HOT information

البورصة السلعية

البورصة السلعية نظام عالمي تمارس من خلاله التجارة بشكل أسرع، وتكلفة أقل،حيث أنه يمكن من خلالها البيع والشراء بالجملة، ويتعامل من خلالها المنتجين و الموردين والتجار وكذلك المزارعين.

ومن المقرر انطلاق البورصة السلعية المصرية منتصف ابريل القادم، بالتزامن  مع موسم القمح ،وتستهدف وزارة التموين والتجارة الداخلية إستقبال 4 مليون  طن  قمح هذا الموسم.

وتستعد التموين لطرح 4 سلع للتداول عبر البورصة السلعية ،حيث قررت  بدء التداول على السلع الاستراتيجية (الزيت، الأرز، السكر، القمح)، كمرحلة أولى.

ويهدف تداول السلع و المحاصيل عبر البورصة السلعية إلى تقليل حلقات التداول بين المزارعين والمنتجين وصولا إلى يد المستهلك،ومن ثم تأثير ذلك ايجابيا على خفض الأسعار وتقليل الفاقد والتآلف من السلع بسبب عمليات النقل.

وتعرض البورصة السلعية، الكميات المتاحة من كل سلعة على شاشاتها، ومن ثم تتحكم في آليات وقوى العرض والطلب بين البائع والمشتري، وتحديد سعر تلك السلع لصالح المستهلك .  

وترتبط البورصة السلعية بالمشروع القومي للصوامع  لحفظ الغلال، حيث أن السعة التخزينية للاقماح وصلت إلى ما يقرب من أربعة أشهر تتسع لتخزين 3.5 طن.

جدير بالذكر أن الدكتور على المصلحي وزير التموين و التجارة الداخلية أكد في تصريحات سابقة أنه تم وضع قانون بشأن البورصة السلعية، وإنشاء الشركة الخاصة بها ووضع اللوائح، وانه سيتم عمل تجريبي للبورصة خلال موسم القمح القادم ،وأن التموين تستهدف استقبال 4 طن قمح الموسم المقبل.

عن أخبار اليوم

Open chat
%d bloggers like this: