HOT information

تيك توك

صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه سيوافق على اتفاق يتيح لتطبيق تيك توك الشهير لمقاطع الفيديو القصيرة العمل في الولايات المتحدة بعد تهديده بحظر التطبيق المملوك للصين في أغسطس، بحسب وكالة رويترز.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض إنه ”سيبارك“ الاتفاق مع شركة أوراكل بعد أن عالجت المخاوف المتعلقة بالأمن القومي الأمريكي فيما يتعلق بطبيق تيك توك.

ويستخدم حوالي 100 مليون أمريكي تطبيق تيك توك ، وقد عبر المسؤولون الأمريكيون عن قلقهم بشأن بيانات المستخدم وإمكانية حصول الصين على تلك البيانات.

وأظهرت وثائق قضائية أن تطبيق تيك توك للمقاطع المصورة القصيرة طلب من قاض أمريكي منع إدارة الرئيس دونالد ترامب من فرض حظر على منصة التواصل الاجتماعي الصينية الشهيرة، وفقا لوكالة رويترز.

تقدم تيك توك بشكوى لمحكمة فيدرالية ضد خطوات إدارة ترامب لحظر التطبيق

وتقدم تيك توك وشركة بايت دانس المحدودة المالكة له بشكوى لمحكمة فيدرالية فى واشنطن ضد خطوات إدارة ترامب لحظر التطبيق.

كانت وزارة التجارة الأمريكية قد أعلنت أمس الجمعة أن حظر تنزيل تطبيقي وي تشات وتيك توك المملوكين لصينيين سيبدأ في 20 سبتمبر.

وقال تيك توك وبايت دانس في شكواهما إن الحظر دوافعه سياسية، وذكر أن الحظر يعد انتهاكا لحقوق الشركة بموجب التعديل الأول للدستور الأمريكي.

وقال تيك توك، الذي يتجاوز عدد مستخدميه في الولايات المتحدة مئة مليون مستخدم، إن الحظر ”سيدمر أعمال تيك توك في الولايات المتحدة على نحو لا رجعة فيه“.

وقالت محطة سي.جي.تي.إن الناطقة بالإنجليزية التي تديرها الحكومة الصينية نقلا عن مصادر، إن شركة بايت دانس لن تبيع عمليات تطبيق Tik Tok لشركة أوراكل أو شركة مايكروسوفت ولن تعطي شفرة مصدر منصة الفيديو لأي مشترين أمريكيين، بحسب وكلة رويترز.

وكانت مصادر مطلعة على هذا الأمر قد قالت لرويترز إن شركة بايت دانس الصينية تخلت عن بيع تيك توك في الولايات المتحدة وقررت السعي إلى إبرام شراكة مع شركة أوراكل على أمل تفادي حظر أمريكي مع إرضاء الحكومة الصينية.

وامتنعت بايت دانس عن التعليق على تقرير المحطة.

وذكرت وكالة رويترز فى تقرير سابق أن بكين تعارض بيع شركة بايت دانس الصينية مالكة تيك توك لأنشطته في الولايات المتحدة بشكل إجبارى، وسيكون من الأفضل لديها وقف تطبيق المقاطع المصورة القصيرة نهائيا في الولايات المتحدة.

وقالت إن بايت دانس تجرى محادثات لبيع أنشطة Tik Tok في الولايات المتحدة لمشترين محتملين بينهم مايكروسوفت وأوراكل منذ أن هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشهر الماضي بحظر الخدمة في حالة عدم بيعها.

عن جريدة المال

Open chat
%d bloggers like this: