HOT information

HOT information

كشف تقرير نشرته شركة IDC للأبحاث ، المزود العالمي الرائد لدراسات السوق والخدمات الاستشارية والفعاليات الخاصة بأسواق تقنية المعلومات والاتصالات والتقنيات الاستهلاكية، أن سوق الحاسبات الشخصية في مصر سجل انخفاضاً في عدد الشحنات بنسبة 32.4% خلال الربع الثاني من عام 2015، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وكان الانخفاض في سوق الأجهزة اللوحية(التي تشمل الأجهزة من نوع 2 في 1) أقل، حيث انخفض عدد الشحنات بنسبة 6.1% خلال الفترة نفسها، حيث كان الانخفاض في كل من سوق الحاسبات الشخصية وسوق الأجهزة اللوحية بمصر قد بدأ مع مستهل العام الحالي 2015، حيث سجلت شحنات الحاسبات الشخصية 116،000 وحدة في مقابل 166،000 وحدة للأجهزة اللوحية، وذلك في الربع الثاني من 2015.

وقال ناكول دوجرا، كبير محللي حلول الحوسبة الشخصية والأنظمة والبنية التحتية بشركة IDC للأبحاث، «الدوافع الرئيسية للانخفاض في سوقي الحاسبات الشخصية والأجهزة اللوحية هو ارتفاع معدل التضخم وعدم الاستقرار السياسي وبدء موسم شهر رمضان المبارك.

وأدى التراجع في قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي ولوائح البنك المركزي التي تتحكم بالإيداعات بالدولار الأمريكي على تدفق الشحنات.

وتوقع التقرير أن يستمر سوق الحاسبات الشخصية في التراجع خلال 2015، حيث تتوقع IDC انخفاضاً بنسبة 173% للعام بأكمله مقارنة بالعام السابق، بينما يتوقع أن يتعافى سوق الأجهزة اللوحية ويحقق نمواً اسمياً يبلغ 3.4%».

وتستمر الهواتف الذكية في الاستحواذ على حصة الحاسبات الشخصية والأجهزة اللوحية في مصر، وبخاصة وأن التطبيقات والمواقع المخصصة للهواتف الذكية قد سهلت على المستخدمين الوصول إلى المعلومات أثناء الانتقال.

وفي هذا الصدد يقول دوغرا، «الهواتف الذكية أصبحت الآن توفر معظم احتياجات المستهلكين، وانخفض الاعتماد على الحاسبات الشخصية في ظل انتشار الهواتف الذكية ذات الشاشات الأكبر، وفي الواقع أن تزايد انتشار الهواتف الذكية قد أشار إليه تقرير الهواتف المتنقلة في الشرق الأوسط وأفريقيا للربع الثاني من 2015 الذي نشرته IDC، حيث يوضح هذا التقرير أن شحنات الهواتف الذكية ستحقق نمواً بنسبة 45.5% في العام 2015 وبشكل عام».

وفيما يتعلق بحصص الشركات المنتجة في سوق الحاسبات الشخصية بمصر، تصدر ديل السوق خلال الربع الثاني من 2015، بحصة في السوق بلغت 23.5%. وحققت ديل نمواً قوياً مقارنة بالربع الأول من 2015، لترتفع حصتها بنسبة 8.7%، ليرتفع تصنيفها من المرتبة الثالثة في السوق.

وفيما يتعلق بحصة الشركات المنتجة في سوق الأجهزة اللوحية، استحوذت لينوفو على الصدارة على الرغم من انخفاض حصتها من 30.2% في الربع الأول من 2015 إلى 24.7% في الربع الثاني من العام نفسه. ولم تكن سامسونج بعيدة عن ذلك، حيث بلغت حصتها 23.8%، وجاءت آبل في المرتبة الثالثة، حيث بلغ عدد شحناتها في السوق 9.1%

عن المصري اليوم

Open chat
%d bloggers like this: