تحصين أكثر من مليون رأس ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام

HOT information

تحصين المواشي

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا من الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، حول إجمالي ما تم تحصينه ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام والتي بدأت يوم 3 ابريل 2021 بجميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.

حيث أوضح التقرير، أنه تم تحصين مليون و39 ألف و301 رأس ماشية ضد مرض الجلد العقدي وجدري الأغنام بينهم ” 800 ألف و626 رأس أبقار، 208 ألف و302 رأس أغنام، 30 ألف و373 رأس ماعز” خلال 8 أيام.

عن أخبار اليوم

سبيد ميديكال تؤكد بدء مفاوضات الاستحواذ على الإسكندرية للخدمات الطبية

HOT information

شركة سبيد ميديكال

لنت شركة سبيد ميديكال عن شروعها فى مفاوضات الاستحواذ على الإسكندرية للخدمات الطبية- المركز الطبى الجديد بالتحالف مع آخرين، وذلك تأكيدا لما نشرته جريدة المال فى عددها الصادر الأحد.

وقالت سبيد ميديكال فى إفصاح للبورصة الأحد ، إن عملية الاستحواذ على الإسكندرية للخدمات الطبية، ستجرى بالتحالف مع صندوق لايم-فست للاستثمار الطبى وشركة تواصل التابعة لمجموعة علاج السعودية.

وأشار الإفصاح إلى اتفاقية وقعت بالفعل بين الأطراف الثلاثة ، ولكن عبر شركة مستشفيات سبيد التابعة لسبيد ميديكال والمملوكة بنسبة 80.25%.

كما نوه الإفصاح إلى تقدم الأطراف الثلاثة بعرض إلى شركة سي آي كابيتال القابضة المستشار المالى لبنك أبو ظبى التجارى صاحب الأغلبية فى المركز الطبى الجديد حاليا.

سبيد ميديكال : التحالف مع تواصل فى إطار مذكرة تفاهم ديسمبر الماضى

ويأتى تحالف سبيد ميديكال مع تواصل هولدنج فى إطار مذكرة تفاهم موقعة مع مجموعة علاج الطبية السعودية فى 9 ديسمبر الماضى.

وتشمل تلك المذكرة التعاون بين شركات مجموعة علاج ومجموعات شركات سبيد التابعة والشقيقة فى مصر وخارجها بما فى ذلك أسواق الخليج وشمال أفريقيا والسودان ،وفقا لإفصاح سابق تناول تفاصيل المذكرة.

ونقلت جريدة المال عن مصادر مطلعة بالصفقة،تلقى شركة سي آي كابيتال، ثلاثة عروض رسمية للإستحواذ على الحصة المراد بيعها والبالغة 51%.

وأفصحت المصادر، إن مجموعة «مستشفيات كليوباترا» وتحالفى «العصافرة – تانا كابيتال»، و«تواصل هولدينجز مع مستشفيات سبيد و مؤسسة مالية» تقدموا بثلاث عروض لشراء حصة البنك الإماراتى.

وطلبت سى آى كابيتال من الرقابة المالية فى وقت سابق، مد المهلة الزمنية الخاصة بتلقى عروض شراء حصة البنك الاماراتى حتى نهاية الأسبوع الماضى.

ودخلت شركة الإسكندرية للخدمات الطبية فى أزمة ذات امتدادت اقليمية ودولية منذ بداية 2020 بعد تعثر المساهم الهندى المالك لغالبية أسهمها عن سداد ديون فى الإمارات و فرض الحراسة على إحدى شركاته من قبل القضاء البريطانى .

وحصل بنك أبو ظبى التجارى– أكبر الدائنين للمساهم الهندى- على حصة الأغلبية فى الشركة المصرية فى إطار تخلف الأخير عن السداد وأحكام فرض الحراسة على أملاكه فى الإمارات ومصر.

ويتوزع هيكل الملكية الحالى لشركة الإسكندرية للخدمات الطبية بين بنك أبوظبى التجارى (51%)، شركة تواصل (25.9%) ، كما يستحوذ المستثمر تامر عبد الله على 9.8% ،إضافة إلى آخرون ممن يتدالون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف ال5%.

الإسكندرية للخدمات الطبية تلقت عرض استحواذ فى فبرايرب 38.09 جنيه للسهم

وأفصحت شركة الإسكندرية للخدمات الطبية، فى 17 فبراير الماضى ،عن تلقيها عرض استحواذ كامل من المساهم الجديد “تواصل هولدينجز للاستثمارات المالية” بمتوسط سعر قدره 38.09 جنيه للسهم.

وقال المركز فى بيان للبورصة آنذاك، إن هذا العرض يستهدف شراء 74.08% تعادل 10.57 مليون سهم مكملة لنسبة ال100% .

وأشارت الشركة إلى أن السعر المقدم فى العرض يمثل متوسط سعر التداول على مدار آخر ستة أشهر فى البورصة المصرية.

ونوهت تواصل هولدينجز للاستثمارات إلى احتفاظها بالحق فى عدم تنفيذ الصفقة إذا قلت نسبة الأسهم المستجيبة عن 3.5 مليون سهم (25.08%) تضمن لها نسبة ال51% على الأقل.

وتستحوذ هولدينجز للاستثمارات على حصة تقدر بنحو 25.92% من إجمالى الأسهم اشترتها فى 29 نوفمبر الماضى بقيمة إجمالية 89.9 مليون جنيه تقريبا.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذه الحصة بلغت 3.7 مليون سهم باعها المساهم الهندى الرئيسى بمتوسط سعر 24.3 جنيه للسهم ونفذتها شركة كايرو كابيتال للوساطة فى الأوراق المالية.

تواصل هولدنج تخطط لزيادة الطرح فى البورصة إلى 20%

وأفصحت شركة تواصل هولدنجيز فى مطلع ديسمبر الماضى عن خطته المستقبلية لشركة الإسكندرية الطبية(المركز الطبى الجديد) وذلك بعد استحواذه على 25.92% فى نوفمبر.

وتلزم قواعد البورصة المصرية أى مساهم جديدة يستحوذ على حصة كبيرة فى شركة مدرجة بالإفصاح عن خطة مستقبلية تفصيلية.

وتستهدف تواصل هولدنيجز تحويل الاسكندرية الطبية إلى شركة قابضة ذات نشاط أوسع وضخ استثمارات جديدة فى حجم ونسب ملكيتها المباشرة.

كما تخطط الشركة للاستثمار فى ضم كيانات عاملة فى مجالات طب العيون والجراحات والمسالك فى نطاق محافظات الإسكندرية ووجه بحرى مع تطوير قدراتها الفنية والخدمية بما يحقق التكامل مع مظلة الدولة للتأمين الصحى.

كذلك تخطط هولدنج لتنشيط حركة الشركة من خلال زيادة نسبة الأسهم حرة التداول من 11.95 إلى 20% وذلك بعد إعادة الهيكلة وضخ الاستثمارات الجديدة.

وتتوقع الشركة أن يؤدى هذا إلى تنشيط الطلب على الأسهم بما يمكنها من الاستفادة من البورصة كأدة تمويل لخطتها الاستثمارية ضمن بدائل الاستثمار الأخرى فى السوق.

المالية: 68.3 مليار جنيه للإنفاق على قطاع الصحة بمعدل نمو سنوى 15.5٪

HOT information

قطاع الصحة

أكد  الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن إجمالي الإنفاق على قطاع الصحة خلال التسعة أشهر الماضية بلغ ٦٨,٣ مليار جنيه بمعدل نمو سنوى ١٥,٥٪.

وأضاف الوزير أن منها: ٣٤,١ مليار جنيه لأجور وتعويضات العاملين بمعدل نمو سنوى ١٨,٦٪، و١٣,٤ مليار جنيه للاستثمارات، بمعدل نمو سنوى ٥٣,٢٪.

وأوضح  استمرار جهود وزارة المالية، فى إطالة عمر الدين حيث بلغ ٣,٢ عام فى يونيه ٢٠٢٠، بدلًا من ١,٣ عام فى يونيه ٢٠١٣، ونحو ١,٨ عام فى يونيه ٢٠١٤، ومن المستهدف أن يصل إلى «٣,٨ – ٣,٦ عام»، فى نهاية يونيه ٢٠٢١.

عن أخبار اليوم

شعبة البصريات تنتهي من مناقشة تعديلات قانون تراخيص مزاولة المهنة

HOT information

الشعبة العامة للبصريات

 عقد اليوم مجلس إدارة الشعبة العامة للبصريات برئاسة ابراهيم فؤاد المغربى وبحضور المعينين الخمسة لأول مرة وذلك لمناقشة تعديلات قانون مزاولة مهنة البصريات ١٩٣ لسنة ١٩٥٩  .

قادرون على تصدير عدسات بصرية وننافس جميع الدول

HOT information

الشعبة العامة للبصريات

أصدر إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، قرارًا بتعيين 5 أعضاء معينين للشعبة العامة للبصريات بالاتحاد، وذلك ليكتمل المجلس بشكل نهائي، بعد أن أُجريت الانتخابات مع نهاية العام الماضى.

وقال إبراهيم المغربى، رئيس الشعبة العامة للبصريات، إن قرار رئيس الاتحاد يأتي في إطار ما نص عليه القانون رقم 189 لسنة 1951 وتعديلاته، مشيرا إلى أنه تم تعيين كل من وليد على حسن، ومسعد عبد الحميد داوود، ومحمد محمود عبد الله، وعزت اسحق طوسة جرجس، وعبد الحليم يوسف عبد الحليم.

وأشار المغربى، في تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” إلى أنه باكتمال المجلس وبتشكيل هيئة المكتب سوف يتم تطوير قطاع البصريات صناعيا بالاتفاق مع المنتجين والمنتسبين، مضيفا أنه سيتم عقد اجتماع للمجلس بالكامل غدا الأحد، لمناقشة تطوير الصناعة، بما يزيد من الاستثمارات في هذا القطاع.

وأوضح المغربى أن مصر من الدول المتميزة في صناعة البصريات، حيث إن لدينا حاليا 6 مصانع للعدسات المتطورة، في حين أن ألمانيا بها فقط 3 مصانع، مشيرا إلى أنه ستتم مناقشة زيادة الصادرات في القطاع، قائلا: قادرون على التصدير والمنافسة في القطاع.

عن اليوم السابع

ما هى مدينة الدواء الجديدة

HOT information

مدينة الدواء

مع إعلان مصر افتتاح مدينة لصناعة الدواء، قد يتبادر إلى ذهن البعض عدد من التساؤلات أبرزها أهمية هذه المدنية، ولماذا فى هذا التوقيت وموقف مصر من تصنيع الدواء، وكذلك الجدوى الاقتصادية لهذه المدينة الكبيرة فى ظل تكلفة إنشائية مرتفعة.

مدينة الدواء، هى مدينة متخصصة فى تصنيع وإنتاج الأدوية واللقاحات والأمصال للسوق المصرى، وتقام على مساحة 180 ألف متر، وتعتبر الأكبر فى الشرق الأوسط وتقام فى منطقة الخانكة.

الهدف من المدينة هو تصنيع وإنتاج الأدوية واللقاحات كما أن لها جدوى اقتصادية كبرى، وهى جذب استثمارات ضخمة لقطاع الدواء والأمصال، من خلال استقطاب الشركات الاستثمارية الكبرى فى هذا القطاع لضخم استثمارات فيها، ومن ثم توفير فرص عمل جديدة والحد من الاستيراد، بل التوجه للتصدير.

وتعتبر مدينة الدواء واحدة من المدن الإنتاجية الجديدة التي تقوم مصر بتدشينها، مثل مدينة الروبيكي للجلود والأثاث في دمياط ومدينة الذهب وغيرها من المدن الصناعية المتخصصة، التى تستهدف دعم وتقوية الصناعة الوطنية في كافة القطاعات.

وتمكنت الدولة المصرية من تزويد المدينة بأحدث التقنيات والنظم العالمية في إنتاج الدواء، لتصبح بمثابة مركز إقليمي يجذب كبرى الشركات العالمية في مجال الصناعات الدوائية واللقاحات، وهذا يعتبر أحد الأهداف الرئيسية من تدشين هذه المدينة الكبيرة وبتكلفة مرتفعة لتكون نقطة انطلاق لاستقطاب وجذب الاستثمارات للقطاع.

ماذا يستفيد المواطن من مدينة الدواء؟، ومن بين أهداف المدينة أنها ستتيح للمواطنين الحصول على علاج دوائي عالي الجودة وآمن، ومنع أي ممارسات احتكارية وضبط أسعار الدواء، وذلك دعماً للجهود التي تقوم بها الدولة فى مجال المبادرات والخدمات الطبية والصحية المتنوعة للمواطنين.

الطاقة الإنتاجية لمدينة الدواء تصل إلى 150 مليون عبوة سنويا، وتضم المدينة حتى الآن مصنعين منهم مصنع الأدوية غير العقيمة يضم  15 خط إنتاج، يوفر ما تحتاجه الدولة من أدوية.

وفق تقديرات غرفة صناعة الدواء فيبلغ صادرات القطاع 250 مليون دولار كمتوسط فى العام، قابلة للارتفاع والهبوط، وهذا الحجم لا يتناسب مع صناعة الدواء فى مصر، والمدينة الجديدة تعتبر فرصة كبرى للارتقاء بحجم الصادرات.

عن اليوم السابع

ميدكسيا جلوبال للخدمات الصحية تحصل على 5 ملايين جنيه تمويلًا لتوسع في أعمالها

HOT information

شركة ميدكسيا جلوبال

حصلت شركة ميدكسيا جلوبال المتخصصة في حلول ومنتجات التكنولوجيا الصحية على تمويل من مستثمر محلي بقيمة 5 ملايين جنيه بهدف زيادة رأسمالها والتوسع حجم أعمالها في البلدان العاملة بها، بحسب بيان من الشركة اليوم السبت.

وقال محمد فايق، رئيس الشركة إن ميدكسيا جلوبال تستهدف الوصول بحجم استثماراتها إلى 30 مليون جنيه بنهاية العام الجاري، مع التركيز على تطبيقات الصحة الرقمية digital health لمواكبة التطور التكنولوجي والمتغيرات العالمية داخل القطاع.

وكشف فايق أن الشركة تولي حاليا اهتماما كبيرا بملف التحول الرقمي وكيفية مساعدة مقدمي خدمات الرعاية الصحية وعلى رأسهم الأطباء في هذا الشأن.

وأضاف أن رقمنة القطاع الصحي يرتبط بكافة عناصر المنظومة الصحية بداية من شركات خدمات الاتصالات مرورا بالمستشفيات والحكومة والجهات التنظيمية إلى جانب المؤسسات التعليمية الطبية وصولا إلى المريض نفسه والذي يعتبر في قلب هذه المنظومة المتكاملة.

وتتواجد الشركة بشكل رئيسي في كل من الإمارات العربية وسنغافورة كما تخطط للتوسع بحلول منتصف 2022 بعدد من البلدان الأفريقية ومنها كينيا وأوغندا ونيجيريا من خلال عقد شراكات مع مزودي الخدمة هناك بهدف دعم احتياجات المنظومة الصحية وطبيعة المستخدمين.

وتأسست شركة ميدكسيا جلوبال عام 2009 وتعمل في مجال حلول التكنولوجيا الطبية والأنظمة الصحية الإلكترونية سواء تطبيقات على أجهزة الهواتف المحمولة أو الويب أو برامج إدارة مستشفيات وتحليل بيانات health care analytics والذكاء الاصطناعي AI.

وطورت الشركة تطبيقًا مجانيًا باللغة العربية على متجر جوجل بلاي خلال مارس 2020 لإرشادات الوقاية من فيروس كورونا تحت اسم «أطمن حمايتك من كورونا» بهدف توعية المجتمع وتسليط الضوء على الالتزام بالتدابير الاحترازية.

عن مصراوي

الجريدة الرسمية تنشر قرار الرقابة المالية بشأن مستشفى الحسين الجامعي

HOT information

مستشفى الحسين الجامعي

نشرت الجريدة الرسمية «الوقائع المصرية»، في عددها رقم 77 الصادر اليوم الإثنين 3 أبريل  2021، قرار الهيئة العامة للرقابة المالية برئاسة نائب رئيس الهيئة المستشار رضا عبدالمعطي، رقم 204 لسنة 2021، بتاریخ 8 فبراير 2021، بشأن اعتماد تعديل لائحة النظام الأساسي لصندوق التأمين الخاص للعاملين بمستشفى الحسين الجامعي

عن أخبار اليوم

انطلاق الحملة القومية للتحصين ضد مرضي الجلد العقدي بالمحافظات

HOT information

العامة للخدمات البيطرية

تطلق وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الإدارة المركزية للهيئة العامة للخدمات البيطرية، المديريات البيطرية بالمحافظات أول أيام الحملة القومية للتحصين ضد مرضي الجلد العقدي وجدي الأغنام في جميع المحافظات وذلك للحفظات على الثروة الحيوانية.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قد وافق على بدء الحملة القوميه لتحصين الماشية ضد مرضى الجلد العقدى في الابقار وجدرى الأغنام في ٢٧ محافظة عتبارا من اليوم السبت ٣ ابريل.

ومن جانبه أوضح د. عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامه للخدمات البيطرية، أن الهيئة ومديريات الطب البيطري بكافة المحافظات قامت وبالتنسيق مع السادة المحافظين والإدارات المحلية والأوقاف للتحصين بكل القرى من خلال لجان ثابتة ومتحركة ومتابعة من خلال غرف عمليات بكل محافظة، مشيرا إلى أنه تم توفير مسلتزمات الحملة القوميه من لقاحات وسرنجات وأدوات حماية شخصية للقائمين بالتحصين ووقود وخلافه.

ولفت عبد الحكيم، أن توقيت حملة التحصين جاء في ذلك التوقيت قبل فترة انتشار المرض في الصيف بتكوين مناعات عالية ضد تلك الأمراض.

عن أخبار اليوم

هل هناك أزمة بأدوية المصريين؟.. الاحتياطي الاستراتيجي يجيب

 

HOT information

الشعبة العامة لتجار للأدوية

قال الدكتور علي عوف رئيس الشعبة العامة لتجار للأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن المكملات الغذائية تستحوذ على نحو من 25 إلى 30% من حجم استثمارات صناعة الدواء، خلال الفترة المقبلة.

ولفت إلى قيام الهيئة بتسهيل إجراءات تسجيل الشركات بحيث أصبح يتم التسجيل خلال 6 شهور فقط، وبلغ إجمالي عدد الشركات المنتجة نحو 30 شركة، وتم تسجيل 1267 مكملا غذائيا خلال عامين، وإنتاج كميات كبيرة من المكملات الغذائية لتلبية الطلب الكبيرعليها، وفتح باب التصدير للمكملات للأسواق الخارجية.

وأثنى عوف على التعاون بين هيئتي سلامة الغذاء وسلامة الدواء لتوفير أدوية بروتوكول كورونا، موضحًا أن الاحتياطي الاستراتيجي من الأدوية، يكفي حتى 12 شهرا، ولا يوجد نقص في أي دواء.

وطالب عوف هيئة سلامة الغذاء بتشكيل لجنة مشتركة مع الشعبة تنعقد بشكل شهري لحل أي وتذليل العقبات وتشجيع الاستثمارات.

عن أخبار اليوم

نستعد بجدية لمواجة كورونا الثالثة وإنتاج التطعيمات فى أبريل

HOT information

الشعبة العامة للأدوية

أكد الدكتور علي عوف رئيس الشعبة العامة للأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن هيئة الدواء والهيئة العامة لسلامة الغذاء وضعوا استعدادات جادة في الفترة من شهر يوليو وحتي شهر سبتمبر فى توفير المكملات الغذائية فى الموجة الثانية وسارعوا فى تسجيل الشركات المصنعة للأدوية المكملات الغذائية والمناعة، وبالفعل خلال الموجة الثانية كانت استعدادات الشركات لأدوية كورونا من 6 شهور إلى 12 شهرا. 

وهيئة الدواء المصرية وضعت شروطا منها أنها لن تسمح بتصدير أى منتج دوائى إلا فى حالة وجود مخزون لا يقل عن الـ 6 أشهر.
وكان هناك عدد من الملفات المتاحة لأدوية المناعة واستطاعت سلامة الغذاء خلال أسبوعين منح التراخيص لأكثر من 30 شركة فى السوق، وأصبح هناك وفرة لكافة أنواع أدوية الكورونا.  
وقال عوف إن الموجة الثالثة على الأبواب ومشكلة الفيروس إنه مع كل موجة بيحصل تحور بسيط ونحن وضعنا استعدادات كبيرة، وكان هناك اجتماع لهيئة الدواء، ومصر فيها من 6 إلى 12 شهر مكملات غذائية من الزنك وفيتامين سى وغيرها، ولابد أن نكون حذرين من الموجة الثالثة لأنه أكثر شراسة وأكثر سرعة. 
وبالنسبة للتطعيمات يوجد أنواع مثل سينوفارم واسترازينكا ومصر ستصنع بالاتفاق مع سينوفارم التطعيمات الصينية وسيؤدى ذلك إلى وجود مخزون استراتيجى خلال شهر إبريل .

لدينا خطة لتطوير شركات الأدوية ولا نية للدمج

HOT information

شركات الادوية

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، لمصراوي، إن الشركات التابعة للشركة القابضة للأدوية، شهدت تطويرا بتمويل ذاتي خلال السنوات الماضية، وهناك خطة لاستكمال هذا التطوير.

وأضاف الوزير :”خلال السنتين الماضيتين نفذت الشركة تطويرا ذاتيا من خلال إتمام عمليات صيانة للتشغيل بتكلفة 300 مليون جنيه من أصل عمليات بإجمالي تكلفة 2 مليار جنيه، فيما تسعى القابضة للحصول على تمويل بنكي بقيمة 1.7 مليار جنيه لاستكمال هذه الصيانات”.

وأوضح أن أعمال الصيانة تساهم في زيادة إنتاج شركات الأدوية، وزيادة حجم الصادرات، وتحسين الهيكلة الإدارية، وتحريك أسعار الأصناف المخسرة، فحققنا أرباحا بـ 700 مليون جنيه بعد أن كانت الشركة تحقق خسائر حتى عام 2017-2018.

وأشار الوزير، إلى من ضمن خطط التطوير، البدء في شراكة مع القطاع الخاص لتطوير شركة النصر للأدوية، وإنتاج المواد الفعالة.

وقال الوزير، إن مجلس الإدارة الجديد برئاسة الدكتور أحمد حجازي، والدكتور أشرف الخولي، سيكمل خطة تطوير الشركات، مشيرا إلى أنه لا نية لدمج الشركات التابعة للقابضة أو تقليصها.

“لدينا 4 شركات تزيد فيها نسبة شراكة القطاع الخاص عن القطاع العام، ليس هناك مجالا أو فكرة لدمج الشركات، نحن ننتج جزءا كبيرا من الأدوية التي تستخدم في بروتوكول علاج كورونا” بحسب الوزير.

وأضاف :”كان ضروريا أن يتم نقل ملكية شركتي التجارة إلى هيئة الشراء الموحد لأن مشروع المخازن الجديدة يتبع الهيئة خاصة بعدما لم نتمكن من تنفيذ نشاط المخازن والتوزيع، ونركز حاليا على نشاط الإنتاج”.

ويتبع الشركة القابضة 8 شركات تعمل في إنتاج الأدوية، بالإضافة إلى شركة للعبوات الدوائية.

دراسة لقياس أثر فيروس كورونا على الأسر المصرية

HOT information

أثر فيروس كورونا

نشر الجهـاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأحد الموافق 28 مارس 2021 بياناً صحفياً بمناسبة إصدار دراسة للتعرف علي أثر فيروس كورونا على حياة الأسرة المصرية وذلك خلال الفترة من أكتوبر وحتى نهاية ديسمبر 2020، وذلك من خلال التغيرات التي طرأت على مدى وعي الأسرة بأعراض وخطورة فيروس كورونا، وكذلك على نمط استهلاك الأسره المصرية لكافة السلع (الغذائية – غير الغذائية)، والحالة العملية للمشتغلين بالإضافة إلى رصد أهم الأساليب التى تتبعها الأسر لمواجهة تلك الجائحة وتأثيرها علي دخل الأسرة. وذلك مقارنة مع الدراسة السابقة بهدف إظهار التغيرات التى طرأت خلال هذه الفترة.

– أوضحت نتائج الدراسة أن (13.5%) من الأسر قد تشككت بإصابة أحد أفرادها بالفيروس، وأن (65%) من الأسر أفادت بأن ارتفاع درجة الحرارة أهم أعراض الاشتباة بالإصابة، وتأكدت منها (48%) من الإصابة.

-كما أن أكثر من (70 %) من الأسر المصرية أفادت بأنها تعتمد على غسيل الأيدى بالصابون كأسلوب أساسى فى الوقاية من الفيروس، كما أفاد (49.3%) من الاسربأن الوضع الإقتصادى لا يتحمل قيام الدولة بأى أجراءات إضافية لمواجهة إنتشار الفيروس.

ومن جهه أخرى كشفت الدراسة أثر فيروس كورونا على تغير نمط استهلاك الأسر إذ أوضحت الدراسة أن هناك تحسنا كبيرا في أنماط استهلاك الأفراد لبعض السلع حيث زادت نسبة الاستهلاك من اللحوم والطيور والأسماك والفاكهة بنسبة (30.0%)، (28.2%)، (26.7%)، (22.9%) على التوالى مقابل (18.3%)، (14.4%)، (11.8%)، (5%) على التوالى خلال الدراسة السابقة، كما تلاحظ أن إنفاق الاسر علي مصاريف النقل والموصلات انخفضت بنسبة (6.1%) مقابل (18.8%) خلال الدراسة السابقة.

– كما ارتفع استهلاك الأسر من الأدوات الطبية (قفازات – كمامات) بنسبة تصل إلى حوالي (93%) مقابل (72.2%) خلال الدراسة السابقة أي بزيادة قدرها (20.8%)، المنظفات والمطهرات بنسبة (90.7%) مقابل (72.5%) خلال الدراسة السابقة، كما ارتفعت فواتير الإنترنت بنسبة (3%) طبقا للدراسة.

وفى نفس السياق أثر فيروس كورونا على تغير الحالة العملية للمشتغلين تبين أن هناك تحسنا كبيرا لحالة المشتغلين حيث أصبحت نسبة من تأثرت حالتهم العملية (26.9%) مقابل (54.9%) خلال الدراسة السابقة، وكانت فئة من يقرأ ويكتب هم الأكثر تأثراً بنسبة (31.7%)، وكانت أقلها فئة الأفراد الحاصلين على شهادة أعلى من الجامعى حيث بلغت (20.3%).

وبالنسبة للأسباب التى أدت إلى حدوث انخفاض فى دخل الأفراد فى ظل أزمة كورونا، فكانت أعلى نسبة هي تخفيض الأجر بنسبة (34.4%) يليها غلق النشاط نهائيا بنسبة تصل إلى (32%) ثم الإجراءات الاحترازية حيث بلغت (12.5%).

عن أخبار اليوم

التأمين الصحي تبحث الاستفادة من الخبرات اليابانية في التغطية الشاملة

HOT information

التأمين الصحي الشامل

بحث حسام صادق، المدير التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، خلال اجتماع مع وفد هيئة التعاون الدولي اليابانية “جايكا”، محاور مشروع الدعم الفني المقدم من الحكومة اليابانية لمنظومة التأمين الصحي الشامل، على النحو الذي يضمن تقديم كل سبل الرعاية الطبية اللازمة بجودة عالية.

وبحسب بيان من هيئة التأمين الصحي الشامل اليوم الأربعاء، قال حسام صادق إن المشروع القومي لتطبيق نظام التأمين الصحى الشامل يُعد الأداة الرئيسية لإصلاح القطاع الصحي في مصر.

واستعرض صادق الموقف التنفيذي لهذا المشروع قائلاً: “نعمل بالتوازي في محافظات المرحلة الأولى المتبقية لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بها خلال العامين الماليين الحالي والمقبل، عقب نجاح تجربة بورسعيد، حيث تم إجراء العديد من العمليات الجراحية الكبرى للمنتفعين دون أن يدفع أحدهم أكثر من 300 جنيه”.

وأشار، خلال الاجتماع الذي حضرته مي فريد مساعد وزير المالية للعدالة الاقتصادية، إلى حرصه على تعزيز أوجه التعاون الفني المشترك مع هيئة “جايكا”؛ من أجل الاستفادة من الخبرات اليابانية في مجال التغطية الصحية الشاملة على نحو يسهم في توطين أحدث الخبرات الدولية، واستدامة جودة الخدمة.

وأوضح صادق أنه يستهدف من هذا التعاون ضمان توفير رعاية صحية متميزة وشاملة لكل المواطنين خلال 10 سنوات؛ لتخفيف الأعباء عن كاهلهم خاصة محدودى الدخل.

وأكد أن ميكنة خدمات نظام التأمين الصحي الشامل تُسهم في تعزيز الحوكمة وضمان الجودة الشاملة، وأن النظام يرتكز على التعاملات الإلكترونية وتبادل البيانات بين مقدمي الخدمة والهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل.

وقال حسام صادق: “إننا نمضي بخطى ثابتة في مشروع التحول الرقمي بالتأمين الصحي الشامل بحيث يكون هناك نظم إلكترونية متقدمة لإدارة المطالبات وتقديم الخدمات وحوكمة وتيسير تحصيل الاشتراكات”.

غرفة الجيزة تطلق مشروعًا للتأمين الطبي على 250 ألف تاجر

HOT information

غرفة الجيزة التجارية

كشف محمد إمبابي، رئيس غرفة الجيزة التجارية، عن أن الغرفة بصدد تنفيذ مشروع للتأمين الطبي على المنتسبين للغرفة والذي يصل عددهم إلى نحو 250 ألف تاجر، وذلك مقابل اشتراك بقيمة 100 جنيه سنويًا.

وأشار إمبابي، في تصريحات خاصة لـ”بوابة أخبار اليوم”، إلى أن مشروع التأمين الطبي يتيح حصول التجار أعضاء غرفة الجيزة على جميع خدمات الرعاية الصحية بنحو 15 مستشفى كبرى بخصومات 50%.

وأضاف أن غرفة الجيزة تعاقدت مع 10 معامل تحاليل لحصول المنتسبين للغرفة على خصومات تتراوح بين 30% إلى 50%، إضافة إلى التعاقد مع سلسلة من الصيدليات الكبرى بخصومات تتراوح بين 5% إلى 15%.

وأوضح إمبابي، أنه سيتم إصدار كارنية خاص للمشتركين بمشروع التأمين الطبي للسماح لهم بالحصول على خدمات الرعاية الصحية.

وقال محمد إمبابي، في تصريحات سابقة، إن الغرفة أعدت مشروعا لإنشاء مركزا متطورا للتدريب والتأهيل لرفع كفاءة العمالة المدربة وتوفيرها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي توليها الدولة أهمية قصوي خلال الفترة الحالية، لافتًا إلى أن نقص الأيدي العاملة المدربة تعد أحد المشكلات التي تواجه نهوض الصناعة في الوقت الحالي.

وكان رئيس غرفة الجيزة التجارية قد التقى د. عمرو بوصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفني وحمدي السيد مدير عام التعليم الفني بمحافظة الجيزة.

وأوضح أن اللقاء جاء بهدف الاتفاق على آلية التعاون بين الغرفة وإدارة التعليم الفنى بوزارة التربية والتعليم وبحث انشاء مركزا لتدريب وتأهيل العمالة الفنية في المحافظة وذلك لخدمة الشركات والمصانع بالمحافظة، فضلا عن تبادل الآراء والأفكار للوصول إلى صيغة مناسبة للاستفادة من إمكانيات الغرفة التجارية لدعم وتطوير التعليم الفني .

عن أخبار اليوم

جمعية مستثمري أكتوبر تعقد ندوتين لأصحاب المصانع حول السلامة والصحة المهنية

HOT information

جمعية مستثمرى السادس من أكتوبر

تستعد جمعية مستثمرى السادس من أكتوبر لتنظيم ندوة للمستثمرين وأصحاب المصانع بالتعاون مع اتحاد الصناعات فى مجالى إدارة السلامة والصحة المهنية والتسويق الإلكترونى بنهاية مارس الجارى عبر تطبيق Zoom.

وتهدف الدورات التدريبية التى تنظمها الجمعية لأعضائها فى تلك المجالات إلى تمكين المشاركين من الإلمام بمتطلبات مواصفة الأيزو 45001 علاقتها بموضوع السلامة والصحة المهنية، بالإضافة إلى تمكين المشاركين من تخطيط وإدارة أعمال الشركات وفق متطلبات المرحلة المقبلة.

كما تهدف لتطبيق أنظمة إدارة كفاءة السلامة والصحة المهنية داخل الشركات وتحليل النتائج والتطوير المستمر.

وبالنسبة لمجال التسويق الإلكترونى فأكد العرقسوسى، بأن دورة التسويق الإلكترونى تهدف إلى تنمية مهارات قطاعات التسويق والمبيعات داخل الشركات لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة فى التسويق للمنتجات والاعتماد على وسائل التواصل الحديثة واستغلالها بشكل يخدم مستقبل الصناعة والعملية الإنتاجية.

هيئة المجتمعات تطرح أول مشروع طبى بمدينة المنصورة الجديدة

HOT information

مدينة دمياط الجديدة

أعلن المهندس  محمد رجب، رئيس جهاز تنمية  مدينة دمياط الجديدة والمشرف على مدينة المنصورة الجديدة، أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وافقت على طرح موقع مقترح للاستثمار بمدينة “المنصورة الجديدة “( بنشاط طبي)، بمركز الخدمات الفاصل بين المرحلتين الأولى والثانية،على مساحة 32355 مترا مربعا. 
وأوضح المهندس محمد رجب، “رئيس الجهاز” أن النسبة البنائية للمشروع لا تتعدى 40% من مساحة قطعة الأرض، والارتفاع  أرضي ودوران متكرران، وبردود 6م من جميع الجهات، ويتم الالتزام  بالشروط الخاصة بوزارة الصحة وباشتراطات الدفاع المدني وشئون البيئة، كما أن مدة تنفيذ المشروع  4 سنوات من تاريخ استلام  قطعة الأرض. 
وأكد رئيس الجهاز، أن ذلك يأتي في إطار توفير الخدمات المختلفة بمدينة المنصورة الجديدة، لافتاً إلى أن المساحة المقترحة لتنفيذ المشروع تحت العجز والزيادة طبقا للتحديد النهائي الذي يصدر من إدارة المساحة بالجهاز.  

تحصين 6 ملايين رأس ماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع

HOT information

الهيئة العامة للخدمات البيطرية

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا من د. عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية عن ختام اعمال الحملة القومية الأولى لهذا العام للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية وكذلك مرض حمى الوادي المتصدع يفيد بانتهاء اعمال الحملة القومية وبتحصين 3 مليون و26 ألف و635 جرعة ضد مرض الحمى القلاعية و2 مليون و886 ألف و888 ضد مرض حمى الوادي المتصدع.

وأشاد القصير، بالجهود التي يبذلها الأطباء البيطريون من أجل تنمية الثروة الحيوانية وحمايتها من الأمراض والأوبئة ومواصلة العمل رغم ظروف فيروس «كورونا».

وقال إن هدف الحملة القومية الأولى لعام 2021 هو الحفاظ على مستوى المناعات العالية لدى الماشية للسيطرة على المرض بأنواعه للعام الثاني واحتواء العترات المتحورة من هذا المرض.

ومن ناحية اشاد المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة، بتجاوب المربيين وتقديم حيواناتهم للجان التحصين البيطرية الثابتة والمتحركة من بيت لبيت بكافة القرى والمحافظات الأمر الذي ادى إلى السيطرة على مرض الحمى القلاعية هذا الشتاء موسم نشاط وانتشار الفيروس ومنع ظهور أي بؤر لمرض حمى الوادي المتصدع.

ومن ناحيته قال د. عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن الحملة قامت بإعطاء أكثر من 6 مليون جرعة لتحصين المواشي ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع اشترك في الحملة كل الأطباء البيطريين بمديريات الطب البيطري بجميع المحافظات وبتعاون السادة المحافظين و كافة اجهزة الدولة بكل المحافظات، واستمرت لمدة شهر ونصف بدلا من شهر بناءا على توجيهات وزير الزراعة كما أن الهيئة تستعد لاطلاق الحملة تحصين ضد مرض الجلد العقدي في الأبقار و مرض جدرى الأغنام خلال شهر أبريل القادم.

عن أخبار اليوم

مستشفى كليوباترا تخصص 580 مليون جنيه لتمويل صفقة استحواذ

HOT information

شركة مستشفى كليوباترا

قالت شركة مستشفى كليوباترا، إنها خصصت 580 مليون جنيه للاستحواذ على مستشفى آخر يعمل في مصر لكنها لم تسمه.

وأضافت الشركة في بيان للبورصة اليوم الأحد، بشأن استخدامات متحصلات اكتتاب زيادة رأسمالها بقيمة 700 مليون جنيه، إنها ستستخدم نحو 580 مليون جنيه من المتحصلات لتمويل جزء من قيمة هذا الاستحواذ.

وأوضحت الشركة، أن المستشفى المزمع الاستحواذ عليه يضم حاليا أكثر من 150 سريرا بما يسمح لها بتوسيع نطاق عملها، مشيرة إلى أنها دخلت في مذكرة تفاهم مع ملاك المستشفى المزمع الاستحواذ عليها من أجل البدء في عملية الاستحواذ، وتقوم حاليا بالفحوصات النافية للجهالة.

وكانت مستشفى كليوباترا، بدأت محادثات مع شركة ألاميدا، للاستحواذ على الثانية، فيما أعلن جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار رفضه المبدئي للصفقة.

وتضم مستشفيات كليوباترا نحو 780 سريرا، موزعة على 6 مستشفيات كبيرة بالقاهرة الكبرى، ومنها مستشفى كليوباترا بمصر الجديدة، والنيل بدراوي، والشروق، والقاهرة التخصصي.

وتمتلك ألاميدا، نحو 670 سريرا، وتستحوذ على مستشفيات كبرى مثل السلام الدولي ودار الفؤاد.

وفي حال نجاح الدمج أو الاستحواذ سيصبح الكيان الجديد أكبر مؤسسة صحية بالقطاع الخاص بطاقة استيعابية تضم 1450 سريرا.

من العقارات للمستشفيات.. موجة من صفقات الدمج والاستحواذ تجتاح السوق المصري

HOT information

شركة سبيد ميديكال

 

اجتاحت موجة من صفقات الدمج والاستحواذ السوق المصري منذ بداية العام الجاري، متجاهلة التداعيات الاقتصادية الذي خلفها فيروس كورونا على مصر والعالم.

وتنوعت الصفقات التي أعلن الدخول في المفاوضات بشأنها خلال الفترة الأخيرة بين المجال العقاري والمالي، مرورًا بالمجال الطبي ثم اللوجستيات والنقل.

ويأتي هذا النشاط بعد حالة من الركود اجتاحت الأسواق العالمية بسبب تداعيات فيروس كورونا والذي أدى إلى توقف حركة النشاط الاقتصادي.

وتستعرض السطور التالية أبرز صفقات الدمج والاستحواذ المحتلمة خلال الفترة المقبلة.

سوديك

فاجأت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”، السوق العقاري أمس بإعلانها أنها تلقت خطابا من شركة الدار العقارية، يتضمن عرضا مبدئيا غير ملزم لاستحواذ محتمل نقدي على حصة لا تقل عن 51% من أسهم رأس المال المصدر للشركة من خلال عرض شراء إجباري على كامل أسهم الشركة.

وقالت سوديك، في بيان إن العرض يتضمن سعر شراء تقديري بين 18 و19 جنيها مصريا للسهم الواحد.

وسيقدم العرض من خلال شركة أو شركات ذات غرض خاص تؤسس لهذا الغرض من شركة الدار منفردة أو مجتمعة مع تحالف من المستثمرين، وسوف تكون مملوكة أغلبية رأسمالها ومسيطر عليها من شركة الدار.

والتقدم بعرض الشراء الإجباري يستلزم الحصول على كافة الموافقات من الجهات الرقابية المختصة في مصر، بما فيها موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، وأيضا الموافقات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتعمل شركة سوديك في التطوير العقاري الفاخر، ومن أكبر مشروعاتها “ويست تاون” وهو حي سكني متكامل بمدينة الشيخ زايد في مدينة السادس من أكتوبر، ومشروع “ألجريا”، ومشروع “فورتي ويست”، ومشروع “بوليجون”، ومشروع “قطامية بلازا”، ومشروع “أوتوفيل”.

سي آي كابيتال

اقترب بنك مصر من رفع حصته من أسهم شركة سي آي كابيتال إلى 90%، بعد أن وافق غالبية حملة أسهم الشركة على عرض الشراء الإجباري المقدم من بنك مصر مقابل 4.70 جنيه للسهم.

وقالت إدارة البورصة في إفصاح يوم الخميس الماضي إن نسبة تغطية عرض الشراء بلغت 1.1 مرة، بعدما استجاب 720.8 مليون سهم تعادل 72% من إجمالي أسهم الشركة، بينما يستهدف بنك مصر حصة قدرها 65%.

ويمتلك بنك مصر حصة قدرها 24.7% من سي آي كابيتال، ويخطط البنك إلى رفع هذه الحصة إلى 90%.

وكان مجلس إدارة سي آي كابيتال اعترض على العرض المقدم من بنك مصر، مشيرًا إلى أنه أقل بنحو 20% عن القيمة العادلة.

إيجيترانس

تقدمت شركة إتش أيه يوتيليتيز هولدينج بي في المالكة لشركة إتش يوتيليتيز الهولندية العاملة في مجال البنية الأساسية والتحتية والخدمات المرتبطة بها، الأسبوع الماضي بعرض مبدئي للشركة المصرية لخدمات النقل “إيجيترانس” لتكامل الأنشطة بين الشركتين بهدف التوسع محليًا وإقليميًا.

ويتضمن العرض الاستحواذ على إيجيترانس بالكامل على أن يكون مقابل البيع تكوين مديونية لصالح الشركة الهولندية تسدد عن طريق إصدار أسهم إضافية في ايجيترانس، وفقًا لقيمة عادلة يحددها مستشار مالي مستقل.

وتقدر الشركة الهولندية القيمة المتوقعة لـ “إيجيترانس” في حدود من 12 إلى 13 جنيهًا للسهم بإجمالي قيمة سوقية ما بين 375 مليون جنيه إلى 405 ملايين جنيه.

وتقدر الشركة الهولندية القيمة السوقية لها بين 680 إلى 800 مليون جنيه على أساس 1.63 مرة إلى 1.9 مرة كحد أدنى للقيمة النسبية للشركة الهولندية مقابل شركة ايجيترانس.

وأعلنت ايجيترانس اليوم في إفصاح للبورصة أنها لن توقع أي اتفاق ملزم مع الشركة الهولندية إلا بعد إعداد تقييم عادل لأسهم شركتها والشركة مقدمة الطلب من خلال مستشار مالي مستقل.

وتأسست الشركة المصرية لخدمات النقل والتجارة “إيجيترانس” في ديسمبر 1973، وتعمل في مجال اللوجستيات وشحن البضائع والتخزين والتوزيع.

مستشفى الصفوة

اتخذت شركة سبيد ميديكال خطوات جديدة للاستحواذ على شركة مستشفى الصفوة الجديدة التخصصي، بعدما اعتمد مجلس إدارة الشركة دراسة القيمة العادلة للمستشفى خلال اجتماع له، بحسب إفصاح للبورصة اليوم الاثنين.

وبدأت الشركة السير في إجراءات الاستحواذ على شركة مستشفى الصفوة الجديدة والتخصصي في 6 فبراير الماضي، وقالت إنها ستشتري نحو 54.5% من أسهم الشركة من خلال استحواذ الشركة التابعة لها شركة مستشفيات سبيد على 50% + سهم، مقابل 92.5 مليون جنيه.

كما تستحوذ شركة برايم سبيد للخدمات الطبية التابعة لسبيد ميديكال، على 4.4% من أشهم الصفوة مقابل 8.3 مليون جنيه، بحسب البيان.

وأضافت الشركة، أن النسبة المتبقية من الصفقة والتي تقدر بنحو 45.5% يستحوذ عليها مجموعة من المستثمرين المصريين والأجانب الذين تدير حصصهم شركة فاروس لتكوين المحافظ والأصول.

الإسكندرية للخدمات الطبية

تتنافس شركة سبيد ميديكال الطبية، من خلال شركتها التابعة مستشفيات سبيد، أيضُا للاستحواذ على شركة الإسكندرية للخدمات الطبية.

وأعلنت سبيد ميديكال منذ أسبوعين أنها ستنضم لتحالف مع شركة تواصل للاستثمارات المالية التابعة لمجموعة علاج السعودية، لصفقة الاستحواذ على شركة الإسكندرية للخدمات الطبية.

ويتوزع هيكل ملكية شركة الإسكندرية للخدمات الطبية بين 51% لصالح بنك أبوظبي التجاري و92.5% لشركة تواصل و9.8% للمستثمر تامر عبد الله وباقي هي أسهم حرة متداولة في البورصة.

وأعلن بنك أبوظبي التجاري أنه يعتزم التخارج من الشركة وبيع حصته التي حصل عليها في ديسمبر الماضي، مقابل عقد الرهن القائم بينه وبين المستثمر الهندي بي آر شيتي، المالك لمجموعة NMC للرعاية الصحية والمساهم الرئيسي السابق في الشركة.

والتحالف بين سبيد ميديكال وتواصل ليس الوحيد الذي يتنافس على الشركة، إذ أعلن تحالف مكون من مجموعة مستشفيات مبرة العصافرة ومجموعة تانا أفريكا كابيتال الجنوب أفريقية نيته تقديم عرض للاستحواذ على 100% من أسهم الشركة.

جلاكسو سميثكلاين

كانت شركة جلاكسو جروب ليمتد تخطط لبيع وحدتها في مصر ودخلت بالفعل في مفاوضات مع شركة حكمة فارما، لكنها أنهت المفاوضات نهاية الأسبوع الماضي.

وأعلنت جلاكسو أنها ليست على استعداد لبيع حصتها في الشركة أو الدخول في المفاوضات مع أي طرف بشأن بيع الحصة في الوقت الحالي، للتعطل بذلك الصفقة عن التنفيذ.

وتبلغ حصة شركة جلاكسو سميثكلاين ليمتد العالمية 91.2% في وحدتها المصرية.

زيادة 29 مليون دولار فى واردات مصر من الأدوية ومحضرات الصيدلة ديسمبر الماضى

HOT information

الأدوية

رصدت بيانات حكومية، ارتفاع قيمة الواردات المصرية من الأدوية فى الفترة الأخيرة، حيث بلغت قيمة واردات الأدوية ومحضرات الصيدلة نحو 247 مليون و751 ألف دولار فى شهر ديسمبر الماضى، مقابل 217 مليون و975 ألف دولار فى شهر ديسمبر عام 2019، بزيادة بلغت قيمتها نحو 29 مليون و776 ألف دولار وبنسبة زيادة بلغت 13.7%.

وأظهرت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن واردات الصيدلة جاءت ضمن الواردات المصرية من السلع الاستهلاكية غير المعمرة، والتى بلغت قيمتها الإجمالية نحو مليار و97 مليون دولار فى ديسمبر الماضى، مقابل مليار و220 مليون دولار فى نفس الشهر عام 2019، بتراجع بلغت قيمته نحو 122 مليون و775 ألف دولار.

وضمت قائمة أهم واردات السلع الاستهلاكية غير المعمرة كلا من الأبقار والجواميس الحية بقيمة 4 ملايين و305 ألف دولار فى ديسمبر الماضى، بينما لم يشهد نفس الشهر من العام 2019 أية استيراد للأبقار، ثم واردات الألبان ومنتجاتها وبلغت قيمتها 47 مليون و155 ألف دولار فى ديسمبر الماضى، مقابل 83 مليون و979 ألف دولار فى نفس الشهر عام 2019، بتراجع بلغت قيمته 36 مليون و824 ألف دولار.

وقال الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن العجز فى الميزان التجارى تراجعت قيمته فى شهر ديسمبر الماضى، حيث بلغت قيمة العجــز فى الميزان التجارى 3.28 مليار دولار خلال شهر ديسمبر 2020، مقابل 3.81 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابـق بنسبة انخفاض قدرها 14%.

عن اليوم السابع

جلاكسو سميثكلاين: ليس لدينا استعداد لبيع وحدتنا بمصر في الوقت الحالي

HOT information

شركة جلاكسو سميثكلاين

قالت شركة جلاكسو سميثكلاين، إن المساهم الرئيسي فيها وهي شركة جلاكسو جروب ليمتد ليس على استعداد حاليًا لبيع حصته في الشركة أو الدخول في المفاوضات مع أي طرف بشأن بيع الحصة في الوقت الحالي.

وأضافت الشركة في بيان صحفي اليوم الأحد أرسلته للبورصة أن المساهم الرئيسي يركز في الوقت الحالي على تحسين واستقرار أوضاع الشركة وتوريد الأدوية ومنتجات العناية بالصحة للمرضى.

وكانت الشركة قد أعلنت الخميس الماضي أنها أنهت المفاوضات بينها وبين شركة حكمة فارماسيوتيكلز بي إل سي، بشأن الاستحواذ المحتمل عليها والاستثمارات الأخرى المتعلقة بصحة المستهلك وتجارة الأدوية في مصر وأنشطة الأدوية في تونس.

وذكرت الشركة في بيان اليوم أنها ورد إليها خطاب من الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية “أكاديما” في 10 مارس الماضي، بشأن رغبتهم في الاستحواذ على حصة المساهم الرئيسي للشركة.

وطلبت أكاديما إجراء الفحص النافي للجهالة على الشركة.

لكن المساهم الرئيسي للشركة أرسل خطابًا لجلاكسو سيمثكلاين في 13 مارس يخبرها بأنه ليس على استعداد لبيع حصته في الشركة.

وتبلغ حصة شركة جلاكسو سميثكلاين ليمتد العالمية 91.2% في وحدتها المصرية.

وجلاكسو سميثكلاين، هي شركة مملوكة بنسبة 91.2% لمجموعة جلاكسو البريطانية فيما يملك بنك قطر الوطني 5.89% من أسهمها، وتعمل في قطاع المستحضرات الصيدلانية والتكنولوجيا الحيوية وعلوم الحياة مع التركيز على المستحضرات الصيدلانية، وتم تأسيسها في يناير 1981.

وكانت 3 شركات تتنافس على الاستحواذ على هذه الحصة وهم شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية (راميدا)، وشركة أدوية الحكمة البريطانية والشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (أكديما مصر)، لكن جلاكسو قصرت المفاوضات على الحكمة فارما.

أجهزة متطورة للتلقيح الاصطناعي والتحسين الوراثي للماعز والأغنام

HOT information

معهد التناسليات الحيوانية

أعلن د. هاني حسن مدير معهد التناسليات الحيوانية بوزارة الزراعة، أنه لأول مرة في مصر وفي معهد بحوث التناسليات يتم التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة في الأغنام والماعز باستخدام منظار البطن الجراحي المحمول وقسطرة روبرتسون المتوافقة مع المنظار لغرض التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة باستخدام قصيبات السائل منوي أو جنين مجمد.

يأتي ذلك في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة الاهتمام بتحسين السلالات في الثروة الحيوانية.

وأضاف حسن، أن هذه الطريقة ملائمة وعملية سريعة للتطبيق داخل المزرعة حيث تستغرق الحالة الواحدة للتلقيح أو نقل الأجنة أقل من 10 دقائق مما يوفر الوقت والمجهود، كما أن الحالات التي يتم إجراء التلقيح أو نقل الأجنة لها تكون نسبه العشار منها مرتفعة بالمقارنة بالتلقيح عن طريقة عنق الرحم أو الطرق الجراحية التقليدية.

وأضاف مدير معهد التناسليات الحيوانية، أن هذه الطريقة تسهم في نشر ثقافية التلقيح الاصطناعي ونقل وزراعة الأجنة في الأغنام والماعز على مستوى المزارع مما يساعد على التوسع في علاج مشاكل الخصوبة وكذلك التحسين الوراثي وتهجين السلالات للمجترات الصغيرة والذي بدوره يؤدي إلى زياده معدلات إنتاج اللحوم والألبان ومن ثم زيادة أرباح المربي.

كما تساعد هذه الطريقة على تهجين السلالات فى الأغنام والماعز حيث يمكن الحصول على خراف وزن 70-80 كيلو عند عمر سنة بدلا” من السلالات المحلية التي لا يزيد وزنها عن 50 – 60 كليو وكذلك زيادة في إنتاج اللبن في الماعز والأغنام.

عن أخبار اليوم

تكرار تجربة بورسعيد الناجحة في التأمين الصحي بالأقصر

HOT information

مشروع التأمين الصحي

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية ، إن مشروع التأمين الصحي الشامل يُعد أكبر ضمانة حقيقية لتوفير رعاية صحية متكاملة لجميع المواطنين.

عن أخبار اليوم

تأمين صحى شامل لكل المصريين خلال ١٠ سنوات

HOT information

تأمين صحى شامل

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية ، إننا نسابق الزمن لتنفيذ التكليف الرئاسى بتطبيق التأمين الصحى الشامل فى مصر كلها بحيث تمتد مظلة الرعاية الصحية الشاملة لجميع المواطنين خلال ١٠ سنوات بدلًا من ١٥ عامًا.

وأضاف الوزير ، خلال جولته الميدانية لمتابعة الاستعدادات الجارية لبدء تطبيق نظام التأمين الصحى الشامل بالأقصر التى تضمنت زيارة مستشفى شفاء الأورمان بطيبة، ووحدة الشيخ موسى للرعاية الطبية، يرافقه المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، ومحمد عبدالقادر خيري نائب محافظ الأقصر، وحسام صادق المدير التنفيذى للهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يقول دائمًا: «المواطن لازم يشعر بثمار التنمية.. وأن الصحة أولًا »، وقد عكست محنة «كورونا» أهمية الحزمة الرئاسية الاستباقية لإصلاح القطاع الصحى، التي بادر بها الرئيس السيسى.

وأوضح الوزير أن الحزمة الرئاسية الاستباقية لإصلاح القطاع الصحى تضمنت إطلاق منظومة التأمين الصحى الشامل، وعددًا من المبادرات الرئاسية ومنها: «١٠٠ مليون صحة للكشف المبكر عن فيروس سى والأمراض غير السارية»، والقضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية، والتى تعاظمت أهميتها بعد انتشار الوباء العالمى، حيث أسهمت فى حماية أصحاب الأمراض المزمنة من الإصابة بفيروس «كورونا» المستجد

تحصين أكثر من 5.4 مليون رأس ماشية ضد الحمي القلاعية

HOT information

الحمي القلاعية

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا من الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، حول إجمالي ما تم تحصينه ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع والتي بدأت يوم 6 فبراير 2021 بجميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.

وأوضح التقرير، أنه تم تحصين 2 مليون و783 ألف و426 رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية بينهم «مليون و612 ألف و845 رأس أبقار، 851 ألف و681 رأس جاموس، 271 ألف و852 رأس أغنام، 47 ألف و48 رأس ماعز»، حتى 10 مارس2021.

وتحصين 2 مليون و668 ألف و424 رأس ماشية ضد مرض حمى الوادي المتصدع بينهم «مليون و520 ألف و335 رأس أبقار، 841 ألف و179 رأس جاموس، 257 ألف و733 رأس أغنام، 47 ألف و120 رأس ماعز، 2075 رأس جمال».

وكان وزير الزراعة، قد قرر استمرار حملة التحصين لمدة 15 يومًا إضافيه نظرًا لإقبال المزارعين والمربين وحرصهم على تحصين مواشهم وحمايتها من الأمراض والأوبئة.

عن أخبار اليوم

سبيد ميديكال تستهدف بيع 20 ألف جهاز لتنقية الهواء من كورونا هذا العام

HOT information

جهاز تنقية الهواء من فيروس كورونا

قال تامر وجيه رئيس مجلس إدارة مجموعة برايم مصر جروب، إن شركتهم التابعة برايم سبيد ميديكال اتفقت مع “كالتك اليابانية” مخترعة جهاز تنقية الهواء من فيروس كورونا لتوريد 20 ألف جهاز للسوق المصري خلال عام.

وأضاف وجيه لمصراوي، أن الشركة تستهدف تحقيق 500 مليون جنيه مبيعات من الجهاز في مصر، متوقعًا توزيع الكمية المتعاقد على توريدها من هذه الأجهزة داخل المستشفيات والجامعات والمدارس والبنوك والمنازل والمجمعات الطبية خلال عام.

وبحسب رئيس مجلس إدارة برايم جروب، فإن الجهاز مخصص لتنقية الهواء من فيروس كورونا وجميع الفيروسات بشكل عام، كما أن فلتر الجهاز يتم تغييره بعد 5 سنوات.

أوضح أن الجهاز الجديد يجرى تفاعلات في جزيئات الهواء نفسه، مما يجعلها غير قادرة على حمل الفيروس، وبالتالي يمنع انتقاله عبر الهواء ويغطي مساحة تتراوح بين 30 و40 متراً مربعاً.

يذكر أن الجهاز تم توريده لمستشفى سرطان الأطفال 57357 وأثبت فاعليته بنسبة 100%، و مجمع الجلاء الطبي للقوات المسلحة ويعتبر أول مجمع طبي في الشرق الأوسط يستخدم الجهاز.

وفي سياق مختلف يرى رئيس مجلس إدارة مجموعة برايم مصر، إن قطاع العقارات يعد من أبرز القطاعات التي تركز عليها الشركة للاستثمار في الفترة الحالية، خاصة بعد قرار الدولة بتطوير وتنمية القرى في الريف المصري.

وأشار إلى شركة برايم للتطوير العقارى التي تأسست عام 1995؛ وتم توسيع حجم أعمال الشركة واستثماراتها عام 2014، مع دخول شريك إسباني لضخ استثمارات جديدة.

وأوضح أن المجموعة تعتزم إنشاء مدينة جامعية على مساحة 40 فداناً على طريق مصر الإسماعيلية الصحراوي وتعمل المجموعة إنجاز دراسات المشروع والتفاوض مع شركات أجنبية بقطاع التعليم لتتولى إدارة المدينة.

وذكر وجيه، أن المجموعة تستهدف تأسيس 3 شركات جديدة خلال الربع الثاني من العام الحالي في قطاعات متنوعة لم يفصح عنها.

أشار إلى أن مصر تشهد طفرة غير مسبوقة في حجم المشروعات وعدد القطاعات التي تنفذ بها كبير وتحقيق التنمية الاقتصادية خلال السنوات الماضية ساهم في سهولة جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مع توفير المجالات والمشروعات المناسبة للمستثمرين.

وكشف وجيه أنه بحكم عمله كعضو في مجلسي الأعمال المصري السعودي والمصري والإماراتي، فإن هناك عدد من الشركات الإماراتية والسعودية تعتزم ضخ استثمارات في قطاعات العقارات والصحة والتعليم والمشاركة في مشروع تحويل السيارات للعمل بالغاز خلال العام الجاري.

وقال وجيه، إن شركة برايم للتطوير العقاري التابعة؛ تعمل على إنشاء مشروع برايم أوت ليت كايرو مول باستثمارات 1.5 مليار جنيه على مساحة 100 ألف متر مربع.

ويقام المشروع على طريق مصر الإسماعيلية الصحراوى وبالقرب من العاصمة الإدارية الجديدة وتوقع افتتاحه في الربع الأول من العام المقبل، ويهدف المشروع إلى دعم سياحة التسوق فى مصر وجذب استثمارات أجنبية، وتم التعاقد مع شركة “فري بورت البريطانية” لتتولى ادارة المول.

وقال وجيه، إن المشروع يضم 200 محل داخل المول ليكون ضمن أكبر مراكز التسوق في مصر عبر تواجد العلامات التجارية العالمية داخله مع أسعار مناسبة لأنها منافذ بيع مباشرة لتلك العلامات.

وتستهدف الشركة طرح شركتي “برايم هوسبيتاليتى” و”برايم للتطوير العقاري”، وهما شركتان تابعتان للمجموعة؛ في البورصة المصرية خلال العام الحالي.

وبحسب وجيه تجري حالياً الشركة دراسات الطرح وتوقع نتائج إيجابية للدراسة نهاية مارس الجاري.

وتتبع مجموعة برايم مصر نحو 30 شركة في 14 قطاعا متنوعا منها العقارات والإنشاءات والصحة والتعليم والتكنولوجيا والقطاعات الخدمية.

وكانت المجموعة قد أسست شركة “برايم سبيد ميديكال” مع بداية جائحة فيروس كورونا مطلع العام الماضي، وأتاحت خدمة “درايف ثرو” بالتعاون مع جامعات عين شمس لإجراء مسح للكشف عن فيروس كورونا.

ويبلغ حجم أعمال برايم سبيد ميديكال نحو مليار جنيه سنوياً، وتم إجراء قرابة 500 ألف مسحة حتى الآن من خلال خدمة “درايف ثرو” وتجري الشركة ما بين 30 و40 ألف مسحة شهرياً.

وتم تأسيس قرابة 15 فرعاً فى محافظات الجمهورية، وتجرى المعامل يومياً ما بين 3 و4 آلاف مسحة لفيروس كورونا سواء PCR أو تحليل الأجسام المضادة للفيروس.

نوفونورديسك مصر تطلق عقار ساكسندا لعلاج السمنة في الأسواق المحلية

HOT information

شركة نوفو نورديسك مصر

عقدت شركة نوفو نورديسك مصر مؤتمر للاعلان عن إطلاق عقار ساكسندا 3مج بالأسواق المصرية، وذلك لعلاج أمراض السمنة والوزن الزائد، بما يعتبر فرصة جديدة لكل الذين يعانون من زيادة الوزن، وما يترتب عليها من أمراض مثل امراض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وغيرهم، وذلك بحضور كل من السفير سڤند أولينج، سفير الدنمارك بالقاهرة، ود. إيناس شلتوت، أستاذ الأمراض الباطنه كلية طب القصر العيني عضو الجمعية الاوروبية لدراسة مرض السكر (EASD) ورئيس الجمعية العربية لدراسة امراض السكر، ود. محمد خطاب، أستاذ أمراض الباطنة والسكر بجامعة القاهرة ورئيس الجمعية المصرية للسكر ودهنيات الدم، ورئيس قسم أمراض الباطنة الأسبق بجامعة القاهرة ود. هشام الحفناوي، رئيس اللجنة القومية للأمراض المزمنة الغير سارية، ود. محمد أبو الغيط، أستاذ بكلية الطب بجامعة القاهرة، والأمين العام للجمعية الطبية المصرية للسمنة (EMASO)، بالاضافة لدكتور. أيمن حسن، نائب رئيس ومدير عام شركة نوفو نورديسك مصر.

ويأتي إطلاق نوفو نورديسك مصر للدواء الجديد بالتوازي مع توجه الدولة المصرية وحملتها القومية 100 مليون صحة للقضاء على السمنة والأنيميا والتقزم، فوفق لنتائج مسح حملة 100 مليون صحة وجد أن نسبة السمنة والسمنة المفرطة وزيادة الوزن بمصر تصل إلى 75٪، في حين أن النسب العالمية تبلغ نسب اقل من ذلك

وقال د. أيمن حسن، نائب رئيس ومدير عام شركة نوفونورديسك مصر، ان الشركة تحرص في المقام الأول أن تكون جزء من توجهات الدولة في الشأن الصحى وداعمة للمبادرات التي تسعى للقضاء على الامراض المزمنة بما يحقق للمواطن الحصول على خدمات رعاية صحية بأحدث ما توصلت اليه الأبحاث الطبية والعلمية، وما يتم تصنيعه من عقارات جديدة لعلاج مرض السمنة وتقلل نسب الإصابة بالعديد من الامراض المصاحبه له،

مشيرا ان ليراجلوتايد 3 ملج يعتبر طفرة في مجال علاج أمراض السمنة ونقلة نوعية تساهم في خفض معدلات الإصابة بالسمنة والامراض المترتبة عليها و ذلك لان الليراجلوتيد مادة شبيهة لهرمون طبيعي يفرز في الجسم و لذلك فانها مادة فعالة و امنة بدرجة كبيرة، ويتم استخدامه عالميًا لأغراض إنقاص الوزن، لاحتوائه على المادة الفعالة (ليراجلوتايد) بواقع 3 مليجرام، التي تساعد على إنقاص الوزن والتخلص من السمنة، مضيفا أن ليراجلوتايد 3 ملج، هو دواء وصفي مرخص من هيئة الغذاء والدواء ووزارة الصحة المصرية، لمساعدة البالغين فوق عمر 18 سنة على إنقاص وزنهم بنسبة قد تصل الي 11.5% من اجمالى الوزن الابتدائي، شريطة أن يكون مؤشر كتلة الجسم 30كج/م2 ، أو يتخطى 27كج/م2 مع وجود أمراض مصاحبة  مثل القلب أو ارتفاع ضغط الدم.

كما أكد د ايمن ان هذا العقار قد اثبت فعاليته وامانه بشكل كبير حيث تم اختباره في عدد من الدراسات السريرية علي ما يقرب من 6000 مريض مصاب بالسمنة قبل الحصول علي موافقة هيئات الدواء العالمية.

وقالت د. ايناس شلتوت، أستاذ الباطنة العامة و السكر كلية طب القصر العيني، أن السمنة من المشاكل الصحية التي تحمل تبعات خطيرة كثيرة على صحة الانسان، خصوصاً أنها تحولت من مجرد حالات فردية إلى ظاهرة تعاني منها مجتمعات بأكملها، خاصة ان انتشارها مرتبط باتباع نمط غذائي سيئ، بالإضافة الى وجود أسباب وراثية ترتبط بالتاريخ العائلي للأفراد، كما ان نمط الحياة الحديث المتصف بالكسل والخمول وعدم ممارسة التمارين الرياضية، يساعد على تغولها إذ ترتبط قلة النشاط البدني بعدم استهلاك السعرات الحرارية في الجسم، مما يسبب السمنة، بالإضافة الى وجود خلل عضوي في الجسم؛ مثل: اضطرابات في إفرازات الغدد الصماء، وأوضحت ان العقار الجديد يعتبر نقلة في علاج السمنة لما له من استجابة جيدة من خلال المادة الفعالة المستخدمة في تصنيعه لأنه مشابه لاحد الهرمونات الرئيسية المتحكمة في تنظيم عملية الشبع و الجوع في جسم الانسان

وتحدث د. محمد خطاب، أستاذ أمراض الباطنة والسكر بجامعة القاهرة ورئيس الجمعية المصرية للسكر ودهنيات الدم و رئيس قسم أمراض الباطنة سابقا بجامعة القاهرة، عن الامراض المصاحبة لمرض السمنة مشيرًا الى ان المرض يعتبر من اهم المشاكل الصحية المتزايدة في العالم، والذى ينتج عنها من تأثيرات سلبيه وخطيره على حياة الانسان، ومن ابرزها السكري، الضغط، زيادة الدهنيات في الدم، وهى امراض يزداد حدوثها مع مريض السمنة، كما ان السمنة تزيد من احتمالية ظهور امراض القلب، خشونة المفاصل، الآم اسفل الظهر، نقص الخصوبة وتكيسات المبايض والسرطانات، بالإضافة الى التأثير النفسي والاجتماعي، معربا عن امله ان يساهم العلاج الجديد في تقليل فرص الإصابة بتلك الامراض لان ذلك ما أكدته الدراسات و الأبحاث العلمية حيث قلل الدواء الجديد معدلات ضغط الدم و دهون الدم كما انه اثبت فاعلية في تقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب و الجلطات الدماغية . بالإضافة الي انه يؤخر حدوث مرض السكرى من النوع التاني بنسبة 80% في المرضي ممن هم في مرحلة ما قبل السكر والذين هم الأكثر عرضة لحدوث مرض السكرى من النوع التاني

وقال الدكتور محمد أبو الغيط، أستاذ بكلية الطب بجامعة القاهرة، والأمين العام للجمعية الطبية المصرية للسمنة، أن العلاجات اللازمة لعلاج السمنة هي اتباع نظام غذائي خاص، أو القيام ببرنامج تمارين، أو تعاطي دواء، أو إجراء عملية جراحية تتيح للمريض أن يصبح أقل جوعاً وأكثر رضاًء، إلى جانب الحفاظ على الوزن على المدى الطويل مشيرا الي ان السمنة مرض مزمن فلهذا نجد ان الوجبات الغذائية والأدوية والعلاجات الجراحية، يمكن أن تنجح مع بعض الناس، ولكن قد لا تنجح مع الجميع. ولسوء الحظ، نحن كأطباء لا نملك فحصاً للدم أو استبياناً يمكن أن يخبرنا عن ماهية العلاج الأفضل للمرضى المصابين بمرض السمنة

و قد أشار د محمد الي انه لا يوجد في سوق الدواء المصري سوي عقاريين هما الحاصلين علي التراخيص اللازمة من وزارة الصحة المصرية كأدوية لعلاج مرض السمنة منها العقار الجديد المحتوي علي مادة الليراجلوتيد التي تعمل علي تقليل الجوع و زيادة الإحساس بالشبع و تقليل حركة الأمعاء و لذلك فان المريض يشعر بالامتلاء لفترات أطول و يقل تناول الطعام و لذلك فان نتائج انقاص الوزن مرضية في ظل عدم توافر وسائل كثيرة لعلاج السمنة.

وأضاف الدكتور هشام  حفناوي، رئيس اللجنة القومية للأمراض المزمنة الغير سارية و العميد السابق المعهد القومي للسكر، انه في ظل الزيادة في نسب حدوث السمنة و زيادة الوزن التي تصل الي 75% من الشعب المصري طبقا لأخر الإحصائيات  و لان السمنة هي العامل الأساسي المسبب لأكثر من 195 مرض مصاحب و حرصا من الدولة المصرية علي حماية المواطنين فان وزارة الصحة و الحكومة المصرية يحرصان علي تأسيس عيادات متخصصة لعلاج مرضي السمنة و مضاعفاتها كما تحرص علي النهوض بوعي الشعب المصري عن طريق حملات التوعية في وسائل الاعلام المختلفة كما تحرص أيضا الوزارة علي تدريب و تأهيل كوادر طبية مؤهلة لمكافحة مرض السمنة  و ذلك لدعم التوجه الرئاسي لمواجهة خطر السمنة

وأكد السفير الدنماركي انه يعزز الجهود المصرية الدنماركية، قائلًا: العلاقات المصرية الدنماركية خاصة في مجال الصحة، حيث تجري العديد من المباحثات مع الجانب المصري حول إمكانيات الاستفادة ببعض الخبرات الدنماركية في تطبيق نظم التأمين الصحي الشامل ورقمنه الخدمة الصحية. كما أشار السفير الى الأهمية التي تمثلها شركة نوفو نورديسك كأحد اعلى الشركات الاسكندنافية قيمةً بالنسبة للاقتصاد الدنماركي.

يذكر أن ساكسندا 3 ملج هو دواء وصفي مرخص من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ووزارة الصحة المصرية، لمساعدة البالغين فوق عمر 18 سنة على إنقاص وزنهم بنسبة ما بين 5% – 10% من اجمالى الوزن الابتدائي، شريطة أن يكون مؤشر كتلة الجسم 30كج/م2 ، أو يتخطى 27كج/م2 مع وجود أمراض مثل القلب أو ارتفاع ضغط الدم. الدواء انه متاح في 56 دولة حول العالم منهم كندا، والولايات المتحدة الامريكية، وبريطانيا، والبرازيل واسبانيا، وروسيا، ولبنان والسعودية، والامارات والبحرين، والكويت

عن اليوم السابع

فيزيتا: جميع صيدلياتنا مرخصة وتخضع لإشراف وزارة الصحة

HOT information

شركة فيزيتا للرعاية الصحية

قالت شركة فيزيتا للرعاية الصحية الرقمية إن جميع صيدليات فيزيتا مرخصة من وزارة الصحة وتخضع لإدارة التفتيش الخاصة بالصيدليات.

وأضافت في بيان صحفي اليوم الخميس أن هذه الصيدليات تلتزم بصرف الدواء تحت إشراف صيدلي مرخص بمزاولة المهنة.

وكانت نقابة الصيادلة قدمت بلاغا للنائب العام ضد شركة فيزيتا لإطلاقها خدمة صيدلية فيزيتا وبيعيها الأدوية عبر الإنترنت.

وبحسب بيان الشركة فإن فيزيتا تقدم خدمات إدارة الصيدليات من خلال شركة “فيزيتا إى كوميرس”، الصادرة طبقا للسجل التجاري الخاص بهيئة الاستثمار، في نطاق محافظتي القاهرة والجيزة.

وأضافت فيزيتا في بيانها أن الشركة لديها التزام أخلاقي قوي تجاه المجتمع والمرضى، وامتثال لكافة الإجراءات القانونية التي تضعها وزارة الصحة، وإدارة شؤون الدواء، وشعبة الدواء، وجهاز حماية المستهلك، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وكافة الجهات المعنية.

ونفت الشركة عدم صحة ما يتم تداوله في القطاع الصحي، عن خدمات الشركة مؤكدة أنها تهدف إلى مساعدة الصيدليات الصغيرة على استخدام التكنولوجيا الرقمية وزيادة حجم أعمالها.

وقالت إن ما تتعرض له الشركة يؤدى إلى عرقلة استخدام التطبيقات التكنولوجية الجديدة التي تسهل على المرضى الحصول على الخدمات بطريقة سريعة وآمنة وهو أحد أهداف الدولة المصرية في استخدام التكنولوجيا في مجال الرعاية الصحية.

وذكر البيان أن الشركة حريصة على توطين التكنولوجيا الرقمية في المجال الصحي بمصر وجذب الاستثمارات في هذا القطاع الواعد والهام؛ خاصة وأن شركة فيزيتا تأسست بصندوق ممول من الجهات الحكومية المصرية، ومؤسسات استثمارية عالمية من دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة الأمريكية، والسويد، ومؤسسة التمويل الدولي (IFC.).

ونجحت الشركة في اجتذاب استثمارات لمصر تزيد عن نصف مليار جنيه لبناء تكنولوجيا بمقاييس عالمية من شأنها تحويل مصر من مستورد إلى مصدر رائد في صناعة تكنولوجيا المعلومات، ووضعها على خارطة التطور والتقدم أمام العالم، وفقا للبيان.

تحصين 4.5 مليون رأس ماشية ضد الحمي القلاعية والوادي المتصدع

HOT information

مرض الحمى القلاعية

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا من الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، حول إجمالي ما تم تحصينه ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع والتي بدأت يوم 6 فبراير 2021 بجميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.

حيث أوضح التقرير، أنه تم تحصين 2 مليون و322 ألف و873 رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية بينهم ” مليون و369 ألف و89 رأس أبقار، 723 ألف و654 رأس جاموس، 201 ألف و734 رأس أغنام، 28 ألف و396 رأس ماعز” حتى 2 مارس2021.

وتحصين 2 مليون و230 ألف و249 رأس ماشية ضد مرض حمى الوادي المتصدع بينهم ” مليون و295 ألف و622 رأس أبقار، 716 ألف و834 رأس جاموس، 188 ألف و115 رأس أغنام، 28 ألف و356 رأس ماعز، 1322 راس جمال” حتى 2 مارس2021 ايضاً.

نظراً لإقبال المواطنين وتجاوبهم مع حملات التحصين قرر وزير الزراعة مد الحملة لمدة 15 يوم إضافية لدورها في حماية الثروة الحيوانية من الامراض والاوبئة.

عن أخبار اليوم

الزراعة تقرر مد حملة تحصين الماشية لمدة 15 يوم إضافية

HOT information

تحصين الماشية

قرر  السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مد الحملة القومية لتحصين الماشية ضد مرض الحمى القلاعية ومرض الحمى الوادي المتصدع لمدة 15 يوما إضافية بعد إنتها المواعيد المحدد للحملة، وذلك نظرا للإقبال الكبير ولدورها في حماية الثروة الحيوانية من الأمراض والأوبئة.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد تلقى تقريرًا من د.عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، حول إجمالي ما تم تحصينه ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع والتي بدأت يوم 6 فبراير 2021 بجميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.

وأوضح التقرير، أنه تم تحصين 2 مليون و322 ألف و873 رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية بينهم ” مليون و369 ألف و89 رأس أبقار، 723 ألف و654 رأس جاموس، 201 ألف و734 رأس أغنام، 28 ألف و396 رأس ماعز” حتى 2 مارس2021.

وتحصين 2 مليون و230 ألف و249 رأس ماشية ضد مرض حمى الوادي المتصدع بينهم ” مليون و295 ألف و622 رأس أبقار، 716 ألف و834 رأس جاموس، 188 ألف و115 رأس أغنام، 28 ألف و356 رأس ماعز، 1322 رأس جمال” حتى 2 مارس2021 ايضاً.

عن أخبار اليوم

اختيار أوراسكوم للإنشاءات لبناء مركز مجدي يعقوب للقلب في 6 أكتوبر

HOT information

مركز مجدي يعقوب العالمي للقلب

قالت شركة أوراسكوم للإنشاءات، في بيان اليوم الأربعاء إنه تم اختيارها لبناء مركز مجدي يعقوب العالمي للقلب في مدينة السادس من أكتوبر.

وأضاف بيان الشركة للبورصة المصرية أن المركز يتضمن مساحة أرض 37 فدانًا ومساحة بناء 27 فدانًا، بما في ذلك 300 سرير، مما يجعله أكبر مرفق رعاية صحية في المنطقة للعناية بالقلب والعلاج والأبحاث.

وذكر البيان أن المركز يتسع لعلاج 120 ألف مريض سنويًا.

وتعمل شركة أوراسكوم كونشتراكشون، في قطاع الإنشاءات والأعمال الهندسية، وتركز على تنفيذ مشروعات البنية التحتية الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأوسط وأفريقيا ووسط آسيا.

إجراءات قانونية ضد أي جهة تروج لتوفير لقاحات كورونا

HOT information

لقاحات كورونا

قال الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، إن وزارة الصحة والسكان هي الجهة الوحيدة في مصر المسئولة عن توفير وتطعيم المواطنين بلقاح فيروس كورونا المستجد حسب الأولويات وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن، مشددًا على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال أي جهة تروج لتوفير وتطعيم المواطنين بلقاحات فيروس كورونا.

وأكد مجاهد، على أن المنصة الوحيدة في مصر للحصول على لقاحات فيروس كورونا، من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الصحة والسكان http://www.egcovac.mohp.gov.eg/، والذي تمت إتاحته للمواطنين يوم 28 من شهر فبراير الماضي، مهيبًا بالمواطنين عدم الانسياق وراء مروجي الشائعات، والحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية.

وناشد مجاهد الفئات المستحقة لتلقي اللقاح من المواطنين بسرعة التسجيل على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالوزارة لتلقى اللقاح، لافتًا إلى أنه يتم إخضاع اللقاحات التي تحصل عليها مصر للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية للتأكد من مأمونيتها.

يذكر أن الموقع الإلكتروني سيقوم بإعطاء الأولوية بشكل إلكتروني في الحصول على لقاح فيروس كورونا للفئات المستحقة تلقائيًا، وذلك وفقًا للبيانات التي تم إدخالها على الموقع، كما تم تخصيص مكتب في الوحدات الصحية والمستشفيات على مستوى الجمهورية لتسجيل كافة المواطنين من الفئات المستحقة، ممن لا يستطيعون التسجيل على الموقع، للحصول على لقاح فيروس كورونا.

بدء التشطيبات لمستشفى الأورمان للأطفال بسوهاج الجديدة

HOT information

مستشفى الأورمان للأطفال بسوهاج الجديدة

أكد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه تم الانتهاء من الهيكل الخرساني وأعمال البناء وجارٍ بدء أعمال التشطيبات لمستشفى سوهاج للأطفال “الأورمان”، سعة ٢٦٣ سريرا،  بمدينة سوهاج الجديدة، مشيراً إلي أن نسبة الإنجاز بالمشروع بلغت نحو 50٪، وذلك في إطار توفير الخدمات اللازمة لأبناء الصعيد. 

وأوضح المهندس رجب سالمان عبدالرحيم، رئيس جهاز تنمية مدينة سوهاج الجديدة، أن مبنى مشروع مستشفى سوهاج للأطفال “الأورمان” بمدينة سوهاج الجديدة مكون من (بدروم بمساحة ٨٢٩٦ م٢ + أرضي بمساحة ٧١٩١ م٢ + ٦ أدوار متكررة بإجمالي مساحة ٣٥٤٦٠ م٢)، ويتم تنفيذه بأحدث المواصفات والاشتراطات. 

وأكد رئيس جهاز مدينة سوهاج الجديدة، أن هناك متابعة دورية من جانب مسئولي جهاز المدينة، لما يتم ويجري تنفيذه من أعمال للانتهاء من المشروع في أسرع وقت وبأعلى درجات الكفاءة والجودة في التنفيذ، لافتاً إلى أن جهاز مدينة سوهاج الجديدة لا يدخر جهداً في دفع العمل بالمشروعات المختلفة لا سيما المشروعات الخدمية التي تلبي احتياجات المواطنين.

جدير بالذكر أنه سبق أن تم توقيع بروتوكول تعاون بين جمعية الأورمان، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تقوم الهيئة بموجبه بتنفيذ المستشفى وتجهيزها على نفقتها وتسليمها لجمعية الأورمان لتشغيلها وإدارتها لخدمة سكان المدينة والمترددين عليها قد تكون صورة لـ ‏نشاطات في أماكن مفتوحة.

عن أخبار اليوم

هيئة الدواء تعلن إدراج 14 نوعا جديدا من العقاقير ضمن جداول المخدرات

HOT information

أدوية الجدول

كشفت هيئة الدواء المصرية عن إدراج 14 نوعا ضمن جدول الجواهر المخدرة بداية من أول مارس علي أن يتم صرفها بموجب ووشتة جواهر مخدرة من طبيب.

وجاءت قائمة العقاقير المحظورة كالتالى..

Congestal    syr
Tusskan   syr
Tussivan.n   syr
Tussilar    syr 
Codilar          syr 
Penta flu      syr 
Penta cold    syr 
Pulmo care   syr
Codiphan      syr
Codiphan.b   syr 
Rhinutuss    syr
Cold stop      syr
Roncotech   syr
Opticough     syr 
يأتى ذلك فى إطار الاختصاصات التنفيذية لهيئة الدواء المصرية، والتي تتضمن فحص وتحليل المستحضرات الطبية والحيوية، وذلك وفقا للمعايير والمرجعيات الدولية، ضماناً لجودة وفاعلية وآمان المستحضرات الصيدلية.
وكانت أعلنت هيئة الدواء المصرية إطلاق مبادرة الرعاية الصيدلية “ممارسة دوائية متميزة 100 مشروع”، وذكر الدكتور على الغمراوى، المتحدث الرسمى باسم هيئة الدواء المصرية،  بأن المبادرة تهدف إلى المساهمة في تطوير الممارسات الصيدلية فى جميع المؤسسات الصيدلية بجمهورية مصر العربية لتحقيق الاستخدام الآمن للدواء، وتأهيل صيادلة مصر على الممارسة الدوائية والصيدلية السليمة من خلال رفع مستوى الأداء الفنى للصيادلة.
19d9a0ad-e1a6-4838-b052-67c3cc2f0067
cded43da-e53d-41ef-a23a-397df54459d8
431fb40b-4931-4ee2-b833-6dea21a297fd
6871cd25-f1a1-4339-a94d-fa0d97269e25

سبيد ميديكال تكشف تفاصيل الاستحواذ على مستشفى الصفوة الجديدة

HOT information

مستشفى الصفوة الجديدة

كشفت شركة سبيد ميديكال في بيان للبورصة اليوم الثلاثاء، تفاصيل صفقة الاستحواذ على أسهم شركة مستشفى الصفوة الجديدة التخصصي.

وقالت الشركة، إنها ستشتري نحو 54.5% من أسهم الشركة من خلال استحواذ الشركة التابعة لها شركة مستشفيات سبيد على 50% + سهم، مقابل 92.5 مليون جنيه.

كما تستحوذ شركة برايم سبيد للخدمات الطبية التابعة لسبيد ميديكال، على 4.4% من أشهم الصفوة مقابل 8.3 مليون جنيه، بحسب البيان.

وأضافت الشركة، أن النسبة المتبقية من الصفقة والتي تقدر نحو 45.5% تستحوذ عليها مجموعة من المستثمرين المصريين والأجانب الذين تدير حصصهم شركة فاروس لتكوين المحافظ والأصول.

وقالت الشركة، إن الشركة التابعة لها مستشفيات سبيد ستمول عليه شراء حصتها في الصفوة الجديدة، من خلال عقد ائتمان مع شركة هيرميس للتأجير التمويلي.

بعد بدء حملة اللقاحات في مصر.. توقعات بتسارع النمو وتحفيز القطاعات المتضررة

HOT information

لقاح كورونا

يتوقع محللون أن تدعم خطوة فتح باب التسجيل للحصول على لقاحات كورونا للمواطنين، تسريع وتيرة انتعاش الاقتصاد المصري من تداعيات كورونا.

وقال محللون تحدثوا لمصراوي إن حصول عدد أكبر من المواطنين على اللقاح سيسارع من معدلات النمو ويحفز القطاعات المتضررة، لكن هذا لن يحدث وفقا لتقديراتهم إلا قبل نهاية العام الجاري.

وكانت مصر قد فتحت باب التسجيل للحصول على لقاحات كورونا للفئات المستحقة من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من عمر 40 عامًا.

وتضررت مدخلات الاقتصاد المصري بشدة جراء حالة الإغلاق العام الذي عم العالم بأثره في 2020 للحد من انتشار فيروس كورونا.

وكانت مصر قد بدأت حملة اللقاحات بالطاقم الطبي، وتشير بيانات مؤشر بلومبرج الخاص بالحصول على اللقاحات حول العالم إن مصر وزعت 1,315 لقاح حتى الآن.

ويعد هذا رقمًا قليلًا مقارنة بعدد السكان الذي يتجاوز 100 مليون نسمة، لكن استمرار وصول شحنات مختلفة من اللقاحات وبدأ حملة التسجيل للمواطنين سيرفع هذا العدد، مما يدعم النشاط الاقتصادي.

ووفقًا لمنى بدير، محللة الاقتصاد الكلي ببنك استثمار برايم، فإن “واحدة من أبرز الموضوعات التي نبني عليها توقعاتنا لنمو الاقتصاد المصري هذا العام، هو تسارع وتيرة توزيع اللقاحات، فكلما زادت عدد المواطنين الحاصلين على اللقاحات كلما أدى ذلك لتسارع وتيرة النمو”.

وتتوقع بدير أن تتأثر مجموعة من القطاعات إيجابيًا من زيادة اللقاحات الموزعة على المواطنين، مما يزيل بعض الحواجز المرتبطة بالإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا.

وتقول بدير لمصراوي إن توزيع اللقاح سيمنع خطر عودة الإجراءات الاحترازية مرة ثانية أو الإغلاق، كما سيحسن الشهية والرغبة في السفر ويدعم السياحة الداخلية أولًا.

ولا يتوقع إلهامي الزيات، رئيس اتحاد الغرف السياحية الأسبق ورئيس مجموعة إمكو للسياحة والفنادق، تعافيًا سريعًا لقطاع السياحة بعد حملة توزيع اللقاحات.

وقال لمصراوي إن بشائر توزيع اللقاحات لن تظهر قبل نهاية العام الجاري، وهذا على أحسن الفروض.

وهو ما تتوقعه بدير وتقول: “أعتقد على آخر 2021 سيكون عدد أكبر من المواطنين حصل على اللقاح، وهنا ستظهر نتائج تأثير التوزيعات على الاقتصاد”.

وبحسب الزيات فإن قطاع مثل السياحة يحتاج إلى وقت للتعافي نظرًا لطبيعة السفر، مشيرًا إلى أن السياحة الداخلية تنشط القطاع لكنها لا تحل محل السياحة الدولية، كما أنها موسمية ترتبط بالمناسبات في مصر مثل إجازة منتصف العام والأعياد والصيف.

ورغم انتشار توزيع اللقاحات حول العالم، لكن لا يزال الوضع متوقف بالنسبة للسياحة الخارجية على مصر، وفقًا للزيات.

وقال إن السياح القادمين حاليًا إلى مصر يقتصر على أوكرانيا وروسيا البيضاء، وهم عدد قليل مقارنة بذي قبل.

وسيخفف توزيع اللقاحات الضغط على الشركات، خاصة فيما يتعلق بالمصروفات الكبيرة المتعلقة بالإجراءات الاحترازية، بحسب منى بدير.

وقالت إن انتشار اللقاحات سيحفز الإنتاجية ويخفف الإجراءات الاحترازية، وستعود الشركات للعمل بكامل طاقتها، بدلًا من نظام التناوب الذي اتخذته الشركات في بداية أزمة كورونا، وهو ما يدعم النمو الاقتصادي.

وكانت أغلب القطاعات قد اتخذت نظامًا للتناوب لموظفيها للعمل من مقرات الشركات وقصر الأمر على العمل من المنزل لتقليل الأعداد، بالتزامن مع خفض الحكومة لعدد موظفيها.

وفي ديسمبر الماضي قال صندوق النقد الدولي إن تعامل مصر مع تداعيات جائحة كورونا كان جيدًا، مشيرًا إلى أن تباطؤ النمو لا يزال أقل من حدة حتى الآن مما كان متوقعًا.

وبلغ معدل نمو الاقتصاد المصري في العام المالي الماضي 3.6%، ويتوقع صندوق النقد أن يبلغ معدل النمو في العام المالي الجاري 2.8%.

تراجع أرباح بن سينا فارما 32% في 2020

HOT information

شركة بن سينا فارما

تراجعت أرباح شركة بن سينا فارما، خلال العام الماضي، على الرغم من ارتفاع إيراداتها تزامنا مع جائحة كورونا في 2020.

ووفقا لبيانات القوائم المالية المجمعة للشركة، المرسلة للبورصة اليوم الاثنين، انخفض صافي ربح بن سينا، بنسبة 32% لتصل إلى 224.7 مليون جنيه في 2020 مقابل 328.8 مليون جنيه خلال العام السابق.

بينما ارتفعت المبيعات الإجمالية للشركة خلال العام الماضي إلى 18.7 مليار جنيه مقابل 16.6 مليار جنيه في 2019.

وقالت الشركة في تقرير مجلس الإدارة، إن أزمة فيروس كورونا سلطت الضوء على أهمية تطوير قطاع الرعاية الصحية بمصر، وهو ما يجعل القطاع يحظى بالقطاع بالمزيد من الاهتمام خلال السنوات المقبلة في إطار الحكومة لتطوير منظومة الرعاية الصحية في البلاد ودعمها بالموارد الحيوية.

وتحتل الشركة المركز الثاني في السوق المصري مع تحقيق أسرع معدلات النمو في السوق بنسبة نمو في الإيرادات 12.5% خلال العام الماضي، رغم تصاعد الاضطرابات الناتجة عن فيروس كورونا، حيث بلغ إجمالي نمو القطاع 8% مقارنة بـ 14% نمو في السنوات الخمس الماضية.

وقالت الشركة، إن قطاع الصيدليات احتل صدارة المساهمة في إيرادات الشركة خلال 2020 بنسبة 65.5% يليله قطاع صغار الموزعين بنسبة 14.7% والمستشفيات الخاصة بنسبة 16.3%.

وارتفعت الحصة السوقية للشركة خلال 2020 إلى 22.4% بعدد عملاء 46 ألف عميل، على مستوى الجمهورية، وفقا لتقرير مجلس الإدارة.

وتعمل الشركة في شراء وبيع وتوزيع وتصنيع وتصنيع لدى الغير وتعبئة وتغليف ونقل وتخزين واستيراد وتصدير وامتلاك والقيام بالدعاية التجارية والعلمية والعروض التسويقية للمنتجات الدوائية والحيوية والبيطرية ومستحضرات الشبة الدوائية.

جونسون آند جونسون تبدأ طرح لقاحها في الولايات المتحدة بنحو 4 ملايين جرعة

HOT information

لقاح جونسون آند جونسون

بدأت شركة الأدوية الأمريكية “جونسون آند جونسون” في شحن جرعات لقاحها المضاد لفيروس كورونا بعد يومين من ترخيصه في الولايات المتحدة، حيث ستسلم 3,9 مليون جرعة هذا الأسبوع.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة أليكس جورسكي – في تصريحات إعلامية نقلتها صحيفة (ذا هيل) الأمريكية – “نعتقد أنه في غضون 24 إلى 48 ساعة القادمة، حرفيا، سيبدأ الأمريكيون في تلقي الجرعات”، مضيفا أن جرعات اللقاح يجري شحنها حاليا “ونحن نتحدث”.

وبحسب الصحيفة، ستكون إمدادات ثالث لقاح معتمد في أمريكا محدودة في البداية، حيث قال مسؤولون في الإدارة الأمريكية إن الـ 3,9 مليون جرعة من لقاح “جونسون آند جونسون” التي يجري شحنها هذا الأسبوع تمثل المخزون المتوفر بأكمله، ولن تكون هناك شحنات إضافية الأسبوع المقبل.

وتتوقع الشركة أن تكثف إمداداتها إلى حد ما بحلول نهاية مارس الجاري، إذ من المتوقع أن يكون هناك ما مجموعه 20 مليون جرعة بحلول هذا الوقت و100 مليون جرعة بحلول نهاية يونيو القادم.

ولدى سؤاله عن التأخيرات في عملية الإنتاج والتي أدت إلى محدودية الطرح المبدئي للقاح، قال جورسكي “دعونا نتذكر، بدأ هذا حرفيا بمعلومات عن شفرة وراثية أرسلت عبر البريد الإلكتروني قبل 12 شهرا”.

وأضاف “منذ ذلك الحين، تمكنا من إجراء تجارب إكلينيكية موسعة تشمل ما يصل إلى 50 ألف مريض”. “مواقع التجارب كانت في جميع أنحاء العالم. لا يمكنني حقا التفكير في وقت آخر في تاريخنا تمكنا فيه من زيادة نشاطنا بهذه السرعة”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في حين لم يكن لقاح “جونسون آند جونسون”، الذي بلغت نسبة فعاليته 66%، يتمتع بنسبة فعالية لقاحي “فايزر” و”موديرنا” اللذين تصدرا العناوين الرئيسية في الإعلام، فقد كان فعالا في التجارب بنسبة 100 % في وقف الحالات التي تتطلب مستشفيات والوفيات وجرى اختباره خلال فترة أكثر صعوبة حيث كانت السلالات الجديدة من الفيروس تنتشر.

كما أنه لقاح من جرعة واحدة فقط، بدلا من اثنتين، وهو أيضا أسهل في التخزين، مما قد يساعد في التخفيف من التحديات المرتبطة بالتوزيع والوصول إلى مناطق جديدة، وفقا للصحيفة.

تحصين 4 ملايين رأس ماشية ضد الحمى

HOT information

الهيئة العامة للخدمات البيطرية

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا من الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، حول إجمالي ما تم تحصينه ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع والتي بدأت يوم 6 فبراير 2021 بجميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.

وأوضح التقرير، أنه تم تحصين 2 مليون و124 ألف و697 رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية بينهم ” مليون و260 ألف و218 رأس أبقار، 671 ألف و725 رأس جاموس، 168 ألف و950 رأس أغنام، 23 ألف و804 رأس ماعز” حتى 28 فبراير2021.

وتحصين 2 مليون و41 ألف و404 رأس ماشية ضد مرض حمى الوادي المتصدع بينهم ” مليون و190 ألف و756 رأس أبقار، 665 ألف و577 رأس جاموس، 160 ألف و92 رأس أغنام، 23 ألف و804 رأس ماعز، 1175 رأس جمال” حتى 28 فبراير2021 ايضاً.

وأشاد وزير الزراعة، بالدور الوطني الذي يقوم به الأطباء البيطريين من أجل تحصين الثروة الحيوانية وحمايتها من الأمراض والأوبئة رغم ظروف تفشي فيروس «كورونا» في العالم

جهاز الإحصاء يكشف معدل الإصابة بـكورونا على مستوى المحافظات

HOT information

corona virus

رصدت دراسة حديثة، التطور الزمني لإصابات المصريين بفيروس كورونا المستجد، وحساب معدل الإصابة لكل مليون من السكان أسبوعيا، وذلك للتخلص من أثر حجم السكان وقياس الحجم الفعلي للإصابات، حيث سجل معدل الإصابات لكل مليون 1343 إصابة لكل مليون من السكان منذ بداية الجائحة حتى 29 ديسمبر.
وتتناول الدراسة الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، التطور الزمنى لمعدل الإصابة الأسبوعي لكل مليون من السكان، وفقا للمحافظة للتعرف على المحافظات الأعلى في معدلات الإصابة لكل مليون من السكان على مستوى الجمهورية، ومقارنة معدلات الإصابات بين المحافظات.
وبالنظر لمعدل الإصابة لكل مليون من السكان وفقا للمحافظات خلال فترة الدراسة، وبالرغم من أن محافظة القاهرة سجلت أعلى إجمالي إصابات البالغ 8870 إصابة، إلا أن محافظة مطروح احتلت الترتيب الأول حيث بلغ معدل الإصابات بها 1179 إصابة لكل مليون من السكان وهو أعلى معدل إصابة لكل مليون من السكان على مستوى الجمهورية خلال تلك الفترة، يليها محافظة بورسعيد بمعدل 986 إصابة لكل مليون من السكان ، ثم محافظة القاهرة 892 إصابة لكل مليون من السكان كما احتلت محافظة السويس الترتيب الرابع فقد سجلت 870 إصابة لكل مليون من السكان ثم محافظة جنوب سيناء 538 إصابة لكل مليون من السكان، كما سجلت محافظة أسيوط أقل معدل إصابة تبلغ 70 إصابة لكل مليون من السكان.

الحديد والسكر والأدوية أبرز القطاعات الصاعدة بالبورصة

HOT information

الأدوية

قال أحمد مرتضى خبير أسواق المال، إن هناك 3 قطاعات رئيسية في البورصة المصرية متوقع أن تشهد تحسناً في أدائها خلال العام الجاري، على رأسها شركات الحديد والألمومنيوم بسبب ارتفاع أسعار السلع الأولية عالمياً، وهو ما يمنحها الفرصة لزيادة هوامش الربحية وتقليص خسائر جائحة كورونا وتعويض جزء من الخسائر التي سببتها ارتفاع أسعار الطاقة، مشيراً إلى أن حزم التحفيز الاقتصادية العالمية التي بدأت في النصف الأول من عام 2020 دفعت المعادن والسلع إلى تحقيق ارتفاعات كبيرة منذ النصف الثاني من العام الماضي ومستمرة حتى الربع الأول من عام 2021.
أضاف “مرتضى”، لـ”اليوم السابع”، أن القطاع الثاني وهو قطاع الأغذية، إذ تشهد شركات السكر المحلية المدرجة تحسناً واضحاً في أدائها نتيجة ارتفاع أسعار السكر عالمياً، وهو ما يمنحها الفرصة لزيادة أسعارها محلياً وتصدير الفائض للخارج، القطاع الثالث وهو قطاع الأدوية، نظراً لتوقعات تقديم شركة حكمة عرض شراء لشركة جلاكسو سميثكلاين في مصر بفوق سعرها المتداول بالسوق، وبالتالي يعيد تقييمات شركات الأدوية بصفة عامة داخل السوق.
أشار “مرتضى”، إلى سيطرة المؤسسات المحلية على التداول بالبورصة المصرية منذ بداية جائحة فيروس كورونا، وهو ما يعكس حجم الفرص الاستثمارية داخل السوق وإشارة إلى أنه أصبح مؤهلاً لاستقبال الطروحات الجديدة، وفي الوقت نفسه يقلل من التقلبات الحادة في البورصة نتيجة لسيطرة الأفراد سابقاً.
وتوقع خبير أسواق المال، أن يتحرك المؤشر الرئيسي للبورصة بشكل عرضي بين مستويات 11300 إلى 11650 نقطة، وحال الإغلاق أسفل هذه المنطقة يستهدف المؤشر الرئيسي 11000 نقطة، أما في حال الإغلاق أعلى مستويات 11650 يتوقع أن يستهدف 12000 نقطة.

الصحة: 8.6 مليون جرعة من لقاح استرازينيكا تصل القاهرة الأسبوع المقبل

HOT information

لقاح استرازينيكا

قال محمد عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية بوزارة الصحة، إن الوزارة خصصت رقم (1440) لاستقبال الرسائل النصية بالمجان لمتابعة مرضى العزل المنزلي المصابين بكورونا.

وأوضح عبد الفتاح خلال مداخلة مع برنامج “اليوم” المذاع عبر قناة “دى أم سى”، أن متابعة وزارة الصحة لمصابى كورونا من المنزل عبر التليفون يأتى استكمالا لجهود الوزارة فى مكافحة كورونا، لافتا إلى أن طاقم متخصص مستعد لاستقبال اتصالات المواطنين فى أى وقت.

وكشف رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية بوزارة الصحة، أن الدولة المصرية تعاقدت على 100 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا، مؤكدا أن الدولة ستستقبل الأسبوع المقبل 8.6 مليون جرعة من لقاح استرازينيكا.

ومن جانب آخر، أكد الدكتور هشام شوقي مسعود، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، بأنه تم اليوم تطعيم 666 من أعضاء الفرق الطبية بأقسام العزل بالمستشفيات العامة والمركزية بالمحافظة بلقاح فيروس كورونا، ليصل بذلك إجمالي ما تم تطعيمهم بالمحافظة 1724 من الكوادر الطبية، حيث تم تطعيم 558 بمستشفيات العزل بالمحافظة، و500 بمستشفيات الجامعة.

وأضاف وكيل وزارة الصحة، أن ذلك جاء بعد التأكد من قياس العلامات الحيوية للفرق الطبية بالمستشفيات قبل التطعيم، مشيرًا إلي أنه تم تطعيم 436 فرد حتي الآن بالجرعة الثانية من لقاح كورونا، بعد التأكد من قياس العلامات الحيوية للفرق الطبية قبل التطعيم.

عن اليوم السابع

تراجع معدلات الاقبال على أدوية كورونا بنسبة 10 % يبشر بتراجع الإصابات

HOT information

أدوية كورونا

قال الدكتور على عوف رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن حجم الإقبال على أدوية كورونا تراجع بنحو 10% وهو مؤشر لتراجع نسبى للإصابة بالفيروس ، كما تراجعت معدلات الاقبال على أدوية المكملات الغذائية من الفيتامينات سى والزنك بمعدل 30% عن الفترة الماضية من ذروة الاصابة بالمرض ، موضحا أن جميع الأدوية متاحة بكميات تكفى احتياجات السوق المحلى من 6 إلى 9 أشهر على مستوى كافة الأنواع . 
وأضاف عوف فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع”، إن المستشفيات تستقبل كافة المصابين وتقوم بضخ كميات وفيرة من الأدوية اللازمة لأى مصاب تظهر عليه الأعراض، ولابد من اتخاذ المواطنين الحذر والالتزام بالإجراءات الاحترازية التى هى أفضل من الأدوية وأهمها الكمامات والتباعد الاجتماعى لأن هذة الإجراءات ستحمى المواطنين من أى اصابة يمكن حدوثها،  خاصة وأن الفيروس مستمر لفترات زمنية طويلة قادمة والأهم هو القدرة على انحصاره ومنع انتشاره بين الناس . 
وأوضح رئيس شعبة الأدوية، إنه لا داعى لما ينشره البعض حول التشكيك فى الامصال لأنه الأداة الوحيدة أمام كافة الدول للحد من الإصابة ، كما أنه لن يكون هناك أعراض جانبية كبيرة ، وإنما الاعراض الجانبية لن تتعدى الإحمرار أو الحساسية التى تحدث بشكل طبيعى من أى مصل يتم تناوله ضد أيا من الفيروسات.  
وأكد على وجود وفرة كبيرة من الكمامات بعد ارتفاع معدلات إنتاجها يوميا لتصل إلى نحو 9 مليون كمامة يوميا ، وعدد المصانع وصل إلى 7 مصانع لانتاج الكمامات مقارنة ب 3 فقط فى بداية أزمة انتشار الفيروس.  
وقال رئيس شعبة الأدوية، إن سعر الكمامات حاليا يتراوح من 2.5 إلى 5 جنيهات، والكحول فئة 100 سم يتراوح من 8 إلى 10 جنيهات العبوة، والجوانتيات تتراوح من 2 إلى 3 جنيهات، إضافة إلى الجيل المعقم وسعره فى الأسواق ما بين 10 إلى 12 جنية للعبوة، وأوضح أن السبب فى انخفاض الأسعار هو تدخل الدولة وتسهيل الإجراءات اللازمة للمصانع وزيادة إنتاجها مع دخول مصنعون جدد لتوفير احتياجات السوق المحلى. 

جلاكسو للأدوية تعلن وقف الإنتاج بمصنعها مؤقتا بعد توقف موظفين عن العمل

HOT information

شركة جلاكسو سمثكلاين

قالت شركة جلاكسو سمثكلاين للأدوية أنها أوقفت الإنتاج بصورة مؤقتة بمصنع الشركة بمدينة السلام بالقاهرة، حرصا على سلامة الموظفين وجودة الأدوية.

وأضافت الشركة في بيان للبورصة اليوم الأربعاء أن إيقاف الإنتاج بالمصنع جاء بعد توقف مجموعة محدودة من الموظفين عن العمل.

وتوقعت الشركة استئناف الأعمال بالمصنع بصورة تدريجية بدءا من الأحد المقبل الموافق 28 من فبراير الجاري.

وأثارت الصفقة المزمعة بشأن استحواذ شركة الحكمة فارما البريطانية على وحدتي الأدوية والرعاية الصحية التابعتين لجلاكسو سمثكلاين مخاوف بعض العمال بالشركة الأخيرة بشأن حقوقهم أو فقدان وظائفهم.

وكانت شركة جلاكسو سمثكلاين أعلنت في 26 يناير 2021 أنها وقعت مذكرة شروط أساسية غير ملزمة مع شركة الحكمة بشأن وحدتي الأدوية والرعاية الصحية التابعتين لجلاكسو سمثكلاين بما يتضمن مرافق التصنيع في مصر، ووحدة الأدوية التابعة لها في تونس.

وأوضحت الشركة أنها أبلغت موظفيها في كلا البلدين في نفس يوم التوقيع، مشيرة إلى أن المذكرة الموقعة هي مذكرة تفاهم وليست اتفاقية ملزمة ولا يوجد ما من شأنه تأكيد إتمام الصفقة المحتملة.

وقالت الشركة: “نحن نقدر قلق الموظفين حيال هذا الأمر ونقدم التطورات المتعلقة بالصفقة في حينها، ونؤكد أن الشركة تعمل على حماية استمرارية الوظائف وتقليل فقد أية وظائف قدر الإمكان”.

وتابعت: “وعند أخذ أي تغيير بعين الاعتبار، نحرص على احترام الحقوق القانونية لموظفينا احتراما كاملا، كما أن اعتبارات الموظفين هي دائما جانب مهم في كل مناقشة”.

وكانت 3 شركات تتنافس على الاستحواذ على هذه الحصة وهم شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية (راميدا)، وشركة أدوية الحكمة البريطانية، والشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (أكديما مصر).

ولكن شركة جلاكسو سميثكلاين، أعلنت في بيان للبورصة في وقت سابق من هذا الشهر، أن المساهم الرئيسي لها- شركة جلاكسو سميثكلاين ليمتد العالمية-، قرر تركيز جهوده للتفاوض مع شركة الحكمة فارما، بشأن صفقة الاستحواذ المحتملة على حصته بالشركة في مصر.

وجلاكسو سميثكلاين، هي شركة مملوكة بنسبة 91.2% لمجموعة جلاكسو البريطانية فيما يملك بنك قطر الوطني 5.89% من أسهمها، وتعمل في قطاع المستحضرات الصيدلانية والتكنولوجيا الحيوية وعلوم الحياة مع التركيز على المستحضرات الصيدلانية، وتم تأسيسها في يناير 1981.

وتبلغ القيمة المبدئية لصفقة جلاكسو 600 مليون دولار، وهي واحدة من أكبر 5 شركات القطاع العاملة في مصر، وفقًا لما ذكره محلل ببنك استثمار النعيم.

الموعد المتوقع لتطعيم المواطنين بلقاح كورونا

HOT information

لقاح فيروس كورونا

كشف مصدر مسؤول بوزارة الصحة، عن الموعد المتوقع لبدء حملة تطعيم المواطنين بلقاح فيروس كورونا المستجد.

كانت وزيرة الصحة هالة زايد، أعلنت اليوم فتح الموقع الإلكتروني بداية من الأحد المقبل، لتسجيل المواطنين من الفئات المستحقة من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من عمر40 عاما، لتلقى لقاحات فيروس كورونا.

وقال المصدر لمصراوي، إنه من المتوقع بدء حملة تطعيم المواطنين في غضون 14 يومًا، بعد تسجيل المواطنين بياناتهم والحصول على عدد كافٍ من الشحنات.

وتسلمت مصر فجر الثلاثاء شحنة بـ 300 ألف جرعة من لقاح كورونا من إنتاج شركة “سينوفارم هدية من الصين.

وقالت الوزيرة إن مصر بصدد استلام 8.6 مليون جرعة من اللقاحات خلال أيام، من أصل 40 مليون جرعة سيقوم الجافي بإمداد مصر بها، على مدار العام الحالي.

وعاد المصدر للتأكيد أن الوزارة مستمرة حتى الآن في تطعيم الأطقم الطبية باللقاح، إذ يحصل العاملون بمستشفيات العزل والصدر والحميات على الجرعة الثانية حالياً، فيما تبدأ الوزارة خلال الأسبوع المقبل تطعيم باقي الأطقم الطبية بنحو 360 مستشفى تقدم الخدمات الصحية التقليدية للمواطنين.

وقال: “من المنتظر أن نبدأ بعد ذلك في تطعيم المواطنين كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وبالتالي سيحدث ذلك خلال 10 أيام إلى أسبوعين”.

ديتول توفر 190 ألف قناع طبي لأطقم الأطباء بالمستشفيات الحكومية

HOT information

ديتول مصر

قالت شركة ديتول مصر في بيان إنها خصصت نحو مليون جنيه لتوفير آلاف الأقنعة الطبية للمستشفيات الحكومية، لتحسين معايير الوقاية والسلامة بها وحماية مقدمي الرعاية الصحية، وتعزيز سبل الحد من انتشار فيروس كورونا، وذلك بالتعاون مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

وقال أم براكاش، مدير عام شركة ديتول مصر: “في ديتول مصر، سخرنا مواردنا ومبادراتنا الاجتماعية لدعم الإجراءت الوقائية بالمستشفيات الحكومية منذ بداية الجائحة. ومن هنا، عززنا تحالفنا مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية للمساهمة في حماية جيش مصر الأبيض خلال الموجة الثانية من فيروس كورونا، إذ وفرنا 190 ألف قناع طبي مخصصة لحماية الأطباء والممرضين والعاملين بالمستشفيات انطلاقاً من إيماننا بأنهم خط الدفاع الأول للمجتمع المصري خلال الجائحة”.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية والمتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنه “منذ تفشي فيروس كورونا، لم تدخر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جهداً في تحقيق أعلى معايير الوقاية ضد هذا الوباء بمستشفياتها الجامعية. وفي ظل الموجة الثانية من فيروس كورونا، ونثمن استكمال شركة ديتول مصر مبادرتها والتي تؤكد علي ريادتها في توفير سبل الحماية للمصريين ضد فيروس كورونا”.

جدير بالذكر أن شركة ديتول مصر أخذت على عاتقها تفعيل سبل مكافحة العدوى بمؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث قامت بتوفير 12 ألف لتر من سائل ديتول المطهر، بعدما ثبت فعالية منتجاتها علمياً ضد كوفيد-19، لرفع كفاءة عمليات التعقيم والتطهير بـ65 مستشفى جامعي وعدد من الجامعات والمراكز البحثية لمكافحة العدوى بـ19 محافظة من محافظات وجة بحري مثل الإسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية، ومحافظات وجة قبلي كبنى سويف والمنيا، فضلاً عن محافظات الدلتا مثل دمياط والبحيرة، بحسب البيان.

صادرات مستحضرات العطور والتجميل المصرية ترتفع إلى 203 مليون فى شهر واحد

HOT information

مستحضرات العطور والتجميل

رصدت بيانات حكومية ارتفاع الصادرات المصرية من مستحضرات العطور والتجميل في الفترة الأخيرة، حيث بلغت قيمة الصادرات نحو 203 مليون و824 ألف جنيه “12 مليون و739 ألف” دولار – 16 جنيه متوسط سعر الدولار أمام الجنيه-، في شهر نوفمبر الماضي، مقابل 184 مليون و400 ألف جنيه “11 مليون و525 ألف” دولار في نوفمبر 2019، بزيادة بلغت 19 مليون و424 ألف جنيه “مليون و214 ألف” دولار.

وفي المقابل، تراجعت قيمة الصادرات المصرية من الصابون ومحضرات التنظيف وسجلت نحو 16 مليون و228 ألف دولار، نوفمبر الماضي، مقابل 20 مليون و55 ألف دولار في نفس الشهر عام 2019، بتراجع بلغ نحو 3 ملايين و827 ألف دولار.

وتشير البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إلى أن صادرات مستحضرات العطور كانت ضمن الصادرات المصرية من السلع تامة الصنع والتي بلغت قيمتها الإجمالية في نوفمبر الماضي نحو مليار و142 مليون و439 ألف دولار، مقابل مليار و60 مليون و562 ألف دولار، في نفس الشهر عام 2019، بزيادة بلغت 81 مليون و877 ألف دولار.

وضمت قائمة أهم صادرات السلع تامة الصنع، كلا من خضر مجمدة أو مبردة وبلغت قيمة صادراتها 13 مليون و675 ألف دولار، في نوفمبر الماضي، مقابل 12 مليون و742 ألف دولار في نفس الشهر عام 2019، بزيادة بلغت 933 ألف دولار، يليها صادرات البصل المجفف وبلت قيمته 2 مليون و218 ألف دولار نوفمبر الماضي، مقابل مليون و919 ألف دولار في نفس الشهر عام 2019، بزيادة بلغت 299 ألف دولار.

عن اليوم السابع

ابن سينا فارما توقع اتفاقية لاستيراد وتوزيع منتجات شركة باير في مصر

HOT information

ابن سينا وباير

أعلنت شركة ابن سينا فارما، عن توقيع اتفاقية لاستيراد وتوزيع منتجات شركة باير في مصر.

وبحسب بيان من شركة ابن سينا مرسل للبورصة اليوم الأحد، فإن الاتفاقية تضم توزيع الأدوية التي تحتاج في استخدامها إلى وصفة طبية وكذلك منتجات قطاع صحة المستهلك التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.

وقال محسن محجوب رئيس مجلس إدارة شركة ابن سينا فارما، إن الشراكة الاستراتيجية سينعكس مردودها الإيجابي على تعزيز باقي المنتجات الدوائية التي توزعها ابن سينا، وتتيح أحدث الحلول والمنتجات الدوائية للمرضى في مصر.

وقال الدكتور محمود عبد الجواد العضو المنتدب المشارك لشركة ابن سينا فارما، إن توقيع الاتفاقية تم بعد مراجعة دقيقة من شركة باير لشبكة الإمداد والقدرات التوزيعية للشركة.

وأضاف عبد الجواد، أن ابن سينا تركز على إقامة منظومة واحدة لتوفير كافة المنتجات والخدمات بما في ذلك من أنشطة التوزيع والاستيراد والتخزين وخدمات التسويق، كما سيعكس أن الشركة هي الموزع المفضل لكبرى شركات الأدوية العالمية والمحلية.

ووفقا للبيان، فإن شركة باير تسعى من خلال تلك الاتفاقية إلى تعزيز تواجد منتجات الشركة في مصر لتقديم أعلى مستوى لخدمة المرضى وإتاحة أحدث الابتكارات العلاجية.

وطبقا لتقارير IQVIA سجل قطاع الأدوية بشركة باير مبيعات قدرها 772 مليون جنيه خلال 2020، وسجل قطاع صحة المستهلك مبيعات قدرها 401 مليون جنيه خلال 2020، بنمو مستهدف قدره 30% في 2021، بحسب البيان.

وتوزع شركة ابن سينا فارما منتجات تضم أكثر من 350 مورد دولي ومحلي إلى 43 ألف صيدلية ومستشفى ومنشأة صحية في مختلف محافظات مصر، وفقًا للبيان.

وقال سامر لزيق المدير العام لشركة باير مصر، إن مصر هي واحدة من أكبر أسواق الشرق الأوسط من حيث عدد الوحدات المباعة، لذلك فإن اختيار الشريك الملائم ذو أهمية كبيرة لشركة باير.

وأضاف لزيق، أن قانون التأمين الصحي الشامل الذي تم إصداره في 2017 هو أهم خطوة في القطاع الصحي المصري خلال الخمسون عاما الماضية، لذلك فإن شركة باير تساند جهود الحكومة المصرية لتنفيذ خططها وتؤكد التزامها على توفير أحدث الابتكارات العلاجية في مصر.

وبلغ عدد شركات مجموعة باير حتى 2019 عن 392 شركة تعمل في 87 دولة، بحسب البيان.

وتأسست شركة ابن سينا فارما، في 2001، وتعمل في مجال توزيع الأدوية وتحتل المركز الثاني من حيث الحصة السوقية وتتخصص في توزيع منتجات أكثر من 350 شركة، بحسب البيان.

Open chat
%d bloggers like this: