HOT information

اوكرانيا

قال المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية انه تم الاتفاق مع جنيدى شيزيكوف رئيس اتحاد الغرف الأوكرانية اثناء زيارته للقاهرة، بتنظيم عددا من الفعاليات لتنمية العلاقات الاقتصادية والربط بين الشركات من الجانبين فى مختلف القطاعات. 

وأوضح العربى أن الهدف من تلك الفعاليات هو تحقيق التوازن فى الميزان التجارى الذى تجاوز 2,6 مليار دولار ويميل لجانب أوكرانيا بسبب واردات القمح، وكذلك جذب الاستثمارات الأوكرانية إلى  مصر التى تجاوزت 400 مليون دولار فى قطاعات الاتصالات والبناء والتمويل والخدمات والسياحة والصناعة والزراعة، بخلاف الاستثمارات فى استكشاف واستخراج النفط والغاز بأكثر من ٥٠٠ مليون دولار ، فى عدة حقول نفطية في منطقة علم الشاويش على الحدود مع ليبيا، وكذا تنمية السياحة، حيث تتربع أوكرانيا الآن على قمة السياحة الوافدة لمصر بأكثر من ٧٢٧ ألف سائح فى 2020 أثناء جائحة كورونا.

وكانت أوكرانيا من أوائل الدول التي عادت إلى مصر في شهر يوليو الماضي بمجرد عودة الطيران من جديد بعد غلقه، بعشرات الرحلات يوميا إلى الغردقة وشرم الشيخ وثلاث رحلات منتظمة أسبوعيا من كييف إلى القاهرة، ونتوقع زيادة عدد السائحين فى 2021 ليتجاوز أرقام 2019 التي تجاوزت  1,5 مليون سائح حيث احتلت فى ذلك العام المركز الثانى بعد ألمانيا.

وأكد العربى أن مصر هى الشريك التجاري الأكبر لأوكرانيا في أفريقيا والشرق الأوسط، الأمر الذى سيتنامى مع توجه الشركات الأوكرانية لاستخدام مصر كبوابة لدخول الأسواق الأفريقية من خلال التصنيع المشترك.

وأضاف العربى أن هناك أكثر من 5000  مواطن أوكراني يعيشون على ارض مصر، كما أن هناك أكثر من ٣٥٠٠ طالب مصرى يدرسون بالجامعات الأوكرانية ذات المركز المتقدم عالميا.

عن أخبار اليوم

Open chat
%d bloggers like this: