HOT information

تصدير الكهرباء

تحول كبير شهده قطاع الكهرباء في مصر خلال ولاية الرئيس عبد الفتاح السيسي التي بدأت قبل 6 سنوات، فمصر بعد أن كانت تعاني من أزمات في الكهرباء وانقطاع شبه دائم في بعض المناطق، باتت دولة تدرس تصدير الفائض من الكهرباء والقيام بالربط الكهربائي بدول في آسيا وأفريقيا وأوروبا، وكانت البداية في مشروع الربط الكهربائي المصري- السوداني.

الربط الكهربائي المصري السوداني

أعلنت مصر بدء الربط الكهربائي مع السودان بقدرة 60 ميجا وات من إجمالي قدرة المشروع الذي يبلغ 300 ميجا وات، وذلك مقابل سلع ومحاصيل مقابل قيمة الربط الكهربائي، مثل «اللحوم وفول الصويا وعباد الشمس».

ويضم الخط 300 برج على الأراضي المصرية، بتكلفة استثمارية تقدر بحوالي 56 مليون دولار التي تخص الجانب المصري، في حين تتحمل السودان تكلفة الخطوط على أرضها، ويتم دراسة التوسع في المشروع ليصل إلى 3 آلاف ميجا وات في المرحلة الثانية من المشروع.

الربط الكهربائي المصري السعودي

وقعت مصر والسعودية اتفاق تعاون لإنشاء مشروع الربط الكهربائي في 2012 بين البلدين، ويهدف الربط الكهربائي المصري السعودي لأن يكون محوراً أساسياً في الربط الكهربائي العربي الذي يهدف لإنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية تمهيدًا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء.

وتبلغ تكلفة المشروع مليار و600 مليون دولار يخص الجانب المصري منها 600 مليون دولار، ويقوم بالمساهمة في التمويل إلى جانب الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية كل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي، والبنك الإسلامي للتنمية بالإضافة إلى الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء وسيتم تبادل 3 آلاف ميجا وات في أوقات الذروة بين البلدين التي تختلف بفارق 3 ساعات بين البلدين.

الربط الأوروبي عبر قبرص واليونان

يخطط القائمون على مشروع الربط الكهربائي مع قبرص واليونان الانتهاء من الدراسات الخاصة به مطلع العام المقبل 2021، ولهذا المشروع التاريخي أهمية كبرى لخطة مصر الاستراتيجية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة، كما أن هذا المشروع يعد أحد المشروعات التي تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية وبهذا ستكون مصر ناقل هام للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

وتشارك مصر بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية، حيث ترتبط مصر كهربائياً مع دول الجوار شرقاً وغرباً مع كل من الأردن وليبيا ويتم حالياً إعداد دراسة جدوى لزيادة سعة خط الربط الكهربائي مع الأردن لتصل إلى 2000-3000 ميجاوات بدلاً من 450 ميجاوات وذلك من خلال الربط على الجهد الفائق المستمر HVDC.

الربط الكهربائي مع الأردن

وقعت مصر اتفاقية في نوفمبر 2019، مع الأردن، لزيادة السعة من  450 ميجاوات لتصل إلى 2000 و3000 ميجاوات، تم انشاء مشروع مد خطوط الربط الكهربي الخليجي منذ 1998، لكي يكون بديلًا آمنًا مستقلًا في حالة تعرض أيٍ من الدول العربية أو الخليجية لأي ظروف طارئة.

عن أخبار اليوم

Open chat
%d bloggers like this: