HOT information

HOT information

أكد المهندس بهاء دميترى، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية التابعة لاتحاد الصناعات، ان حجم استهلاك المصريين من مكيفات الهواء يصل إلى حوالى 2 مليون مكيف سنويا.

وأشار دميترى، فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، أن الفترة من شهر فبراير وحتى شهر يوليو تشهد إنتاج 90% من مكيفات الهواء، وذلك باعتبار مكيف الهواء منتجا موسميا ترتبط مبيعاته بأشهر الصيف، فى حين يتم إنتاج نسبة الـ10% المتبقية خلال باقى أشهر السنة.

وأوضح دميترى أن الشركات المصرية تصنع جميع الاجزاء الداخلية لمكيفات الهواء باستثناء “الكومبريسور” الذى يتم استيراده من الخارج لعدم إمكانية صناعته فى مصر، وذلك لأن تكلفة إنشاء مصنع لصناعة الكومبريسور تستدعى إنتاج 20 مليون قطعة سنويا كحد أدنى، فى حين أن إنتاج مكيفات الهواء فى مصر لا يتجاوز مليونى وحدة سنويا.

وفيما يتعلق بأسعار مكيفات الهواء، أوضح رئيس شعبة صناعة الأجهزة الكهربائية باتحاد الصناعات، أن الأسعار زادت زيادة طفيفة العام الجارى مقارنة بالعام الماضى، والذى شهد زيادة سعرية وصلت للضعف بسبب تحرير سعر الصرف، لافتا إلى على الرغم من تصنيع الأجزاء المعدنية لمكيفات الهواء داخل مصر، وهو الأمر الذى يقلل من تكلفة الإنتاج بنسبة تصل إلى 25%، إلى أن ارتفاع الأسعار يرجع إلى زيادة أسعار الخامات المستوردة من الخارج، والتى يصنع منها جميع الأجزاء الأخرى.

عن اليوم السابع

Open chat
%d bloggers like this: