HOT information

مجموعة الأصيل

ياسين عبد الفتاح عجلان، هو رجل أعمال مصري ورئيس مجلس إدارة مجموعة الأصيل و«الأسواق المصرية»، كما أنه شريك وعضو في عدة شركات، وعضو سابق في مجلس الشعب في التسعينيات، وشقيق النائب الأسبق إبراهيم عجلان عن دائرة مركز رشيد.

وفي عام 2011، قام ياسين عجلان، بشراء صفقة عمر أفندي مقابل 900 مليون جنيه، وأعلن عن نيته في اختيار شركة إدارة عالمية تتولى مجموعة متاجر “عمر أفندى”، لتكون منفصلة الملكية عن إدارة الشركة، مثل سلاسل المحلات التجارية الكبرى.

وكان عمر أفندي ملكا للقطاع العام ثم اشترى المستثمر السعودي جميل القنبيط نسبة 85% من أسهم المجموعة، إلى أن اشتراه بالكامل ياسين عجلان بمبلغ 900 مليون جنيه، حيث يقوم بتسديد مبلغ 235 مليون جنيه للقنبيط وباقي قيمة الصفقة عبارة عن ديون ومستحقات البنوك ومتأخرات الضراب والموردين والعاملين بالفروع والتي سيتحملها عجلان وتصل قيمتها إلى 635 مليون جنيه.

وكان ياسين عجلان، متهم رئيسى في القضية المعروفة بـ«نواب القروض»، وهم نواب في مجلس الشعب استغلوا منصبهم في الحصول على قروض مالية قيمتها 892 مليون جنيه بدون ضمانات بنكية، في عام 1995.

وفي هذه القضية، اُتهم بعض العاملين في البنوك، بمنح بعض العملاء من أعضاء مجلس الشعب وغيرهم قروضاً وتسهيلات بالمخالفة للأصول والأعراف المصرفية، ما ألحق ضرراً بعدد من البنوك.

وصدرت أحكام سابقة بالسجن على المتهمين إلا أنه تقرر 2001 إعادة محاكمتهم أمام دائرة جديدة في المحكمة نفسها. وأمرت محكمة أمن الدولة المتهمين بإعادة الأموال وفرضت عليهم غرامات تصل إلى نفس حجم الأموال التي حصلوا عليها، وقام ياسين عجلان، برد مبلغ 346 مليون جنيه و315 ألف جنيه.

ولقي اليوم الاثنين 22 فبراير 2021، رجل الأعمال ياسين عجلان 68 عامًا مصرعه وأصيبت زوجته وسائق سيارته، بكسور وجروح متفرقة بأنحاء الجسم انقلبت بهم السيارة التى كانا يستقلانها فى طريق العودة من القاهرة، اليوم الإثنين،  بالطريق الصحراوي  القاهرة الإسكندرية بنطاق مركز شرطة وادي النطرون بمحافظة البحيرة.

Open chat
%d bloggers like this: