HOT information

زراعة التمور

قال د. علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مصر تعمل على التوسع في  زراعة التمور من خلال التوسع الأفقي وذلك بإضافة 10 ملايين نخلة جديدة.

وأضاف أن مصر تمتلك 14 مليون نخلة، ويبلغ إنتاج مصر من التمور سنويا 1.7 مليون طن ويمثل الإنتاج المصري 18% من الإنتاج العالمي، وتسعى وزارة الزراعة لزيادة الإنتاجية عن طريق التوسع في زراعة التمور وتشجيع المستثمرين.

وأوضح عزوز، خلال افتتاح معرض التمور الدولي بحديقة الأورمان الخميس 1 ابريل 2021، نائبا عن وزير الزراعة، أن مصر تعاني من ضعف الصادرات، رغم أنها الدولة الأولى في امتلاك كل هذا العدد الضخم من النخيل، معربًا عن أمله في تطوير صناعة التمور من خلال مشتقات التمور وشكل العبوات.

وأضاف رئيس قطاع الإرشاد،  أن المعرض له أهمية خاصة باعتباره الأول في القاهرة في تطوير صناعة التمور، بالإضافة لمشاركة عارضين من الإمارات والأردن وليبيا وممثلين لوزارة التجارة والصناعة والوحدة الاقتصادية العربية وهيئة سلامة الغذاء والجهات البحثية، مؤكدا على أهمية تكرار للأنشطة التي تخدم صناعة وتجارة التمور وتقديم منتجات آمنة، وهو ما يدفعنا إلى تسلط الضوء لمنتجات التمور وتعزيز قيمة المنتج.

وأشار إلى أن مجال التمور خصب وهام ومتنوع وهناك مخطط لرفع قيمة الصادرات بدعم التسويق، كما أن هناك مخطط للاستفادة من مخلفات النخيل واستخدام جريد النخل لانتاج الاخشاب وهو ما يساهم في الحد من الاستيراد ويخافظ على البيئة.

وكان الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، افتتح مهرجان القاهرة الدولي للتمور، بحديقة الأورمان النباتية بالجيزة، بحضور السفير محمد الربيع امين عام مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، والدكتور حسين منصور  رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والدكتور أحمد سويدن المدير التنفيذي للاتحاد العربي للتمور،  واللواء حافظ محمود حسن مساعد وزير التجارة والصناعة، والدكتور اشرف الفار الامين العام للاتحاد العربي للتمور.

Open chat
%d bloggers like this: