HOT information

HOT information

قرر البنك المركزي إدراج مراكز الألبان في مبادرتي تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة 5% متناقصة، ومبادرة تمويل الصناعة ذات الفائدة 10% متناقصة، مع تعديل شرط حجم المبيعات السنوية الموجودة بهذه المبادرة الأولى لتتوافق مراكز الألبان معها، بحسب خطاب صادر للبنوك صباح اليوم من المركزي.

وكان البنك المركزي أطلق مطلع 2016، مبادرة لتعزيز فرص تمويل الشركات المتوسطة، بشريحة 200 مليار جنيه لدعم تلك المشروعات بسعر فائدة لا يزيد على 5% سنويا، كما أطلق المركزي في ديسمبر الماضي مبادرة جديدة لتمويل الصناعة بفائدة 10% للمشروعات المتوسطة مخصصا لها 100 مليار جنيه.

وقال مسؤولون بالبنوك، لمصراوي، إن المركزي أرسل اليوم خطابا للبنوك ينص علي إدراج مراكز تجميع الألبان في المبادرتين التمويلية، مع إدراج تيسيرات جديدة تشمل خفض حجم المبيعات الخاصة بها في مبادرة المشروعات الصغيرة ذات الفائدة المدعمة 5% إلى ٢٥٠ الف جنيه بدلا من مليون جنيه سنويا، بشرط أن تقل مبيعاتها عن 50 مليون جنيه.

وأضاف المسؤولون أن تعليمات المركزي نصت في حال كانت مبيعات مراكز الألبان تتراوح بين 50 مليون جنيه إلى مليار جنيه سنويا تستفيد من مبادرة المشروعات المتوسطة للصناعة بفائدة 10%.

وأشاروا إلى أن إدراج مراكز تجميع الالبان وخفض شرط حجم مببيعاتها يهدف لدعم المجال الغذائي باعتباره ركيزة أساسية للاقتصاد المصري، ومن ثم يصبح من الأهمية تخفيض تكلفة التمويل لهذه المشروعات حتى يتمكن القطاع من مواكبة متطلبات المرحلة الحالية.

وتعد هذه التيسيرات الثانية من نوعها في مثل هذه المبادرات، فقبل ثلاث أعوام تقريبا في يوليو 2017 قرر مجلس إدارة المركزي تخفيض الحد الأدنى لحجم الأعمال (المبيعات أو الإيرادات السنوية) للشركات والمنشآت الصغيرة العاملة في المجال الزراعي والتصنيع الزراعي والألبان والأعلاف والثروة السمكية والداجنة والحيوانية (سواء تسمين أو تربية أو إدرار الألبان أو البياض).

وتضمن هذا التخفيض أن يصبح حجم أعمال الشركات الصغيرة في هذه المجالات بين 250 ألف جنيه (بدلاً من مليون جنيه) وحتى أقل من 50 مليون جنيه بعض المجالات في مبادرة البنك لتمويل المشروعات الصغيرة ذات الفائدة 5% متناقصة.

وكان طارق عامر محافظ البنك المركزي قال في تصريحات سابقة، إن البنوك ضخت 160 مليار جنيه في مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر حتى نهاية نوفمبر الماضي.

وقال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، إن البنوك وافقت على ضخ 2.8 مليار جنيه كأول باكورة تمويلية في مبادرة الصناعة للمشروعات المتوسطة 10% متناقصة.

%d bloggers like this: