يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، اكتشاف أكبر حقل للغاز بمصر، الدولار يواصل اشتعاله بالسوق السوداء، وحقيقة تخفيض المعاشات، ومجلس الوزراء يوافق على تصدير مليون طن أرز، و إجراءات جديدة لسفر العمالة المصرية لدول الخليج.

مصر تعلن تحقيق أكبر كشف للغاز الطبيعي في البحر المتوسط

أعلنت شركة إينى الإيطالية عن تحقيق أكبر كشف للغاز الطبيعى ”شروق” فى المياه العميقة بالبحر المتوسط في منطقة امتياز شروق بالمياه الاقتصادية المصرية والتي تم توقيع الاتفاقية البترولية الخاصة بها في يناير 2014 مع وزارة البترول والشركة القابضة للغازات ”إيجاس” بعد فوزها بالمنطقة فى المزايدة العالمية التي طرحتها إيجاس.

و يتضمن الكشف احتياطيات أصلية تقدر بحوالي 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي (تعادل حوالي 5.5 مليار برميل مكافئ) ويغطي مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع.

وتعتزم شركة إيني الإيطالية البدء في عمليات الحفر في حقل الغاز الطبيعي الذي تم الكشف عنه قبل أيام فى يناير المقبل حسبما قال مسؤول بالشركة.

وقال محمد علي مهندس بترول مصري يعمل بالمركز الرئيس لشركة إيني الإيطالية، إن احتياطي الغاز الطبيعي الموجود بالحقل الذي اكتشفته الشركة في البحر المتوسط بمصر مؤخرًا، يعادل نصف احتياطي الغاز الطبيعي الذي تم اكتشافه من قبل جميع الشركات، طوال الـ٢٠ عامًا الماضية بمصر.

مسؤول يكشف عن نصيب مصر من أكبر كشف للغاز في البحر المتوسط

قال حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول إن الغاز المستخرج من الكشف الذي تم الإعلان عنه أمس الأحد سيتم تقسيمه بنسبة 40 بالمئة لشركة إيني الإيطالية لاسترداد التكاليف، بينما سيتم تقسيم نسبة الستين بالمئة الباقية بين إيني بنسبة 35 بالمئة و65 بالمئة للشركة القابضة للغازات الطبيعية ”إيجاس”.

ومن جانبه، قال خالد عبد البديع رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية ”إيجاس” إن إجمالي الاستثمارات التي ستضخها إيني الإيطالية في كشف الغاز الجديد في مصر سيصل إلى سبعة مليارات دولار مع اكتمال عملية التنمية بالكامل للحقل العملاق.

وقال عبد البديع إن الاستثمارات المبدئية في تطوير الكشف الغازي الضخم في المياه المصرية تبلغ نحو 3.5 مليار دولار ”ومع اكتمال عملية التنمية بالكامل للحقل ستزيد 

الاستثمارات إلى سبعة مليارات دولار، مبينًا أنه سيتم حفر 20 بئر إنتاج في الحقل، ولم يحدد موعد بدء الحفر لكنه قال إن عملية حفر الآبار ستستغرق ثلاث سنوات.

الحكومة توضح حقيقة تخفيض معاشات من خرجوا من الخدمة مبكرًا

نفت وزارة التضامن الاجتماعي ما أثير حول تخفيض المعاشات المبكرة طبقًا لنص المادة 165 من قانون التأمين الاجتماعي.

وأكدت الوزارة، أن ما أثير مجرد شائعة مغرضة كان هدفها التغطية على كافة ما تم إقراره من مزايا لأصحاب المعاشات في الفترة الأخيرة، وتأجيج المطالب الفئوية في وقت نحتاج فيه للاصطفاف الوطني.

وأوضح البيان أنه صدرت تعليمات مشددة من وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي بسرعة الانتهاء من مراجعة ما إذا كانت هناك حالات تم الخصم منها بطريق الخطأ من قبل بعض الموظفين عن قصد أو سوء نية أو عدم فهم لصحيح القانون.

مجلس الوزراء يوافق على تصدير مليون طن أرز

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه، اليوم الأربعاء، برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس المجلس، على السماح بتصدير مليون طن من الأرز، بشرط فتح اعتمادات مستندية، وسداد قيمة رسم الصادر، الذي يحدده الوزراء المعنيون .

خطة التموين لعيد الأضحى: تعديل مواعيد المخابز وكميات كبيرة من اللحوم

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه تم وضع خطة سيتم تنفيذها خلال عيد الأضحى المبارك تتضمن تعديل مواعيد تشغيل المخابز البلدية المدعمة على مستوى المحافظات بحيث تعمل على فترتين صباحية ومسائية لتوفير الخبز للمواطنين.

المالية: إقبال غير عادي على ”جنيه قناة السويس المعدني”.. وحد أقصى للشراء

قال الدكتور شريف حازم مستشار وزير المالية للشئون الهندسية، ”إن هناك إقبالًا غير عادي على شراء الجنيه المعدني التذكاري المتداول الذي تم طرحه بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة”.

وأضاف حازم ”نفذت من الخزانة والبنك المركزي العامة الكميات التي تم طرحها من الجنيه المعدني مطلع الأسبوع الماضي والتي بلغ حجمها 1.5 مليون عملة من فئة الجنيه مسكوك على أحد وجهيها شعار قناة السويس الجديدة وعلى الوجه الثاني واحد جنيه”.

وتابع ”أن مصلحة سك العملة تقوم حاليًا بسك مليون جنيه معدني إضافية للتداول من هذا الإصدار التذكاري للقناة، تمهيدًا لطرحها خلال الأسبوع المقبل من خلال البنك المركزي الذي سيقوم بتوزيعها على فروع البنوك العاملة بمصر، وكذلك ومن خلال مصلحة الخزانة العامة التي تطرحه للجمهور خاصة بالمحافظات المختلفة”.

ومن جانبه، أكد محمد فتحي رئيس مصلحة الخزانة العامة، أن مصلحة الخزانة العامة لاحظت تكالب البعض على شراء الجنيه المعدني التذكاري المتداول، ولذلك تم وضع حد أقصى لشراء الأفراد للعملة المعدنية يبلغ 50 جنيهًا فقط، حتى تتاح الفرصة للجميع في الحصول على هذا التذكار.

المركزي يخاطب البنوك للتأكيد على تعليمات سابقة بشأن تحويل الأموال للخارج

أرسل البنك المركزي المصري خطابًا للبنوك العاملة في السوق المصري، يعزز فيه ما تضمنه خطابه الصادر لهذه البنوك في 17 مايو 2011 بأنه لا يوجد مانع من تنفيذ طلبات العملاء الطبيعيين الأجانب للتحويل للخارج.

وأوضح الخطاب أن ذلك يأتي بعد التأكد من أن المبلغ المطلوب تحويله متولد من الموارد الذاتية للعميل سواء من مصادر دخله كمرتبات أو ناتج استثمار أو بتحويل سابق منه بعملة أجنبية من الخارج إلى داخل مصر مع مراعاة ما ورد في كتاب البنك في السادس من يناير 2014 في ذات الخصوص.

وأكد البنك المركزي في خطاب الثلاثاء الماضي للبنوك على ما ورد في كتابه الصادر في 4 فبراير من عام 2013 بالسماح للأفراد الطبيعيين المصريين الذين يقومون بتحويل مدخراتهم من حساباتهم بالخارج إلى أحد البنوك العاملة في مصر اعتبارًا من 10 فبراير 2013 بإعادة تحويل نفس القيمة إلى الخارج باسم ذات الشخص الذي قام بالتحويل مع الالتزام بما جاء بالكتاب المشار إليه من إجراءات.

روسيا: تصدير مليون طن غاز سنويًا لمصر على مدار 5 سنوات

أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، أن شركة الغاز الروسية ”غازبروم” ستقوم بتزويد مصر بنحو مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا على مدى السنوات الخمس القادمة.

”إلحاق العمالة”: تعطل سفر آلاف العمالة المصرية للسعودية بسبب المؤهل

قال حمدي إمام رئيس شعبة شركات إلحاق العمالة بالخارج بغرفة القاهرة التجارية، إن اشتراط السفارة السعودية استعلامها المباشر من الجامعات المصرية عن صحة شهادات المؤهلات التي قدمها العامل الذي تعاقد على العمل بالسعودية للسماح له بالسفر، تسبب في تعطل سفر نحو 100 ألف شخص تعاقدوا بالفعل على أعمالهم خلال الشهور الثلاثة الماضية.

للإطلاع على تفاصيل أكبر حول ذلك.. اضغط هنا

الإحصاء: 911.6 ألف سائح وفدوا إلى مصر خلال يوليو الماضي

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن عدد السائحين الوافدين من كافة دول العالم بلغ 911.6 ألف سائح خلال شهر يوليو 2015 مقابل 885.8 ألف سائح خلال شهر يوليو 2014 بنسبة زيادة قدرها 2.9 بالمئة.

وأشار الجهاز إلى أن أوروبا الشرقية أكثر المناطق إيفاداً للسائحين خلال شهر يوليو الماضي بنسبة 38.2 بالمئة، وكانت روسيا الاتحادية أكثر الدول إيفادًا بنسبة 67.1 بالمئة من إجمالي السائحين الوافدين من أوروبا الشرقية.

غرفة القاهرة: ارتفاع أسعار اللحوم والأسماك خلال أغسطس.. وتراجع الدواجن

شهدت سوق السلع الغذائية موجة من الارتفاع الملحوظ في أسعار اللحوم والأسماك خلال شهر أغسطس الماضي مقارنة بشهر يوليو السابق عليه، قابلها انخفاض نسبي في أسعار الدواجن.

وأظهر التقرير الشهري لغرفة القاهرة، ارتفاع سعر كيلو لحم الكندوز الصغير بنحو 6 جنيهات ليبلغ 85 جنيهًا في أغسطس الماضي، مقارنة بـ 79 جنيهًا في يوليو السابق، فيما سجل ارتفاعًا بنحو 11.5 جنيهًا بنسبة ارتفاع بلغت 15.6 بالمئة.

كما ارتفع كيلو اللحم الجاموسي الكبير بنحو 3 جنيهات بما يعادل 4.8 بالمئة ليبلغ في الشهر الماضي 65 جنيهًا مقارنة بـ62 جنيهًا في الشهر السابق له، كما زاد بنحو 11.5 جنيهًا مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي والذي بلغ 53.5 جنيه.

”إلحاق العمالة”: إجراءات طبية جديدة لسفر العمالة المصرية لدول الخليج

كشف صلاح بكر نائب رئيس شعبة شركات إلحاق العمالة بغرفة الجيزة التجارية عن إجراءات جديدة يتطلبها مكتب اتحاد المراكز الطبية المعتمدة لدول الخليج ”جامكا” بالقاهرة والخاص بالكشف الطبي على العمالة المسافرة للعمل بهذه الدول.

وأوضح خلال اتصال هاتفي مع مصراوي أن المكتب طلب ظهور نتائج التحاليل المتعلقة بالإصابة بالفيروسات أولًا والتي تجريها المعامل المركزية بوزارة الصحة والتي يستغرق ظهورها 4 أيام قبل الكشف العام في المراكز المعتمدة لدى المكتب وذلك في حالة إثبات عدم إصابة طالب الكشف بأي من هذه الفيروسات.

أرابتك توضح حقيقة قيامها بتنفيذ المرحلة الأولى فقط من المليون وحدة سكنية

نفت شركة أرابتك القابضة الإماراتية اعتزامها تنفيذ المرحلة الأولى فقط من مشروع المليون وحدة سكنية في مصر.

وقالت الشركة إنه منذ آخر إعلان قامت به الشركة بشأن مشروع المليون وحدة سكنية في مصر لا يوجد أية مستجدات حول المشروع، وبالتالي تنفي الشركة خبر تنفيذها المرحلة الأولى فقط من المشروع.

التموين تعلن أسعار الأسمنت في الأسواق حتى 20 سبتمبر

أعلنت وزارة التموين، قيام شركات ومصانع الأسمنت بتثبيت الحد الأقصى لأسعارها للشهر التاسع على التوالي منذ بداية العام.

وأوضحت التموين، أن كمية إنتاج الأسمنت بلغت خلال الشهر الجاري نحو 826 ألف و256 طن أسمنت، بينما بلغ إجمالي المعروض للتوزيع لدى الشركات حوالي مليون و865 ألفًا و860 طن.

الدولار يواصل اشتعاله بالسوق السوداء ويستقر بالبنوك

واصل سعر الدولار الأمريكي اشتعاله أمام الجنيه بالسوق السوداء خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

وقال أحد العاملين بشركات الصرافة خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، إن سعر الدولار سجل بالسوق السوداء نحو 8 جنيه للشراء، و8.05 جنيه للبيع للأفراد.

ووفقًا للبنك الأهلي المصري، استقر سعر الدولار أمام الجنيه خلال تعاملات اليوم عند 7.78 جنيه للشراء، و7.8301 جنيه للبيع.

التأمينات: للمحامي الحق في الحصول على معاش والده أو والدته أثناء تدربه

قالت آمال عبد الوهاب رئيس صندوق العاملين بقطاع الأعمال العام والخاص بالهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إنه يحق للابن أو الابنة المزاولين لمهنة المحاماة الحصول على معاش والدهم أو والدتهم أثناء فترة التدريب (القيد بالجدول العام للمحاماة).

وأشارت خلال بيان للصندوق إلى أن تعليمات رئيس الصندوق رقم 3 لسنة 2015 والتي أصدرت في ضوء مذكرة لجنة الشئون القانونية والتأمينية والفنية بقطاع التأمينات بوزارة التضامن الاجتماعي

عن مصراوي

%d bloggers like this: