إنشاء محطة بحثية متطورة بالخارجة على مساحة 20 فدان

HOT information

مركز بحوث الصحراء

قام الدكتور عبدالله زغلول القائم بأعمال رئيس مركز بحوث الصحراء، بزيارة محطة بحوث الصحراء بمدينة الخارجة بالوادي الجديد، حيث تفقد عمال البنية التحتية لمساحة ٢٠ فدان المخصصة لعمل محطة بحثية متطورة لتنفيذ بحوث تطبيقية لمواجهة التحديات التي تواجه الزراعة خصوصا في المناطق الصحراوية.

موعد فتح باب الاشتراك بمشروع الرعاية الصحية للمهندسين

HOT information

مشروع الرعاية الصحية للمهندسين

أعلنت النقابة العامة للمهندسين برئاسة المهندس هانى ضاحى نقيب المهندسين عن  فتح باب الإشتراك والتجديد بمشروع الرعاية الصحية للمهندسين وأسرهم للعام 2021 وذلك بدءا من السبت 28 نوفمبر 2020 وحتي 28 فبراير 2020.

توقعات بزيادة الطلب على المستلزمات الطبية مع زيادة الإصابة بكورونا

HOT information

المستلزمات الطبية

توقع محمد إسماعيل عبده رئيس شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، زيادة الطلب على شراء المستلزمات الطبية من كحول وكمامات من قبل المواطنين، مع زيادة أعداد الإصابة بالفيروس.

وقال عبده، إن خلال الفترة الماضية تراجع الطلب على شراء الكحول والكمامات من الأسواق، مما أدى إلى تراجع أسعار هذه الأنواع من المستلزمات الطبية.

وأضاف عبده، أن متوسط سعر علبة الكمامات بالمصانع تراجع إلى 50 جنيها مقابل 100 جنيه و110 جنيهات، خلال الفترة الماضية.

وبحسب عبده، فإن سعر علب الجونتيات الطبية عند نفس مستوياتها، حيث يصل متوسط السعر بالمصانع إلى بين 100 جنيه و120 جنيها، نظرا لقلة المعروض منها بالأسواق.

وأوضح عبده، أن مستلزمات الإنتاج لتصنيع الجونتيات يتم استيرادها بكميات قليلة، لاستحواذ الصين على استيراد مستلزمات الانتاج من تايوان واندونسيا وماليزيا.

وقال شريف عزت رئيس شعبة المستلزمات الطبية باتحاد الصناعات، أن حركة بيع المستلزمات الطبية متوسطة خلال الفترة الحالية، مشيرا إلى أن دخول المدارس لم ينشط حركة البيع بالصيدليات.

عن مصراوي

اعتماد 210 ملايين جنيه لتطوير مستشفيات جامعة أسيوط

HOT information

مستشفيات جامعة أسيوط

وافقت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد على اعتماد مبلغ 210 ملايين جنيه لتطوير مستشفيات جامعة أسيوط؛ منها 200 مليون جنيه لتشغيل مستشفى الإصابات والطواريء، و10 ملايين جنيه لتحسين مستوى الخدمة بمستشفى الراجحي للكبد.

وأوضحت السعيد في بيان اليوم أن خطة العام المالي 20/2021 تستهدف بشكل أساسي تحسين مستوى معيشة المواطن المصري في مختلف القطاعات ذات الصلة الوثيقة بالمواطن؛ مثل قطاعات الصحة والتعليم والنقل وغيرها، وذلك في إطار مستهدفات رؤية مصر 2030، وبناء على ما تبنته الدولة من برنامج للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الشامل.
وأضافت أن توجيه الخطة الاستثمارية جاء في ضوء الإجراءات التي تتخذها الدولة المصرية لمواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد بما يخدم في المقام الأول المواطن المصري.

وأشارت السعيد إلى أن الاهتمام بتنمية محافظات الصعيد يأتي على قمة أولويات الدولة المصرية، وذلك في إطار خطة الحكومة لتحقيق العدالة المكانية بين محافظات الجمهورية، وذلك من خلال توطين أهداف التنمية المستدامة بتنفيذ الأجندة الوطنية “رؤية مصر 2030”.

ولفتت إلى أن محافظات الصعيد تحظى باستثمارات حكومية قدرها 47 مليارا خلال العام المالي 2020 / 2021 تشكل 25% من جملة الاستثماراتِ الحكومية الموزعةِ وبِنسبةِ زيادة 50% عن خطة 2019 / 2020.

وحول مشروع مستشفى الإصابات والطواريء بجامعة أسيوط.. أشارت إلى أن المستشفى تعد نقلة نوعية في مجال الطواريء في محافظة أسيوط خاصة وفي الصعيد عامة، حيث تمتاز جامعة أسيوط بوجود الكوادر الطبية المتميزة مما يجعلها مركزا لطالبي الخدمة العلاجية في كل محافظات الصعيد، موضحة أن المشروع يتكلف حوالي 590 مليون جنيه منها 380 مليون جنيه للإنشاء والتشطيب، بخلاف 210 ملايين جنيه تكلفة التجهيزات، لافتة إلى أنه سيتم افتتاح المستشفى جزئيًا في يناير 2021.

وتتكون مستشفى الإصابات والطواريء بجامعة أسيوط من 8 طوابق، بخلاف الأرضي والبدروم، بطاقة 478 سريرا، بخلاف غرف العمليات والعناية المركزة، أما مستشفى الراجحي فإنها مستشفى متخصصة في علاج مرضى الكبد، وتم اعتماد مبلغ 10 ملايين جنيه لشراء آلات ومعدات وتجهيزات لتحسين الخدمة بالمستشفى.

هيئة الدواء الأمريكية تجيز استخدام رمديسيفير علاجًا لـكورونا

HOT information

عقار رمديسيفير

أجازت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، استخدام عقار رمديسيفير لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد، وذلك بحسب ما ذكرته شبكة “سي إن بي سي”.

وكانت دراسة أجريت بدعم من منظمة الصحة العالمية أكدت أنه لا تأثير يذكر لعقار رمديسيفير الذي يعد علاجا واعدا لكوفيد-19 على منع الوفاة جراء المرض.

والعقار المضاد للفيروسات الذي كان جزءا من المزيج التجريبي الذي أعطي للرئيس الأمريكي دونالد ترمب بعد إصابته بفيروس كورونا الشهر الماضي، تمت مراجعته مع عقارات أخرى في دراسة واسعة النطاق شملت 11 ألف شخص في 30 بلدا.

وقالت الدراسة التي نشرت في وقت متأخر الخميس إنه بدا أن للعقار تأثيرًا ضئيلًا أو منعدمًا على مرضى كوفيد-19 الذين يخضعون للعلاج، كما أشارت معدلات الوفيات الاجمالية والمرضى الذين وضعوا على أجهزة التنفس الاصطناعي إضافة الى مدة إقامة المرضى في المستشفيات.

الزراعة تنظم دورة الأمن والأمان الحيوي في معامل حيوانات التجارب

HOT information

معامل حيوانات التجارب

اختتمت فعاليات دورة «الآمان الحيوي في معامل حيوانات التجارب» وهي من أوائل الدورات النوعية المتخصصة والمتقدمة في مجال تطبيقات اشتراطات وإجراءات الأمن والأمان الحيوي في معامل حيوانات التجارب والتي نفذت بمركز التدريب والتعلم والأستشارات المعتمد دوليا بمعهد بحوث الصحة الحيوانية.

عن أخبار اليوم

وزارة الصحة: لم تظهر حالات مصابة بفيروس كورونا بالمدارس

HOT information

كورونا بالمدارس

أكدت وزارة الصحة، على المتابعة المستمرة من جانبها على المستشفيات خاصة فيما يتعلق بفيروس كورونا، ومواجهته، وأضاف متحدث الوزارة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسئوليتى” المذاع على قناة “صدى البلد”، تقديم الإعلامي أحمد موسى، أن المدارس لم يظهر بها أى حالات مصابة بكورونا، وهناك استعداد بجميع المحافظات.
وكانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، شددت على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي تحسبًا لزيادة أعداد إصابات فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19″، مع بداية فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الوزيرة مساء اليوم، الأربعاء، عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع وكلاء الوزارة ومديري مديريات الصحة على مستوى محافظات الجمهورية وقيادات الوزارة، لمتابعة تنفيذ خطة الوزارة الوقائية واتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية للتصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد خاصة مع بداية الموجة الثانية للفيروس في العديد من دول العالم.
ووجهت الوزيرة بانعقاد غرفة العمليات المركزية لفيروس كورونا المستجد بشكل متواصل على مدار الساعة لمتابعة مستجدات الموقف أولًا بأول، ومتابعة سير العمل من خلال الشبكة المميكنة التي تربط كل من إدارة المستشفيات وهيئة الإسعاف والخط الساخن بالغرفة.
وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة شددت على جاهزية مستشفيات العزل لاستقبال حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى التشخيص والفرز بكافة مستشفيات وزارة الصحة والسكان وصرف العلاج لحالات العزل المنزلي، لافتًا إلى متابعة سير العمل من خلال فرق الترصد والتقصي لحالات الإصابة وتطبيق الإجراءات الوقائية في أماكن التجمعات والأنشطة المختلفة.

حالة تراخى بين المواطنين بخصوص الالتزام بالتدابير الاحترازية

HOT information

التدابير الاحترازية

قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، إن جميع دول العالم تشهد فى الفترة الأخيرة ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا، موضحًا أنه  خلال الفترة الأخيرة يوجد بمصر حالة من التراخى بين المواطنين بخصوص الالتزام بالتدابير الاحترازية.
وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسئوليتى” المذاع على قناة “صدى البلد”، تقديم الإعلامي أحمد موسى، أن الأيام الماضية شهدت ارتفاعا بسيطا فى أعداد المصابين بفيروس كورونا، ولذلك الوزارة قامت بإصدار بيان مهم الليلة.
ولفت ، إلى أن وزيرة الصحة الدكتور هالة زايد وجهت بانعقاد غرفة العمليات المركزية بشكل متواصل للتعامل مع أى مستجدات.
وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة أن، وزيرة الصحة تابعت جاهزية المستشفيات العزل لاستقبال حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.
وأشار إلى أن، الجميع عليه أن يتوخى الحذر فى الفترة المقبلة و على الجميع ارتداء الكمامات، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا، مؤكدا: أن الوزارة تناشد المواطنين مجددًا بالالتزام، بعدم التواجد فى التجمعات. 
ومن جانب اخر،شددت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعى تحسبًا لزيادة أعداد إصابات فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، مع بداية فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الوزيرة مساء اليوم، الأربعاء، عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع وكلاء الوزارة ومديرى مديريات الصحة على مستوى محافظات الجمهورية وقيادات الوزارة، لمتابعة تنفيذ خطة الوزارة الوقائية واتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية للتصدى لانتشار فيروس كورونا المستجد خاصة مع بداية الموجة الثانية للفيروس فى العديد من دول العالم.

ووجهت الوزيرة بانعقاد غرفة العمليات المركزية لفيروس كورونا المستجد بشكل متواصل على مدار الساعة لمتابعة مستجدات الموقف أولًا بأول، ومتابعة سير العمل من خلال الشبكة المميكنة التى تربط كل من إدارة المستشفيات وهيئة الإسعاف والخط الساخن بالغرفة.

وأوضحت الوزارة، في بيان اليوم، أن الوزيرة شددت على جاهزية مستشفيات العزل لاستقبال حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى التشخيص والفرز بكافة مستشفيات وزارة الصحة والسكان وصرف العلاج لحالات العزل المنزلي، لافتًا إلى متابعة سير العمل من خلال فرق الترصد والتقصى لحالات الإصابة وتطبيق الإجراءات الوقائية فى أماكن التجمعات والأنشطة المختلفة.

وأشارت الوزارة، إلى أن الوزيرة وجهت وكلاء الوزارة ومديرى المديريات على مستوى محافظات الجمهورية بالتأكد من جاهزية المستشفيات وتوافر كافة المستلزمات وأجهزة الأكسجين والتنفس الصناعى وجاهزية الرعايات المركزة، ومتابعة تطبيق بروتوكولات العلاج المحدثة ومعايير مكافحة العدوى، كما وجهت بمتابعة التدريب بشكل دورى لكافة الفرق الطبية.

ولفت البيان إلى أن الوزيرة وجهت عددًا من النصائح التى ينبغى على المواطنين اتباعها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد من خلال تجنب التجمعات العائلية والمحافظة على التباعد الاجتماعى بين الأفراد فى الأماكن العامة، والالتزام بارتداء الكمامة مع اتباع الإرشادات الخاصة بكيفية ارتدائها والتخلص الآمن منها.

وأضافت الوزارة، أنه حرصًا على عدم انتشار العدوى ، ينبغى عدم المصافحة باليد أثناء اللقاء، مع ضرورة غسل الأيدى بالماء والصابون باستمرار لمدة لا تقل عن 20 ثانية أو فركها بالكحول، كما يجب أيضًا منع تجمع أعداد كبيرة من المواطنين فى الأماكن العامة مثل الأسواق والمحلات التجارية وغيرها، مؤكدًا ضرورة عدم مشاركة الأدوات الشخصية مع الآخرين، وتجنب لمس الأسطح غير النظيفة.

وحثت الوزارة الأفراد البالغين من العمر 60 عاما أو اكثر أو أى شخص يعانى من أمراض مزمنة مثل السكرى وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، وأمراض الرئة المزمنة، وأمراض الأوعية الدموية الدماغية وأمراض الكلى المزمنة، والسيدات الحوامل، على ضرورة تجنب التجمعات حيث إنهم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية، والتوجه إلى أقرب مستشفى فى حال الشعور بأى أعراض مرضية.

وتابعت الوزارة:”أنه حرصًا على الصحة العامة للمواطنين، يجب عدم تناول الأدوية خاصة أدوية الفيتامينات أو أدوية رفع المناعة دون استشارة الطبيب، كما يجب الحرص على اتباع نظام غذائى صحى مما يقوى الجهاز المناعي، مثل تناول الأغذية الصحية والغنية بالفيتامينات الطبيعية والزنك، والحرص على تناول الفواكه والخضار والأسماك كمصدر هام للأوميجا”.

عن اليوم السابع

الزراعة تعلن تحصين 4.3 مليون رأس ماشية ضد الحمى القلاعية

HOT information

تحصين الماشية

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا من الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بـوزارة الزراعة، حول إجمالي ما تم تحصينه ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع والتي بدأت يوم 19 سبتمبر 2020 بجميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.

منحة يابانية بقيمة 9.5 مليون دولار لدعم قطاع الصحة

HOT information

الاجهزة والمستلزمات الطبية

وقعت د.رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع سفير اليابان بالقاهرة ماساكي نوكي، اليوم بمقر الوزارة، منحة يابانية بقيمة مليار ين ياباني ما يعادل 9.5 مليون دولار أمريكي.

وتابعت: ثانيًا استراتيجية سرد المشاركات الدولية، حيث تستهدف إلقاء الضوء على قصص التعاون الناجح بين مصر وشركائها مُتعددي الأطراف والثنائيين، والتي تساهم في تعزيز النمو الاحتوائي بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة، وذلك في إطار 3 عوامل أساسية، هي المواطن محور الاهتمام والمشروعات الجارية والهدف هو القوة الدافعة، وثالث مبادئ الدبلوماسية الاقتصادية هو مطابقة التمويل التنموي لأهداف التنمية المستدامة، حيث قامت الوزارة بمسح كامل لإجمالي المشروعات ضمن محفظتها الجارية البالغة قيمتها 25 مليار دولار، لتحديد مدى توافقها مع الأهداف الأممية، بما يحقق تعاون إنمائي فعال ويعزز جهود الحكومة نحو تحقيق أجندة التنمية الوطنية.

من ناحيته علق السفير الياباني بالقاهرة قائلا “أود أن أعرب عن عميق احترامي لشعب وحكومة مصر على الجهود الدؤوبة لمواجهة التحديات في ظل فيروس كورونا، لاسيما العاملين والأطباء بقطاع الصحة، ويشرفني أن أعلن عن تضامن حكومة وشعب اليابان عبر تقديم منحة بقيمة 9.5 مليون دولار لشراء معدات طبية وآمل أن تسهم هذه المنحة في تعزيز الإجراءات التي تقوم بها مصر للتعامل مع جائحة كوفيد 19 “.

كانت وزارة التعاون الدولي، قد عقدت اجتماعًا ضمن منصة التعاون التنسيقي المشترك، بمشاركة وزارة الصحة، ومؤسسات التمويل الدولية، مع بداية أزمة كورونا، لمناقشة احتياجات القطاع في إطار التعاون متعدد الأطراف، واستطاعت الوزارة توفير ما يقرب من 500 مليون دولار للقطاع خلال هذه الفترة لدعم جهود تطوير قطاع الصحة ومساندته لاسيما خلال جائحة كورونا التي كانت لها تداعيات سلبية على كافة دول العالم.

وخلال سبتمبر الماضي نظمت وزارة التعاون الدولي، مع مُمثلي السفارة اليابانية بالقاهرة، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي «الجايكا»، ومسئولي مشروعات مصر والشرق الأوسط بمكتب الجايكا في طوكيو، وبنك اليابان للتعاون الدولي، بمشاركة 41 ممثلا عن عدد من الوزارات المصرية، حوار السياسات الذي يُعقد سنويًا لاختيار المشروعات التنموية التي سيتم تنفيذها وتمويلها بالتعاون مع الشريك الياباني لعام 2021/2022 من خلال نافذة التعاون الفني وتبادل الخبرات، وذلك في إطار منصة التعاون التنسيقي المشترك.

جدير بالذكر أن محفظة التعاون الجارية بين جمهورية مصر العربية واليابان تبلغ قيمتها نحو 2.48 مليار دولار في 13 مشروعًا، بواقع 1.12 مليار دولار تمويلات لمشروعات في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، و 552 مليون دولار بقطاع النقل والملاحة و450 مليون دولار لقطاع السياحة والآثار، و 137 مليون دولار بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، و168 مليون دولار في قطاع التعليم والتعليم الفني، و57 مليون دولار لقطاع الري .

عن أخبار اليوم

وزارة الزراعة تعلن عن19 منفذاً لبيع الأمصال بأسعار مخفضة فى 17 محافظة

HOT information

معهد الأمصال واللقاحات البيطرية

أكد د. محمد سعد مدير معهد الأمصال واللقاحات البيطرية، على ضرورة الاهتمام بالبحوث التطبيقية يقوم المعهد بافتتاح منافذ لبيع الأمصال واللقاحات البيطرية على مستوى الجمهورية بأسعار اقتصادية لحماية الثروة الحيوانية والداجنة وتقليل التكلفة الاقتصادية على المربين وتوفير غذاء صحى آمن، وذلك فى إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بدعم المزارعين والمربين وتوفير الأمصال واللقاحات البيطرية بأسعار مخفضة وفي إطار رؤية مركز البحوث الزراعية برئاسة د. محمد سليمان

وأضاف سعد، أنه يوجد 19 منفذاً على مستوى الجمهورية في المعامل الفرعية لمعهد صحة الحيوان وفي محافظات القاهرة، الإسكندرية، الدقهلية كفر الشيخ، بورسعيد، دمياط، البحيرة، الغربية، القليوبية، المنيا، الأقصر، أسيوط، بنى سويف، المنوفية، الإسماعيلية، والشرقية ومطروح

كما يقوم المعهد بتوفير اللقاحات اللازمة للقوافل العلاجية بالاشتراك مع معهد بحوث التناسليات وتوفير اللقاحات السيادية للحملات القومية للهيئة العامة للخدمات البيطرية.

أربعة ملفات على طاولة شعبة الأدوية أهمها إنتاج أدوية المكملات الغذائية

HOT information

انتاج الدواء

قال الدكتور على عوف رئيس الشعبة العامة للأدوية فى الاتحاد العام للغرف التجارية فى أول تصريح له بعد فوزه بتولى رئاسة الشعبة للدورة الثانية على التوالي، إن هناك عددا من الملفات التى تدرسها الشعبة وتعمل على التواصل مع كافة الجهات المعنية بالدولة لحلها، خاصة الأزمات الخاصة بقطاع الدواء وتوفيره فى مصر من جانب والتوجه بالتصدير للفائض عن السوق المحلى لتحقيق استراتيجية الدولة فى زيادة تصدير المنتجات المصرية ومنافستها لمثيلتها من السلع الأخرى.  
وأضاف عوف لليوم السابع، أن هناك 4 ملفات رئيسية مستمرة فى خطط الشعبة خلال المرحلة المقبلة وأهمها: 
1- التواصل مع هيئة الدواء المصرية على كيفية دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وشباب هذا القطاع طبقا لاتجاه الحكومة من أوجه الدعم المختلفة. 
2- التواصل مع هيئة سلامة الغذاء لدعم قطاع المكملات الغذائية المسئولة عن رفع المناعة ومواجهة الفيروسات.
3- العمل على تطوير صناعة الدواء .  
4 تشجيع التصدير خاصة للشركات الصغيرة والمتوسطة ومنحها الفرصة للدخول بمنتجاتها للأسواق العالمية.  
وقال رئيس شعبة الأدوية، إنه تم تشكيل هيئة المكتب للشعبة وتولى الدكتور مجدى جنينة نائب رئيس الشعبة، واللواء أحمد بدر نائب الرئيس، والدكتور عبد الحليم أبو حشيش سكرتير عام بالاضافة إلى الدكتور محمد شاهين سكرتير عام مساعد، حيث فازت قائمة الدكتور على عوف بنحو 19 عضوا من إجمالى 21 مرشحا. 
وتابع عوف قائلا إن الحكومة تسعى مع شركات الأدوية توفير كافة احتياجات السوق المحلى والاستعداد الكامل لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد خلال موسم الشتاء الفترة المقبلة، والتى تعتبر فى مقدمتها الأدوية الخاصة بالمكملات الغذائية المسئولة عن رفع المناعة للمواطنين فى مواجهة الفيروسات. 

توصيات الملتقى السادس للتأمين الطبي والرعاية الصحية

HOT information

الملتقى الإقليمي السادس للتأمين الطبي والرعاية الصحية

شهد الملتقى الإقليمي السادس للتأمين الطبي والرعاية الصحية والذي ينظمة الاتحاد المصري للتأمين، وعلى مدار يومان قبول من شركات التامين العاملة بمصر وبالدول العربية.

تحصين 3.3 مليون رأس ماشية ضد الحمى القلاعية

HOT information

تحصين الماشية

قامت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بزيارة 54140 منـزلا، بكافة محافظات الجمهورية، استكمالاً لخطة الترصد النشط للأمراض الوبائية الحيوانية، والتي تستهدف القيام بزيارات لعدد 5000 قرية / تابع بكافة محافظات الجمهورية، لرصد أمراض «الحمى قلاعية – الجلد العقدى – طاعون المجتـرات الصغيرة – حمى الثلاث أيام – جدرى الأغنام – حمى الوادي المتصدع»،  بكافة محافظات الجمهورية.

عن أخبار اليوم

القطاع الخاص سوف يكون له دور في خدمات التأمين الصحي

HOT information

خدمات التأمين الصحي

كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن القطاع الخاص سوف يكون له دور في تقديم وإدارة خدمات التأمين الصحي ضمن منظومة التأمين الصحي الحكومي الشامل.

وأشار إلى أن هناك تعديلي تشريعي مرتقب في قانون التأمين الصحي الحكومي الشامل لبحث آلية مشاركة شركات التأمين الطبي المتخصصة والرعاية الصحية في منظومة التأمين الصحي الحكومي الشامل، ولافتا إلى أن المنظومة الصحية في مصر ستوفر الحماية من الأوبئة مثل فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

واعتبر ان مشاركة القطاع الخاص في منظومة التأمين الصحي الحكومي الشامل معمول به فى الدول المتقدمة ذات النظم الصحية المتطورة مثل ألمانيا، لتحقيق رغبات وطموح كفاة فئات المجتمع.

قال وزير المالية، أن الحكومة تقوم بصياغة هيكلية للموازنة العامة للدولة بهدف زيادة الإنفاق على الصحة ، وهو مطلب مجتمعي لزيادة ميازينة الصحة والتعليم ومياه الشرب وتحليه المياه والصرف الصحي، دون التأثير على التزامات الدولة مثل خدمات الدين ومتطلبات الأمن القومي بجانب السكن الاجتماعي.

وكشف  معيط أن هناك قناعة من رئاسة الجمهورية وهى الصحة والتعليم والإصلاح الإداري والثقافة لتكون من الوليات الدولة، ولافتا إلى أن مضاعفة ميزانية الصحة ليست كافية، لتقديم خدمات صحية للمواطنين ذات جودة مقبولة فى كل الخدمات.

ولفت محمد معيط، إلى أن الدولة  خصصت 110 مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2020/2021 للإنفاق على الصحة وخدماتها مضيفا أن هذا الإنفاق المخصص لقطاع الصحة يمثل حوالي 6.4% من الموازنة العامة للدولة للعام المالي  الجاري.

وأوضح أن الحكومة تسعى لزيادة حجم الإنفاق على قطاع الصحة الفترة المقبلة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بجعل الصحة والتعليم على رأس أولويات الإنفاق الحكومي مشيرا  إلى أن حجم الإنفاق على الصحة بلغ العام المالي الماضي 2019/2020 حوالي 89 مليار جنيه بنسبة 5.6% من الموازنة العامة للدولة، مقابل 71 مليار جنيه بموازنة العام المالي 2018/2019، و62 مليار جنيه العام المالي  2017/2018 بنسبة 5%  من الموازنة العامة للدولة

 

وتابع وزير المالية، أن الحكومة لن تقوم بزيادة الضرائب أو الأعباء الضريبية على المواطنين، وستتبع الدولة خطة للتحول الرقمي والميكنة ودمج القطاع غير الرسمي لزيادة حصيلة الضرائب، دون فرض ضرائب جديدة.

وأضاف وزير المالية، أن الحكومة قد قامت بزيادة حد الإعفاء الضريبي لمحدودي الدخل ومتوسطي الدخل، وقامت فقط بزيادة ضريبة كسب العمل بنسبة طفيفة على من يزيد كسبه السنوي عن مليون جنيه وذلك لتحقيق العدالة الاجتماعية.

وأكد “مصر كبقية دول العالم مرت بظروف صعبة خلال الفترة الأخيرة نتيجة لتفشي فيروس كورونا، مؤكدا على أن الحكومة المصرية سعت لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة هذه الجائحة”.

وأضاف  أن الحكومة اتخذت إجراءات مالية ومجتمعية لتحقيق التوازن مع صحة المواطن والحفاظ على الاستقرار الاقتصادي.

وأشار إلى أن الدولة سعت جاهدة خلال فترة جائحة كورونا للحفاظ على الهيكل الوظيفي للمواطنين ودعم العمالة الموسمية والغير منتظمة وذلك عبر طرح مبادرات وحزم مالية ومجتمعية متعددة لتحقيق ذلك.

وأوضح أن الحكومة تهدف خلال الفترة المقبلة لدعم شبكة الحماية الاجتماعية للمواطنين وتوفير حماية اجتماعية وصحية لهم بجانب التغلب على التداعيات السلبية التي تركتها جائحة كورونا على المنظومة الصحية.

وتابع “أهداف الحكومة ترتكز المرحلة القادمة على زيادة الإنفاق على الصحة وتدريب تدريجي للعاملين في هذا القطاع، بما يتسق مع رؤية مصر 2030 والتي تدعو إلى زيادة الإنفاق على الصحة والتعليم وتحليه المياه والتغلب على العشوائيات والمناطق الخطرة وتحسين مستوى المعيشة” مؤكدا على أنه كان يجب على الحكومات خلال السنوات الماضية تحويل الإنفاق على دعم المنتجات البترولية لصالح التعليم والصحة بما كان سيسهم في تطوير هذه المنظومة وخلق فرص هائلة للنمو الاقتصادي.

وأوضح أن حجم الإنفاق على الدعم بلغ حوالي 326 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي 2019/2020، كما بلغت استثمارات قطاع الكهرباء حوالي  570 مليار جنيه.

عن أخبار اليوم

المالية: 110 مليارات جنيه للإنفاق على الصحة بالموازنة العامة للدولة

HOT information

قطاع الصحة

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن هناك قناعة من رئاسة الجمهورية للنهوض بالصحة والتعليم والإصلاح الإدارى والثقافة لتكون من أولوليات الدولة، ومشيرا إلى  مضاعفة ميزانية الصحة ليست كافية، لتقديم خدمات صحية ذات جودة مقبولة للمواطن.

وأضاف معيط أن هذا الانفاق المخصص لقطاع الصحة يمثل حوالي 6.4% من الموازنة العامة للدولة للعام المالي  الجاري.

وأوضح أن الحكومة تسعى لزيادة حجم الإنفاق على قطاع الصحة الفترة المقبلة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بجعل الصحة والتعليم على رأس أولويات الإنفاق الحكومي.

وأشار إلى أن حجم الإنفاق على الصحة بلغ العام المالي الماضي 2019/2020 حوالي 89 مليار جنيه بنسبة 5.6% من الموازنة العامة للدولة، مقابل 71 مليار جنيه بموازنة العام المالي 2018/2019، و62 مليار جنيه العام المالي  2017/2018 بنسبة 5%  من الموازنة العامة للدولة.

شركة الطبي تحصد جائزة معهد الشرق الأوسط للتميز

HOT information

شركة الطبي للصحة العامة

أعلن معهد الشرق الأوسط MEI وهو أقدم مؤسسة – غير ربحية – متخصصة في دراسات الشرق الأوسط في واشنطن، عن فوز شركة “الطبي” بجائزة عصام فارس للتميز لعام ٢٠٢٠.

وأعرب المعهد في حيثيات منحه الجائزة عن إعجابه وإشادته بدعم شركة “الطبي” للصحة العامة وتلبية الحاجة الواسعة للمعلومات الصحية باللغة العربية وذلك من خلال العيادات الإلكترونية والاستشارات الافتراضية ومجموعة كبيرة من المواد العربية، إضافة إلى العمل على تمكين المجتمعات في جميع أنحاء الشرق الأوسط من الحصول على المعرفة الطبية الحاسمة، وتقديرا أيضاً للشركة ولعملها الرائد لجعل الرعاية الطبية والمعرفة أكثر سهولة في الشرق الأوسط، والدور الفعال الذي لعبته في مكافحة فيروس كورونا المستجد COVID-19.

وشارك في حفل توزيع الجوائز السفيرة الأردنية في الولايات المتحدة دينا قعوار، والرئيس التنفيذي لشركة مبادلة خلدون مبارك ، والمديرة التنفيذية لمنظمة كير الأمريكية ميشيل نون وكذلك قيادات معهد الشرق الأوسط برئاسة بول سالم.

وقال جليل اللبدي، الشريك المؤسس لشركة “الطبي”  : ” إنه لشرف حقيقي أن يتم الاعتراف بمهمة شركة “الطبي” من قبل معهد الشرق الأوسط، وأنا وفريقي نقدر ذلك بشدة ونتطلع إلى مواصلة رحلتنا لتوفير صحة أفضل للجميع في الشرق الأوسط. لقد تطورنا من بوابة طبية بسيطة تتكون من ١٥ ألف صفحة من المحتوى الطبي العربي إلى أكثر من ٢ مليون صفحة من المحتوى، ثم أضفنا خدمة الرعاية الصحية العامة عن بُعد.”

وأضاف اللبدي: ” اليوم، من خلال منصتنا ، وصل مليوني شخص إلى الأطباء المؤهلين في غضون دقائق مقابل رسوم بسيطة أو بدون رسوم على الإطلاق، وتمكنا من توسيع نطاق خدماتنا ٢٠ مرة لتلبية الطلب المتزايد الهائل، مع الحفاظ على معاييرنا. و لقد دعمنا جهود الحكومة في الأردن ومصر التي تتولى مسؤولية الخطوط الساخنة الرئيسية للاستجابة لكورونا في كلا البلدين لتقديم الاستشارات المجانية للأشخاص وتوسيع شبكتنا الحالية إلى ١٢ دولة عربية.”

أما ليندا روتنبر الرئيس التنفيذي لشركةEndeavor Global  ، فقالت في كلمتها خلال الاحتفال : إنه لشرف وامتياز لي أن أقدم لشركة الطبي ومؤسسها المذهل جليل اللبادي، جائزة عصام فارس للتميز، لجهودها المتميزة لتوفير رعاية صحية عالية الجودة ويمكن الوصول إليها كمورد حيوي وشريان حياة للعائلات خلال COVID-19″

وأضافت : فخورة جدا بجليل، فهو يستحق الجائزة، وشكراً لمعهد الشرق الأوسط لتقديره العمل الرائع للمؤسسين والأفراد ذوي التأثير الكبير مثل جليل اللبدي، لقد عرفت جليل منذ أن كان مرشحًا للجنة اختيار منظمة Endeavor العالمية في لندن عام ٢٠١٢. وفي ذلك الوقت ، كان “الطبي” قاموسًا طبيًا على الإنترنت يقدم مفهوم الرعاية الصحية عن بُعد عبر الرسائل النصية، وكان الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي يقوم بذلك. كنا نؤمن بشدة برؤية جليل لتوفير منصة صحية رقمية باللغة العربية، عندما لم يكن أحد يتحدث عن المنصات الرقمية في أي مكان تقريبًا”.

جدير بالذكر أن جائزة معهد الشرق الأوسط للتميز فاز بها سابقاً عدد من الأسماء والمنظمات البارزة في الشرق الأوسط، من بينهم؛ فادي غندور ، ومنظمة الخوذ البيضاء، وحنان عشراوي  والشيخة حصة الصباح وكذلك بنك الطعام المصري الذي حصل على الجائزة لهذا العام.

موقع “الطبي” هو واحد من أكبر بوابات الصحة الطبية على الإنترنت وأكثرها تفاعلاً في العالم العربي والشرق الأوسط. وخلال ذروة جائحة فيروس كورونا، أطلقت الطبي خطًا ساخنًا للصحة في الأردن يتعامل مع ٥٠٠٠ استشارة عبر الإنترنت يوميًا. كررت شركة “الطبي” نجاح خط Covid-19 الساخن في مصر بالشراكة مع المجلس الأعلى للجامعات ووزارة الصحة، حيث وصل إلى ملايين المصريين، ثم توسع لاحقًا ليشمل السودان ولبنان، مما وفر للجمهور القلق وصولًا مجانيًا أو منخفض التكلفة للاستشارة الطبية عن بعد.

عن جريدة المال

توقعات بدخول 5 شركات عالمية لسوق التأمين الطبى المصرى

HOT information

التأمين الطبى المصرى

توقع دكتور إيهاب أبو المجد ، عضو مجلس إدارة هيئة التأمين الصحى الشامل ، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لشركات إدارة الرعاية الصحية دخول 5 شركات عالمية لسوق التأمين الطبى المصرى خلال الفترة القادمة، وذلك بالتزامن مع انطلاق منظومة التأمين الصحى الشامل والسماح بعمل شركات متخصصة فى نشاط التأمين الطبى فى قانون التأمين الموحد الجديد.

وأضاف أبو المجد ، فى تصريحات لـ ” اليوم السابع ” أن القطاع الطبى الخاص يمتلك القدرات الفنية والملاءة المالية والاكتوارية للمشاركة فى منظومة التأمين الصحى الشامل وخلال 10 سنوات بالتزامن مع تطبيق المنظومة تدريجيا فى باقى المحافظات سوف يتمكن من تلبية خدمات الرعاية الصحية لكافة المواطنين .
يذكر أنه انطلقت فعاليات الجلسة الافتتاحية للملتقى الإقليمي السادس للتأمين الطبي والرعاية الصحية، والمنعقد صباح اليوم الأحد، تحت عنوان “صناعة التأمين الطبي والرعاية الصحية بين مواجهة الأوبئة وبدء تطبيق التأمين الصحي الشامل” برعاية الهيئة وعدد من الجهات الحكومية الأخرى، وينظمه كل من الاتحاد العربى للتأمين والاتحاد المصري للتأمين بالتنسيق مع الجمعية المصرية لإدارة الرعاية الصحية، وبحضور رؤساء وممثلي شركات التأمين المصرية وشركات الوساطة التأمينية ومسئولي شركات الرعاية الطبية ، والجهات ذات العلاقة بمنظومة التأمين الصحى الشامل. 

سبيد ميديكال تؤسس معامل مصر للتحاليل الطبية بتكلفة 150 مليون جنيه

HOT information

سبيد ميديكال

قررت شركة سبيد ميديكال، وشقيقتها برايم سبيد ميديكال، تأسيس شركة معامل مصر للخدمات الطبية، وذلك بغرض إنشاء 200 فرع للمعامل الطبية باسم “معامل مصر” تحت شعار “معامل مصر.. لأهل مصر” منتشرة على مستوى الجمهورية خلال عامين، بحسب بيان من شركة “سبيد ميديكال” اليوم الأحد.

وقالت الشركة إنه سيتم إنشاء أول 100 فرع بتكلفة استثمارية قدرها 150 مليون جنيه خلال عام من الآن، حيث ستكون “معامل مصر” امتدادا لنشاط المعامل الخاص بـ “سبيد ميديكال” بغرض الحصول على حصة سوقية أكبر باستخدام علامتين تجاريتين للمعامل للتوسع، وبالتالى خدمة شريحة أكبر من المواطنين.

وأضافت أن “معامل مصر” ستركز على شرائح مختلفة وتعاقدات متعدّدة جديدة، بينما ستستكمل “معامل سبيد” توسعاتها الحالية إلى 200 فرع في خلال العامين القادمين.

وقال محمود لاشين، رئيس مجلس إدارة سبيد ميديكال، إن استخدام علامتين تجاريتين للتوسع سيضع سبيد ميديكال وبرايم سبيد على طريق الوصول لأكبر مقدم لخدمة المعامل الطبية بـ400 فرع خلال العامين القادمين، حيث أن أكبر المنافسين يعتمد على وجود علامتين تجاريتين أيضا وهو ما جعله أكبر مقدم للخدمة في مصر حتى تاريخه.

ووفقا للبيان، سيتم تأسيس شركة معامل مصر بنسبة 30% لشركة سبيد ميديكال، و30% لشركة برايم سبيد ميديكال، والباقي لتامر وجيه رئيس مجلس إدارة برايم سبيد، ورجلي الأعمال محمود فراج وأيمن صبري عبد الجيد وآخرين.

وشركة سبيد ميديكال هي إحدى الشركات العاملة في قطاع موزعي الرعاية الصحية في مصر، والتي تم تأسيسها في ديسمبر 2015، وهي شركة مدرجة في البورصة المصرية منذ مارس 2019.

نتفاوض مع الصحة لإضافة مستشفيات العزل لقائمة شبكة تعاقدات

HOT information

الجمعية المصرية لإدارة الرعاية الصحية

كشف الدكتور إيهاب ابوالمجد، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لإدارة الرعاية الصحية، أنه جاري التفاوض مع وزارة الصحة لإضافة مستشفيات العزل الصحي والتابعة للقوات المسلحة لقائمة شبكة تعاقدات شركات الرعاية الصحية.

وأضاف أبوالمجد خلال الملتقى الإقليمي السادس للتأمين الطبي والرعاية الصحية، أنه عند توقيع بروتوكول التعاون مع وزارة الصحة بشأن ذلك سيتيح لعملاء شركات التأمين العلاج في هذه المستشفيات وفقا للتعاقد بين شركة التأمين وشركات إدارة الرعاية الصحية.

وأشار إلى أن 71% من شركات التأمين الطبي في السوق كانت ملتزمة بتوفير التغطية العلاجية لمصابي فيروس كورونا من المؤمن عليهم- حاملي الوثائق التأمينية – بصورة كاملة وذلك وفقاً لتعاقداتها مع المستشفيات.

عن أخبار اليوم

الرقابة المالية: 5.4 مليار جنيه أقساط التأمين الطبي بالشركات

HOT information

الهيئة العامة للرقابة المالية

قال رضا عبدالمعطي، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، إن حجم أقساط نشاط التأمين الطبي بشركات التأمين بلغ 5.4 مليار جنيه، خلال العام المالي الماضي 2019/2020، مشيرًا إلى أن هناك 26 شركة تصدر وثائق التأمين الطبي بالسوق.

وأضاف عبدالمعطي، خلال كلمته بالجلسة الأولى للملتقى الإقليمي السادس للتأمين الطبي والرعاية الصحية، أن حجم الأقساط المحصلة من عملاء شركات الرعاية الصحية العاملة بالسوق تبلغ حوالي 4 مليارات جنيه.

وأوضح أن الهيئة تسعى من خلال قانون التأمين الجديد العمل على تنظيم عمل شركات الرعاية الصحية وشركات إدارة الرعاية الصحية، موضحا أن شركات إدارة الرعاية الصحية الأعضاء بالجمعية المصرية للرعاية الصحية يبلغ عددها 82 شركة.

وأضاف نائب رئيس الرقابة المالية أن القانون الجديد سيسمح بتدشين شركات تأمين طبي متخصصة برأسمال 60 مليون جنيه، بجانب السماح بتدشين وتنظيم عمل شركات إدارة الرعاية الصحية برأسمال 15 مليون جنيه.

وأشار رضا عبدالمعطي، إلى أهمية التعاون بين الدولة والقطاع الخاص في تطوير منظومة التأمين الطبي بمصر وخاصة في ظل منظومة التأمين الصحي الشامل.

ولفت إلى أن هذه المنظومة تضم 3 هيئات هي هيئة التأمين الصحي الشامل وهيئة الرعاية الصحية وهيئة اعتماد الرقابة والجودة الصحية.

عن أخبار اليوم

انطلاق الملتقى الإقليمي السادس للتأمين الطبي والرعاية الصحية

HOT information

الملتقى الإقليمى السادس للتأمين الطبى والرعاية الصحية

انطلق منذ قليل الملتقى الإقليمى السادس للتأمين الطبى والرعاية الصحية، الذي ينظمه الإتحاد المصرى للتأمين، بالتعاون مع الاتحاد العام العربى للتأمين والجمعية المصرية لإدارة الرعاية الصحية، بعنوان: «صناعة التأمين الطبي والرعاية الصحية بين مواجهة الأوبئة، وبدء تطبيق التأمين الصحي الشامل- مصر نموذجًا».

ويشارك في هذا الملتقى الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، والدكتور محمد معيط وزير المالية، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، والدكتورة هالة زايد وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إضافة إلى ممثلي كبرى شركات التأمين المصرية والعربية، وشركات الوساطة التأمينية، وشركات الرعاية الصحية، وخبراء التأمين والاقتصاد، الذين يبحثون على مدار يومين ٦ قضايا مهمة بين مواجهة الأوبئة وانطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل.

عن أخبار اليوم

حجم قطاع التأمين الطبي بلغ 402 مليار جنيه العام الماضى

HOT information

التأمين الطبي

قال علاء الزهيري رئيس الاتحاد المصري للتأمين، إن حجم قطاع التأمين الطبي بلغ بنهاية العام المالي الماضي، ٤.٢ مليار جنيه.

وأضاف الزهيري خلال الملتقى الاقليمي السادس للتأمين الطبي والرعاية الصحية، أن صناعة التأمين الطبى والرعاية الصحية فى تقديم الخدمة تحت مظلة التأمين الصحى الشامل بمصر، من خلال استعراض حجم قطاع التأمين الطبى ونسبة مساهمته فى إجمالى الأقساط بشركات التأمين وعدد العملاء الذين تشملهم تغطيات التأمين الطبى وخدمات الرعاية الصحية.

وتابع أنه تم التقدم بمقترحات لوزارة الصحة لبحث مشاركة وتحديد دور الإتحاد في منظومة التأمين الصحي الشامل.

وأضاف الزهيري، أن تغطيات التأمين الطبى التكميلية التى يمكن أن يقدمها قطاع التأمين الطبى المصرى لمنظومة التأمين الصحى الشامل، مشيرا إلى أهمية الملتقى لكشف الدور للهيئات الرقابية فى مكافحة الآثار المترتبة عن انتشار الأوبئة مثل «كورونا»، وآلية التعامل مع قطاع التأمين الطبى، واستراتيجية الشمول التأمينى للوصول إلى كل المواطنين ودورها فى تغطية المتضررين من الأوبئة وتوفير الحماية التأمينية لهم.

عن أخبار اليوم

الاتحاد المصري للتأمين يقدم 3 مقترحات للمشاركة في منظومة التأمين الصحي

HOT information

الاتحاد المصرى للتأمين

قال علاء الزهيرى رئيس الاتحاد المصرى للتأمين، إن قطاع التأمين قدم ثلاث مقترحات إلى الدولة للمشاركة فى منظومة التأمين الصحى الحكومى الشامل.

وأوضح الزهيرى خلال الجلسة الأولى من الملتقى الإقليمى السادس للتأمين الطبى أن المقترح الأول هو السماح بالتأمين المزدوج عبر سماح الدولة لشركات التأمين بالتعاقد مع العملاء مباشرة،عبر قسط مكمل ووضع نظام للاستردادات فى التعويضات.

وأضاف أن المقترح الثانى هو إسناد مهام التسوية المالية لشركات التأمين عبر ما تمتلكه من خبرات ونظم تكنلووجية متطورة فى نشاط التعويضات، مع خصم رسوم التأمين الصحى الحكومى الشامل لصالح الدولة وتحويلها لها.

وأشار إلى أن المقترح الثالث وهو السماح للمواطنين بالتعاقد مع شركات التأمين فى نشاط التأمين الطبى ، مع سداد الدولة للرسوم لصالح شركات التأمين طبقا لاختيار المواطن ورغبته.

وأشار رئيس الاتحاد المصري للتأمين، أن قطاع التأمين قد ناقش الرسوم التى ستسددها الشركات لصالح التأمين الصحى الحكومى الشامل وهى 2.5 فى الألف أسوة بباقى الأنشطة الاقتصادية.

عن أخبار اليوم

قيمة ترخيص محال النظارات 235 قرشا من وزارة الصحة والشعبة تطالب برفعها لـ500 جنيه

HOT information

محال النظارات

إبراهيم المغربى يطالب اقتصار بيع العدسات اللاصفة بتذكرة طبية من محال النظارات وتوقف بيعها بالصيدليات ومراكز التجميل و 95% منها مهرب ويباع على الارصفة بـ10 جنيهات ويسبب قرحة وفقدان البصر
قال إبراهيم المغربى رئيس الشعبة العامة للبصريات فى الاتحاد العام للغرف التجارية ، إن تراخيص محال النظارات من وزارة الصحة تبلغ قيمتها 235  قرشا فقط وفقا للقانون رقم 193 بسنة 1960 مما أدى إلى عشوائية فتح المحال التجارية للنظارات فى مختلف المناطق وعدم قدرة وزارة الصحة على إحكام سيطرتها على زيادة عدد التراخيص، موضحا أنه سيتم تشكيل لجنة جديدة ضمن لجان الشعبة المقرر تشكيلها فى النصف الثانى من أكتوبر الجارى تكون خاصة بالتراخيص وسيتم رفع طلب إلى وزارة الصحة برفع رسوم الترخيص إلى 500 جنيه حتى تستطيع الوزارة القيام بخدمات مراقبة الاسواق والقضاء على العشوائية. 
وطالب المغربى فى تصريح خاص لـ “اليوم السابع”، أن يتم تفعيل قانون رقم 205 لسنة 2008 والذى تم تجميده وينص على تحديد مسافة 100 متر بين المحل والاخر وأن يكون الحد الأدنى بمساحة المحل 25 متر، موضحا أن وضع مسافة مناسبة بين فتح محال النظارات ينظم عملية ترويجها للسلع ذات المواصفات القياسية السليمة بما يدعم من صحة المواطن فى الهدف الأول. 
وأشار إلى ضرورة أن يقتصر بيع العدسات اللاصقة للمواطنين من محال النظارات وأن تكون بتذكرة طبية ويتم منع بيعها داخل الصيدليات وفى مراكز التجميل لأنهم غير متخصصون فى العدسات الطبية اللاصقة ، موضحا أن هذا الإجراء سيحد من عشوائية بيع العدسات اللاصقة المضروبة أيضا على الارصفة وفى المناطق العشوائية والتى يصل سعرها من 10 ، 16 ، 80 جنيه لدى الباعة الجائلين ولابد من وضع قوانين صارمة لبيع المضروب منها والتى تؤثر على الصحة العامة للمواطنين وتتسبب فى أمراض القرحة الشديدة والتى قد تصل فى بعض الأحيان إلى فقدان البصر.  
وتابع إن 95% من العدسات اللاصقة تدخل الاسواق مهربة ومضروبة ولابد من تحجيم هذة السلع من الجهات الرقابية ومصادرتها ومنع تداولها ، وفيما يخص العدسات اللاصقة الطبية فيبلغ أسعارها فى الفئة المستخدمة ليوما واحدا اعتبارا من 100 جنية ، والتى تستمر لثلاثة أشهر فى استخدامها تبدأ أسعارها من 400 جنيه وحتى مستويات أعلى . 
وفى السياق نفسه، قال رئيس الشعبة العامة للنظارات ، إن موسم الشتاء تتراجع فيه معدلات الاقبال على النظارات الشمسية بنحو  50% بسبب برودة الطقس وتزداد فيه الاقبال على النظارات الطبية بنحو 70% مع دخول موسم المدارس والاعتماد عليها أثناء الدراسة للطلاب من كافة المراحل العمرية ، لافتا إلى أن الخصومات الحقيقة لبيع النظارات الشمسية عادة ما تبدأ فى نهاية موسم الصيف فى شهرى سبتمبر وأكتوبر لتخلص البائعين من المنتجات لديهم والاستعداد بالموديلات الجديدة فى الموسم الذى يليه . 

الملتقى الإقليمى السادس للتأمين الطبى والرعاية الصحية تحت رعاية الاتحاد المصرى للتأمين

HOT information

الاتحاد المصرى للتأمين

ينظم الاتحاد المصرى للتأمين، الملتقى الإقليمى السادس للتأمين الطبى والرعاية الصحية، بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة يوم ١١ أكتوبر الحالى، بالتعاون مع الاتحاد العام العربى للتأمين والجمعية المصرية لإدارة الرعاية الصحية، بعنوان: «صناعة التأمين الطبي والرعاية الصحية بين مواجهة الأوبئة، وبدء تطبيق التأمين الصحي الشامل- مصر نموذجًا».

ويشارك في هذا الملتقى الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، والدكتور محمد معيط وزير المالية، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، والدكتورة هالة زايد وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إضافة إلى ممثلي كبرى شركات التأمين المصرية والعربية، وشركات الوساطة التأمينية، وشركات الرعاية الصحية، وخبراء التأمين والاقتصاد، الذين يبحثون على مدار يومين ٦ قضايا مهمة بين مواجهة الأوبئة وانطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل.

وأكد علاء الزهيرى رئيس الاتحاد المصرى للتأمين، أن هذا الملتقى يعكس أهمية قطاع التأمين فى توفير الرعاية الصحية، خاصة أن فرع التأمين الطبى حظي خلال الفترة الأخيرة بمزيد من النمو والانتشار فى الأسواق المصرية العربية، وأصبح من القضايا الحيوية التى تتصدر اهتماماتنا، حيث لا يمكن فصل الاقتصاد عن الصحة التى تُعد الركيزة الأساسية لبناء رأس مال بشرى قوى قادر على الإنتاج، لافتًا إلى أن هذا الملتقى يسلط الضوء على دور قطاع التأمين فى توفير منتجات التأمين الصحي التي تناسب جميع شرائح المجتمع.

وأضاف أنه سيتم إطلاق منصة حوارية بناءة بين الخبراء المتخصصين وممثلي كبرى شركات التأمين المصرية والعربية، وشركات الوساطة التأمينية، وشركات الرعاية الصحية، حول العديد من القضايا الحيوية ومنها: كيفية الاستفادة من تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل باعتبارها فرصة لشركات التأمين والرعاية الصحية من خلال السعى الجاد لتعزيز آليات التعاون المشترك وتجاوز أى تحديات، وزيادة التدفقات المالية الموجهة للاستثمار فى تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعى مع التوسع فى تطبيق نظام التأمين الصحى الشامل، إضافة إلى إطلاق استراتيجية جديدة للشمول التأمينى تُسهم فى توفير الحماية التأمينية للمتضررين من الأوبئة بحيث يكون هناك تأمين طبى ضد الأوبئة المستجدة خاصة بعد أزمة فيروس «كورونا»، على النحو الذى يُساعد فى تقديم خدمة طبية جيدة للمواطنين.

وأشار إلى ان المشاركين فى الملتقى يبحثون دور صناعة التأمين الطبى والرعاية الصحية فى تقديم الخدمة تحت مظلة التأمين الصحى الشامل بمصر، من خلال استعراض حجم قطاع التأمين الطبى ونسبة مساهمته فى إجمالى الأقساط بشركات التأمين وعدد العملاء الذين تشملهم تغطيات التأمين الطبى وخدمات الرعاية الصحية، إضافة إلى تغطيات التأمين الطبى التكميلية التى يمكن أن يقدمها قطاع التأمين الطبى المصرى لمنظومة التأمين الصحى الشامل، وخبراته فى إدارة المخاطر، كما يناقشون دور الهيئات الرقابية فى مكافحة الآثار المترتبة عن انتشار الأوبئة مثل «كورونا»، وآلية التعامل مع قطاع التأمين الطبى، واستراتيجية الشمول التأمينى للوصول إلى كل المواطنين ودورها فى تغطية المتضررين من الأوبئة وتوفير الحماية التأمينية لهم، وطرح منتجات التأمين متناهى الصغر الطبى، مع استعراض الدروس المستفادة من الجائحة.

وأوضح أن المشاركين فى الملتقى يناقشون أيضًا آليات التعاون بين شركات الأدوية والمستحضرات الطبية، وقطاع التأمين الطبى والرعاية الصحية لتقديم خدمة أفضل للمواطنين، إضافة إلى أهمية تقديم منتج تأمين طبى ضد الأوبئة المستجدة خاصة فى ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، والاستغلال الأمثل لتقنيات الذكاء الاصطناعى فى دعم منظومة التأمين الصحى الشامل وربطها بمقدمى الخدمة وشركات التأمين، بحيث يستطيع قطاع الرعاية الصحية أن يقدم الاستشارات الطبية للمرضى «أون لاين» عبر الإنترنت.

عن أخبار اليوم

بيع 6 محال تجارية وصيدلية بالمزاد العلني بدمياط الجديدة

HOT information

جهاز تنمية مدينة دمياط الجديدة

صرح المهندس محمد رجب، رئيس جهاز تنمية مدينة دمياط الجديدة والمشرف على مدينة المنصورة الجديدة، بأنه تم بيع 6 محال تجارية وصيدلية بالمزاد العلني، بمساحات تراوحت بين (20م٢ :40م٢)، بسوق المجاورة (33) بالحي السادس بجوار مشروعى JANNA للإسكان الفاخر وسكن مصر بمدينة دمياط الجديدة.

وأوضح المهندس محمد رجب، أن جلسة المزاد، أسفرت عن بيع المتر المربع الواحد للمحال بأسعار تراوحت بين 31 ألف جنيه و46 ألفا و500جنيه، بينما بلغ سعر بيع المتر المربع الواحد للصيدلية 63 ألف جنيه.

وأشار رئيس الجهاز إلى أن جلسة المزاد تمت بحضور ممثلى مجلس الدولة وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ووزارة المالية، وشرطة التعمير، كما تم مراعاة تنوع أنشطة المحال التى تم بيعها لخدمة الاحتياجات المختلفة لسكان منطقة مشروعي جنة وسكن مصر، بمدينة دمياط الجديدة.

عن أخبار اليوم

السجاد والأدوية يتصدران قائمة السلع الأعلى تصديرا فى يوليو الماضى

HOT information

الأدوية

بلغت القيمة الإجمالية للصادرات المصرية 2.15 مليار دولار في شهر يوليو الماضي، مقابل 2.53 مليار دولار في يوليو عام 2019، بنسبة تراجع بلغت 15%، وفقا لبيانات حكومية.
وحلت الصادرات المصرية من السجاد والكليم في صدارة قائمة السلع التي ارتفعت قيمة صادراتها خلال شهر يوليو الماضي، وفقا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، حيث بلغت قيمة صادراتها 29.6 مليون دولار، مقابل 27.4 مليون دولار في نفس الشهر عام 2019، بنسبة ارتفاع قدرها 7.8%، يليها الصادرات المصرية من الأدوية ومحضرات الصيدلية بقيمة 24.4 مليون دولار في يوليو الماضي، مقابل 23.4 مليون دولار في نفس الشهر عام 2019 بنسبة ارتفاع قدرها 4%.
وحققت قيمة الصادرات المصرية من الأثاث 23.1 مليون دولار يوليو الماضي، مقابل 20.6 مليون دولار في نفس الشهر عام 2019، بنسبة ارتفاع بلغت 12.4%، ثم الصادرات المصرية من قضبان وعيدان وزوايا وأسلاك من حديد 17.6 مليون دولار في يوليو الماضي، مقابل 8.7 مليون دولار في نفس الفترة من عام 2019 بنسبة ارتفاع قدرها 101.3%
وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قبل أيام، أن قيمة العجز فى الميزان التجارى بلغت 2.28 مليار دولار خلال شهر يوليو 2020، مقابل 4.73 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابـق له 2019 بنسبة انخـفاض قدرها 51.8٪.

حصين 2.2 مليون رأس ماشية ضد الحمي القلاعية

HOT information

الحمي القلاعية

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة تقريرًا من الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، حول إجمالي ما تم تحصينه ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع. 

وأوضح التقرير، أنه تم تحصين مليون و154 ألف و518 رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية بينهم ” 678 ألف و844 رأس أبقار، 385 ألف و276 رأس جاموس، 68 ألف و117رأس أغنام، 22 ألف و281 رأس ماعز” حتى 3 أكتوبر.

وأوضح التقرير، أيضاً أنه تم تحصين مليون و135 ألف و678 رأس ماشية ضد مرض حمى الوادي المتصدع بينهم ” 662 ألف و498 رأس أبقار، 382 ألف و413 رأس جاموس، 66 ألف و895 رأس أغنام، 22 ألف و281 رأس ماعز، 1591 راس جمال” حتى 3 اكتوبر ايضاً.

وفي سياق متصل وبناءا توجيهات وزير الزراعة قام د. ايهاب صابر مساعد وزير الزراعة والدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية والدكتور محمد سعد مدير معهد إنتاج اللقاحات البيطريه بعمل زيارات ميدانية لمتابعة أعمال التحصين والتأكد من توفير كافة المعدات والأدوات التي تحتاجها اللجان البيطرية وضمان كفاءة اللقاحات المستخدمة خلال مراحل التداول، وتوفير المطهرات والملابس الواقية لأداء المهام الطبيب البيطرية وفقا لقواعد تطبيق الأمان الحيوي.

يذكر أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بدأت حملة من يوم 19 سبتمبر الحالي بجميع محافظات الجمهورية، لتحصين الماشية ضد الأمراض والأوبئة للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.

عن أخبار اليوم

الانتهاء من مشروع المستشفى الجامعي بالعاشر من رمضان

HOT information

المستشفى الجامعي بمدينة العاشر

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه جار الانتهاء من تنفيذ مشروع المستشفى الجامعي بمدينة العاشر من رمضان بسعة 200 سرير، موضحاً أن المشروع مقام على مساحة 5.68 فدان باستثمارات بلغت نحو 500 مليون جنيه.

وأضاف الدكتور عاصم الجزار، أن المشروع يتكون من مبنى رئيسي بمساحة 5 آلاف متر مربع بعدد 6 أدوار، كما يضم المشروع مبنى تعليميا بمساحة 1500 مترمربع مكون من دورين، وأماكن انتظار سيارات بجانب المسجد، والخزانات، بنسبة إنجاز بلغت نحو 99%.

وأشار وزير الإسكان، إلى أن ذلك يأتى في إطار رفع مستوى الخدمات المقدمة لسكان المدن الجديدة، ولا سيما الخدمات الصحية والتعليمية، وإتاحة أماكن التدريب اللازمة لضمان تخرج كفاءات تواكب التطور في سوق العمل.

عن أخبار اليوم

تعاون بين الشركات المصرية والصينية لإنتاج لقاح كورونا

HOT information

لقاح كورونا

قال لياو ليتشيانج سفير الصين بالقاهرة، إن الصين تتعاون مع دول العالم والقارة الإفريقية لمواجهة فيروس كورونا، موضحا أن يتم تقديم الدعم والمساندة للدول الإفريقية لمواجهة فيروس كورونا.

وأضاف خلال مداخلة عبر سكايب، ببرنامج “بالورقة والقلم”، على فضائية “TEN“، مع الإعلامى نشأت الديهى، أن الصين قدمت المساعدات والدعم للمجتمع الدولى منها مساعدات نقدية بقيمة 50 مليون دولار لمنظمة الصحة العالمية وإرسال فريق خبراء طبيين إلى 32 دولة فى العالم، وقدمت 283 دفعة مساعدات من مستلزمات طبية ووقائية إلى 150 دولة و4 منظمات دولية في العالم، موضحًا أنه من 15 مارس إلى 6 سبتمبر الجارى صدرت الصين أكثر من 150 مليار كمامة إلى خارج الصين، و1.2 مليار بدلة واقية، و230 مليون نظارة واقية، و209 آلاف جهاز تنفس صناعى، و470 مليون كواشف اختبار كورونا، و80 مليون جهاز قياس درجة حرارة.

وأوضح أن الصين تتبادل الخبرات والمعلومات والمساعدات الطبية مع الدول الإفريقية، مؤكدا حرص الصين على العمل مع المجتمع الدولى لمساعدة الدول النامية.

وتابع: “نلتزم بالتعاون والتكاتف مع مصر وهناك تنسق واتصالات بين رئيسي البلدين”، موضحاً أن هناك اجتماعات بين الخبراء الصينيين والمصريين لتبادل المعلومات والخبرات لمواجهة فيروس كورونا.

وأكد سفير الصين بالقاهرة، أن هناك تشاور وتعاون بين الشركات المصرية والصينية في مجال إنتاج اللقاح، وأن التجارب السريرية للقاح تخدم الصحة والسلامة لأبناء البلدين، موضحا أن التعاون الصينى المصرى بشأن اللقاح وصل للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

 ولفت إلى أن تدريس اللغة الصينية كلغة ثانية يخدم الشركات الصينية التي تستثمر في مصر، ويوفر فرص عمل للشباب، مؤكدا أن هناك تعاون صينى مصري في المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والتعليمية بفضل رعاية رئيسي البلدين.

وأشار إلى أن الشركات الصينية في مصر لديها احتياج إلى شباب مصري يجيد اللغة الصينية، حيث إن اللغة لها دور كبير في تعزيز النمو الاقتصادى وتوفير فرص عمل للأصدقاء المصريين، مردفا:”نتعاون مع الجانب المصري لتعليم المهارات المهنية والفنية لتلبية احتياجات سوق العمل”.

من ناحية أخرى، أوضح أن الرئيس الصينى أكد رفض تصرف أي دولة وكأنها “رئيس العالم”، مضيفا أن الصين أكدت رفضها اتباع أسلوب الحرب الباردة والتحيز الأيديولوجى، كما أكدت ضرورة استخدام الحوار والتعاون بدلا من المواجهة والصدام.

وشدد على أن الرئيس الصينى طالب بالعدالة والمساواة بين الدول خلال الاحتفال بالذكرى الـ 75 لتأسيس الأمم المتحدة، وأعلن رفضه الهيمنة على العالم وفرض سياسة التنمر.

ونوه إلى أن الصين أكدت ضرورة حماية القانون الدولى والوفاء بالالتزامات الدولية وتعزيز التعاون، مضيفا: “نحتفل بالعيد الوطنى في ظروف استثنائية ونسعى للقضاء على الفقر وتطبيق أجندة 2030 وتحقيق التنمية المستدامة”، كما أن الصين طالبت بالشراكة وتكريس السلام وحقوق الإنسان لمواجهة التحديات غير التقليدية.

عن اليوم السابع

دكتور أونلاين: كورونا سرّعت انتشارنا ونستهدف 100 ألف عميل بنهاية 2020

HOT information

دكتور أونلاين

قال الدكتور محمود عبد الحكيم الرئيس التنفيذي والمؤسس لمنصة “دكتور أونلاين” إن جائحة كورونا ساهمت في الإسراع بوتيرة انتشار خدمات المنصة.

وأضاف في حوار لـ”مصراوي” أنه رغم آثارها السلبية على الاقتصاد العالمي إلا أن أزمة كورونا كانت لها ظلال ايجابية ولاسيما على السوق المصري في صورة دفع المستخدمين نحو الاعتماد على الخدمات المقدمة بصورة رقمية.

والمنصة، تعمل على تقديم الاستشارات الطبية “أونلاين” بواسطة أساتذة واستشاريين في مختلف تخصصات المجال الطبي.

وقال عبدالحكيم، إن القطاع الصحي كان واحدا من هذه القطاعات التي استفادت من جائحة كورونا، مشيرا إلى أن منصته تستهدف الشركة الوصول لنحو 100 ألف مستخدم بنهاية العام الجاري.

وإلى نص الحوار :

-كورونا كان لها آثار سلبية على المستوى الاقتصادي.. كيف ترى أثر ذلك على القطاع الصحي؟

جائحة كورونا سرعت من وتيرة تقبل المستخدمين للخدمات المقدمة عبر الإنترنت، فنحن قد بدأنا في تخطيط فكرة التطبيق منذ 2019، ثم أطلقنا خدمات “دكتور أونلاين” هذا العام في 2020، لتقديم الاستشارات الطبية عبر خاصية الفيديو كول، ولكن قاعدة عريضة من المستخدمين لم يكن لديهم تصور لآلية استخدام هذه الخدمة من قبل.

ولكن بعد جائحة كورونا بدأ المستخدمون يبحثون عن طرق وتطبيقات للحصول على الخدمات التي يحتاجونها في أسرع وقت ممكن وبأقل مجهود، وهذا ما دفع المستخدمين للبحث خاصة عن خدمات طبية أونلاين، وهذا ما يوفره تطبيق “دكتور أونلاين”، من سرعة وسهولة الوصول لمختلف الاستشاريين والأطباء في جميع المجالات الطبية، إلى التواصل معهم عبر خاصية الفيديو كول.

وهذا ما ساعدنا على تحقيق الانتشار بشكل أسرع، واختصر علينا وقت كبير ومجهود كنا ننفقه في نشر ثقافة الحصول على الاستشارات الطبية عبر الإنترنت.

-ما هي طبيعة الخدمة التي يقدمها “دكتور اونلاين”؟

من خلال التطبيق يقوم المستخدم بالبحث عن التخصص الذي يحتاجه ثم يبحث عن الدكتور الذي يهدف الحصول على استشارات، او يمكنه الاطلاع على قائمة الأطباء وتحديد الطبيب الذي يريد التواصل معه عبر الفيديو كول.

ويمكن العميل الاطلاع على تفاصيل بيانات الدكتور، مثل الدراسات التي حصل عليها ودرجته العلمية، وكذلك عنوان عيادته وتفاصيل مواعيده عبر تطبيق “دكتور اونلاين”.

بعد ذلك يقوم العميل بحجز الموعد المناسب ويغذي طلبه بتفاصيل الشكوى من الأعراض وصور التحاليل والاشاعات إذا وجدت.

وفي اليوم المحدد للكشف، يقوم الدكتور الاتصال بالمريض من خلال “فيديو كول” عبر التطبيق، ويقوم بتوجيه المريض بالمطلوب سواء عبر روشتة علاج او تحاليل اخرى، ويمنح المريض كود من خلاله يمكن زيارة العيادة لتوقيع الكشف الطبي إذا كانت الحالة تحتاج ذلك.

-هل تقوم بترتيب الأطباء للعملاء مثل الأفضل أو تقدم له ترشيحات؟

بالطبع لا، نحن نوفر قاعدة من الأطباء بأسمائهم وعناوين عيادتهم وتفاصيل عنهم مثل الدرجة العلمية والدراسات وغيرها من المعلومات، وذلك دون ترتيب أو منح أفضلية لطبيب على آخر، وإنما يكون الخيار للمريض.

-هل تلقيتم عروض استثمار خلال الفترة الماضية؟

بالفعل تلقينا العديد من طلبات الاستثمار، ولكن لدينا رؤية بالاعتماد على أنفسنا خلال الفترة الحالية، والسعي لجذب استثمارات في مرحلة لاحقة، على الأقل بنهاية العام الجاري.

-هل لديكم شراكات مع شركات لتقديم خدماتكم لموظفيها؟

بالفعل نجري مفاوضات مع شركات ومدارس وجامعات لتقديم خدماتنا لهم.

-ما هي ضوابط اختيار الأطباء الموجودين على المنصة؟

نختار الاطباء في الدرجات العلمية العليا مثل الاستشاريين والاساتذة، لتقديم أفضل خدمة للعملاء.

ويجب أن يتم الموافقة على الطبيب من خلال فريق عمل “دكتور اونلاين” ليكون لديه حساب على التطبيق.

-كيف تحقق المنصة العائدات؟

نحصل على نسبة من الطبيب من قيمة الكشف الذي يسدده المريض، ونتيح خدمات الدفع عبر البطاقات الائتمانية وخدمة فوري.

-ما رؤيتكم المستقبلية لخدمات “دكتور أونلاين”؟

حينما بدأنا مشروعنا “دكتور أونلاين” للاستشارات الطبية لم يكن الهدف أن نحل أزمة كورونا، ولكن الهدف هو تقديم هذه الخدمة بشكل مبتكر عبر الانترنت مما يساعدنا في سد ثغرة خاصة بالتنقل بين المحافظات وأحيانا الدول للحصول على استشارة طبية من طبيب محدد وذلك على سبيل المثال وليس الحصر.

وحاليا، نهدف أن تحل الاستشارات الطبية أونلاين محل الاستشارات الطبية التي لا تحتاج زيارة المريض للعيادة، خاصة أن الخدمة التي نقدمها تشمل الكشف في العيادة، بمعنى أنه في حال وجد الطبيب أثناء الاستشارة عبر منصتنا أن المريض يحتاج فحص في العيادة فإنه يطلب منه التوجه للعيادة دون أن يدفع تكلفة أخرى وإنما تعتبر جزء من تكلفة الاستشارة الاونلاين التي دفعها العميل.

كما نستهدف خلال الفترة المقبلة الانتشار في مختلف محافظات مصر، وكذلك في مختلف الدول العربية وخاصة أن الطبيب المصري عليه طلب من الكثير من دول الخليج، فبدلا من سفر المريض من دولة لأخرى يمكنه الحصول على الاستشارة الطبية اونلاين من خلال منصتنا.

كذلك نخطط أن يتم طلب العلاج المسجل في الروشتة من خلال المنصة، حيث يوفر التطبيق للعميل طلب الأدوية وتوصيلها إليه فور تسجيل الطبيب روشتة العلاج، وإتاحة خدمة الاستشارات الطبية السريعة للمرضى الذين يعانون من الإصابات البسيطة مثل الجروح أو الحروق البسيطة او شئ من هذا القبيل، والوصول لأكثر من 100 ألف عميل بنهاية العام الجاري.

عن مصراوي

زيادة 30 % متوقعة في الطلب على الكمامات والمطهرات مع بداية العام الدراسي

HOT information

الكمامات والمطهرات

توقع علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بغرفة القاهرة التجارية، زيادة الإقبال على شراء الكمامات والكحول والمطهرات مع بدء الدراسة في المدارس والجامعات.

وقال علي عوف، لمصراوي، إن نسبة الزيادة المتوقعة في الطلب تتراوح بين 20 و30% مقارنة بمستوى الإقبال في الوقت الحالي.

وتراجع الطلب في الفترة الأخيرة على شراء الكمامات بنسبة تصل إلى 50% مقارنة بفترة ذروة أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد في مصر خلال يونيو الماضي، بحسب عوف.

وكان الطلب على الكمامات والمطهرات وأدوية المناعة والفيتامينات ارتفع بالصيدليات، مع زيادة أعداد الإصابات بفيروس “كورونا” في مصر، خلال يونيو الماضي، حيث وصلت نسبة الزيادة إلى 300%، بحسب ما قاله عوف لمصراوي في وقت سابق.

وأشار عوف إلى أن هناك نحو 30 مصنعا مرخصا تعمل في صناعة الكمامات بطاقة إنتاجية 500 مليون كمامة في السنة.

تجارب لقاح كورونا تمت على 40 ألفا ولم تظهر عليهم أعراض جانبية

HOT information

لقاح كورونا

شاركت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الإثنين، فى التجربة الإكلينيكية في مرحلتها الثالثة للقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، حيث تلقت الوزيرة اللقاح بالشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا”، ضمن مبادرة (لأجل الإنسانية) فى إطار التعاون مع الحكومة الصينية، وشركة G42 الإماراتية للرعاية الصحية، ضمن حزمة متكاملة تشمل البحوث على اللقاحات المحتملة للفيروس والتعاون في مجال التصنيع حال ثبوت فعاليته.

ولفتت الوزيرة إلى مشاركة مصر مع 100 دولة حول العالم فى المرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية للقاحين لفيروس كورونا المستجد، حيث تشارك مصر بالتعاون مع الحكومة الصينية لإنتاج الأمصال من خلال تلك التجارب التي أطلق عليها “لأجل الإنسانية” وتتم في 4 دول عربية وتحقّق سابقة جديدة من خلال مشاركة متطوعين في كل من (الإمارات والبحرين والأردن ومصر)، مشيرة إلى أن المستهدف من إجراء تلك التجارب 45 ألف مبحوث على مستوى العالم، وتم إجراؤها على حوالى 40 ألف مبحوث حتى الآن، ولم تظهر عليهم أى أعراض جانبية، لافتًة إلى أنه من المفترض أن تشارك مصر فى تلك التجارب من خلال 6 آلاف مشارك.

 ودعت الوزيرة المصريين للمشاركة في التجارب الإكلينيكية تضامنًا مع الإنسانية من أجل الحصول على اللقاحات فور ثبوت فعاليتها، حيث إن مشاركة مصر في تلك التجارب، ‏مؤكدة دعم القيادة السياسية لمشاركة مصر الإيجابية مع دول العالم للوصول إلى لقاح فعال يحمي الإنسانية من فيروس كوورنا في أسرع وقت، حيث شارك في التجارب الإكلينيكة للقاح فيروس كورونا حوالي 40 ألف مشارك حول العالم ولم تظهر عليهم أي أعراض جانبية.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام، والمتحدث الرسمي للوزارة، أن رحلة الوزيرة للمشاركة في التجربة الإكلينيكة بدأت بقياس درجة الحرارة قبل دخول المبنى المخصص لدراسة لقاح فيروس كورونا المستجد، ثم تسجيل البيانات الشخصية عند شباك التسجيل، واستلام الملف الخاص بالمشاركة في التجارب الإكلينيكية، بالمجان.

وأضاف مجاهد أنه تم إطلاع الوزيرة بكافة تفاصيل عملية المشاركة في التجارب الإكلينيكة لفيروس كورونا المستجد، من قبل فرق طبية متخصصة، ثم بعد ذلك انتقلت إلى العيادة لإجراء الفحص الطبي الأولي وقياس الوظائف الحيوية لها، والاستعلام عن التاريخ المرضي والحالة الصحية، ثم بعد ذلك تم التوقيع على إقرار الموافقة بعد توضيح كافة التفاصيل الخاصة بالجرعات والمتابعة من قبل الطاقم الطبي، لضمان أن تكون موافقة المشارك مستنيرة.

وتابع أن الوزيرة انتقلت بعد ذلك إلى الغرفة المخصصة للحصول على “الكود التعريفي” الخاص بمشاركتها في التجارب الإكلينيكية، مشيرًا إلى أنه يتم التعامل مع جميع المشتركين بكود سري لا يعلمه إلا اللجنة المختصة بذلك، ثم انتقلت الوزيرة إلى المعمل لإجراء الفحوصات المعملية اللازمة وسحب عينة “pcr” الخاصة بفيروس كورونا المستجد للتأكد من عدم إيجابيتها للفيروس قبل الحصول على اللقاح، واستلام كارت المتابعة لتسجيل أي ملاحظات أو أعراض قد تظهر خلال فترة المتابعة على مدار ١٢ شهرًا بعد الحصول على الجرعة الأولى.

وأشار إلى أن الوزيرة انتقلت بعد ذلك إلى غرفة التطعيم لتلقي اللقاح عن طريق الحقن في الجزء الأعلى من الذراع (Deltoid muscle).

وتابع ان الوزيرة حرصت بعد المشاركة في التجربة الإكلينيكية، على تفقد أماكن فرق التوعية الخاصة بحث المواطنين على المشاركة في التجارب الإكلينيكية للقاح فيروس كورونا المستجد “بفاكسيرا”، مضيفًا ان تلك الحملة التوعوية بدأت في عملها من خلال مجموعة من الفرق المنتشرة في عدد من الأماكن العامة والنوادي الرياضية.

عن اليوم السابع

اتحاد التأمين: ضم الوسطاء لحساب علاج العاملين بالقطاع

HOT information

قطاع التأمين

وافقت لجنة إدارة حساب المساهمة في علاج العاملين في قطاع التأمين ، على توسيع مظلة المستفيدين من الحساب لتشمل وسطاء التأمين، والعاملين بقطاع التأمين بعد الخروج من الخدمة لسن التقاعد بنفس قواعد علاج العاملين الذين مازالوا بالخدمة، والموافقة على “صرف المساهمة المقررة لعدد 3 حالات مستوفاة للمستندات والإجراءات التي حددتها اللجنة. 
وبحسب بيان صادرعن الاتحاد المصرى للتأمين ، أكد أنه في ضوء المسئولية الاجتماعية لقطاع التأمين المصري وتحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة والتي يعمل قطاع التأمين المصري على تحقيقها على مستوي العاملين بالقطاع أو على مستوي الخدمات والتغطيات التأمينية التي يقدمها لكافة القطاعات بالدولة، عقدت لجنة “إدارة حساب المساهمة في علاج العاملين في قطاع التأمين” اجتماعها الثاني “الأربعاء الموافق 16 سبتمبر 2020 ” بالاتحاد المصري للتأمين برئاسة المستشار رضا عبد المعطى رئيس اللجنة ونائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية وبحضور علاء الزهيري رئيس الاتحاد المصري للتأمين ، ووافقت  اللجنة في اجتماعها على “صرف المساهمة المقررة لعدد 3 حالات مستوفاة للمستندات والإجراءات التي حددتها اللجنة”، كما تم توسيع مظلة المستفيدين من الحساب لتشمل: وسطاء والتأمين،والعاملين بقطاع التأمين بعد الخروج من الخدمة لسن التقاعد بنفس قواعد علاج العاملين الذين مازالوا بالخدمة.
صرح المستشار رضا عبد المعطي ، رئيس اللجنة ونائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ” إن الهيئة العامة للرقابة المالية تسعي دائماً إلي حث كافة القطاعات التي تخضع لرقابتها إلي القيام بمسئولياتها المجتمعية تجاه العاملين بها وأن تولي الاهتمام الأكبر للفئات المجتمعية الأكثر إحتياجاً من أجل العمل علي تحقيق رؤية مصر المستقبلية 2030 وبلوغ أهداف التنمية المستدامة من أجل حياة أفضل للجميع.
وفي هذا الإطار أوضح عبد المعطى ، أنه تم تشكيل لجنة البت في توزيع فائض التأمين التكافلي الغير موزع برئاسته وعضوية الأعضاء المنتدبين لشركات التأمين التكافلي وعضو ممثل للجان الرقابة الشرعية، وقد أقرت تلك اللجنة في المرحلة الأولى العديد من التبرعات من أجل تقديم الدعم إلي العديد من الكيانات الصحية العامة المرخص لها من الحكومة والتي تقدم خدمات الرعاية الطبية لكافة فئات المجتمع فضلاً عن توفير الدعم المادي لجهات تعمل علي توفير الرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة ودعم التعليم.
وفي المرحلة الثانية وبناء على الظروف الحالية والمتطلبات الملحة للعاملين بقطاع التأمين على توفير غطاء تأمين صحى مناسب واضاف أن العاملين بقطاع التأمين المصري دائما في طليعة اهتمامات هيئة الرقابة المالية والكيانات التأمينية العاملة بالسوق المصري صاحب الريادة دائما في إطلاق مبادرات الخير وإنطلاقاً من ذلك الأمر فقد تم إقرار إنشاء “حساب مخصص للمساهمة في علاج العاملين بقطاع التأمين” علي أن يشمل كافة العاملين بكيانات التأمين ووسطاء التأمين كما تم اتخاذ قراراً بتوسيع نطاق التغطية لتشمل وسطاء التأمين وفى ضوء دراسة متطلبات العاملين بالقطاع فقد تم إضافة المساهمات في علاج السادة العاملين بقطاع التأمين بعد الخروج من الخدمة لسن التقاعد وهم الشريحة الأولى بالرعاية فى ظل الأوضاع الصحية مع التقدم في العمر ويعد هذا القرار خطوة هامة في سبيل دعم الجميع وعدم استثناء أحد ” .
وأوضح المستشار رضا عبد المعطى ، أن لجنة إدارة حساب المساهمة في علاج العاملين بقطاع التأمين تتميز بالديناميكية في العمل من خلال تطوير المساهمة في علاج العاملين بقطاع التأمين والعمل على توسيع خدماتها الى اكبر عدد من العاملين في القطاع الحالين او السابقين ومن المخطط في المدى المتوسط والطويل ان يكون هذا الحساب احد الأدوات الهامة المميزة لقطاع التأمين المصرى وتوفير مستوى متميز للخدمات العلاجية من خلال المساهمة الفعالة في  نظام علاج العامين بقطاع التأمين. 
و أضاف علاء الزهيري، رئيس الاتحاد المصري للتأمين ، أن الاتحاد المصري للتأمين يسعي دائما الى أداء مسئوليته الاجتماعية والمشاركة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة حيث جاءت هذه اللجنة تماشياً مع الهدف الثالث وهو الصحة الجيدة والوفاه … حيث يقوم برنامج دعم هذه اللجنة على تغطية كافة اعضاء قطاع التامين بما في ذلك العاملين بشركات التأمين والوسطاء وخبراء التأمين وكذلك من ترك الخدمة من شركات التأمين وبلغ سن المعاش بالإضافة الى أنه  جاري اعداد نظام الكتروني متكامل لإمكانية التقديم الإلكتروني للمطالبات تسهيلا على الشركات والمستفيدين من النظام”.

رئيس إيببكو للأدوية يبحث مع سفير بيلاروسيا التعاون في التصنيع وزيادة التصدير

HOT information

شركة إيببكو للأدوية

استقبل الدكتور أحمد كيلانى، رئيس الجانب المصرى لمجلس الاعمال المصرى البيلاروسي ورئيس مجلس الادارة و العضو المنتدب لشركة إيبيكو للادوية السفير سيرجى ترينتييف ، سفير بيلاروسيا فى مصر بحسب بيان من الشركة اليوم السبت.

وقال د.أحمد كيلانى إن اللقاء تناول سبل تفعيل الاتفاقيات التى تم توقيعها خلال انعقاد منتدى الأعمال المصرى البيلاروسي، الذى عقد بالعاصمة الادارية الجديدة بالقاهرة ، فى فبراير الماضى ، والتى حالت جائحة الكورونا فى العالم دون تنفيذها فى وقتها المقرر.

وأشار كيلانى إلى أن هناك العديد من مجالات التعاون مع بيلاروسيا ، منها فى صناعة الادوية مثلنقل التكنولوجيا من بيلاروسيا لتصنيع الادوية الحيوية اللازمة لانتاج الامصال و الانسولين و Monoclonal Antibodies غيرها ؛ حيث قدمنا شرحا وافيا للسيد السفير حول فكرة مصنع ايبيكو 3 المقررالبدء فى انشائه قريبا لانتاج الادوية و البدائل الحيويةBiologicals & Biosimilars ، بشكل كامل بدءا من تصنيع المواد الخام لدينا وصولا لانتاج هذه الادوية بشكل منتج تام الصنع.

وأضاف دكتور كيلاني أنه يمكن التعاون مع بيلاروسيا فى مجال الانتاج الدوائى المشترك، و اعادة التصدير من هناك لتسهيل نفاذ المنتجات المصرية إلى دول الاتحاد الاورو اسيوى و العديد من دول CIS وهى دول الاتحاد السوفيتى السابق و دول اوروبية اخرى، فضلا عن التعاون مع بيلاروسيا فى الاستفادة من خبراتها فى تصنيع مستحضرات التجميل، ومع الشركات البيلاروسية فى توفير بعض الخامات و الادوية لمصر و مجال الصناعات البلاستيكية للمعامل و المجالات الطبية.

وعبر السفير سيرجى ترنتيف فى بداية حديثه عن شكره و تقديره للدكتور/ أحمد كيلانى ، بصفته رئيسا للجانب المصرى لمجلس الاعمال المصرى البيلاروسى، على ما قدمه من تعاون و مجهود كبير لانعقاد و نجاح منتدى الاعمال المشار اليه.

وأبدى السفير البيلاروسيى استعداد بلاده لتفعيل هذه الاتفاقيات؛ و قد اشار الى تناوله لذلك في اجتماعاته مؤخرا مع مسئولين مصريين رفيعى المستوى، فى وزارة الإنتاج الحربى، وزارة الزراعة،و التنمية المحلية.

وأكد السفير ترينتييف أنه يوجد الكثير من المجالات التى يمكن ان نبدا بها الان ، خاصة الصناعات التقليدية والثقيلة و الصناعات الحربية والزراعة حيث تستضيف بيلاروسيا معرضا كبيرا للزراعة فى الفترة من 29 سبتمبر الى 4 اكتوبر هذا العام فى منسك.

كما وعد السفير ترينتييف بالتعجيل فى دراسة العرض المقدم من احد رجال الاعمل لاقامة مصنع لتدوير المخلفات فى بيلاروسيا.

الصحة العالمية: 2 مليون وفاة محتملة بسبب كورونا إذا لم نقم بما يلزم

HOT information

منظمة الصحة العالمية

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه من المحتمل وفاة 2 مليون شخص؛ بسبب الإصابة بكورونا، إذا لم يقم المجتمع الدولي بما يلزم.

وأضافت المنظمة العالمية- حسبما نقلت عنها فضائية العربية- أنها تأمل الموافقة قريبا على مهمة تحقيق في الصين لمعرفة مصدر الفيروس.

فيما تواجه الدول الأوروبية موجة ثانية قوية من وباء كورونا المستجد، خاصة بعد تسجيل فرنسا أكثر من 16 ألف إصابة أمس.

وصرح وزير الصحة الإيطالي بأن تطور الأوضاع بفيروس كورونا في بلاده أصبح خطيرًا.

فيما أعلنت بريطانيا تسجيل أعلى حصيلة يومية بإصابات كورونا، أمس، بعد رصد أكثر من 6 آلاف حالة جديدة.

جهاز جديد لفحص وتحليل الغذاء بالمعمل المركزي

HOT information

المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة

 

أكدت د. هند محمود مدير المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة، أنه انطلاقا من دور المعمل في المحافظة على جودة وسلامة الغذاء المصري، على مدار 25 عاما في إجراء أغلب ملوثات الغذاء، قام المعمل بإدخال جهازين جديدين إلى مجموعة عمل تحاليل العناصر الثقيلة.

وأوضحت أنه تم تركيب وتشغيل جهاز بلازما الحث المزدوج ICP-OES ليصبح لدى المعمل جهازين ICP-OES ‘ تعد هذه الأجهزة الأفضل فى تحليل العناصر المعدنية المختلفه في جميع المواد سواء كانت غذائية أو مياه.

وأضافت أن الجهاز تصل دقة هذه التحاليل إلى جزء فى البليون وسرعه فائقه فى الأداء، وبإمكانه أن يقيس الى 73 عنصر معدنيا فى العينة الواحدة من خلال حقنة واحدة ولعدد 240 عينه فى دورة التشغيل الواحدة.

وتابعت أنه تم تركيب وتشغيل جهاز بلازما الحث المزدوج المزود بمطياف الكتلة ICP –MS ليصبح لدى المعمل جهازين ICP –MS تعد هذه الأجهزة الأدق في تحاليل العناصر المعدنية حيث تصل دقتها إلى جزء في الترليون، وبإمكانها أيضاً قياس 73 عنصر معدنيا في العينة الواحدة من خلال حقنة واحدة ولعدد 240 عينه في دورة التشغيل الواحدة.

عن أخبار اليوم

نسعى للتفرد بتصنيع مواد خام لـ 5 أدوية في شركة النصر للأدوية

HOT information

شركة النصر للأدوية

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة تركز بشكل كبير على تطوير شركة النصر للأدوية التابعة للشركة القابضة للصناعات الدوائية، وسيتم ضخ استثمارات كبيرة فيها.

وأوضح في تصريحات لمصراوي، أن خطة تطوير الشركة، تستهدف إنشاء كيان قوي، ليكون لديها حق تصنيع المادة الخام لـ 5 منتجات رئيسية، تخدم بها شركات الأدوية.

وأشار الوزير، إلى أن “هناك تقريبا 68 مادة خام للأدوية، نستهدف السيطرة على 4 أو 5 منها، للتصنيع المحلي والتصدير، خاصة وأن هذه الصناعة يسيطر عليها الصين وأوروبا”.

وقال الوزير، إن الاهتمام بتطوير الشركة، يأتي في إطار أنها تخدم قطاع الأدوية بما فيها شركات القابضة للأدوية، وشركات القطاع الخاص.

وكان الوزير، أوصى الشركة القابضة للأدوية، بضرورة الاستعانة باستشاري عالمي، لتقييم الموقف الحالي للشركة، وتحديد احتياجات تطويرها.

وأنشأت شركة النصر للكيماويات الدوائية عام 1960 وكان الهدف من إنشائها سد احتياجات البلاد من الكيماويات الدوائية والمضادات الحيوية، والتى يتطلب الأمر أيضاً توافرها فى جميع الأوقات، لأنها تعتبر من المواد الاستراتيجية الهامة التي تعنى الدول بإنتاجها.

ووفقا للموقع الرسمي للشركة، ففى مايو 1964 قام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والرئيس السوفيتي خرشوف بزيارة شركة النصر باعتبارها نواة لمدينة الدواء، وبذلك تحقق لأول مرة فى مصر والمنطقة كلها قيام صناعة دوائية لإنتاج الخامات والكيماويات الأساسية لصناعة الدواء.

ويميز شركة النصر للكيماويات الدوائية بأنها الشركة الوحيدة فى مصر بل والشرق الأوسط وأفريقيا بأنها تنفرد بإنتاج الخامات الدوائية العضوية وغير العضوية وإنتاج خامات الأدوية البيطرية ومستحضراتها الصيدلية، بالإضافة إلى إنتاج المحاليل الطبية ومحاليل الغسيل الكلوى ومرشحات الغسيل الكلوى وإنتاج المستلزمات الطبية اللازمة لاستعمال المحاليل، وفقا للموقع.

وتحرص الشركة على تطوير وتحديث خطوطها الإنتاجية طبقاً لمتطلبات الـ GMP وشروط وزارة الصحة كما تهتم الشركة بنشاط التصدير لكثير من مستحضراتها للعديد من الأسواق العربية والأفريقية

عن مصراوي

الزراعة تشارك في ورشة العمل الإقليمية لتعزيز الخدمات البيطرية في شمال إفريقيا

HOT information

مكتب تنمية الثروة الحيوانية بالاتحاد الإفريقى

عقد مكتب تنمية الثروة الحيوانية بالاتحاد الإفريقى ورشة عمل إقليمية بشأن وضع خريطة طريق لتعزيز خدمات صحة الحيوان وإدارة الخدمات البيطرية ذات الأولوية في شمال إفريقيا، بالفيديو كونفرنس بحضور ممثلى الخدمات البيطرية والمعامل التشخيصية بدول شمال قارة أفريقيا بالاضافة لمصر  حضرت ليبيا تونس. الجزائر المغرب و موريتانيا و أعضاء الاتحاد الإفريقى.

وحضر ممثلاً عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بجمهورية مصر العربية، د. عبد الحكيم محمود  رئيس  الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والدكتور ممتاز شاهين  مدير معهد بحوث صحة الحيوان، والدكتور محمد عطية  رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى.

جاءت ورشة العمل بهدف وضع خريطة طريق لتعزيز الخدمات المقدمة لحماية الصحة الحيوانية على المستويين الوطنى والإقليمى، من خلال معالجة الثغرات والفرص المتاحة للاستثمار فى هذا المجال بناءً على تقارير البعثات الرسمية للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية بشأن تقييم أداء الخدمات البيطرية ونتائج تحليل الفجوات بها مع الإشارة إلى آثار جائحة كوفيد – 19 على مستوى تقديم خدمات الصحة الحيوانية.

كما تهدف الورشة إلى مراجعة وتطوير خريطة الطريق لتعزيز قدرات الدول على مستوى إقليم شمال إفريقيا في مكافحة الأمراض الوبائية عابرة الحدود ذات الأولوية ويأتي على رأسها الحمى القلاعية، وحمى الوادى المتصدع، وطاعون المجترات الصغيرة والسعار، إضافة إلى وضع خارطة طريق لمواجهة الأوبئة والتهديدات الناشئة الأخرى لصحة الحيوان فى منطقة شمال أفريقيا.

 وألقى  الدكتور عبد الحكيم محمود، عرضاً تقديمياً، عن حجم التطور الذى طرأ على الخدمات البيطرية فى مصر، بناءً على مخرجات وتوصيات تقارير البعثة الرسمية للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية بشأن تقييم الخدمات البيطرية ونتائج تحليل الفجوات والتي تمت خلال عامي 2009 – 2010، حيث أوضح قيام الخدمات البيطرية المصرية بوضع خارطة طريق منذ 2010 في إطار مشروع التوأمة المؤسسية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، بهدف تطوير وتحسين وتعزيز الكفاءات المعيارية الأساسية بالخدمات البيطرية ومراجعة اللوائح والقوانين الحاكمة للخدمات البيطرية طبقاً للمعايير الدولية المنصوص عليها بدستور المنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

 ‏وبناءً على ذلك فقد استطاعت مصر – خلال الستة أعوام الماضية – دعم وتطوير قاعدة البيانات الوبائية لدعم الإنذار المبكر، وتحسين القدرات الفنية واللوجستية فى مجال مراقبة الأوبئة والتحقيق والتحليل الوبائى، وتحليل المخاطر وفقًا للمعايير الدولية، وكذا دعم الاستثمار في إنشاء محاجر بيطرية جديدة على الحدود ملحق بها مجازر حديثة للذبيح الفورى بما يضمن عدم دخول أي أمراض وبائية محتملة إلى داخل البلاد، إضافة إلى تطوير نظام حصر الحيوان باستخدام قاعدة بيانات إلكترونية.

 ‏وأشار محمود،  إلى  تطور الأداء بمختلف مستويات الخدمات البيطرية الرسمية على المستوى المحلى، ورفع مستوى الكفاءة الفنية للموارد البشرية، إضافة إلى تطوير ورفع كفاءة البنية التحتية وإنشاء وحدات بيطرية جديدة، مشيراً إلى دعم الحكومة المصرية السياسي والتشريعي والفنى للقطاع الخاص لتشجيع الاستثمار في إنتاج اللقاحات البيطرية.

 ‏وأكد على وجود العديد من التحديات التي تواجه تطوير الخدمات البيطرية على المستويين المحلى والإقليمى والتي تتمثل فى التغير البيئى والمناخى العالمى، والأزمات الاقتصادية العالمية وخاصة التي نتجت عن جائحة كوفيد – 19، فضلاً عن الطفرات الناشئة وغير المتوقعة فى مسببات الأمراض الوبائية، إضافة إلى التحدى الناشئ عن جمع وإدارة البيانات الضخمة الخاصة بصحة الإنسان والحيوان والبيئة والحياة البرية والتي أصبح لزاماً علينا التعامل معها ككتلة واحدة في ظل النهج العالمى للصحة الواحدة، وأخير التحدى النابع عن الحاجة المستمرة للاستثمار في استخدامات التكنولوجيا المتسارعة النمو على المستوى العالمى.

 ‏وأنهى رئيس هيئة الخدمات البيطرية، العرض بالإشارة إلى أهمية إشراك وتشجيع القطاع الخاص ونقابات الأطباء البيطريين ومنظمات المجتمع من أجل مزيد من الاستثمار في مجال الخدمات البيطرية تحت إشراف السلطات البيطرية المختصة، وذلك كأحد أهم الحلول المقترحة لتطوير الخدمات البيطرية محلياً وإقليمياً.

والقى د. محمد عطيه رئيس الادارة المركزية للطب الوقائي، التطور الذى تحقق فى السيطرة على الأمراض الوبائية و العابرة للحدود مثل الحمى القلاعيه و خلو البلاد من مرض حمى الوادى المتصدع و انخفاض الاصابات مرض طاعون المجترات الصغيرة اصابتين هذا العام وأن ذلك يأتى من خلال اعمال التحصين المكثف باستخدام لقاحات منتجه محليا و التقصى و المسوح الدوريه.

سبيد ميديكال توقع عقدا لإدارة معامل مجموعة المدينة بالإسكندرية

HOT information

سبيد ميديكال

قالت شركة سبيد ميديكال، في بيان للبورصة، اليوم الأربعاء، إنها وقعت عقد تعاون مع شركة المدينة لطب الإخصاب ومجموعة المدينة في الإسكندرية، لإدارة معامل التحاليل الطبية الخاصة التي تمتلكها مجموعة المدينة.

وأوضحت سبيد ميديكال، أن المعامل تشمل معمل مستشفى المدينة للمرأة بالإسكندرية، ومعمل مجمع عيادات المدينة، ومعمل المدينة للتحاليل، وأنها ستدير معمل مستشفى المدينة للمرأة في الإسكندرية العاملة في مجال النساء والتوليد والإخصاب، ومعمل مجمع عيادات المجموعة ومعمل المدينة بمصطفى كامل، لتضيف خبراتها وأجهزتها المتطورة.

وسيضيف الاتفاق 3 فروع جديدة لمعامل سبيد في الإسكندرية، وسيضيف لإيرادات الشركة نحو 7% سنويا، بحسب البيان.

وكان مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال، وافق الأسبوع الماضي، على الاستحواذ على أسهم معامل مصر ذات الـ8 فروع ببني سويف والمنيل وأطفيح مقابل 10 ملايين جنيه.

وقالت الشركة في بيان 14 سبتمبر الماضي، إنه سيتم سداد مليون جنيه، مع توقيع عقد البيع، وسداد باقي المبلغ في 16 ديسمبر المقبل.

عن مصراوي

علاء الزهيري: ٤.٢ مليار جنيه حجم قطاع التأمين الطبي نهاية العام الماضي

HOT information

التأمين الطبي

قال علاء الزهيري  رئيس الإتحاد المصري للتأمين، إن حجم قطاع التأمين الطبي بلغ بنهاية العام المالي الماضي، ٤.٢ مليار جنيه.

وأضاف الزهيري خلال مؤتمر صحفي، أنه تم التقدم بمقترحات لوزارة الصحة لبحث مشاركة وتحديد دور الإتحاد في منظومة التأمين الصحي الشامل.

وأكد أن بعض المقترحات تم الموافقة عليها من قبل الجهات المعنية، ومن المقرر توسيع مظلة عمل قطاع التأمين خلال الفترة المقبلة.

وتابع أنه سيتم الإعلان بعض التفاصيل والشراكات الجديدة في الملتقى الإقليمي السادس للتأمين الطبي والرعاية الصحية، والذي ينظمه الاتحاد  تحت عنوان “صناعة التأمين الطبي والرعاية الصحية .. بين مواجهة الأوبئة وبدء تطبيق التأمين الصحي الشامل”،  خاصة وأنه سيكون برعاية وزارة الصحة ووزارة المالية والهيئة العامة للرقابة المالية.

وأضاف رئيس الاتحاد المصري للتأمين، أن هناك بعض شركات الإعادة العالمية ستكون موجوظة بالملتقى عبر خاصية الفيديو كونفراس.

عن أخبار اليوم

شكيب أبو زيد: ٤١ مليار دولار حجم قطاع التأمين في المنطقة العربية

HOT information

الاتحاد العربي للتأمين

قال شكيب أبو زيد الأمين العام للإتحاد العام العربي للتأمين، إن حجم قطاع التأمين في السوق العربي بلغ ٤١ مليار دولار بنهاية العام الماضي.

وأوضح، خلال مؤتمر صحفي يعقد بالاتحاد المصري للتأمين، بحضور علاء الزهيري رئيس الإتحاد المصري للتأمين وإيهاب أبو المجد أن التأمين الطبي يمثل ٤٠% من النشاط العام في العالم العريي، و٢٠% حجم تأمينات الحياة، والنسب الباقية موزعة على الأنشطة المختلفة.

وتوقع أبو زيد نمو القطاع خلال العام الجاري بنسبة نمو تتراوح ما بين ٥ إلى ١٠%، وذلك على الرغم من تداعيات كورونا.

وقال إن التكنولوجيا سيكون لها دور حيوي في قطاع التأمين خلال الفترة المقبلة، بما يضمن زيادة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي في كافة البلدان العربية.

عن أخبار اليوم

اعتماد معامل مينائى دمياط والأدبية لفحص السموم والمبيدات بالمواد الغذائية

HOT information

المجلس الوطني للاعتماد

قالت وزارة الصناعة والتجارة، اليوم إن المجلس الوطني للاعتماد “إيجاك” برئاسة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة وافق على منح الاعتماد لمعامل الهيئة العامة للرقابة على الصادرات و الواردات بميناء دمياط فى مجالات تقدير وفحص متبقيات المبيدات لعدد 420 مبيد.
وجاء ذلك في إطار جهود وزارة التجارة والصناعة لتطوير منظومة الفحص والاختبار للمنتجات المصدرة والمستوردة وضمان توافقها مع معايير الجودة المحلية والدولية.
 كما وافق المجلس على تجديد الاعتماد في مجال تقدير السموم الفطرية والمعادن الثقيلة والمُحليات الصناعية والمواد الحافظة فى المنتجات الغذائية وايضاً الكشف عن فطر الأراجوت فى الحبوب، كما حصلت الهيئة على تجديد الاعتماد لمعامل الهيئة بفرع ميناء الادبية بالسويس فى مجال تقدير المعادن الثقيلة والسموم الفطرية فى الاغذية ومنتجاتها بفرع الهيئة بميناء الأدبية.
وقال اللواء أسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات و الواردات ان هذا الاعتماد يأتي في اطار توجه الهيئة للتوافق مع اعلى معايير الجودة الدولية وبما ينعكس ايجاباً على الارتقاء بمنظومة الخدمات المقدمة لمجتمع المصدرين والمستوردين وذلك من خلال تطبيق أحدث النظم والالتزام بالقواعد المتبعة دولياً في إجراءات الفحص وسحب العينات بما يسهم في تيسير حركة التجارة بين مصر والأسواق الخارجية.
واشار الى حرص الهيئة على التوسع في انشاء المعامل الجديدة حيث تم انشاء معملاً لمتبقيات المبيدات والسموم بمقر الهيئة بمطار القاهرة والذي افتتحته نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة خلال شهر فبراير الماضي، حيث تستهدف الهيئة إحكام الرقابة على الصادرات والواردات ومنع دخول سلع مخالفة ومجهولة المصدر وغير مطابقة للمواصفات القياسية أو غير صالحة للاستهلاك الآدمى من المنتجات الغذائية 
ولفت إلى حرص الهيئة على اجراء عمليات الفحص والاختبار المختلفة بدقة وجودة عالية وفى أقل وقت ممكن للتأكد من مطابقة العينات والخامات والسلع والمنتجات المحلية والمستوردة للمواصفات القياسية ومعايير الصحة والسلامة والأمان.
ولفت جابر الى حرص الهيئة على ضمان الاعتراف الدولى الكامل بالشهادات الصادرة عن المعامل التابعة لها وبما يسهم في فتح أسواق جديدة وزيادة تواجد المنتجات المصرية عالمياً بالاضافة الى حماية المستهلكين من المنتجات الرديئة غير المطابقة للمواصفات وتوفير منتجات ذات جودة عالية بالأسواق.
ومن جانبها قالت الدكتورة سحر جلال مدير عام معامل متبقيات المبيدات والسموم بالهيئة ان معمل المبيدات والسموم بفرع الهيئة بدمياط هو باكورة العمل فى هذا المجال بالهيئة، مشيرةً الى ان الهيئة ستعمل خلال المرحلة المقبلة على أعتماد باقى معامل متبقيات المبيدات والسموم المنتشرة فى كافة موانئ الجمهورية.

تحصين أكثر من نصف مليون رأس ماشية في 3 أيام

HOT information

تحصين الماشية

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا من الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، حول إجمالي ما تم تحصينه ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع والتي بدأت يوم 19 سبتمبر الحالي بجميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.

وأوضح التقرير، أنه تم تحصين 266 ألف و26 رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية بينهم ” 161 ألف و685 رأس أبقار، 88 ألف و209 رأس جاموس، 14 ألف و153 رأس أغنام، 1979 رأس ماعز” خلال ثلاثة ايام.

وأوضح التقرير أيضاً، أنه تم تحصين 259 ألف و547 رأس ماشية ضد مرض حمى الوادي المتصدع بينهم ” 155 ألف و836 رأس أبقار، 87 ألف و454 رأس جاموس، 14 ألف و149 رأس أغنام، 1979 رأس ماعز، 129 راس جمال” خلال ثلاثة أيام ايضاً.

وناشد وزير الزراعة جميع المربيين أصحاب الثروة الحيوانية ضرورة التجاوب مع الحملات المخصصة لتحصين الحيوانات والماشية ومساعدتهم لتحصين حيواناتهم، مؤكداً أن الوحدات البيطرية على مستوى الجمهورية مجهزة بكافة الأدوات واللقاحات لنجاح الحملة، موضحا أن الحملة تتم من قرية إلى قرية من خلال التنسيق بين مختلف الأجهزة المعنية، فضلا عن توفير كافة المعدات والأدوات التي تحتاجها اللجان البيطرية ومنها مهام الأمان الحيوي، وضمان كفاءة اللقاحات المستخدمة خلال مراحل التداول، وتوفير المطهرات والملابس الواقية لأداء المهام الطبيب البيطرية وفقا لقواعد تطبيق الأمان الحيوي مع ضمان تدقيق بيانات التحصين.

عن أخبار اليوم

ارتفاع معدلات الاستثمار فى نشاط التأمين الطبى خلال الفترة المقبلة

HOT information

التأمين الطبى

توقع الدكتور وليد ابو حجر خبير التأمين ارتفاع معدلات الاستثمار فى نشاط التأمين الطبى خلال  الفترة القادمة لافتا الى انتظار العديد من الشركات العاملة  في مجال الرعاية الصحية ، موافقة مجلس النواب فى دورته القادمة على مشروع قانون التأمين الموحد ، والذى حدد دور قطاع التأمين الطبى الخاص فى منظومة الدولة للتأمين الصحى الشامل ، والذى سوف يكون بمثابة التامين التكميلى للرعاية الصحية كما يحدث فى تأمين السيارات الاجبارى والتكميلى ، الأمر الذى يدفع الى مزيد من الإستثمارات في هذا النشاط .
وكشف أبو حجر في تصريحات  لـ “اليوم السابع” عن بدء انطلاق كيانات جديدة متخصصة تعمل في نشاط التأمين الطبي خلال الشهور القادمة بعد موافقة الجهات الرقابية ، كما أوضح ان قانون التأمين الموحد الجديد يعطي مساحة كبيرة للاستفادة من قدرات شركات التأمين في تقديم خدمات صحية متميزة للمواطنين طبقا للمادة ” 10 ” من القانون الجديد للتأمين الصحي الشامل ، و دور التأمين الطبي الخاص مكمل لمنظومة التأمين الصحي الاجتماعي الشامل حيث يقدم خدمات إضافية للعملاء كدرجة الإقامة في المستشفى، وسرعة إجراء العمليات الجراحية مع استرداد جزء من التكلفة من هيئة التأمين الصحي ، وفقًا لأسعار تعاقده كما يمكن للمواطن شراء وثيقة تأمين للاستفادة من تغطية تأمينية أوسع.
وحدد مشروع القانون الترخيص للهيئة، إنشاء شركات تأمين متخصصة يقتصر غرضها على مزاولة التأمين الطبى بنوعيه قصير وطويل الأجل، على أن يحدد مجلس إدارة الهيئة الحد الأدنى لرأس المال المصدر والمدفوع بالكامل لتلك الشركات بما لا يقل عن 60 مليون جنيه أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية، كما حدد حدد رسوم تؤديها شركات التأمين الطبي يحددها مجلس إدارة الرقابة المالية، بما لا تتجاوز 100 ألف جنيه عن المركز الرئيسى، و25 ألف جنيه عن كل فرع، و5 آلاف جنيه وذلك عن كل منفذ تسويق أو توزيع دائم لوثائق التأمين، وذلك كله وفقاً لما يصدر عن مجلس إدارة الهيئة من معايير.

كيف تؤسس صيدلية فى 10 خطوات

HOT information

صيدلية

مع بداية تسجيل دفعات جديدة من خريجى كليات الصيدلة، يتكرر سؤال “كيف أنشئ صيدليتى الخاصة”؟، وفى هذا الإنفو جراف يستعرض “اليوم السابع” لجمهور الخريجين تلك الخطوات.

ـ الحصول على عضوية نقابة الصيادلة بشرط مرور عام على القيد وممارسة المهنة.

ـ وجود مسافة لا تقل عن 100 متر عن أقرب صيدلية من مشروعك.

ـ لا تقل مساحة الصيدلية عن 25 مترا مربعا “صافى” وارتفاع 2.6 متر.

ـ إرسال طلب مسجل بعلم الوصول للمنطقة الطبية التابع لها.

يتضمن الطلب:

اسم صاحب الترخيص وصورة البطاقة الشخصية والفيش والتشبيه والرسم الهندسى للصيدلية.

عند وصول الخطاب للمنطقة الطبية يتم تحديد موعد المعاينة الأولى.

ـ الانتهاء من الاشتراطات الصحية خلال 8 أشهر

ـ تهوية الصيدلية لا تقل عن سدس المساحة الكلية

ـ توفير كافة المرافق سواء الكهرباء أو الماء فى الصيدلية

ـ عدم تغطية أرضية الصيدلية بأى مواد قابلة للاشتعال

1 
2 
3 
4 
5 
6

اطلاق الحملة القومية اللتحصين ضد مرض الحُمى القلاعية

HOT information

تحصين الحمى القلاعية

بدأت مديريات الطب البيطرى اليوم الحملة القومية المُكثفة للتحصين ضد مرضي الحُمى القلاعية وحمى الوادي المُتصدع في كافة محافظات الجمهورية.

يأتي ذلك بناءً على تكليفات السيد القصير وزير الزراعه واستصلاح الأراضي للهيئة العامة للخدمات البيطرية بالحفاظ على مستويات الصد المناعي ضد مختلف الأمراض الحيوانية الوبائية المستوطنة ، منعاً لانتشار هذه الأمراض قبل موسم الشتاء

ومن جانبه أكد المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة لشئون الثـروة الحيوانية والسمكية والداجنة، على أهمية الإلتزام بالخطة الموضوعة للوصول لروؤس الحيوانات وضمان أكبر تغطية ممكنة بالتحصين قبل قدوم موسم الشتاء ، وسرعة الإنتهاء من الحملة تحسباً لظهور موجه ثانية من وباء فيروس كوفيد19.

عن أخبار اليوم

الوضع المالي لهيئة التأمين الصحي قوي ويدفعنا لاستكمال حلم المصريين

HOT information

الهيئة العامة التأمين الصحى

قال د. محمد معيط، وزير المالية ورئيس الهيئة العامة التأمين الصحى الشامل، إن الوضع المالى للهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل قوى وصلب، ويدفعنا لاستكمال مسيرتنا فى تحقيق حلم المصريين، خاصة فى ظل الإرادة السياسية القوية الداعمة لهذا المشروع القومي، حيث تؤكد مؤشرات الأداء المالى قدرتنا على الاستدامة المالية المطلوبة للتوسع فى تطبيق المنظومة الجديدة فى المحافظات تدريجيًا، ونحن قادرون على الوفاء بالمطالبات المالية فى موعدها، بعد خصم نسب المساهمات التى يُسددها المنتفعون مباشرة لمقدمى الخدمة، بل والدفع مُقدمًا مثلما حدث مع الهيئة العامة للرعاية الصحية التى سددنا لها مقدمًا تحت حساب المطالبات.

وأشار معيط، في حوار لـ«أخبار اليوم»، أن تكلفة نظام الرعاية الصحية الأولى ٤٢٥ مليون جنيه خلال الفترة الماضية، بحيث ندعم موارد هيئة الرعاية الصحية على النحو الذى يُمكنها من أداء الدور المنوط بها على أكمل وجه؛ بما ينعكس فى جودة الخدمات الطبية المقدمة للمنتفعين، لحين نجاح هيئة الرعاية الصحية فى تنفيذ خططها الطموحة الرامية إلى التمويل الذاتي.

وأشار وزير المالية، إلى أن القانون ينص على أن الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل القائمة على تمويل النظام وشراء خدمات الرعاية الصحية من جميع مقدمى الخدمة من القطاعين العام والخاص هيئة اقتصادية لها الشخصية الاعتبارية، وتتمتع بموازنة مستقلة وتخضع للإشراف العام لرئيس مجلس الوزراء، وتتولى إدارة وتمويل النظام من خلال مجلس إدارة يُعد السلطة العليا المهيمنة على شئونها ويختص بإدارتها ووضع وتنفيذ السياسات اللازمة لتحقيق أهدافها، وتضم الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل عددًا من الكوادر المتخصصة والخبراء الدوليين فى المجال التأمينى والطبى القادرين على الإسهام الفعَّال فى إنجاح المنظومة  الجديدة بإدارة احترافية.

وأضاف: “كما ينص القانون على أن الهيئة العامة للرعاية الصحية هيئة خدمية تتولى خدمة الرعاية الصحية والعلاجية وهى ذراع الدولة فى تقديم الخدمات الصحية وإحداث توازن مع القطاع الخاص، وندرس مقترحات بتعديلات قانونية لزيادة فاعلية المنظومة وتلافى أى ملاحظات، ومنها أن تكون الهيئة العامة للرعاية الصحية هيئة اقتصادية تعتمد على التمويل الذاتى من خلال الإيرادات التى تحصل عليها مقابل تقديم الخدمات الطبية للمواطنين من خلال نظام التأمين الصحى الشامل أوغيره؛ بما يتسق مع فلسفة إنشاء نظام التأمين الصحى الشامل على النحو الذى يُخفف الأعباء عن الموازنة العامة للدولة، وبما يعطيها نفس الوضع القانونى للهيئة العامة للتأمين الصحى الحالية”.

عن أخبار اليوم

تغطية ٢٣٠٠ خدمة طبية بأحدث سبل العلاج والأدوية المعتمدة عالميًا

HOT information

الخدمات الطبية

قال د. محمد معيط، وزير المالية ورئيس الهيئة العامة التأمين الصحى الشامل، إن قائمة الخدمات الطبية التى يتم تقديمها للمنتفعين بنظام التأمين الصحى الشامل تخضع للتحديث المستمر وفقًا لأحدث ما وصل إليه العلم وتوفرت آلياته فى المؤسسات المقدمة للخدمات الطبية بمصر، بمعنى أنها قابلة للزيادة.

وأوضح في حوار لـ«أخبار اليوم»، أن لدينا حتى الآن أكثر من٢٣٠٠ خدمة طبية بين تدخل جراحي، وتحاليل، وأشعة، وعلاج أورام، وزراعة أعضاء، وأجهزة تعويضية، ومُعينات بصرية وسمعية، وعلاج أسنان، وأغذية علاجية وتكميلية، وغيرها، تغطى مختلف الأمراض، وقد تم اعتماد قائمة بالأمراض المزمنة المعفاة من نسب المساهمات المقررة عند تلقيهم خدمات الأشعة، والتصوير الطبي، والتحاليل، وصرف الأدوية، وتم مد مظلة هذه القائمة لتشمل أمراض هشاشة العظام، والأمراض النفسية، والتأهيل التخاطبى والشيخوخة، كما تمت إضافة أحدث سبل العلاج والأدوية المعتمدة عالميًا.

وذكر وزير المالية، أن الخزانة العامة للدولة تتحمل ثلث التكلفة المُقررة لتمويل نظام التأمين الصحى الشامل، ويتم تدبير الثلث الثانى من الاشتراكات، والثلث الآخر من مصادر متنوعة على النحو الذى حدده القانون.

عن أخبار اليوم

Open chat
%d bloggers like this: