HOT information

الهيئة العامة للثروة المعدنية

وقعت الهيئة العامة للثروة المعدنية على 10 عقود مع 4 شركات إنجليزية وكندية ومصرية من بين الشركات الفائزة بمزايدة البحث والتنقيب عن الذهب التي طرحتها مصر العام الماضي، حيث شملت العقود استغلال 17 قطاعاً جديدا بإجمالي استثمارات حوالي 11.2 مليون دولار، بحضور طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

وشمل التوقيع 4 عقود مع شركة “AKH gold” التابعة لرجل الأعمال المصري نجيب ساويرس بإجمالي استثمارات حوالي 4.1 مليون دولار للبحث عن الذهب في 9 قطاعات بالصحراء الشرقية، بحسب بيان من وزارة البترول والثروة المعدنية اليوم الأربعاء.

وقال نجيب ساويرس، عقب التوقيع، إن القانون الجديد للتعدين ولائحته التنفيذية أعطى دفعات قوية وحافزاً للشركات العالمية والمصرية العاملة في نشاط التعدين للتقدم للمزايدة العالمية للذهب التي تم طرحها، وأصبحت مصر تعمل وفق النظم المعمول بها عالميا في قطاع التعدين مما سيسهم في زيادة الفائدة التي تعود للدولة والمستثمرين.

وأكد ساويرس أن مصر تمتلك ثروات تعدينية كبيرة ستكون رافدا مهما للاقتصاد القومي، مشيدا بمجهودات وزارة البترول والثروة المعدنية في تطوير قطاع التعدين.

من جانبه، قال طارق الملا إن فوز الشركة التابعة لرجل الأعمال المصري للبحث عن الذهب إشارة جيدة لباقي المستثمرين لاسيما وأن شركات مجموعته لها باع وخبرة كبيرة في أنشطة التعدين بالعديد من دول العالم.

وأكد الوزير أن النجاح الذي حققته المزايدة العالمية للبحث عن الذهب واستغلاله والتي تم إعلان نتائج المرحلة الأولى منها في نهاية شهر نوفمبر الماضي تعطي دفعات قوية للاستمرار في تطوير قطاع التعدين المصري وتحقيق النتائج المأمولة منه.

وأشار إلى أن قطاع التعدين يعد أحد القطاعات الاستراتيجية التي يتم العمل عليها وفق منهجية متكاملة ليكون أحد الروافد الأساسية للدخل القومي في ظل الزخم والدعم الذي توليه القيادة السياسية والحكومة لجهود تطويره وتعظيم القيمة المضافة منه.

كما شهد الملا توقيع ثلاثة عقود مع شركة ريد سي ريسورز الكندية، إحدى الشركات العالمية العاملة في مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله، في 5 قطاعات بإجمالي استثمارات حوالي 5.5 مليون دولار.

ووقعت هيئة الثروة المعدنية أيضا عقدين مع شركة شمال أفريقيا للتعدين للبحث عن الذهب في قطاعين باستثمارات حوالي مليون دولار، وعقدا مع شركة العبادي للتعدين والمقاولات للبحث في قطاع واحد بإجمالي استثمارات يقدر بحوالي 636 ألف دولار.

وحضر التوقيع علاء خشب نائب الوزير للثروة المعدنية، وأسامة فاروق رئيس هيئة الثروة المعدنية.

وكانت الهيئة وقعت في وقت سابق على 5 عقود للبحث والتنقيب عن الذهب ضمن العروض الفائزة بالمزايدة بإجمالي استثمارات يقدر بنحو 13 مليون دولار، وذلك في 13 قطاعاً مع شركة لوتس جولد الكندية، وشركة ميداف المصرية للتعدين والصناعة، وشركة إبداع فورجولد المصرية.

عن مصراوي

Open chat
%d bloggers like this: