HOT information

HOT information

أقرّ مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ضوابط جديدة لتنظيم آلية التخصيص الفورى للأراضى، تضمنت إضافة بنود لآليات الحجز للأنشطة الخِدمية والاستثمارية المتنوعة بنظام التخصيص المباشر.

ورصدت “المال” ضوابط التخصيص كالتالي:

1) يتم الإعلان على الموقع الإلكترونى لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن كل الأراضى المتاحة للتخصيص بجميع المدن العمرانية الجديدة موضح بها (النشاط- الاشتراطات- السعر المبدئي).

2) يكون التقدم بطلبات الحجز للهيئة خلال المدة من (يوم 1 إلى يوم 15) من كل شهر، ولا يسمح بإتاحة التقدم بطلبات الحجز خارج هذه المدة، على أن يتضمن طلب الحجز الملاءة المالية المناسبة للمشروع؛ ويتسلم الحاجز عند تقدمه بطلبه صورة من الضوابط الموضحة أدناه ويطلع على كل القواعد والضوابط المتعلقة بطلب الحجز ويوقع بالتسلم والعلم النافى للجهالة.

3) يقدم مع طلب الحجز شيك مقبول الدفع بنسبة 10% من قيمة الأرض المطلوب تخصيصها مقابل جدية حجز، وذلك من جميع المتقدمين لحجز قطعة الأرض، ولا يقبل أى طلب غير مصحوب بالشيك المذكور.

4) يلتزم مقدمى طلبات الحجز بمراجعة الهيئة خلال أربعة أيام عمل تبدأ من يوم 26 من كل شهر لمعرفة موقف الطلبات المقدمة منهم وتسلم الأخطار المحدد به موعد ومكان انعقاد لجنة المفاضلة. ولا يجوز لمقدمى الطلبات- فى حالة عدم الحضور للهيئة خلال الأيام المذكورة- الاحتجاج بعدم تسلم الإخطارات؛ ويكون موعد انعقاد لجنة المفاضلة أو موعد تقديم المستنــدات من (يوم 5 إلى يوم 10) من كل شهر بعد تسلم الإخطارات.

5) يحق للمتقدم للحجز العدول عن طلبه قبل يوم 26 من الشهر الذى تقدم فيه بطلبه؛ وفى حالة تخلف المتقدم للحجز عن الحضور فى المواعيد المحددة أو التخلف عن اتخاذ أى إجراء من الاجراءات المطلوبة اعتبارًا من يوم 26 من الشهر وحتى نهاية كل الإجراءات اللازمة لتخصيص قطعة الأرض يعد هذا عدولًا منه عن الطلب وتخصم الهيئة منه فى هذه الحالة نسبة 50% من قيمة جدية الحجز.

6) تشكل لجنة بقرار من المهندس/ نائب رئيس الهيئة لقطاع الشئون العقارية والتجارية (ورئاسة سيادته) لإجراء (المفاضلة بين العروض أو إجراء القرعة)، وتضم اللجنة عناصر فنية ومالية وقانونية.

7) تلتزم لجنة المفاضلة بعقد الاجتماع بحضور المتزاحمين فى الموعد والمكان المحددين بالإخطارات المسلمة لهم وتجرى اللجنة المفاضلة بينهم وفقًا للأسس الآتية:

أ‌- فى حالة اختلاف عملة السداد الواردة بطلبات الحجز تكون الأفضلية للطلب الوارد به السداد بالدولار الأمريكى، وفى حالة التزاحم فيما بين الطلبات الوارد بها السداد بالدولار الأمريكى تكون الأفضلية للسداد الفورى لكامل الثمن ثم للأعلى نسبة دفعة مقدمة.

ب‌- فى حالة تساوى الطلبات من حيث عملة السداد بالجنيه المصرى تكون الأفضلية للسداد الفورى لكامل الثمن ثم للأعلى نسبة دفعة مقدمة.

ت‌- في حال التساوي يتم عمل قرعة بين المتقدمين.

ث‌- لا يجوز للجنة المفاضلة الموافقة على اشتراك أى متقدم للحجز حضر بعد الموعد المحدد لبدء أعمال اللجنة وانتهاء اجتماعها.

8) تعد لجنة المفاضلة محضرًا بنتيجة أعمالها على أن يثبت بالمحضر تاريخ وساعة بدء الاجتماع وتوقيع المتقدمين للحجز الحاضرين بالجلسة، وساعة انتهاء الاجتماع والقرار المتخذ وأسبابه، ويتم التوقيع على محضر الاجتماع من اللجنة .

9) عقب انتهاء جلسة المفاضلة يتم العرض على مجلس إدارة الهيئة بنتائج أعمال اللجنة، على أن يستكمل مَن ترسو عليه قطعة الأرض سداد باقى الدفعة المقدمة خلال مدة ستين يومًا تحتسب اعتبارًا من اليوم التالي لانعقاد اجتماع مجلس إدارة الهيئة، وفى حالة عدم السداد يخصم نسبة 50% من مبلغ جدية الحجز.

10) ويحدد الحد الأدنى لنسبة الدفعة المقدمة المطلوب سدادها على النحو الآتى:

الأنشطة الخدمية:

الأنشطة: التعليمى– الصحى– الفندقى (نسبة 15% دفعة مقدمة كحد أدنى).

الأنشطة: التجارى– الإدارى– وغيرها (نسبة 25% دفعة مقدمة كحد أدنى).

النشاط العمراني:

حتى خمسين فدانًا (نسبة 25% دفعة مقدمة كحد أدنى).

أكبر من 50 إلى 200 فدان (نسبة 20% دفعة مقدمة كحد أدنى).

أكبر من 200 فدان فأكثر (نسبة 15% دفعة مقدمة كحد أدنى).

ويتم السداد وفقًا لأحكام اللائحة العقارية لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

يحظر الموافقة على أى تعديل فى بنود الطلب المقدم التى تمّت الترسية على أساسها: حظر تغيير عملة السداد الواردة بالطلب، وحظر تغيير نسبة الدفعة المقدمة الواردة بلجنة المفاضلة، وحظر تغيير اسم الشركة.

11) يحظر على مقدمى الطلبات تحرير توكيلات على الأراضى التى يتم ترسيتها عليهم، ولكن يجوز فقط تحرير توكيلات إدارة ولن تعتد الهيئة بأى توكيل آخر من أى نوع سوى توكيل الإدارة وليس للغير أى حقوق قبل الهيئة وفى حال مخالفة ذلك يحق للهيئة اتخاذ كل الإجراءات التى تراها لازمة لحفظ حقوقها ويتحمل المخالف كامل المسئولية قِبل الهيئة وقِبل الغير.

12) تحلّ هذا الضوابط محل أي ضوابط سابقة تتعارض مع أحكام تلك الضوابط من تاريخ  موافقة مجلس إدارة الهيئة.

المعايير المطلوبة للملاءة المالية المناسبة للشركات القائمة وحديثة المنشأ

ضوابط الملاءه المالية للشركات

الاشتراطات العامة والمستندات المطلوبة

1- يقدم نموذج مالي موضح به كيفية تمويل باقي التكلفة الاستثمارية للمشروع من (قروض– مقدمات حجز وأقساط)، وذلك من خلال دراسة جدوى معتمدة من مكتب استشارات مالية.

2- تقديم الشهادة البنكية بقيمة النقدية حديثة باسم الشركة المطلوب التخصيص لها وليس باسم شركاء.

3- بالنسبة للشركات الحديثة يكون رأس المال مدفوعًا بالكامل ومثبتًا بالسجل التجاري ولا يعتدّ بجارى الشركاء من ضمن رأس المال.

4- فى حالة أن قيمة الأرض أعلى من 60% من إجمالي قيمة التكلفة الاستثمارية للمشروع، يجوز إعفاء مقدم الطلب من الاشتراطات عالية فى حالة واحدة فقط؛ وهى استكمال 90% من قيمة الأرض فور التخصيص شريطة الآتي:

  • تعهد بسداد الـ90% من قيمة الأرض فور التخصيص خلال 30 يومًا من تاريخ إخطار التخصيص والمطالبة بالسداد.
  • إقرار بالموافقة على خصم إجمال كامل جديدة الحجز الـ10%، وإلغاء التخصيص فى حالة عدم الالتزام بالتعهد المذكور فى البند السابق.
  • صدر التعهد ممن له حق التوقيع وفقًا للسجل التجاري مذيلًا باعتماد صحة التوقيع من البنك.
%d bloggers like this: