HOT information

HOT information

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، آخر تطورات الكروت الذكية، ارتفاع أعداد السائحين، وقف صرف معاش الابنة في حالة سفرها للخارج للعمل، وبدء تلقي طلبات تقنين واضعي اليد المستوفين للشروط، وإجراءات إماراتية جديدة للتعاقد مع العمالة الوافدة، احتياطي مصر من البنزين يكفي لمدة 15 يومًا.

الحكومة توضح آخر تطورات الكروت الذكية للوقود.. وتطالب بسرعة التوجه للمرور

 أكد الدكتور عمرو بدوي مساعد أول وزير المالية للتطوير المؤسسي، أن القرار الخاص باستمرار تنفيذ مشروع إصدار كروت ذكية لجميع مركبات النقل في الجمهورية ما زال ساريًا، حيث طلب المجلس كذلك بإصدار كروت لجميع الجهات غير المميكنة حاليًا مثل مراكب الصيد والمخابز وقمائن الطوب وغير ذلك من جهات تستخدم المنتجات البترولية المدعمة.

 وقال ”بدوي”، إن الشركة المنفذة للمشروع انتهت من اصدار جميع الكروت الخاصة بالمركبات المسجلة بإدارات المرور سواء العاملة بالبنزين أو بالسولار، حيث تتواجد تلك الكروت الذكية الآن في إدارات المرور المسجلة بها هذه المركبات.

 ودعا كل من لم يتسلم الكارت الخاص به لسرعة التوجه إلى إدارة المرور التابعة لها مركبته لتسلم الكارت الخاص به.

وزير المالية: رفع رسوم بعض الخدمات لتوفير 6.5 مليار جنيه للموازنة

 أعلن هاني قدري دميان وزير المالية أنه سيتم تعديل رسوم بعض الخدمات التي لا تزال تقدر قيمتها بخمسة مليمات و10 قروش.

وأضاف، أن بعض تلك الرسوم يعود لعام 1958 وتكلفة تحصيلها أعلى بكثير مما يحصل منها، مضيفًا أن تعديل هذه الرسوم يضيف للموازنة العامة للدولة 6.5 مليار جنيه.

التأمينات: وقف صرف معاش الابنة في حالة سفرها للخارج للعمل

 أكد عمر حسن رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي أنه يتم وقف صرف المعاش المستحق للابنة في حالة ثبوت سفرها للخارج بغرض الاشتغال حيث يفترض حصولها في هذه الحالة على دخل أكبر من نصيبها في المعاش.

 وأشار حسن، إلى أنه يتم إيقاف المعاش بالكامل خلال فترة مغادرة الأبنة للبلاد، ويراعى إعادة صرف المعاش مرة أخرى عند عودتها.

التموين تعلن أسعار الأسمنت بالشركات خلال شهر يبدأ من 20 سبتمبر

 أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن شركات ومصانع الأسمنت ثبتت الحد الأقصى لأسعارها منذ بداية العام الحالي 2015 وحتى الآن عدا شركتين حدث انخفاض في أسعارهما وهما أسيك المنيا للأسمنت حيث خفضت سعر الطن بقيمة 105 جنيه، والإسبانية المصرية خفضت سعر الطن بمقدار 50 جنيهًا.

8.2% زيادة في أعداد السائحين خلال النصف الأول من 2015

 أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة و الإحصاء ارتفاع عدد السائحين الوافدين من كافة دول العالم الى مصر بنسبة 8.2 بالمئة ليصل إلى 4.8 مليون سائح خلال النصف الأول فى الفترة من يناير إلى يونيو 2015 مقابل4.4 مليون سائح خلال الفترة المناظرة من عام 2014 .

 وأوضح الإحصاء ارتفاع عدد السائحين الوافدين من كافة دول العالم خلال العام الماضي ليبلغ 9.9 مليون سائح مقابل 9.5 مليون سائح خلال عام 2013 بنسبة زيادة قدرها 4.4 بالمئة.

 حماية المستهلك يوافق على اسئتناف إنتاج عصير التفاح ”بيتي”

 أصدر مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك القرار رقم 100/3 بتاريخ أمس الثلاثاء 29 سبتمبر بالموافقة على استئناف العمل بخط إنتاج عصير التفاح ”بيتي” وذلك بعد ورود تقرير الإدارة العامة لمراقبة الأغذية التابع لوزارة الصحة والسكان، وتقرير مصلحة الرقابة الصناعية

 وقال الجهاز إنه ورد إليه تقرير الإدارة العامة لمراقبة الأغذيه بوزارة الصحة يفيد أن نتائج العينات التي تم سحبها من قبل اللجنة المشتركة للجهاز مع مصلحة الرقابة الصناعية تؤكد عدم العثور على بكتريا ممرضة بها.

 للإطلاع على تفاصيل أكثر حول سبب الموافقة على استئناف إنتاج عصير بيتي اضغط هنا

مصر تعلن توقيع اتفاقية بشأن استخراج البترول خارج الحدود لأول مرة في تاريخها

 أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أنه لأول مرة في تاريخ صناعة البترول المصرية تم التوقيع النهائي لاتفاقية الشراكة بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة كويت إنرجي الكويتية للبحث عن البترول والغاز.

 وأوضح الوزير، أنه بموجب هذه الاتفاقية تنازلت شركة “كويت إنرجي” عن حصة نسبتها 10 بالمئة في منطقة الامتياز بالقطاع رقم 9 في محافظة البصرة جنوب العراق والتي تُعد من المناطق الواعدة في إنتاج الزيت الخام.

الزراعة: بدء تلقي طلبات تقنين واضعي اليد المستوفين للشروط

 أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بدء تلقي طلبات تقنين واضعي اليد المستوفين للشروط، التي سبق الإعلان عنها للزراعات الجادة على أراضي تابعة للدولة بعدة مناطق.

وقال مصدر مسئول بالهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، إن الهيئة ستستمر في تلقى الطلبات اعتبارًا من اليوم الاثنين وحتى يوم 5 نوفمبر، موضحًا أنه “تم تحديد جدول زمني لكل منطقة خلال الفترة من 28 سبتمبر وحتى 5 نوفمبر”.

 وأشار المصدر إلى أنه في حالة السداد الكامل والفوري لقيمة الأرض، سيتم خصم 10 بالمئة من الثمن المحدد، وذلك طبقًا لقرار اللجنة العليا لتثمين أراضي الدولة، وفي حالة سداد 75 بالمئة من قيمة الأرض سيتم خصم 7 بالمئة من الثمن الإجمالي، وتسدد الـ 25 بالمئة الباقية على 4 أقساط سنوية.

 وتابع أنه في حالة سداد 50 بالمئة من قيمة الأرض، سيتم خصم 5 بالمئة والباقي على 4 أقساط سنوية، بينما في حالة سداد 30 بالمئة من قيمة الأرض لا يتم خصم أي مبالغ، وتُسدد باقي القيمة على 4 أقساط سنوية على مدى أربع سنوات.

 الحكومة توضح حقيقة 4 أنباء اقتصادية متداولة خلال النصف الثاني من سبتمبر

 أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء تقريرًا يوضح فيه حقيقة ما أثير من أخبار على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية خلال النصف الثاني من شهر سبتمبر الماضي من ضمنها 4 أخبار اقتصادية.

 وقال المركز خلال التقرير، إنه تردد في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباءً تُفيد بوقف تطبيق قانون الخدمة المدنية على جميع العاملين بالدولة، وقام المركز بالتواصل مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والتي نفت صحة تلك الأنباء تماماً وأكدت أن الأمر لا يزيد عن كونه مجرد شائعة الهدف منها إثارة الرأي العام.

 ونوه المركز إلى أنه أُثير في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباءً تُفيد بتسريح العاملين في مشروعات محور قناة السويس، وقام المركز بالتواصل مع نقابة العاملين بالبناء والأخشاب والتي نفت صحة هذه الأنباء.

 للإطلاع على تفاصيل أكثر حلو حقيقة 4 أبناء اقتصادية اضغط هنا

الجمارك: 8 أسباب وراء ارتفاع الحصيلة أبرزها صعود الدولار

 قال الدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك، إن ارتفاع حصيلة المصلحة خلال العام المالي الماضي بنسبة 19.4بالمئة لتسجل 21 مليارًا و73 مليون جنيه بزيادة 3 مليارات و418 مليونًا عن العام المالي السابق له، ترجع إلى 8عوامل.

 وأوضح أن أبرز تلك العوامل الاستقرار الأمني والانتعاش الاقتصادي الذي تشهده مصر حاليًا، بجانب الاستفادة من ارتفاع سعر صرف الدولار والتي أدت إلى زيادة قيمة الواردات المصرية وبالتالي قيمة الرسوم المحصلة عليها.

 للإطلاع على تفاصيل أكثر حول أسباب ارتفاع الحصيلة اضغط هنا

وزير المالية: ربط اﻹثابة بالإنتاج على أساس مبدأ “الحسنة تخص”

أكد هاني قدري دميان وزير المالية، على أهمية إعادة ترتيب أولويات الإنفاق العام.

 وقال “دميان”، “إن ترتيب أولويات الانفاق قرار صعب لكن سيتحمل عبئه فقط القادرون، وهو ضروري لتحسين مستوى الخدمات العامة بما يتواكب مع تطلعات المجتمع المصري”.

 وأوضح أن إعادة ترتيب أولويات الإنفاق العام من نتائجها ربط الإثابة بالإنتاج من خلال التأكيد على مبدأ الحسنة تخص، حيث لا نستطيع أن نستمر في تحمل مستويات الأجور العامة الحالية بالموازنة والمقدرة بنحو 218 مليار جنيه.

 إجراءات إماراتية جديدة للتعاقد مع العمالة الوافدة

 تبدأ دولة الإمارات العربية المتحدة بداية العام المقبل، بتطبيق حزمة قرارات جديدة بشأن العمل بنماذج العقود المعتمدة من الوزارة، وحالات انتهاء علاقة العمل ومنح العامل تصريح عمل جديدة للانتقال من منشأة إلى أخرى، تهدف إلى تخفيف قيود نقل الكفالة بين العمال الأجانب.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية ”وام”، يقضي القرار الصادر بشأن العمل بنماذج العقود المعتمدة من وزارة العمل بالزام صاحب العمل بأن يقدم للعامل الأجنبي المزمع استقدامه في دولة المنشأ عرض عمل تفصيلي يحتوى على وصف شامل لحقوق وواجبات كل طرف من طرفيه وشروط وظروف العمل.

شعبة المحمول: غلق ”السراج مول” يتناقض مع أهداف السيسي

 أعلنت شعبة تجار المحمول بغرفة القاهرة التجارية أنها رفعت مذكرة عاجلة إلى مجلس إدارة الغرفة تطالب فيها بسرعة مخاطبة الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة لحل أزمة ” السراج مول” الواقع بمنطقة مدينة نصر حيث قامت المحافظة بإغلاقه قبل وقفة عيد الأضحي المبارك مباشرة.

 وأوضح وليد رمضان نائب رئيس الشعبة، إن المركز به حوالي 700 محل تجاري تتخطى مبيعاتها 7 ملايين جنيه يوميًا وتصل استثماراتها إلى نحو 700 مليون جنيه ويعمل بها ما يقرب من 6 آلاف موظف يعولون أسرًا.

 وأكد أن غلق هذا المركز يتناقض مع الأهداف التي يرغب في تحقيقها الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة التنمية والتوسع في الاستثمارات وخلق مزيد من فرص العمل للشباب.

البترول: احتياطي مصر من البنزين يكفي لمدة 15 يومًا

 أكد حمدي عبد العزيز المتحدث الرسمي لوزارة البترول، أن الأرصدة من البنزين كافية وآمنة وتكفي لمدة 15 يومًا كاحتياطي استراتيجي، مشيرًا إلى أنه يتم حالياً زيادة ضخ كميات من البنزين والسولار لتحقيق الاستقرار في عدد من محافظات الصعيد والقضاء على الزحام أمام المحطات.

 وقال حمدي عبد العزيز، إن مينائي الإسكندرية والسويس استقبلا شحنات من البنزين أمس وأول أمس كميته 60 ألف طن وسيصل في 7 أكتوبر ناقلتين حمولتهما 70 ألف طن بمينائي السويس والإسكندرية

عن مصراوي

Open chat
%d bloggers like this: