كل ما تريد معرفته عن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وأفريقيا

HOT information

HOT information

بعد تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الأحد ٩ فبراير ٢٠١٩ رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصرية للاتحاد الذي تأسس عام 2002 بديلا لمنظمة الوحدة الأفريقية.

وتسلم السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي في بداية القمة الأفريقية الثانية والثلاثين لرؤساء ورؤساء حكومات الدول الأعضاء والتي افتتحت في أديس أبابا يوم الأحد.

ترصد «بوابة أخبار اليوم» حجم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وأفريقيا:

أولا: إجمالي الاستثمارات المصرية في إفريقيا بلغ 10.2 مليار دولار وبينما بلغت الاستثمارات الإفريقية في مصر نحو 2.8 مليار دولار.

ثانيا: مصر تمتلك 12 قطاعا مصدراً لإفريقيا منها 6 قطاعات تحقق معدل نمو مرتفع حيث تتمتع المنتجات المصرية بميزات تنافسية عالية الجودة وبصفة خاصة في السوق الإفريقي

ثالثا:مصر تستهدف الوصول إلى أسواق نحو 10 إلى 15 دولة إفريقية بالمنتجات والقطاعات ذات القدرات التنافسية العالية

رابعا: شهدت صادرات مصر للقارة السمراء ارتفاعات متتالية على مدار السنوات الماضية تحديدا في الـ3 أعوام الماضية 2016 و2017و 2018 وبحسب البيانات الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والتي أكدتها بيانات وزارة التجارة أيضاً حيث بلغت قيمة صادرات مصر لدول إفريقيا خلال عام 2016 نحو 3.4 مليار دولار.

خامسا:4.2 مليار دولار صادرات مصرية لدول إفريقيا خلال 11 شهرا

وفى عام 2017 ارتفعت الصادرات المصرية لدول إفريقيا لتتجاوز 3.8 مليار دولار مواصلة ارتفاعها خلال عام 2018 لتسجل 4.2 مليار دولار خلال 11 شهرا فقط من العام الماضي الفترة من يناير – نوفمبر 2018 وليس العام بأكمله.

سادسا:لم يقتصر التطور في علاقة مصر التجارية بدول إفريقيا على التصدير للقارة فقط بل على مستوى الواردات منها أيضا ليصب ذلك في النهاية في صالح حجم التبادل التجاري ككل صادرات وواردات بين المحروسة و القارة السمراء والذي شهد ارتفاعا خلال عام 2018 الفترة من يناير – نوفمبر بالغاً 6.252 مليار دولار مقابل 4.957 مليار دولار إجمالي حجم التبادل التجاري بين مصر وإفريقيا خلال الفترة المماثلة من عام 2017.

سابعا:ارتفاع واردات مصر من إفريقيا

وعلى مستوى الواردات المصرية من القارة الإفريقية أظهرت البيانات الرسمية الصادرة عن جهاز الإحصاء إنها سجلت 1.987 مليار دولار خلال الفترة المشار إليها من عام 2018 مقابل 1.688 مليار دولار لذات الفترة من 2017 كما أكدت البيانات استحواذ التجارة مع قارة إفريقيا على نسبة جيدة من حجم التجارة الخارجية لمصر.

ثامنا: تستحوذ الصادرات المصرية لدول إفريقيا على نحو 5%- 8% سنوياً من إجمالي صادرات مصر فيما تستحوذ الواردات من الأفارقة على نسبة تتراوح من 1.5%- 4% سنوياً من إجمالي واردات مصر ووفقا للبيانات الإحصائية تتركز أعلى القيم التصديرية من مصر لدول إفريقيا في 4 دول أفريقية تتمثل في كينيا وجنوب إفريقيا وإثيوبيا ونيجيريا وعلى مستوى الواردات تتركز أعلى قيم استيراد مصر من الدول الإفريقية في زامبيا و كينيا وجنوب إفريقيا.

تاسعا :السلع المصدرة والمستوردة من وإلى القارة الأفريقية حيث أشارت البيانات والصادرة عن جهاز الإحصاء ضمن تقاريره حول حجم التجارة الخارجية لمصر سنوياً والتي يعود أحدثها للفترة من يناير – نوفمبر 2018 إلى أبرز السلع المصدرة والمستوردة من دول إفريقيا حيث تتمثل أهم السلع التي تصدرها مصر للقارة السمراء في السكر والذهب ومصنوعاته والزيوت العطرية واللدائن البلاستيك والورق ومصنوعاته في حين تتمثل أبرز السلع التي تستوردها الدولة من الأفارقة في الشاي والتوابل واللحوم والموز.

عن أخبار اليوم

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s