التخطيط تفتتح ندوة تحديات تمويل التنمية المستدامة

HOT information

التنمية المستدامة

افتتحت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية التي تنظمها الوزارة بالتعاون مع جامعة الدول العربية بعنوان «تحديات تمويل التنمية المستدامة: ما قبل وما بعد انتشار جائحة الكورونا»، وذلك على هامش فعاليات المنتدي العالمي لتمويل التنمية ٢٠٢١.

عن أخبار اليوم

انطلاق فعاليات الدورة الـ 54 لمعرض القاهرة الدولي سبتمبر المقبل

HOT information

معرض القاهرة الدولي

وافقت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة على اطلاق فعاليات الدورة الرابعة والخمسون لمعرض القاهرة الدولي خلال الفترة من 30 سبتمبر وحتى 8 أكتوبر المقبل بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات وذلك بمشاركة عدد كبير من كبرى الشركات المصرية في مختلف القطاعات الانتاجية.

وأوضحت مي عسل رئيس الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات  ان معرض هذا العام سيشهد تغييرات جذرية في الشكل والمضمون ، حيث سيضم منتجات الموكيت والسجاد والمفروشات والاثاث والديكور والصناعات الهندسية والكيماوية والاجهزة الكهربائية والصناعات الغذائية الى جانب الادوات الدراسية حيث يواكب موعد انعقاد المعرض افتتاح العام الدراسي الجديد وهو ما يمثل فرصة لزائرى المعرض للحصول على كافة إحتياجاتهم من المستلزمات والأدوات المدرسية بأسعار مناسبة.

ويعد معرض القاهرة الدولي الحدث الاكبر الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات سنوياً ويضم اكبر تجمع للشركات المصرية بمختلف قطاعاتها ومنتجاتها.

عن أخبار اليوم

ملتقى الأهرام الزراعي الأول للتنمية والتكنولوجيا الزراعية

HOT Information

HOT Information

ملتقى الأهرام الزراعي الأول للتنمية والتكنولوجيا الزراعية

Al-Ahram Grow Tech

Al-Ahram Agricultural Technology Exhibition

في الفترة من 10 إلى 13 أغسطس 2021

بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات – مدينة نصر

للمشاركة وحجز المساحات يرجى الإتصال

ت: 01157328888 – 01032333377

عن جريدة الأهرام

إقامة أول معرض مصرى للمنتجات الغذائية بأوغندا خلال شهر يونيو المقبل

HOT information

المجلس التصديري للصناعات الغذائية

نظم المكتب التجاري المصري بأوغندا زيارة لوفد من المجلس التصديري للصناعات الغذائية للعاصمة كمبالا لمتابعة الترتيبات الخاصة بإقامة أول معرض مصري متخصص في مجال المنتجات الغذائية والمقرر عقده خلال الأسبوع الأول من شهر يونيو المقبل وذلك بالتنسيق مع غرفة تجارة وصناعة أوغندا.

وقال الدكتور أحمد مغاوري رئيس التمثيل التجاري إن هذا المعرض يأتي في إطار خطة الوزارة لمضاعفة الصادرات المصرية إلى دول قارة أفريقيا من خلال تنظيم سلسلة من الفعاليات والزيارات خلال الفترة الحالية لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع الدول الأفريقية بصفة عامة ودولة أوغندا بصفة خاصة وذلك بهدف تعريف المستهلك الأفريقي بالتطور الكبير الذي تشهده  العديد من القطاعات التصديرية المصرية خلال المرحلة الحالية.
وأضاف أنه يجري حاليا بالتنسيق مع المجلس التصديرى للصناعات الغذائية اختيار الشركات المصرية المؤهلة للمشاركة بمعرض أوغندا والتى  تعمل في مجال تصدير المواد الغذائية التي يوجد عليها طلب كبير في السوق الأوغندي، مشيراً إلى ان هناك  فرصة  كبيرة لزيادة صادرات المواد الغذائية المصرية للسوق الأوغندي.
وأشار رئيس التمثيل التجارى الى حرص مجتمع الأعمال المصري حاليا على دعم العلاقات التجارية الثنائية  بين مصر وأوغندا على أساس تحقيق  المنفعة المتبادلة، مشيراً فى هذا الإطار إلى أنه يتم حالياً استيراد بعض مستلزمات الإنتاج للمصانع المصرية من أوغندا الأمر الذى يعطي رسالة إيجابية للجانب الأوغندي برغبة مجتمع الأعمال المصرى فى دعم التعاون المشترك على أساس الثقة المتبادلة وهو ما يحقق مصلحة الإقتصادين المصري والأوغندي ومجتمعي الأعمال بالبلدين.
 وفي سياق متصل، أوضح المستشار تجارى سيف رئيس المكتب التجاري المصري في كمبالا أن حجم التبادل التجاري بين مصر وأوغندا بلغ عام 2020 نحو 110 مليون دولار، حيث بلغت  قيمة الصادرات المصرية نحو 101 مليون دولار بينما بلغت قيمة الواردات نحو 9 مليون دولار، مشيراً إلى أن صادرات المنتجات الغذائية للسوق الأوغندي بلغت العام الماضي نحو 18.1 مليون دولار مقارنة بنحو 15.6 مليون دولار عام 2019 محققة نسبة زيادة بلغت16%.

المجتمعات العمرانية تنظم ورشة عمل بمجال نظم المعلومات الجغرافية

HOT information

نظم المعلومات الجغرافية

نظمت الوحدة المركزية للبيانات المكانية والتحول الرقمى بقطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ورشة عمل فى مجال نظم المعلومات الجغرافية GIS، بمقر رئاسة الهيئة. 
وصرح بذلك، الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والمشرف على قطاع التخطيط بالهيئة، مشيراً إلى أنه تم تنظيم ورشة العمل  بالتنسيق مع شركة Esri Northeast Africa بشأن الدعم التكنولوجى فى مجال (GIS)  لجميع الأجهزة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك تحت إشراف المهندس احمد سمير، المدير التنفيذى للوحدة،  وبحضور ممثلى  أجهزة مدن (  15 مايو – الشيخ زايد – الفيوم الجديدة –  القاهرة الجديدة – الصالحية الجديدة – العاشر من رمضان – الشروق – العبور – قنا الجديدة – رئاسة الهيئة).
وأوضح الدكتور وليد عباس، أن الورشة تأتي ضمن استراتيجية الوحدة التي تتولى مسئولية إعداد قاعدة بيانات جغرافية (GIS) لكل مدينة من المدن الجديدة الخاضعة لولاية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لتتكامل مع مشروعات الوحدة، وذلك بما يعود بالنفع على إدارة العمران بالمدن الجديدة والمستثمرين والمواطنين على حد سواء، وتماشيا مع سياسة التحول الرقمي والشمول المالي التي تنتهجها الدولة وفي إطار حرص هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على تطوير منظومة العمل بها بما يحقق سهولة ويسر التواصل مع الاجهزة التابعة للهيئة، وتعظيم الاستفادة من الأراضى ولاية الهيئة ودعم متخذي القرار. 

أوبر تناقش حماية البيانات والابتكار المسؤول

HOT information

شركة أوبر

نظمت شركة أوبر الجلسة الثانية من سلسلة Ignite حيث جمعت فيها خبراء الصناعة المتخصصين لمناقشة كيف يمكن للمؤسسات الموازنة بين الابتكار وحماية بيانات المستهلكين.

و ناقش المتحاورون إمكانية التوصل إلى حلول ملموسة من شأنها تعزيز أمن البيانات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأدارت أوتارا سيفارام، مديرة السياسات العامة العالمية لأمن وحماية البيانات لدى أوبر، الجلسة التي شارك فيها كل من سام طيًان، المدير الإداري للشرق الأوسط وإفريقيا وباكستان في”زووم”، ومروى فطافطة، مديرة السياسات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمجموعة Access Now، وبهاء عثمان، مسؤول أمن المعلومات والامتثال لدى منصة”فوري”.

وقالت أوتارا سيفارام، مديرة السياسات العامة العالمية لأمن وحماية البيانات لدى أوبر: “يرغب المستهلكون من حول العالم في فهم كيفية استخدام بياناتهم وطرق حمايتها، ويتساءلون باستمرار إن كان بمقدورهم ائتمان الشركات والحكومات على معلوماتهم.

وتكشف الحوارات والمناقشات التي تقودها أقطاب الصناعة، مثل حوار اليوم، كيف يمكن للتعاون عبر القطاعات تمكين المستهلكين وتوعيتهم عن استخدام بياناتهم وأيضاً دعم التقدم التقني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في نفس الوقت”.

وتطرق النقاش إلى رغبة المستهلكين في تعزيز قدرتهم على التحكم ببياناتهم، حيث يطالبون بشفافية أكبر من الشركات حول كيفية استخدامها هذه البيانات.

وقال المشاركون في النقاش إن هناك توقعات بالتزام هذه الشركات باللوائح والأطر التنظيمية التي تضع قيودًا على استخدام البيانات خارج الأغراض المحددة. وإنه يجب على الشركات الاقتصار على جمع المعلومات التي ستسهم في تحسين تجربة المستهلكين، ودفع عجلة الابتكار، أو في معالجة عقبة معينة، بحيث تبقى هذه البيانات ضمن الإطار المخصص لها.

وفي ظلّ توجه الحكومات في جميع أنحاء العالم لصياغة لوائح الخصوصية، تحدث المشاركون في الجلسة النقاشية عن أن العالم يشهد تحديات وفرص جديدة تؤثر على الشركات والمستهلكين. وبالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، هناك حاجة لوضع نهج متكامل، مماثل للائحة العامة لحماية البيانات (GDPR)، لتحديد المعايير وإنشاء بيئة امتثال واضحة للشركات وتعزيز التكامل الاقتصادي الإقليمي.

وذكر المشاركون أنه لا بد أن تحدد الأطر التنظيمية الوطنية والإقليمية بوضوح كيف يمكن للشركات إثبات امتثالها بلوائح الخصوصية. فعلى سبيل المثال، توفر اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR) للشركات والمؤسسات مجموعة من الأدوات للمساعدة في إظهار مدى التزامها بالمساءلة، والتي يجب أن يكون بعضها إلزاميًا.

ويمكن للابتكار القائم على البيانات أن يحسن ويعزز المنتجات والعمليات والأساليب الجديدة. وبالنسبة للشركات، يمكن أن يساهم في إضافة مزيد من القيمة، وتعزيز كفاءة العمالة، وعلاقات العملاء بشكل أكبر.
وبالنسبة للقطاع العام، فيمكن أن يساعد في بناء مدينة متصلة ذات بنية تحتية أفضل وحلولًا أكثر ذكاءً وقدرات أكبر لتعزيز الكفاءة.

يذكر أن أوبر كانت أطلقت سلسلة Ignite خلال شهر يناير الماضي بهدف جمع قادة الفكر،والجهات الحكومية، والمؤسسات، والشركات الناشئة، والمبتكرين للتصدي بشكل جماعي لعدد من التحديات الحضرية التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتهدف السلسلة إلى تزويد الحاضرين بالمعرفة اللازمة لإطلاق العنان للإمكانات القائمة على التكنولوجيا وتعظيمها من أجل تحقيق نمو وازدهار مجتمعاتنا.

0

عن مصراوي

الزراعة تطلق المؤتمر السنوي حول صناعة الزهور في مصر

HOT information

صناعة الزهور في مصر

تطلق وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، غدا الخميس فعاليات المؤتمر السنوي الأول لمركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لقطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير، بحديقة الأورمان النباتية بالجيزة، تحت عنوان: «صناعة الزهور في مصر: الفرص والتحديات».


ويأتي ذلك بمناسبة معرض زهور الربيع المقام حاليا بالحديقة، وذلك تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتواصل مع المعنيين بقطاع الزهور والزينة في مصر، وبحث التحديات التي تواجههم، للنهوض بهذا الصناعة، بحضور المهندس مجدي عبدالله رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير، والدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي.

ويناقش المؤتمر عددا من المحاور على رأسها، الوضع الراهن لإنتاج زهور ونباتات الزينة، التحديات التي تواجه صناعة الزهور ونباتات الزينة، كيفية النهوض النهوض بصناعة الزهور في مصر، وفرص الاستثمار في مجال الزهور ونباتات الزينة، دور الزهور في زيادة إنتاج نحل العسل والنهوض بالصناعات القائمة عليه، التسهيلات التي تقدمها وزارة الزراعة لأصحاب المشاتل والإجراءات الخاصة بعمليات الترخيص، الإجراءات الخاصة بزيادة الفرص التصديرية وفتح أسواق في الخارج لزهور القطف ونباتات الزينة.

ويتحدث في هذه الموضوعات، الدكتورة بشرى عبدالله – رئيس قسم بحوث الزينة بمركز البحوث الزراعية، والدكتور عادل الغندور، رئيس بحوث متفرغ – مركز البحوث الزراعية وخبير نباتات الزينة، و الدكتورة نجلاء عليوة رئيس قسم بحوث الزينة السابق بمركز البحوث الزراعية، والدكتور محمد فتح الله رئيس قسم بحوث النحل- مركز البحوث الزراعية، والدكتور أحمد عضام – رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي، والمهندس محمود عطا –رئيس الإدارة المركزية للبساتين، والدكتور أحمد العطار- رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي.

وقال محمود الأعرج المنسق الإعلامي للوزارة، والمشرف على مركز المعلومات الصوتية والمرئية، إن المؤتمر هذا العام، يقام بالتعاون والتنسيق مع قطاع الإرشاد الزراعي، كأحد الفعاليات الهامة التي ينظمها الركن الإعلامي بالمعرض، لافتا إلى أن هذا المؤتمر سيكون نقطة انطلاق لمؤتمرات وفعاليات دورية ينظمها المركز، ضمن خطة رفع الكفاءة والتطوير واستغلال الإمكانيات المتاحة به، وتحقيق الأهداف التي انشأ من أجلها ليصبح بيت خبرة لتقديم الاستشارات والخدمات الإعلامية المتكاملة بالتنسيق مع المكتب الإعلامي بالوزارة، لكافة الهيئات التابعة للوزارة، والترويج لها بالوسائل التكنولوجية المتعددة.

وأشار المشرف على المركز، أن اختيار موضوع المؤتمر هذا العام يأتي بالتزامن مع معرض زهور الربيع بحديقة الأورمان، الأمر الذي يعد فرصة لمناقشة الوضع الراهن لزهور القطف ونباتات الزينة، ونحل العسل، بحضور كافة المختصين وأصحاب الشأن، كذلك العاملين والمهتمين بهذا المجال، والوقوف على التحديات التي تواجههم، والخروج بتوصيات تساهم في تذليل العقبات في هذا المجال الهام وهذه الصناعة الرائدة.

عن أخبار اليوم

عقد مؤتمر لبحث فرص التنمية الصناعية أول يونيو

HOT information

التنمية الصناعية

قال محمد أبو العينين، رئيس الشعبة العامة للمستثمرين بالاتحاد العام للغرف التجارية ووكيل مجلس النواب، إن الشعبة تعمل الآن على الانتهاء من إعداد ورقة عمل بالتواصل مع كافة الجهات الممثلة للمجتمع الصناعي و الاستثماري خلال أسبوعين، لأهم المشاكل والمعوقات التي تواجه مختلف القطاعات الصناعية سواء القطاع السياحي أو الصناعي أو الزراعي والحلول المقترحة لها.

وأوضح «أبو العينين» خلال إجتماع الشعبة اليوم، أن الشعبة ستنظم مؤتمرا كبيرا أول يونيو المقبل بحضور ممثلين عن الجهات الحكومية والبرلمانين لمناقشة ورقة العمل التي ستضعها الشعبة ومساهمة كافة الأطراف في  بناء صورة جديدة لمصر تعبر عن التطور الصناعي الذي يتوافق مع  تطور مصر الحديثة وخطط التنمية المستدامة مصر 2030  ومصر 2050 ، وكيفية وضع مصر على خريطة الاستثمار العالمي، والمزايا التي يمكن أن تعطيها الدولة لصناعات معينة في محافظات معينة.

وأشار محمد  أبو العينين إلى أهمية التركيز على الفكر الصناعي القائم على القيمة المضافة، مطالبًا بضرورة مخاطبة الشركات العالمية ودعوتها للمشاركة والتعرف على فرص الاستثمار في مصر.

الرخام والجرانيت تبحث سبل زيادة معدلات التصدير الأسبوع القادم

HOT information

شعبة المحاجر والرخام والجرانيت

تعقد شعبة المحاجر والرخام والجرانيت بغرفة القاهرة التجارية، الأسبوع المقبل، اجتماعا، لبحث سبل زيادة التصدير تماشيا مع خطة الدولة للوصول بالصادرات الي 100 مليار دولار خلال الفترة المقبلة.

وقال محمد عارف، رئيس الشعلة، إنه سيتم خلال الاجتماع تكريم 3 شركات من أعضاء الشعبة استطاعت أن تصدر بأكثر من مليون دولار خلال العام الماضي، حيث سيتم إعطائهم شهادات تقدير، وكذلك سيتم منحهم تأمين صحي من خلال الشعبة بغرفة القاهرة التجارية لزيادة تشجيع أعضاء الشعبة على التصدير.

وأشار عارف، إلى أن الفترة المقبلة ستشهد طفرات تصديرة نظرا لاهتمام الدولة بالمصدرين، وذلك لتعزيز الاحتياطي النقدي للبلاد، حيث يعد التصدير أحد أهم روافد العملة الصعبة للاقتصاد المصري.

ولفت النظر، إلى أنه وفقا لقرير المجلس التصديري لمواد البناء، ارتفع حجم صادرات مصر من الرخام والجرانيت خلال يناير 2021، بنسبة 5% لتصل إلى 176.481 ألف طن مقابل 168.085 ألف طن خلال نفس الشهر من 2020.

وزادت قيمة صادرات الرخام والجرانيت بنسبة 19% لتسجل 21 مليون دولار في مقابل 18 مليون دولار.

وذكر التقرير، أنه تم خلال يناير 2021 التصدير إلى 67 دولة منهم 13 دولة لم يتم التصدير لها خلال يناير 2020 تضمنت “جيبوتي، كرواتيا، تونس، تنزانيا، ليتوانيا، أوكرانيا، ايسلندا، البرتغال، سيراليون، الصومال، موزامبيق، بيرو، هنج كنج”.

واستحوذت 5 دول “ليبيا، السعودية، كوريا الجنوبية، الجزائر، الصين” على 56.4% من إجمالي صادرات مصر من الرخام والجرانيت بقيمة 11.841 مليون دولار بحجم كميات يصل لنحو 114.259 ألف طن وبنسبة 64.7% من الكمية.

وتصدرت ليبيا، قائمة أكبر الدول المستوردة للرخام والجرانيت المصري خلال يناير الماضي، حيث تم تصدير 28.934 ألف طن بقيمة بلغت 3.483 مليون دولار في مقابل 664 ألف دولار خلال يناير 2020 بنمو 424%.

وجاءت السعودية في المرتبة الثانية بأهم الدول المستوردة للرخام والجرانيت المصري في ظل نموها بنسبة 19% لتبلغ 2.784 مليون دولار من خلال تصدير 22.505 ألف طن في مقابل 2.343 مليون دولار.

عن أخبار اليوم

بدء أعمال الإجتماع الـ 41 لمديري الجمارك في الدول العربية

HOT information

جمارك الدول العربية

بدأت أعمال اجتماع مدراء جمارك الدول العربية رقم 41، عبر خاصية الاتصال المرئي، صباح اليوم الإثنين 5 أبريل، بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة.

جاء ذلك بحضور كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك المصرية والسفير كمال حسن على الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية والدكتور بهجت أبو النصر مدير إدارة التكامل الاقتصادي في جامعة الدول العربية، ومشاركة مدراء عامي الجمارك بالدول العربية عبر خاصية الإتصال المرئي video conference .

وترأست مصر أعمال الإجتماع الحالي، حيث رحب كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك المصرية بالحاضرين، مؤكدا سعادته بحضور هذا الاجتماع الذي يأتي في هذه الظروف الإستثنائية من حيث استمرار المخاطر المرتبطة بفيروس كوفيد -19،  متوجها بالشكر للجمهورية اللبنانية على رئاستها الاجتماعات وجهودها خلال الفترة الماضيه .

ويتضمن جدول أعمال الإجتماع مناقشة ومتابعة تنفيذ عدد من الموضوعات الجمركية ومنها اتفاقية التعاون الجمركي العربي واتفاقية تنظيم النقل بالعبور “الترانزيت” بين الدول العربية المعدلة ومتابعة أعمال لجنة الإجراءات الجمركية والمعلومات، وكذا متابعة اعمال لجنة التوفيق بين الترجمات النظام المنسق ومايستجد من أعمال .

عن أخبار اليوم

توصيات مؤتمر أخبار اليوم العقاري الأول

HOT information

مؤتمر أخبار اليوم العقاري

انتهت فعاليات مؤتمر أخبار اليوم العقاري الأول «التعاون للمستقبل»، بـ 8 توصيات هامة خرج بها المؤتمر .

الحكومة والقطاع الخاص.. وجها لوجه في مناقشات ساخنة بمؤتمر أخبار اليوم العقاري

HOT information

مؤتمر أخبار اليوم العقاري الأول

شهدت الجلسة الأولى لمؤتمر أخبار اليوم العقاري الأول بعنوان “عرض الفرص الاستثمارية” التي أدارها د. أحمد شلبي الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر ومقرر عام المؤتمر، مناقشات ساخنة بحضور د. وليد عباس مساعد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وأيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي وخالد الحسيني المتحدث الرسمي لشركة العاصمة الإدارية الجديدة وأحمد مغاوري رئيس جهاز التمثيل التجاري وأحمد العتال رئيس مجلس إدارة مجموعة العتال هولدينج ومحمد آل شرق وتامر الفقي رئيس قطاع التنمية والتطوير -شركة savills.

وطغى على أجواء المؤتمر المناقشات الساخنة بين ممثلي الحكومة والقطاع الخاص حول خريطة الفرص الاستثمارية والحوافز المقدمة من الدولة للمطورين العقاريين أو المستثمرين الأجانب الراغبين في الدخول الى السوق المصري في ظل التوسعات العمرانية بالمدن الجديدة وإعادة استغلال المدن القديمة.

واتفق الحضور خلال الجلسة على أن مصر لديها امتداد عمراني كبير وتصاعد في الكثافات السكنية بمناطق الحضر والريف وهو ما يوفر العديد من الفرص الاستثمارية في كافة المجالات سواء سكني أو تجاري أو طبي أو تعليمي بالتوسع في إنشاء وتطوير 61 مدينة، منها 37 مدينة جديدة وفقًا لأحداث التكنولوجيا فضلًا عن تطوير 24 مدينة متهالكة بكافة محافظات الجمهورية، وأن هناك 6 مُدن جديدة تحت الدراسة حاليًا سيتم البدء في تنفيذها الفترة المُقبلة.

وفي البداية، أكد الدكتور وليد عباس، مساعد وزير الإسكان للمجتمعات العمرانية، أن أجهزة الدولة تستهدف تنفيذ استراتيجية، لتوفير حزمة من الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين والارتقاء بمستوى حياتهم اليومية، ونجحت في القضاء على التحديات التي تواجه منظومة التنمية العمرانية، وأبرزها الامتداد العمراني غير المخطط وتصاعد الكثافات السكنية في بعض مناطق الحضر والريف.

وقال مساعد وزير الإسكان لمجتمعات العمرانية، إن أجهزة الدولة نجحت في تنفيذ تلك الاستراتيجية وتحويل الحلم إلى حقيقة بتوجيهات مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، تمثلت في العمل على إنشاء وتطوير 61 مدينة، منها إنشاء 37 مدينة جديدة وفقًا لأحداث التكنولوجيا فضلًا عن تطوير 24 مدينة متهالكة بكافة محافظات الجمهورية، وأن هناك 6 مُدن جديدة تحت الدراسة حاليًا سيتم البدء في تنفيذها الفترة المُقبلة.

48 قرار وزاري

وأوضح الدكتور وليد عباس، أن مدينة العلمين الجديدة تم البدء في العمل بها منذ عام 2016 وصدر لها أكثر من 48 قرار وزاري لتحويلها إلى حقيقة، وتُقام على 170 فدان، وتُنفذ المرحلة الأولى للأعمال على مساحة 40 ألف فدان، وتم الانتهاء من 90% من نسبة الأعمال، وتضم «مناطق سكنية، سياحية وترفيهية، اجتماعية، وأبحاث علمية».

وأشار مساعد وزير الإسكان، إلى أن مدينة العلمين الجديدة تحتضن أيضا، مدينة تُراثية كُبرى، وممشى سياحي بطول 14 كيلو متر، وتم الانتهاء من إنشاء جامعة العلمين الدولية وبدأت بالفعل في العملية الدراسية بطاقة 25 ألف طالب والأكاديمية العربية للعلوم البحرية.

وأضاف الدكتور وليد عباس، مساعد وزير الإسكان للمجتمعات العمرانية، أن مدينة أسوان الجديدة تعتبر من أهم المُدن الجديدة التي تشهدها محافظات الصعيد الـ 11، والتي صدر قرار بإنشاء عام 2000 وحتى 2014 لم يتم تنفيذها، والتي بدأ العمل بها على أرض الواقع عام 2017 على مساحة 22 ألف فدان، وتخدم 185 ألف نسمة، وجاري العمل بها على إنشاء منطقة للمصالح الحكومية والإسكان الاجتماعي وحديقة نيلية ومرسى نهري وممشى ترفيهي بطول 6 كيلو متر، ومنطقة للفيلات، ومستشفى وجامعة.

وأوضح عباس، أن استراتيجية الحكومة نحو تنفيذ المدن الجديدة القائمة على أحدث الوسائل التكنولوجية بالعالم، لها العديد من الفوائد الضخمة التي تجني ثمارها حاليًا، وأبرزها توفير ملايين فرص العمل للمواطنين.

الأصول غير المستغلة

ومن جانبه، أكد أيمن سُليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أن الصندوق تم إنشاءه منذ 3 أعوام، يستهدف التنمية الاقتصادية المستدامة وتحقيق خطة الدولة العمل على تنفيذ رؤية مصر 2030، من خلال زيادة الاستثمار والتشغيل والاستغلال الأمثل لأصول وموارد الدولة لتعظيم قيمتها وإعطاء دفعة قوية للتنمية والحفاظ على حقوق الأجيال القادمة.

وأضاف أيمن سُليمان، أن الصندوق يستهدف تحقيق عوائد مالية مستدامة على المدى الطويل من خلال إنشاء مجموعة من الصناديق الفرعية لجذب مستثمرين وشركاء من الداخل والخارج محليًا وعربيًا ودوليًا، ونعمل حاليًا على العديد من المشاريع بكافة القطاعات المختلفة، وخاصة أن هناك توجيهات بعد مزاحمة القطاع الخاص في المشروعات التي تُنفذ.

ضخ الاستثمارات

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن الصندوق يعمل على تقديم مُنتج وهو إعادة استغلال الأصول غير المستغلة، من خلال منظور واسع المدى، من خلال ضخ الاستثمارات القوية للعمل في مجال البنية التحتية.

وأوضح أيمن سليمان، أن الاستثمار العقاري هو أحد الركائز الأساسية التي يقوم عليها الصندوق، من خلال التطوير السياحي بالاشتراك والتعاون مع وزارة السياحة لتطوير الأماكن والمناطق السياحية باعتبار أن مصر تمتلك العديد من المقومات السياحية التي تجعلها تُفرد في صدارة دول العالم سياحيًا.

بارقة أمل

وأشار الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إلى أن شهر أبريل الجاري سيشهد بارقة أمل، من خلال طرح كراسة لتطوير مجمع التحرير أمام المستثمرين المصريين والعرب والأجانب، والذي يشمل تقديم خدمات فندقية وسياحية وغيرها من المزايا.

وأكد أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أن مصر نجحت في ضخ العديد من رؤوس الأموال الأجانب والعرب، وكان هذا بمثابة شهادة ثقة تستغلها مصر حاليًا، وخاصة أن مصر لديها شهية واسعة للاستثمار في البنية الأساسية.

العاصمة الإدارية

وأكد العميد خالد الحسيني المتحدث الرسمي للعاصمة الإدارية أن العاصمة واجهت العديد من التحديات الكبيرة منذ نشأتها فكان أهمها هو مشكله التمويل ففي عام 2015 كان يوجد شريك عربي متكفل ببناء العاصمة ولكن لظروف وأسباب انفصل هذا الشريك لتجد مصر نفسها أمام مشكله كبيرة  , مشيرا إلى أن مصر استطاعت أن تجتاز تلك المشكلة ويرجع الفضل في ذلك أن مصر لديها إرادة سياسيه قوية لتنفيذ المشروعات حيث تم إنشاء شركة العاصمة الإدارية لتكون المالك والمطور الوحيد للمشروع وبعد التخطيط الجيد قمنا بيبع جزء من الأراضي و الاستفادة بالمقابل المادي و استخدامه في بناء مشاريع أخري

وأشار العميد خالد الحسني إلي أن العاصمة الإدارية وفرت العديد من الفرص الاستثمارية كثيرة ففي المجال السكني توجد فرصه كثيرة خاصة في المجال التجاري فلم يختلف كثيرا عن المجال السكني، مشيرا إلى أنه تم إنشاء مشروعات تجاريه كثيرة علي مساحة 40 ألف فدان وأكد أن أكثر المناطق التي يوجد عليها طلبات هي منطقة الـ “Downtown” .

وفي المجال التعليمي تم إنشاء 7 جامعات منهم 4 جامعات تم العمل فيهم وتم إنشاء 60 مدرسه وفي منطقة الابراج تم بناء 20 برج سكني وفي مجال الصحة تم إنشاء مجموعة من المستشفيات. 

شراكات دولية

وأكد أحمد مغاوري رئيس جهاز التمثيل التجاري أن دور الجهاز يتمثل في نقل كافة التجارب الدولية المختلفة خاصة الناجحة والبحث عن شراكات دولية لدعم المنظومة المصرية ، وتدريب العمالة وكذلك استقدام العمالة المتدربة للاستفادة بها في المشروعات العملاقة التي تقوم بها الدولة .

وأضاف خلال كلمته في الجلسة الأولى لمؤتمر اخبار اليوم العقاري الأول أن عمل الجهاز لا ينفصل عن القطاع الخاص، ودورنا الان سيكون مساعدة القطاع الخاص من خلال اطلاق حملة تسويقية مكثفة تستهدف المشروعات والخطط التي يسعى إلى تنفيذها .

وأكد مغاوري أن الاقتصاد المصري قفز قفزات كبيرة في تقارير البنك الدولي، حيث تقدمت  مصر  مراكز كبيرة جدا في الاقتصاد العالمي وهذا بفضل البيئة التي وفرتها الحكومة من قوانين بناء موحدة وقوانين استثمار ميسرة الإجراءات ودعم لشركات القطاع الخاص وتسهيل مشاركتها مع الحكومة . 

وطرح رئيس جهاز التمثيل التجاري فكر تسويقية كثيرة خلال كلمته في الجلسة كان من أهمها الاستثمار في المواطنين الذين يخرجون على المعاش من العرب والأجانب، وذلك عبر تشجيعهم على السفر الى مصر وشراء العقارات والسكن بها وكذلك زيارتها للسياحة والاستثمار.

وأكد أن الدول الاوربية بدأت بالفعل الاستثمار فيما بعد المعاش، وكذلك الدول العربية ، حيث تعد تونس  من أول الدول العربية التي تمارس هذا الاستثمار .

وأضاف أحمد مغاورى أنه يجب أن تكون هناك رؤية لدى الدولة للاستثمار في قطاع التعليم ، وذلك من خلال تشجيع الطلاب العرب للتعليم في مصر عبر مبادرة “اتعلم في مصر ”  وفى نفس السياق تقوم وزارة الإسكان بإطلاق مبادرة اسكن في مصر ، مما يحقق جذب رؤوس الأموال .

المشروعات التنموية

وقال محمد آل شرف رئيس شركة “التزام” الإماراتية أهنئ الجميع علي الإنجازات التي حققتها البلاد وآخرها ما شهدناه أمس الأول من حفل نقل المومياوات الملكية والي شاهده العالم أجمع ،مقدما الشكر لمؤسسة أخبار اليوم التي وصفها بـ”العريقة” علي هذا المؤتمر الكبير العقاري.

وقال محمد آل شرف أن الشركة إماراتية ومقرها في ابو ظبي تبلغ قيمة أصولها حوالي 35 مليار دولار ، مشيرا الى أن محفظة إدارة المجتمعات التي تديرها الشركة تبلغ حوالي 220 مليون دولار.

 وأضاف محمد آل شرف أن الشركة نفذت حوالي اكثر من 100 الف وحدة سكنية بالإضافة إلى أن أكثر من 4 آلاف عامل يعملون بها ،وأن الشركة ينقسم هيكلها الي إدارة العقارات وإدارة المرافق والتكنولوجيا.

وقال محمد ال شرف إنه تم إبرام عقد تعاون مع مجموعة صبور، لافتا الى أن الشركة بدأت العمل لأول مرة في مصر بعد أن شعرنا بتوافر كافة سبل اللازمة للاستثمار العقاري من بيئة تشريعية وأمنية وتسويقية واقتصادية، مؤكداً علي أن هناك بعض المشروعات التنموية جاري تنفيذها في مصر .

البيئة المناسبة

وعلق المهندس أحمد العتال رئيس مجلس إدارة مجموعة العتال خلال الجلسة الأولي عن مؤتمر أخبار اليوم العقاري الأول” نتعاون للمستقبل ” والدور الذي تلعبه مؤسسة أخبار اليوم في عقد المؤتمرات الحيوية التي تخدم وتدعم الاقتصاد المصري.

وأضاف العتال أن المستقبل صنع في العاصمة وأن مستثمري العاصمة الإدارية الجديدة فوجئوا بقيام الدولة بتوصيل جميع المرافق لجميع الوحدات السكنية وذلك قبل الانتهاء من العملية الإنشائية .

وأضاف أن هناك خطة للاستثمار في مدن البحر الأحمر وسيناء خاصة أن الدولة المصرية وفرت البيئة المناسبة ومن انشاء الانفاق وبناء المنتجات السياحية.

زيادة الاستثمارات

وأكد تامر الفقي رئيس قطاع التنمية والتطوير بشركة سافيليا أن الشركة تعمل في القطاع العقاري منذ 150 عاما حول العالم، وهي الآن في مصر منذ سنتين، وهو أمر يدل علي أن الاستثمارات الأجنبية أصبحت حاضرة وبقوة في مصر، وأكد أن معدلات النمو في مصر كبيرة جدا وتزداد باستمرار، كما أن جائحة كورونا لم تؤثر بشكل كبير في القطاع العقاري، حيث أن العمل مازال مستمرا والمبيعات بالمليارات.

وأوضح أن الأسعار في مصر فيما يخص القطاع السكني هي انعكاس كامل للعرض والطلب، فهناك فجوة تصل نسبتها إلي 25 % بين العرض والطلب في مصر، فالمعروض غير كاف بالنسبة لحجم الطلب علي الوحدات العقارية، كما أن هناك 2 % زيادة سنوية وهو ما يؤكد أن السوق مؤهلة للمزيد من الاستثمارات.

أما فيما يتعلق بالقطاع التجاري فإن هناك فجوة أكثر من 10 % بين العرض والطلب، حيث أن 50 % من معدل انفاق الأسرة المصرية يكون علي المولات التجارية ولذلك هناك استثمارات متتالية في هذا المجال، وفيما يتعلق بالقطاع الإداري فإن نسب الإشغال في مناطق غرب القاهرة أكبر بكثير من نظيرتها، وتصل إلي 90 % من الحجم الكامل، لذلك فإن معظم المطورين العقاريين خصصوا جزء ليس بقليل في هذا القطاع للإيجار. 

عن أخبار اليوم

افتتاح مؤتمر غرفة الصناعات الغذائية بمشاركة وزير التموين

HOT information

غرفة الصناعات الغذائية

قال المهندس أشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، أن قطاع الصناعات الغذائية في مصر لعب في السنوات الماضية دوراً كبيراً ومؤثرا في دعم الاقتصاد وتوافر السلع الغذائية بأسعار تنافسية علي مدار العام في مختلف الظروف.

جاء ذلك خلال افتتاح المؤتمر السنوي الأول لغرفة الصناعات الغذائية تحت عنوان « الصناعات الغذائية.. ثمار الإصلاح والفرص المستقبلية» بحضور وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، والدكتور حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ولفيف من المسؤولين ورجال الصناعة.

وأضاف «الجزايرلي»، أنه نتيجة للتعاون المشترك والتواصل المستمر بين الغرفة والحكومة، نجحنا كصناع في تجاوز أخطر الأزمات  كورونا. 

وأشار إلى أن الغرفة شريك استراتيجي في تحقيق المشروع القومي لهيئة سلامة الغذاء الذي يستهدف توفير غذاء آمن وقابل للتصدير.

وأوضح أن مجلس إدارة الغرفة، قام خلال الفترة الماضية بتنظيم أكثر من 160 ورشة عمل واجتماعات وندوات بجانب المشاركة في تنفيذ 14 مشروعا وبرنامجا وتوفير فرص تمويلية من جهات دولية مختلفة استفاد منها نحو 3 آلاف من هذه البرامج.

وأشار إلى أن وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط تقوم اليوم بتفقد أحد مشروعات الغرفة التي تستهدف تطوير سلاسل الألبان بما يسمى بمشروع الرابط بمحافظة الغربية.

انطلاق أهلا رمضان داخل أكثر من 4300 منفذ على مستوى الجمهورية

HOT information

معرض أهلا رمضان

تنطلق اليوم الأحد الموافق 4 من إبريل معرض أهلا رمضان من مركز المؤتمرات بمدينة نصر بالنسبة للمعرض الرئيسي و ذلك بالتزامن مع فروع أهلا رمضان على مستوي المحافظات، وذلك تحت رعاية الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء ، وتنظمه وزارة التموين بالتعاون مع الغرق التجارية .

عن أخبار اليوم

انطلاق المؤتمر السنوي لمعهد التخطيط الاقتصاد الرقمي والتنمية المستدامة

HOT information

المؤتمر الدولي السنوي لمعهد التخطيط القومي

بدأت فعاليات المؤتمر الدولي السنوي لمعهد التخطيط القومي، اليوم السبت 3 أبريل، بعنوان “الاقتصاد الرقمي والتنمية المستدامة” تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء د.مصطفى مدبولي.

وأوضح رئيس المعهد د. علاء زهران، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أن دور مؤتمرات المعهد الدولية السنوية يتواصل في تسليط الأضواء على قضايا التنمية المحورية في مصر، حيث سبق لهذه المؤتمرات في دوراتها السابقة طرح قضايا التعليم، والتصنيع المستدام، وتعزيز الزراعة المستدامة، والطاقة المستدامة، ليأتي اليوم إلى طرح قضية الاقتصادات الرقمية ودورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 وأشار إلى تقدم مصر في الترتيب العالمي للمعرفة من المرتبة رقم 95 في عام 2017 إلى المرتبة 82 في عام 2019، ثم إلى المرتبة 72  في عام 2020 من بين 132 دولة.

وأوضح أن مصر فطنت بالفعل إلى أهمية توطين التكنولوجيا، حيث تابع الجميع تدشين رئيس الجمهورية، الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ يومين المدينة التكنولوجية لصناعة الدواء، وهي خطوة هامة سوف تتبعها خطوات أخرى في سبيل التوطين التكنولوجي للصناعات الاستراتيجية وصولاً للاقتصاد الرقمي الذي يغطي كافة مناحي الحياة.

وأشار رئيس المعهد خلال فعاليات المؤتمر إلى أن المؤتمر يناقش دور رقمنة الاقتصاد في تعزيز التنمية، والعمل والتعليم في الاقتصاد الرقمي، ودور الحكومة في الاقتصاد الرقمي، وأولويات الاقتصاد الرقمي في مصر، والأبعاد الاجتماعية والبيئية في الاقتصاد الرقمي.

تتناول الجلسة الأولى التحول الرقمي.. محرك للتعافي الاقتصادي والنمو طويل الأجل، والاقتصاد الرقمي والثورة الصناعية الرابعة.. أختيار أم ضرورة، والتحول الرقمي ودور تحليلات النظم فيه.

كما تناقش الجلسة الثانية من المؤتمر محاور تتمثل في التحول الرقمي والحوكمة الرقمية ومؤشرات النمو، تكامل البنية المعلوماتية المكانية لمنظومة التخطيط المصرية، والجهود المبذولة من قبل البنك المركزي لتعزيز الشمول المالي والتحول الرقمي ودور الشمول المالي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وفي الجلسة الثالثة ستكون هناك نقاشات حول: أثر الرقمنة على سوق العمل: بالتطبيق على مصر، وأليات تنفيذية لتعزز مهارات الاقتصاد الرقمي لدى الطلاب في التعليم المصري، وحوكمة السحابة المختطلة في ضوء الاقتصاد الرقمي للحفاظ على استدامة التعليم قبل الجامعي، والاتجاهات الحديثة للمهن المطلوبة في سوق العمل في إطار الثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي.

أما الجلسة الرابعة من المقرر ان تتناول الاستراتيجيات الحكومية لدعم تقديم الخدمات عبر الإنترنت والنظم الأيكولوجية ذات الصلة، والتحول الرقمي كوسيلة لتحفيز التنمية الإقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية، ونظرة شمولية لتكنولوجيا حكومة المستقبل، والحكومة الرقمية في منظور الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي.

ويتم مناقشة عدة موضوعات أخرى في الجلسة الخامسة منها التغطية الصحية الشاملة، منها تقديم الخدمات أثناء جائحة كورونا وتطبيق الصحة الذكية في مصر، وقواعد البيانات كونها ركيزة أساسية للتمكين الاقتصادي، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر، ودور التكنولوجيا وأساليب التعليم والتعلم الحديثة في نظام التعليم المصري بعد جائزة كورونا

وفي الجلسة السادسة سيتم مناقشة التحول الرقمي في القطاع الزراعي المصري، والملكية الفكرية والتحول الرقمي والتنمية المستدامة، وأثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على تغير المناخ في مصر، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإصلاح الإدارة العامة.

ويختتم المؤتمر فعالياته في اليوم الثاني بعرض رسائله وتوصياته.

عن أخبار اليوم

الثلاثاء .. انطلاق الملتقى الدولي الـ 27 للاتحاد العربي للأسمدة

HOT information

الاتحاد العربي للاسمدة

ينطلق الثلاثاء المقبل 6 أبريل الملتقى الدولي السابع والعشرون للاتحاد العربي للأسمدة بحضور نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، ويعقد الملتقى تحت شعار “الأمن الغذائي .. مسؤوليتنا المشتركة”، يأتي هذا الشعار بسبب وفرة مجموعة واسعة من المواد الخام – بما في ذلك الغاز الطبيعي وصخر الفوسفات والبوتاس والتي مكنت العالم العربي من أن يصبح مركزًا رئيسيًا لصناعة الأسمدة الدولية ومن المتوقع أن تزداد أهمية المنطقة العربية في المستقبل من خلال التركيز المستمر على العديد من مشاريع الأسمدة الجديدة.

وأكد الدكتور شريف الجبلي، عضو مجلس إدارة الاتحاد العربي للأسمدة – ممثل صناعة الأسمدة المصرية بمجلس إدارة الاتحاد، أن الملتقى يحصل على كـل الـدعـم مـن حـكومـة جـمھوریـة مـصر الـعربـیة وكـذلـك الشـركـات الـمصریـة الـعامـلة فـي إنـتاج الأسـمدة مـما جـعله مـوعـدا عـالـمیا ثـابـتا عـلى أجـندة جـمیع الـعامـلین والمھتمین بصناعة الأسمدة.

وأضـاف الدكتور الجبلي إن قـطاع الأسـمدة الـعربـیة اسـتطاع أن یـرسـخ مـكانـته فـي الـسوق الـعالـمیة نـتیجة لـوفـرة الـمواد الـخام، كما أن صـناعـة الأسـمدة تـمثل عـوائـدھـا أھـمیة كـبیرة فـي اقـتصادیـات الدول بما تمتلكه من الـغاز الـطبیعي وصخـر الـفوسـفات والـبوتـاس، مشـیراً إلى أن الـبلدان الـعربـیة الـمنتجة والـمصدرة لـلأسـمدة وخـامـاتـھا تـساھـم عـوائـدھـا بـدون شـك فـي دعـم الـتنمیة الاقـتصادیـة والاجـتماعـیة في الدول المنتجة.

ومن جانبه قال المهندس رائد الصعوب الأمين العام للاتحاد العربى للأسمدة من المقرر انطلاق المنتدى السنوي السابع والعشرون للأسمدة خلال الفترة من 6-8 ابريل بمدينة السلام (شرم الشيخ) مضيفاً أن المنتدى يعتبر أهم حدث اقتصادي فيما يتعلق بصناعة الأسمدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأضاف الصعوب أنه من المتوقع أن يتجاوز عدد المشاركين في الملتقى السنوي إلى أكثر من 100 شخصية بارزة من رؤساء شركات الأسمدة العربية والعالمية ، ورؤساء المنظمات والهيئات الدولية ذات الصلة ، ومجموعة من الخبراء والمديرين التنفيذيين والمديرين العاملين وذلك من خلال التواجد بشرم الشيخ أو عن طريق المشاركة عن بعد.

وأشار الصعوب أن الإتحاد العربي للأسمدة لتقديم منتدى أكثر تقدمًا ، أنه لأول مرة طوال مسيرة الملتقى السنوي والذي يمتد لأكثر من ستة وعشرون عاماً سوف يتم عقد الملتقى على تقنية الـ 3D Hybrid والذي يجمع مزيجاً من الحضور الفعلي بمدينة شرم الشيخ وأخرين من خلال منصة التواصل عن بعد والتي تحتوي على موقع المؤتمر المجهز بتصميم ثلاثي الأبعاد والذي يحتوي على معرض افتراضي، قاعة محاضرات، وغرف اجتماعات، كذلك يجمع الملتقى الدولي مجموعة من الخبراء والمتحدثين الدوليين مع منتجي الأسمدة في المنطقة العربية في محاولة لتعزيز القدرة التنافسية للمنطقة في السوق العالمية.

سيضم الملتقى متحدثين رفيعي المستوى، سيقدمون أوراق عمل متنوعة حول سياسات الأسمدة وتوجهات الأسواق العالمية، كما يقدم برنامج الملتقى هذا العام موضوعات تتعلق بالأمن الغذائي العالمي والتحولات والتحديثات الخاصة بصناعة الأسمدة ما بعد جائحة كورونا بجانب العديد من الموضوعات الهامة بمجالات صناعة الأسمدة بجانب المجال الزراعي.

وأوضح الدكتور ياسر خيري مدير الدائرة الاقتصادية والتواصل وشؤون الزراعة – رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى بأن الملتقى يعتبر فرصة للتواصل وتبادل الخبرات مع الحاضرين، كذلك توسيع شبكة التواصل والاتصال العربية الدولية، يأتى الملتقى هذا العام تحت عنوان..” الأمن الغذائي: مسؤوليتنا المشتركة” مع التركيز بشكل خاص على سياسات الأسمدة العالمية، ووضع وتوقعات صناعة الأسمدة والمواد الخام والمزيد من الموضوعات الأخرى.

وأشار مدير الدائرة الاقتصادية إلى أن الملتقى يعتبر فرصة لمقابلة صناع القرار في قطاع الأسمدة من المنطقة العربية وبقية العالم حيث تم تصميم الملتقى على أن يكون محور اهتمام رؤساء شركات ومصنعي الأسمدة، والمدراء التنفيذيون والإداريون،  مديري التسويق والتجارة وكبار الاقتصاديين وعلماء الزراعة، الاستشاريين، معاهد البحوث، المستثمرين، المنظمات الإقليمية والدولية المتعلقة بتصنيع وتجارة الأسمدة.

وأضاف خيري أن الملتقى سيجتمع فيه عدد كبير من رجال الأعمال المتخصصين في صناعة وتجارة الأسمدة، والخبراء المتخصصين في اقتصاديات الصناعة، وسيتضمن الملتقى محاضرات تتحدث عن التحديات الكبيرة التي ستواجه صناعة الأسمدة في العالم العربي بنظرة شمولية خاصة في ظل جائحة كورونا وما سيؤول إليه في استخدام الأسمدة لضمان زيادة الإنتاج من الرقعة الزراعية لوحدة مساحة الأرض، ومساهمات المجتمع العربي في مكافحة الجوع وضمان استمرار سلة الغذاء العربية.

یـصاحـب الـملتقى مـعرضـاً صناعيا “افتراضياً”، یـشارك فـيه عـدد مـن الشـركـات الـعربـیة والأجـنبیة ذات الـصلة بـصناعـة وتـجارة وشـحن الأسـمدة وذلـك مـن مـختلف دول الـعالـم حـیث تـقوم ھـذه الشـركـات بـعرض أحـدث الـمنتجات فـي مـجال صـناعـة الأسمدة.

ویجـمع الاتـحاد الـمؤسـسات والشـركـات الـعربـیة الـعامـلة فـي مـجال صـناعـة وتـجارة الأسـمدة وخـامـاتـھا والـمجالات ذات الـعلاقـة بـذلـك. كما یـضم الاتـحاد فـي عـضویـته الكثير من الشـركـات العربية والأجنبية، ویھـدف الاتـحاد بـوجـه عـام إلي تنسـیق وتـنمیة وتطوير العلاقات الـفنیة وكـل مـا له صـلة فـي مـجال صـناعـة الأسـمدة واسـتخدامـاتـھا بـین الشـركـات الأعضاء.

عن أخبار اليوم

بنك الإمارات دبي الوطني – مصر ينظم مهرجان السيارات الأول من نوعه في مصر

HOT information

سيارات بنك الامارات

في مهرجان هو الأول من نوعه، أعلن بنك الإمارات دبي الوطني – مصر عن تنظيم أول مهرجان للسيارات وذلك بمشاركة أكبر وأهم وكلاء السيارات والمعارض في مصر. ويفاجئ البنك عملائه الحاليين والجدد بعروض مميزة على مختلف انواع السيارات بما يتوافق مع أذواق كافة العملاء الساعين لاقتناء سيارات جديدة. 
سيبدأ المهرجان في الأول من إبريل ويستمر لمدة 3 أيام، حيث يضم معرضاً مفتوحاً للسيارات بـ كايرو فستيفال سيتي بمشاركة 16 معرض حيث يتيح للجمهور الاضطلاع على الموديلات الحديثة والاستفادة من العروض المميزة التي يقدمها البنك، بالإضافة الى الاستمتاع بتجربة فريدة من نوعها تضم العديد من المفاجآت وعروض ترفيهية مختلفة. 
ولا تقتصر عروض بنك الإمارات دبي الوطني علي أيام المهرجان فقط بل تبدأ يوم 29 مارس وطوال 9 أيام بمعارض السيارات لجميع الوكلاء والمعارض المشاركة في المهرجان حيث سيتمتع عملاء البنك الحاليين والجدد المتقدمين للحصول علي قرض السيارة على مزايا عديدة تشمل: 0% على المصاريف الإدارية علي القروض والتي عادة ما تقدر بـ 2% من قيمة القرض وبأسعار فائدة تنافسية. بالإضافة الى 0% رسوم تسجيل السيارة وتأمين مجاني عن السنة الأولى كلاهما بحد أقصى 6 آلاف جنيه مصري، كما يسترد العميل أول قسط للقرض بحد اقصى 3 آلاف جنيه.
 وقال محمد برو، الرئيس التنفيذي لبنك الإمارات دبي الوطني – مصر: “يعتبر مهرجان السيارات والذي يقام لأول مرة في مصر إحدى مساعي البنك لتلبية احتياجات عملائنا للتمتع بعروض وخدمات ميسرة للحصول على قرض السيارة بأفضل المزايا وابسط الإجراءات. كما حرصنا على التعاون مع أشهر وأهم وكلاء السيارات في مصر لتوسيع قاعدة الاختيارات من الموديلات الحديثة بإجراءات ميسرة بما سيعود بالكثير من النفع على عملاء البنك والمنظومة الاقتصادية بشكل عام.”
ومن الجدير بالذكر أن بنك الإمارات دبي الوطني – مصر أعلن عن حملة قروض شخصية وقروض السيارات بدأت في يناير 2021 واستمرت لمدة 3 أشهر، حيث أتاح البنك تسهيلات وعروض تنافسية على القروض الشخصية وقروض السيارات تشمل الإعفاء الكامل من الرسوم الإدارية وكاش باك.، وبوليصة تأمين مدفوعة مقدماً لمدة سنة بحد أقصى 6 آلاف جنیه مصري.

الشركة المصرية لنقل الكهرباء

HOT information

HOT information

الشركة المصرية لنقل الكهرباء

بالتعاون مع

شركة إكوكنسرف للحلول البيئية

بدعوة سيادتكم لحضور

جلسة التشاور المجتمعى الخاصة بدراسة تقييم الأثر البيئى والاجتماعى

لمشروع إنشاء الخط الهوائى من محطة محولات

بدر الى محطة محوات السكاكين (طابا2)

جهد 500 ك.ف بطول حوالى 335كم الجانب المصرى

فى مشروع الربط الهربائى بين مصر والسعودية

وذلك يوم الخميس الموافق 8 أبريل فى تمام الساعة الثانية عشر ظهراً

بمتحف السويس القومى – قاعة الندوات – محافظة السويس

ولمزيد من الاستفسارات يرجى الاتصال بالمكتب الاستشارى

ت: 0227364818 – 0227359078

ف: 0227365197

عن جريدة الجمهورية

احتفالية bt100 تكرم وزراء ومسئولى كبرى المؤسسات الأكثر تأثيرا بالاقتصاد المصرى

HOT information

bt100

تُعقد احتفالية  bt100، مساء اليوم الثلاثاء، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي؛ لتقييم تجربة الاقتصاد المصري خلال أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد، والإشادة بالقطاعات الأكثر صمودًا ونجاحًا خلال العام الماضي وسط تداعيات الأزمة، كما تكرم عددا من الوزراء ومسئولي كبرى المؤسسات الاقتصادية الأكثر تأثيرًا في الاقتصاد المصري، بناءً على معايير علمية وضعها كبار الخبراء والمتخصصين فى مختلف المجالات الاقتصادية.
وتتميز النسخة الرابعة من احتفالية bt100، بتكريم عدد من رموز الاقتصاد الذين ساهموا بشكل فعال في بناء كيانات اقتصادية كبرى، امتنانًا وعرفانًا بما قدموه للاقتصاد الوطني، وتحافظ الاحتفالية على رعاية مجلس الوزراء المصري للعام الرابع على التوالي، تكليلًا لجهودها في دعم الشركات والأفراد المؤثرين في مجتمع الأعمال والاقتصاد بمصر وتسليط الضوء على انجازاتهم في مختلف المجالات والجهود المبذولة التي حققتها الدولة بمختلف قطاعاتها، وذلك تماشيًا مع خطى الدولة في خطة الإصلاح الاقتصادي ورؤية مصر 2030. 
وشهدت النسخ الثلاث الماضية من احتفالية bt100، اهتمام واسع وحضور لافت من العديد من الوزراء، بالإضافة إلى نخبة من رؤساء البنوك والهيئات الحكومية وأعضاء البرلمان وحشد كبير من رجال الأعمال ومسئولي كبرى الشركات العاملة في قطاعات الصناعة والعقارات والشركات السياحية، وهو ما جعلها أكبر حدث اقتصادي في مصر يكرم ويحتفى بعدد من المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة بمختلف القطاعات.
ونظرًا لنجاحها الكبير، حازت احتفالية “bt100” على رعاية مجموعة من كبرى المؤسسات الاقتصادية، وضمت قائمة الرعاية البلاتيني للاحتفالية؛ هايد بارك للتطوير العقاري، مجموعة طلعت مصطفي، سيتي إيدج للتطوير العقاري، الشرقيون للتنمية العمرانية OUD، مجموعة شركات مرسيليا، شركة إنرشيا للتنمية العقارية، سكاي أبو ظبي للتطوير العقاري، بنك التعمير والإسكان، البنك التجارى الدولى-مصر CIB، بنك الكويت الوطني، الشركة المصرية للاتصالات  WE، اتصالات مصر، بيبسيكو مصر، مجموعة المنصور للسيارات، شركة فيليب موريس مصر، دهانات GLC بالإضافة إلي مجموعة “بنية” كشريك رقمي للاحتفالية، وبلتون المالية القابضة كشريك استراتيجي، والشريك اللوجستي دي اتش ال اكسبريس مصر.
وضمت قائمة الرعاية الذهبية للاحتفالية؛ ماونتن فيو للتطوير العقاري، كاسيل للتطوير العمراني، فودافون مصر، مؤسسة السلاب – مصطفى السلاب، كايرو فيستيفال سيتي مول، الشركة الشرقية-إيسترن كومبانى، والرعاة الفضيين وهم اي فاينانس وفيكتوري لينك، دولاتو.
وتقام احتفالية “bt100” تحت الرعاية الاستراتيجية لمجلة Business Today، بالتعاون مع مؤسسة اليوم السابع، وتنظمها شركة “POD” وهي الشركة الرائدة في العلاقات العامة والإعلامية.

الذكاء الاصطناعي واﻠﻤﺪن اﻟﺬﻛﻴﺔ على أجندة المؤتمر الدولي الثالث ﻟﻠﺘﺸﻴﻴﺪ

HOT information

المؤتمر الدولي الثالث للتشييد

قال الدكتور خالد الذهبي، رئيس المركز القومي لبحوث الإسكان البناء التابع لوزارة الإسكان، إنه سيتم مناقشة محور الذكاء الاصطناعي وتقنيات المعلومات والاتصالات للمدن، ضمن موضوعات المؤتمر الدولي الثالث للتشييد المستدام وإدارة المشروعات بعنوان “الإدارة المتكاملة للمدن الذكية – Integrated Management of Smart Cities “، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمقرر عقده خلال الفترة من 20 : 22 / 6 / 2021،  بمقر المركز بالدقي.
وأضاف الدكتور خالد الذهبي، أنه سيتم مناقشة عدة موضوعات أخرى على أجندة المؤتمر، منها  إدارة اﻟﻤﺮاﻓﻖ، واﻹدارة اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ ﻟﻸﺻﻮل، واﻟﻨﻘﻞ اﻟﺬﻛﻲ وإدارة اﻟﻤﻮاﺻﻼت، وﺗﻘﻨﻴﺎت اﻟﺘﺼﻤﻴﻢ واﻟﺘﺸﻴﻴﺪ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ، وإدارة اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ، وأﻧﻈﻤﺔ اﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻌﺎت اﻟﺨﻀﺮاء، واﻷداء اﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻲ ﻟﻠﻤﺪن اﻟﺬﻛﻴﺔ، وﻫﻨﺪﺳﺔ اﻟﻘﻴﻤﺔ، واﻹدارة الإﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ، واﻟﺪﻋﺎوى وﻓﺾ اﻟﻤﻨﺎزﻋﺎت واﻟﺘﺤﻜﻴﻢ، وإدارة اﻟﻤﺨﻠﻔﺎت اﻟﺼﻠﺒﺔ، وﺗﻌﻠﻴﻢ ﻫﻨﺪﺳﺔ اﻟﺘﺸﻴد، وإدارة المشروعات ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﺘﺸﻴﻴﺪ، وﻧﻤﺬﺟﺔ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﺒﻨﺎء، وﺣﻠﻮل إﻧﺘﺮﻧﺖ اﻷﺷﻴﺎء ﻟﻠﻤﺪن اﻟﺬﻛﻴﺔ وﺗﺤﻠﻴﻼت اﻟﺒﻴﺎﻧﺎت اﻟﻀﺨﻤﺔ.
وأشار الدكتور خالد الذهبي، إلى أن من ضمن أهداف المؤتمر الدولي اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻟﻠﺘﺸﻴﻴﺪ اﻟﻤﺴﺘﺪام وإدارة اﻟﻤﺸﺮوﻋﺎت، أنه يتيح ﻟﻠﺒﺎﺣﺜﻴﻦ وﺧﺒﺮاء اﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ﺘﻘﺪﻳﻢ وﻣﻨﺎﻗﺸﺔ أﺣﺪث اﻻﺗﺠﺎﻫﺎت والاﺑﺘﻜﺎرات واﻻﻫﺘﻤﺎﻣﺎت وأﻓﻀﻞ اﻟﻤﻤﺎرﺳﺎت ﻓﻲ اﻹدارة اﻟﻤﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﻟﻠﻤﺪن اﻟﺬﻛﻴﺔ، ﻛﻤﺎ ﻳﻬﺪف اﻟﻤﺆﺗﻤﺮ إلى ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ اﻟﺘﺤﺪﻳﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻮاﺟﻬﻨﺎ واﻟﺤﻠﻮل اﻟﻤﻌﺘﻤﺪة ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﺘﺸﻴﻴﺪ  اﻟﻤﺴﺘﺪام وإدارة اﻟﻤﺸﺮوﻋﺎت ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎم وإدارة اﻟﻤﺪن اﻟﺬﻛﻴﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﺧﺎص.

غرفة الصناعات الغذائية تنظم مؤتمرها السنوي الأول الأحد المقبل

HOT information

غرفة الصناعات الغذائية

أعلنت غرفة الصناعات الغذائية بإتحاد الصناعات المصرية، برئاسة المهندس أشرف الجزايرلي، عن تنظيم مؤتمرها الأول بعنوان «الصناعات الغذائية» ثمار الإصلاح والفرص المستقبلية” الأحد 4 ابريل 2021 ، يأتي المؤتمر في إطار حرص الغرفة علي التواصل المستمر والدائم مع كافة شركائها من القطاعين الحكومي والخاص وتعزيز رسالتها ودورها كحلقة وصل بين مجتمع الصناعات الغذائية ومتخذي القرار بهدف دعم ومساندة القطاع وتعزيز تنافسيته وتحقيق النمو المنشود في معدلات فرص العمل.

يعقد المؤتمر السنوي الأول لغرفة الصناعات الغذائية تحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، وبمشاركة لفيف من السادة الوزراء، ونخبة من كبار رجال الدولة، ورئيس مجلس ادارة اتحاد الصناعات المصرية ورؤساء مجالس إدارات الهيئات والجهات ذات الصلة والمسئولين الحكومين وكبار ممثلي القطاع الخاص من رؤساء واعضاء الغرف الصناعية والمجالس التصديرية. 

وأكد المهندس أشرف الجزايرلي رئيس مجلس إدارة الغرفة، أن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على ثمار الإصلاحات الاقتصادية والسياسية من تشريعات وإجراءات محفزة للنمو الاقتصادي والاستثمار الصناعي في مصر خلال الفترة الماضية بجانب استعراض أثار هذه الاصلاحات على تطوير ونمو قطاع الصناعات الغذائية وخلق فرص عمل للشباب.

وأوضح  أن محاور جلسات المؤتمر الأول لغرفة الصناعات الغذائية، تتضمن الإصلاحات التشريعية وآثارها الايجابية على الصناعات الغذائية، ومنظومة سلامة الغذاء ودور الزراعة كأولى دعائم الغذاء الآمن، والحزم التمويلية والمبادرات الداعمة للقطاع الصناعي بجانب إصدار توصيات من أجل النهوض بالصناعة الوطنية تمثل خارطة الطريق لتصنيع غذائى آمن ومنافس عالمياً.

وأضاف الجزايرلي ان المؤتمر يركز علي وضع خارطة طريق وحلول تنسيقية مناسبة للنهوض بالصناعات الغذائية خاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم بما يساهم بصورة اكثر ايجايبة فى الناتج المحلى الاجمالى وتحقيق معدلات النمو المنشودة حيث انه لا يمكن النهوض باي قطاع صناعي الا عن طريق ايجاد حلول متكاملة ومستدامة.

من جانبه قال محمود البسيوني المدير التنفيذي لغرفة الصناعات الغذائية، أن المؤتمر يتضمن عدداً من الجلسات المتخصصة والقطاعية ، وكذا عرض للانجازات التي حققتها الغرفة ومجلس إداراتها خلال الفترة الماضية وتسليط الضوء علي برامج الدعم الفني التي تقوم الغرفة بتنفيذها (كبرنامج ازدهار) الذي يتم تنفيذه لتسريع نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم تحت اشراف وزارة التجارة والصناعة.

معرض ذا ريل جيت العقاري يمد ساعات الزيارة بسبب ارتفاع الإقبال

HOT information

معرض ذا ريل جيت العقاري

ألغت الشركة المنظمة لمعرض ” ذا ريل جيت ” العقاري المقام حاليا بمركز مصر للمعارض الدولية، بالتجمع الخامس رسوم دخول وشراء الكاتلوج الخاص بالمعرض، ليصبح دخول المعرض متاح بشكل مجاني.

كما قررت الشركة مد ساعات إقامة المعرض في يومه الأخير الحادية عشر مساءا بعد أن سجل المعرض في يومه الثالث إقبال كثيف.

وشهد اليوم الثاني، إقبالا متوسطا من الراغبين في الحصول على وحدات سكنية وإدارية وتجارية، في عدد من المشروعات التي يتم عرضها داخل المعرض، والمملوكة لعدد 38 شركة عقارية كبرى.

كان الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، افتتح، أول أمس الخميس، فعاليات مؤتمر ومعرض ذا ريل جيت العقارى، والذى يقام لأول مرة فى مصر فى الفترة من 25-27 مارس بمركز مصر للمؤتمرات الدولية، بالتجمع الخامس، تحت رعاية رئيس الجمهورية.

وتم افتتاح المعرض بحضور أحمد غزى رئيس شركة إيه سي جي آي تي إف، المنظمة للمعرض وعدد كبير من رؤساء شركات التطوير العقاري المشاركة بالمعرض.

وشهد اليوم الأول للمعرض، تكريم شيخ المعمارين الراحل المهندس حسين صبور رئيس مجلس ادارة شركة الاهلى للتنمية العقارية الذى وافته المنية، وقال عنه أحمد غزى أنه علم من أعلام التطوير العقارى فى مصر.

انطلاق مؤتمر الإدارة المتكاملة للمدن الذكية بمشاركة 4 وزارات في يونيو

HOT information

المدن الذكية

ينظم المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، التابع لوزارة الإسكان، المؤتمر الدولي الثالث للتشييد المستدام وإدارة المشروعات بعنوان “الإدارة المتكاملة للمدن الذكية – Integrated Management of Smart Cities “، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وبمشاركة وزارات (الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية – الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – البيئة – النقل)، وذلك خلال الفترة من 20 إلى 22 يونيو المقبلـ بمقر المركز بالدقي.
من جانبه قال الدكتور خالد الذهبي، رئيس مجلس إدارة المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، إنه خلال المؤتمر، سيقوم لفيف من الأساتذة المتخصصين في هذا المجال من جميع أنحاء العالم، بإلقاء محاضرات أساسية ومحاضرات متخصصة ونقاشات تفاعلية وورش عمل في كافة المجالات التي تناقش كيفية التحول من التقدم البحثي إلى التنفيذ للوصول إلى الاستدامة في المشروعات.
وأضاف الذهبي، أن ذلك يأتي انطلاقا من رؤية مصر ۲۰۳۰ نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وإسهاماً من المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء في تطوير صناعة التشييد والبناء ورفع مستوى جودة الحياة في المدن المصرية، من خلال الشراكة بين مجتمع البحث العلمي والمؤسسات العاملة في تطوير المجالات التطبيقية متمثلة في كل من صناعة التشييد والبناء وتكنولوجيا الاتصالات والنقل الذكي.

رئيس شركة ACG يكشف محاور معرض ذا ريل جيت للتطوير العقارى

HOT information

معرض ذا ريل جيت للتطوير العقارى

قال أحمد غزي، رئيس شركة “ACG” لتنظيم المعارض والمؤتمرات، إن فكرة معرض “ذا ريل جيت” للتطوير العقارى، جاءت لتغطى بعض المحاور التي لا تحصل على تغطية من المعارض السابقة التي كانت تعقد للقطاع العقارى.
أضاف غزى، في مداخلة هاتفية لبرنامج “كلمة أخيرة” الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى، عبر قناة ON: “عملنا في هذا المعرض على 3 محاور.. الأول من الشركة للجمهور حيث إن أي مطور عقارى علاقته مباشرة للجمهور، والثانى هو علاقة المطور العقارى بمستثمر من الخارج أتى ليتحدث معه في عمل أو مشروع سيتم على أرض المطور العقارى وخلافه، والمحور الثالث هو الخاص بـ business to government”، مستكملا: “وهنا نتحدث عن مجموعة من المطورين قدرنا نجتذبهم عن طريق وكلاء لنا في الخارج وشركاء يعملون معنا وإن شاء الله هيحضروا المعرض علشان يأتي ليتكلموا مع الجولة في بعض المشروعات التي يرغبوا في أن يستثمروا فيها في مصر”.
وأكمل: “الـ40 شركة للتطوير العقارى بالمعرض موجهة لشرائح مختلفة وبدليل نغطى كل شيء.. والنهاردة بعد اللى حصل في العاصمة الإدارية الجديدة وبعد كمية المشروعات المطروحة فيها.. فرص المنتج العقارى الموجود في مصر بقى منتج عقارى كويس جدا بالنسبة للناس كلها، وإحنا عارضين الشركات الموجودة بتغطى كل المناطق، عندنا مشروعات في العين السخنة والعاصمة الإدارية والتجمع و6 أكتوبر وزايد وهكذا”.
وأردف: “في 2020 وهى السنة اللى حصلت فيها الكورونا، زادت فيها أرقام مبيعات شركات العقارات في مصر، وهناك شركات زادت فيها المبيعات بنسبة 2 و3 مليار، وهذه شركات نزلت في البورصة فمينفعش نفصح عن أرقام غلط بدون ذكر أسماء.. وكنت ببص على الأرقام من 4 و5 أيام ولقيت الأرقام زادت طيب زادت ليه؟.. لأنه الاستثمار العقارى على رأي المهندس حسين صبور الله يرحمه، أوقات يمرض ولا يموت، ولو أخدنا المتوسطات بتاعة من 5 إلى 7 سنين هنلاقى عن العقار بيزيد تمنه من 14% إلى 20%.. وممكن يحصل أوقات إن صاحب العقار ميعرفش يبيعه النهاردة أو بكره أو كمان شهر نتيجة لركود أو مفيش كاش مع الناس، بس لما الكاش يرجع أول حاجة بتفكر فيها الناس هي الاستثمار العقارى”.
واسترسل أحمد غزي: “اتجهنا لدعوة المحافظات ووجدنا قوة شرائية تتم في العاصمة الإدارية قوية جدا من جهتين، من مستثمرين في الخليج ومن المحافظات المصرية، فعملنا على هذين المحورين علشان الناس الموجودة في المحافظات اللى عايزة تشترى أو تستثمر في مشروعات عقارية تيجي، واتجهنا كمان للخليج علشان ندعوهم.. مش كده وبس، ده كمان بعض المستثمرين في لبنان قرروا يأتي لكي يضعوا أموال في استثماراتهم في مصر”.

انعقاد منتدي الأعمال المصري الكرواتي بحضور وزراء الخارجية الأربعاء المقبل

HOT information

الاتحاد العام للغرف التجارية

ينظم الاتحاد العام للغرف التجارية  منتدى الأعمال المصرى – الكرواتي الأربعاء المقبل لبحث سبل تنمية العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة وذلك بحضور وزراء خارجية البلدين.

وقال المهندس ابراهيم محمود العربى  رئيس الاتحاد، إن منتدى الأعمال المشترك سيتم تنظيمه بعد توقف استمر منذ عام 2010 ومن المتوقع أن ينال زخما سياسيا و اقتصاديا، حيث يعقد على هامش زيارة جوردان رادمان وزير الخارجية والشؤون الأوروبية الكرواتي والوفد الاقتصادي المرافق له و بحضور سامح شكرى وزير الخارجية بهدف تنمية العلاقات الاقتصادية والربط بين الشركات من الجانبين فى مختلف القطاعات.

 وأوضح العربي، أنه من المقرر أن يشارك  بنك الاعمار والتنمية الكرواتي في المنتدى هذا العام لتقديم الدعم التمويلي لتنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة بالإضافة إلى وفد من رجال الأعمال المتخصصين في قطاعات التعدين والبترول والطاقة الجديدة والمتجددة والبنية التحتية وبناء السفن وخطوط انتاج الصناعات الكيميائية والغذائية والدوائية.

وأضاف أن تنظيم المنتدى يأتي في إطار خطة اتحاد الغرف التجارية  لدعم الاقتصاد وتنمية الصادرات السلعية والخدمية وجذب الاستثمارات المباشرة للسوق المصرية مشيرا إلى كافة الأعمال التنسيقية لبدء المنتدى قد تمت بالتعاون  مع الدكتور بدر عبد العاطى مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية و توميسلاف بوشنياك السفير الكرواتي بالقاهرة واللذان شاركا فى اللقاءات التحضيرية للمنتدى .

وأوضح العربى، أن الهدف من تلك الفعاليات هو تنمية التبادل التجارى من خلال تنويع المزيج السلعي واستغلال اتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الاوروبى، و جذب الاستثمارات الكرواتية خاصة فى التصنيع من أجل التصدير إلى أفريقيا والدول العربية والبنية التحتية والغاز والبترول والتعدين .

ومن جانبه قال الدكتور علاء عز أمين عام الاتحاد، إن المنتدى المزمع انعقاده الأسبوع المقبل يعد الجولة الثانية للقاءات الاقتصادية المشتركة بين الجانبين بعد انعقاد جولته الأولي فى عام 2010  بحضور دولة يادرانكا كوسور رئيس وزراء كرواتيا، ومن المقرر أن يركز منتدي الأعمال على التعاون والاستثمار المشترك فى قطاعات التجارة والصناعة والبنية والبترول والغاز، والتصنيع المشترك بغرض اعادة التصدير لمناطق التجارة الحرة التى تتجاوز 3,1 مليار مستهلك فى افريقيا والوطن العربى والاتحاد الأوروبي وامريكا الجنوبية.

وأشار عز، إلى أن المنتدى بعد كلمات وزراء الخارجية ورؤساء الاتحادات سيعرض فرص التعاون المشتركة ويليه لقاءات ثنائية بين الشركات الكرواتية ونظيراتها المصرية بهدف خلق تحالفات تجارية واستثمارية.

الغرفة التجارية بالجيزة تنظم معرضا للحرف اليدوية والتراثية

HOT information

الحرف اليدوية والتراثية

عقد محمد إمبابي رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، اجتماعا مع هند عبد الحليم، نائب محافظ الجيزة لشئون تنمية المجتمع وخدمة البيئة، لبحث سبل الاستفادة من الحرف اليدوية في المحافظة والحفاظ على الحرف التراثية من الاندثار، والاتفاق على إقامة معرضا خلال الأيام المقبلة يضم العاملين في هذا القطاع.

وأكد رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، أنه تم الاتفاق مع محافظة الجيزة على إقامة معرضا خلال الأيام القادمة لخدمة المنتسبين للغرفة من العاملين في قطاع الحرف اليدوية، مشيرًا إلى أن هذا القطاع تأثر سلبا خلال العام ونصف الماضي بسبب تراجع السياحة حيث أنها تعتمد في الأساس على بيع تلك المنتجات للسائحين.

وأضاف “إمبابي”، في بيان للغرفة، أنه سيتم إجراء حصر شامل للعاملين في الحرف اليدوية من منتسبي الغرفة، وذلك لمخاطبتهم لإقامة معرض بالاشتراك مع محافظة الجيزة لعرض منتجات الحرف اليدوية فيه.

وأوضح رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، أن الغرفة تضم عددا كبيرا من العاملين في الحرف اليدوية وخاصة في مراكز مثل كرداسة والتي تشتهر بصناعة العبايات، وشبرامنت والحرانية اللتين تشتهران بصناعة السجاد والتي تضم آلاف العاملين في قطاع الحرف اليدوية.

والجدير بالذكر، أنه وفقا للتقارير الأخيرة الصادرة عن غرفة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات، فإن حجم الاستثمارات في الحرف اليدوية قبل جائحة كورونا بلغت 20 مليار جنيه، ويعمل في القطاع ما يقرب من 3 ملايين مواطن، على مستوى الجمهورية.

عن أخبار اليوم

حديقة الأورمان تستضيف مهرجان القاهرة الأول للتمور أبريل المقبل

HOT information

مهرجان القاهره الأول للتمور

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن إقامة مهرجان القاهره الأول للتمور، بحديقة الأورمان النباتية بالجيزة، خلال الفترة من 1 إلى 5 أبريل المقبل، وذلك في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بدعم هذا القطاع الهام وتنميته، وتحقيق قيمة مضافة بما يخدم الاقتصاد القومي.

وقال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، إن مهرجان القاهرة الأول للتمور يشارك فيه حوالي 50 عارضًا من الشركات المتخصصة في مجالات إتاج التمور وفسائل النخيل والمزارعين والمصنعين والمصدرين والمسوقين، فضلا عن شركات مقاومه الآفات وآلات والمعدات الزراعية، كذلك عدد من الجهات والهيئات الحكومية، مشددًا على ضرورة اتباع كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس «كورونا»، ودعم كافة الأجنحة بالمطهرات، وتوفير كواشف الحرارة على مداخل الحديقة، والتشديد على ارتداء الكمامات الواقية.

وأوضح “عزوز”، أن ذلك المهرجان سيمثل نقطة انطلاق داعمة لصناعة التمور التي تلقى رعاية واهتمام من الدولة في الفترة الحالية، حيث سيتم إتاحة الفرصة للمنتجين والمسوقين لفتح مجالات وأسواق جديدة والوقوف على المستجدات العالمية والإقليمية في هذا الشأن.

وتابع أن المهرجان يعد فرصة جيدة لتبادل الخبرات بين منتجي التمور لإيجاد حلول تطبيقية للتحديات التي تواجه هذه الصناعات وتحد من فرصها التصديرية، فضلا عن الترويج لزراعة أنواع اقتصادية من التمور وعرض أصناف مختلفة وجديدة وغير المعروفة بالسوق المصري، لافتا إلى أنه سيتم خلال المهرجان نشر ثقافة الاعتماد علي التمور كبديل صحي ومصدر للطاقة والتغذية وتقوية المناعة، واستخدام المنتجات المبتكرة من التمور مثل استخدام مسحوق التمور المجفف كبديل صحي للسكر في العديد من المنتجات.

وقال إنه سيتم من خلال الشركات العارضة، عرض أنواع التمور ومنتجاتها المختلفة للمستهلك المصري في مكان واحد بأسعار مناسبة ومخفضة قرب حلول شهر رمضان المبارك.

وأشار رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، إلى أن ذلك الحدث يأتي بالتزامن ايضا مع مهرجان زهور الربيع المقرر انتهاءه في 13 ابريل، حيث تم تحديد مساحة خاصه له في الحديقة، لافتا إلى أنه من المقرر ان يقام على هامش المهرجان، المؤتمر الثانى للنهوض المستدام بالتمور فى جمهورية مصر العربية، والذي يشارك فيه عدد من الباحثين المتخصصين في هذا المجال من مركز البحوث الزراعية والمركز القومي للبحوث و الجامعات المصرية، وذلك في إطار دعم الوزارة للمنتجين الزراعيين وفي ضوء الإهتمام بإقامة معارض متخصصة ونوعية لكافة المنتجات الزراعية.

وتشمل فعاليات المهرجان فقرات فنية وترفيهية متنوعة، ومعارض فوتوغرافية، ومسابقات ثقافية، وورش تعليمية للنحت والرسم على الجريد، كذلك عروض فنية لبعض الفنانين تعبر عن البيئة العامه للمحافظات المنتجة للتمور.

عن أخبار اليوم

جمعية مستثمري أكتوبر تعقد ندوتين لأصحاب المصانع حول السلامة والصحة المهنية

HOT information

جمعية مستثمرى السادس من أكتوبر

تستعد جمعية مستثمرى السادس من أكتوبر لتنظيم ندوة للمستثمرين وأصحاب المصانع بالتعاون مع اتحاد الصناعات فى مجالى إدارة السلامة والصحة المهنية والتسويق الإلكترونى بنهاية مارس الجارى عبر تطبيق Zoom.

وتهدف الدورات التدريبية التى تنظمها الجمعية لأعضائها فى تلك المجالات إلى تمكين المشاركين من الإلمام بمتطلبات مواصفة الأيزو 45001 علاقتها بموضوع السلامة والصحة المهنية، بالإضافة إلى تمكين المشاركين من تخطيط وإدارة أعمال الشركات وفق متطلبات المرحلة المقبلة.

كما تهدف لتطبيق أنظمة إدارة كفاءة السلامة والصحة المهنية داخل الشركات وتحليل النتائج والتطوير المستمر.

وبالنسبة لمجال التسويق الإلكترونى فأكد العرقسوسى، بأن دورة التسويق الإلكترونى تهدف إلى تنمية مهارات قطاعات التسويق والمبيعات داخل الشركات لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة فى التسويق للمنتجات والاعتماد على وسائل التواصل الحديثة واستغلالها بشكل يخدم مستقبل الصناعة والعملية الإنتاجية.

النسخة الثانية من قمة مصر لتجارة التجزئة تواجه الاستهلاك الرقمي الجديد

HOT information

قمة مصر لتجارة التجزئة

افتتح الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، نيابة عن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، الدورة الثانية من قمة تجارة التجزئة، بمشاركة عدد من المسئولين الحكوميين على رأسهم الدكتور محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، وأيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي .

كما يشارك 42 من أهم وأكبر المتحدثين في العالم في قطاع التجارة ينقلون لكافة الحاضرين خبراتهم ونصائحهم وآرائهم في كيفية تخطي العقبات والتحديات التي تواجه المستثمرين في قطاع تجارة التجزئة، وكيفية تطوير وتنمية مشروعاتهم‪.‬

تستهدف قمة مصر لتجارة التجزئة حضور 500 زائر بين مديرين وخبراء ومستثمرين وشباب، يبحثون جميعًا عن فرص لتبادل الخبرات والبحث عن إجابات لتساؤلاتهم حول تجارة التجزئة خلال القمة، والتي تعد أحد أهم الأنشطة الاقتصادية التي يتم تنظيمها كل عام وينتظرها قطاع تجارة التجزئة في مصر والشرق الأوسط، كما تعد في نسختها الثانية في مصر انطلاقة جديدة لدعم القطاع الأهم بالاقتصاد المصرى‪.‬

وتناقش الدورة الثانية من قمة مصر لتجارة التجزئة، أهم التحديات وأحدث الخطط والأفكار لإنشاء وتطوير شركات تجارة التجزئة في العالم ومصر التي شهدت تطورًا كبيرًا في هذا القطاع، وينتظرها الآلاف من العاملين فى قطاع تجارة التجزئة لما تمثله لهم من نقطة انطلاق قوية لتنمية أعمالهم ومشروعاتهم واستثماراتهم في مجالهم الذى يعد من أهم وأوسع قطاعات الاقتصاد فى مصر، كما تستعرض القمة التحديات الكبیرة بین تجارة التجزئة التقلیدیة ومثيلتها التى تتم عبر استخدام التكنولوجیا المتطورة، مع التركیز على التسویق الرقمي، والتغیر في سلوك القوة الشرائیة، خاصة في مواجهة جیل جدید من المستهلكين، كما تشهد القمة عرض لكل الفرص الحدیثة والفعالة للنهوض بهذا القطاع‪.

عن أخبار اليوم

رئيس البورصة يلقي الكلمة الافتتاحية لمؤتمر صندوق النقد العربي

HOT information

مؤتمر صندوق النقد العربي

شارك الدكتور محمد فريد رئيس اتحاد البورصات العربية، رئيس البورصة المصرية، اليوم الاثنين، في فعاليات الندوة التي نظمها صندوق النقد العربي بالتعاون مع اتحاد البورصات العربية، التي حملت عنوان «التحول الرقمي في أسواق رأس المال»، وذلك لتبادل الخبرات واستطلاع الآراء بشأن كيفية صاغة السياسات اللازمة للتحول الرقمي وتطبيقاته التكنولوجية المختلفة.

غدا.. انطلاق قمة العرب للطيران

HOT information

قمة العرب للطيران

تنطلق غدا الآثنين فعاليات “قمة العرب للطيران” فى نسختها الثامنة بإمارة رأس الخيمة بدولة الإمارات العربية الشقيقة، والتى تعد الحدث الرائد لقطاع الطيران في المنطقة، وتجمع القمة فى نسختها الثامنة نخبة من الخبراء العالميين لمناقشة تأثير الجائحة وتداعياتها على القطاع، إضافة إلى الطريق نحو التعافي وبناء مستقبل أقوى وأكثر ازدهاراً للقطاع.
وتحظى القمة بدعم واسع من الحكومات العربية، وقد انعقدت دوراتها السابقة في بلدان عربية مختلفة. 
وستجمع القمة نخبة من خبراء القطاع لمناقشة الدور الذي سيلعبه قطاعي الطيران والسياحة في دفع عجلة التعافي الاقتصادي عقب الجائحة، ومساهمة القطاع في الاقتصادات المحلية وتأثيره على القطاعات الأخرى، والقيمة الإضافية التي ستوفرها لمسيرة التنويع الاقتصادي في المنطقة. وسيعمل المتحاورون على تقييم التحديات التي تعترض قطاع الطيران والفرص التي سيشهدها في مرحلة الواقع الجديد، إضافة إلى تبادل الأفكار والاستراتيجيات اللازمة للاستجابة لها خلال الأشهر المقبلة في انطلاق القطاع نحو مسيرة التعافي بعد توفر اللقاح. وستقدم القمة في ختامها ورقة عمل تستند إلى مداولات المشاركين.
وتأتى القمة تزامناً مع النمو الذي سيشهده القطاع في المرحلة المقبلة، من الأهمية جداً أن تبادر الأطراف المعنية والمسؤولة إلى الالتقاء لإيجاد أرضية مشتركة تساهم في دفع عجلة التعافي للقطاع. فمن خلال الحوارات المفتوحة التي تجمع بين رواد القطاعين العام والخاص، نهدف إلى وضع خريطة طريق يستند إليها القطاع الإقليمي خلال الواقع الجديد الذي يلهم شعار القمة”.
 ومن المنتظر أن يشارك كلا من الطيار رشدى زكريا رئيس مجلس إدارة مصر الطيران، على مدار يومين بقمة العرب للطيران، وعلم اليوم السابع أن اللقاء يعقد تحت شعار “قطاع الطيران العربي في الواقع الجديد”، وستجمع القمة نخبة من الخبراء لمناقشة تأثير الجائحة وتداعياتها على قطاع الطيران، والسبل المثلى للتعافي استعداداً لمستقبل أكثر ازدهاراً. وتضم قائمة المتحدثين  عدداً من الرؤساء التنفيذيين والخبراء في قطاعي الطيران والسياحة، ومجموعة من كبار المسؤولين في شركات الطيران وصناع السياسات وممثلين عن الشركات، وعبد الوهاب تفاحة الأمين العام للاتحاد العربي للنقل الجوي؛ كامل العوضي نائب الرئيس الإقليمي للاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”؛ عادل العلي، الرئيس التنفيذي في “مجموعة العربية للطيران”؛ راكي فيليبس، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة؛ ميكائيل هواري، رئيس شركة إيرباص في الشرق الأوسط وأفريقيا.

مصر تشارك فى منتدى المنافسة الثانى للمنطقة العربية يومى الثلاثاء والأربعاء

HOT information

منتدى المنافسة الثانى للمنطقة العربية

تنطلق يوم الثلاثاء المقبل، فعاليات منتدى المنافسة الثانى للمنطقة العربية، والذى يأتى بالشراكة بين مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، اونكتاد ومنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا، وبمشاركة مصر ممثلة في نيفين جامع – وزيرة التجارة والصناعة، والدكتور محمود ممتاز – رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، ومجموعة من الخبراء وممثلي أجهزة المنافسة من مختلف دول العالم.
ومن المقرر أن تستمر فعاليات المنتدى على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء عبر تقنية الفيديوكونفرنس، وتلقي الوزيرة نيفين جامع الكلمة الافتتاحية للمنتدى، فيما يترأس ويشارك الدكتور محمود ممتاز مجموعة من جلسات المنتدى، كما سيتحدث ممثلو المنظمات الدولية وهم: د/ رولا دشتي – وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)؛ والسيدة/ تيريزا موريرا – رئيس فرع سياسات المنافسة والمستهلكين، شعبة التجارة الدولية والسلع الأساسية (الأونكتاد)؛ والبروفيسور/ فريدريك جيني، رئيس لجنة المنافسة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
ويشارك في الجلسات مجموعة من الخبراء الدوليين في مجال المنافسة، ورؤساء وممثلو أجهزة المنافسة من مختلف دول العالم، أبرزها: الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل وكندا والمكسيك وألبانيا وجنوب إفريقيا، ومن الدول العربية كلٌّ من: السعودية وتونس والمغرب والجزائر ولبنان وعمان … وغيرها من دول المنطقة.
وتدور الجلسات حول عرض أفضل الممارسات الدولية في مجال المنافسة، ومناقشة قوانين وسياسات المنافسة في المنطقة العربية، والتحديات التي فرضتها أزمة فيروس كورونا المستجد والإجراءات التي اتخذتها الدول لمواجهة تداعياتها، مع الخروج بنتائج وتوصيات واستراتيجيات وخطط العمل المشتركة لمواجهة الممارسات الاحتكارية العابرة للحدود، وتضافر الجهود لتعزيز سياسات المنافسة في إطار التعاون والتكامل الاقتصادي العربي المشترك.

غدا.. انطلاق المؤتمر الثاني لسلامة الغذاء العربي

HOT information

المؤتمر الثاني لسلامه الغذاء

أعلن الدكتور عادل رحومه رئيس الاتحاد العربي للمجتمعات العمرانيه، عن انطلاق المؤتمر الثاني لسلامه الغذاء غدا الإثنين الموافق ٢٢ مارس الجاري، بمشاركه عدد كبير من الشخصيات العربيه وبحضور وزاري، حيث يناقش المؤتمر عدد من الملفات الهامه ويكرم المؤتمر رواد الصناعات الغذائية، فيما ترفع توصياته لرئيس الجمهورية ورئيس الوزراء.

وكشفت من جانبها  الدكتورة عبير عصام، عضو مجلس إدارة الاتحاد، إلى أن المؤتمر يشارك فيه وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتوره نفيين القباج، والدكتور فراج العجمي مدير إدارة منظمات المجتمع المدني، ويستهدف المؤتمر مناقشه كافه التفاصيل التي تتعلق بسلامه الغذاء العربي.

وأضافت عصام، إلى أن الاتحاد العربي للمجتمعات العمرانيه يعمل خلال الفترات المقبله دعم وتعزيز الإقتصاد الوطني في العديد من الملفات، بالاضافه إلي التواصل مع كافه الأطراف المعنية بدعم مناحي الاقتصاد  في كل قطاعاته.

انطلاق الاجتماعات التحضيرية للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة في دورتها الـ29

HOT information

اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة

 انطلقت أمس السبت، بالعاصمة الأردنية عَمان، الاجتماعات التحضيرية على مستوى الخبراء للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، في دورتها التاسعة والعشرين، برئاسة  طارق شعراوي، مستشار وزيرة التعاون الدولي والمشرف على قطاع التعاون العربي والأفريقي، عن الجانب المصري، ويوسف الشمالي، أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين، عن الجانب الأردني

وكانت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، قد عقدت اجتماعًا تنسيقيًا مع الوفد الأردني برئاسة المهندسة مها علي،  وزيرة الصناعة والتجارة والتموين، خلال فبراير الماضي في القاهرة، بمشاركة ممثلي 9 وزارات، للتحضير لأعمال اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، ومناقشة التفاصيل والملامح الفنية، للوثائق المقترح التوقيع عليها، لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية المشتركة، في مختلف المجالات الصناعية والزراعية والخدمية. 

ويعمل الخبراء من الجانبين المصري والأردني على مناقشة الوثائق المقترح التوقيع عليها خلال اجتماعات اللجنة العليا، ومجالات التعاون المشتركة، وذلك من خلال لجان فرعية هي اللجنة السياسية والقنصلية، والاقتصادية والتجارية، والطاقة، والنقل، والخدمات، والزراعة، ومراجعة الوثائق والصياغة.

كما يدرس الخبراء من الجانبين المصري والأردني عددًا من الوثائق المقترح التوقيع عليها لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، في مجالات تبادل الخبرات في التعاون الدولي، والموارد المائية والري، والإسكان والتنمية العمرانية، ومراقبة الشركات، والآثار، وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر أن تعقد الاجتماعات التحضيرية على المستوى الوزاري غدًا الإثنين، من خلال تقنية الفيديو كونفرنس، برئاسة الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، عن الجانب المصري، بمشاركة وزراء الكهرباء والبترول والصناعة والتجارة والصحة والسكان والتموين والتجارة الداخلية والنقل والزراعة؛ والمهندسة مها علي، وزيرة الصناعة والتجارة والتموين عن الجانب الأردني، بمشاركة وزراء النقل والزراعة والطاقة والثروة المعدنية والصحة؛ وذلك قبل أن تنعقد أعمال اللجنة العليا بعد غدٍ الثلاثاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور بشر الخصاونة، رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية، حيث يشهدان التوقيع عدد من وثائق التعاون الثنائي .

وتعتبر اللجان العليا المشتركة أحد أهم أدوات الدبلوماسية الاقتصادية لوزارة التعاون الدولي، وأكثرها فاعلية لفتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي بين جمهورية مصر العربية وشقيقاتها من الدول العربية، وتشرف وزارة التعاون الدولي على الإعداد والتحضير لهذه اللجان على مستوى الخبراء والمستوى الوزراي؛ وقد بدأت اللجنة العليا المصرية الأردنية انعقادها منذ ثامنينيات القرن الماضي، ونتج عنها انعقاد 28 دورة كان آخرها في القاهرة يوليو 2019، وتعتبر من أكثر اللجان المشتركة انتظامًا في الانعقاد .

انطلاق المؤتمر الدولي الثاني لسلامة الغذاء العربي.. الإثنين

HOT information

المؤتمر الدولي الثاني لسلامة الغذاء العربي

أكد الدكتور عادل رحومة رئيس الاتحاد العربي لتنمية المجتمعات العمرانية، أن هناك العديد من الدول العربية التي تعد بحاجة إلى نقل الخبرات الخاصة بسلامة الغذاء لدولها مثل مورتانيا والصومال وجيبوتي.

قمة مصر لتجارة التجزئة تناقش تحديات القطاع يوم 23 مارس

HOT information

قمة مصر لتجارة التجزئة

لدعم الاقتصاد الوطني في ظل تحديات جائحة كوفيد19، تنطلق الدورة الثانية من قمة مصر لتجارة التجزئة، يوم 23 مارس الجاري بأحد فنادق القاهرة، تحت رعاية ومشاركة الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول الوزير ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، وكذلك بمشاركة أيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، وتأتي أهمية قمة تجارة التجزئة؛ لأنها بمثابة حلقة الوصل بين المستثمرين وصغار التجار ورواد الأعمال الباحثين عن انطلاقة لمشروعاتهم في نفس المجال، وأصحاب الكفاءات والخبرات المحلية والعالمية، كما سيتم خلال دورة هذا العام الإعلان عن تفاصيل إقامة مهرجانات تسوق متخصصة لتنشيط الاستهلاك وفي الوقت نفسه تقديم أسعار مخفضة للجمهور.
وبجانب حضور الوزراء وكبار المسئولين يشارك بقمة مصر لتجارة التجزئة هذا العام 42 من أهم وأكبر المتحدثين في العالم في قطاع التجارة ينقلون لكافة الحاضرين خبراتهم ونصائحهم وآرائهم في كيفية تخطي العقبات والتحديات التي تواجه المستثمرين في قطاع تجارة التجزئة، وكيفية تطوير وتنمية مشروعاتهم، كما يستهدف الحدث حضور 500 زائر بين مديرين وخبراء ومستثمرين وشباب، يبحثون جميعًا عن فرص لتبادل الخبرات والبحث عن إجابات لتساؤلاتهم حول تجارة التجزئة خلال القمة، والتي تعد إحدى أهم الأنشطة الاقتصادية التي يتم تنظيمها كل عام وينتظرها قطاع تجارة التجزئة في مصر والشرق الأوسط، كما تعد في نسختها الثانية في مصر انطلاقة جديدة لدعم القطاع الأهم بالاقتصاد المصرى.
وتناقش الدورة الثانية من قمة مصر لتجارة التجزئة، أهم التحديات وأحدث الخطط والأفكار لإنشاء وتطوير شركات تجارة التجزئة في العالم ومصر التي شهدت تطورًا كبيرًا في هذا القطاع، وينتظرها الآلاف من العاملين فى قطاع تجارة التجزئة لما تمثله لهم من نقطة انطلاق قوية لتنمية أعمالهم ومشروعاتهم واستثماراتهم في مجالهم الذى يعد من أهم وأوسع قطاعات الاقتصاد فى مصر، كما تستعرض القمة التحديات الكبیرة بین تجارة التجزئة التقلیدیة ومثيلتها التى تتم عبر استخدام التكنولوجیا المتطورة، مع التركیز على التسویق الرقمي، والتغیر في سلوك القوة الشرائیة، خاصة في مواجهة جیل جدید من المستهلكين، كما تشهد القمة عرض لكل الفرص الحدیثة والفعالة للنهوض بهذا القطاع.
وسيحظى كافة الحاضرين من المشاركین بلقاءات مباشرة مع قادة التسویق التقلیدي والإلكتروني والخبراء والاستشاریون في قطاع البیع بالتجزئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفریقیا، إضافة إلى تجار التجزئة، وتجار التجزئة الإلكترونیین، المتاجر الكبرى، تجار التجزئة المحتملین، تجار التجزئة للمستودعات، الشركات الناشئة ورواد الأعمال، وأصحاب الأعمال، ممثلو التجارة الحكومیة، مدیرو مراكز التسوق، هيئات السلع الاستهلاكية، غرف التجارة، الجهات المهتمة بتجارة التجزئة، استشاریون للبیع بالتجزئة، أصحاب امتیازات البیع بالتجزئة، المصرفیون.
وسيقام على هامش قمة مصر لتجارة التجزئة، عدد من الجلسات فى صناعة البیع بالتجزئة والتجارة الإلكترونية، قطاعات الغذائیة وغیر الغذائیة بالتجزئة، الشركات المصنعة التي ترغب في بدء سلسلة البیع بالتجزئة، الفرانشایز، الصیدلیات ومنتجات التجمیل، الموضة، الأغذیة والمشروبات، السیارات، الإلكترونیات، الأثاث”، كما سيتم الإعلان عن خطة شركة بيزنكس القابضة للإستشارات المنظمة للقمة، عن عودة مهرجانات التسوق بشكل جديد ومختلف، على أن يعقد أول مهرجان للتسوق “أهلا تسوق” خلال الفترة من 9 إلى 30 يوليو المقبل.

هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تنظم ورشة عمل عن النقل الجماعى بالمدن الجديدة

HOT information

هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة

نظمت وحدة تنظيم النقل بالمدن الجديدة، بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ورشة عمل بعنوان “النقل الجماعي بالمدن الجديدة ” بمقر الركن الثقافي البيئي بمدينة الشيخ زايد، وذلك لمناقشة سبل تطوير النقل الجماعي، والتحديات وخطط التطوير للمنظومة بالمدن الجديدة.
وأوضح الدكتور أحمد الكافوري، مدير وحدة تنظيم النقل بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، استاذ الطرق والنقل بجامعة طنطا، أنه تم عرض رؤية الهيئة تجاه النقل الجماعي الذكي المستدام في ظل رؤية الدولة للتنمية المستدامة (مصر 2030)، وكيفية التحول نحوه في مدن الجيل الثاني والثالث التابعة للهيئة، مضيفاً أن ذلك يتضمن المفاهيم الأساسية وكيفية إدارة ومراقبة وتشغيل المنظومة من خلال المؤشرات المتعارف عليها في ذلك الإطار، والعلاقة بين الهيئة والمشغلين في مختلف أطر التعاقد.
وأشار الدكتور أحمد الكافوري، أنه دار النقاش مع ممثلي أجهزة المدن الجديدة المختلفة حول الموضوع وآليات العمل، وانتهت الورشة بعدة توصيات أهمها، ضرورة التوسع في منظومة الذكاء في النقل العام في مختلف المدن، مع نشر التقنيات الإليكترونية لمراقبة التشغيل والتعاقدات في مختلف أجهزة المدن.
وجدير بالذكر أنه تم تنظيم ورشة العمل تحت إشراف  المهندسة إيمان نبيل، رئيس الإدارة المركزية للتنمية ومركز المعلومات بالهيئة، وبحضور الدكتور أحمد الكافوري، مدير وحدة تنظيم النقل بالهيئة، وبحضور المهندس محمود ممدوح، مهندس نظم المعلومات الجغرافية بالوحدة، والعضو القانوني بالوحدة الدكتور أحمد عمارة، والمهندس أحمد شوقي – مهندس ال ITS  للهيئة.

معرض الأهرام العقاري

HOT Information

HOT Information

AQARI Al-Ahram Real Estate Exhibition

معرض الأهرام العقاري

مدينة المنصورة

بنادي جزيرة الورد – المشاية

في الفترة من 18 إلى 21 مارس 2021

ت: 01025665553 – 01000600001

Facebook/ Aqariahram

عن جريدة الأهرام

بالجناح المصري 116 فعالية في معرض اكسبو دبي

HOT information

expo dubai 2021

أكدت الحكومة، أن إنجاح المشاركة المصرية بإكسبو دبى 2020 تمثل أحد أهم أولوياتها، خاصة فى ظل الأهمية الكبيرة لهذا الحدث الدولى والذى يعقد ولأول مرة بالمنطقة العربية، مشيرةً فى هذا الإطار إلى أن هناك تنسيقا كبيرا وتواصلا مستمرا بين المسئولين فى البلدين لإخراج المشاركة المصرية بالصورة التى تليق باسم ومكانة مصر وثقلها على المستويين الإقليمى والعالمى.
وزار وفد من وزارة التجارة والصناعة برئاسة أحمد مغاوري رئيس التمثيل التجاري والمفوض العام للمشاركة المصرية بالاكسبو مدينة دبي، فى إطار متابعة الأعمال التحضيرية للمشاركة المصرية بفاعليات إكسبو دبي 2020، وذلك لمتابعة التجهيزات الخاصة بالجناح المصري وكذلك الإجراءات التنظيمية المتعلقه بإدارة الاكسبو من الجانب الإماراتي بهدف إنجاح هذا الحدث العالمي والذي يقام بمشاركة 192 دولة.
وفى هذا الصدد أوضح أحمد مغاوري، رئيس التمثيل التجاري، أن الزيارة- التى استمرت يومين- تضمنت عقد عدد من اللقاءات المكثفة مع إدارة اكسبو وكذا مع عدد من الشركات الاماراتية والعالمية فضلا عن قيام الوفد بجولة داخل الجناح المصري لمتابعة التجهيزات الخاصة بالجناح من خلال الشركة المصرية المنفذة.
أشار المفوض العام المشاركة المصرية في اكسبو دبي 2020، إلى أنه تم بحث أخر التطورات المتعلقة بالمشاركة المصرية، وذلك خلال لقاء الوفد مع إدارة إكسبو دبي ممثلة في كل من عمر شحاذة وعلياء الشيباني، وأبدى الجانب الإماراتي دعمه الكامل لإنجاح المشاركة المصرية بالاكسبو، وذلك من خلال التواصل الدائم مع فريق العمل المصري وتقديم كافه التسهيلات اللازمة خاصة في ظل العلاقات الاستراتيجية التي تربط قيادة وشعباً البلدين.
ولفت “مغاورى”، إلى أن اللقاء استعرض الاستعدادات المصرية للمشاركة في هذا الحدث العالمي الهام سواء من خلال محتويات الجناح المصري وتصميمه والذى يعكس الهوية المصرية والحداثة أيضًا، إلى جانب تبادل وجهات النظر حيال الاستعدادات المصرية – الإماراتية للتحضير لليوم الوطني لمصر خلال إكسبو 2020 حتى يظهر بالشكل اللائق بمكانة مصر وأيضًا ليكون متناغما مع الاتجاهات العامة لإكسبو فضلا عن التعرف على الآليات المتاحة في اكسبو دبي 2020 لتعظيم استفادة الشركات ورجال الأعمال المصريين خلال هذا الحدث.
وفى هذا الإطار أوضح رئيس التمثيل التجارى، أنه تم اعداد خريطة مبدئية للفعاليات التى ستقام بالجناح المصرى خلال مدة الاكسبو التى تبلغ 6 أشهر وتضم حوالى 116 فعالية وتشمل الموضوعات الخاصة بالمدن والتطوير العمراني، السياحة، التنمية المستدامة، الصحة، الزراعة وتحسين مستوى المعيشة، المرأة والشباب .
أضاف “مغاورى”، أنه يجري حالياً التنسيق لتنظيم زيارات لعدد من أبرز الرموز والشخصيات المصرية في شتى المجالات العلمية والفنية والثقافية والرياضية للجناح المصري فى رسالة ترويجية إلى العالم، خاصةً وأنه من المتوقع أن يستقبل الاكسبو 25 مليون زائر من حوالي 192 دولة، كما يتوقع أن يبلغ عدد زوار الجناح المصري  2.5 مليون زائر، مشيراً إلى أنه يتم حالياً إجراء التحضيرات اللازمة الخاصة بكافة جوانب المشاركة المصرية لاجتذاب أكبر عدد من الزائرين للجناح المصري
واستعراض امكانات مصر الثقافية والتراثية والسياحية من خلال مساحات مخصصة لذلك داخل الجناح المصري الأمر الذي سيكون له أثر جيد في دعم جهود زيادة اعداد السائحين الأجانب لمصر خلال عام 2022 .
وشارك فى فعاليات الزيارة الوزير مفوض تجارى أشرف حمدى، رئيس المكتب التجاري المصري بدبي، وياسر جابر رئيس الإدارة المركزية للعلاقات العامة والإعلام بوزارة التجارة والصناعة إلى جانب كل من محمد أبو العينين وهديل المازنى ممثلى الشركة المصرية المنفذة للجناح المصرى.
ومن ناحية أخرى عقد الدكتور أحمد مغاورى، اجتماعاً مع أعضاء اللجنة الوطنية التنسيقية والتى تضم أكثر من 25 وزارة  معنية لمتابعة المشاركة المصرية فى الاكسبو ونقل صورة مصر الحالية ورؤيتها المستقبلية إلى العالم في مختلف المجالات وذلك من خلال الجناح المصري المشارك في هذا الحدث الدولى الهام.

وزيرة الصناعة تفتح الدورة الـ 15 لمعرض القاهرة الدولي للجلود

HOT information

معرض القاهرة الدولي للجلود

افتتحت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، اليوم فعاليات الدورة الـ15 لمعرض القاهرة الدولي للجلود، الذي تنظمه غرفة صناعة الجلود بالتعاون مع أحد الشركات، والذي يقام في الفترة من 11 إلى 13 مارس الجاري في قاعة المؤتمرات بمدينة نصر.

قال جمال السمالوطي رئيس الغرفة، إن معرض الجلود هذا العام يشارك فيه نحو 74 شركة مصرية إلى جانب مشاركة شركتين من تركيا وشركة إيطالية وكذلك عارضين من سوريا، فضلا عن مشاركة زائرين من ليبيا والعراق ولبنان.

وأضاف السمالوطي أن هناك إقبالا كبيرا على معرض هذا العام والذي سيساهم بشكل كبير في مواجهة حالة الركود التي يعاني منها قطاع الأحذية والمنتجات الجلدية في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد والذي أدى إلى تراجع الإنتاج إلى 15% فقط مؤكداً أنه من الموقع أن يساهم هذا المعرض والتقاء الصناع به إلى زيادة حجم الإنتاج  إلى 25 % بنهاية 2021.

وأوضح رئيس غرفة صناعة الجلود أن المعرض يقام على مساحة 2500 متر مربع، موضحا أنه يعد من أهم المعارض المتخصصة في صناعة وتجارة الجلود في الشرق الأوسط، ويهدف لزيادة التكامل بين الصناعات الجلدية في مصر  وزيادة صادرات القطاع.

وأكد رئيس الغرفة حرص الغرفة على جذب بعثة مشتريين من عدة دول ” ليبيا، العراق، الأردن، سوريا، السعودية”، خاصة مع بعد قرار السعودية بوقف استيراد المنتجات التركية مما يعد فرصة للمنتجات المصرية للتواجد بقوة في السوق السعودي.

عن أخبار اليوم

Le Marche XLV

HOT information

HOT information

أكبر معرض للأثاث والديكور فى أفريقيا والشرق الأوسط

CAIRO INTERNATIONAL FURNITURE SHOW

Le Marche XLV

من 11 حتى 14 مارس 2021

مركز مصر للمعارض الدولية

محور المشير التجمع الخامس

مواعيد المعرض

يوم 11 مارس من الساعة 2 ظهرا الى 10 مساء

من 12 الى 14 مارس من الساعة 11 صباحا الى الساعة 10 مساء

ت: 01006687210

Facebook/IndoorsShow

عن جريدة الأهرام

جهاز تنمية المشروعات يحدد موعد افتتاح معرض البازار أمام الجمهور

HOT information

معرض البازار

أعلن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، انطلاق فعاليات معرض البازار الذي ينظمه الجهاز تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في الفترة من 11 مارس إلى 20 مارس .

عن أخبار اليوم

الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال تنظم ندوة عن الفاتورة الالكترونية

HOT information

الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال

تنظم لجنة الصناعة بالجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، غداً الأربعاء  ندوة بعنوان: «آليات تحفيز الشركات على الانضمام لمنظومة الفاتورة الالكترونية» بحضور المستشار ياسر تيمور، مستشار وزارة المالية لتطوير مصلحة الضرائب المصرية، والدكتور محسن الجيار، مدير إدارة مساعدة المسجلين بمصلحة الضرائب.

وقال محمد أمين الحوت، رئيس لجنة الصناعة بالجمعية، أن الندوة تهدف إلى تعزيز التعاون والتواصل بين القطاع الخاص المصري واللبناني والحكومة، من أجل المشاركة الفعالة في التنمية الاقتصادية وتعريف الأعضاء والشركات بآليات التعامل مع منظومة الاقرارات الالكترونية.

وأضاف «الحوت»، كما تعقد الندوة في إطار حرص مصلحة الضرائب المصرية على تقديم التوعية والدعم للشركات ومساعدة الممولين لتقديم اقراراتهم الضريبية الكترونيا بكل سهولة، وحل كافة المشكلات والعقبات والإجابة على جميع الاستفسارات وتحفيز الشركات علي الانضمام لمنظومة الفاتورة الالكترونية الجديدة.

ويشارك في الندوة المهندس فتح الله فوزي رئيس مجلس إدارة الجمعية وفؤاد حدرج نائب رئيس مجلس الإدارة وعمرو فايد المدير التنفيذي للجمعية، وعدد من رؤساء الشركات المصرية واللبنانية المستثمرة في مصر في المجالات المختلفة.

غدًا.. ورشة تنمية الصادرات لتعزيز صادرات الأثاث لإفريقيا

HOT information

ورشة تنمية الصادرات

تنظم هيئة تنمية الصادرات بالتعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، ورشة عمل بعنوان “متطلبات الدخول للأسواق الإفريقية”، غدًا الاثنين، بمدينة دمياط وذلك في إطار استكمال تنفيذ برنامج مصر الخاص ببرنامج جسور التجارة العربية الأفريقية والذى يستهدف زيادة الفرص التصديرية للشركات المصرية وتحقيق الاستفادة القصوى من الفرص التصديرية الكبيرة بدول القارة الأفريقية.

عن أخبار اليوم

مصر تشارك فى الاجتماع 37 لتنظيم الطيف الترددى للاتحاد الدولى للاتصالات

HOT information

الاتحاد الدولي للاتصالات

شاركت مصر ممثلة في الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالاجتماع السابع والثلاثون لفرقة العمل 5D الذي ينظمه قطاع الاتصالات الراديوية بالاتحاد الدولي للاتصالات والذي يعقد افتراضياً عبر تقنية الفيديو كونفرانس في الفترة من 1 إلى 12 مارس 2021 بمشاركة أكثر من 600 خبير ومتخصص من الدول الأعضاء بالاتحاد ومن مجتمع الصناعة وهيئات تنظيم الاتصالات ومنظمات الأمم المتحدة، وتعد فرقة العمل 5D هي الفريق المسئول بالاتحاد عن كافة الأمور المتعلقة بتنظيم الطيف الترددي الخاص بأنظمة الاتصالات المتنقلة الدولية (IMT) على المستوى الدولي.
وشارك الفريق المصري بالاجتماع للتنسيق وتقديم المساهمات والعمل على خروج الإطار التنظيمي الدولي لأنظمة التليفون المحمول بشكل يساهم في تطوير معايير جودة الخدمات ويعظم الاستفادة من موارد الطيف الترددي ويخدم نمو السوق محلياً، خاصةً في ظل التقدم التي أحرزته الدولة في تنفيذ مشروعات التحول الرقمي تمهيداً لاستكمال الخطط التنموية في هذا المجال.
وتناول الاجتماع الموضوعات الخاصة بإعداد الوثائق التنظيمية لقطاع الاتصالات الراديوية وإعداد المعايير القياسية الدولية بالطيف الترددي لأنظمة الاتصالات المتنقلة الدولية، وإعداد وتحديث المعايير القياسية الدولية لأنظمة الجيل الخامس، والإعداد للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية القادم  WRC-23والذي ينتظر أن يتيح طيف ترددي إضافي لأنظمة التليفون المحمول في عدد من النطاقات الترددية الجديدة.

وزارة التموين: 164 شركة غذائية تعرض منتجاتها في أهلا رمضان 4 إبريل

HOT information

معرض أهلا رمضان

أكد الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن معرض “أهلا رمضان” سوف يبدأ في الفترة من 4 إبريل إلى 12 من الشهر نفسه، مشيرا إلى وجود 164 شركة غذائية سوف تعرض منتجاتها بالمعرض الدائم بمدينة نصر في نفس المدة.

وأشار المصيلحي، خلال اجتماعه مع أصحاب ومديري السلاسل التجارية والشركات الغذائية، أنه سيتم مشاركة 21 سلسلة تجارية بـ1252 فرع منها كليا بالفروع أو جزئيا عبر تخصيص ركن في كل سلسله مخصصة لعرض السلع الرمضانية.

وأكد الوزير، وجود 15 سلعة غذائية تتنوع مابين الأرز والسكر والدقيق والزيت والسمن والمكرونة والصلصة والعدس والفول وقمر الدين والبلح والشاي واللحوم المجمدة والدواجن المجمدة والياميش بتخفيضات تتفاوت مابين إلى 15% إلى 35%.

عن أخبار اليوم

البازار .. المعرض الجديد لجهاز تنمية المشروعات

HOT information

معرض البازار للمشغولات اليدوية

ينطلق معرض البازار للمشغولات اليدوية وديكورات المنزل الذي يقيمه جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، في الفترة من الخميس 11 مارس وحتى السبت 20 مارس الجاري بالمعرض الدائم لجهاز تنمية المشروعات بأرض المعارض بمدينة نصر.

ويحرص جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، على تنظيم معارض متخصصة للحرف اليدوية والتراثية بشكل منتظم على مدار السنة لدعم أصحاب المشروعات العاملين بهذا القطاع وتسويق منتجاتهم؛ مما يمكنهم من الاستمرار والتوسع في مشروعاتهم وتوفير المزيد من فرص العمل خاصة للمرأة والشباب وذوى الهمم.

وتعمل هذه المعارض في نفس الوقت على تعريف قطاع عريض من المجتمع، خاصة من الشباب بهويتهم الثقافية والتنوع الذى تتمتع به الحضارة المصرية والتعرف على المنتجات التي تتميز بها المحافظات المختلفة من خلال العروض الحية التى يقوم بها أصحاب المشروعات لتصنيع منتجاتهم فعليا أمام الزائرين.

وتتيح المعارض التي ينظمها جهاز تنمية المشروعات، الفرصة لعدد كبير من أصحاب المشروعات والجمعيات الأهلية العاملة في هذا القطاع للالتقاء وتبادل الخبرات وعقد الصفقات التبادلية والتكاملية.

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» المنتجات التي سيتم عرضها في معرض البازار.. المعرض الجديد الذي أعلن عن إطلاقه جهاز تنمية المشروعات، حيث يضم المعرض الآلاف من المنتجات اليدوية المتخصصة.

1-ديكورات المنزل المودرن والتراثية.

2- الملابس.

3- مشغولات التللى.

4- المشغولات الفضية والنحاسية.

5- المنتجات الزجاجية والصدف والخوص.

6- مفروشات أخميم والسجاد اليدوى.

7- الخزف والديكوباج.

8- الاكسسوار الحريمى.

9- منتجات الجلود.

10- وحدات الإضاءة.

11- منتجات سيناء.

12- الأثاث.

13- التطريز على المنسوجات.

14- منتجات الخيامية.

15- مستحضرات التجميل.

16- المنتجات الغذائية.

عن أخبار اليوم

الزراعة تتابع أخر الاستعدادات لافتتاح معرض زهور الربيع

HOT information

معرض زهور الربيع

قام د.علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزراة الزراعة، بزيارة حديقة الأورمان ولقاء بعض العارضين ومتابعة الاستعداد لافتتاح معرض زهور الربيع الـ 88 الذي يقام تحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بحديقة الأورمان النباتية بالجيزة خلال شهر مارس الجاري.

عقد عزوز، اجتماعا مع اللجنة المنظمة للمعرض بحضور المهندس محمد عبدالمنعم رئيس الإدارة المركزية للتشجير والمشرف العام على المعرض والدكتور محمد فوزي مدير حديقة الأورمان للاطمئنان على جاهزيتها لاستقبال العارضين والزائرين مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس «كورونا».

  

وقال عزوز إن باب الاشتراك في المعرض مازال مفتوحا أمام العارضين الجدد وأصحاب المشاتل وشركات الاند سكيب والمستلزمات الزراعية وصغار المزراعين وشباب الخرجيين.

والجدير بالذكر أن حديقة الأورمان بالجيزة تعتبر من أكبر الحدائق النباتية في العالم حيث أنها مقامة على مساحة 28 فداناً، أنشئت عام 1875، وتضم الحديقة مجموعة نادرة من الأشجار والنخيل وأكثر من 1200 تنوع نباتي وتستضيف كل عام ومعرض زهور الربيع وهو المعرض السنوي الأكبر والأقدم في المنطقة العربية، والذي تقيمه وزارة الزراعة حيث يعد حدثا ثقافيا اقتصاديا متميزا يحرص على زيارته كل المصريين خاصة المهتمين بقطاع الزهور ونباتات الزينة وتنسيق الحدائق.

عن أخبار اليوم

انطلاق فعاليات الدورة الـ15 لمعرض القاهرة الدولي للجلود 11 مارس

HOT information

معرض القاهرة الدولي للجلود

تنطلق فعاليات الدورة الـ15 لمعرض القاهرة الدولي للجلود، الذي تنظمه غرفة صناعة الجلود، خلال الفترة من 11 إلى 13 مارس الجاري، في قاعة المؤتمرات بمدينة نصر، بمشاركة 80 شركة مصرية من قطاع الأحذية والمنتجات الجلدية ومستلزمات الإنتاج.

قال جمال السمالوطي رئيس غرفة صناعة الجلود، إن المعرض من أهم المعارض المتخصصة في صناعة وتجارة الجلود في الشرق الأوسط، ويهدف لزيادة التكامل بين الصناعات الجلدية في مصر وزيادة صادرات القطاع.

وأضاف أن الغرفة حرصت على استمرار إقامة المعرض في هذا التوقيت لتنشيط صناعة الأحذية والمنتجات الجلدية والتصدي لحالة الكساد الموجودة في السوق حاليا مشيرا إلى أنه سيشارك في معرض القاهرة الدولي للجلود  مستوردين من عدد من الدول العربية منها العراق والإمارات والأردن والسعودية وخاصة بعد قرار السعودية بوقف استيراد المنتجات التركية مما يعد فرصة للمنتجات المصرية للتواجد بقوة في السوق السعودي. 

وأوضح السمالوطي، أن الغرفة تتماشى مع استراتيجية القيادة السياسية بالتواجد بقوة في السوق الافريقي لذلك تم دعوة مستوردين من كينيا ورواندا وأوغندا للمشاركة في المعرض.

وأضاف السمالوطي، أنه سيتم إقامة ندوات على هامش المعرض للتعريف بصناعة الجلود المصرية وفرص نموها والتحديات التي تواجهها.

قال طارق بلال نائب رئيس غرفة صناعة الجلود، إن من أحد أهداف المعرض تنشيط الصادرات للدول الافريقية والعربية وفتح أسواق جديدة للمصدرين.

وأضاف أن معرض القاهرة الدولى للجلود يعتبر الملتقى الأكبر لصناع الجلود ويساهم في تشجيع الصناعة الوطنية وتعزيز فرص التبادل التجاري مع الدول المشاركة في المعرض.

عن أخبار اليوم

Open chat
%d bloggers like this: