HOT information

الوعاء الضريبي

تقدم «بوابة أخبار اليوم»، خدمة جديدة لقرائها بعنوان «أنت تسأل والضرائب تُجيب»، ترد من خلالها على استفسارات المواطنين، المتعلقة بالضرائب على الدخل والضرائب العقارية وضريبة القيمة المضافة وغيرها.

وتأتي الخدمة الجديدة، في إطار التعاون المشترك بين «بوابة أخبار اليوم»، و«مصلحة الضرائب العامة والعقارية» برئاسة رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب، وأنور فوزي، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، لتنمية ثقافة المواطن الضريبية.

اقرأ أيضا| «أنت تسأل والضرائب تجيب»| ما هي الضريبة على الملاهي؟

وتلقت «بوابة أخبار اليوم» سؤالا… ما هو الوعاء الضريبي وأنواعه بالنسبة لضريبة الملاهي؟

وعاء الضريبة هو المنبع الذي تقتطع الدولة منه الضرائب المختلفة، أو بعبارة أخرى هو “ما يخضع للضريبة”ومعنى هذا أن مبلغ الضريبة هو نسبة من الوعاء الضريبي.

– مقابل دخول المسارح و غيرها من أماكن الملاهي والعروض والحفلات.

– مجرد الدخول الحر للأندية الليلية والكازينوهات والفنادق و العوامات متى قدمت بها عروض موسيقية أو غنائية غير مسجلة أو حفلات راقصة ومختلف العروض الترفيهية الأخرى وحفلات الشاي المصحوبة بموسيقى.

– المبالغ الزائدة وفي أثمان المأكولات والمشروبات أو مقابل أي خدمة زائدة عن الأسعار المحددة لها أو أي زيادة في اجر الدخول المقررة باعتباره مقابل دخول مستتر.

إذا هناك نوعان من الدخول:

الدخول الفعلية: يقصد به دخول المتفرج مكان العرض أو الحفل واجتيازه للباب المخصص للدخول لمكان العرض سواء كان يحمل أو لا يحمل تذكرة وهناك تتحقق الواقعة المنشأة للضريبة.

الدخول الحكمية: و هو قيام المتفرج بشراء تذكرة وسداد قيمتها شاملا الضريبة إلا أنه لم يحضر العرض وعليه تسدد الضريبة من قبل المستغل على أساس عدد التذاكر وليس على أساس العدد الفعلي للمتفرجين.

Open chat
%d bloggers like this: