HOT information

HOT information

أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، أن شركة الغاز الروسية “غازبروم” ستقوم بتزويد مصر بنحو مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا على مدى السنوات الخمس القادمة.

وبسحب مانشره الموقع الإلكتروني لقناة روسيا اليوم ”RT”، كانت شركة “Gazprom LNG Limited” ذراع التصدير لشركة “غازبروم” والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” قد وقعتا عقد في نهاية أغسطس بشأن تصدير الغاز الطبيعي المسال إلى مصر حتى عام 2019.

وقد أبرمت الشركتان اتفاق إطاري في نهاية شهر مارس يتضمن تصدير 35 شحنة من الغاز الطبيعي المسال الروسي إلى مصر على مدى خمس سنوات، وذلك في إطار مساعي الحكومة لتوفير موارد الطاقة اللازمة للبلاد لتشغيل محطات الكهرباء.

وأعلنت وزارة البترول المصرية في وقت سابق أن “غازبروم” ستبدأ توريد شحنات الغاز لمصر في النصف الثاني من 2015 بواقع سبع شحنات سنويا.

ووقعت مصر مع شركة “هوج” النرويجية في نهاية العام الماضي عقدا مدته 5 سنوات لتزويدها بمحطة عائمة لاستقبال شحنات الغاز المسال وتحويله إلى غاز طبيعي.

والجدير بالذكر، كانت شركة إينى الإيطالية أعلنت عن تحقيق أكبر كشف للغاز الطبيعى “شروق” فى المياه العميقة بالبحر المتوسط في منطقة امتياز شروق بالمياه الاقتصادية المصرية والتي تم توقيع الاتفاقية البترولية الخاصة بها في يناير 2014 مع وزارة البترول والشركة القابضة للغازات “إيجاس” بعد فوزها بالمنطقة فى المزايدة العالمية التي طرحتها إيجاس.

ويتضمن الكشف الجديد احتياطيات أصلية تقدر بحوالي 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي (تعادل حوالي 5.5 مليار برميل مكافئ) ويغطي مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع

عن مصراوي

Open chat
%d bloggers like this: