأثرها على خريطة معارض الكتب في العالم؛ الأمر الذي أدى إلى إلغاء أو إرجاء المعارض الدولية المزمع إقامتها في الفترة المقبلة.

كما نوقش أيضًا مشاركات المؤسسات الدولية والناشرين العرب والأجانب، مما يتوقع معه صعوبة التنقل بين الدول وبخاصة في فصل الشتاء، الأمر الذي قد يؤثر على المشاركات الخارجية في المعرض.

وحرصًا من اللجنة على إقامة المعرض باعتباره حدثًا ثقافيًا دوليًا بارزًا، وعلى خروجه بالصورة المشرفة التي نأملها، ودعمًا لصناعة النشر والكتاب، وبعد مناقشة كل الأطراف المعنية؛ قررت اللجنة تأجيل موعد المعرض لهذا العام ليكون موعده المقترح الأربعاء 30 يونيو 2021 حتى الخميس 15 يوليو المقبل، بزيادة أربعة أيام عن المعتاد.

ونظرًا للظروف ذاتها فقد تم التنسيق بين الجانبين المصري واليوناني على تأجيل مشاركة اليونان بوصفها ضيف شرف المعرض للدورة التالية لهذه الدورة، حرصًا من الجانبين على أن تكون المشاركة الفعالة دالة على عمق العلاقات التاريخية والثقافية بين مصر واليونان.

وستبدأ كل من اللجنة الإدارية العليا واللجنة الاستشارية العليا في عقد اجتماعاتها بصورة دورية، لإعداد الخطط التنفيذية لإقامة المعرض مراعية ما يطرأ من مستجدات.

التصديري للصناعات الهندسية يدعم الشركات الصغيرة للاشتراك في المعارض

HOT information

المجلس التصديري للصناعات الهندسية

أعلن المجلس التصديري للصناعات الهندسية، استمرار دعمه للشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك لمساعدتها للنهوض ودخول سوق التصدير، عبر عدة آليات يتبعها المجلس، لتنمية هذه الشركات خلال المرحلة القادمة، في إطار سياسية الدولة لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف المجلس التصديري، فى بيان له، اليوم الاثنين، أنه يدعم رؤية وزارة الصناعة والتجارة للنهوض بقطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وفي سبيل ذلك قام المجلس بدعم الشركات بالقطاع للاشتراك في المعارض الدولية، من أجل زيادة صادراتها، كما تحمل 70 إلى 80% من تكاليف الاشتراك في هذه المعارض تخفيفا على هذه الشركات، ضمن دور المجلس لتنفيذ رؤية الحكومة للنهوض بهذا القطاع.

ومن جانبه، قال شريف الصياد رئيس المجلس التصديري، إن المجلس أجرى عدد من الدراسات حول الأسواق، ويتم اتاحتها بالمجان للشركات الصغيرة والمتوسطة، حول كيفية اختراق الأسواق الدولية، والدخول بالمنتجات المصرية لها، وكذلك إتاحة كافة المعلومات عن الأسواق المستهدفة، واحتياجات هذه الأسواق من المنتجات.

وأشار الصياد، خلال البيان، إلي أن المجلس في إطار النهوض بالشركات الصغيرة والمتوسطة فإنه يجري تنفيذ مشروع لتأهيل 30 شركة لسوق التصدير بالتنسيق وبتمويل من البنك المركزي المصري، ضمن مبادرة رواد النيل، لافتاً إلى استمرار العمل على كافة المشاريع التي تهدف للنهوض وتقوية هذا القطاع، وتنفيذ خطة الدولة للنهوض بالصناعات الهندسية الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح رئيس المجلس التصديري، أن المجلس انتهي من مشروع مع الاتحاد الأوروبي لتدريب عدد 26 شركة على تسويق المنتجات دولياً، وكذلك آليات الاشتراك في المعارض الخارجية، وطرق تطوير الإنتاج، ودراسة احتياجات دول الاتحاد الأوروبي من المنتجات الهندسية، لافتاً إلى أنه تم تحديد 254 مشتري اوروبي وعمل ربط لهذه الشركات مع المشترين ضمن وسائل دخول هذه الشركات لأسواق الاتحاد الأوروبي، وهو البرنامج الذى تم الانتهاء منه في يوليو 2020.

من جانبها، أعلنت مي حلمي المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن المجلس يهتم بشكل كبير بقطاع الصناعة الصغيرة والمتوسطة والعمل على النهوض بدور هذه الشركات، كاشفة أن المجلس يدعم البعثات التجارية للخارج بنسبة 50% لزيادة تواجد الشركات خارجيا ومعرفة احتياجات هذه الدول تمهيداً لزيادة الصفقات التصديرية.

وأوضحت، أن المجلس يسعي إلى توفير دراسات وتقارير عن أفضل ممارسات للتصدير ونقل التكنولوجيا الحديثة للشركات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك إتاحة الأفكار المبتكرة التي يمكن أن تقوم الشركات بتطبيقها للنهوض بالانتاج وهو ما سينعكس على معدلات التصدير.

يشار إلى أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية تساهم بنحو 80% من الناتج المحلى الإجمالى المصرى وتغطى 90% من التكوين الرأسمالى، فيما تمثل المشروعات الصناعية الصغيرة 13% من قيمة الإنتاج الصناعى، وتبلغ نسبة مساهمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى إجمالى الصادرات المصرية نحو 4% فقط، وفقا لوزارة التخطيط.

وبلغ عدد المنشآت للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر 3.6 مليون منشأة بعدد مشتغلين 9.7 مليون مشتغل، بإجمالى أجور وصلت إلى 119.2 مليار جنيه بإنتاج بلغ قيمته 1.237 ترليون جنيه، وحقق قيمة مضافة إجمالية بلغت 804 مليار جنيه.

عن أخبار اليوم

دول مجموعة العشرين في أرقام

HOT information

مجموعة العشرين

تُختتم قمة قادة مجموعة العشرين الافتراضية اليوم الأحد بعد أن ترأستها السعودية، لأول مرة في واحدة من أصعب القمم نظرًا لما يمر به العالم من ظروف استثنائية بسبب جائحة فيروس كورونا.

وتضم مجموعة العشرين الاتحاد الأوروبي، والأرجنتين، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، وروسيا، والسعودية، وجنوب أفريقيا، وكوريا الجنوبية، وتركيا، وبريطانيا، والولايات المتحدة.

وكشفت مسودة البيان الختامي لقمة مجموعة العشرين، أنهم سوف يتعهدون في ختام قمتهم اليوم الأحد، بتمويل عمليات توزيع لقاحات الوقاية من فيروس كورونا المستجد، بشكل عادل، فضلاً عن الأدوية والفحوص الخاصة بالوباء، حتى لا تحرم منها الدول الفقيرة.

وخلال الشهور الماضية عانت دول مجموعة العشرين مثل غيرها من أزمة اقتصادية بسبب انتشار فيروس كورونا الذي أدى إلى إغلاق كبير في العالم أجمع.

وتوضح السطور التالية أبرز الأرقام الخاصة باقتصادات مجموعة العشرين، وتأثير كورونا عليها:

انكمش اقتصاد دول مجموعة العشرين في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 1.6%، وفي الربع الثاني زادت نسبة الانكماش في الربع الثاني لتصل إلى 6.9%.

والانكماش يعني تحقيق نمو سلبي وهو ما ينعكس على تراجع معدلات الإنتاج و التشغيل.

يبلغ حجم اقتصاد مجموعة العشرين 63.1 تريليون دولار، وتمثل 85% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وتستحوذ على 75% من حجم التجارة العالمية.

تعد الولايات المتحدة أكبر اقتصاد في مجموعة العشرين، ويبلغ حجم اقتصادها 20.9 تريليون دولار، أما أصغر اقتصاد في المجموعة هو جنوب أفريقيا بقيمة 368 مليار دولار، بحسب بيانات لتلفزيون CNBC العربية.

يبلغ أكبر نصيب للفرد من الناتج المحلي في المجموعة في أستراليا بقيمة 57.4 ألف دولار، بينما أقل نصيب للفرد من الناتج المحلي في المجموعة هي الهند بقيمة 1723 دولارًا.

تستحوذ الأرجنتين على أعلى سعر فائدة في المجموعة بنسبة 36%، فيما يأتي أقل سعر للفائدة في المجموعة في اليابان بنسبة -0.1%.

تترأس السعودية القمة هذا العام لأول مرة في تاريخها، ويبلع حجم اقتصادها 782.5 مليار دولار، بما يمثل 1.2% من الناتج الإجمالي للمجموعة وتحتل المرتبة 16 في ترتيب المجموعة العشرين.

تحتل السعودية المرتبة الرابعة من حيث الاحتياطات الأجنبية في المجموعة بقيمة 490 مليار دولار وتشكل 6% من إجمالي احتياطات المجموعة، وهي الثانية ضمن أقل نسب الدين الحكومي للناتج المحلي بنسبة 19%.

عن مصراوي

انطلاق معرض كايرو آي سي تي اليوم بمركز مصر للمعارض

HOT information

Cairo ICT

انطلقت فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لمعرض ومؤتمر القاهرة الدولي للتكنولوجيا

Cairo ICT، اليوم الأحد، تحت شعار The Big Reset، برعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

وتقام فعاليات الدورة الرابعة والعشرين بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، وستقام الفعاليات في الفترة من 22 إلى 25 نوفمبر الجاري.

وأعرب أسامة كمال، الرئيس التنفيذي لشركة تريد فيرز إنترناشيونال المنظمة للمعرض، عن سعادته بتكاتف الجميع من أجل الخروج بالمعرض في صورة مشرفة كما هو المعتاد، خاصة بعد أن بات المعرض بمثابة المنصة الرئيسية التي تتبارى كافة المؤسسات والهيئات والشركات لاستعراض أحدث مشروعاتها وحلولها التكنولوجية.

وخلال الاجتماع التحضيري للمعرض الذي حضره 10 وزراء، أشاد الوزراء بالدمج بين معرض كايرو آي سي تي ومعرض تكنولوجيا النقل، مؤكدين أن التكنولوجيا تلعب دورا كبيرا رئيسيا داخل مختلف الجهات الحكومية، مما يشجع الجميع على المشاركة بالمعرض لاستعراض أحدث التقنيات المتبعة، بحسب بيان من المعرض اليوم.

وللعام السابع على التوالي، فإن معرض Cairo ICT يقما في المعرض، مؤتمر ومعرض التكنولوجيا المالية والشمول الرقمي PAFIX برعاية البنك المركزي المصري وشركة e-finance وعدد من البنوك وشركات الدفع الرقمي، يختص بمناقشة الموضوعات المتعلقة بالشمول المالي وإتاحة المدفوعات الرقمية وتأمينها، وكذلك تقام الدورة السادسة لمؤتمر ومعرض الأمن والسلامة العامة DSS.

وذكر البيان أنه سيتم إقامة ساحة الابتكار Innovation Arena للعام الخامس على التوالي وتتم إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من رواد الأعمال والمبدعين لعرض مشروعاتهم المبتكرة، وبالتوازي مع كايرو آي سي تي ستقام الدورة الثالثة للمؤتمر الدولي لتكنولوجيا النقل Trans MEA بشراكة مع وزارة النقل، والذي يشهد الكشف عن العديد من المشروعات الاستثمارية الجديدة في مجال النقل والمواصلات اعتمادا على التكنولوجيا.

عن مصراوي

جمعية رجال الأعمال تنظم ندوة عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة

HOT information

جمعية رجال الأعمال المصريين

تنظم لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجمعية رجال الأعمال المصريين، غدا الإثنين ندوة حول مستقبل المشروعات الصغيرة والبرامج التمويلية المتاحة  والفرص والتحديات التي تواجه الشركات في بورصة النيل.

وقال المهندس حسن الشافعي، عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالجمعية، إن الندوة تعقد بعنوان:«المشروعات الصغيرة والمتوسطة..التحديات والفرص» وتهدف إلى إلقاء الضوء على المجمعات الصناعية، وآليات التمويل المتاحة بجانب بورصة النيل ودور الجهاز المصرفي في إتاحة التمويل.

وأضاف الشافعي، أن الندوة تتضمن جلستين الأولى عن المجمعات الصناعية الصغيرة ودورها التنموي في دعم التكامل الصناعي بين المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمصانع الكبري، بحضور هاني عماد الدين محمد رئيس القطاع المركزي للتمويل بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وتابع، كما تتضمن الجلسة الثانية آليات التمويل المتاحة لمساندة القطاع ومنها بورصة النيل للشركات الصغيرة والمتوسطة وتتحدث فيها داليا السواح عضو جمعية رجال الأعمال والعضو المنتدب للمجموعة المتكاملة للأعمال الهندسية وتستعرض فيها الفرص والتحديات التي تواجه الشركات في بورصة النيل.

جامعة أكتوبر تعقد مؤتمرها السادس الاستخدام الآمن للإعلام الرقمي

HOT information

جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب

تعقد كلية الإعلام جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، المؤتمر العلمى السادس تحت عنوان «الاستخدام الأمن للاعلام الرقمى:أخلاقيات وتشريعات» وذلك يومى 28 و29 نوفمبر 2020.

ومن المقرر أن يحضر المؤتمر كل من: د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، المهندس عمرو طلعت وزير الاتصالات ، د.رشا علام رئيس المكتب الإعلامى لرئاسة الحمهورية، الإعلامى حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام والمهندس أسامة الشيخ ووالمهندس حسام صالح المدير التنفيذى والمتحدث باسم الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، والدكتورة نوال الديجوى رئيس محلس أمناء جامعة أكتوبر للعلوم والآداب.

ويهدف المؤتمر السادس لكلية الإعلام MSA، إلى رصد وتحليل القضايا الأخلاقية والقوانين الحالية للأعلام الرقمي، والتعرف على الإشكاليات الأخلاقية، وكيف يمكن التصدى لها ومواجهتها فى محاولة للوصول إلى الاستخدام التكنولوجي الآمن.

وصرحت د. أماني فهمي عميد الكلية بأن المؤتمر يستعرض عدة تجارب دولية في الاستخدام الآمن للإعلام الرقمي مثل انجلترا وـلمانيا والإمارات العربية والسعودية وتونس ولبنان ونيجيريا، فضلا عن التجربة المصرية، كما سيناقش المؤتمر أخلاقيات الاعلام الرقمي في ظل المسئولية الفردية والمجتمعية، وكذلك الإعلام الرقمي ما بين الانتهاكات والتشريعات، ويستعرض المؤتمر دليل أساتذة الاعلام والممارسين للاستخدام الآمن للإعلام الرقمي.

ياتى ذلك في ظل الاتجاه المحلي والدولي للاعلام الرقمي والدور الذي تلعبة وسائل الإعلام الحديث بمختلف أشكالها في حياتنا اليومية سواء كان علي الصعيد الشخصي والاجتماعي أو الصعيد العملي، خاصة في إطار ما شهده العالم من ظروف فرضها وباء كورونا.

يشارك في المؤتمر نخبة من عمداء وأساتذة كليات الإعلام بمصر والعالم ، ومجموعة متميزة من الخبراء وكبار رجال الإعلام والباحثين الإعلاميين من مصر وعدة دول عربية وأوربية.

عن أخبار اليوم

مجموعة العشرين تبحث عالم ما بعد الجائحة ودعم تخفيف عبء الديون

HOT information

مجموعة العشرين

 يبحث زعماء أكبر 20 اقتصادا في العالم مجموعة العشرين، على مدى يومين كيفية التعامل مع جائحة كورونا، غير المسبوقة والتي تسببت في ركود عالمي بالإضافة إلى كيفية إدارة التعافي منها فور السيطرة على فيروس كورونا المستجد.
ويتصدر جدول أعمال القمة عمليات الشراء والتوزيع العالمي للقاحات والأدوية والاختبارات بالدول منخفضة الدخل التي لا تستطيع تحمل هذه النفقات وحدها. وسيحث الاتحاد الأوروبي مجموعة العشرين، اليوم السبت، على استثمار 4.5 مليار دولار للمساعدة في هذا الصدد.
وقال مسؤول كبير في مجموعة العشرين يشارك في التحضيرات للقمة التي تستمر يومين برئاسة السعودية وتعقد عبر الإنترنت بسبب الجائحة “سيكون الموضوع الرئيسي هو تكثيف التعاون العالمي للتعامل مع الجائحة”.
وسيقترح الاتحاد الأوروبي إبرام معاهدة بشأن الجائحة وغيرها استعدادا للمستقبل.
وسيخاطب شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي مجموعة العشرين يوم الأحد قائلا “إن إبرام معاهدة دولية سيساعدنا على التعامل بشكل أسرع وأكثر تنسيقا”.
وقال صندوق النقد الدولي في تقرير لقمة مجموعة العشرين إن الاقتصاد العالمي شهد تعافيا من الأزمة في وقت سابق من العام لكن الزخم يتباطأ في الدول التي تشهد ارتفاعا في معدلات الإصابة ويسير التعافي بخطى غير متساوية ومن المرجح أن تترك الجائحة أثرا عميقا.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الجمعة، إن الدول الفقيرة والمثقلة بالديون في العالم النامي هي الأكثر عرضة للخطر لأنها “على حافة الانهيار المالي وتصاعد الفقر والجوع وتواجه معاناة لا توصف”.
ولمعالجة هذا الأمر ستوافق مجموعة العشرين على خطة لتمديد تأجيل مدفوعات خدمة الديون للدول النامية لمدة ستة أشهر حتى منتصف عام 2021 مع إمكانية تمديد آخر حسبما جاء في مسودة بيان للمجموعة اطلعت عليها رويترز.
ومن المرجح أن يضغط الأعضاء الأوروبيون في مجموعة العشرين من أجل المزيد.
وقال ميشيل للصحفيين أمس الجمعة “هناك حاجة لمزيد من الإعفاء من الديون”.
وسيكون تخفيف عبء الديون عن أفريقيا الموضوع الرئيسي للرئاسة الإيطالية لمجموعة العشرين في عام 2021.

انطلاق الدورة الـ 24 لمعرض كايرو آي سي تي 2020 غدًا بمركز مصر للمعارض

HOT information

Cairo ICT 2020

تنطلق غدا الأحد فعاليات الدورة الـ 24 من معرض القاهرة الدولي للاتصالات ” Cairo ICT 2020″، خلال الفترة من 22-25 نوفمبر الجاري برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمركز مصر للمعارض الدولية، تحت شعار “The Big Reset”، بمشاركة ورعاية كبرى شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجهات حكومية عديدة.

ويقام على هامش معرض القاهرة الدولي للاتصالات، عدة فعاليات أبرزها إقامة مؤتمر ومعرض التكنولوجيا المالية والشمول الرقمي PAFIX –للعام السابع على التوالي-برعاية البنك المركزي المصري لمناقشة الموضوعات المتعلقة بالشمول المالي وإتاحة المدفوعات الرقمية وتأمينها، كذلك ستقام الدورة الثالثة للمؤتمر الدولي لتكنولوجيا النقل Trans MEA بشراكة مع وزارة النقل، والذي سيشهد الكشف عن العديد من المشروعات الاستثمارية الجديدة في مجال النقل والمواصلات اعتماداً على التكنولوجيا.

وتقام الدورة السادسة لمؤتمر ومعرض الأمن والسلامة العامة DSS، وسيتم إقامة ساحة الابتكار Innovation Arena للعام الخامس على التوالي داخل معرض كايرو آي سي تي، وستتم إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من رواد الأعمال والمبدعين لعرض مشروعاتهم المبتكرة.

ووضعت شركة تريد فيرز -المنظمة لمعرض ومؤتمر القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT-عدة إجراءات احترازية لإقامة المعرض مع مراعاة الاشتراطات الصحية الآمنة لزوار المعرض، بداية من المشاركة، حيث سيتم إقامة المعرض لأول مرة بنظام “Hybrid”، وهو نظام يدمج بين المعرض والمؤتمر الواقعي والافتراضي معاً، إذ ستشارك عدة شركات عن بعد، وستطرح منتجات وحلول عبر الفيديو، مروراً بالتسجيل لحضور المعرض، والذي سيتاح مسبقاً لمنع تكدس الزوار على أن يكون الدخول من خلال QR Code.

كما ستوفر الشركة المنظمة، بوابات تعقيم آلي وقياس درجة حرارة الزائرين عند البوابة الخارجية وكاميرات حرارية، وأقنعة وجه ومطهرات، مع الالتزام بتعقيم مختلف جنبات المعرض بشكل دوري، كما ستقوم شركة بنية -الراعي الرسمي للمعرض-بتوزيع أكثر من 50 ألف ماسك للزوار والعارضين.

26th Indoors

Hot Information

Hot Information

26th Indoors

The Furniture & Decoration Show

من 17 حتى 20 ديسمبر 2020

بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات – مدينة نصر

ت: 01157328888 – 01001616070 2+

عن جريدة الأهرام

انطلاق الدورة الخامسة لمعرض ديستنشن أفريكا للصناعات النسيجية إلكترونيا بسبب كورونا

HOT information

معرض ديستنشن أفريكا للصناعات النسيجية

انطلقت الدورة الخامسة لمعرض ديستنشن أفريكا لعام 2020، أول أمس الاثنين ولمدة 30 يوما، وذلك من خلال منصة VF الإلكترونية التي تعد من أكفأ المنصات في تسهيل التواصل بين العارضين والمشترين، بسبب أزمة كورونا.

ووفقا للبيان من المجلس التصدرير للملابس الجاهزة، نظم المعرض جمعية المصدرين المصريين – إكسبولينك والمجلس التصديرى للملابس الجاهزة والمجلس التصديري للغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه المعرض على مدار الأربعة أعوام السابقة.

وبحسب بيان المجلس، أثبت المعرض أنه أكبر ملتقى دولي للصناعات النسيجية يضم عدد من دول القارة السمراء في أعظم حدث للتبادل التجاري في قطاعات الملابس الجاهزة، والغزل والنسيج والمفروشات المنزلية والإكسسوارات على مدار السنوات الأخيرة.

وقالت ماري لويس، رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة، إنه تم تنظيم المعرض هذا العام إلكترونيا من خلال ملتقى التواصل الإفتراضي مع العديد من المشترين من مختلف دول العالم، وذلك بسبب أزمة كورونا.

وشارك في هذه الدورة أكثر من 36 عارضا من مصر، وجنوب أفريقيا، وتونس ورواندا وموريشيوس من ضمنهم 29 مصنع ملابس جاهزة، وأكثر من 140 مشتري دولي.

ويعد ملتقى ديستنشن أفريكا منصة تصديرية وتجارية هامة توفر قنوات جديدة ومتنوعة لتسويق صادرات المنسوجات والملابس الجاهزة وخلق فرص تصديرية جديدة، من خلال خلق شبكة إتصالات بين كبار المصنعين فى مجال المنسوجات والملابس الجاهزة و المشترين الأجانب، وذلك فى إطار اتفاقات التجارة الحرة الموقعة بين أفريقيا من ناحية والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية من ناحية أخرى، بحسب بيان المجلس.

وقال المجلس التصديرى للملابس الجاهزة، إن تنظيم العديد من المعارض إلكترونياً في المرحلة الحالية المستقبلية، هو أمر هام من أجل تسويق المنتجات المصرية في الأسواق العالمية، و محاولة فتح أسواق جديدة في ظل جائحة كورونا التي أصابت العالم وأغلقت الحدود وأثرت على الاقتصاديات والمبيعات العالمية.

فعاليات اليوم الثانى للمنتدى الإقليمي حول الاندماج في أوقات الأزمات

HOT information

الاندماج في أوقات الأزمات

انطلقت فعاليات المنتدى الإقليمي حول “مراقبة عمليات الاندماج والاستحواذ في أوقات الأزمات” لليوم الثاني على التوالي، ,الذي ينظمه جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المصري برئاسة إبراهيم السجيني، ويقود خلاله أجهزة المنافسة بدول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ وذلك في إطار سلسلة الندوات التي تعقدها شبكة المنافسة الدولية (ICN)، بالتنسيق مع المجلس الإداري لحماية الاقتصاد بالبرازيل (CADE) باعتباره المسئول عن هذا المشروع العالمي.

ومن المقرر أن يحاضر اليوم، الثلاثاء، كلٌّ من البروفيسور إيوانيس كوكوريس – رئيس قسم قانون المنافسة والاقتصاد بمركز دراسات القانون التجاري بجامعة كوين ماري في لندن ببريطانيا، وإلكسندر ستراتاكيس – الخبير في مجال المنافسة بالمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي واليونان وقبرص، والذي قام بتمثيل العملاء أمام جهات المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة والمفوضية الأوروبية وأجهزة المنافسة الأخرى في جميع أنحاء العالم؛ وكيرياكوس فونتوكاكوس – المتخصص في قانون المنافسة في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، والمدير الإقليمي لمجموعة المنافسة والتنظيم والتجارة لدول أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا EMEA؛ وعلي ماك جريجور – مساعد أول في فريق التنظيم والمنافسة والتنظيم والتجارة في مكتب هربرت سميث فريهيلز Herbert Smith Freehills بلندن، والخبير في قانون المنافسة بالاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة خاصة في مجال مراقبة عمليات الاندماج وإساءة استغلال الوضع المسيطر ومنع الاحتكار والتوزيع والاتفاقيات التجارية الأخرى.

كما تشهد فعاليات اليوم الثاني، إلقاء الممثلين عن أجهزة المنافسة بدول: المملكة العربية السعودية، وتونس، والبحرين، والمغرب، كلمتهم ومشاركة الحاضرين تجارب تلك الدول في مجال مراقبة عمليات الاندماج والاستحواذ، والتحديات التي تواجه تلك الدول في هذا المجال، وأبرز المقترحات. كما يدور النقاش حول التعامل مع الزيادة المحتملة في عمليات الاستحواذ داخل الأسواق التي تنطوي على أعمال الشركات التجارية المتعثرة ماليًّا، وتبادل الخبرات الخاصة بتطوير الأدوات والإجراءات المثلى لفرض معالجات فعَّالة في أوقات الأزمات، خاصة في ظل أزمة كورونا COVID-19، وفرص التعاون بين جهات حماية المنافسة والجهات الحكومية الأخرى المسئولة عن القطاعات المختلفة، على أن تنتهي فعاليات المنتدى بصياغة النتائج من أجل مشاركتها مع باقي أعضاء مجموعة عمل الاندماج العالمية بشبكة المنافسة الدولية ICN في التقرير العالمي.

عن اليوم السابع

إطلاق منصة الكوميسا صوت 50 مليون امرأة أفريقية في مصر بعد غد

HOT information

صوت 50 مليون امرأة أفريقية

يطلق جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالتعاون مع الكوميسا بعد غد/الأربعاء/ منصة الكوميسا “صوت 50 مليون امرأة أفريقية” في مصر بحضور وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات نيفين جامع ، و رئيس المجلس القومى للمرأة الدكتور مايا مرسى، و سكرتير عام الكوميسا تشيليشى كابويبوى.

وذكر جهاز تنمية المشروعات في بيان اليوم/الاثنين/ أن منصة “صوت 50 مليون امرأة أفريقية” تعد أول منصة الكترونية تهدف إلى الربط بين سيدات الأعمال في مختلف دول القارة، وإتاحة مختلف الخدمات التى تساعد على دعم مشروعاتهم الصغيرة و المتوسطة و التبادل التجاري بينهم.

وأضاف أن إطلاق المنصة يأتي في إطار توجهات الدولة لتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية على كافة المحاور الأمر الذى يعزز من تحقيق التنمية المستدامة في القارة السمراء من خلال زيادة التبادل التجارى وتحقيق التكامل الاقتصادى وتنفيذ سياسات تمكين المرأة خاصة بين مجموعة السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (الكوميسا).

اجتماع مستثمرين صناعيين مع رئيس مصلحة الضرائب باتحاد الصناعات.. الاثنين

HOT information

اتحاد الصناعات

أعلن طلعت الشاعر رئيس جمعية الألمنيوم فى ميت غمر، عقد اجتماع الاثنين المقبل فى مقر اتحاد الصناعات، بين رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب مع عدد من المستثمرين بالقطاع الصناعى، لمناقشة مشكلات التقديرات الضريبية، ومطالب المصنعين من مصلحة الضرائب.

وأضاف لـ”اليوم السابع”، أن قطاع صناعة الألمونيوم يعانى عدة مشكلات رئيسية، أولها المحروقات والكهرباء، وثانيا أزمة كورونا ضربت المبيعات فى مقتل ومع استمرار دفع الرواتب والالتزامات الشهرية فإن المصانع أصبحت عاجزة.

وتابع، أن المشكلة الثالثة هى التقديرات الجزافية للضرائب على المصانع والورش، وأصبحت قضايا التهرب الضريبى تطارد المصانع والورش الصغيرة، فكيف لورشة ليس لها رأس مال كبير يتم تقدير ضريبة تصل لـ 1.2 مليون جنيه، بل يتم عمل قضايا تهرب لهم، وهى مشكلة كبيرة لابد من وزارة المالية التدخل لحلها.

واختتم، أن الورش الصغيرة رءوس أموالها لا تتناسب مع تقديرات ضريبة القيمة المضافة، كما أن مصانع كثيرة تعرضت للخسائر خلال أزمة فيروس كورونا، وتزامن مع ذلك حصول هذه المصانع على قروض، وأصبح لزاما عليها الالتزام بالسداد رغم الخسائر والعجز الكبير، الأمر الذى يستدعى تدخل من الحكومة ممثلة فى وزارة الصناعة والمالية للتعامل مع هذه التحديات.

وكان الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أعلن انطلاق المرحلة الأولى لمنظومة الفاتورة الإلكترونية فى موعدها الأحد 15 نوفمبر لأول مرة فى تاريخ مصر، مشيرًا إلى أن هذه المنظومة تعد خطوة هامة على طريق التحول الرقمى لتحقيق رؤية مصر 2030، كما أنها تعد خطوة رئيسية لتطوير المنظومة الضريبية، ورفع كفاءة الفحص الضريبى، مما يساهم فى حفظ حقوق الخزانة العامة للدولة على النحو الذى يُساعد فى تحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية، وتمكين الدولة من استكمال مسيرتها التنموية وتحسين مستوى معيشة المواطنين، والخدمات المقدمة إليهم.

عن اليوم السابع

الأحد..مصر تستضيف فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال

HOT information

ريادة الأعمال

تبدأ بالقاهرة غداً الأحد فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال التي تستضيفها مصر للعام الثالث عشر وينظمها المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بواشنطن ICSB، وتنطلق في نحو 183 دولة حول العالم في الفترة من 15 إلي 22 نوفمبر الجاري.

ويشارك في افتتاح فعاليات الأسبوع عدد كبير من الوزراء، ورؤساء الجامعات والأكاديميين بجانب الباحثين ورواد الأعمال من مصر ومختلف دول العالم، بالإضافة إلى عقد العديد من الفعاليات والأنشطة وورش العمل والمسابقات في مختلف المحافظات مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا.

وقال المهندس أحمد عثمان رئيس المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ICSB بواشنطن، إن فعاليات الأسبوع تسلط الضوء على أهم الفرص الواعدة لمصر في أن تصبح واجهة لرواد الأعمال في العالم بالإضافة إلة مناقشة التحديات الراهنة لقطاع ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر نتيجة لأزمة فيروس كورونا التي فرضتها نفسها على الاقتصاد العالمي خاصة قطاع المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأضاف عثمان “تشهد الافتتاحية جلستين عن ريادة الأعمال والاستثمار في الرياضة يشارك فيها الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب متحدثاً عن اطلاق مبادرة جديدة لدعم اصحاب المشروعات الصغيرة ورواد الأعمال”

وتابع، فيما تعقد الجلسة الثانية بعنوان «كيف نجعل مصر وجهة لرواد الأعمال في العالم» والتي تدور حول دعم وتشجيع الشباب للتوجه نحو المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال وحثهم علي التفكير بروح إيجابية في مواجهة الأزمات.

وأشار إلي اطلاق العديد من المبادرات وبروتوكولات التعاون الداعمة لرواد الأعمال والمرأة من اصحاب المشاريع متناهية الصغر، من أهمها مبادرات البنك الدولي ووزارة الشباب والرياضة المصرية.

كما أعلن «عثمان»، عن استضافة محافظة أسوان قمة مصر لريادة الأعمال والتي تعقد خلال الاسبوع للعام السادس بجانب نهائيات مسابقة نواة المجتمعية بمشاركة عدد من الوزراء عبر تقنية الفيديو كونفرانس بالاضافة إلى حضور لفيف من رواد الأعمال والخبراء والشباب ورجال الأعمال.

وأشار،  إلى أن قمة مصر لريادة الأعمال تقام هذا العام بعنوان: «فجر جديد للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال»، وتبحث مستقبل ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة في ظل أوضاع فيروس كورونا والتي فرضت نفسها علي الاقتصاد العالمي والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأوضح رئيس المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة بواشنطن، أن التحول الرقمي الذي اصبح واقع في ظل فيروس كورونا أظهر العديد من الفرص الواعدة لرواد الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في مصر والعالم، في مجالات عدة من أهمها التسويق والتجارة الالكترونية والتحول الكامل للرقمنة في كافة المجالات الاقتصادية والتجارة والخدمات.

عن أخبار اليوم

الصناعة تستلم الجناح المصري بمعرض إكسبو دبي 2021

HOT information

إكسبو دبي 2021

تغادر نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة اليوم القاهرة متوجهةً لدولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن المقرر أن تعقد الوزيرة خلال الزيارة لقاءات مع وزراء الاقتصاد والتجارة الخارجية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وكذا مع عدد من رؤساء كبريات المؤسسات الاماراتية المعنية بتنمية الاستثمار والتجارة والصناعة، كما ستقوم الوزيرة بجولة ميدانية في مجمع دبي للإستثمار وهو أكبر مجمع إستثماري متكامل بالشرق الأوسط.

كما تعقد جامع خلال الزيارة أيضاً لقاءً مع رئيس غرفة الشارقة للتجارة والصناعة  ، وكذا مع مسئولي صندوق ابوظبي للتنمية

مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي المتنفس الوحيد لمجتمع الأعمال

HOT information

مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى

قال معتصم راشد المستشار الاقتصادى لاتحاد المستثمرين، إن مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى بات علامة مميزة، ومتنفساً وحيدًا كل عام لمجتمع الأعمال للحديث بصراحة وصدق عن كافة التحديات التى يواجهها الاقتصاد.

 وأشار معتصم راشد، إلى أن الصناعة المصرية الوطنية تعاني من المنتجات المستوردة التي أغرقت السوق وخاصة التركية التي ضربت عدد من المنتجات محلية الصنع وفيما يتعلق بجذب الإستثمارات، متسائلا هل يعقل أن يتعاقد مستثمر أجنبى ويتعامل وفق قانون ثم يحدث تعديل فى هذا القانون ويطبق عليه؟.

وطالب معتصم راشد، الحكومة والمسئولين، بإعادة نظر في مثل هذه القرارات لجذب المزيد من الاستثمارات.

عن أخبار اليوم

Open chat
%d bloggers like this: