HOT information

الأوكازيون الشتوي

تشهد الأسواق خاصة الملابس والأحذية حالة من الركود، رغم انطلاق الأوكازيون الشتوي منذ السابع من فبراير الجاري بتخفيضات تصل إلى 70% لبعض المنتجات، والذي يستمر لمدة شهر من تاريخه بحسب القرار الوزاري رقم 16 لهذا العام، وهو ما دعا بعض المتخصصين في هذا المجال إلى مطالبة التموين بمد فترة الأوكازيون حتى مارس القادم، نظرا للإقبال الكبير على شراء الهدايا خلال تلك الفترة.

وأرجع البعض أسباب هذا الكساد بالأسواق بسبب جائحة كورونا، وتخوف الكثيرين من التواجد بالأماكن المزدحمة من ناحية، وانتشار التجارة الإلكترونية والشراء ( أون لاين) من ناحية أخرى، نظرا لما تقدمه من إغراءات لجمهور المستهلكين، أهمها توفير الوقت وعناء التزاحم بالأسواق.

وأكدت شعبة الملابس الجاهزة بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن الإقبال على الأوكازيون متوسط رغم تقديم معظم المحال تخفيضات من 20٪  إلى 70٪  تقريبا.

وأكد أحمد شيحة عضو شعبة المستوردين بالغرف التجارية، أن الأسواق تشهد بالفعل ركود بسبب فيروس كورونا، بالاضافة إلى إقبال جمهور المستهلكين على الشراء الإلكتروني، كما أن الظروف المناخية الحالية تجعل المستهلك يهتم بشراء السلع الأساسية وهي السلع الغذائية، ومن ثم يؤجل شراء سلع أخرى مثل الملابس والأحذية وخلافه، ولذلك فإن قرار مد الأوكازيون إلى عيد الأم قد ينعش الأسواق ويشجع المستهلك على الشراء خلال تلك الفترة.

وطالب الدكتور رأفت القاضي رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة في تصريحات لبوابة أخبار اليوم، بمد فترة الأوكازيون الشتوي حتى عيد الأم، والذي بدأ منذ ٧ فبراير الجاري ويستمر لمدة شهر من تاريخه.

وقال نظرا لأن ميزانية المواطنين محملة بالأعباء، بسببً الدخل المحدود وجائحة كورونا، وقصر يوم الشتاء فإن الزيادة في حجم المبيعات خلال هذا الأوكازيون لن تكون كبيرة مقارنة بالأعوام السابقة للوباء، فإن الكثير من المواطنين لم يتمكنوا من شراء كل احتياجاتهم، خاصة وأن عيد الأم يعتبر موسما سنويا ومناسبة اجتماعية تزداد فيها ظاهرة شراء الهدايا وتحتاج كل أسرة ميزانية إضافية للشراء.

وأضاف أنه أصبح من الضروري مد فترة الأوكاريون ليوم ٢١ مارس لإدخال البهجة والسرور على الأمهات اللاتي في حاجة لهذه الهدايا والتي تعبر عن التقدير والحب لهن خاصة وأن الكثير من المواطنين لم يستطعوا شراء هدايا عيد الأم في خلال فترة الأوكاريون وهم في حاجة لمد فترة الأوكاريون لشرائها بسعر مخفض يناسب دخولهم وهذا يتطلب من وزير التموين والتجارة الداخلية قرارا بمد فترة الأوكاريون الشهري ٢٠٢١ حتي يوم عيد الأم ٢١ مارس.

وأضاف القاضي أن تخفيضات الأوكاريون الشتوي 2021 جاءت لتلبية حاجة المواطنين في الحصول على ما يحتاجونه من سلع غذائية وغير غذائية وملابس جاهزة وغيرها من المنتجات بسعر مخفض يصل إلى ٥٠٪؜ أحيانا مما يخفف الأعباء عليهم خاصة مع انخفاض ميزانية الأسرة بسبب جائحة كورونا التي شكلت ضغطا إضافيا على ميزانيتهم وغيرت من أولويات الشراء لدى المواطنين حيث أصبح السعر هو ما يحدد الاقبال علي الشراء من عدمه.

وبالنسبة للتجار فإن الأوكاريون يعمل على زيادة المبيعات ومن ثم التخلص من المخزون الراكد لديهم وتخفيف حالة الركود التي يعاني منها السوق المصري كما يعمل على الانتعاش داخل الأسواق والتقليل من حجم الخسائر لدي المنتجين والتجار.

وكان الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أصدر قرار وزاري رقم 16 لسنة 2021 ببدء فترة التصفية الأولى “الأوكازيون الشتوي” لعام 2021 اعتبارا من يوم 7 فبراير ولمدة شهر، وأن يكون لكل محل أسبوعين، وأن على الجهات المشاركة في الأوكازيون ضرورة الحصول مسبقا على موافقة مديريات التموين والتجارة الداخلية الواقع في دائرتها محالهم التجارية، وأن تلتزم هذه الجهات بالإعلان عن ثمن السلع المعروضة للبيع في التصفية مقترنا به بيان عن الثمن الفعلي الذي كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق على التصفيات.

عن أخبار اليوم

Open chat
%d bloggers like this: