سوق المحمول

سوق المحمول

 

سجلت مبيعات سوق المحمول فى مصر ارتفاعًا خلال شهر يوليو الماضى بنسبة بلغت %8 لتصل إلى مليون و297 ألف جهاز بقيمة 246.8 مليون جنيه ، مقارنة مع مليون و204 آلاف وحدة بقيمة 206.3 مليون جنيه خلال الفترة المقابلة من العام السابق.

وبحسب تقرير مؤسسة الأبحاث التسويقية «GFK» الذى حصلت «المال» على نسخة منه ، استحوذت الشريحة السعرية للهواتف التى تدور بين 2 و3 آلاف جنيه على النصيب الأكبر من مبيعات أجهزة السمارت فون” بنسبة بلغت %37 .

وجاءت شريحة الهواتف التى تتراوح أسعارها بين «1000 و2000 جنيه» فى المرتبة الثانية بعدما استحوذت على حصة سوقية بلغت %20 بينما حلت الشريحة السعرية بين «3 و4 آلاف جنيه» فى المرتبة الثالثة مسجلة حصة سوقية %18 من إجمالى المبيعات.

واقتنصت الهواتف المحمولة التى تتراوح أسعارها بين «4 و5 آلاف جنيه» المرتبة الرابعة بحصة سوقية %11 أعقبتها الشريحة السعرية التى تتراوح بين 5 و7 آلاف فى المركز الخامس بحصة بلغت %9 من إجمالى مبيعات الهواتف المحمولة خلال شهر يوليو الماضى.

وحصدت الشريحة السعرية للهواتف التى تتجاوز الـ10 آلاف جنيه المرتبة السادسة بحصة سوقية %3 ، فيما توزعت باقى الحصص الأخرى على الشرائح السعرية الأخرى بنسبة بلغت 2% من إجمالى مبيعات سوق الهواتف .

«إنفينيكس» تسيطر على شريحة «1000-2000 جنيه»

سيطرت العلامة الصينية «إنفينيكس» على مبيعات أجهزة الهواتف المحمولة المنتمية للشريحة السعرية التى تتراوح بين 1000 و2000 جنيه بعدما رفعت حصتها السوقية إلى %27.3 من إجمالى مبيعات تلك الفئة البالغة 254 ألف جهاز خلال شهر يوليو الماضى.

وتراجعت «أوبو» الصينية للمرتبة الثانية فى نفس الشريحة السعرية السابقة بحصة سوقية 22% تبعتها «هواوي» فى المركز الثالث بنسبة بلغت %19.5 من إجمالى مبيعات تلك الفئة خلال الشهر ذاته.

وحافظت “سامسونج” الكورية على تمركزها فى المرتبة الرابعة بقائمة مبيعات الهواتف السعرية من 1000 إلى 2000 جنيه بعدما استحوذت على حصة سوقية %6.2 تلتها «تكنو» فى المركز الخامس بحصة بلغت %4.9.

وجاءت العلامة الصينية «ريلمي» فى المرتبة السادسة بحصة سوقية %4.7 أعقبتها «هونر» الصينية فى المركز السابع بحصة بلغت %3.7 خلال الشهر نفسه، فيما توزعت النسبة المتبقية البالغة %11.7 على باقى العلامات التجارية الأخرى .

«سامسونج» تهيمن على عدة فئات

هيمنت العلامة الكورية «سامسونج» على النصيب الأكبر من مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تتراوح بين000 2 و3000 جنيه بعدما استحوذت على حصة سوقية %28.9 من إجمالى مبيعات تلك الفئة التى بلغت 475 ألف جهاز خلال يوليو الماضى.

وصعدت «ريلمي» للمرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية مسجلة حصة سوقية %16.4 أعقبتها «هواوى» فى المركز الثالث بحصة بلغت %16.3 من إجمالى مبيعات تلك الفئة.

وتراجعت «أوبو» للمرتبة الرابعة بعدما انخفضت حصتها السوقية إلى %15.5 من إجمالى مبيعات الهواتف السعرية المنتمية للفئة السعرية التى تدور بين000 2 و3000 جنيه خلال تلك الفترة.

وحافظت “ريدمي” على تمركزها فى المرتبة الخامسة مسجلة حصة سوقية %9.7 تبعتها “إنفينيكس” فى المركز السادس بحصة بلغت %6.3 من إجمالى نتائج أعمال القطاع.

بينما استحوذت باقى العلامات التجارية الأخرى على حصة سوقية قدرها %6.9 من إجمالى مبيعات الشريحة السعرية ذاتها.

كما اقتنصت العلامة الكورية أيضا %23.7 من مبيعات الشريحة السعرية بين 3 إلى 4آلاف جنيه خلال يوليو الماضى والتى بلغت 228 ألف جهاز.

وصعدت «ريدمي» للمرتبة الثانية بقائمة مبيعات الشريحة السعرية للهواتف التى تتراوح بين 3 إلى 4 آلاف جنيه مسجلة حصة سوقية %20.6.

وتمركزت «أوبو» فى المرتبة الرابعة بحصة سوقية %20.5 من مبيعات تلك الشريحة السعرية، أعقبتها «هواوي» فى المركز الخامس بحصة بلغت %14.5 خلال تلك الفترة، ثم “ريلمي” بحصة %13.3 خلال تلك الفترة.

وتوزعت باقى الحصص السوقية على العلامات التجارية الأخرى المطروحة فى تلك الفئة السعرية من أجهزة “سمارت فون” التى تتراوح أسعارها بين 3 و4 آلاف جنيه بنسبة بلغت %7.4 من إجمالى المبيعات خلال يوليو الماضى.

سيطرت العلامة الكورية «سامسونج» أيضاً على النصيب الأكبر من مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للشريحة السعرية التى تتراوح بين “4 و5 آلاف جنيه” بعدما استحوذت على حصة سوقية %48.2 من إجمالى مبيعات تلك الفئة التى بلغت 139 ألف وحدة خلال يوليو الماضى.

وصعدت «ريدمي» للمرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المحمولة المنتمية لتلك الفئة السعرية مسجلة حصة سوقية %19.9 من إجمالى مبيعات الفئة.

وتراجعت «هواوي» للمرتبة الثالثة بحصة سوقية %14.2 من تلك الشريحة السعرية للهواتف المحمولة، أعقبتها «أوبو» فى المركز الرابع بحصة %8.5 من إجمالى مبيعات تلك الفئة.

وحافظت “ريلمي” على تمركزها فى المرتبة الخامسة بعدما استحوذت على حصة سوقية %7 من إجمالى مبيعات تلك الشريحة السعرية للهواتف المحمولة.

فيما توزعت باقى الحصص السوقية على الماركات التجارية الأخرى بنسبة %2.2 من إجمالى مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للشريحة السعرية التى تدور بين “4 و5 آلاف جنيه” فى السوق المحلية خلال يوليو الماضى.

«أوبو» تكتسح فئة من «5-7 آلاف جنيه»

تصدرت العلامة الصينية «أوبو» مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تتراوح بين 5 و7 آلاف جنيه بعدما استحوذت على حصة سوقية بلغت %51.8 من إجمالى مبيعات تلك الفئة التى بلغت 117 ألف جهاز خلال يوليو الماضى.

وحصدت «ريملى» المرتبة الثالثة بعد أن اقتنصت حصة سوقية %7.6 من إجمالى مبيعات الهواتف المحمول المنتمية تلك الفئة، تبعتها «هواوي» فى المركز الرابع بحصة بلغت %3.

فيما استحوذت باقى العلامات التجارية الأخرى على حصة سوقية %10.6 من اجمالى مبيعات الهواتف المحمولة التى تدور أسعارها بين «5 و7 آلاف جنيه» خلال يوليو الماضى.

على صعيد آخر، هيمنت العلامة الكورية «سامسونج» على النصيب الأكبر من مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تدور بين «7 و10 آلاف جنيه» بنسبة %66.7 من إجمالى مبيعات تلك الشريحة السعرية التى بلغت 21 ألف جهاز خلال يوليو الماضى.

وحلت «أوبو» فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المحمولة المنتمية للشريحة السعرية التى تتراوح بين “7 و10 آلاف جنيه” مسجلة حصة سوقية %27.7 تبعتها «آبل» فى المركز الثالث بحصة بلغت %4.4، فيما استحوذت باقى العلامات الأخرى على حصة بلغت %1.2 خلال الفترة المذكورة.

«آبل» فى صدارة شريحة «10 آلاف جنيه فأعلى»

سيطرت العلامة الأمريكية «آبل» على الحصة السوقية الأكبر من مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تتعدى حاجز 10 آلاف جنيه بحصة سوقية بلغت %64 من إجمالى مبيعات تلك الفئة التى بلغت 34 ألف جهاز خلال يوليو الماضى.

وجاءت «سامسونج» فى المرتبة الثانية بعدما اقتنصت حصة سوقية %33.9 من إجمالى مبيعات تلك الفئة.

وتوزعت باقى الحصص السوقية على الماركات التجارية الأخرى بنسبة %2.1 من إجمالى مبيعات تلك الفئة خلال الفترة المذكورة.

عن جريدة المال

Open chat
%d bloggers like this: