HOT information

مصلحة الضرائب المصرية

قال رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الموحدة والتي يتم تطبيق المرحلة الأولى منها أول يناير الجاري على مراكز كبار ومتوسطى الممولين وكبار المهن الحرة تعد من أهم مشروعات تحديث وميكنة منظومة الإدارة الضريبية.

وأضاف أنه يتم من خلال هذه المنظومة ميكنة ٦٤ إجراءً فرعيًا من الأعمال الضريبية الرئيسية على مرحلتين ، بما يُسهم فى التيسير على الممولين أو المكلفين، بما يوفر الوقت والجهد، ويحقق أعلي درجات الدقة، وتسهم فى الحد من التدخل البشرى، وإرساء دعائم العدالة الضريبية.

جاء ذلك خلال الندوة السابعة التى نظمتها مصلحة الضرائب المصرية لتوعية الهيئات العامة وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام والشركات القابضة والتابعة لها بمنظومة الإجراءات الضريبية المميكنة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وحضر الندوة، هيئة قناة السويس وهيئة العامة للبترول وهيئة موانئ البحر الاحمر، وهيئة موانئ الاسكندرية، وشركة الرباط و الأنوار، و شركة النصر للبترول وشركة الموانئ الأعمال البحرية ،وشركة بتروجيت، وشركة التمساح للأعمال البحرية، وشركة المنشأت البحرية، وشركة البتروكيماويات، وشركة ترسانة السويس البحرية، وشركة قناة السويس للاستثمار، وشركة القناة للحبال .

وحاضر بالندوة وائل السيد مدير عام المكتب الفنى لقطاع البحوث والاتفاقيات الدولية والدكتور محسن الجيار مدير إدارة مساعدة المسجلين بمصلحة الضرائب، وتضمنت الندوة شرح التسجيل بمنظومة الإجراءات المميكنة وكيفية التعامل معها، وإقرار ضريبة المرتبات، ونماذج الخصم والتحصيل والسداد الالكتروني، و ضريبة القيمة المضافة (نموذج 10- نموذج 111) ، وتم خلال الندوة الرد على كافة الاستفسارات والتساؤلات.

وأشار رئيس المصلحة، إلى أن وزارة المالية والضرائب، تحرصان على توعية ممولي مراكز كبار ومتوسطي الممولين ومركز كبار المهن الحرة، ومنهم الهيئات العامة وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام والشركات القابضة والتابعة لها بمنظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الجديدة وذلك من خلال تنظيم سلسلة ندوات توعية عبر تقنية الفيديو كونفرانس .

وأضاف ياسر تيمور مستشار وزير المالية للتطوير الضريبي، أن منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة تعتبر جزء من محاور التطوير التى تشهدها مصلحة الضرائب المصرية حاليًا والتى تعمل على ميكنة الأعمال الضريبية الخاصة بالممولين والمحاسبين القانونيين.

وأوضح أنه سيتم نشر هذه المنظومة بباقى مأموريات مصلحة الضرائب المصرية على مستوى الجمهورية خلال عامين على أربع مراحل بدءًا من يناير الجاري.

وأشار إلى أن هذه المرحلة يتم من خلالها إتاحة مجموعة كبيرة من الوظائف الضريبية منها الإقرارات والمدفوعات والتسجيل والحالات الخاصة بالطعون الضريبية، كما تم إطلاق إقرارات القيمة المضافة والدخل، والخصم تحت حساب الضريبة ضريبة التصرفات العقارية في هذه المنظومة.

وأكد أن مصلحة الضرائب قامت بتوفير خدمة المكاتب الأمامية (خدمة العملاء ) ، تيسيرًا على مجتمع الأعمال بالثلاثة مراكز المطبق عليها المرحلة الأولى لمنظومة الإجراءات الضريبية المميكنة.

وأوضح أن المكاتب الأمامية تعتمد على فكرة أن الممول يتعامل مع شباك واحد فقط حيث يقوم الممول بإختيار نوع الخدمة التي يريد الحصول عليها من خلال الحصول على رقم لشباك، وكل شباك مخصص لتقديم خدمة أو الرد على استفسار محدد، ويقوم بالتعامل مع الممول من خلال هذه المكاتب مجموعة من العاملين المتخصصين فنيًا وإدارياً وتكنولوجيا بالمصلحة.

وأشار إلى أن الخدمات التى ستقدم من خلال خدمة المكاتب الأمامية فى مرحلتها الأولى تتمثل فى تلقى الإقرارات الإلكترونية، وإجراءات التسجيل، والاستفسار عن المدفوعات الإلكترونية أو التسويات الضريبية .

وقالت مها على رئيس وحدة الإعلام بمكتب رئيس المصلحة، إنه وفقًا لوجيهات وزير المالية، ورئيس مصلحة الضرائب المصرية، فإن المصلحة حريصة على تنظيم سلسلة ندوات توعية ضريبية مجانية لمنظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الجديدة وغيرها من الموضوعات الضريبية عبر تقنية الفيديو كونفرانس وذلك تيسيرًا على الممولين، يتم من خلالها تقديم شرح واف للمنظومة،وكيفية التعامل معها، كما يتم الرد على الاستفسارات وتقديم الحلول والمعالجات للمشكلات التى تواجه الممولين.

وأشارت إلى أنه يتم الإعلان عن هذه الندوات من خلال الصفحة الرسمية للمصلحة على الفيسبوك، ويمكن للممولين الحجز لحضورها من خلال الاتصال بالخط الساخن 16395 .

Open chat
%d bloggers like this: