HOT information

شهادات استثمار قصيرة

أكد المحاضر والخبير المصرفي عماد قطارة، أن غالبية البنوك التي كانت تصدر شهادات استثمار قصيرة الأجل، بدأت التوقف عن إصدار هذه الشهادات في النصف الثاني من 2020.

وأوضح الخبير المصرفي، أن السبب في ذلك يرجع لانخفاض معدلات التضخم خلال المرحلة الماضية، واتجاه الدولة للتشجيع على الاستثمار، ودفع المواطنين لاستثمار أموالهم في أوعية استثمارية أخرى.

وقال عماد قطارة، إن أسعار الفائدة على الشهادات ذات الفائدة المرتفعة والتي تبلغ مدتها 3 سنوات أصبحت تقترب من أسعار الفائدة على الشهادات الأخري، موضحا أن الدولة قد تتجه للاستغناء عن الشهادات قصيرة الاجل.

وأشار إلي وجود بديلين آمنين ومضمونين للاستثمار بدلًا من  الشهادات وهما أن يتجه الأفراد للاستثمار في سندات وأذون الخزانة وهذه مضمونة،  وإما اللجوء لصناديق الاستثمار.

وتابع أنه بالرغم من انزعاج المواطنين من انخفاض أسعار الفائدة على شهادات الاستثمار التي كان يطرحها بنك الاستثمار القومي، وأما شهادات بنكي الأهلى و مصر، تصل نسبة الفائدة عليها إلي 11%.

وأضاف أن العائد على أذون الخزانة يصل إلي 10.5% صافي أما في حالة إضافة الضرائب عليها سوف تصل إلي 20% لمدة عام وبنسبة 10.5% كل 3 شهور.

Open chat
%d bloggers like this: