HOT information

HOT information

قالت السفير منى عمر مساعد وزير الخارجية السابق للشئون الأفريقية “إن مشروع سكك حديد ريفت فالي سيسهم في زيادة حجم التجارة البينية لدول حوض النيل، وسيحقق مزيدًا من التواصل الثقافي والحضاري بين مصر والدول الأفريقية”.

وأضافت منى عمر ـ في كلمتها خلال مؤتمر عقدته شركة القلعة- إنه عقب توقيع اتفاقيات التكتلات الاقتصادية الثلاثة لأفريقيا مؤخرًا في شرم الشيخ ووجود إعفاءات جمركية مع العديد من الدول منها اوغندا وكينيا سيسهم ذلك في تعزيز التجارة مع تلك الدول.

ومن جانبه، قال كريم صادق مدير قطاع النقل والدعم اللوجيستي بشركة القلعة”إن مشروع سكك حديد ريفت فالي يعد أحد استثمارات الشركة حيث تحصل على امتياز حصر الإدارة والتشغيل لمدة 25 عامًا، وبلغت تكلفة خطة إعادة تطوير وتأهيل خطوط السكك الحديد حتى الآن 287 مليون دولار من العديد من المساهمين”.

وأكد أن الشركة تهدف إلى إعادة إحياء الخطوط مرة أخرى، واستثمرت 126 مليون دولار منذ انطلاق برنامج إعادة التاهيل في شهر يناير 2012، وتعتزم تسريع وتيرة الاستثمار لتحقيق التقدم خلال العام 2016، كما أكد أن تطوير السكك الحديدية سينعكس بالإيجاب على التبادل التجاري بين مصر ودول شرق أفريقيا.

وشدد الدكتور شريف الجبلي رئيس وحدة التعاون مع أفريقيا باتحاد الصناعات، على أهمية مشروع سكك حديد ريفيت فالي للنقل، مشيرًا إلى أنه يسهم في تخفيض أسعار النقل داخل القارة السمراء.

وقال الجبلي” لقد عدنا إلى أحضان القارة السمراء مرة أخرى خلال السنوات الثلاث الأخيرة”، مؤكدًا ضرورة التركيز على التبادل التجاري مع دول حوض وادي النيل حيث أن معدل النمو في القارة بدأ تجاوز 7 إلى 8 بالمئة سنويًا، ما ينعكس بالإيجاب على النمو الاقتصادي في هذه البلاد.

وبين أن السوق الأفريقى به نحو 400 مليون نسمة، منوهًا إلى أن وزارة الصناعة تعد دراسة لكي تصل نسبة الإعفاءات الجمركية في اتفاقية الكوميسا إلى 100 بالمئة.

وأكد على أهمية استغلال التوسع الزراعي بأفريقيا والثروة الحيوانية الهائلة، فضلًا عن الاستفادة من التوسع مجال الصناعة والاهتمام بإقامة المناطق الصناعية والتي بدأت بها مصر بالاتفاق على إقامة منطقتين صناعيتين في إثيوبيا والسودان، والاهتمام بالتمثيل التجاري في أفريقيا ما يسهم في فتح آفاق تصديرية جديدة فضلا عن تقديم الخبرات الفنية والاستفادة من الفرص الاستثمارية في دول حوض النيل.

وبين أن اتحاد الصناعات أنشأ منذ 6 أشهر لجنة للتعاون مع دول أفريقا تقوم على محورين رئيسين هما التجارة والاستثمار

عن مصراوي

Open chat
%d bloggers like this: