هيئة الثروة المعدنية

هيئة الثروة المعدنية

تغلق وزارة البترول والثروة المعدنية، ممثلة في هيئة الثروة المعدنية، غدا الثلاثاء، مزايدة التنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة الجديدة بمصر، وهي المزايدة العالمية رقم ١ لعام ٢٠٢٠، والتي كانت محددة لقطاعات محددة بالصحراء الشرقية.

وكان من المفترض أن يغلق باب التقديم بها شهر يوليو الماضي، وتم مد فترة قبول الطلبات لمدة 60 يوما بسبب تداعيات فيروس كورونا.

يذكر أن شركات تعدين عالمية أبدت رغبة في التقديم بمزايدة التنقيب عن الذهب في المناطق المطروحة بالصحراء الشرقية.

وأوضحت وزارة البترول أن المناطق المطروحة بالمزايدة في خريطة الذهب أجريت عليها دراسات وأعدت بيانات دقيقة عن المساحات والاحتمالات المتاحة بكل بلوك.

ووفقا لنظام الطرح فى هذه المزايدة يتم تحصيل نحو 5 آلاف جنيه قيمة إيجارية سنوية عن كل كيلومتر مربع، تسددها الشركات الفائزة بالمزايدة العالمية للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية .

وتلتزم الشركات بسداد القيمة الإيجارية للمساحة التي حصلت على رخصة بحث عن الذهب بها طوال فترة الاستكشاف، وعند تحقيق كشف تجاري وإصدار اتفاقية إنتاج يتم وقف القيم الإيجارية والتحول لنظام الإتاوات والضرائب ونسبة المشاركة.

ويتضمن النظام الجديد لمزايدات الذهب تحصيل حد أدنى 5% من الإنتاج فور بدء عمليات إنتاج الذهب من منظقة الامتياز، مع تطبيق الضرائب على الإنتاج من أول يوم بنسبة 22.5% إضافة إلى 15% نسبة مشاركة لهيئة الثروة المعدنية.

عن أخبار اليوم

Open chat
%d bloggers like this: