الموعد المتوقع لتطعيم المواطنين بلقاح كورونا

HOT information

لقاح فيروس كورونا

كشف مصدر مسؤول بوزارة الصحة، عن الموعد المتوقع لبدء حملة تطعيم المواطنين بلقاح فيروس كورونا المستجد.

كانت وزيرة الصحة هالة زايد، أعلنت اليوم فتح الموقع الإلكتروني بداية من الأحد المقبل، لتسجيل المواطنين من الفئات المستحقة من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من عمر40 عاما، لتلقى لقاحات فيروس كورونا.

وقال المصدر لمصراوي، إنه من المتوقع بدء حملة تطعيم المواطنين في غضون 14 يومًا، بعد تسجيل المواطنين بياناتهم والحصول على عدد كافٍ من الشحنات.

وتسلمت مصر فجر الثلاثاء شحنة بـ 300 ألف جرعة من لقاح كورونا من إنتاج شركة “سينوفارم هدية من الصين.

وقالت الوزيرة إن مصر بصدد استلام 8.6 مليون جرعة من اللقاحات خلال أيام، من أصل 40 مليون جرعة سيقوم الجافي بإمداد مصر بها، على مدار العام الحالي.

وعاد المصدر للتأكيد أن الوزارة مستمرة حتى الآن في تطعيم الأطقم الطبية باللقاح، إذ يحصل العاملون بمستشفيات العزل والصدر والحميات على الجرعة الثانية حالياً، فيما تبدأ الوزارة خلال الأسبوع المقبل تطعيم باقي الأطقم الطبية بنحو 360 مستشفى تقدم الخدمات الصحية التقليدية للمواطنين.

وقال: “من المنتظر أن نبدأ بعد ذلك في تطعيم المواطنين كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وبالتالي سيحدث ذلك خلال 10 أيام إلى أسبوعين”.

ديتول توفر 190 ألف قناع طبي لأطقم الأطباء بالمستشفيات الحكومية

HOT information

ديتول مصر

قالت شركة ديتول مصر في بيان إنها خصصت نحو مليون جنيه لتوفير آلاف الأقنعة الطبية للمستشفيات الحكومية، لتحسين معايير الوقاية والسلامة بها وحماية مقدمي الرعاية الصحية، وتعزيز سبل الحد من انتشار فيروس كورونا، وذلك بالتعاون مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

وقال أم براكاش، مدير عام شركة ديتول مصر: “في ديتول مصر، سخرنا مواردنا ومبادراتنا الاجتماعية لدعم الإجراءت الوقائية بالمستشفيات الحكومية منذ بداية الجائحة. ومن هنا، عززنا تحالفنا مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية للمساهمة في حماية جيش مصر الأبيض خلال الموجة الثانية من فيروس كورونا، إذ وفرنا 190 ألف قناع طبي مخصصة لحماية الأطباء والممرضين والعاملين بالمستشفيات انطلاقاً من إيماننا بأنهم خط الدفاع الأول للمجتمع المصري خلال الجائحة”.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية والمتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنه “منذ تفشي فيروس كورونا، لم تدخر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جهداً في تحقيق أعلى معايير الوقاية ضد هذا الوباء بمستشفياتها الجامعية. وفي ظل الموجة الثانية من فيروس كورونا، ونثمن استكمال شركة ديتول مصر مبادرتها والتي تؤكد علي ريادتها في توفير سبل الحماية للمصريين ضد فيروس كورونا”.

جدير بالذكر أن شركة ديتول مصر أخذت على عاتقها تفعيل سبل مكافحة العدوى بمؤسسات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث قامت بتوفير 12 ألف لتر من سائل ديتول المطهر، بعدما ثبت فعالية منتجاتها علمياً ضد كوفيد-19، لرفع كفاءة عمليات التعقيم والتطهير بـ65 مستشفى جامعي وعدد من الجامعات والمراكز البحثية لمكافحة العدوى بـ19 محافظة من محافظات وجة بحري مثل الإسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية، ومحافظات وجة قبلي كبنى سويف والمنيا، فضلاً عن محافظات الدلتا مثل دمياط والبحيرة، بحسب البيان.

صادرات مستحضرات العطور والتجميل المصرية ترتفع إلى 203 مليون فى شهر واحد

HOT information

مستحضرات العطور والتجميل

رصدت بيانات حكومية ارتفاع الصادرات المصرية من مستحضرات العطور والتجميل في الفترة الأخيرة، حيث بلغت قيمة الصادرات نحو 203 مليون و824 ألف جنيه “12 مليون و739 ألف” دولار – 16 جنيه متوسط سعر الدولار أمام الجنيه-، في شهر نوفمبر الماضي، مقابل 184 مليون و400 ألف جنيه “11 مليون و525 ألف” دولار في نوفمبر 2019، بزيادة بلغت 19 مليون و424 ألف جنيه “مليون و214 ألف” دولار.

وفي المقابل، تراجعت قيمة الصادرات المصرية من الصابون ومحضرات التنظيف وسجلت نحو 16 مليون و228 ألف دولار، نوفمبر الماضي، مقابل 20 مليون و55 ألف دولار في نفس الشهر عام 2019، بتراجع بلغ نحو 3 ملايين و827 ألف دولار.

وتشير البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إلى أن صادرات مستحضرات العطور كانت ضمن الصادرات المصرية من السلع تامة الصنع والتي بلغت قيمتها الإجمالية في نوفمبر الماضي نحو مليار و142 مليون و439 ألف دولار، مقابل مليار و60 مليون و562 ألف دولار، في نفس الشهر عام 2019، بزيادة بلغت 81 مليون و877 ألف دولار.

وضمت قائمة أهم صادرات السلع تامة الصنع، كلا من خضر مجمدة أو مبردة وبلغت قيمة صادراتها 13 مليون و675 ألف دولار، في نوفمبر الماضي، مقابل 12 مليون و742 ألف دولار في نفس الشهر عام 2019، بزيادة بلغت 933 ألف دولار، يليها صادرات البصل المجفف وبلت قيمته 2 مليون و218 ألف دولار نوفمبر الماضي، مقابل مليون و919 ألف دولار في نفس الشهر عام 2019، بزيادة بلغت 299 ألف دولار.

عن اليوم السابع

ابن سينا فارما توقع اتفاقية لاستيراد وتوزيع منتجات شركة باير في مصر

HOT information

ابن سينا وباير

أعلنت شركة ابن سينا فارما، عن توقيع اتفاقية لاستيراد وتوزيع منتجات شركة باير في مصر.

وبحسب بيان من شركة ابن سينا مرسل للبورصة اليوم الأحد، فإن الاتفاقية تضم توزيع الأدوية التي تحتاج في استخدامها إلى وصفة طبية وكذلك منتجات قطاع صحة المستهلك التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.

وقال محسن محجوب رئيس مجلس إدارة شركة ابن سينا فارما، إن الشراكة الاستراتيجية سينعكس مردودها الإيجابي على تعزيز باقي المنتجات الدوائية التي توزعها ابن سينا، وتتيح أحدث الحلول والمنتجات الدوائية للمرضى في مصر.

وقال الدكتور محمود عبد الجواد العضو المنتدب المشارك لشركة ابن سينا فارما، إن توقيع الاتفاقية تم بعد مراجعة دقيقة من شركة باير لشبكة الإمداد والقدرات التوزيعية للشركة.

وأضاف عبد الجواد، أن ابن سينا تركز على إقامة منظومة واحدة لتوفير كافة المنتجات والخدمات بما في ذلك من أنشطة التوزيع والاستيراد والتخزين وخدمات التسويق، كما سيعكس أن الشركة هي الموزع المفضل لكبرى شركات الأدوية العالمية والمحلية.

ووفقا للبيان، فإن شركة باير تسعى من خلال تلك الاتفاقية إلى تعزيز تواجد منتجات الشركة في مصر لتقديم أعلى مستوى لخدمة المرضى وإتاحة أحدث الابتكارات العلاجية.

وطبقا لتقارير IQVIA سجل قطاع الأدوية بشركة باير مبيعات قدرها 772 مليون جنيه خلال 2020، وسجل قطاع صحة المستهلك مبيعات قدرها 401 مليون جنيه خلال 2020، بنمو مستهدف قدره 30% في 2021، بحسب البيان.

وتوزع شركة ابن سينا فارما منتجات تضم أكثر من 350 مورد دولي ومحلي إلى 43 ألف صيدلية ومستشفى ومنشأة صحية في مختلف محافظات مصر، وفقًا للبيان.

وقال سامر لزيق المدير العام لشركة باير مصر، إن مصر هي واحدة من أكبر أسواق الشرق الأوسط من حيث عدد الوحدات المباعة، لذلك فإن اختيار الشريك الملائم ذو أهمية كبيرة لشركة باير.

وأضاف لزيق، أن قانون التأمين الصحي الشامل الذي تم إصداره في 2017 هو أهم خطوة في القطاع الصحي المصري خلال الخمسون عاما الماضية، لذلك فإن شركة باير تساند جهود الحكومة المصرية لتنفيذ خططها وتؤكد التزامها على توفير أحدث الابتكارات العلاجية في مصر.

وبلغ عدد شركات مجموعة باير حتى 2019 عن 392 شركة تعمل في 87 دولة، بحسب البيان.

وتأسست شركة ابن سينا فارما، في 2001، وتعمل في مجال توزيع الأدوية وتحتل المركز الثاني من حيث الحصة السوقية وتتخصص في توزيع منتجات أكثر من 350 شركة، بحسب البيان.

أربع صفقات بقطاع الرعاية الصحية بالبورصة فى 2021

HOT information

الرعاية الصحية

يقود قطاع الرعاية الصحية والأدوية نشاط الصفقات بالبورصة المصرية في أول شهرين بعام 2021، من خلال 4 استحواذات كبرى جار العمل على تنفيذها أبزرها استحواذ مستشفى كليوباترا على مجموعة ألاميدا هيلثكير وعرض شراء شركة حكمة فارماسيوتيلكز بي.ال.سي حصة المساهم الرئيسي بشركة جلاكسو سميثكلاين، فيما يرى محلل مالي أن مشروع التأمين الصحي الجديد كلمة السر وراء نشاط القطاع في ظل سعي الحكومة لتعميم المشروع بعد نجاح تجربة بورسعيد.
وافتتحت شركة مستشفى كليوباترا، موسم الصفقات، بإعلانها نهاية العام الماضي، توقيع اتفاقية مشروطة للاستحواذ على مجموعة ألاميدا هيلثكير جروب (شركة ألاميدا) في مصر، واندماج تشغيل المستشفيات والمراكز الطبية، على أن يتم تحديد السعر النهائي للصفقة بناءً على عدة عوامل أبرزها ما سيسفر عنه تقرير المستشار المالي المستقل، وفي ضوء نتائج الفحص النافي للجهالة من النواحي المالية والضريبية والقانونية والفنية.
وحددت كليوباترا، طريقة سداد ثمن الصفقة من خلال إصدار سندات دين قابلة للتحويل لصالح مساهمي ألاميدا، وتتم تسوية المديونية عن طريق إصدار عدد من الأسهم في كليوباترا بقيمة جزء من الأسهم المباعة، وتخصص لصالح مساهمي ألاميدا للاكتتاب بموجبها في زيادة رأسمال كليوباترا.
وبعد مرور شهر كامل، أعلنت شركة جلاكسو سميثكلاين، توقيع المساهم الرئيسي جلاكسو جروب ليمتد  على مذكرة شروط أساسية غير ملزمة مع شركة حكمة فارما سيوتيكلز بي.ال.سي، بغرض الاستحواذ المحتمل على حصة المساهم الرئيسي في شركة جلاكسو سميثكلاين والبالغة 91.2% من خلال تقديم عرض شراء إجباري بنسبة 100% من كامل أسهم الشركة.
وبعدها مكنت شركة جلاكسو سميثكلاين، حكمة فارماسيوتيلكز بي.ال.سي، ومستشاريها بالقيام بأعمال الفحص النافي للجهالة.
وامتدت الصفقات بقطاع الرعاية الصحية لتشمل المعامل، إذ قرر مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال، من حيث المبدأ، تنفيذ صفقة الاستحواذ على أغلبية حصص رأسمال شركة برايم سبيد للرعاية الصحية المالكة لنسبة 70% من أسهم رأسمال شركة برايم سبيد للخدمات الطبية، على أن يتم تنفيذ الصفقة بدون سداد نقدي مع تسجيل قيمة تلك الحصص كرصيد دائن بسجلات شركة سبيد ميديكال لصالح الشركاء البائعين لشركة برايم سبيد للرعاية الصحية، ويتم زيادة رأسمال سبيد ميديكال بالقيمة العادلة لقدامى المساهمين لسداد قيمة صفقة الشراء، وفي عدم كفاية السيولة الناتجة عن الزيادة من قبل قدامى المساهمين يتم سداد حصيلة الجزء المكتتب فيه إلى دائني الشركة كجزء من ثمن الحصص المستحوذ عليها.
ولم تكن هذه هي المرة الأولى، التي نفذت فيها شركة سبيد ميديكال، حيث سبق العرض السابق بأيام استحواذ شركة مستشفيات سبيد -التابعة لها- ومستثمرين مصريين وعرب، على 100% من أسهم شركة مستشفى الصفوة الجديدة التخصصي بمدينة السادس من أكتوبر، بقيمة إجمالية للصفقة بلغت 185 مليون جنيه.
وجاء أحدث صفقات الاستحواذ بقطاع الرعاية الصحية، تقدم شركة تواصل هولدينجز للاستشارات للاستحواذ على كامل أسهم الإسكندرية للخدمات الطبية- المركز الطبي الجديد- الإسكندرية، بسعر 38.09 جنيه للسهم، وتملك شركة تواصل 25.92% من أسهم الإسكندرية للخدمات الطبية.
من جهته أرجع إيهاب رشاد نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، نشاط الصفقات بقطاع الرعاية الصحية بالبورصة المصرية إلى مشروع التأمين الصحي الجديد، الذي تنفذه الحكومة، إذ دفع الشركات للبحث عن تشكيل كيانات كبيرة للدخول في المنظومة، وهو ما يصب في صالح الدولة؛ لأن هذه الكيانات سوف تقدم عروض مغرية للحكومة للانضمام للمنظومة، وفي الوقت نفسه سوف يصب في صالح المواطن، والذي سوف يستفيد من خدمات رعاية صحية متميزة.
وتوقع “رشاد”، استمرار نمو نشاط الصفقات بقطاع الرعاية الصحية، مع سعي الدولة لتعميم مشروع التأمين الصحي بمحافظات أخرى بعد نجاحه ببورسعيد، غير أنه أكد ضرورة أن يراعي جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية الموافقة على هذه الاندماجات بشرط ضمان عدم وجود احتكار، حتى يكون هناك توزان لصالح المواطن.

الرقابة المالية تطلق مسابقة لابتكار حلول للتغلب على آثار كورونا

HOT information

هيئة الرقابة المالية

أطلقت هيئة الرقابة المالية مسابقة لابتكار حلول تكنولوجية للتغلب على الآثار السلبية لجائحة فيروس COVID-19  المستجد على القطاع المالي، وينظمها مختبرDFS lab  -أحد مستثمري التجارة الرقمية– والحاضن للشركات الناشئة في الاقتصاد الرقمي في إفريقيا، وبالتعاون مع البنك المركزي المصري، ويأتي ذلك في ضوء اضطلاع هيئة الرقابة المالية لمسؤولياتها في الحفاظ على سلامة واستقرار الأسواق المالية غير المصرفية.
ويهدف ذلك السباق إلى دعوة مبرمجي الكمبيوتر لتطوير برمجيات أو استحداثها  – خلال شهر مارس 2021 – بما يصل بنا لاكتشاف وتطوير حلول تكنولوجيا مالية- والمعروفة FinTech -والتي ينتظر منها تقديم حلول غير تقليدية ومباشرة لتحديات الجائحة على القطاع المالى غير المصرفى فى مصر، و يتم منح التمويل للمسابقة بالشراكة مع حكومة المملكة المتحدة و مؤسسة  FSD Africa .
وتوضح هيئة الرقابة المالية أن المُبادرة برعاية تلك المسابقة قد جاء بهدف دعوة وحث مجموعات متعددة من الشركات لمنصة DFS LAB لوضع تصورات تهم العديد من الجهات المالية غير المصرفية في مصر الباحثة عن حلول للتغلب على إشكالية التباعد الاجتماعي وتيسير منح وتقديم التمويل في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19، حيث تعرض منصة DFS LAB العديد من الابتكارات التي يمكن توظيفها وتوسيع نطاق تطبيقها لدعم الاقتصاد الوطني، فضلا عن جذب المبتكرين الدوليين والمحليين في تصميم المنتجات والخدمات التي ستساعد القطاع المالي المصري على التكيف مع مشهد ما بعد   COVID-19.
كما أن رعايتها للمسابقة يأتي متسقا مع مشروع ” لتنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية في الأنشطة المالية غير المصرفية” الذى تقدمت به، وأعلنت فيه عن رؤيتها عن قواعد وضوابط إنشاء وتشغيل وإدارة المنصات الإلكترونية لتمويل المشروعات بشكل مباشر أو غير مباشر، وقواعد وضوابط توظيف استخدام مجالات التكنولوجيا المالية في مزاولة الأنشطة المالية غير المصرفية كما سبق وتحقق في سجل الضمانات المنقولة الالكترونية كإحدى التطبيقات الناجحة للتكنولوجيا المالية، والتى تم تطبيقها بداية من مارس ، حيث تركزت المناقشات عن منصات التمويل الجماعي Crowd Funding ودورها فى منح التمويل بشكل مباشر للمشروع في شكل إقراض او بشكل غير مباشر فى شكل إصدارات أوراق مالية “أسهم – سندات”، وما تقوم به التطبيقات الالكترونية من تحديد مدى تناسب المشروعات والمستثمرين الممولين للضوابط الموضوعة سلفًا بشكل إلكتروني.
وقامت الهيئة برصد أبرز التحديات التي تواجه القطاع المالي غير المصرفي في ضوء مستجدات فيروس كورونا COVID-19 والتي تؤثر على قدرة مقدمي الخدمات المالية غير المصرفية وحددتها في ادارة العلاقة مع العملاء، وادارة العلاقة مع شركاء العمل، وادارة موارد المؤسسات ومتطلبات العمل عن بعد، بالإضافة إلى ادارة العلاقة مع الرقيب ومتطلبات الامتثال، وذلك من أجل الوصول للحلول المبتكرة لمواجهتها.

وسوف يتاح للشركات المتقدمة في المسابقة بعد اختيارهم الفرصة للتعاون مع المؤسسات المالية والشركات المالية غير المصرفية لتقديم منتجاتهم أو حلولهم للسوق، كما ستقوم الرقابة المالية بالتنسيق مع المركزي فى مهمة التحكيم واختيار أفضل الحلول المقدمة من قبل مبتكري التكنولوجيا المالية ذات التأثير لمجابهة التحديات، وتشجيع استخدام تلك الحلول المبتكرة، وتسهيل المتطلبات التشريعية لتطبيقها عند الحاجة.
 وتؤكد هيئة الرقابة المالية أنه مع جائحة فيروس كورونا قد بدأنا نشهد جميعًا سلوك جديد للقطاع المالى، حيث أصبحت احتياجات المجتمع تمثل أولوية فعلية لكافة المشروعات التجارية، وأصبح التعاون أكثر أهمية من أي وقت مضى، وأصبح هناك اتجاهًا وطنيًا للحفاظ على سلامة الناس والبقاء في المنزل أثناء الوباء.
كما أن التكنولوجيا المالية FinTech -كصناعة-لا تقوم بحل المشكلات غير المسبوقة اليوم فحسب، بل تخطط أيضًا لمستقبل رقمي لا مفر منه، وتقع على عاتق جميع أصحاب المصلحة ممن يعملون في بيئة توظيف التكنولوجيا في القطاع المالى توحيد الجهود والسرعة والاستباقية لتحقيق ذلك.
فمن المحتمل أن يكون لجائحة انتشار فيروس COVID-19 آثار دائمة على الاقتصاد المصري لسنوات قادمة، حيث يرى كثيرون أن تلك النوعية من شركات توظيف التكنولوجيا المالية ستلعب دورًا في إنشاء حلول قصيرة وطويلة المدى لهذا الواقع الجديد.
ومن المتوقع أن توظف مبادرة “سباق الابتكار COVD-19 ” التكنولوجية المالية في القطاع المالى لدى العديد من البنوك والمؤسسات المالية المصرية التي تبحث عن حلول لتحدياتها الناجمة عن COVID19 لتكون قادرة على التكيف مع نسق جديد من الحياة تعاصره مجتمعاتنا ويتمثل في التباعد الاجتماعي أو الإغلاق الوطنى لمدد طويلة.
 فالشركات المحلية والدولية-الناشئة-في مجال التكنولوجيا المالية تمتلك القدرات على إنشاء خدمات متكاملة سريعة تساعد في حل إشكالية البيانات الحالية الموجودة في القطاع غير المصرفي.
والجدير بالإشارة ان مبادرة “سباق الابتكار COVD-19 ” سيتم دعمها من جانب صندوق FSD الأفريقي والذي يلعب دور وكالة تنمية تركز على الشمول المالي، بهدف الكشف عن حلول التكنولوجيا المالية الموجودة بالفعل وتطويرها وتنقيحها والتي تعالج بشكل مباشر إشكالية البيانات الناتجة عن الجائحة في القطاع المالى المصرفي وغير المصرفى.

اعتماد لقاح كورونا الجديد يهبط عالميا بأسعار الذهب

HOT information

الذهب عالميا

تراجعت أسعار الذهب عالميا إلى أقل من 1800 دولار للأوقية، وذلك بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن إقرارها لقاحا جديدا لعلاج فيروس كورونا.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس، عن اعتماد لقاح “أسترازينيكا أكسفورد” لعلاج فيروس كورونا.

وسجلت أسعار الذهب انخفاضا بنحو 4.4 دولار، وبنسبة بلغت 0.25%، لتسجل سعر الأوقية 1970.05 دولار، وفقا لبيانات وكالة بلومبرج اليوم الأربعاء.

وقال أيمن أبو هند، خبير الاستثمار، المؤسس ومدير الاستثمار بشركة “أدفايزبول هولدينج”، لمصراوي، إن ظهور اللقاحات الجديدة يؤدى إلى حدوث انخفاضات في أسعار الذهب بالبورصات العالمية، واتجاه المستثمرين لتغيير المسار والاستثمار في مجالات أخرى.

وأضاف أبو هند، أنه حدث بالفعل وغير المستثمرين وجهتهم إلى مجالات أخرى مثل أسهم البورصة وأذون الخزانة والسندات السيادية، وذلك مع إعلان منظمة الصحة العالمية لأول لقاحات علاج كورونا منذ عدة أشهر، مشيرا إلى أن هذا جعل مستوى الذهب البورصة يهبط إلى 1800 دولار بعد صعوده فوق مستوى 1900 في ذروة كورونا.

وذكر أبو هند أن ظهور لقاحات لعلاج فيرس كورونا وتراجع أسعاره تجعل الذهب يفقد ميزته كملاذ آمن، ويبدأ المستثمر الاتجاه إلى بيع ما لديه من ذهب والاستثمار في أشياء أخرى مثل العملات الرقمية.

وقال خبير الاستثمار إن هناك احتمالين لمستويات الذهب خلال الفترة المقبلة، الاحتمال الأول هو عند إحداث اللقاحات التي يتم الإعلان عنها نتيجة ويبدأ الفيروس في الانحصار، أن تهبط أسعار الذهب إلى بين 1400 و1500 دولار للأوقية مرة أخرى وهو مستوى ما قبل كورونا.

والاحتمال الآخر هو بقاء مستويات الذهب متأرجحة بين 1750 دولارًا و1800 دولار للأوقية، وهذا في حالة استمرار أزمة كورونا الأشهر المقبلة.

أكثر من سيناريو لتمويل مستشفى المهندسين

HOT information

مستشفى المهندسين

 أكد المهندس حسن عبدالعليم، أمين عام نقابة المهندسين، على وجود أكثر من سيناريو لتمويل مشروع مستشفى المهندسين، وقال: “من بين السيناريوهات المطروحة اختيار مستثمر رئيسي للمشروع”.

جاء ذلك خلال اجتماع مشترك برئاسة المهندس هاني ضاحي والمكتب الفني وأعضاء هيئة مكتب النقابة وعدد من أعضاء المجلس الأعلى للنقابة 

 وكان المكتب الفني للنقابة قد عقد اجتماعًا مشتركًا مع هيئة مكتب النقابة وعدد من أعضاء المجلس الأعلى. شارك في الاجتماع، المهندس محمد ناصر، أمين الصندوق، والمهندسة زينب عفيفي، الأمين العام المساعد والمهندس أحمد حشيش، أمين الصندوق المساعد، والمهندس هشام أبوسنة، رئيس نقابة القاهرة، والدكتور شبل ضحا، رئيس نقابة المنوفية، وعدد من أعضاء المجلس الأعلى. 

من جانبه أكد المهندس هاني ضاحي، نقيب المهندسين: “كل خطوة تخطوها النقابة تتم في العلن، وهدفنا ترسيخ أسس سليمة ثابتة للعمل النقابى، تجعل من يتولى النقابة خلفنا  قادرًا على استكمال ما بدأناه، ويهمني ترك أثر طيب في النقابة لصالح المهنة والمهندسين، وأن ملف الاستثمار كان متوقفاً تمامًا في النقابة لسنوات طويلة، وتم تحريك مياهه الراكدة”.

عن أخبار اليوم

ايبيكو توقع اتفاقية لتصنيع وتوزيع 7 مستحضرات لعلاج الأورام والروماتويد والأمراض المزمنة

HOT information

شركة ايبيكو للأدوية

أعلن الدكتور أحمد كيلانى رئيس مجلس الادارة و العضو المنتدب لشركة ايبيكو للأدوية، أن الشركة وقعت اتفاقية نقل تكنولوجيا مع شركةReliance Life Science  الهندية – وهى واحدة من أكبر الشركات العالمية فى مجال تصنيع الادوية الحيوية – لتصنيع سبع منتجات حيوية بيولوجية وهى :    
Erythropoietin injection  Follitropin alpha injectionDarbepoetin injection Rituximab injection   Bevacizumab injection          Adalimumab injection          Trastuzumab injection         
بتركيزات مختلفة لهذه المستحضرات، هذا وقد حصلت ايبيكو بالفعل على الموافقات المبدئية اللازمة لتسجيل هذه المستحضرات بهيئة الدواء و جارى استكمال جميع مراحل التسجيل و التسعير، للبدء فى إنتاج هذه الادوية فى المرحلة الاولى بنظام BULK ، لحين بدء مراحل تنفيذ مشروع مصنع ايبيكو 3 .
ويضيف د. كيلانى انه بالرغم مما شاهده العالم و مصر من اثار مدمرة لجائحة كورونا، إلا أننا نجحا فى المضى قدما بخطوات متسارعة و راسخة نحو تنفيذ مصنع ايبيكو 3 –  أكبر وأول مصنع فى مصر والشرق الأوسط لانتاج البدائل والأدوية الحيوية و البيولوجية Biologicals  & Biosimilars   – بمدينة العاشر من رمضان على مساحة 10 آلاف متر مربع  ، باستثمارات تصل الى 1,2 مليار جنيه ،  فقد قامت الشركة بإتخاذ خطوات هامة خلال عام 2020 تتمثل بالأتى:
فتح قنوات أتصال مع جميع الشركات العاملة فى المجال لتحديد أوجه التعاون المختلفة فى كافة المجالات ( الاستشارات الهندسية، الأجهزة والمعدات، نقل التكنولوجيا )، وترتب عليها تقسيم الشركات المزمع التعاون معها إلى: 
شركات نقل التكنولوجيا ،  شركات الأجهزة والمعدات ، الشركات الهندسية
وقامت ايبيكو  باعتماد أسلوب Modular Construction في بناء المناطق الإنتاجية بالمصنع حيث سيكون المصنع الأول من نوعه بمصر الذى سيتم بنائه بهذا الأسلوب وهو أن يتم إنشاء المصنع وتركيب الأجهزة علية وتجربته بالخارج ثم نقله ليتم تثبيته على حصيرة خرسانية بمكان الإنشاء وهو ما يضمن الجودة العالية المطلوبة لمناطق الأبحاث والأنتاج كما يقدم جدول تنفيذى للمشروع يضمن (الالتزام بالتكلفة ، والتسليم في الوقت المناسب ، ومستوى مرتفع للجودة)، بالإضافة إلى بناء باقى المناطق الخاصة بالمصنع بطرق البناء التقليدى ( البناء الخرسانى) وذلك فيما يخص المبنى الإدارى وملحقات المصنع.
وبالاتفاق مع شركتي Pharmadule Morimatsu & Key Plants السويديتين وهما من كبرى الشركات العالمية العاملة فى هذا المجال ،  تم   تنفيذ دراستي Conceptual Design  ضماناً للوصول لأعلى المعايير التقنية فى المشروع وذلك للمفاضلة بينهم ليتم الترسية على أياً منهم عقب الأنتهاء من المفاضلة بينهم فنياً ومالياً، و فى نفس الوقت تم اسناد الأعمال الأستشارية لأنشاء المشروع  إلى شركة EHAF للاستشارات الهندسية لتكون الاستشاري الهندسي للمشروع.
وجارى حالياً التواصل مع كبرى شركات الأجهزة والمعدات العالمية وذلك للحصول على عروض فنية ومالية للمفاضلة بينهم.
ويضيف دكتور كيلانى ان كل هذه الاجراءات تأتى فى طار التزامنا بخطط التطوير الإستراتيجية للشركة وترسيخ مكانتها كأول شركة مصنعة للبدائل الحيوية ولتعزيز مكانتها الرائدة في المنطقة وتأكيدا لجهود الشركة المستمرة لتخفيف عبء عدم توافر الأدوية الأساسية أو ارتفاع أسعارها
ويؤكد د. أحمد كيلانى على ان مصنع ايبيكو 3 سيقوم بتصنيع وإنتاج المستحضرات والبدائل الحيوية بدءا من الخلايا المعدلة وراثيا واستخدام تقنيات زراعة الأنسجة (Upstream)  لحث الخلايا علي إنتاج البروتينات المطلوبة، ثم تنقية البروتينات المنتجة (Downstream) حتى المادة الفعالة المنشودة وما يلي ذلك من خطوات التصنيع الصيدلي للمادة الفعالة (Formulation) وصولا إلي المستحضر الصيدلي النهائي، والذى سيتوفر بعدة اشكال منها الفيال والحقن جاهزة التعبئة والخراطيش والأقلام،
و يختتم دكتور كيلانى ان جميع الاتصالات الخارجية لتنفيذ المشروع بافضل السبل و احدثها و انسبها اسعارا ،
 قد سبقها مراحل هامة جدا تتمثل فى :
تشكيل عدد من اللجان الفنية والتقنية والقانونية سواء من العاملين بالشركة أو السادة أعضاء مجلس الإدارة أو الأستشاريين والكفاءات ذوى الخبرة فى هذا النوع من المشاريع وذلك للأستفادة من الخبرات والأراء الفنية حول الخطوات المتبعة فى تنفيذ المشروع، الانتهاء من الهيكل الإدارى والوظيفى الخاص بالمشروع حيث تم تكوين فريق عمل ليكون مسئولاً عن المشروع منذ بدايته حتى الأنتهاء منه وتنفيذه لضمان أكتسابهم للخبرة اللازمة عند بدأ مراحل التشغيل وتم تطعيم هذا الفريق بعدد من الكفاءات الشابة والأعتماد عليهم فى خطوات تنفيذ المشروع.
الأنتهاء من الرؤية التنفيذية للمشروع حيث سيتم تقسيمه إلى ثلاث مراحل رئيسية:مرحلة التغليف الثانوى: يتم فيها أستيراد المستحضرات المعبأة أولياً من شركات نقل التكنولوجيا وتغليفها محلياً بالشركة خلال فترة بناء مصنع ايبيكو 3 ولا تحتاج هذة المرحلة سوى خط تغليف ومعمل لرقابة الجودة، مع تسجيل هذه المستحضرات بواسطة ملفات التسجيل CTD الخاصة بمورد نقل التكنولوجيا والتى تكون متطابقة مع أشتراطات ومتطلبات الجهات المصرية.مرحلة التعبئة ( بالتوازى مع المرحلة الأولى ): يتم فيها نقل جزئى لتكنولوجيا التصنيع والتعبئة بحيث يتم استيراد المادة الفعالة لتصنيعها إلى منتج تام الصنع بحالته النهائية وتعبئتها وتغليفها محلياً بمصنع ايبيكو 3.مرحلة تصنيع المواد الفعالة ( بالتوازى مع المراحل السابقة ): تبدأ فور انتهاء خطوات بناء وتجهيز منطقة تصنيع المواد الفعالة، وعلية تقوم الشركة مباشرة بطلب تعديل ملفات تسجيل المستحضرات لنقل تصنيع المادة الفعالة بمصنع ايبيكو 3 وعقب أخذ الموافقات اللازمة يتم إيقاف استيراد المواد الفعالة ويكون تصنيع وتعبئة المستحضرات بنسبة 100% بمصنع ايبيكو3.
وأكد د. كيلانى التزام الشركة نحو الوفاء  بدورها الاستراتيجى لتوفير الدواء للمواطنين هو انعكاس حقيقى  لسياسة شركة اكديما  – أحد أهم أذرع الدولة القوية لتوفير الدواء – و التى تعد ايبيكو اهم و اكبر الشركات التابعة لها.

تحصين أكثر من مليوني رأس ماشية ضد الحمى القلاعية

HOT information

تحصين الماشية

 أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تحصين أكثر من مليوني رأس ماشية ضد الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع على مستوى الجمهورية.

كان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، قد تلقى تقريرا من الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، حول إجمالي ما تم تحصينه ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، خلال الحملة التي بدأت يوم 6 فبراير الجاري بجميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.

وذكر التقرير أنه تم تحصين مليون و15 ألفا و773 رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية، بينها 608 آلاف و847 رأس أبقار، و344 ألفا و805 رؤوس جاموس، و53 ألفا و170 رأس أغنام، و8 آلاف و951 رأس ماعز حتى 15 فبراير الجاري.

وأوضح التقرير أنه تم تحصين 996 ألفا و275 رأس ماشية ضد مرض حمى الوادي المتصدع، بينها 593 ألفا و172 رأس أبقار، و342 ألفا و303 رؤوس جاموس، و51 ألفا و313 رأس أغنام، و8 آلاف و951 رأس ماعز، و536 رأس جمال حتى 15 فبراير الجاري أيضا.

وناشد وزير الزراعة جميع المربين أصحاب الثروة الحيوانية ضرورة التجاوب مع الحملات المخصصة لتحصين الحيوانات والماشية ومساعدتهم لتحصين حيواناتهم.

وأكد القصير أن الوحدات البيطرية على مستوى الجمهورية مجهزة بكافة الأدوات واللقاحات لنجاح الحملة.. موضحا أن الحملة تتم من قرية إلى قرية من خلال التنسيق بين مختلف الأجهزة المعنية، فضلا عن توفير كافة المعدات والأدوات التي تحتاجها اللجان البيطرية ومنها مهام الأمان الحيوي، وضمان كفاءة اللقاحات المستخدمة خلال مراحل التداول، وتوفير المطهرات والملابس الواقية لأداء المهام الطبيب البيطرية، وفقا لقواعد تطبيق الأمان الحيوي مع ضمان تدقيق بيانات التحصين.

الإسكان يضع حجر أساس مشروع مستشفى طوارئ 6 أكتوبر

HOT information

مستشفى طوارئ

تفقد المهندس عبدالمطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن، عددمن المشروعات الجارى تنفيذها بمدينة 6 أكتوبر، يرافقه المهندس شريف الشربينى، رئيس جهاز المدينة، ومسئولو الهيئة والجهاز والمشروعات، بهدف دفع العمل بالمشروعات وإزالة أي عقبات. 
واستهل مسئولو الإسكان الجولة، بتفقد موقع مشروع سكن لكل المصريين بإجمالى 2112 وحدة سكنية (88 عمارة) على مساحة 69 فداناً، والجاري البدء في تنفيذه بالقطاع الشمالى للمدينة بجوار منطقة ال2000 قطعة، والمطل على الطريق الدائري الأوسطى. 
كما تفقد مسئولو الوزارة مشروع “JANNA” بإجمالى (6720) وحدة سكنية (280عمارة) على مساحة 153,5 فدان، والذى يقع فى القطاع الشمالى للمدينة، والموقع ثرى بالمسطحات الخضراء وأعمال تنسيق الموقع والخدمات، وأسوار وبوابات وشركة أمن وحراسة. 
وتفقد مسئولو الإسكان، مشروع الطريق الدائرى الأوسطى بنطاق المدينة ويبلغ طوله 26,5كم، بعرض 82 متراً بالاتجاهين، وحارتي خدمة، ويربط بين طريق الضبعة وحتى طريق الفيوم، وهذه المرحلة تربط المدينة بمحافظات الوجهين البحرى والقبلى، بجانب تفقد طرق المناطق السياحية الشمالية. 
وأشاد المهندس عبدالمطلب ممدوح بالمجهود المبذول فى مختلف القطاعات بالمدينة، وأكد ضرورة الانتهاء من تنفيذ المشروعات فى المواعيد المحددة والالتزام بأقصى درجات معايير الجودة.
وخلال جولتهم بالمدينة، قام مسئولو الوزارة، بوضع حجر الأساس لمشروع مستشفى 6 أكتوبر “توسعة المستشفى العام  بالحى السادس”، بحضور محمود برعي، رئيس مجلس الأمناء، وأعضاء مجلس الأمناء، بهدف تقديم أفضل الخدمات الصحية لسكان المدينة والمترددين عليها. 

لدينا وفرة فى أدوية أعراض كورونا تكفى حال ارتفاع الإصابات

HOT information

الادوية

قال الدكتور محمد سعيد رئيس شعبة صناعة الأجهزة والمستلزمات الطبية باتحاد الصناعات، إن عدد المصانع العاملة فى الأجهزة الطبية نحو 500 مصنع وتقوم بتوفير كافة احتياجات السوق المحلى من الأصناف التى يكون الإقبال كبير عليها فى بعض الأوقات، خاصة فى ذروة انتشار فيروس كورونا، وهناك تنسيق كامل مع الجهات الحكومية فى حصر المتاح لدينا والمعروض منه، وتوفير أى كميات إضافية يحتاجها السوق المحلى، قائلا “لا يوجد أى أزمات فى توفير الدواء والأجهزة الطبية فى حالة ارتفاع معدلات الاصابات بفيروس كورونا المتوقعة خلال المرحلة المقبلة”. 
وأضاف سعيد فى تصريح خاص لـ اليوم السابع، أن هناك وفرة كبيرة للمعروض من الكحول والمطهرات وبأسعار مخفضة للمواطنين تختلف عن أسعار الموجة الأولى للفيروس والتى شهدت ارتفاعا طفيفا بسبب قلة المعروض الذى تم تعويضه حاليا. 
وتابع رئيس شعبة صناعة الأجهزة والمستلزمات الطبية باتحاد الصناعات، أن حجم الإنتاج اليومى من الكمامات يقارب الـ 9 مليون كمامة يوميا للتصدى للموجة الثانية من انتشار فيروس كورونا، وأسعارها تتراوح من 2 إلى 2.5 جنية بحد أقصى للمستهلكين، لافتا إلى أن هناك أكثر 30 مصنع دخلوا فى إنتاج الكمامات بعد الأزمة التى شهدتها الأسواق بداية الموجة الأولى للفيروس، وكان الإنتاج اليومى لا يتعدى الـ 2 مليون كمامة، ونستورد باقى احتياجتنا من الخارج، إلا أن الفترة الحالية تشهد إكتفاء ذاتى من كافة مستلزمات فيروس كورونا بعد الخطة المحكمة التى وضعتها الحكومة بالتعاون مع القطاع الخاص للخروج من الأزمة. 

وأكد رئيس شعبة صناعة الأجهزة والمستلزمات الطبية باتحاد الصناعات على عدم وجود  نقص فى أدوية أو مستلزمات مواجهة فيرسو كورونا، وهناك وفرة فى المعروض تكفى احتياجات الأسواق لـ 6 أشهر قادمة، سواء أدوية الفيروس من المكملات الغذائية والمضادات الحيوية، أو المستلزمات الطبية من الأجهزة المستخدمة لمواجهة الفيروس مثل السرنجات والمحاليل والقساتر وكافة احتياجات المستشفيات لاستيعاب المرضى. 

وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أكدت أول أمس أن معدلات الوفيات والإصابات بكورونا تكون فى أعلى معدلاتها خلال الأسبوع السابع من بداية كل موجة وبائية.

وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان خلال مؤتمر صحفي بمنظمة الصحة العالمية حول مستجدات كورونا في أفريقيا، إنه متوقع ارتفاع الإصابات بكورونا في أواخر شهر أبريل المقبل وانخفاضها في شهر مايو المقبل. 

وأضافت الدكتورة هالة زايد: نهاية الموجة الأولى كانت في أبريل الماضى وتابعت: توقعنا زيادة الإصابات في ديسمبر الماضى  وفبراير الجارى بسبب انتشار الأمراض التنفسية في ذلك الوقت. 

زيادة فى إنتاج الدواء بعد تبسيط إجراءات التسجيل إلى عام واحد فقط

HOT information

صناعة الدواء

قال الدكتور على عوف رئيس شعبة الأدوية بغرفة القاهرة التجارية، إن هيئة الدواء اجتمعت مع شركات الأدوية لمناقشة تقليل المدة الزمنية الخاصة بأوراق تسجيل الدواء وتصنيعه فى مدة عام واحد بدلا من 5 أعوام المتبعة حاليا، وستبدأ الهيئة فى تنفيذ القرار خلال أسبوعين من الآن وتبدأ الشركات فى تقديم أوراق منتجاتها وتنتهى خلال 15 عاما. 
وأضاف عوف فى تصريح خاص لـ اليوم السابع، أن القرار سيساهم فى زيادة الانتاج من الأدوية وفى فترة زمنية قليلة نستطيع توفير كافة احتياجات المواطنين فى الأسواق، ولفت إلى أن موارد الدولة من أدوية كورونا لن تستنزف أبدا مع وجود الاحتياطى الكبير منها وبداية تراجع موجة الانتشار فى مصر مقارنة بباقى الدول حول العالم وخاصة الدول الأوروبية، وإن الحكومة استطاعت أن تضع خطة محكمة لتوفير احتياجات المواطنين المصابون بالفيروس سواء فى توافر مستشفيات العزل أو الأدوية الخاصة بالعزل المنزلى، وتوسعت الحكومة فى وضع تسهيلات لإنتاج شركات الأدوية كافة المستلزمات الطبية اللازمة لكورونا، ومن أبرز القرارات منح هيئة سلامة الغذاء الحق فى منح تراخيص للشركات الراغبة فى إنتاج أدوية المكملات الغذائية فى مدة لا تتعدى الـ30 يوما للحصول على الرخصة.  

وقال عوف، إن عدد الشركات التى تنتج الكمامات وصل إلى 30  شركة بالإضافة إلى خطوط الإنتاج فى شركات أخرى مما أدى إلى توافرها فى الأسواق بأسعار تتراوح من 2.5 إلى 5 جنيهات ومتاحة فى كافة المناطق على مستوى الجمهورية ، والكحول 100 سم يتراوح من 8 إلى 10 جنيهات، كما يتراوح سعر الجوانتى من 2 إلى 3 جنيهات، والجيل المعقم للأيدى يصل سعره من 10 إلى 12 جنية للعبوة.  

وأشار رئيس شعبة الأدوية بغرفة القاهرة التجارية، إلى توافر إسطوانات الأكسجين فى الأسواق ولا يوجد أى أزمات، وهناك 30 مصنع لإنتاجها من الهواء، ويبلغ سعر الأسطوانة يتراوح من 2800 إلى 3600 جنيه، كما يصل سعرها بالمنظم إلى 4 آلاف جنيه.  

وزارة الزراعة تستعرض تقريرا حول أنشطة معهد أمراض النباتات خلال يناير

HOT information

معهد بحوث أمراض النباتات

استعرضت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا حول ملخص أنشطة معهد بحوث أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية، خلال شهر يناير الماضي.

وقال الدكتور أشرف خليل مدير المعهد، أنه تم خلال يناير الماضي، تنفيذ  7 مدارس حقليه لأمراض البطاطس في محافظات، المنوفيه، البحيرة، الغربيه، القليوبيه، النوباريه، المنيا، والإسماعيلية، فضلا عن تنفيذ 7 مدارس حقليه لأمراض الفراولة في قرى مراكز، طوخ، شبين القناطر، مشتول السوق،  بدر، النوباريه، الاسماعيليه، وقويسنا.

وأوضح خليل، أنه على صعيد متابعة الحالة المرضية المحاصيل المختلفة، تم تنفيذ زيارات ميدانية، لمتابعة حقول القمح، بنجر السكر، و زراعات البصل والثوم، وذلك في محافظات دمياط وكفر الشيخ والغربية و كفر الشيخوالبجيرة و القليوبية وبني سويف والمنيا والوقوف علي الحالة المرضية وإعطاء التوصيات الفنية للمكافحة.

وتابع أنه تم أيضا المرور على محافظات، المنيا، أسيوط، الاسماعيليه، الغربيه، كفر الشيخ، الفيوم، القليوبية، البحيرة للوقوف علي الحالة المرضيه لمحاصيل الخضر: البطاطس، الطماطم، الفلفل، الباذنجان، الخيار، الكوسة، البسلة، الكرنب، القرنبيط، الخس، وقام باحثو المعهد بإعطاء المزارعين التوصيات الخاصة بمكافحة الأمراض، كذلك تم المرور على منطقة توشكى وشرق العوينات وفحص زراعات النخيل بها.

وفيما يتعلق بالنشاط الإنتاجي للمعهد، أوضح مدير المعهد انه تم فحص  366 رسالة تقاوي وبذور محاصيل مختلفة وبيتموس واردة من الخارج بمعامل المعهد لتحديد صلاحية من الناحية المرضية، فضلا عن فحص عدد 31 عينات نباتية خاصة بالشركات والمزارعين لتشخيص الأمراض النباتية ووسائل المكافحة، كذلك الاشتراك في أعمال 8 لجنة لفحص نباتات واردة من الخارج بموانئ الوصول المختلفة من الناحية المرضية، وفحص عدد 37 مزرعة لبيان خلوها من الأمراض، كذلك فحص عدد  14 طرد بهم بذور مختلفة .

عن أخبار اليوم

مركز نواة للأبحاث العلمية: مبيعاتنا تضاعفت 3 مرات في 2020

HOT information

مركز نواة للأبحاث العلمية

قال الدكتور عمر شكري صقر المؤسس والرئيس التنفيذي لمركز نواة للأبحاث العلمية، إن مبيعات المركز تضاعفت 3 مرات خلال العام الماضي، وإن أزمة كورونا خلقت فرصة أمام الباحثين والمستثمرين لضخ استثمارات في هذا القطاع.

وأوضح صقر، في حوار لـ”مصراوي” أن الشركة تستهدف التوسع خلال العام الجاري بافتتاح مجمع أبحاث علمية في السعودية لخدمة دول الخليج، كما تستهدف زيادة رأسمالها بنحو 5 ملايين دولار في جولة استثمارية خليجية أوروبية.

كما تستهدف الشركة التوسع في الأنشطة البحثية التي تغطيها، لتبدأ العمل في قطاع البترول والبتروكيماويات، وفقا لما قاله صقر.. وإلى نص الحوار:

ماذا تقدم نواة.. ولماذا اخترتم هذا الاسم للشركة؟

الشركة تخدم قطاع البحث العلمي، وأي شركة تحتاج هذا النوع من التحاليل في قطاعات الكيماويات والبويات والزراعة، فكلمة نواة تعطي مدلول مباشر لدى العميل وفقا لتخصصه.. فكرة تأسيس المركز هي من واقع خبرتي كباحث أكاديمي، عملت في ألمانيا وجنيف، وخلال فترة خبرتي، لاحظت أن تراجع مصر في الاستثمار بقطاع البحث العلمي ليس نتيجة نقص العقول، لكن المشكلة في إمكانية توفير تكنولوجيا المعامل العلمية المتقدمة، خاصة في ظل ارتفاع تكلفة الحصول على هذه التكنولوجيا،

في 2015، بدأنا تأسيس أول مركز لتقديم خدمات الأبحاث العلمية مع مجموعة من الباحثين المصريين العاملين بالخارج تحت اسم نواة، وهو مجمع من المعامل عالية التركيز في منطقة المقطم، يقدم خدماته للباحثين العلميين من الأفراد والمؤسسات والشركات من خلال منصة إلكترونية.

يمكن لأي باحث الدخول على منصة المركز، ويطلب تحليل عينة، سواء خامة دوائية أو مادة كيماوية أو سبيكة – فيما عدا التحاليل الطبية- يتم تحويل الطلب إلى شركة شحن، تتواصل مع العميل وتصل له لأخذ العينة، وإرسالها إلى نواة، التي تحللها وتعاود إرسال النتائج للعميل.

لماذا توجد صعوبات في الحصول على التكنولوجيا؟

التكنولوجيا مكلفة جدًا في الحصول عليها، هي مكلفة بكل العملات سواء داخل مصر أو خارج مصر، نحن فكرنا أن الواقع أثبت أنه لا يمكن لكل جامعة أو شركة أن تمتلك وحدة أبحاث علمية متطورة، لأن ميزانية هذا التأسيس كبيرة جدًا، نحن نستخدم فكرة الاقتصاد التشاركي، شخص يتحمل تكلفة الأجهزة ويقدم خدماته لمن يحتاجها، فالآخرين بدلاً من أن يتحملوا تكلفة الأجهزة هم يتحملون تكلفة الخدمة وهذا فرق كبير وغير مكلف بالمقارنة، وفي الأخير هو يحصل على ما يريده.

وجدنا ترحيب كبير من وزارة البحث العلمي والجهات الحكومية بالفكرة، لأن نواة تحملت بالفعل تكلفة الأجهزة، ويمكنها مساعدة الأطراف الأخرى، وهذا يرفع القيمة المضافة، وهذه الطريقة الأمثل لاستخدام هذه التكنولوجيا مرتفعة الثمن.

هل تشجع على مزيد من الاستثمار في هذا القطاع؟

طبعا، أشجع المزيد من المستثمرين للدخول في القطاع، لأن السوق يحتاج لنحو 5 شركات أخرى تقدم هذه النوعية من الخدمات، ليس فقط حتى لا يكون هناك محتكر، لكن من مصلحة الجميع أن يزيد عدد اللاعبين الكبار في المجال، لتصل إلى مرحلة التكامل، نحن نقدم خدمة تقدمها الجهات الحكومية ونحن أول مركز من القطاع الخاص يدخل هذا المجال، ومازال الباب مفتوحا أمام آخرين.. كما كمية رأس المال المتوفر للاستثمار في ريادة الأعمال أكبر بكثير جدًا مقارنة بالسنوات الماضية، بالإضافة لمبادرة البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة، وتسجيل الشركات بنظام الإخطار، كل هذه التسهيلات محفزة جدًا للاستثمار.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مشروعات البحث العلمي بها هامش ربح مرتفع جدًا يصل إلى 60% مقارنة بقطاعات أخرى مثل التجارة الإلكترونية وهذا عالميا، ونحن نحاول توعية الباحثين والمستثمرين بهذا، وحتى إن كان المشروع يحتاج رأس مال قوي لشراء التكنولوجيا.

ما التحديات التي تواجه الجهات الحكومية التي تقدم هذه الخدمة؟

الجهات الحكومية مثل المركز القومي للبحوث، ومراكز بحثية في عدد من الجامعات، تواجه تحديات مثل أن الميزانية المخصصة لهذا القطاع في مصر ليست كافية – بسبب الضغوط الاقتصادية لتوفير اعتمادات لقطاعات أخرى – بالإضافة إلى النظر للبحث العلمي باعتباره رفاهية للأسف، حالياً الميزانية تتحسن لكنها ما زالت لا تناسب احتياجاتها.

أيضا من التحديات عدم حصول الباحثين العاملين في الجهات الحكومية على حوافز مالية جدية، والبيروقراطية في مجال الصيانة والعهدة، لأن محاسبة الباحث على عطل في الجهاز يجعله يلجأ لعدم استخدامه من الأساس، رغم أن الأعطال شيء طبيعي.. كما أن الجهات الحكومية تستهلك وقتا أطول في تقديم النتائج للعميل بسبب مواعيد العمل الرسمية، وهذا يختلف في القطاع الخاص الذي يعمل لأوقات أطول وبالتالي يتمكن من إنجاز الأعمال في وقت أقل.

من المسؤول عن عدم إعطاء البحث العلمي ما يستحقه من اهتمام.. المجتمع أم الباحثين؟

البحث العلمي ليس رفاهية، وإن كان ينظر له للأسف على أنه رفاهية، وأزمة فيروس كورونا أثبتت أن البحث العلمي ليس رفاهية وأن هناك أبحاث كثيرة وتكنولوجيات كانت تمت بالفعل وفي الأدراج وهذه هي التي سرعت عملية التوصل للقاح في 9 أشهر فقط بسبب أن الأبحاث العلمية كانت متقدمة ويتبقى لها إجراءات بسيطة. في مصر البحث العلمي كان له ميزانيات ضعيفة على مدار عقود، ورجل الشارع العادي لا يسمع عن نجاحات علمية عن مصريين إلا إذا خرج من مصر، كل هذا خلق صورة ذهنية بأنه شيء هامشي وغير مهم.

مصر فيها أكثر من 140 ألف باحث علمي، في الكليات العلمية مثل الصيدلة والزراعة والطب البيطري، وهذا رقم هائل مقارنة بالدول الأخرى، وهذا الجيش من العلماء يجتهد كثيراً في إنتاج مميز لكن ليس لديهم تركيز كافي من المجتمع لتحويل أبحاثهم من الأدراج للواقع، والتعريف بها، نحن كباحثين نولد في المعمل ونموت في المعمل.

لماذا لا تخرج الأبحاث العلمية للنور وتتحول لاختراعات؟

هذه هي العملية الطبيعية للبحث العلمي أن يخترع الباحث ويتم تحويل اختراعه لمنتج أو خدمة، لكن في مصر الارتباط بالصناعة بالغ الضعف، كما أن تحول الباحث لرائد أعمال مثل نواة مثال قليل جدًا، ونحن حاليًا نحاول تحفيز الباحثين إذا كان لديهم فكرة تستحق تحويلها لمشروع أن يأخذ الخطوة.

كيف أثرت كورونا على عمليات الشركة في العام الماضي؟

العام بدأ ثقيلاً بسبب إغلاق الجامعات وتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي، وهذا أثر كثيراً على حجم الأعمال المتعلقة بباحثي الجماعات، لكن التوسع في نشاط خدمة الشركات ساعد الشركة على الاستمرارية، وخاصة أننا كنا من أوائل المراكز البحثية التي عملت على تركيبة دوائية لمطهرات اليد المقاومة لجفاف البشرة، لصالح شركات الأدوية، وحصلنا أيضا على تمويل لتطوير طريقة لتشخيص كورونا أسرع من المسحة الطبية، وفتحنا معمل لأبحاث الفيروسات وهذا كان له أثر إيجابي، ولدينا أكثر من مشروع نعمل عليه بنفس الفكرة في النانو تكنولوجي ومجال النباتات والأبحاث الجينية. وهذا نشاط أيضًا يدعم أعمال الشركة،

كم يبلغ حجم استثمارات نواة .. وهل هناك نوايا للتوسع؟

نحن بدأنا نواة بـ 4 أفراد، وصلنا حاليا لـ 60 فرداً، جمعنا خلال خمس سنوات ونصف استثمارات بنحو 2 مليون دولار، من مستثمرين مصريين من الداخل والخارج، وأعتقد أن الشركات الناشئة أحد أدوات الدولة لجذب الاستثمارات، حاليا نحن نخدم الجمهورية من خلال جلب العينات بنظام إلكتروني من خلال منصة المركز.

نسعى حاليا للتوسع أفقيًا من خلال افتتاح مجمع معامل تابع للمركز في السعودية بنهاية العام الجاري، لخدمة دول الخليج، بنفس التكنولوجيا القائمة حاليًا، كما نتوسع رأسيًا في المقر الحالي من خلال زيادة عدد الأجهزة وفريق العمل وتوسيع نطاق الأنشطة والقطاعات التي نخدمها.

كما نستهدف فتح جولة استثمارية جديدة بقيمة 5 ملايين دولار، للاستثمار في المركز بالسعودية، من خلال مستثمرين من الخليج وأوروبا، ومتوقع فتح هذه الجولة لزيادة رأس المال بعد شهر رمضان المقبل.

هل هناك قطاعات ستضيفها نواة خلال الفترة المقبلة؟

حاليًا نخدم شركات الأدوية وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة، وقطاع الأغذية والتي تتعلق بتحاليل المكونات الغذائية والمعادن، والقطاع الزراعي بتحليل الأسمدة والمبيدات والهرمونات والملوثات، وقطاع البيئة، نعمل خلال العام الجاري لإضافة نشاط البترول والكيماويات وهو قطاع نضيفه لأول مرة، والتوسع في قطاع الأغذية والتحاليل البيئية.

خدمنا خلال العام الماضي نحو 3 آلاف عميل من الباحثين الأفراد والشركات، ونستهدف مضاعفة الرقم ثلاثة أضعاف خلال العام الجاري من خلال خدمة العملاء في مصر أو المنطقة العربية، وتضاعف حجم مبيعات الشركة 3 مرات في 2020 مقارنة بـ 2019.

وخلال الخمس سنوات حللنا نحو 50 ألف عينة من 9 دول، من السعودية وليبيا والسودان وتونس والمغرب والأردن وسويسرا وبريطانيا، وهؤلاء العملاء يرون الخدمة في مصر أقل تكلفة مقارنة بدول أخرى في حين انها نفس الجودة.

هل هناك مشكلات تواجه طبيعة عمل مراكز الأبحاث في مصر؟

لدينا مشكلة كبيرة تتعلق باستيراد المواد العلمية وقطع الغيار، فالجهات المسئولة عن الجمارك يجب أن تتفهم طبيعة العينات والمواد العلمية، التي تحتاج لحفظها في درجات حرارة منخفضة للغاية تحت الصفر ويتم حفظها في ثلاجات في الجمارك لحين الانتهاء من دورة تصاريح طويلة وهذا يعرض العينات للتلف، وهذا طبعا يؤثر على الأعمال وخسارة العملاء في الدول الخارجية، وهذه المشكلة تحتاج لحل ضروري لأنهم وسيط هام في استيراد العينات من خلال تخصيص مكتب مخصوص للعينات العلمية في الجمارك، وتسريع الوصول لقرار بشأن المواد العلمية لسهولة توريدها للمعمل، وهذا لا يؤثر فقط على أعمال نواة، لكنه يتعلق بكافة المؤسسات البحثية في مصر بما فيها الحكومية.

لدينا فرصة تجارية ضخمة لمصر أن تتحول لقلعة للتحاليل العلمية للمنطقة، مثلما تحولت ألمانيا لمركز لخدمة الدول المحيطة بها، خاصة وأن التحاليل العلمي يشجع على تطوير مزيد من الصناعات التي تعتمد على الأبحاث، لكن يتطلب ذلك تعاون من مصلحة الجمارك، وتعديل نظام العمل وتعديل التشريع الخاص بذلك حتى لا تستغرق عملية تسليم العينة للمركز أسبوعين وأكثر.

عن مصراوي

تقديم ٢٣٠٠ خدمة طبية للمواطنين بالإسماعيلية

HOT information

محافظة الإسماعيلية

 أجرى حسام صادق المدير التنفيذى للهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل، المختصة بإدارة نظام التأمين الصحى الشامل، جولة ميدانية بمحافظة الإسماعيلية؛ لمتابعة الاستعدادات الجارية لبدء التشغيل التجريبى للمنظومة الجديدة

عن أخبار اليوم

جاهزون لتطبيق منظومة التأمين الصحي الجديدة بباقي المحافظات

HOT information

منظومة التأمين الصحي

أكد د.محمد معيط وزير المالية ورئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل، أن القيادة السياسية تُولي اهتمامًا بسرعة ودقة تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل.

وأضاف الوزير في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء ١٠ فبراير 2021، أن نظام التأمين الصحي الشامل يعتبر أحد أدوات إصلاح النظام الصحي في مصر، كما أنه يتسق مع الأولويات الأخرى للدولة خلال المرحلة الراهنة التي تركز على «بناء الإنسان» وتوفير حياة كريمة للمواطنين من خلال تنفيذ مشروعات تنموية كبرى تستهدف تغيير وجه الحياة في مصر، ومنها، المشروع القومي لتطوير الريف المصرى الذي يرتقى بمستوى معيشة نحو ٥٥ مليون مواطن في القرى، بما يجعل الجميع يشعر بثمار التنمية.

وأوضح الوزير، أن هناك اعتمادات مالية بموازنة العام المالي الحالي لتأهيل الوحدات والمراكز والمنشآت الصحية والمستشفيات التابعة لهيئة الرعاية الصحية بمحافظات المرحلة الأولى.

وأكد الوزير أن الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل جاهزة للانطلاق بتطبيق المنظومة الجديدة بأي من محافظات المرحلة الأولى فور إنهاء الاستعدادات اللازمة بمراعاة الاستفادة من التجربة في بورسعيد، خاصة في ظل الإقبال المتزايد من المواطنين على الانضمام لهذا النظام، بما يعكس نجاح الانطلاقة الأولى في المحافظة الباسلة، وقد تجاوز عدد الذين سجلوا بالمنظومة بالإسماعيلية المليون مواطن، مشيرًا إلى أن هناك متابعة ميدانية دقيقة لما يتم في باقي محافظات المرحلة الأولى، للاطمئنان على توفر مقومات النجاح على النحو المنشود الذي يليق بمصر والمصريين، ويُسهم في تخفيف أعباء المرض عن المواطنين.

عن أخبار اليوم

تنفيذ مشروع التأمين الصحي الشامل خلال ١٠ سنوات بدلا من ١٥ عامًا

HOT information

التأمين الصحي الشامل

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية ورئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل، أن جائحة «كورونا» لن تُعطل مسيرة الدولة بقيادتها السياسية الحكيمة، في تحقيق حلم كل المصريين بتوفير رعاية صحية شاملة.

وأضاف الوزير فى تصريحات صحفية اليوم الأربعاء ١٠ فبراير 2021، أننا نمضى بخطى ثابتة في تنفيذ المشروع القومى للتأمين الصحى الشامل على مستوى الجمهورية خلال ١٠ سنوات بدلاً من ١٥ عامًا، تنفيذًا للتكليفات الرئاسية؛ حتى تمتد مظلته لكل المصريين، وينتفعون بما يُوفره من خدمات متميزة للرعاية الصحية، لجميع أفراد الأسرة.

وأوضح الوزير، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل، أننا نعمل بالتوازى في المحافظات الخمس المتبقية من المرحلة الأولى «الأقصر، والإسماعيلية، وأسوان، والسويس، وجنوب سيناء» لتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل بها خلال العام المالي الحالى والعام المالي المقبل، بمراعاة تطبيق أحدث النظم المميكنة فى تقديم الخدمات الطبية للتيسير على المنتفعين، وتعزيز الحوكمة؛ لضمان استدامة الجودة الشاملة بما يتسق مع استراتيجية الدولة للانتقال التدريجى إلى «مصر الرقمية»، التى تجلت أهميتها مع تفشى فيروس كورونا المستجد بما يفرضه من مقتضيات وقائية أبرزها التباعد الاجتماعى.

عن أخبار اليوم

جلاكسو سميثكلاين تقصر مفاوضات بيع وحدتها في مصر على الحكمة فارما

HOT information

جلاكسو سميثكلاين

قالت شركة جلاكسو سميثكلاين، في بيان للبورصة، إن المساهم الرئيسي لها- شركة جلاكسو سميثكلاين ليمتد العالمية-، قرر تركيز جهوده للتفاوض مع شركة الحكمة فارما، بشأن صفقة الاستحواذ المحتملة على حصته بالشركة في مصر.

وتبلغ حصة شركة جلاكسو سميثكلاين ليمتد العالمية البالغة 91.2% في وحدتها المصرية.

وكانت 3 شركات تتنافس على الاستحواذ على هذه الحصة وهم شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية (راميدا)، وشركة أدوية الحكمة البريطانية والشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (أكديما مصر).

وبحسب بيانين لجلاكسو أرسلتهما للبورصة اليوم الاثنين فإنها تلقت خطابا من شركتي العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية “راميدا” تعرب عن اهتمامها بشأن الاستحواذ على حصة المساهم الرئيسي بالشركة.

كما تقدمت الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية “أكديما مصر” بخطاب تبدي رغبتها في تقديم عرض بشأن الاستحواذ المحتمل على حصة المساهم الرئيسي بالشركة.

وقالت جلاكسو، في ردها على خطابي الشركتين، إن المساهم الرئيسي بالشركة يرى “محددات تقييمه لبيع أسهمه في الشركة يرتكز على كونها جزء من صفقة متكاملة تشمل بيع استثمارات أخرى، متعلقة بصحة عناية المستهلك وتجارة الأدوية في مصر بالإضافة إلى أنشطة أخرى لا تدخل ضمن نشاط شركتنا) بالإضافة إلى نشاط الأدوية في تونس”.

وقالت الشركة، إنه “نظرا لهيكل الصفقة المحتملة وما تتطلبه من إجراءات الفحص النافي للجهالة والمفاوضات من جهد كبير من جانبه وكذلك لتجنب أي تأثير سلبي على الشركة واستمرار قيام الشركة بتوريد الأدوية والمنتجات والأمصال والأدوية المتعلقة بصحة عناية المستهلك في مصر، فإن المساهم الرئيسي اتخذ قراره بتركيز جهوده وموارده في مناقشة الصفقة المحتملة مع شركة حكمة فارما سيوتيكلز، في الوقت الراهن.

وأشارت الشركة، إلى أنها في ضوء الأسباب الموضحة، لن تتمكن من إجراء مفاوضات مع راميدا أو أكديما بشأن الصفقة المحتملة في الوقت الحالي.

وجلاكسو سميثكلاين، هي شركة مملوكة بنسبة 91.2% لمجموعة جلاكسو البريطانية فيما يملك بنك قطر الوطني 5.89% من أسهمها، وتعمل في قطاع المستحضرات الصيدلانية والتكنولوجيا الحيوية وعلوم الحياة مع التركيز على المستحضرات الصيدلانية، وتم تأسيسها في يناير 1981.

وتبلغ القيمة المبدئية لصفقة جلاكسو 600 مليون دولار، وهي واحدة من أكبر 5 شركات القطاع العاملة في مصر، وفقًا لما ذكره محلل ببنك استثمار النعيم.

إيبيكو توقع اتفاقية تعاون للتصنيع الدوائي مع كازاخستان

HOT information

شركة ايبيكو للأدوية

وقع الدكتور أحمد كيلاني رئيس شركة ايبيكو للأدوية ، ورئيس مجلس الأعمال المصري الكازاخي، اتفاقية تفاهم للتصنيع الدوائي المشترك مع شركة الدواء الكازاخية LLP. RTA Group .

وبحسب بيان من الشركة اليوم الاثنين، تولى ايبيكو من خلال هذه الاتفاقية، نقل التكنولوجيا المتقدمة لتصنيع الدواء إلى الشركة الكازاخية، وتدريب الكوادر الصيدلية والفنية بالشركة الكازاخية .

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية على هامش مشاركة كيلاني فى أعمال المنتدى المصري الكازاخستاني الأول المنعقد بمدينة شرم الشيخ بحضور ممثلي أكثر من 200 شركة من جمهورية مصر العربية و 100 شركة من كازاخستان ويهدف هذا المنتدى إلى تعزيز التبادل التجاري بين مصر وكازاخستان وفرص الاستثمار والتصنيع المشترك بين البلدين.

والتقى الدكتور أحمد كيلاني مع الماظ عيداروف، نائب وزير خارجية كازاخستان، و خيرات لاما شريف سفير كازاخستان فى القاهرة وممثلي هيئة الاستثمار بدولة كازاخستان «kaza Invest» .

وتم في هذا اللقاء مناقشة إحياء مشروع مصنع دواء فى كازاخستان وسبل التنفيذ ،جدير بالذكر أن هذا المشروع كان مقرر تنفيذه منذ سنوات سابقة، تم إنهاء كافة الدراسات الخاصة به باستثمارات تصل إلى 35 مليون دولار وعلى مساحة أكثر من 10 آلاف متر مربع ، و بدعم وتعاون كامل من شركة اكديما، بحسب البيان.

وقد أبدى نائب وزير خارجية كازاخستان تحمس كبير لتنفيذ المشروع ووجه مسئولى kaza Invest بالتعاون مع الدكتور كيلاني و تقديم التسهيلات الممكنة لتنفيذ المشروع .

وتعمل إيبيكو –منذ عام 1985- في إنتاج المستحضرات الطبية، وتنتج نحو 596 مستحضرًا صيدليًا تغطي 25 مجموعة علاجية، وتمتلك مصنعين بالعاشر من رمضان، وتبلغ حصتها السوقية نحو 21% من إجمالي صادرات الأدوية في مصر، إضافة إلى 129 مستحضرًا تحت التسجيل، بينها أدوية فيروسات كبدية وتخدير، وقطرات.

التخطيط: زيادة الاستثمارات الـمُوجّهة لوزارة الصحة بنسبة 100%

HOT information

قطاع الصحة

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن الدولة المصرية تعمل في ظل وضع بالغ الصعوبة، بسبب جائحة كورونا، التي مازالت تلقي بظلالها على العالم أجمع  جاء ذلك خلال كلمة الدكتورة هالة السعيد اليوم أمام مجلس النواب.

واستعرضت السعيد بعض الخطوات والإجراءات التي اتخذتها وزارة التخطيط للتعامل مع تداعيات كوفيد-19، والسيطرة على تبعاتها الاقتصادية والاجتماعية، وقد شمل ذلك: ترشيد الانفاق حيث عملت الوزارة على إعادة ترتيب الاولويات للاستثمارات العامة بما يتماشى مع تداعيات الازمة، وقامت بزيادة الاستثمارات الـمُوجّهة لوزارة الصحة بنسبة 100% مُقارنةً بعام 19/2020 للإسراع من معدلات تنفيذ الـمُبادرات الرئاسية، وكذلك زيادة الاستثمارات لتمويل مشروعات الاشغال العامة لخلق مزيد من فرص العمل، وتعزيز قطاع الاتصالات ، وتوطين الصناعة.

ولفتت السعيد إلى ما قام به الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء من إجراء عدد من الدراسات والبحوث المجتمعية والتي تستهدف دراسة وقياس تأثير الجائحة على مستوى إنفاق الأسرة المصرية، وكذلك أثر الجائحة على المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتأثيراتها على الأحوال الاقتصادية والصحية في المجتمع، وقد ساهمت هذه الدراسات والبحوث في تعزيز جهود الدولة لاتخاذ إجراءات استباقية ووضع خطة واضحة وسياسات مدروسة لمواجهة تداعيات الجائحة، والتي توازن بين الحفاظ على صحة المواطن وحمايته واستمرار عجلة النشاط الاقتصادي.

وفي إطار دور الوزارة كرئيس للمجلس القومي للأجور، أوضحت السعيد أن المجلس سعى في ظل الأزمة للحفاظ على العمالة والمنشآت من خلال عقد عدد من الاجتماعات مع الاتحادات في القطاعات المختلفة وبصفة خاصة التي تعرضت لتوقف كلي أو جزئي جراء الازمة، وتم التنسيق مع الوزارات المعنية لوضع السياسات اللازمة لمســـــاندة هذه القطاعات من أجل الحفاظ على الكيانات الاقتصــــادية والعمالة.

وتابعت السعيد أنه في هذا الاطار قامــــت الوزارة بالتنسيق مع كافة الأجهزة المعنيّة بملف “صرف المنحـــة الرئاســـية للعمالة الـمُتضرّرة من جائحة فيروس كورونا”، وفي إطار دور سيادتها كمُقرّر للجنة التي شكّلها دولة رئيس مجلس الوزراء لإدارة هذا الملف، من حيث وضع معايير الاستحقاق، والتنسيق بين كافة الـمُبادرات الداعمة، وإنشاء قاعدة بيانات مُتكاملة عن العمالة الـمُتضرّرة، بلغ عدد الـمُسجّلين على قاعدة البيانات في المرحلة الأولى من الـمُبادرة 4.4 مليون عامل وبلغ عدد الـمُستحقين 2.1 مليون عامل، بإجمالي مبلغ للمرحلة الاولى 2.4 مليار جـــنيه، وبعد مد المنحة لثــــلاثة أشهـــــر أخـــــرى (المرحلة الثانية) بتوجــــيه من السيـد/ رئيـــــس الجمهــــــورية، بلغ عدد الـمُسجّلين على قــاعدة البيانات 6 مليون عامل. وبلغ عدد الـمُستحقين للمنحة نحو 2.2 مليون مواطن؛ وقد بلغ اجمالي تكلفة المرحلتين الاولى والثانية نحو 4,5 مليار جنيه.

وأضافت السعيد أنه تم التواصل مع عددٍ من الجهات لإبرام وتوقيع بروتوكولات تعاون سواء للتدريب أو التشغيل يستهدف تأهيل ورفع مستوي العمالة غير الـمُنتظمة، منها بروتوكول مُشترك بين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزارة التضامن الاجتماعي، وفي هذا الاطار يتم العمل على إنشاء قاعدة بيانات شاملة للعمالة غير المنتظمة والربط مع الجهات المختلفة، وكذلك الربط أيضا بقواعد البيانات وكافة برامج الحماية الاجتماعية بما يحقق الكفاءة والفاعلية المستهدفة للإنفاق العام على برامج الحماية الاجتماعية، والتخطيط الجيد لسياسات العدالة الاجتماعية والقدرة على التغطية الشاملة للمواطنين، ويهدف ذلك الى استكمال منظومة الحماية الاجتماعية، والاستفادة من البرامج القائمة مثل برنامج فرصة في تحقيق التمكين الاقتصادي المستدام للأفراد والاسر في انشطة اقتصادية وانتاجية وتقديم فرص التدريب والتأهيل للانضمام الى سوق العمل والحصول على وظائف لائقة.

وسلطت السعيد الضوء على إطلاق الوزارة، بالتنسيق مع وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، بوابة إلكترونية وجاري تصميم تطبيق محمول لـمُبادرة “نورت بلدك”، بهدف إنشاء قاعدة بيانات تتضمّن بيانات العائدين من الخارج والـمُتضرّرين إثر جائحة فيروس كورونا، لتضمينهم ضمن مُبادرة التدريب والتشغيل التي تتبنّاها الوزارة، وذلك في إطار بروتوكول التعاون الـمُوقّع  في 14 يناير 2021 بين وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية، الهجرة وشئون المصريين بالخارج وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومُتناهية الصِغَر؛ بغرض التمكين الاقتصادي للعمالة الـمُتضرّرة من جائحة فيروس كورونا والعائدة من الخارج.

سبيد ميديكال تستحوذ على مستشفى الصفوة الجديدة بـمبلغ 185 مليون جنيه

HOT information

شركة سبيد ميديكال

أعلنت شركة سبيد ميديكال، أن شركتها التابعة “مستشفيات سبيد” ومستثمرين مصريين وعرب، استحوذوا على 100% من أسهم شركة مستشفى الصفوة الجديدة التخصصي بمدينة السادس من أكتوبر، وذلك بقيمة إجمالية للصفقة بلغت 185 مليون جنيه.

وقالت الشركة، في بيان لها اليوم الأحد، تلقى مصراوي نسخة منه، إن حصة شركة “مستشفيات سبيد” تقدر بنحو 50% + سهم، فيما ستؤول باقي الحصة لمجموعة المستثمرين المصريين والعرب والأجانب الذين ستُدير حصصهم شركة فاروس لتكوين المحافظ وإدارة الأصول.

وأوضحت الشركة أن شركة مستشفيات سبيد وقعت اتفاقا مع شركة هيرميس للتأجير التمويلي ستحصل بمقتضاه على عقد ائتمان لتمويل حصتها في الصفقة بقيمة 92.5 مليون جنيه.

وذكرت أن سبيد ميديكال لن تتحمل أية أعباء مالية خاصة بصفقة الاستحواذ على مستشفى الصفوة الجديدة التخصصي، مشيرة إلى أن الشركة الأم ستعمل على وضع خطة طويلة الأجل لفصل واضح لنشاط المعامل والعيادات عن نشاط المستشفيات.

وأشارت إلى الموافقة على الخطة المستقبلية التي أعدت عبر قسم تطوير الأعمال بالشركة، وشركة فاروس لتكوين المحافظ وإدارة الأصول، وتضمنت زيادة الطاقة الاستيعابية لمستشفى الصفوة من 67 سريرا إلى 150 سريرا، بجانب توسعة مستشفى سبيد بمدينة العبور على طريق الإسماعيلية الصحراوي إلى 140 سريرا.

وقالت الشركة إن الخطة المستقبلية للشركة تتضمن إعداد خطة طويلة المدى لإتمام اندماج شركة مستشفى الصفوة وشركة مستشفيات سبيد في كيان واحد، يتكون بما يقرب من 300 سرير في غرب وشرق القاهرة الكبرى بغرض الطرح في البورصة عن طريق الاكتتاب العام في مدة لا تزيد عن ثلاث سنوات.

وكانت شركة سبيد رشحت شركة سوليوشن للاستشارات المالية لدراسة القيمة العادلة لشركة مستشفى الصفوة الجديدة التخصصي المطلوبة قبل عملية الاستحواذ، والتي تضمنت استغلال الاسم التجاري للدكتور سراج زكريا، البائع، وتعهده بعدم إنشاء مستشفيات أخرى مستقبلا حاملة لاسمه.

ووافق مجلس إدارة شركة مستشفيات سبيد على الإسراع في تسويق مبنى التجمع الأول المملوك للشركة ذي القيمة الدفترية بحوالي 40 مليون جنيه لبيعه في أقرب وقت ممكن مما يساعد على تنفيذ خطة تطوير المستشفيات التابعة للشركة، بحسب قرارات مجلس الإدارة التي أرسلتها الشركة للبورصة اليوم,.

وكانت شركة سبيد ميديكال، وشقيقتها برايم سبيد ميديكال، قررتا في أكتوبر الماضي تأسيس شركة معامل مصر للخدمات الطبية، وذلك بغرض إنشاء 200 فرع للمعامل الطبية باسم “معامل مصر”، حيث سيتم إنشاء أول 100 فرع بتكلفة استثمارية قدرها 150 مليون جنيه خلال عام من تاريخ الإعلان عن الإنشاء.

ومن المقرر أن تكون “معامل مصر” امتدادا لنشاط المعامل الخاص بـ “سبيد ميديكال” بغرض الحصول على حصة سوقية أكبر باستخدام علامتين تجاريتين للمعامل للتوسع، وبالتالي خدمة شريحة أكبر من المواطنين، وفقا لبيان سابق للشركة.

وشركة سبيد ميديكال هي إحدى الشركات العاملة في قطاع موزعي الرعاية الصحية في مصر، والتي تم تأسيسها في ديسمبر 2015، وهي شركة مدرجة في البورصة المصرية منذ مارس 2019.

عن مصراوي

مكاسب القطاع الصحي بمصر تفتح شهية المستثمرين

HOT information

القطاع الصحي بمصر

يشهد سوق الأدوية في مصر، شهية كبيرة تجاه صفقات الاستحواذ والاندماج، والتي بدأت تتضح في منتصف العام الماضي، بعدما سلطت تداعيات أزمة فيروس كورونا الضوء على أهمية الاستثمار في مجال الرعاية الصحية.

وخلال الشهر الجاري، تتسابق 3 شركات أدوية للاستحواذ على حصة المساهم الرئيسي في شركة جلاكسو سميثكلاين للأدوية، في واحدة من أكبر الصفقات المحتملة في سوق الرعاية الصحة في مصر، إلى جانب الصفقة المرتقبة باستحواذ شركة مستشفيات كليوباترا على مجموعة ألاميدا.

سباق جلاكسو

انضمت شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية (راميدا)، للمنافسة على استحواذ على جلاكسو، إلى جانب اللاعبين الأولين في الصفقة المحتملة وهما شركة أدوية الحكمة البريطانية والشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (أكديما مصر).

وبنهاية تعاملات يوم الخميس الماضي، قفز سهم الشركة في البورصة بنسبة 20.2% ليغلق عند 37.42 جنيه للسهم الواحد مع احتدام المنافسة على أسهمها.

وقالت شركة راميدا في بيان للبورصة الأسبوع الماضي، إنها تقدمت بخطاب نوايا غير ملزم إلى “جلاسكو سميثكلاين مصر”، وستمضي قدمًا في إجراءات الفحص النافي للجهالة في حال موافقة عملاق الأدوية البريطاني.

وسابقًا أعلنت جلاكسو سميثكلاين ليمتد عن توقيعها مذكرة شروط أساسية غير ملزمة مع “أدوية الحكمة” بشأن عملية بيع محتمل لحصتها في جلاكسو سميثكلاين مصر، تقدمت بعدها إكديما، بخطاب تبدي فيه رغبتها في الاستحواذ على “جلاسكو مصر”.

وجلاكسو سميثكلاين، هي شركة مملوكة بنسبة 91.2% لمجموعة جلاكسو البريطانية فيما يملك بنك قطر الوطني 5.89% من أسهمها، وتعمل في قطاع المستحضرات الصيدلانية والتكنولوجيا الحيوية وعلوم الحياة مع التركيز على المستحضرات الصيدلانية، وتم تأسيسها في يناير 1981.

وتبلغ القيمة المبدئية لصفقة جلاسكو 600 مليون دولار، وهي واحدة من أكبر 5 شركات القطاع العاملة في مصر.

وخلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي، حققت الشركة مبيعات بنحو 1.5 مليار جينيه، وبلغ صافي ربح الشركة نحو 101.4 مليون جنيه، مرتفعة من 67 مليون جنيه في نفس الفترة من 2019، بحسب القوائم المالية المرسلة من الشركة للبورصة.

نشاط الاستحواذات

منذ منتصف العام الماضي، بدأت الشركات تعلن عن نيتها للاندماج أو الاستحواذ على كيانات أخرى، خاصة في قطاع الرعاية الصحية والمستشفيات.

وتسعى شركة مستشفى كليوباترا للاستحواذ على مجموعة ألاميدا العاملة في مصر، في صفقة ما زالت قيد الدراسة في الجهات الرقابية.

ومن شأن الصفقة أن توسع أصول كليوباترا لتشمل مستشفيات السلام الدولي، ودار الفؤاد، مستشفى كليوباترا، والنيل بدراوي، والشروق، وكوينز، والكاتب، وحصة حاكمة في مستشفى بداية للخدمات الطبية للإنجاب والإخصاب، وعيادات مستقلة شاملة تقع في أحياء استراتيجية بشرق وغرب القاهرة.

كما ينتظر القطاع، اتضاح الرؤية، بشأن ما نقلته وكالة بلومبرج، عن مصادر في أكتوبر الماضي، بأن شركة “أيه دي كيو” الإماراتية تخطط للاستحواذ على “أمون فارما” مقابل 700 مليون دولار التابعة لشركة باوش هيلث العالمية، وأن آمون تفاوض أطرافا آخرين حال عدم اكتمال اتفاق الشركة الإماراتية.

لماذا تندمج الشركات؟

يقول محللون ومتعاملون في قطاع الرعاية الصحية في مصر، إن مكاسب القطاع وتسليط الضوء على أداء شركات الأدوية والمستشفيات خلال أزمة كورونا، فتحت شهية الشركات على التوسع، خاصة وإن كان هذا التوسع في كيانات قائمة بالفعل بدلا من إنشاء شركات جديدة.

وفي حوار سابق لمصراوي، رأى الدكتور أحمد كيلاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية “إيبيكو” – إحدى شركات إكديما – إنه لابد أن يشهد سوق الرعاية الصحية في مصر اندماجات خلال الفترة المقبلة؛ لخلق تكتلات اقتصادية قوية، وتخطي مرحلة الكيانات الصغيرة.

وقال كيلاني، إن التوجه للاندماجات يسهم في تقوية القطاع، وهذا يحتاج إلى شجاعة المستثمرين وضخ رؤوس أموال واستثمارات أكثر في القطاع، مشيرا إلى أن القطاع يحتاج للتطوير سواء على مستوى المستشفيات أو المعامل أو المصانع.

ويرى محمود فؤاد، مدير المركز المصري للحق في الدواء، إن الوقت الحالي فرصة كبيرة أمام الشركات العاملة في القطاع للتوسع.

وأضاف: “سوق الدواء في مصر مثل القطار دايس وبيكسب وليس لديه أزمات بالعكس يحقق إيرادات أكثر، والمبيعات بتزيد”.

ووفقًا لهشام حمدي محلل قطاع المستشفيات ببنك استثمار نعيم، فإن اتجاه الشركات العاملة في القطاع الصحي للاندماج أو الاستحواذ أو حتى تخارج من استثمارات معينة مثل ما تفعله شركة جلاسكو البريطانية هو بسبب تداعيات أزمة كورونا.

وأضاف أن الشركات حاليا تحتاج للتكاتف وخلق كيانات وميزانيات ضخمة للحصول على تراخيص لتصنيع لقاحات كورونا محليًا، وهذا هو المحتمل لأن كورونا مستمر وهو مرض لن ينتهي، وهذا جعل الشركات تسرع من خطوات دخلوها على خط إنتاج اللقاحات.

“الاستحواذات والاندماجات تخلق كيانات لديها ملاءة مالية كبيرة تمكنه من ضخ استثمارات لمواجهة الأزمة الموجودة حاليا، وفكرة الاستحواذ هي أسهل للشركات من استثمار رأس مال في إنشاء شركة من البداية” بحسب ما قاله المحلل.

ويرى محلل نعيم، أن التوسعات والاندماجات ليست بديلا للتمويل، لأن الشركات تستفيد في حالة الاستحواذ على مصنع قائم، يستفيد من الخبرات والمنتجات التي ينتجها، وقاعدة عملائه، وبهذا تزيد حصته السوقية.

“هذا وقت الاندماجات في القطاع، ولا يمكن الحديث عن احتكارات، لأن هذا القطاع واعد جدًا وبه لاعبين كثر، كما أن تسعير الأدوية يخضع لرقابة حكومية، مع توقعات بدخول لاعبين جدد في وقت يعد القطاع واعدا” بحسب حمدي.

وبحسب المحلل، يعمل في مصر نحو 155 مصنع إنتاج أدوية بالإضافة إلى نحو 50 مصنعًا تحت الإنشاء.

عن مصراوي

انطلاق الحملة القومية لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية

HOT information

تحصين الماشية

تنطلق فعاليات الحملة القومية لتحصين الماشية ضد مرض الحمى القلاعية والوادي المتصدع بكافة محافظات الجمهورية اليوم السبت 6 فبراير، لرفع المستويات المناعية للحيوانات.

كان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قد أعلن انطلاق الحملة القومية الأولى لتحصين المواشي ضد مرض الحمى القلاعية ومرض حمى الوادى المتصدع اعتبارا السبت 6 فبراير 2021 بكافة محافظات الجمهورية بهدف حماية الثروة الحيوانية من هذه الأمراض.

 وأكد أن الحملة تستهدف تحصين كل رؤوس الماشية ويتم تنفيذ ثلاث حملات في العام بصفة دورية، مؤكدا على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية أثناء الحملة للوقاية من فيروس «كورونا» وناشد المزراعيين والمربين التجاوب مع الحملة لتحصين مواشيهم وحمايتها من الأمراض.

بدوره، قال د. عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن الحملة تأتي ضمن برنامج التحصينات التي تقوم الهيئة بتنفيذها سنويا لحماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية والمعدية، لافتا إلى أنه تم توزيع اللقاحات والاحتياجات الخاصة بتنفيذ الحملة على مختلف مديريات الطب البيطري، وأنه يتم تنفيذ الحملة بالتنسيق مع المحافظين والأجهزة المعاونة بكل محافظة من محليات وشرطة والأوقاف والمجتمع المدني.

عن أخبار اليوم

ثلاث شركات تتنافس للاستحواذ على جلاكسو سيمثكلاين للأدوية في مصر

HOT information

جلاكسو سيمثكلاين للأدوية

ارتفع عدد الشركات المتنافسة على الاستحواذ على حصة شركة جلاكسو سميثكلاين ليمتد العالمية البالغة 91.2% في وحدتها المصرية إلى 3 شركات.

وقالت شركة جلاكسو سميثكلاين في بيان للبورصة إنها تسلمت خطابًا من شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية (راميدا) للاستحواذ على حصة المساهم الرئيسي بالشركة.

وذكر البيان أن العرض بشرط القيام بالفحص النافي للجهالة على الشركة والحصول على أي موافقات أو إخطارات للجهات الرقابية.

وكانت شركة الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (أكديما مصر)، أبدت رغبتها في التقدم بعرض بخصوص الاستحواذ المحتمل على جلاكسو سميثكلاين، وفقًا لبيان سابق للبورصة.

وكانت جلاكسو سميثكلاين أعلنت عن توقيعها مذكرة شروط أساسية غير ملزمة مع شركة أدوية الحكمة البريطانية بشأن عملية بيع محتمل لحصتها في وحدتها بمصر.

وتعمل شركة جلاكسو سميثكلاين في مجال المستحضرات الصيدلانية والتكنولوجيا الحيوية وتأسست في مصر عام 1981.

وزارة قطاع الأعمال العام توضح جهود تطوير شركات الأدوية

HOT information

الشركة القابضة للأدوية

حددت الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام – من قبل استشاري متخصص – الإصلاحات المطلوبة في شركات إنتاج الدواء التابعة لها للتوافق مع متطلبات التصنيع الجيد “GMP”، وذلك بتكلفة استثمارية تصل إلى 1.7 مليار جنيه.

وتعد متطلبات التصنيع الجيد أحد أهم متطلبات التصدير في السوق العالمي للدواء، حيث عانت شركات الأدوية التابعة على مدار سنوات عديدة من عدم التحديث في البنية التحتية والتعقيم مما حال دون توافقها مع تلك المتطلبات، وبالتالي حال دون توسعها في التصدير للأسواق الخارجية التي تلتزم بهذه الاشتراطات.

وفي سبيل تنفيذ المشروع، تم التواصل مع البنك المركزي المصري للحصول على التمويل اللازم لتنفيذ تلك الإصلاحات من خلال المبادرة التي تم إطلاقها للمشروعات الصناعية، لاسيما أن معظم الشركات تتضمن حصة للقطاع الخاص متداولة بالبورصة المصرية.

من ناحية أخرى، يجري التواصل مع عدد من المستثمرين من القطاع الخاص لتنفيذ مشروعات لإنتاج عدد من الخامات الدوائية والمحاليل ومرشحات الغسيل الكلوي، للوفاء باحتياجات السوق المحلي وكذلك التصدير للدول المجاورة.

عن أخبار اليوم

فيزيتا: ندرس دخول 3 بلدان جديدة

HOT information

شركة فيزيتا للرعاية الصحية

تدرس شركة فيزيتا للرعاية الصحية الرقمية، الدخول في 3 بلدان جديدة خلال الفترة المقبلة إحداهما في قارة إفريقيا والباقي في المنطقة العربية.

وخلال حوار أجراه “مصراوي” مع خالد عاطف، المدير العام لفيزيتا في مصر، ومها ملحم، نائب رئيس صيدلية فيزيتا عبر تطبيق “زووم”، قالا إن الشركة تجري مناقشات حاليًا مع الحكومة المصرية لنكون جزءًا من منظومة التأمين الصحي.

وكشف المسؤولان في الشركة تفاصيل خدمة “صيدلية فيزيتا الإلكترونية” التي أطلقتها الشركة مؤخرًا في مصر، وقالوا إن الشركة تخطط لإطلاق هذه الخدمة في بلدين من الذين تعمل بهم خلال الشهرين المقبلين.

وتمكن صيدلية فيزيتا الإلكترونية العملاء من تحميل روشتة الطبيب إلكترونيًا واختيار شركة التأمين الصحي التابع لها والاختيار بين الدفع نقدًا أو إلكترونيًا وتحديد موعد التوصيل وذلك في نطاق محافظتي القاهرة والجيزة.

كما كشفا عن تأثير جائحة كورونا على حجم أعمال الشركة، وخطتها للعام الجديد. وإلى نص الحوار.

ما هي خدمة صيدلية فيزيتا التي أطلقتوها؟ ولماذا في هذا التوقيت؟

هي صيدلية إلكترونية لتوصيل الأدوية بتغليف آمن جدًا وعالي الجودة للمرضى، في مدة قدرها ساعة تقريبًا لعملاء فيزيتا، وهذه الخدمة تمنح العملاء الاطمئنان حول توافر الأدوية، كما أنه إذا كان المريض يعاني من مرض مزمن سيكون من السهل عليه طلب أدويته الشهرية عبر هذه الخدمة.

وتختلف صيدلية فيزيتا عن الصيدليات الأخرى في أن عملائنا يمكنهم متابعة حالاتهم مع الأطباء المختصين كلًا حسب حالته من خلال استعمال خدمة الاستشارات الطبية عن بُعد التي تقدمها فيزيتا.

والخدمة عبارة عن نظام شامل يوصل الطبيب بالمريض ثم الصيدلية، وأي طبيب يعمل مع فيزيتا يمكنه استعمال هذه الخدمة، كما أن هذه الخدمة متوفرة عبر شركات التأمين التي نتعامل معها، كما تضم هذه الخدمة صيادلة ذو كفاءة عالية جدًا، تم اختيارهم بعناية.

وصيدلية فيزيتا مزودة بدرجات عالية من الذكاء الاصطناعي التي تجعلنا نتوقع تطور حالات الأمراض المزمنة، ونحاول أن نذكرهم بمواعيد الأدوية وجرعاتها وكل هذا صنع بطريقة متطورة تحفظ سرية بيانات المرضى. أما بالنسبة لتوقيت إطلاق الصيدلية فهذا تطور للخدمات الموجودة في فيزيتا.

هل معنى هذا أنكم لديكم صيدليات خاصة بكم أم متعاقدون مع صيدليات بالفعل؟

نحن شركة إدارة صيدليات ونتعامل مع صيدليات قائمة بالفعل وبيننا شراكة مع هذه الصيدليات تسمح بالنهوض بها، لتقديم خدمات مختلفة عن بقية الصيدليات.

أُطلقت خدمة صيدلية فيزيتا بشكل تجريبي في أغسطس، فكيف كان الإقبال عليها؟

كان الإقبال جيدًا للغاية رغم أننا لم نكن أطلقنا “صيدلية فيزيتا” رسميًا، كنا نعتقد في البداية أن مصر بها صيدليات كثيرة، لكن السؤال هو هل فعلًا هذه الصيدليات تلبي احتياجات المرضى؟ وبعد تجربة الإطلاق التجريبي لصيدلية فيزيتا كانت الإجابة: لا لأن المريض يحتاج لخدمة أكبر من الحصول على الأدوية وخاصة مرضى الأمراض المزمنة، نظرًا لأن 68% من المرضى الذين يتعاملون مع صيدلية فيزيتا من أصحاب الأمراض المزمنة. وفي فيزيتا يمكن للمريض متابعة حالته والحصول على المساعدة في أي وقت وليس مجرد الحصول على الأدوية من الصيدلية.

كم يبلغ عدد عملاء صيدلية فيزيتا حاليًا؟

حوالي مليون عميل يتعاملون مع خدمة صيدلية فيزيتا، وعامة لدينا على منصة فيزيتا 30 ألف طبيب ونتعامل مع 6 ملايين مريض وفي سنة 2020 فقط تعاملنا مع 3 ملايين مريض.

هل أُطلقت هذه الخدمة في دول أخرى قبل مصر؟

بدأنا في مصر، وأغلب المنتجات الإلكترونية الجديدة نطلقها في مصر، ونركز حاليًا لزيادة حجم أعمالنا في مصر، كما نخطط لإطلاق هذه الخدمة في بلدين من الذين نعمل فيهم خلال الشهرين المقبلين. ونركز على العمل في مصر لأن سرعة انتشارنا أكبر من أي بلد أخر نعمل فيه.

نقابة الصيادلة المصرية تبدي اعتراضها على نشاط بيع الأدوية لغير الصيدليات.. ما هو تعليقكم على هذا الأمر؟

من المهم عندنا أن نكون متوافقين مع قوانين مزاولة مهنة الصيدلة في مصر، ولذلك لدينا 3 قواعد مهمين لا يمكن التجاوز عنهم، وهي ألا يتم بيع علبة دواء إلا عن طريق صيدلية مرخصة داخل مصر ولا يتم بيع أي دواء من مخزن ثانيا أن يتم التعامل مع المريض والإشراف على بيع الدواء له من قبل صيدلي مرخص وليس مساعد الصيدلي. ثالثَا محاولة إدراج الروشتة الإلكترونية لتجنب أي أخطاء في الكتابة أو القراءة.

كيف كان تأثير كورونا على أعمالكم خلال الفترة الأخيرة؟

شركة فيزيتا مثل أي شركة أخرى كنا نراقب الفيروس في البداية لنرى تأثيره هل سيكون سلبيًا علينا أم لا. لكن ما حدث أننا اكتشفنا أن حجز الأطباء سواء في العيادات أو الاستشارات زاد عن السنين الماضية، كما أطلقنا خدمة صيدلية فيزيتا وخدمة مكالمات الأطباء عن بعد والزيارات المنزلية، وزاد الإقبال على المنصة بشكل ملحوظ، وزادت حُجزات الأطباء.

ولو نظرنا لتأثير الجائحة على فيزيتا، سنرى أنها أثرت إيجابيًا وساعدت في نمو أعمال الشركة وأي أن كان المريض كنا موجودين نقدم لهم الخدمات.

كم تبلغ نسبة زيادة حجم أعمالكم خلال العام الماضي؟

كل عام يزيد حجم أعمالنا أربعة أضعاف عن العام السابق له، وكلما كبرت الشركة أكبر تزيد احتمالية عدم النمو بسرعة، لكن مع وجود أزمة كورونا العام الماضي نمت أعمالنا أربع أضعاف.

ما هي خطط الشركة المستقبلية للعام الجديد، خاصة في ظل جائحة فيروس كورونا؟

بالنسبة للسنة الجديدة، نركز على 3 أشياء هي أولًا إطلاق خدمات جديدة في البلدان التي نتواجد بها حاليًا، ثانيًا نخطط لتقوية منتجات الموجودة بالفعل فمثلًا خدمات الصيدلية الآن لن تكون مثل نهاية العام وستتحسن أكثر، أما الأمر الثالث نفكر في التوسع في بلدان جديدة لنتمكن من تقديم خدمات أكثر للمرضى.

هل البلدان التي تخططون دخولها في المنطقة العربية أم في القارة الإفريقية على اعتبار أنكم تعملون في بلدين بأفريقيا؟

ندرس حاليًا بلدين من البلدان العربية نرغب الدخول فيهما، وسنختار أي واحدة سنبدأ بها، كما ندرس بلدًا في القارة الإفريقية أيضًا.

ماذا عن الخدمات الجديدة التي تفكرون في إطلاقها؟

هي خدمات تكميلية للخدمات الحالية، فمثلًا لدينا خدمة المعامل والتحاليل لكنها جزء من منتج، وليس خدمة مستقلة، وعامة ندرس حاليًا كل المنتجات الموجودة على منصة فيزيتا لنرى هل تستحق أن تصبح خدمة مستقلة أم لا.

هل تخططون للطرح في البورصة خلال الفترة المقبلة؟

بالتأكيد نخطط لطرح في البورصة، لكن حاليًا نركز على نمو أعمالنا أربعة أضعاف سنة بعد الأخرى وطموحنا أن تنتقل فيزيتا لتكون لاعبًا أساسيًا بالمنظومة الصحية العالمية وهذا ما يشغل تفكيرنا طوال الوقت. والتخطيط لا يعني أن نطرح في البورصة فقط ولكن عندما نطرح في البورصة يكون في الوقت المناسب.

هل تخططون لجولات تمويل خلال الفترة المقبلة للتوسع؟

التمويل أمر هام جدًا بالنسبة لنا، ودائمًا ما نعمل في جولات تمويلية لنتمكن من تحسين الخدمة والتوسع أكبر جغرافيًا ونطور المنتجات ونخرج بمنتجات جديدة، وأي تمويلات تأتي ستساعدنا على التوسع سواء داخل مصر أو خارجها على مستوى الشرق الأوسط، كما تساعدنا على مواكبة التغيرات في القطاع الصحي، ففي مصر مثلًا مقبلون على تطبيق التأمين الصحي الشامل. لذلك نحتاج لتحسين خدماتنا والتمويل يساعدنا على ذلك، ونحن نسعى جديًا للحصول على تمويل هذا العام.

هل تعملون مع الحكومة المصرية على أي مشروع خاص بمنظومة التأمين الصحي الجديد؟

بالطبع، وأي شيء لخدمة المريض ستكون فيزيتا بها، ونجري مناقشات حاليًا لنكون جزءًا من هذه المنظومة، فضلًا عن أن الحكومة المصرية مهتمة جدًا بأن تكون كل ما في المنظومة إلكترونيًا وهذا مجال عملنا، لذلك سنعمل مع الحكومة لتشجيع رؤية الدولة في هذا الإطار، وعامة نرى آفاق المستقبل في مصر واعد جدًا.

فيزيتا تطلق خدمة الصيدلية الإلكترونية رسميًا في محافظتي القاهرة والجيزة

HOT information

الصيدلية الإلكترونية

أطلقت شركة فيزيتا للرعاية الصحية الرقمية، اليوم الثلاثاء، خدمة صيدلية فيزيتا الإلكترونية، والتي تتيح لمستخدميها طلب الأدوية من خلال تطبيق فيزيتا.

وقالت الشركة في بيان صحفي، اليوم، إن صيدلية فيزيتا الإلكترونية تمكن العملاء من تحميل روشتة الطبيب إلكترونيًا واختيار شركة التأمين الصحي التابع لها والاختيار بين الدفع نقدًا أو إلكترونيًا وتحديد موعد التوصيل وذلك في نطاق محافظتي القاهرة والجيزة.

وأضافت أن خدمة الصيدلية الإلكترونية ستمكن المرضى من دمج خدمات الصيدلية بخدمة استشارة طبيب عن بُعد والتواصل مع صيادلة مرخصين وممثلي خدمة العملاء على مدار الساعة.

وقال أمير برسوم، المؤسس والرئيس التنفيذي لفيزيتا، في البيان: “نشهد اليوم الحقبة الذهبية للتكنولوجيا المصرية ونهدف لتعزيز جهود الحكومة المصرية لدفع نهوض الرعاية الصحية، وأن نصبح روادًا في القارة الأفريقية، وذلك ما يتمركز مع إطلاق حل الصيدلية الإلكترونية”.

وأطلقت فيزيتا الصيدلية الإلكترونية لأول مرة في أغسطس الماضي، وفقًا للبيان.

وقالت مها ملحم، نائب رئيس صيدلية فيزيتا، في البداية ضممنا الأطباء لمنظومة فيزيتا للرعاية الصحية والآن نعمل المثل مع الصيادلة.

وأضافت أن الصيادلة التابعين للشركة يحصلون على تدريب ممتاز، ونلتزم بأقصى معايير النظافة عن طريق التغليف عالي الجودة وتوصيل الأدوية في 60 دقيقة.

وقال محمد الموجي، مدير الإنتاج التنفيذي في فيزيتا، إن المرضى سيتمكنون من الحصول على خدمة توصيل الأدوية للمنازل، بالإضافة إلى أن الشركة ستقدم خاصية التذكير وإعادة تعبئة الأدوية والجرعات لأصحاب الأمراض المزمنة قريبًا.

وقال خالد عاطف المدير العام لفيزيتا مصر إن 68% من مستخدمي صيدلية فيزيتا من أصحاب الأمراض المزمنة، ونعتقد أن المزيد سيحصلون على قيمة هائلة في هذا الحل الرقمي للرعاية الصحية.

زيادة الإنفاق على الصحة بـ11.4 مليار جنيه بنهاية 2020

HOT information

الإنفاق على الصحة

كشفت بيانات حكومية، ارتفاع إجمالي الإنفاق على الصحة بنهاية العام المالي 2019/2020، ليصل إلى 73.1 مليار جنيه، مقابل 61.8 مليار جنيه في العام المالي المناظر 2018/2019، بزيادة بلغت نحو 11.3 مليار جنيه، بنسبة بلغت نحو 4.6% من إجمالي الإنفاق العام للدولة خلال العام المالي 19/20.
وأظهرت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن إجمالي عدد المرضي المستفيدين من العلاج على نفقة الدولة بلغ نحو 3 ملايين و624 ألف مستفيد، مقابل 2 مليون و632 ألف مستفيد عام 2018، بزيادة بلغت نحو 992 ألف مستفيد. 
وفي نفس السياق، ارتفعت تكلفة العلاج على نفقة الدولة بالخارج ليصل إلى 12.4 مليون جنيه عام 2019، مقابل 7.6 مليون جنيه العام السابق لهن بزيادة بلغت نحو 4.8 مليون جنيه.
402bc981-d044-4a86-a293-a8944c2686b9
وكان الدكتور محمد معيط وزير المالية، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، أعلن أمس السبت أن هناك تكليفًا رئاسيًا للحكومة بضغط الجدول الزمني المقرر لتنفيذ نظام التأمين الصحي الشامل بمصر بحيث يتم تطبيقه على مستوى الجمهورية خلال 10 سنوات بدلاً من 15 عامًا، حتى تمتد مظلته لكل المصريين، وينتفعون بما يُوفره من خدمات متميزة للرعاية الصحية، لجميع أفراد الأسرة، لافتًا إلى أنه من المقرر خلال العام الحالي، تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل في باقي محافظات المرحلة الأولى:«الأقصر، وأسوان، والإسماعيلية، والسويس، وجنوب سيناء»، بمراعاة تطبيق أحدث النظم المميكنة فى تقديم الخدمات الطبية للتيسير على المنتفعين، وتعزيز الحوكمة، لضمان استدامة الجودة الشاملة.

مصر تبحث مع جنرال إلكتريك تعزيز التعاون في تطوير الرعاية الصحية

HOT information

جنرال إلكتريك للرعاية الصحية

التقت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، بكاثرين استرامبس، الرئيس التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك للرعاية الصحية بأوروبا وروسيا والشرق الأوسط وأفريقيا، ونائل داباغ، المدير العام للشركة بمنطقة الشرق الأوسط وشرق وأفريقيا وتركيا وجنوب ووسط آسيا.

وبحسب بيان من وزارة التعاون الدولي اليوم الأحد، بحث الجانبان تعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في مجال الرعاية الصحية والرقمنة والابتكار وكذلك التدريب وبناء القدرات.

وبحثت وزيرة التعاون الدولي، خلال اللقاء، أوجه التعاون المشترك بين الحكومة المصرية وجنرال إلكتريك، في إطار سعي الحكومة لتعزيز الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص في قطاع الرعاية الصحية لتحقيق أجندة التنمية الوطنية 2030.

ويأتي ذلك أيضا في إطار حرص الحكومة على تطوير قطاع الرعاية الصحية على مستوى التكنولوجيات الحديثة في مجال الأجهزة والمعدات، وكذلك تنمية القدرات البشرية للعاملين، وفقا للبيان.

كما ناقشت وزيرة التعاون الدولي، مع مسؤولي شركة جنرال إلكتريك للرعاية الصحية، تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة في مجال الرعاية الصحية، لا سيما وأن المرأة تقوم بدور فعال وحيوي في هذا القطاع على مستوى العالم، والتزام الحكومة المصرية بتحقيق تمكين المرأة في مختلف المجالات بما يعزز الجهود التنموية ويرفع الناتج المحلي الإجمالي.

من ناحيتها، قالت وزيرة التعاون الدولي إن وزارتها تعمل على توطيد أوجه التعاون الاقتصادي بين مصر والمنظمات الإقليمية والدولية، وإدارة علاقات مصر مع المنظمات وهيئات ومؤسسات التعاون الاقتصادي والتمويل الدولي والإقليمي وضمان الاستثمار والوكالات المتخصصة للأمم المتحدة في مجال التعاون الاقتصادي، بما يدعم تنفيذ أجندة التنمية الوطنية.

وأضافت أن دعم استراتيجية الدولة لتطوير خدمات الرعاية الصحية يعد أحد الأهداف الهامة التي تسعى الوزارة لتحقيقها بالتنسيق مع وزارة الصحة وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين.

وأشارت الوزيرة إلى اتفاق وزارة التعاون الدولي خلال العام الماضي مع البنك الدولي على إتاحة تمويل تنموي بقيمة 400 مليون دولار لصالح مشروع التأمين الصحي الشامل، فضلا عن 77 مليون دولار لتطوير قطاع الصحة ودعم جهوده لمكافحة فيروس كورونا، بما يعزز خدمات الرعاية الصحية.

وذكرت أن الوزارة تعمل على تحقيق هذه الأهداف من خلال مبادئ الدبلوماسية الاقتصادية ومبادئها الثلاثة وهي أولا: منصة التعاون التنسيقي المشترك، والتي تعد أول منصة تجمع الأطراف ذات الصلة من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والجهات الحكومية المعنية والقطاع الخاص.

وأوضحت الوزيرة أنه خلال أبريل 2020 عقدت الوزارة منصة ضمت وزارة الصحة وشركاء التنمية لدعم الاستجابة الحكومية لمكافحة فيروس كورونا.

وقالت إن هذه المبادئ تتضمن أيضا مطابقة التمويل التنموي مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة، حيث تم تصنيف المحفظة الجارية التي تضم 377 مشروعًا بتمويلات تنموية قيمتها 25 مليار دولار وفقًا لكل هدف من أهداف التنمية المستدامة.

وأضافت الوزيرة أن ثالث هذه المبادئ سرد المشاركات الدولية، حيث يتم من خلال هذا المبدأ الترويج للقصص التنموية في مصر في المحافل المحلية والدولية وتعظيم الأثر منها في إطار عوامل ثلاثة هي المواطن محور الاهتمام، والمشروعات الجارية، والهدف هو القوة الدافعة.

من جانبهم أعرب مسؤولو شركة جنرال إلكتريك للرعاية الصحية عن تطلعهم لمزيد من العمل المشترك مع الحكومة لتطوير خدمات الرعاية الصحية بما ينعكس بشكل إيجابي على تسريع وتيرة الجهود التنموية، ويعزز الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأطلقت وزارة التعاون الدولي، التقرير السنوي 2020 تحت عنوان “الشراكات الدولية لتحقيق التنمية المستدامة.. صياغة المستقبل في ظل عالم متغير”، حيث كشف عن قيام الوزارة بالاتفاق مع شركاء التنمية مُتعددي الأطراف والثنائيين، على تمويلات تنموية بقيمة 9.8 مليار دولار خلال العام، بواقع 6.7 مليار دولار لتمويل قطاعات الدولة التنموية، و3.1 مليار دولار لتمويل القطاع الخاص”

وتناول الفصل الثاني من التقرير خطة عمل الحكومة المصرية للاستجابة لمكافحة فيروس كورونا، وإجراءات السيطرة على الوباء، وجهود وزارة التعاون الدولي بالتعاون مع وزارة الصحة وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لتعزيز قدرات القطاع الصحي في مواجهة الجائحة.

خمسون ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا تصل مصر غدا

HOT information

لقاح أسترازينيكا

قال الدكتورمحمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، إن غدا 50 ألف جرعة من لقاح استرازينكا تصل إلى مصر، واللقاحات التي سوف نحصل عليها من لقاح استرازينيكا مصنعة في الهند، مشيرا أن السيدات الحوامل لن يحصلوا على التطعيم في الفترة الحالية لأن التطعيمات تم الموافقة عليها بشكل طارئ، مؤكدا على إنه جار تسجيل لقاح صيني آخر في هيئة الدواء المصرية.

وتابع “تاج الدين” خلال مداخلة هاتفية في برنامج على مسئوليتى المذاع على قناة صدى البلد والذى يقدمه الإعلامى أحمد موسى، إنه حتى الآن لايوجد آثار سلبية لمن تلقى اللقاح فى مصر ولم تجرى دراسات بشأن تاثير اللقاحات على الحوامل، مشيرا أن أعداد المصابين بفيروس كورونا تنخفض تدريجيا والخطة التى وضعتها الدولة لمواجهة كورونا ساهمت فى انخفاض أعداد المصابين، مضيفا أن الأصل في فيروس كورونا هو أن يضرب الجهاز التنفسى وأن عينى الفتحة الشرجية التى اتبعتها البعض لايعنى أنه سيكون الأسلوب المتبع فى الكشف عن كورونا.

وأكمل: الموجة الثالثة من كورونا ضربت اليابان وأوروبا ونتمنى الوصول إلى صفر حالات والتحور المناعى فى الفيروسات هو امر طبيعى ومن الوارد حدوث تحورات جينية جديدة فى فيروس كورونا .

وواصل تاج الدين، قائلا: نسعى لانتاج لقاح كورونا فى مصر ومن المهم أن نحسن قدراتنا لإنتاج فيروس كورونا، مضيفا أن الدولة تعاملت بإحترافية منذ بداية أزمة كورونا والأزمة ساعدت على تأهيل العديد من المستشفيات ولدينا المئات من أجهزة التنفس الصناعى في مستشفياتنا أكثر من احتياجاتنا، مشيرا أن الأعداد المعلنة عن كورونا هى التى سجلت فى بيانات وزارة الصحة ولم ننكر أن هناك أعداد خارج نطاق تسجيلات مستشفيات وزارة الصحة .

وأضاف تاج الدين، إن الدولة المصرية تعمل على تأمين حصتها من لقاحات كورونا، مضيفا: الدول المنتجة للقاحات تستحوذ على الكميات المنتجة التي لن تكفي للعالم بأكمله وتغطية العالم باللقاحات قد تمتد حتى نهاية 2021.

عن اليوم السابع

مليون مواطن سجلوا بالمنظومة الجديدة للتأمين الصحي في الإسماعيلية

HOT information

التأمين الصحي بالاسماعيلية

قال محمد معيط، وزير المالية، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، إن الهيئة جاهزة للانطلاق بتطبيق المنظومة الجديدة بأى من محافظات المرحلة الأولى فور إنهاء الاستعدادات اللازمة بمراعاة الاستفادة من تجربتنا فى بورسعيد.

وأشار الوزير، في بيان اليوم الجمعة، إلى أن ذلك يأتي في ظل الإقبال المتزايد من المواطنين على الانضمام لهذا النظام؛ بما يعكس نجاح الانطلاقة الأولى في المحافظة الباسلة، وقد تجاوز عدد الذين سجلوا بالمنظومة فى الإسماعيلية المليون مواطن.

وأوضح الوزير، أنه سيتم قريبًا إطلاق التأمين الصحى الشامل بالأقصر، وأن هناك متابعة ميدانية دقيقة لما يتم في هذه المحافظة؛ للاطمئنان على توفر مقومات النجاح على النحو المنشود الذى يليق بمصر والمصريين، ويسهم في تخفيف أعباء المرض عن المواطنين.

عن مصراوي

ما هي الأمراض التي يغطيها التأمين الصحي الشامل

HOT information

نظام التأمين الصحي

قال حسام صادق المدير التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، المختصة بإدارة نظام التأمين الصحي الشامل، إن حزمة الخدمات الطبية التي توفرها الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل للمنتفعين تشمل 2300 خدمة طبية.

وأضاف صادق – بحسب بيان من وزارة المالية اليوم الجمعة، أن الخدمات، تغطي كل احتياجات المرضى بين تدخل جراحى وتحاليل وأشعة وعلاج أورام وزراعة أعضاء وأجهزة تعويضية و معينات بصرية وسمعية، وعلاج أسنان، وأغذية علاجية، وتكميلية وغيرها.

وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تغطيات جديدة فى هذه الحزمة وفقًا لأحدث سبل العلاج والأدوية المعتمدة عالميًا.

وأضاف أنه ليس هناك سقف للإنفاق على تقديم الخدمات الطبية للمرضى، فى المنظومة الجديدة، بل إنها تتيح السفر بالخارج لمن يتعذر علاجه بمصر، وتتحمل الخزانة العامة للدولة اشتراكات غير القادرين والفئات الأكثر احتياجًا.

وأشار إلى أن عملية التطوير التي تشهدها الوحدات الصحية بالقرى والمراكز الطبية، كما نتابع في الأقصر، ومن قبلها ببورسعيد، تعكس فلسفة نظام التأمين الصحي الشامل، التي ترتكز على توفير رعاية صحية متكاملة لجميع المواطنين دون تفرقة.

وأضاف صادق، أن تم إدراج أمراض هشاشة العظام وبعض الأمراض النفسية والتأهيل التخاطب والشيخوخة والنمو فى القائمة المعتمدة للأمراض المزمنة المعفاة من نسب المساهمات المقررة عند تلقى خدمات الأشعة والتصوير الطبى والتحاليل وصرف الأدوية.

وأجرى صادق، جولة ميدانية بمحافظة الأقصر؛ لمتابعة الاستعدادات الجارية؛ لبدء التشغيل التجريبي للمنظومة الجديدة قريبًا، بحسب البيان.

واستعرض صادق خلال الجولة، أعمال التطوير بالوحدة الصحية بقرية الحبيل، بعد رفع كفاءتها، وتفقد عيادات طب الأسرة، ووحدة تسجيل المواطنين، التي ستعمل بشكل مميكن؛ لربط نظام التأمين الصحي الشامل إلكترونيًا.

وقال المدير التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، إن 5 آلاف مواطن بقرية الحبيل بمركز الأقصر سجلوا بنظام التأمين الصحى الشامل، وتم فتح ملفات رعاية صحية لهم.

وأضاف أنه من المستهدف أن تقدم هذه الوحدة الصحية خدماتها الطبية لنحو 25 ألف مواطن.

وأوضح أنه سيتم تقديم حزمة الخدمات الطبية للمنتفعين بنظام التأمين الصحى الشامل فور إطلاقه بمحافظة الأقصر من خلال ٥٩ مركزًا ووحدة صحية، و٧ مستشفيات، وفقًا لأعلى معايير الجودة الصحية المعتمدة.

أضاف أن مجموعة مستشفيات العيون الدولي، نظمت قافلة طبية، بقرية الحبيل بمركز الأقصر تحت رعاية الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل؛ للكشف على أمراض العيون وتقديم الأدوية مجانًا للأهالي.

جاهزون لتطبيق منظومة التأمين الصحي الجديدة بباقي المحافظات

HOT information

الهيئة العامة للتأمين الصحي

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، أن الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل جاهزة للانطلاق بتطبيق المنظومة الجديدة بأي من محافظات المرحلة الأولى فور إنهاء الاستعدادات اللازمة بمراعاة الاستفادة من تجربتنا في بورسعيد.

تكليف رئاسي بمد مظلة التأمين الصحي الشامل لكل المصريين

HOT information

التأمين الصحي الشامل

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، أن هناك تكليفًا رئاسيًا للحكومة بضغط الجدول الزمنى المقرر لتنفيذ نظام التأمين الصحي الشامل بمصر بحيث يتم تطبيقه على مستوى الجمهورية خلال ١٠ سنوات بدلاً من ١٥ عامًا حتى تمتد مظلته لكل المصريين.

وأضاف الوزير في تصريحات صحفية اليوم، أن نظام التأمين الصحي الشامل بمصر يوفر خدمات متميزة للرعاية الصحية، لجميع أفراد الأسرة.

وأوضح الوزير أنه من المقرر خلال العام الحالى، تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل فى باقى محافظات المرحلة الأولى:«الأقصر، وأسوان، والإسماعيلية، والسويس، وجنوب سيناء»؛ بمراعاة تطبيق أحدث النظم المميكنة فى تقديم الخدمات الطبية للتيسير على المنتفعين، وتعزيز الحوكمة؛ لضمان استدامة الجودة الشاملة؛ بما يتسق مع استراتيجية الدولة للانتقال التدريجي إلى «مصر الرقمية»، التى تجلت أهميتها مع تفشى فيروس كورونا المستجد بما يفرضه من مقتضيات وقائية أبرزها التباعد الاجتماعي.

عن أخبار اليوم

لائحة قانون تنمية المنشآت المتوسطة يحقق مزايا كبيرة للصيدليات

HOT information

الصيدليات

قال وائل السيد، مدير عام المكتب الفني لقطاع البحوث والاتفاقيات الدولية بمصلحة الضرائب المصرية، إن تقديم الإقرار الضريبي على الدخل يتم إلكترونيًا على موقع مصلحة الضرائب المصرية حتى نهاية شهر مارس للأشخاص الطبيعية، وحتى نهاية شهر إبريل للأشخاص الاعتبارية، وفقًا لقانون لضريبة على الدخل رقم (91)  لسنة 2005 وتعديلاته، وقانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم (206)  لسنة 2020.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد بين ممثلي مصلحة الضرائب المصرية، ولجنة الضرائب بالنقابة العامة للصيادلة برئاسة الدكتور مصطفى سلام نقيب صيادلة المنوفية، وبحضور محمد أحمد الشافعي مدير عام الإدارة العامة لبحوث سلع الجدول، ومحمد أحمد الشافعي مدير عام الإدارة العامة لبحوث سلع الجدول، والدكتور محسن الجيار مدير إدارة مساعدة المسجلين بالمصلحة، والدكتورمحمد الشيخ نقيب صيادلة القاهرة،  وممثلى النقابات الفرعية، وذلك لتوضيح عدة نقاط تتعلق بالضريبة على الدخل قانون رقم 91 لسنة 2005 وتعديلاته وقانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم 206 لسنة 2020، وقانون تنمية المنشأت المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر رقم (152 )  لسنة 2020، والضريبة على القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016.

وأضاف “السيد”، أنه بعد عمل بريد إلكتروني خاص بكل صيدلي، يتم التسجيل على شبكة مصلحة الضرائب (www.incometax.gov.eg) كممول، لافتا إلى أن اتفاقية الصيادلة ومصلحة الضرائب العامة رقم (58) بند 181 لسنة 2005 ساريه ومحصنة.

وأشار إلى ضرورة تقديم الإقرار الضريبي الربع سنوي الخاص بالمرتبات والأجور عن شهر (اكتوبر – نوفمبر – ديسمبر 2020)، وكذلك تقديم إقرار ضريبي بالتسوية السنوية وتقديمه لمأمورية الضرائب المختصة خلال شهر يناير من كل عام، مع مراعاة أن التسوية عن فترتين الأولى من 1/1/2020 حتى 30/6/2020 والثانية من 1/7/2020 وحتى 31/12/2020، وذلك لاختلاف شرائح الضريبة  نظرًا لتعديل نص الماده ٨ من قانون الضريبة علي الدخل بموجب القانون رقم ٢٦ لسنة ٢٠٢٠.

وأوضح وائل السيد، أنه في حالة صدور اللائحة التنفيذية لقانون تنمية المنشآت المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر رقم (152) لسنة 2020، فإنه يحقق لمعظم الصيدليات التمتع بمميزات تقديم إقرار ضريبي مبسط وقطعي لضريبة الدخل، مشيرًا إلى أنه سيتم موافاة نقابة الصيادلة بكافة التفاصيل بعد إصدار اللائحة التنفيذية للقانون.

عن أخبار اليوم

إصابات فيروس كورونا حول العالم تتجاوز الـ100 مليون حالة

HOT information

فيروس كورونا

تجاوزت حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في العالم، اليوم الثلاثاء، مستوى 100 مليون حالة، وفقا لخبر عاجل لموقع روسيا اليوم.

وفى وقت سابق، أعلنت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية أن عدد الإصابات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في الولايات المتحدة تخطى حاجز الـ25 مليون إصابة.

وأوضحت الجامعة – في بيان نقلته شبكة (سي إن إن) الأمريكية اليوم الأحد – أن عدد الإصابات في الولايات المتحدة بلغ 25 مليونا و3 ألاف و695 حالة، فيما بلغ إجمالي الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس 417 ألفا و538 حالة.
على صعيد متصل، أعلنت السلطات الصحية في ولاية نيويورك الأمريكية أن عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا تخطى حاجز الـ34 ألفا.

وأوضحت أنه تم تسجيل 160 حالة وفاة جديدة بالفيروس في الولاية، ليرتفع إجمالي الوفيات منذ بداية الجائحة إلى 34 ألفا و69 حالة، فيما تم تسجيل 12 ألفا و720 حالة إصابة جديدة، وفقا لبيانات الولاية.

كما أعلنت وزارة الصحة الموريتانية، تسجيل 39 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا، وذلك بعد إجراء 862 فحصا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وذكرت الوزارة – في بيان بثته الإذاعة الرسمية اليوم /الثلاثاء/ – أنه تم تسجيل حالة وفاة واحدة وشفاء 86 مصابا.

وأضاف البيان أن إجمالي الإصابات المسلجة في البلاد بلغ 16460، وحالات الشفاء 15391 حالة، والوفيات 418 شخصا.

عن اليوم السابع

اللقاح آمن بنسبة 99% وفعال بنسبة 86% ايضا

HOT information

لقاح كورونا

أكد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن عملية تطعيم الأطقم الطبية بلقاح كورونا مستمرة في المستشفيات، قائلًا: “عملية التطعيم بداية الأمل في القضاء على الوباء”، مضيفًا: “من أول ظهور جائحة كورونا وأنا بقول أن القضاء على الوباء تكون إما بدواء شافي أو لقاح واقي”.

وأضاف “حسني” في مداخلة هاتفية لبرنامج “كلمة أخيرة” على فضائية ” ON” ، اليوم الثلاثاء: “ربنا أكرمنا بأمل في الوقاية على شكل لقاح واقي، وبالتالي الحصول على هذا التطعيم يؤدي للوقاية أو في حال الإصابة تكون الأعراض بسيطة ويخفف الضغط على المستشفيات، لأن الحالات الحرجة أصبحت أقل “.

وتابع: “أن هناك لقاحات ما زالت تحت التجربة ولكن اللقاحات الموجودة حاليًا كثير منها أصبت معدلات أمان عالية على الفترات قصيرة الأجل أو طويلة الأمد”، مؤكدًا أن الدراسات الخاصة باللجنة العلمية بالتعاون مع دولتي الإمارات والبحرين حول اللقاح سينوفارم الصيني أثبت معدلات أمان تصل إلى 99%، وبنسبة فعالية تصل إلى 86%.

وأردف، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن معدلات الأمان تعكس مقدار حدوث الآثار الجانبية وهي قليلة تتلخص في وجود إحمرار محل الحقن أو الحكة، موضحًا أن نسب الفعالية التي تصل إلى 86% فتعني أن هذه النسبة ممن تلقوا اللقاح لم يتعرضوا للإصابة، ونسبة 14% ممن حصلوا عليه في الدراسات أصيبوا لكن بأعراض بسيطة ومن ثم استطاع اللقاح السيطرة على شدة الأعراض.

نقابة الصيادلة تعلن 3 قرارات عن الإقرار الضريبى

HOT information

النقابة العامة للصيادلة

عقدت النقابة العامة للصيادلة، اجتماعا مع ممثلي مصلحة الضرائب المصرية ، اليوم الأحد ، وبحسب بيان صادر عن نقابة الصيادلة ، أن مصلحة الضرائب ، أكدت أن ميكنة الإجراءات الضريبية الحالية لا يقصد بها الصيادلة فقط بل هو تغير شامل في المجتمع الضريبي المصري يستهدف كافة الممولين بالدولة لحصر المجتمع الضريبي بالدولة
وانتهى الاجتماع، وفق بيان أصدرته النقابة العامة للصيادلة، إلى القرارات الآتية :
1)    بالنسبة للضريبة على الدخل قانون رقم 91 لسنة 2005 وتعديلاته وقانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم 206 لسنة 2020
يتم تقديم الإقرار الضريبي على الدخل إلكترونيا على موقع مصلحة الضرائب حتى نهاية شهر مارس للأشخاص الطبيعية ونهاية شهر إبريل للأشخاص الاعتباريه وذلك بعد عمل بريد إلكتروني خاص بكل صيدلي ثم التسجيل على شبكة مصلحة الضرائب (www.incometax.gov.eg) كممول مع توضيح أن اتفاقية الصيادلة ومصلحة الضرائب العامة رقم 58 بند 181 لسنة 2005 ساريه ومحصنة .
وفي حالة صدور اللائحة التنفيذية لقانون تنمية المنشأت المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر رقم 152 لسنة 2020 والذي سوف يحقق لمعظم الصيدليات التمتع بمميزات تقديم إقرار ضريبي مبسط وقطعي لضريبة الدخل وسوف نوافي حضراتكم بكافة التفاصيل بعد إصدار اللائحة التنفيذية للقانون .
في حالة تعامل الصيدليات مع شركات أو جهات حكومية أو هيئات عامة عليهم الإسراع للانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية قبل 1/7/2021 .
2)    بالنسبة للضريبة على القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016 وقانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم 206 لسنة 2020.
يتم تقديم الإقرار الخاص بضريبة القيمة المضافة إلكترونيا كما كان معمول به منذ العام السابق ولم يطرأ عليه أي تعديل إلا أن يكون التقديم شهريا خلال الشهر التالي لشهر المسحوبات بدلا من كل شهرين سابقا ويكون للأصناف الخاضعة فقط وغير المسعرة جبريا .
وسوف تقوم مصلحة الضرائب بدعوة نقابة الصيادلة وشركات التوزيع وهيئة الدواء المصرية وهيئة سلامة الغذاء وذلك لإنهاء موضوع المكملات الغذائية المسعرة جبريا والمحددة الربح لاستبعادها من إقرار ضريبة القيمة المضافة بالنسبة للصيدليات في موعد أقصاه أسبوع من تاريخه
3)    إقرار الضريبة على المرتبات طبقا لقانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم 206 لسنة 2020 .
وأشارت إلى ضرورة تقديم الإقرار الضريبي الربع سنوي الخاص بالمرتبات والأجور عن شهر (اكتوبر – نوفمبر – ديسمبر 2020) وكذلك تقديم إقرار ضريبي بالتسوية السنوية وتقديمه  لمأمورية الضرائب المختصة خلال شهر يناير من كل عام مع مراعاة أن التسوية عن فترتين الأولى من 1/1/2020 حتى 30/6/2020 والثانية من 1/7/2020 وحتى 31/12/2020 وذلك لاختلاف شرائح الضريبة طبقا للقانون رقم 26 لسنة 2020  .
IMG-20210124-WA0021IMG-20210124-WA0021

IMG-20210124-WA0022

غدا تسليم جرعات اللقاح لمستشفيات القوات المسلحة والشرطة

HOT information

لقاح كورونا

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، إن معظم المحافظات تسلمت اليوم الأحد جرعات اللقاح الخاصة بالأطقم الطبية، منوهًا بأنه سيبدأ غدًا الإثنين، تسليم جرعات مستشفيات القوات المسلحة والشرطة.

وتوقعت وزيرة الصحة، في مداخلة هاتفية عبر برنامج «كلمة أخيرة» على شاشة «ON»، أن يتم خلال هذا الأسبوع وصول جرعات اللقاح لكافة مستشفيات العزل الرئيسية والصدر والحميات بالإضافة للمستشفيات التابعة للقوات المسلحة ومستشفيات وزارة الداخلية.

وأوضحت الوزيرة، أنه تم حصر جميع أعضاء الأطقم الطبية، مضيفة: “وقت تلقي اللقاح يقوم أفراد الأطقم بتوقيع ما يسمى بـ«الموافقة المستنيرة».

وتابعت: “معظم الأطقم الطبية في مستشفى عزل أبو خليفة وقعت على الموافقة المستنيرة”.

عن أخبار اليوم

تطعيم لقاح كورونا لمن فوق سن 18 عاما.. والأطفال والحوامل لن يتلقوه

HOT information

تطعيم لقاح كورونا

أكدت وزارة الصحة والسكان أن الذين يحصلون على لقاح كورونا لمن هم فوق سن 18 عاما مؤكدة أن الأطفال والحوامل لن يحصلوا على لقاح فيروس كورونا المستجد وكذلك الحوامل.

وتابع مصادر بوزارة الصحة والسكان أن لقاحات فيروس كورونا لا تعطى مناعة كاملة بنسبة 100%، ويتوقع من خلال الدراسات التى أجريت على الفيروس أن الأجسام المضادة تتواجد فى فترة من 6 إلى 9 أشهر

وناشدت وزارة الصحة والسكان المواطنين بضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس كارتداء الكمامات والمداومة على غسيل اليدين والحفاظ على التباعد الاجتماعى وعدم التواجد فى الأماكن المزدحمة.

ونصحت وزارة الصحة والسكان كافة الفئات الأولى بالتطعيم الخاص بلقاح كورونا بالحصول علية وفقا لتعليمات منظمة الصحة العالمية 

عن اليوم السابع

الصحة تحدد أول مستشفى يحصل على لقاح كورونا غدًا

HOT information

اللقاح الصيني

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، لمصراوي، إنه من المقرر بدء حملة التطعيم باللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد، غدًا الأحد، من مستشفى أبوخليفة بالإسماعيلية.

وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، بدء التطعيم بلقاح كورونا الصيني “سينوفارم” غدًا الأحد، للأطباء والفئات الأولى بالتطعيم.

وأضاف الرئيس في لقائه برؤساء تحرير الصحف المصرية، خلال افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي ببورسعيد أن مصر ستتسلم نهاية الأسبوع الجاري، نوعا جديدا من اللقاحات التي تم اعتمادها لمكافحة فيروس كورونا، وستصل أولى شحناته قبل نهاية الأسبوع الجاري.

مبادرات رئاسية لدعم المنظومة الصحية في مواجهة كورونا

HOT information

مواجهة كورونا

 أكد وزير المالية د.محمد معيط، أن وزارة المالية توفر المخصصات اللازمة لتمويل العديد من المبادرات التي تستهدف الارتقاء بمستوى المعيشة مثل المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»؛ لتطوير التجمعات الريفية الأكثر احتياجًا، ورفع قدرات البنية الأساسية للقرى، وتوفير كل الخدمات الأساسية، بما يتسق مع الجهود التنموية بشتى القطاعات.

وأضاف الوزير في تصريحات صحفية اليوم 23 يناير 2021، أن الدولة تمضى في تنفيذ المبادرات الرئاسية الرامية لدعم المنظومة الصحية، وتطوير أداء الخدمة، وتوفير الرعاية الطبية اللائقة للمصريين ومنها: «100 مليون صحة»، جنبًا إلى جنب مع مواجهة فيروس كورونا المستجد، وتنفيذ المشروع القومى للتأمين الصحى الشامل الذى يحقق حلم كل المصريين فى مد مظلة التغطية الصحية لكل أفراد الأسرة

وأوضح أنه تم رصد 7 مليارات جنيه بالموازنة الحالية لبرنامج العلاج على نفقة الدولة، و1.1 مليار لسداد اشتراكات غير القادرين في نظام التأمين الصحي الشامل، إضافة إلى 800 مليون جنيه لدعم التأمين الصحى للطلاب، والمرأة المعيلة، والأطفال دون السن المدرسى، والفلاحين.

الرعاية الصحية تتصدر ترتيب القطاعات بالبورصة خلال الأسبوع المنتهي

HOT information

الرعاية الصحية

شهدت جلسات البورصة خلال الأسبوع المنتهي ارتفاع القطاعات حيث تصدر قطاع العقارات، ترتيب القطاعات المتداولة بالبورصة المصرية، من حيث قيمة التداول، بعدما سجل حجم تداول بلغ 833.1 مليون ورقة بقيمة 2 مليار جنيه.

وجاء قطاع الخدمات المالية غير المصرفية ثانى القطاعات التى شهدت نشاطًا، بحجم تداول قدره 932.5 مليون ورقة، بقيمة 1.3 مليار جنيه.

واحتل قطاع الرعاية الصحية والأدوية، الترتيب الثالث بحجم تداول بلغ 368.3 مليون ورقة بقيمة 683.5 مليون جنيه، يليه قطاع الموارد الأساسية بحجم تداول 104.6 مليون ورقة بقيمة 588.6 مليون جنيه، ثم قطاع المنسوجات والسلع المعمرة بحجم تداول بلغ 238.4 مليون ورقة بقيمة 521.5 مليون جنيه.

وتصدر المركز السادس حل قطاع الأغذية والمشروبات والتبغ بحجم تداول بلغ 67.2 مليون ورقة منفذة بقيمة 447.3 مليون جنيه، ثم قطاع المقاولات والإنشاءات الهندسية بحجم تداول بلغ 95.1 مليون ورقة منفذة بقيمة 397 مليون جنيه، ثم قطاع السياحة والترفيه بحجم تداول بلغ 126.3 مليون ورقة منفذة بقيمة 338.2 مليون جنيه، ثم قطاع البنوك بحجم تداول 9.1 مليون ورقة منفذة بقيمة 322.5 مليون جنيه، ثم قطاع الخدمات والمنتجات الصناعية والسيارات بحجم تداول بلغ 102.6 مليون ورقة منفذة بقيمة 301 مليون جنيه.

وحل قطاعا المرافق ومواد التعبئة والتغليف، فى المركزين الأخيرين على التوالى، حيث بلغ حجم تداول الأول 371.2 ألف ورقة منفذة بقيمة 15.6 مليون جنيه، الثانى بحجم تداول 1.2 مليون ورقة بقيمة 9.8 مليون جنيه.

وارتفع رأس المال السوقي للبورصة المصرية، بنحو 15.5 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع المنتهى، ليغلق عند مستوى 693.3 مليار جنيه، بنسبة نمو 2.3%، لتربح البورصة 42.42 مليار جنيه منذ بداية العام، وصعد رأس المال السوقي للمؤشر الرئيسي من 333.7 مليار جنيه إلى 339.7 مليار جنيه، بنسبة نمو 1.8%، وزاد رأس المال لمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة من 220.4 مليار جنيه إلى 227.6 مليار جنيه بنسبة نمو 3.3%.

كما ارتفع رأس المال لمؤشر الأوسع نطاقاً من 554.1 مليار جنيه إلى 567.2 مليار جنيه بنسبة نمو 2.4%، وصعد رأس المال السوقي لبورصة النيل من مليار جنيه إلى 1.01 مليار جنيه، بنسبة نمو 0.2%.

وارتفع المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية «EGX 30» بنسبة 1.76% ليغلق عند مستوى 11654.58 نقطة، ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة «EGX 70 متساوى الأوزان»، بنسبة 2.54% ليغلق عند مستوى 2311.89 نقطة، وسجل مؤشر «EGX 100 متساوى الأوزان» ارتفاعاً بنحو 2.32% مغلقًا عند مستوى 3328.19 نقطة.

عن أخبار اليوم

انخفاض اسعار خامات الماسك من 13 ألف دولار للطن لـ6000 دولار

HOT information

الماسكات الطبية

أكد إسماعيل عبده رئيس شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية على توافر كافة المستلزمات الطبية  مع الموجة الثانية من فيروس كورونا كما انخفضت  أسعار جميع المنتجات بإستثناء الجوانتىى ،مؤكدا ان مصر  قادرة على تصنيعها جميعاً فيما عدا الجوانتى .

واشار عبده الى ان مصر لم  تنتج ماسك وجه  الا بكميات ضئيلة للغاية حيثُ كانت أسعار الماسك الواردة من الصين تقل عن 50% عن أمثالها فى مصر , وكانت مصر لديها سبعة خطوط إنتاج بدائية تستهلك العديد من الأيدى العاملة ومن ثَم ترتفع تكلفتها .

وتابع عبده ان دول العالم  بأكملها كانت  يحصل على إحتياجاته من الماسك الطبى من الصين حيثُ كانت صاحبة إنتاج مُميز وصاحبة مصانع لإنتاج الخامات المطلوبة , وتُقدم نحو 17% تشجيع الصادرات.

واكد ان مصر منذ ظهور الازمة  لم يكُن لدينها أى إمكانية للإكتفاء الذاتى ومع بداية جائحة كورونا ظهرت أول شراكة مصرية صينية فى فبراير 2020 والتى ادت الى دخول الخطوط التى تكفى حاجة مصر وجميع البلاد المحيطة بها ولهذا صدر قرار وزارة التجارة والصناعة بتصدير جميع منتجات كورونا وعلى رأسها الماسك وأصبح سعر الماسك لايتجاوز 2 جنيهاً حيثُ يتم حسابة جمركياً 1.5 دولار للعلبة تحتوى على 50 ماسك .

واوضح رئيس شعبة المستلزمات الطبية لـ “اليوم السابع” أن هيئة الشراء الموحد فى بداية الازمة اتخذت خطوة استباقية فى توفير منتجات كورونا على الرغم من إرتفاع الأسعار عالمياً إلا أن الخطوة الإستباقية التى أخذتها هيئة الشراء الموحد بشراء إحتياجاتها من “الماسك، الجوانتى، المطهرات، جميع الأصناف الخاصة بكورونا” وعددها 18 صنف ضمنت هيئة الشراء الموحد إحتياجات المستشفيات الحكومية بأسعار تقل عن 50% مما باتت عليه بعد ذلك، ولكن الأسواق كانت شبة خاوية مما دعى وزارة التجارة والصناعة بإصدار قرار وزارى رقم 186 لسنة 2020 بوقف تصدير الكحول بكافة أنواعُه ومُشتقاتُه لمدة 3 أشهر وتم التجديد لها، كما أصدرت القرار الوزارى رقم 187 لسنة 2020 بوقف تصدير الماسكات الجراحية ومُستلزمات الوقاية من العدوى بالكامل لمدة 3 أشهر وتم التجديد لها، كما أصدر رئيس مجلس الوزراء المصرى قرار وزارى رقم 17 لسنة 2020 بتطبيق التسعيرة الجبرية المُحددة.

ولفت إلى أنه خلال الموجة الأولى لم يكن لدينا أى استعدادات أو مستلزمات كافية ولكن حاليا يوجد لدينا 180 خط إنتاج ينتج كل خط نحو 50 ألف قطعة أي أنه يمكن أن يتوافر لدينا نحو 9 مليون كمامة يوميا، ولكن حاليا ننتج نحو 2 إلى 3 مليون كمامة وفقا للاحتياج المحلى.

واكد ان جميع الأصناف فقد إنخفض سعرها نتيجة لإنخفاض أسعار الخامات عما كانت عليه فى الجائحة الأولى فبلغ طن (الملت بلون) الخاص بالماسك من 2200 دولار حتى بلغ 13000 دولار، وظل ينخفض حتى وصل اليوم إلى 6000 دولار. نتيجة لانخفاض أسعار الخامات عاليماً

وأكد رئيس شعبة المستلزمات الطبية إن مصر لديها من المستلزمات لعدوى كورونا مثل الكمامات والكحول ما يكفى للسوق المحلى والتصدير للخارج.

وأشار إلى أن عدد المصانع التي تنتج المستلزمات الطبية فى مصر إلى أكثر من 340 مصنعا، ووصل عدد المصانع التى تنتج الكمامات إلى أكثر 15 مصنع، بزيادة 20 خط إنتاج منذ بداية أزمة كورونا،

وأكد عبده على توافر الكحول والمطهرات خاصة أن مصر بلد منتجة للكحول فى ظل وجود قصب السكر، وبالتالي لدينا استعداد كامل للموجة الثانية من كورونا.

وأوضح عبده انه يوجد ارتفاع فى أسعار الجوانتيات خاصة أنه يوجد ثلاثة دول فقط تعمل على إنتاج هذا المنتج وتعمل على احتكاره وهم ماليزيا بنسبة 85 % وإندونيسيا بنسبة 10%وتايلاند بنسبة 5%، كما أنهم يتحكمون في الأسعار حيث قاموا برفع الأسعار خلال  جائحة كورونا الأولى أرتفع سعر كرتونة الجوانتى ( 1000قطعة ) من 20 دولار حتى وصلت الأن إلى نحو 120 دولار أى 6أضعاف ما كانت عليه.

عن اليوم السابع

الصحة تعلن موعد تلقى الفرق الطبية للقاح فيروس كورونا

HOT information

لقاح كورونا

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن بدء تطعيمات لقاح كورونا للطواقم الطبية بمستشفيات العزل يوم الأحد المقبل، وقالت وزارة الصحة والسكان بحسب مصادر مسئولة لـ”اليوم السابع”، إن التطعيمات ستكون اختيارية للطواقم الطبية وبالمجان، خاصة أنهم خط الدفاع الأول من إصابات كورونا.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن التطعيمات آمنة وخضعت لكافة التحاليل التي أثبتت فاعليتها، مشيرة إلى أن الدراسة أثبتت فعالية اللقاح بنسبة 86%، وأن نجاحه في توليد أجسام مضادة وصل إلى 99%، كما وصلت قدرة منعه لحدوث إصابات متوسطة أو عنيفة إلى 100%.

وكانت قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن القطاع الصحى لا يزال يعمل فى كل شيء، رغم استنزاف كورونا، وكل ما تم حدث من فضل الأطقم الطبية، مضيفة: “سعيدة وفخورة بالعمل وسط هؤلاء من الأطقم الطبية بداية من الممرضين والأطباء والإداريين، وأترحم على الشهداء منهم، وذكرى الراحلين فى قلوبنا، فلن أنسى رئيس تمريض النجيلة الذى ضحى بحياته لإنقاذ سيدة، والدكتور حمدى الطباخ مدير الشئون الطبية فى أحد المستشفيات، والأبطال عددهم كبير”.

وأضافت، وزيرة الصحة خلال تصريحات تليفزيونية، أن كلمة رئيس مجلس النواب المستشار حنفى الجبالى “طبطبت”، على كل الأطقم الطبية، وأشعرتهم أنهم مقدرين، فهذه الكلمات تؤثر بشكل غير طبيعى على الأطباء، وتمنحهم طاقة إيجابية.

وتابعت الدكتورة هالة زايد: “دار الحكمة (نقابة الأطباء) هى بيت الأطباء، وشرف لنا أن تضمنا مظلة الأطباء، وأنا عضو بها، فهو بيت الطبيب المصرى، وسنجتمع على الحديث عن بطولات الأبطال من الأطباء، ولن أنسى فى ذلك الوقت، أن أوثق هذا التاريخ”.

وأردفت: “المعهد القومى للتدريب أنشئ عام 2005، وكان به مكتب وزير الصحة، وحينما جئت للوزارة، فضلت أن يكون مكتب وزير الصحة هو مكتب أمين عام الزمالة المصرية، واكتفيت بمكتب وسط البلد، لأن العلم له مكانة كبيرة، ونقوم بإنشاء تمثال للأميرة (فاطمة) فى الأكاديمية، وتواصلت مع مجموعة من الفنانين حتى يقوموا بالتوثيق بالصور، أو بالجداريات لعلماء الطب فى مصر، فلا يمكن أن يكون الأطباء الكبار مثل ممدوح جبر وعلى باشا إبراهيم ومجدى يعقوب وأحمد عكاشة، ليس لهم ما يوثق تاريخهم”.

عن اليوم السابع

التضامن توقع اتفاقية بـ 6 ملايين يورو لمواجهة كورونا مع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة

HOT information

دعم الاستجابة لكوفيد 19

شهدت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، توقيع اتفاق مع الاتحاد الأوروبي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي على مشروع «دعم الاستجابة لكوفيد 19» بقيمة 6 ملايين يورو ومدة زمنية ثلاث سنوات.

وتستهدف الشراكة الجديدة العمل على محورين مترابطين من الاستجابة لجائحة “كوفيد-19″، سعياً للحد من آثارها السلبية على الفئات الأولى بالرعاية.

وبحسب بيان للوزارة اليوم الخميس، يتضمن المحور الأول للشراكة تعزيز آليات الوقاية التي تهدف للحد من تصاعد معدلات الاصابة بين الأسر الأكثر تضررا من تداعيات الأزمة، والتي تستهدف وزارة التضامن الاجتماعي إدراجها تحت مظلة شبكات الأمان الاجتماعي وبالأخص أسر العمالة غير المنتظمة والموسمية وكبار السن.

ويعمل المحور الثاني للمشروع على التخفيف من حدة الاثار الاجتماعية والاقتصادية للأزمة من خلال تنفيذ مشروعات إنتاجية تلبي مطالب السوق المحلية وإتاحة فرص العمل للفئات الأكثر تضرراً بالتعاون مع الجمعيات الاهلية الشريكة لوزارة التضامن الاجتماعي.

كما يركز المشروع على استكمال تطوير البنية التحتية والقدرات المؤسسية ذات الصلة لاعتماد الحلول الرقمية للخدمات المختلفة التي تقدمها الوزارة لمستفيديها من الأشخاص ذوي الإعاقة، وكبار السن وغيرهم من الفئات الأولى بالرعاية لدعم الاستجابة للأزمة بشكل فعال.

وأكدت القباج، أن الوزارة تعمل جاهدة لدعم الفئات الأولى بالرعاية، وبالتاليفإنه لمن أولوياتها إتاحة خدمات الحماية والتمكين لهم في وقت الأزمات بما يضمن لهم وأسرهم حياة كريمة.

وأضافت أن الوزارة قد قامت بتوسيع تغطية شبكات الأمان والحماية الاجتماعية لتشمل الفئات المُعرضة للوقوع تحت خط الفقر وذلك استجابةً منها لأثار الجائحة والتي كانت أشد وطأة على الفئات المستهدفة للوزارة.

وقال السفير كريستيان برجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر: “في أبريل الماضي، أطلق الاتحاد الأوروبي مع دوله الأعضاء والمؤسسات المالية الأوروبية مبادرة (فريق أوروبا) للتعاون مع البلدان الشريكة ومساعدتها على مواجهة العواقب الوخيمة لهذا الوباء وأثره على مجتمعاتها واقتصاداتها”.

وأضاف أنه بالنظر إلى حجم هذا الوباء الذي يتكشف في نطاق وسرعة غير مسبوقين، وفي عدة موجات، أعتقد أننا سنكسب المعركة منخلال التعاون الوثيق بين الشركاء، وبين البلدان، والمشروع الذي نوقعه مع مصر سيدعم الفئات الضعيفة ويقلل من خطر إصابة المزيد من الأشخاص بالعدوى.

وأوضح أن المشاورات الوثيقة مع الحكومة المصرية تركزت حول أفضل السبل للمضي قدماً في مكافحة هذا الوباء بشكل مشترك”.

وأضاف: “بتوقيع اليوم، نظهر كيف أن الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر تعمل لفائدة المواطنين، وهو ما يمكن التعبير عنه في جملة واحدة..التضامن والتعاون الوثيق في الأوقات الصعبة”.

وقالت دينا صفوت، مساعد وزيرة التعاون الدولي، للإشراف على ملف التعاون مع منظمة الأمم المتحدة والمؤسسات التابعة لها- في الكلمة التي ألقتها نيابة عن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي- إن الجائحة تسببت في تباطؤ الجهود التنموية على مستوى العالم، لذلك سعت وزارة التعاون الدولي منذ مطلع 2020 لعقد اللقاءات المتتالية مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين ضمن منصة التعاون التنسيقي المشترك لتوطيد التعاون الإنمائي وإتاحة التمويلات التنموية للمشروعات ذات الأولوية في مصر.

وأشادت باستجابة شركاء التنمية ومن بينهم الاتحاد الأوروبي والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة للجهود الوطنية لتحقيق التنمية ومكافحة تداعيات الوباء.

وأضافت أنه تم الاتفاق خلال العام الماضي على إتاحة 500 مليون دولار من البنك الدولي لتعزيز شبكة الحماية الاجتماعية من خلال زيادة عدد المستفيدين من مشروع تكافل وكرامة والذي أصبح نموذجًا يحتذى به في حماية الفئات الأكثر ضعفًا على مستوى العالم، فضلا عن 477 مليون دولار للرعاية الصحية ومشروع التأمين الصحي الشامل .

وأكدت رندة أبو الحسن، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، على حسن توقيت وأهمية الاستثمار في الابتكار والتطوير الرقمي كحل فوري لمكافحة الآثار الاجتماعية والاقتصادية لكوفيد 19، كما أكدت أن العديد من الدول سعت إلى التحول الرقمي لحماية اقتصاداتها وشعوبها منذ بداية أزمة فيروس كورونا العالمية في وقت سابق من هذا العام.

الصحة تعلن 3 إجراءات للوقاية من كورونا أثناء صلاة الجمعة

HOT information

صلاة الجمعة

نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الصحة والإسكان، عبر صفحتها الرسمية “فيسبوك” 3 إجراءات يجب اتباعها للحد من الإصابة بفيروس كورونا، أثناء أداء صلاة الجمعة.

ونوهت الوزراة، صباح الجمعة، إلي ضرورة الالتزام بارتداء الكمامة، وتباعد عن الآخرين بمسافة لا تقل عن ١ متر، وتطهير الأيدي باستمرار، واصطحاب سجادة الصلاة الشخصية، للحماية من الإصابة بـ (كوفيد-١٩).

وتنقل شاشة القناة الأولي و أثير موجات الإذاعة المصرية، شعائر صلاة الجمعة، اليوم، من رحاب مسجد مولانا الامام الحسين رضي الله عنه وأرضاه، ويتلو قرآن الجمعة، الدكتور أحمد نعينع.

وأعلنت وزارة الأوقاف، أن موضوع خطبة الجمعة تحت عنوان “النور في القرآن الكريم”.

وطالبت الوزارة، جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة، مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري ، وفهمهم المستنير للدين ، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.

ودعت وزارة الأوقاف، الله العلي القدير أن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد ، عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين ، وألا يكتب علينا ولا على أحد من خلقه غلق بيوته مرة أخرى.

1

Open chat
%d bloggers like this: