HOT information

شركة غازتك

«غازتك»..إحدى شركات قطاع البترول بنسبة مساهمة ٤٠٪ ومثلها لشركة إينى الإيطالية و10٪  لـ مصر لتأمينات الحياة ومثلها لـ«مصر للتأمين»، تم إنشاؤها 1996 بهدف تدشين محطات للتموين بالغاز الطبيعى وكذلك نشاط تحويل السيارات للعمل بالغاز..

«الفترة الماضية وتحديدا قبل تحريك أسعار الوقود كان صعب جداً على الشركة تحقيق نجاحات نظراً لأن فرق السعر ما بين الغاز والبنزين لم يكن مشجعا للمستهلك للتحويل للغاز،ولكن طبقا لآليات السوق أنشأنا خلال هذه الفترة نحو 70 محطة وحولنا حوالى 100 ألف سيارة.. بهذا بدأ المهندس عبدالفتاح فرحات، رئيس الشركة، حواره لـ«الأخبار».

الانطلاقة الحقيقية

وتابع قائلا: الانطلاقة الحقيقية جاءت منذ قرار تحريك أسعار الوقود لصالح الاقتصاد والمستهلك،والتشجيع على استخدام الغاز كبديل للوقود السائل والفرق السعرى أدى إلى إقبال المواطنين على التحويل وبدأت الأرقام تتزايد،وعلى سبيل المثال فى 2019 تم تحويل 20 ألف سيارة، وفى 2020ونظرا لظروف «كورونا» حولنا حوالى 18500 سيارة،وقبل ذلك كنا نحول من 3 آلاف سيارة سنويا إلى 10 آلاف على أقصى تقدير، ليكون إجمالى السيارات المحولة فيى مصر اليوم 325 الف سيارة،والغاز أصبح موجودا فى 25 محافظة وبإجمالى 255 محطة على مستوى الجمهورية.

وعن الوفر الاقتصادى للمستهلك من التحويل للغاز، أوضح أن الفرق بين سعر الغاز والبنزين يتزايد طبقا للاستهلاك اليومى للمواطن، فمع زيادة الاستهلاك للغاز يزيد الوفر.

حوافز للمواطنين

وعن الحوافز المقدمة للمواطن، أكد أن تكلفة التحويل بدون مقدم وبأقساط ميسرة قد تمتد لأربعة سنوات وبفائدة مخفضة، وحال التقسيط على سنة واحدة تكون بدون فوائد، والضمانات التى يطلبها مركز التحويل بسيطة، إيصال أمانة وضامن قرابة من الدرجة الأولى يمضى على التعاقد، إجمالى التكلفة حوالى 7200 جنيه

مشروع قومي

وأوضح أن الإجراءات تبدأ أولا بالتقدم إلى أى من مراكز التحويل المنتشرة فى كافة أنحاء الجمهورية، وهناك 88 مركزا، تتبع«غاز تك» 39 منها،أما المستندات فعبارة عن صورة البطاقة وصورة الرخصة وإيصال غاز أو مياه لإثبات محل الاقامة، بعد ذلك يتم الكشف على السيارة وينبغى أن تكون كفاءة المحرك لا تقل عن 70٪ ،ويتم التعاقد والتحويل فى نفس اليوم وأضاف فرحات: عمالتنا مدربة تدريبا كافيا ولا يوجد ضبط يدوى كله بالكمبيوتر والموظف يصاحب العميل ليجرب السيارة التى يتم تسليمها تعمل بالغاز والبنزين.

وعن ظاهرة الطوابير أمام محطات الغاز، قال: مؤخرا محطات التموين لم تكن منتشرة بالدرجة الكافية التى توازى عمليات التحويل، لأن المحطات تأخذ وقتا،ولكن بعد مبادرة الرئيس السيسى حول الإحلال والتحويل صدرت قرارات لتسهيل التراخيص لتكون بالإخطار فقط ولا ننتظر صدور الرخصة باعتباره مشروعا قوميا، كما نضيف محطات الغاز على محطات الوقود القائمة.

مصدر رزق

وأضاف: حاليا هناك 255 محطة قائمة،والوزير قال مستهدف 750 محطة هذا العام بمعنى أننا سنصل 1000 لغاز تك وكارجاس وبعض الشركات الخاصة، وكل محطة جديدة توفر فرص عمل جديدة ما بين 6 إلى 14 عاملا حتى ولو باليومية فهو مصدر رزق.

وحول نتائج أعمال الشركة عن عام 2020، قال: حققنا إجمالى إيرادات نشاط مليارا و800 مليون جنيه وأرباحا بلغت 106 ملايين جنيه مقارنة بـ 65 مليون جنيه فى 2019 بنسبة نمو حوالى 60٪ ، أما الخطة الاستثمارية فنستهدف ضخ 650 مليون جنيه استثمارات فقط، والسنة الحالية شركة غاز تك مستهدفة 400 محطة بإجمالى تكلفة نحو 2.7 مليار جنيه، وقال: «الوضع العام الحالى مختلف بعد مبادرة الرئيس ومتابعة الوزير الدنيا هتجرى».

Open chat
%d bloggers like this: