الـBlack Friday فى نقاط

HOT information

HOT information

ينطلق  “Black Friday”أو ما يعرف بالجمعة السوداء بمصر فى 23 من نوفمبر المقبل، وذلك فى المحال التقليدية، فيما تستبق إحدى شركات التجارة الإلكترونية الكبيرة بالسوق للحدث فى 2 من نوفمبر المقبل ولمدة شهر، حيث يعقد عالميًا فى نفس الشهر من كل عام.

 والجمعة السوداء هى حدث سنوى بدأ فى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1869، وينظم حاليًا بعدد كبير من دول الأوروبية والشرق الأوسط، وتعرض خلاله عدد كبير من المحلات التجارية تخفيضات سنوية.

وعادة ما يشهد يوم “البلاك فرايداى” إقبالاً من المواطنين على الشراء سواء من المحال التقليدية أو عبر مواقع التجارة الإلكترونية الشهيرة بمصر التي بدأت تشهد رواجًا فى مصر مؤخرًا.

ورغم وجود إقبال شديد من المواطنين على هذه المناسبة السنوية فى السوق المصرى إلا أن عادة ما يشهد شكاوى كبرى من العروض الوهمية.

ومع قرب انطلاق “البلاك فرايداى” يقدم “اليوم السابع” فيما يلى أبرز المعلومات عن الجمعة السوداء أو البلاك فرايداى:

ارتبط اسم black Friday بالأزمة اقتصادية التى ضربت الولايات المتحدة الأمريكية عام 1869، بسبب عمليات الاحتكار وأدت الى كساد البضائع وتوقف حركة الشراء، لتعلن بعدها الولايات المتحدة إجراءات من بينها تخفيضات كبرى على السلع والمنتجات.

– الجمعة السوداء عبارة عن حدث سنوى يعقد فى أول يوم جمعة بعد عيد الشكر فى الولايات المتحدة الأمريكية، ويكون عادة آخر جمعة فى شهر نوفمبر من كل عام.

– وفى رواية أخرى  ذكرت تقارير، أن سبب وصف الحدث باللون الأسود يرجع إلى شرطة مدينة فيلاديلفيا عام 1960، حيث كانت تظهر اختناقات مرورية كبيرة وتجمهر وطوابير أمام المحال التجارية خلال هذا اليوم، فوصفت إدارة الشرطة اليوم المعروف بالتسوق بالجمعة السوداء، وهناك روايات أخرى بأنه مدلول له علاقة بالتجارة والمحاسبة.

– وبدأ “البلاك فرايداى” فى مصر عام 2014 من خلال إحدى شركات التجارة الإلكترونية الكبيرة في السوق وشهد الأمر في البداية سخرية من المواطنين قبل أن ينتشر في السنوات قليلة الماضية بشكل كبير سواء على مستوى التجارة الإلكترونية أو التجارة التقليدية.

– ويستمر البلاك فرايداى بحسب كل شركة فى مصر إذ يستمر ليوم واحد لدى بعض الشركات أو 12 يومًا أو 30 يومًا فى شهر نوفمبر.

– تفتح المحال التجارية فى هذا اليوم أبوابها من الصباح الباكر وتشهد مواقع التجارة الإلكترونية رواجا كبيرة عند إنطلاق الحدث وتصل الخصومات عادة ما بين 20% و%30 و50% و90% فى بعض الأحيان.

– وعادة ما يعلن جهاز حماية المستهلك عن خط ساخن لتلقى شكاوى المواطنين حال وجود عروض وهمية.

– ورغم انتشار مصطلح الجمعة السوداء بشكل واسع فإن بعض الدول تطلق الحدث تحت اسم الجمعة البيضاء، حيث قامت إحدى الشركات الشهيرة بالمملكة السعودية بإطلاق هذا الأسم على جمعة التخفيضات، نظرًا لأن مسئولى المملكة وجدوا فى اللون الأسود نوعا من التشاؤم.

عن اليوم السابع

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s