HOT information

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار

تزور أوديل رينو باسو، رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، القاهرة، يومي غدٍ وبعد غد 21 و22 أبريل الجاري، في أول زيارة للمنطقة، منذ توليها منصبها في أكتوبر الماضي، بحسب بيان من وزارة التعاون الدولي اليوم الثلاثاء.

وقالت الوزارة إن اختيار القاهرة للزيارة الأولى للمنطقة يأتي في إطار العلاقات الاستراتيجية بين مصر والبنك، حيث تُعد مصر أكبر دولة عمليات للبنك بمنطقة جنوب وشرق المتوسط خلال 2020، وأكبر دولة عمليات على مستوى كافة المناطق خلال عامي 2018 و2019.

وتأتي الزيارة تزامنًا مع احتفال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالذكرى الثلاثين لتأسيسه خلال أبريل الجاري، وعلى مدار ثلاثين عامًا استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في أكثر من 6000 مشروعًا بقيمة 150 مليار دولار، في مختلف دول العمليات للبنك، وفقا للبيان.

وخلال الزيارة تعقد رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لقاءات رفيعة المستوى مع المسئولين في الدولة، كما تعقد جلسة مباحثات ثنائية مع الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وتلتقي أيضًا وزراء الكهرباء والطاقة المتجددة والإسكان والتنمية المحلية، وعدد من المسئولين، ومؤسسات القطاع الخاص.

كما سيتم خلال الزيارة توقيع اتفاقيات تعاون مشترك في إطار العلاقات التنموية مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بحسب البيان.

وقالت وزيرة التعاون الدولي “نُرحب بالسيدة أوديل رينو باسو رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في أول زيارة لها للمنطقة منذ توليها منصبها أكتوبر الماضي، حيث تعكس الزيارة المرتقبة العلاقات الوثيقة بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أحد أبرز شركاء التنمية لمصر، والتي تُسهم في دفع الجهود التنموية ودعم استراتيجية مصر للتحول نحو الاقتصاد الأخضر”.

وتابعت: “نتوقع أن تفتح الزيارة آفاقًا جديدة للشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبهذه المناسبة أود تهنئتها باعتبارها أول امرأة تتولى هذا المنصب”.

وتعد أوديل رينو باسو، هي أول امرأة تتولى منصب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، حيث تم اختيارها في الانتخابات التي أجريت أكتوبر الماضي، ضمن فعاليات الاجتماعات السنوية للبنك، وشاركت فيها وزيرة التعاون الدولي بصفتها محافظ مصر لدى البنك.

ومنذ بدء عملياته في مصر خلال 2012 استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية نحو 7.2 مليار يورو في 127 مشروعًا في مصر للقطاعين الحكومي والخاص، تشمل مجالات استثمار البنك القطاع المالي، والصناعات الزراعية، والتصنيع والخدمات، بالإضافة إلى مشاريع البنية التحتية مثل قطاع الطاقة والمياه وخدمات الصرف الصحي والنقل.

وجاءت مصر على رأس قائمة البنك كأكبر دولة عمليات على مستوى منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط خلال عام 2020، حيث استثمر البنك مليار يورو لتمويل 21 مشروعًا، بنسبة 47% من إجمالي استثمارات البنك في المنطقة، بينما جاء كأكبر دولة عمليات عامين متتاليين 2018 و2019، وفقا للبيان.

وتتولى وزارة التعاون الدولي إدارة العلاقات الاقتصادية لمصر مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وفقًا للقرار الجمهوري رقم 303 لعام 2004، الذي نص على أن تتولى الوزارة تنمية وتدعيم علاقات التعاون الاقتصادي بين جمهورية مصر العربية والدول والمنظمات الدولية والإقليمية، والمنظمات وهيئات ومؤسسات التعاون الاقتصادى والمؤسسات المالية الدولية والوكالات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة.

وتتولى الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مهام محافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

Open chat
%d bloggers like this: