HOT information

HOT information

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الحالي، وسط خسائر في رأس المال السوقي، وتصدر قطاع العقارات الأكثر نشاطًا من حيث كمية التداول.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة ”إي جي إكس” 30 بنسبة 0.45 بالمئة ليسجل 7.542 نقطة، بينما انخفض مؤشر ”إي جي إكس 70” الذي يقيس أداء الشركات المتوسطة والصغيرة، ليسجل 397 نقطة بنسبة تراجع 0.12 بالمئة، فيما ارتفع المؤشر الأوسع نطاقًا ”إي جي اكس 100” ليغلق على 853 نقطة بنسبة صعود 0.02 بالمئة.

وخسر رأس المال السوقي نحو 800 مليون جنيه لينخفض من 453.1 مليار جنيه ويغلق على 452.3 مليار جنيه بنسبة تراجع 0.2 بالمئة، مقارنة بالأسبوع الماضي.

ومن جانبه، قال إيهاب سعيد خبير سوق مال، إن البورصة المصرية تفاعلت بشكل أكبر مع الأداء السلبي للأسواق الخليجية وعلى رأسها السوق السعودي بعد التقرير السلبي الذي أظهرته مؤسسة موديز بشأن الاقتصاد السعودي، وتخفيض تصنيفها الائتماني”.

وأشار إلى أن قيام البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية -وهو ما كان متوقعًا في ظل الركود التضخمي الذي تعيشه البلاد- لم يكن له أي أثر إيجابي أو سلبي على أداء البورصة المصرية.

وأصاف ”كما لجأ الفيدرالى الامريكى لتثبيت أسعار الفائدة عند مستوياتها السابقة وعلى الرغم من تأثيره الإيجابي على أداء الأسواق العالمية ولاسيما السوق الأمريكي، لم يتفاعل معه السوق المصري الذي يبدو أ

وتابع خبير سوق المال ‘وشهد الأسبوع الماضي أيضًا الإعلان عن تقرير لمؤسسة موديز العالمية بشأن توقعات النمو للاقتصاد المصري خلال العام القادم والذي قيمته حول مستويات الـ5 بالمئة ولكنه لم يكن له أي أثر واضح على أداء السوق سيما وأن التقرير جاء مجهلاً حول الأسباب التي استندت إليها المؤسسة الدولية، في ظل إشارتها إلى تخوفها من عجز التمويل ومعدلات البطالة باعتبارها أحد التحديات الهامة أمام الحكومة الحالية”.

وبلغت قيم تداولات البورصة خلال هذا الأسبوع، نحو 5 مليار جنيه مقارنة بقيم تداولات بلغت 4.3 مليار جنيه خلال الأسبوع الماضي، وتم التداول على 1.2 مليار ورقة منفذة على 82 ألف عملية خلال هذا الأسبوع، مقارنة بإجمالي كمية تداول بلغت نحو 1.7 مليار ورقة منفذة على 103 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي.

وعلى صعيد القطاعات، تصدر قطاع العقارات الأكثر نشاطاً من حيث كمية التداول بحجم بلغ 433.6 مليون ورقة وقيمة تداول تقدر بـ610.2 مليون جنيه، وتلاه قطاع خدمات مالية (باستثناء البنوك) بكمية تداول 320 مليون ورقة وقيمة تقدر بنحو 441.2 مليون جنيه.

وجاء قطاع الاتصالات في المرتبة الثالثة بكيمة تداول 247.3 مليون ورقة وقيمة تبلغ 254.8 مليون جنيه، وتلاه سياحة وترفيه بكمية 39.9 مليون ورقة وقيمة تداول 50.1 مليون جنيه.

ومن جهة أخرى، جاء على رأس أنشط الشركات من حيث كمية التداول، سهم مجموعة بورتو القابضة بحجم تداول 303.5 مليون ورقة وقيمة تداول 132.7 مليون جنيه، وتلاه سهم أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة بكمية 204.5 مليون ورقة وقيمة تداول بلغت 162.7 مليون جنيه، وفي المرتبة الثالثة مجموعة عامر القابضة بحجم تداول 198.1 مليون ورقة وقيمة تقدر بـ103.3 مليون جنيه

عن مصراوي

Open chat
%d bloggers like this: